وصف و معنى و تعريف كلمة للعجن:


للعجن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على لام (ل) و لام (ل) و عين (ع) و جيم (ج) و نون (ن) .




معنى و شرح للعجن في معاجم اللغة العربية:



للعجن

جذر [لعج]

  1. عَجَنَ: (فعل)
    • عجَنَ يَعجِن ، عَجْنًا ، فهو عاجِن ، والمفعول مَعْجون وعجين
    • عجَن الدَّقيقَ ونحوَه :خلَطه بالماء وحرَّكه بيديه أو بآلة فتماسك وصار عجينًا
    • عَجَنَهُ وَخَبَزَهُ : أَيْ خَبَرَ أَحْوَالَهُ
    • عَجَنَ الرَّجُلُ عَلَى الْعَصَا : اِتَّكَأَ عَلَيْهَا
    • عَجَنَ فلانٌ: عَجْنًا: نهضَ معتمدا بيديه على الأرض كِبَرًا أو سِمَنًا
    • عجَنته سيَّارة: داسته حتَّى اختلط لحمُه بعظمه،
    • لتَّ وعجَن: كرَّر كلامًا لا فائدة فيه، ثرثر، هَذَر
  2. عَجِن: (اسم)
    • جَمَلٌ عَجِنٌ أَوْ نَاقَةٌ عَجِنَةٌ : مُكْتَنِزَةٌ مِنَ السِّمَنِ
  3. عَجِنَ: (فعل)
    • عَجِنَ، يَعْجَنُ، مصدر عَجَنٌ
    • عَجِنَتِ النَّاقَةُ : صَارَتْ عَجِنَةً، أَيْ مُكْتَنِزَةً مِنَ السِّمَنِ
  4. عَجْن: (اسم)
    • عَجْن : مصدر عَجَنَ


  5. عُجُن: (اسم)
    • عُجُن : جمع عجينة
  6. عُجُن: (اسم)
    • عُجُن : جمع عِجَانُ
  7. عُجُن: (اسم)
    • عُجُن : جمع عَاجِنُ
  8. عُجُن: (اسم)
    • عُجُن : جمع عَجين
  9. اِعتَجَنَ: (فعل)
    • اِعْتَجَنْتُ، أَعْتَجِنُ، اِعْتَجِنْ، مصدر اِعْتِجانٌ
    • اِعْتَجَنَ الطَّحينَ : عَجَنَهُ
    • اِعْتَجَنَ الرَّجُلُ : اِتَّخَذَ عَجيناً
  10. تَعَجَّنَ: (فعل)


    • تعجَّنَ يتعجَّن ، تعجُّنًا ، فهو متعجِّن
    • تعجَّن الدَّقيقُ :صار عجينًا
  11. عَجين: (اسم)
    • الجمع : عُجُنٌ
    • العَجِينُ : الطَّحين المعجونُ بالماء
    • هُوَ عَجِينُ يَدِي : أَيْ أَنَا الَّذِي كَوَّنْتُهُ وَصَنَعْتُهُ، وَأَنَا خَبِيرٌ بِهِ
    • العَجِينُ: المُخَنَّثُ
  12. عاجِن: (اسم)
    • عاجِن : فاعل من عَجَنَ
  13. مَعجون: (اسم)
    • الجمع : معاجينُ
    • اسم مفعول من عجَنَ
    • مَعْجُونُ : كلُّ خليط يُشبه عجين الخبز من أطعمةٍ وأدويةٍ ومستحضرات تجميل وموادّ صناعيَّة
    • معجون الأسنان: مركَّب كيميائيّ لتنظيف الأسنان
  14. مَعْجون: (اسم)
    • مَعْجون : اسم المفعول من عَجَنَ
  15. أَعْجَنَ: (فعل)
    • أعْجَنَ : شَاخَ وأسَنَّ
  16. عجين: (اسم)


    • عجين : اسم المفعول من عَجَنَ
  17. مِعجَن: (اسم)
    • المِعْجَنُ : ما يُعْجَنُ فيه
    • جمع معاجنُ: ما يُعْجَن فيه من إناء أو أداة
  18. متعجِّن: (اسم)
    • متعجِّن : فاعل من تَعَجَّنَ
  19. معاجنُ: (اسم)
    • معاجنُ : جمع مِعجَنة
  20. عاجِنة: (اسم)
    • عاجِنَة المكانِ: وسَطُهُ
  21. مَعاجِنُ: (اسم)
    • مَعاجِنُ : جمع مِعْجَن
  22. معاجينُ: (اسم)


    • معاجينُ : جمع مَعجون
  23. اِعْتِجان: (اسم)
    • اِعْتِجان : مصدر إِعتَجَنَ
  24. مِعجَنة: (اسم)
    • الجمع : معاجنُ
    • المِعْجَنَةُ :آلَةُ العَجْنِ يُعْجَنُ بِهَا
    • المِعْجَنَةُ : ما يُعْجَنُ به
  25. عجينة: (اسم)
    • الجمع : عجائِنُ و عُجُن
    • عجينة : قطعة من الخليط المتماسك بعد مزجه بالماء وتحريكه جيِّدًا
    • العجائن الغذائيَّة
,
  1. عجن
    • "عَجَنَ الشيءَ يَعْجِنُه عَجْناً، فهو مَعْجُونٌ وعَجِين،واعْتَجَنه: اعتمد عليه بجُمْعه يَغْمِزُه؛

      أَنشد ثعلب: يَكْفيك من سَوْداءَ واعْتِجانِها،وكَرِّكَ الطَّرْفَ إلى بَنانِها،ناتِئةُ الجَبْهةِ في مكانِها،صَلْعاءُ لو يُطْرَحُ في مِيزانِها رِطْلُ حديدٍ، شالَ من رُجْحانها.
      والعاجِنُ من الرجال: المُعْتَمِدُ على الأَرض بجُمْعه إذا أَراد النُّهوضَ من كِبَرٍ أَو بُدْنٍ؛ قال كثير: رأَتْني كأَشْلاءِ اللِّجامِ، وبَعْلُها من المَلْءِ أَبْزَى عاجنٌ مُتَباطِنُ ورواه أَبو عبيد: من القوم أَبْزَى مُنْحَنٍ مُتَباطِنُ.
      وعَجَنتِ الناقةُ.
      وناقةٌ عاجِنٌ: تضْرِبُ بيديها إلى الأَرض في سيرها.
      ابن الأَعرابي: العُجُنُ أَهل الرَّخاوة من الرجال والنساء.
      يقال للرجل عَجِينة وعَجِينٌ، وللمرأَة عَجِينة لا غير، وهو الضعيف في بدنه وعقله.
      والعُجُنُ: جمع عاجِنٍ، وهو الذي أَسَنَّ، فإِذا قام عَجَنَ بيديه.
      يقال: خَبَز وعَجَنَ وثَنَّى وثَلَّثَ ووَرَّصَ كله من نعت الكبير.
      وعَجَنَ وأَعْجَنَ إذا أَسَنَّ فلم يَقُمْ إلاَّ عاجِناً؛ قال الشاعر: فأَصْبَحْتُ كُنْتيّاً، وهَيَّجْتُ عاجِناً،وشَرُّ خِصَالِ المرءِ كُنْتٌ وعاجِنُ (* قوله «كنت وعاجن» بتنوين كنت بالأصل والصحاح في موضعين، ونونها الصاغاني مرة وترك التنوين أخرى، والبيت روي بروايات مختلفة).
      وفي حديث ابن عمر: أَنه كان يَعْجِنُ في الصلاة فقيل له: ما هذا؟ فقال: رأَيت رسولَ الله، صلى الله عليه وسلم، يَعْجِنُ في الصلاة أَي يعتمد على يديه إذا قام كما يفعل الذي يَعْجِنُ العَجينَ.
      قال الليث: والعَجّانُ الأَحمق، وكذلك العَجِينة.
      ويقال: إن فلاناً ليَعْجِنُ بمِرْفَقَيْه حُمْقاً.
      قال الأَزهري: سمعت أَعرابياً يقول لآخر يا عَجّان إنك لتَعْجِنُه، فقلت له: ما يَعْجِنُ وَيْحَكَ فقال: سَلْحه، فأَجابه الآخر: أَنا أَعْجِنُه وأَنت تَلْقَمُه، فأَفْحَمه.
      وأَعْجَنَ إذا جاء بولدٍ عَجِينةٍ، وهو الأَحمق.
      والعَجِينُ: المَجْبُوسُ من الرجال.
      وعَاجِنةُ المكانِ: وسَطُه؛

      وأَنشد الأَخطل: بعاجنةِ الرَّحُوبِ فلم يَسيروا (* صدره كما في التكملة: وسير غيرهم عنها فساروا).
      وعَجِنَتِ الناقة تَعْجَنُ عَجَناً وهي عَجْناء: كثر لحم ضَرْعها وسَمِنَتْ، وقيل: هو إذا صَعِدَ نحو حَيائها، وكذلك الشاة والبقرة.
      والعَجَنُ أَيضاً: عيب، وهو ورم حياء الناقة من الضَّبَعَة، وقيل: هو ورم يصيبها في حَيائها ودبرها، وربما اتصلا، وقيل: هو ورم في حيائها كالثُّؤْلول، وهو شبيه بالعَفَل يمنعها اللِّقاحَ، عَجِنَتْ عَجَناً، فهي عَجِنة وعَجْناء،وقيل: العَجْناء الناقة الكثيرة لحم الضَّرْع مع قلة لبنها بَيِّنةُ العَجَن.
      والعَجْناء أَيضاً: القليلة اللبن.
      والعَجْناء والمُعْتَجِنةُ: المُنْتَهيةُ في السِّمَنِ.
      والمُتَعَجِّنُ: البعيرُ المُكْتَنِزُ سَمناً كأَنه لحم بلا عظم.
      وبعير عَجِنٌ: مُكْتَنِز سِمَناً.
      وأَعْجَنَ الرجلُ إذا ركب العَجْناء، وهي السمينة، ومن الضُّرُوع الأَعْجَنُ.
      والعَجَنُ: لحمة غليظة مثل جُمْع الرجل حِيالَ فِرْقَتَي الضَّرَّة، وهو أَقلها لبَناً وأَحسنها مَرْآةً.
      وقال بعضهم: تكون العَجْناء غَزِيرة وتكون بَكيئة.
      والعَجْنُ: مصدر عَجَنْتُ العَجينَ.
      والعجينُ معروف.
      وقد عَجَنَتِ المرأَةُ،بالفتح، تَعْجِنُ عَجِيناً واعْتَجَنتْ بمعنى أَي اتخذت عَجِيناً.
      والعِجَانُ: الاسْتُ، وقيل: هو القضيب الممدود من الخُصْيَةِ إلى الدبر، وقيل: هو آخر الذكر ممدود في الجلد، وقيل: هو ما بين الخُصية والفَقْحَة.
      وفي الحديث: إن الشيطانَ يأْتي أَحدكم فيَنْقُرُ عند عِجانه؛ العِجان: الدبر،وقيل: هو ما بين القبل والدبر.
      وفي حديث علي، رضي الله عنه: أَن أَعجميّاً عارضه فقال: اسكتْ يا ابنَ حمراء العِجان هو سَبٌّ كان يجري على أَلسنة العرب؛ قال جرير: يَمُدُّ الحَبْلَ مُعْتَمِداً عليه،كأَنَّ عِجَانَه وتَرٌ جَدِيدُ.
      والجمع أَعْجِنةٌ وعُجُنٌ.
      وعَجَنه عَجْناً: ضربَ عِجَانه.
      وعِجانُ المرأَة: الوَتَرَةُ التي بين قُبُلِها وثَعْلَبَتِها.
      وأَعْجَنَ: وَرِمَ عِجانُه.
      والعِجان، بلغة أَهل اليمن: العُنق؛ قال شاعرهم يرثي أُمه وأَكلها الذئبُ: فلم يبْقَ منها غيرُ نِصْفِ عِجانِها،وشُنْتُرَةٌ منها، وإحدى الذَّوائبِ.
      وقال الشاعر: يا رُبَّ خَوْدٍ ضَلْعَةِ العِجانِ،عِجانُها أَطْوَلُ من سِنانِ.
      وأُمُّ عَجِينَةَ: الرَّخَمةُ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. عجَنَ

    • عجَنَ يَعجِن ، عَجْنًا ، فهو عاجِن ، والمفعول مَعْجون وعجين :-
      عجَن الدَّقيقَ ونحوَه خلَطه بالماء وحرَّكه بيديه أو بآلة فتماسك وصار عجينًا
      عجَنته سيَّارة: داسته حتَّى اختلط لحمُه بعظمه، - لتَّ وعجَن: كرَّر كلامًا لا فائدة فيه، ثرثر، هَذَر.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. عجينة
    • عجينة - ج، عجن
      1- عجينة : قطعة من العجين. 2- عجينة : مخنث. 3- عجينة : مخنثة. 4- عجينة : جماعة كثيرة. 5- عجينة : أحمق، غبي.

    المعجم: الرائد

  4. عَجَنَ
    • [ع ج ن]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). عَجَنْتُ، أَعْجُنُ، اُعْجُنْ، مصدر عَجْنٌ
      1. :-عَجَنَتِ الدَّقِيقَ :- : خَلَطَتْهُ بِالْمَاءِ وَدَعَكَتْهُ بِكَفَّيْهَا أَوْ بِآلَةٍ خَاصَّةٍ.
      2. :-عَجَنَهُ وَخَبَزَهُ :- : أَيْ خَبَرَ أَحْوَالَهُ. :-عَجَنُوا الدَّهْرَ وَخَبَزُوهُ. (م.ح. هيكل).
      3. :-عَجَنَ الرَّجُلُ عَلَى الْعَصَا :- : اِتَّكَأَ عَلَيْهَا .

    المعجم: الغني

  5. تعجَّنَ
    • تعجَّنَ يتعجَّن ، تعجُّنًا ، فهو متعجِّن :-
      تعجَّن الدَّقيقُ صار عجينًا.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. اِعْتَجَنَ
    • [ع ج ن]. (فعل: خماسي لازم متعد). اِعْتَجَنْتُ، أَعْتَجِنُ، اِعْتَجِنْ، مصدر اِعْتِجانٌ.
      1. :-اِعْتَجَنَ الطَّحينَ :- : عَجَنَهُ.
      2. :-اِعْتَجَنَ الرَّجُلُ :- : اِتَّخَذَ عَجيناً.

    المعجم: الغني

  7. عَجين
    • عَجين :-
      جمع عُجُن: صفة ثابتة للمفعول من عجَنَ: دقيق أو طحين مخلوطٌ بالماء ومُحرَّكٌ جيِّدًا باليد أو بالآلة حتَّى يتماسَك :-يُصنع الخُبْزُ من العَجين، - تتولَّى اليوم صنعَ العجين أجهزةٌ آليّةٌ، - الزَّيت في العجين لا يضيع [مثل]: يُضرب في بِرِّ الأقارب.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. معجون
    • معجون :-
      جمع معاجينُ:
      1 - اسم مفعول من عجَنَ.
      2 - كلُّ خليط يُشبه عجين الخبز من أطعمةٍ وأدويةٍ ومستحضرات تجميل وموادّ صناعيَّة :-معجون الطَّماطم/ الحلاقة، - معجون الأسنان: مركَّب كيميائيّ لتنظيف الأسنان.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. عجين
    • عجين - ج، عجن
      1- عجين : طحين معجون بالماء أو غيره. 2- عجين : مخنث.

    المعجم: الرائد

  10. عجن
    • ع ج ن: العَجِينُ معروف وبابه ضرب و اعْتَجَنَ مثله و عَجَنَ الرجل أيضا إذا نهض معتمدا على الأرض من الكبر قال الشاعر فأصبحت كنتيا وأصبحت عاجنا وشر خصال المرء كنت وعاجن

    المعجم: مختار الصحاح

  11. العَجِينُ
    • العَجِينُ : الطَّحين المعجونُ بالماء.
      و العَجِينُ المُخَنَّثُ. والجمع : عُجُنٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. عَجِينٌ
    • [ع ج ن]. (صِيغَةُ فَعِيل).
      1. :-حَضَّرَتِ الْعَجِينَ لِتُهَيِّءَ خُبْزَهَا :- : الدَّقِيقُ الْمَعْجُونُ بِالْمَاءِ. :-الخَمِيرُ الَّذِي يُخَمِّرُ الْعَجِينَ كُلَّهُ.
      2. :-هُوَ عَجِينُ يَدِي :- : أَيْ أَنَا الَّذِي كَوَّنْتُهُ وَصَنَعْتُهُ، وَأَنَا خَبِيرٌ بِهِ.

    المعجم: الغني

  13. إِعتَجَن
    • إعتجن - اعتجانا
      1- إعتجن الطحين : عجنه. 2- إعتجن : إتخذ عجينا.

    المعجم: الرائد

  14. عَجَن
    • عجن - يعجن ويعجن ، عجنا
      1- عجن الطحين أو نحوه : خلطه بالماء أو غيره ولاكه وكبسه بجمع كفه أو بآلة. 2- عجن على العصا : اتكأ عليها. 3- عجن : نهض معتمدا بيديه على الأرض من كبر أو سمن.

    المعجم: الرائد

  15. عاجِن
    • عاجن - ج، عجن
      1-عاجن : الذي يعجن عجين الخبز أو نحوه.

    المعجم: الرائد

  16. العَجِينَةُ
    • العَجِينَةُ : المُخَنَّثُ.
      و العَجِينَةُ الأحمَقُ. والجمع : عُجُنٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. العَجَّانُ
    • العَجَّانُ : من مهنتُهُ العَجْن.
      و العَجَّانُ الأحمقُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. المَعْجُونُ
    • المَعْجُونُ من الأدوية: ما عُجِنَ. والجمع : معاجينُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. عَجِنَ
    • [ع ج ن]. (فعل: ثلاثي لازم). عَجِنَ، يَعْجَنُ، مصدر عَجَنٌ. :-عَجِنَتِ النَّاقَةُ :- : صَارَتْ عَجِنَةً، أَيْ مُكْتَنِزَةً مِنَ السِّمَنِ .

    المعجم: الغني

  20. تَعَجَّنَ
    • [ع ج ن]. (فعل: خماسي لازم). تَعَجَّنَ،يَتَعَجَّنُ، مصدر تَعَجُّنٌ. :-تَعَجَّنَ الطَّعَامُ :- : صَارَ عَجِيناً.

    المعجم: الغني

  21. مَعْجُونٌ
    • [ع ج ن]. (مفعول من عَجَنَ). :-مَعْجُونُ الأَسْنَانِ :- : مَادَّةٌ لَزِجَةٌ لِتَنْظِيفِ الأَسْنَانِ تُشْبِهُ العَجِينَ. :-مَعْجُونُ الحِلاَقَةِ.

    المعجم: الغني

  22. مِعْجَنٌ
    • جمع: مَعَاجِنُ. [ع ج ن]. :-تُوَاصِلُ عَجْنَ العَجِينِ فِي المِعْجَنِ :- : مَا يُعْجَنُ فِيهِ.

    المعجم: الغني

  23. عجينة
    • عجينة :-
      جمع عجائِنُ وعُجُن
      عجينة رقيقة: قطعة من الخليط المتماسك بعد مزجه بالماء وتحريكه جيِّدًا :-عجينة حلوى، - العجائن الغذائيَّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  24. مِعْجَنَة
    • مِعْجَنَة :-
      جمع معاجنُ: مِعْجَنَ، ما يُعْجَن فيه من إناء أو أداة :-يُعجن الدقيق في المِعْجَنَة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  25. عَجّان
    • عجان
      1- عجان من مهنته العجن. 2- عجان : أحمق، غبي.

    المعجم: الرائد



معنى للعجن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**لَعَجَ** \- [ل ع ج]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** لَعَجَ**،** يَلْعَجُ**، مص. لَعْجٌ. 1. "لَعَجَهُ الضَّرْبُ" : آلَمَهُ، أَحْرَقَ جِلْدَهُ. 2. "لَعَجَ الْحُزْنُ قَلْبَهُ" : أَحْدَثَ فِيهِ أَلَماً وَحُرْقَةً. 3. "لَعَجَ الهَمُّ في صَدْرِي" : اِضْطَرَبَ، تَحَرَّكَ.
معجم الغني
**لَعْجٌ** \- [ل ع ج]. (مص. لَعَجَ). 1. "لَعْجُ الضَّرْبِ" : أَلَمُهُ. 2. "لَعْجُ الْجِلْدِ" : حُرْقَتُهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
التعج يلتعج ، التعاجا ، فهو ملتعج• التعج الشخص : قلق من هم ألم به التعج قلبه لفراق حبيبته .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لعج / لعج في يلعج ، لعجا ، فهو لاعج ، والمفعول ملعوج• لعجه الضرب : آلمه وأحرق جلده . • لعج الحب والشوق فؤاده : أحرقه وآلمه لعجه الحزن - لعج الحزن فؤاده : استحر فيه . • لعج الهم في صدره : خلج واضطرب وتحرك .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لاعج يلاعج ، ملاعجة ، فهو ملاعج ، والمفعول ملاعج• لاعجه الهم : اشتد عليه وأقلقه لاعجه فراق حبيبه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لاعج [ مفرد ] : ج لواعج : 1 - اسم فاعل من لعج / لعج في . 2 - حب شديد محرق لواعج الأسى - تحركت في قلبه لواعج الشوق .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لعج [ مفرد ] : مصدر لعج / لعج في .
المعجم الوسيط
الضربُ فلاناً ـَ لَعَجاً: آلمه وأحرق جلده. وـ الحُبُّ والشوق فؤاده: اسْتَحَرّ فيه. وـ الهمّ في الصَّدْر: اضطرب وتحرك.( ألْعَجَ ) النارَ في الحطب: أوقدها فيه.( لاعَجَه ) الأمر: اشتد عليه وأقلقه.( الْتَعَجَ ) الرجل: ارتمض من هَمّ أصابه.( اللاَّعِج ): الهوى المُحْرِق. ويقال: همّ لاعج؛ لحرقة الفؤاد من الحُبّ. ويقال: به لاعج الشوق ولواعجه.
الصحاح في اللغة
لَعَجَهُ الضَربُ، أي آلمه وأحْرَق جِلْدَه. قال الهذلي: ضَرْباً أليماً بِسِبْتٍ يَلعَجُ الجِلدا ويقال هَوًى لاعِجٌ، لحُرقَة الفؤاد من الحُبِّ.
تاج العروس

" سَلَعُوجُ " محركةً " كَقَرَبُوس : د "

تاج العروس

" لَعَجَ في الصَّدْر كَمنَعَ : خَلَجَ و " لَعَجَ " الجِلْدَ : أَحْرَقَه " . وهو ضَرْبٌ لاعِجٌ . لَعَجَ " البَدَنَ " بالضَّرْب : " آلَمَه " وأَحْرَقَ جِلْدَه . واللَّعْجُ : أَلَمُ الضَّرْب وكلُّ مُحْرقٍ والفِعْل كالفعْل . قال عبدُ مَناف بنُ رِبْعٍ الهُذَليّ :

ماذا يَغِيرُ ابْنَتَيْ رِبْعٍ عَويلُهما ... لا تَرقُدانِ ولا بُؤْسَى لمَنْ رَقَدَا

إِذا تَأَوّبَ نَوْحٌ قامَتا مَعَه ... ضَرْباً أَليماً بسِبْتٍ يَلْعَجُ الجِلدَا يَغِير أَي يَنفع . والسِّبْت : جُلُودُ البَقر المَدبوغةُ . قلت : ولم أَجدْ هذه الأَبياتَ في أَشعارِ الهُذليّين في ترجمته وإِنما نَسبوها لساعِدةَ بن جُؤَيّه . " ولاعَجَه الأَمرُ : اشتَدَّ عليه " . " والْتَعَجَ " الرَّجلُ : " ارْتَمضَ من هَمٍّ " يُصِيبه . " وأَلْعَجَ النَّارَ في الحَطَب : أَوْقَدَها " قال الأَزهريّ : وسمعتُ أَعرابيّاً من بني كُلَيب يقول : لمّا فَتَح أَبو سعيدٍ الْقَرْمَطيّ هَجَرَ سَوَّى حِظَاراً من سَعَفِ النَّخْلِ وملأَه من النِّساءِ الهَجَريَّات ثم أَلْعَجَ النَّارَ في الحِظَارِ فاحترقْنَ . " والمُتَلَعِّجَة : الشَّهْوانِيّة " وفي بعض الأُمّهات : الشَّهْوَى من النِّساءِ و " المُتَوهِّجَةُ الحَارَّةُ الفَرْجِ " . ومما يستدرك عليه : اللاّعِجُ على فاعِلٍ وهو معدودٌ من المَصادر الواردة على فاعلٍ واللاّعِجُ في معناه كاللَّوْعَةِ . وفي كِفايةِ المُتحفِّظ : اللاَّعِج : الهَوَى المُحرِق . وذَكرَه الجوهريّ وغيره . قلتك وصَدّرَ به صاحبُ اللِّسان فقال : اللاَّعِجُ : الهَوَى المُحْرِقُ . يقال : هَوىً لاعِجٌ لحُرْقَةِ الفُؤادِ من الحُبّ . ولَعَجَ الحُبُّ والحُزْنُ فُؤادَه يَلْعَجُ لَعْجاً : اسْتَحَرَّ في القَلْب . واللَّعْجُ : الحُرْقَةُ . قال إِيَاسَ بنُ سَهْمٍ الهُذلي :

تَرَكْنَك منْ عَلاَقتهنَّ تَشكُو ... بهنَّ منَ الجَوَى لَعْجاً رَصِينَا وفي الأَساس : وبه لاعجُ الشَّوْقِ ولَوَاعِجُه

لسان العرب
اللاَّعِجُ الهَوى المُحْرِقُ يقال هَوًى لاعِجٌ لحُرْقَةِ الفُؤَادِ من الحُبّ ولَعَجَ الحُبُّ والحُزْنُ فُؤَادَهُ يَلْعَجُ لَعْجاً اسْتَحَرَّ في القلب ولَعَجَه لَعْجاً أَحْرَقَه ولَعَجَه الضَّرْبُ آلمَه وأَحْرَق جِلْده واللَّعْجُ أَلَمُ الضرْبِ وكُلُّ مُحْرِقٍ والفعل كالفعل قال عبدُ مَنافِ بنُ رِبْعٍ الهُذَليّ ماذا يَغِيرُ ابْنَتَيْ رِبْعٍ عَويلُهُما ؟ لا تَرْقُدانِ ولا بُؤْسَى لِمنْ رَقَدا إِذا تَأَوَّب نَوْحٌ قامَتا معه ضَرْباً أَلِيماَ بِسِبْتٍ يَلْعَجُ الجِلِدا يَغِيرُ بمعنى يَنْقَعُ والسِّبْتُ جُلودُ البَقَر المَدْبُوغةُ واللَّعْجُ الحُرْقةُ قال إِياسُ بن سَهْمٍ الهُذَليّ تَرَكْنَكَ من عَلاقتهِنَّ تَشْكو بهِنَّ من الجَوى لَعْجاً رَصِينا والْتَعَجَ الرجلُ إِذا ارتَمَضَ من هَمٍّ يُصيبُه قال الأَزهري وسمعتُ أَعْرابيّاً من بني كُلَيْبٍ يقول لما فتح أَبو سعيد القَرْمَطِيُّ هَجَرَ سَوَّى حِظاراً من سَعَفِ النَّخْل وملأَه من النساءِ الهَجَرِيّات ثم أَلْعَجَ النارَ في الحِظارِ فاحْتَرَقْنَ والمُتَلَعِّجَةُ الشَّهْوى من النّساء والمُتَوَهِّجةُ الحارَّةُ المَكانِ
الرائد
* لعج يلعج: لعجا. 1-ه الضرب: آلمه وأحرق جلده. 2-الحب أو الحزن قلبه: اشتد فيه. 3-الشيء في الصدر: تحرك، إضطرب.
الرائد
* لعج. 1-مص. لعج. 2-كل محرق. 3-ألم الضرب. 4-حرقة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: