وصف و معنى و تعريف كلمة للعطن:


للعطن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على لام (ل) و لام (ل) و عين (ع) و طاء (ط) و نون (ن) .




معنى و شرح للعطن في معاجم اللغة العربية:



للعطن

جذر [لعط]

  1. عطَنَ: (فعل)
    • عطَنَ يَعطِن ، عَطْنًا و عُطُونًا ، فهو عاطِن ، والمفعول فهو مَعْطونٌ، وعَطينٌ
    • عَطَنَتِ الإِبلُ عُطُونًا: بَرَكت عند الماءِ بعد شُرْبها
    • عطَن فلانٌ الجلدَ عَطْنًا: وضعه في الملح ليتفسَّخ صوفُه ويسترخي ثمَّ ألقاه في الدِّباغ
    • عَطَنَ التِّيلَ ونحوَه: أَلْقاه في الماء وتركه ليلينَ وترقّ أَلْيافُهُ
  2. عطِنَ: (فعل)
    • عطِنَ يَعطَن ، عَطَنًا ، فهو عَطِن
    • عطِن الجِلْدُ :فسَد وأنتن بعد وضعه في الدِّباغ وتَرْكه
  3. عَطَن: (اسم)
    • الجمع : أَعطانٌ
    • العَطَنُ : مَبْرَكُ الإِبل ومَربِضُ الغنم عند الماء
    • ضَرَبَتِ الإِبلُ بِعَطَنٍ: روِيَتْ وبَرَكَتْ
    • ضَرَبَ فلانٌ بعَطَن: روَّى إِبلَهُ ثم أَقام على الماءِ
    • وفلانٌ واسِعُ العَطَنِ: واسِعُ الصَّبر والحيلة عند الشدائد، سَخِيٌّ كثيرُ المالِ
    • مصدر عطِنَ
  4. عَطِن: (اسم)
    • عَطِن : فاعل من عطِنَ


  5. عَطْن: (اسم)
    • عَطْن : مصدر عطَنَ
  6. عطَّنَ: (فعل)
    • عطَّنَ يعطِّن ، تعطينًا ، فهو مُعطِّن
    • عطَّن الجِلْدُ :عطِن، فسد وأنتن بعد وضعه في الدِّباغ وتركه
  7. مَعطِن: (اسم)
    • الجمع : مَعَاطِنُ
    • المَعْطِنُ : العَطَنُ
    • المَعْطِنُ :مكانُ عَطْنِ التِّيلِ ونحوِه
  8. اِنعَطَنَ: (فعل)
    • انْعَطَنَ الجلْدُ: عَطِنَ
  9. عاطِن: (اسم)
    • عاطِن : فاعل من عطَنَ
  10. تَعَطَّنَ: (فعل)


    • تَعَطَّنَتِ الإِبلُ: عَطَنَتْ
  11. مَعَاطِنُ: (اسم)
    • مَعَاطِنُ : جمع مَعطِن
  12. مُعطِّن: (اسم)
    • مُعطِّن : فاعل من عطَّنَ
  13. أَعْطَنَ: (فعل)
    • أَعْطَنَ الإِبلَ: سَقاها ثم أَناخها عند الماءِ
  14. عُطُون: (اسم)
    • عُطُون : مصدر عطَنَ
  15. عُطَّان: (اسم)
    • عُطَّان : جمع عاطِنُ
  16. عِطان: (اسم)


    • العِطَانُ : فَرْثٌ أَو مِلْحٌ أَو نحوهما يُجعَلُ في الإِهاب لئلا يُنْتِن
  17. عَطَنَة: (اسم)
    • عَطَنَة : جمع عاطِنُ
  18. عَوَاطنُ: (اسم)
    • عَوَاطنُ : جمع عاطِنَةُ
  19. أعْطَانِي عَشرَةً وَحَسْبُ:
    • أيْ بِمَعْنَى كَاف. أعْطَانِي عَشرَةً حَسْبُ.
  20. عطَن فلانٌ الجلدَ عَطْنًا:
    • وضعه في الملح ليتفسَّخ صوفُه ويسترخي ثمَّ ألقاه في الدِّباغ.
  21. عَطَنَ التِّيلَ ونحوَه:
    • أَلْقاه في الماء وتركه ليلينَ وترقّ أَلْيافُهُ.
  22. عَطَنَتِ الإِبلُ عُطُونًا:


    • بَرَكت عند الماءِ بعد شُرْبها.
  23. عطن التّيل:
    • ألقاه في الماء وتركه ليلين وترقّ أليافُه.
  24. عطن الجلْد:
    • فسَد وأنتن بعد وضعه في الدِّباغ وتَرْكه.
  25. عطن فلان الجلد:
    • وضعه في الملح ليتفسَّخ صوفُه ويسترخي ثمَّ ألقاه في الدِّباغ.
,
  1. عَطَنُ
    • ـ عَطَنُ: وطَنُ الإِبِلِ، ومَبْرَكُها حَوْلَ الحَوْضِ، ومَرْبَضُ الغَنَمِ حَوْلَ الماءِ,ج: أعْطانٌ، كالمَعْطَنِ, ج: مَعاطِنُ.
      ـ عَطَّنَ تَعْطِيناً: اتَّخَذَهُ.
      ـ عَطَنَتِ الإِبِلُ، عُطوناً، وعَطَّنَتْ، فهي عاطِنَةٌ، من عَوَاطِنَ وعُطونٍ: رَوِيَتْ ثم بَرَكَتْ.
      ـ أعْطَنَها: حَبَسها عند الماءِ، فَبَرَكَتْ بعدَ الوُرودِ، والاسمُ: العَطَنَةُ.
      ـ أعْطَنَ القومُ: عَطَنَتْ إبِلُهم.
      ـ هُم قومٌ عُطَّانٌ، وعُطونٌ وعَطَنَةً: نَزَلُوا في المَعاطِنِ.
      ـ عُطونُ: أن تُراحَ الناقةُ بعدَ شُرْبِها، أو رَدُّها إلى العَطَنِ يُنْتَظَرُ بها، لأنها لم تَشْرَبْ أوَّلاً، ثم يُعْرَضُ عليها الماءُ ثانيةً، أو هو أن تَرْوَى ثم تُتْرَكَ.
      ـ رَحْبُ عَطَنِ: كثيرُ المالِ، واسِعُ الرَّحْلِ، رَحْبُ الذِّراع.
      ـ عَطِنَ الجِلْدُ، وانْعَطَنَ: وُضِعَ في الدَّباغِ، وتُرِكَ، فأُفْسِدَ وأنْتَنَ، أَو نُضِحَ عليه الماءُ، فدَفَنَهُ، فاسْتَرْخَى شَعَرُه ليُنْتَفَ.
      ـ عَطَنَه يَعْطِنُه ويَعْطنُه، فهو مَعْطُونٌ وعَطِينٌ، وعَطَّنَهُ: فَعَلَ به ذلك.
      ـ عِطانٌ: فَرْثٌ، أو مِلْحٌ يُجْعَلُ في الإِهابِ لِئِلاّ يَنْتُنَ.
      ـ رجُلٌ عَطِينٌ وعَطينَةٌ: مُنْتِنٌ.
      ـ عاطِنَةُ: مَرْسًى ببَحْرِ اليَمَنِ.
      ـ ضَرَبُوا بعَطَنٍ: رُوُوا ثم أقامُوا على الماءِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. عطن

    • العَطَلَّس: الطويل.

    المعجم: لسان العرب

  3. عاطِن
    • عاطن - ج، عطان وعطون وعطنة-مؤ، عاطنة ج، عواطن وعطون
      1-عاطن من الجمال : الذي يرتاح قرب حوض الماء بعد الشرب.

    المعجم: الرائد

  4. عطَنَ
    • عطَنَ يَعطِن ، عَطْنًا ، فهو عاطِن ، والمفعول مَعْطون :-
      عطَن فلانٌ الجلدَ وضعه في الملح ليتفسَّخ صوفُه ويسترخي ثمَّ ألقاه في الدِّباغ.
      عطَن التِّيلَ: ألقاه في الماء وتركه ليلين وترقّ أليافُه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. عطَن
    • عطن - يعطن ويعطن ، عطنا وعطونا
      1- عطن الجمل : أريح بعد شربه ليعرض عليه الماء ثانية. 2- عطن الجمل : شرب وروي ثم برك.


    المعجم: الرائد

  6. عَطَنَتِ
    • عَطَنَتِ الإِبلُ عَطَنَتِ ِ عُطُونًا: بَرَكت عند الماءِ بعد شُرْبها.
      و عَطَنَتِ الجلْدَ عَطْنًا: أَلقاهُ في العِطان.
      فهو مَعْطونٌ، وعَطينٌ.
      ويقال: عَطَنَ التِّيلَ ونحوَه: أَلْقاه في الماء وتركه ليلينَ وترقّ أَلْيافُهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. عَطَّنَ
    • عَطَّنَ : اتخذَ عَطَنًا.
      و عَطَّنَ الإِبلُ: عَطَنتْ.
      و عَطَّنَ الجلْدَ: عَطَنَهُ.
      و عَطَّنَ الإِبلَ: أَعطنَها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. عطَّنَ
    • عطَّنَ يعطِّن ، تعطينًا ، فهو مُعطِّن :-
      عطَّن الجِلْدُ عطِن، فسد وأنتن بعد وضعه في الدِّباغ وتركه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. عطن
    • عطن - يعطن ويعطن ، عطنا
      1-عطن الجلد : ألقاه في «العطان»، وهو ملح يجعل فيه الجلد إلى أن يتفسخ صوفه اوشعره ويسترخي

    المعجم: الرائد

  10. المَعْطِنُ
    • المَعْطِنُ : العَطَنُ.
      و المَعْطِنُ مكانُ عَطْنِ التِّيلِ ونحوِه. والجمع : مَعَاطِنُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. عطِنَ
    • عطِنَ يَعطَن ، عَطَنًا ، فهو عَطِن :-
      عطِن الجِلْدُ فسَد وأنتن بعد وضعه في الدِّباغ وتَرْكه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. عَطِنَ
    • عَطِنَ الجلْدُ عَطِنَ َ عَطَنًا: فَسَدَ وأَنتن بعد وضْعِه في الدِّباغ وتَرْكِه.
      فهو عَطِنٌ، وهي عَطِنَةٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. عطين
    • عطين
      1- عطين من الجلود : الذي ألقي في «العطان»، وهو ملح يجعل فيه الجلد إلى أن يتفسخ صوفه أو شعره ويسترخي. 2- عطين : «رجل عطين» من تن، فاسد الرائحة.

    المعجم: الرائد

  14. عطن
    • ع ط ن: الأَعْطَانُ و المَعاطِنُ مَبَارك الإبل عند الماء ومرابض الغنم أيضا واحدها عَطَنٌ و مَعْطَنٌ

    المعجم: مختار الصحاح

  15. العَطَنُ
    • العَطَنُ : مَبْرَكُ الإِبل ومَربِضُ الغنم عند الماء. والجمع : أَعطانٌ.
      ويقال: ضَرَبَتِ الإِبلُ بِعَطَنٍ: روِيَتْ وبَرَكَتْ.
      وضَرَبَ فلانٌ بعَطَن: روَّى إِبلَهُ ثم أَقام على الماءِ.
      وفلانٌ واسِعُ العَطَنِ: واسِعُ الصَّبر والحيلة عند الشدائد، سَخِيٌّ كثيرُ المالِ.
      وضدُّه: ضَيِّقُ العَطَن.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. إِنعَطَن
    • إنعطن - انعطانا
      1- إنعطن الجلد : فسد وخبثت رائحته بعد وضعه في الدباغ وتركه. 2- إنعطن الجلد : استرخى شعره وصوفه من غير أن يفسد.

    المعجم: الرائد

  17. تَعَطَّنَتِ
    • تَعَطَّنَتِ الإِبلُ: عَطَنَتْ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. عَطَن
    • عَطَن :-
      جمع أعطان (لغير المصدر):
      1 - مصدر عطِنَ.
      2 - مَبْرَك الإبل ومربض الغنم عند الماء :-تَحِنُّ الجمالُ إلى أعطانها والرِّجال إلى أوطانها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. عُطَّان
    • عطان
      1- عطان : ملح يجعل فيه الجلد إلى أن يتفسخ صوفه أو شعره ويسترخي. 2- عطان : ملح يجعل في الجلد لئلا ينتن وتفسد رائحته.

    المعجم: الرائد

  20. مَعطِن
    • معطن - و معطن
      1-مبرك الجمال ومربض الغنم حول الماء، جمع : معاطن

    المعجم: الرائد

  21. العِطَانُ
    • العِطَانُ : فَرْثٌ أَو مِلْحٌ أَو نحوهما يُجعَلُ في الإِهاب لئلا يُنْتِن.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. انْعَطَنَ
    • انْعَطَنَ الجلْدُ: عَطِنَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. عَطِن
    • عَطِن :-
      صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من عطِنَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  24. عَطْن
    • عَطْن :-
      مصدر عطَنَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  25. معاطن
    • ومفردها معطن ومعطن، وهو مبرك الإبل ومربض الغنم حول الماء، وذكر البعض كراهة الصلاة في هذه الأماكن.

    المعجم: مصطلحات فقهية



معنى للعطن في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
بالنار ـَ لَعْطاً: كواه في عُرْض العنق. ويقال: لَعَط الشاة. وـ فلاناً بأبيات: هجاه بها. وـ فلاناً بحقّه: ماطله به وأخّره. ويقال: مرّ لاعطاً: معارضاً إلى جنب حائط أو جبل.( ألْعَطَ ) فلانٌ: مشى في أصل الجبل.( اللَّعْط ): واحد الألْعاط، وهي خطوط تخُطُّها الحبش في وجوهها. يقال: حبشيّ ملعوط.( اللُّعْط ): الموضع في أصل الحائط أو الجبل. يقال: مشى في لُعْط الجبل. ( ج ) ألعاط.( اللَّعْطَاء ): الشاة التي في عرض عنقها سواد وسائرها أبيض.( اللُّعْطَة ): سواد أُشْرب حمرة. يقال: بوجهه لُعْطة، ورأيت به لُعْطة كلعطة الصقر. وـ خط بسواد أو صُفْرة تخطُّه المرأة في خدِّها لتتزين به. وـ سواد بعُرض عنق الشاة. وـ القلادة.
الصحاح في اللغة
قال أبو زيد: إن كان بعرض عُنق الشاةِ سَوادٌ فهي لَعْطاءُ، والاسمُ اللُعْطَةُ. وهي أيضاً سُفْعَةُ الصَقر في وجهه.
تاج العروس

لَعَطَهُ كمَنَعَهُ : كَوَاه في عُرْضِ العُنُقِ ومنه الحَدِيثُ : " أَنَّه عادَ البَرَاءَ بنَ مَعْرُور وأَخَذَتْه الذُّبَحَةُ فأَمَرَ مَنْ لَعَطَه بالنارِ " أَي كَوَاه في عُنُقِه . ولَعَطَ فُلانٌ : أَسْرَعَ

وقال أَبُو حنيفة : لَعَطَتِ الإِبِلُ لَعْطاً والْتَعَطَتْ : لم تُبْعِدْ في مَرْعَاها ورَعَتْ حَوْلَ البُيُوتِ

ولَعَطَ فُلاناً بحَقِّه : اتَّقَاه بِه نَقَلَه الصّاغَانِيُّ أَي لَواهُ ومَطَلَه

ولَعَطَه بسَهْمٍ لَعْطاً : حَشَأَهُ بِه عن ابن عَبَّادٍ . ولَعَطَه بعَيْنٍ : أَصَابَه هذا مَجازٌ

واللُّعْطَةُ : بالضَّمِّ : الاسْمُ منه . واللُّعْطَةُ أَيْضاً : العُلْطَةُ وهي سَوَادٌ تَخُطُّه المَرْأَةُ في وَجْهِها لتَتَزَيَّنَ به كما سَبَق . واللُّعْطَةُ : سَفْعَةٌ في وَجْهِ الصَّقْرِ . نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ . واللُّعْطَةُ : سَوَادٌ بُعرْضِ عُنُقِ الشَّاةِ وهي لَعْطاءُ نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ عن أَبي زَيْدٍ . ويُقَال : شاةٌ لَعْطَاءُ : بَيْضَاءُ عُرْضِ العُنُقِ ونَعْجَةٌ لَعْطاءُ وهي الَّتِي بعْرضِ عُنُقُهِا لُعْطَةٌ سَوْداءُ وسائرُها أَبْيَضُ

واللُّعْطَةُ : خَطٌّ بسَوَادٍ أَو صُفْرَةٍ تَخُطُّه المَرْأَةُ في خَدِّها وهي العُلْطَةُ أشار إِليه المُصَنِّفُ قريباً فهو تَكرار . والأَلْعاطُ : خُطوطٌ تَخُطُّهَا الحَبَشُ في وُجُوهِها الوَاحِدُ لَعْطٌ بالفَتح وحَبَشِيٌّ مَلْعُوطٌ من ذلِكَ

وأُسَامَةُ بنُ لُعْطٍ بالضّمِّ : هُذَيْل وفِيهِ يَقُولُ أَبو جُنْدَبٍ الهُذَلِيُّ لِبَنِي نُفَاثَةَ :

أَيْنَ الفَتَى أُسَامَةُ بنُ لُعْطِ ... هَلاَّ تَقُومُ أَنْتَ أَو ذو الإِبْطِ وقد تَقَدَّم في أَ ب ط

ومَرَّ فلانٌ لاعِطاً أَي : مَرَّ مُعَارِضاً إِلى جَنْبِ حائطٍ أَو جَبَلٍ وذلِكَ المَوْضِعُ من الحَائِطِ والجَبَلِ لُعْطٌ بالضَّمِّ قاله ابنُ شُمَيْلٍ يُقَال : خُذِ اللُّعْطَ يا فُلانُ

والمَلْعَطُ كمَقْعَدٍ : كُلُّ مَكَانٍ يُلْعَطُ نَبَاتُه أَي يُلْحَسُ من المَراعِي نَقَلَه ابْنِ عَبّادٍ . أَو المَلْعَطُ : المَرْعَى القَرِيبُ إِنَّمَا يكونُ حَوْلَ البُيُوتِ والجَمْعُ : المَلاعِطُ نقله الأَزهَرِيُّ يُقَالُ : إِبلُ فُلانٍ تَلْعَطُ بالمَلاعِطَ أَي تَرْعَى قَرِيباً من البُيُوتِ . وأَنْشَدَ شَمِرٌ :

" ما رَاعَنِي إلاّ جَناحٌ هَابِطَا

" علَى البُيُوتِ قَوْطَه العُلاُبِطَا

" ذاتَ فُضُولٍ تَلْعَطُ المَلاَعِطا ولَعْوَطٌ كجَرْوَلٍ : اسمٌ . ومِمّا يُسْتَدْرَكُ عَليه : لُعْطُ الرَّمْلِ بالضَّمِّ : إِبْطُه والجَمْعُ أَلْعَاطٌ

والْتعَطتِ الإِبِلُ . كلَعَطَت عن أَبي حَنِيفَة : وأَلْعَطَ الرَّجُلُ : مَشَى في لُعْطِ الجَبَلِ وهو أَصْلُه عن ابْن الأَعْرَابِيِّ . ولَعَطَهُ بأَبْيَاتٍ : هَجاه بها وهو مَجَازٌ كما في الأَسَاسِ

ولُعَاطٌ كغُرَابٍ : مَوْضعٌ . والمَلْعَطَةُ بالفَتْحِ : قَريةٌ بشَرْقِيَّةِ مصرَ

لسان العرب
: لَعَطَه بسهم لَعْطاً : رماه فأَصابه به . و لَعَطه بعين لَعْطاً : أَصابه . و اللُّعْطةُ : خطٌّ بسواد أَو صفرة تَخُطُّه المرأَة في خدّها كالعُلْطة و لُعْطةُ الصَّقْر : سُفْعةٌ في وجهه . وشاة لَعْطاء بيضاء عُرْضِ العنق . ونعجة لَعْطاء : وهي التي بعُرضِ عُنقها لُعْطةٌ سَوْداء وسائرها أَبيض . وقال أَبو زيد : إِن كان بِعُرْضِ عنق الشاة سواد فهي لَعْطاء والاسم اللُّعْطة . وفي الحديث : أَنه عاد البَراءَ بن مَعْرُور وأَخذَتْه الذُّبْحةُ فأَمَرَ مَن لَعَطَه بالنّار أَي كَواه في عُنُقه . و لُعْط الرّمْلِ : إِبْطُه والجمع أَلعاط . قال أَبو حنيفة : لَعَطَتِ الإِبِلُ لَعْطاً و التَعَطَتْ لم تُبْعِدْ في مَرْعاها ورَعَتْ حَولَ البيوت و المَلْعَطُ ذلك المَرْعَى و المَلاعِطُ المَراعِي حول البيوت . يقال : إِبلُ فلانٍ تَلْعَطُ المَلاعِطَ أَي تَرعَى قريباً من البيوت وأَنشد شمر : ما راعَنِي إِلاَّ جَناحٌ هابِطا على البُيوتِ قَوْطه العُلابِطا ذاتَ فُضُولٍ تَلْعَطُ المَلاعِطا وجَناحٌ : اسم راعي غنم وجَعَل هابطاً ههنا واقِعاً . و لَعَطَنِي فلان بحقِّي لَعْطاً أَي لَوانِي به ومَطَلَنِي . و اللُّعْطُ : ما لَزِقَ بنَجَفةِ الجبل . يقال : خذ اللُّعْطَ يا فلان . ومَرّ فلان لاعطاً أَي مَرّ مُعارضاً إِلى جنب حائط أَو جبل وذلك الموضع من الحائط والجبَل يقال له اللُّعْطُ . و أَلْعَطَ الرّجلُ إِذا مشى في لُعْطِ الجبل وهو أَصله
الرائد
* لعط يلعط: لعطا. 1-ه: كواه في جانب عنقه. 2-ه بأبيات: هجاه بها. 3-ه بعين أو بسهم: أصابه. 4-أسرع. 5-ه بحقه: أخره ومطله. 6-ت الجمال: رعت حول البيوت. 7-ت الماشية النبات: لحسته.
الرائد
* لعط. ج ألعاط. 1-موضع من جنب الحائط. 2-موضع في أصل الجبل.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: