وصف و معنى و تعريف كلمة للعطي:


للعطي: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على لام (ل) و لام (ل) و عين (ع) و طاء (ط) و ياء (ي) .




معنى و شرح للعطي في معاجم اللغة العربية:



للعطي

جذر [لعط]

  1. أَلعاط : (اسم)
    • أَلعاط : جمع لُعط
  2. لَعَطَ : (فعل)
    • لَعَطَ لَعْطًا
    • لَعَطَهُ بالنار: كواه في عُرْض العنُق
    • لَعَطَ فلانًا بأبيات: هجاه بها
    • لَعَطَ فلانا بحقّه: ماطله به وأَخَّره
    • مرَّ لاعِطًا: معارضًا إلى جنب حائط أَو جبل
  3. لَعْط : (اسم)
    • لَعْط : مصدر لَعَطَ
  4. لَعط : (اسم)
    • الجمع : ألْعاط
    • اللَّعْطُ : وهي خطوط تخُطّها الحبش في وجوهها


  5. لُعط : (اسم)
    • الجمع : أَلعاطٌ
    • اللُّعْطُ : الموضعُ في أَصل الحائط أَو الجبل
  6. عَطاء: (اسم)
    • الجمع : أَعْطِيَةٌ أَعْطِياتٌ
    • العَطَاءُ : هبة، ما يُعْطَى
    • أُعْطِياتُ الملوك: هِبَاتُهم
    • وأَعطياتُ الجُنْدِ: أَرزاقُهم، أَي ما يُرَتَّبُ لهم من مال
    • أجزل العطاءَ: أوسعه وأكثره،
    • أَخْذٌ وعطاءٌ: تبادل المنافع بين طرفين
  7. عَطاء: (اسم)
    • الجمع : عطاءات
    • عَطاء : عرضٌ تحريريٌّ من مقاول يتعهَّد فيه بتشييد محلٍّ نظير مبلغٍ معيَّن،
  8. عطاءات: (اسم)
    • عطاءات : جمع عَطاء
  9. عِطاء: (اسم)
    • عِطاء : مصدر عاطَى
  10. عطاء: (اسم)


    • عطاء : مصدر أَعْطَى
  11. ألعَط : (فعل)
    • ألْعَط فلانٌ: مشي في أصل الجبل
  12. عَطا: (فعل)
    • عَطَوْتُ، أَعْطُو، اُعْطُ، مصدر عَطْوٌ
    • عَطَا الشَّيْءَ أَوْ إِلَيْهِ : تَنَاوَلَهُ
    • عَطَا بِيَدِهِ الإِنَاءَ : تَنَاوَلَهُ وَهُوَ مَحْمُولٌ قَبْلَ أَنْ يُوضَعَ عَلَى الأَرْضِ
    • عَطَا إِلَيْهِ يَدَهُ : رَفَعَهَا
    • عَطَا عِرْضَ أَخِيهِ : تَنَاوَلَهُ بِالذَّمِّ ، وفي الحديث: حديث شريف أَربَى الرِّبا عَطْوُ الرَّجُلِ عِرْضَ أَخيهِ بِغَيْرِ حَقٍّ/
    • عَطَا صَاحِبَهُ : غَلَبَهُ فِي التَّعَاطِي
    • عَطَا الظَّبْيُ : رَفَعَ رَأْسَهُ وَيَدَيْهِ لِيَتَنَاوَلَ أَوْرَاقَ الشَّجَرِ
  13. لَعطاء: (اسم)
    • اللَّعْطَاءُ : الشاةُ التي في عرض عنقها سواد وسائرُها أَبيضُ
  14. عَطَايَا: (اسم)
    • عَطَايَا : جمع عَطيّة
  15. عَطيّة: (اسم)
    • الجمع : عَطِيّات و عَطَايَا
    • العَطِيَّةُ : العطاءُ، هبة، ما يُعطى بدون مقابل
  16. مُعاطى: (اسم)


    • مُعاطى : اسم المفعول من عاطَى
  17. عاطَى: (فعل)
    • عاطَى يُعاطي ، عَاطِ ، مُعاطاةً وعِطاءً ، فهو مُعاطٍ ، والمفعول مُعاطًى
    • عاطاه الشَّيءَ: ناوله إياه
    • عاطاه الحبَّ: بادله إياه
  18. أَعْطِيات: (اسم)
    • أَعْطِيات : جمع عَطاء
  19. مَلَاعِطُ : (اسم)
    • مَلَاعِطُ : جمع مَلْعَطُ
  20. لُعطة : (اسم)
    • اللُّعْطةُ : سواد أُشْرِب حمرةً
    • اللُّعْطةُ :خط بسواد أَو صُفْرة تخطّه المرأة في خدَّها لتتزين به
    • اللُّعْطةُ :سواد بعُرض عنق الشاة
    • اللُّعْطةُ: القلادة
  21. اِسَتعطَى: (فعل)
    • استعطى يستعطي ، اسْتَعْطِ ، استعطاءً ، فهو مُسْتَعْطٍ ، والمفعول مُسْتَعْطًى
    • اسْتَعْطَى : سَأَلَ العطاءَ
  22. مُتعاطٍ: (اسم)


    • مُتعاطٍ : فاعل من تَعاطَى
  23. عَطْو: (اسم)
    • عَطْو : مصدر عَطا
  24. مُتعاطى: (اسم)
    • مُتعاطى : اسم المفعول من تَعاطَى
  25. مُتعاطي: (اسم)
    • مُتعاطي : فاعل من تَعاطَى
,
  1. لَعَطَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ لَعَطَهُ: كواهُ في عُرْضِ العُنُقِ،
      ـ لَعَطَ فلانٌ: أسْرَعَ،
      ـ لَعَطَتِ الإِبِلُ: رَعَتْ،
      ـ لَعَطَ فلاناً بِحَقِّهِ: اتَّقاهُ به،
      ـ لَعَطَ بِسَهْمٍ أو بِعَينٍ: أصابَهُ.
      ـ لُعْطَةُ: الاسمُ منه، والعُلْطَةُ، وسُفْعَةٌ في وجْهِ الصَّقْرِ، وسَوادٌ بِعُرْضِ عُنُقِ الشَّاةِ، وهي لَعْطاءُ، وخَطٌّ بِسوادٍ أو صُفْرَةٍ تَخُطُّه المرأةُ في خَدِّها.
      ـ أَلْعاطُ: خُطُوطٌ تَخُطُّها الحَبَشُ في وُجُوهِها، الواحِدُ: لَعْطٌ.
      ـ أسامَةُ بنُ لُعْطٍ: في هُذَيْلٍ.
      ـ مرَّ لاعِطاً: مُعارِضاً إلى جَنْبِ حائِطٍ أو جَبَلٍ. وذلك المَوْضِعُ من الحائِطِ والجَبَلِ: لُعْطٌ.
      ـ مَلْعَطُ: كُلُّ مكانٍ يُلْعَطُ نَباتُه، أي: يُلْحَسُ من المَرَاعِي، أو المَرْعَى القَريبُ إنما يكونُ حَوْلَ البُيوتِ.
      ـ مَلْعَطٌ: اسمٌ.
  2. اللَّعْطَاءُ (المعجم المعجم الوسيط)


    • اللَّعْطَاءُ : الشاةُ التي في عرض عنقها سواد وسائرُها أَبيضُ.
  3. عطا (المعجم لسان العرب)
    • "العَطْدُ: الشدّة.
      والعَطَوَّدُ: الشديد الشاقُّ من كل شيء.
      وسَفَرٌ عَطَوَّدٌ: شاق شديد، وقيل: بعيد؛

      قال: فقد لَقِينا سَفَراً عَطَوَّدا،يَتْرُكُ ذا اللَّوْنِ البَصيصِ أَسْودا والعَطَوَّدُ: الانطلاقُ السريع؛

      قال: إِليك أَشْكُو عَنَقاً عَطَوَّدا وقد حكي كل ذلك بالراء مكان الواو وسنذكره في الرباعي.
      ويومٌ عَطَوَّدٌ: تامّ.
      قال الأَزهري: وذهب يوماً عطوَّداً أَي يوماً أَجمعَ؛

      وأَنشد: أَتْمٌ، أُدِيمَ يومَها عَطَوّدا،مِثْلَ سُرى لَيْلَتِها، أَو أَبْعَدا والعَطَوَّدُ: الطويلُ.
      والعطوّد: المرتفع.
      وجبل عَطَوَّدٌ وعَطَرَّدٌ وعَصَوَّدٌ أَي طويل.
      وقال ابن شميل: هذا طريق عَطَوَّدٌ ايي بيّن يَذْهَبُ فيه حيثما شاء.
      "
  4. عاطَى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • عاطَى يُعاطي ، عَاطِ ، مُعاطاةً وعِطاءً ، فهو مُعاطٍ ، والمفعول مُعاطًى :-
      • عاطاه الشَّيءَ ناوله إياه.
      • عاطاه الحبَّ: بادله إياه.
  5. اللَّعْطُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّعْطُ : واحدُ الألْعاط، وهي خطوط تخُطّها الحبش في وجوهها.
      يقال: حبشيّ ملعوط.
  6. اللُّعْطةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللُّعْطةُ : سواد أُشْرِب حمرةً.
      يقال: بوجهه لُعْطَة، ورأَيت به لُعْطةً كلُعْطة الصَّقر.
      و اللُّعْطةُ خط بسواد أَو صُفْرة تخطّه المرأة في خدَّها لتتزين به.
      و اللُّعْطةُ سواد بعُرض عنق الشاة.
      و اللُّعْطةُ القلادة.


  7. اللُّعْطُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللُّعْطُ : الموضعُ في أَصل الحائط أَو الجبل.
      يقال: مشى في لُعْط الجبل. والجمع : أَلعاطٌ.
  8. لَعَطَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • لَعَطَهُ بالنار لَعَطَهُ َ لَعْطًا: كواه في عُرْض العنُق.
      ويقال: لَعَطَ الشاةَ.
      و لَعَطَهُ فلانًا بأبيات: هجاه بها.
      و لَعَطَهُ فلانا بحقّه: ماطله به وأَخَّره.
      ويقال: مرَّ لاعِطًا: معارضًا إلى جنب حائط أَو جبل.
  9. إلتعط (المعجم الرائد)
    • إلتعط - التعاطا
      1-إلتعطت الجمال : لم تبعد في مرعاها ورعت حول البيوت
  10. ألعَط (المعجم الرائد)
    • ألعط - إلعاطا
      1-مشى في «لعط» الجبل، أي أصله وأسفله
  11. لَعَط (المعجم الرائد)
    • لعط - ج، ألعاط
      1- لعط : موضع من جنب الحائط. 2- لعط : موضع في أصل الجبل.
  12. لَعط (المعجم الرائد)
    • لعط - يلعط ، لعطا
      1- لعطه : كواه في جانب عنقه. 2- لعطه بأبيات : هجاه بها. 3- لعطه بعين أو بسهم : أصابه. 4- لعط : أسرع. 5- لعطه بحقه : أخره ومطله. 6- لعطت الجمال : رعت حول البيوت. 7- لعطت الماشية النبات : لحسته.
  13. استعطى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استعطى يستعطي ، اسْتَعْطِ ، استعطاءً ، فهو مُسْتَعْطٍ ، والمفعول مُسْتَعْطًى :-
      استعطى المحسنين طلب منهم العطاءَ، طلب الصَّدقةَ والإحسانَ :-استعطى خُبْزًا، - يستعطي صدقةً من أحد الأثرياء.
  14. عَطْوُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ عَطْوُ: التَّنَاوُلُ، ورَفْعُ الرَّأسِ واليَدَيْنِ.
      ـ ظَبيٌ عُـطُوٌ وعَطُوٌ وعِطوٌ وعَطُوٌّ: يَتَطَاوَلُ إلى الشَّجَرِ لِيَتَنَاوَلَ منه.
      ـ عَطا وعَطاءُ: نَوْلُكَ السَّمْحَ، وما يُعْطَى، كالعَطِيَّةِ، ج: أعْطِيَةٌ، جج: أَعْطِياتٌ.
      ـ رَجُلٌ وامْرَأةٌ مِعْطاءٌ: كَثِيرُ العَطاءِ، ج: مَعَاطٍ ومَعَاطِيُّ.
      ـ اسْتَعْطَى وتَعَطَّى: سَأَلَهُ.
      ـ إِعْطاءُ: المُناوَلَةُ، كالمُعاطاةِ والعِطاءِ، والانقِيادُ.
      ـ تَعاطِي: التَّناوُلُ، وتَناوُلُ ما لا يَحِقُّ، والتَّنازُعُ في الأخْذِ، والقيامُ عَلَى أطْرافِ أصابعِ الرِجْلَيْنِ مَعَ رَفْعِ اليَدَيْنِ إلَى الشَّيْءِ، ومِنْهُ: {فَتَعَاطَى فَعَقَرَ}، ورُكُوبُ الأمرِ، كالتَّعَطِّي، أو التَّعاطِي: في الرِفْعَةِ،
      ـ تَعَطِّي: في القَبيحِ.
      ـ عاطَى الصَّبِيُّ أهْلَهُ: عَمِلَ لَهُمْ، وناوَلَهُمْ ما أَرادُوا.
      ـ هو يُعاطِينِي ويُعْطِينِي: يُنْصِفُنِي، ويَخْدِمُنِي.
      ـ قَوْسٌ عَطْوَى: سَهْلَةٌ،
      ـ وسَمَّوْا: عَطاءً وعَطِيَّةَ.
      ـ عَطَّيْتُهُ فَتَعَطَّى: عَجَّلْتُهُ فَتَعَجَّلَ.
      ـ تَعَاطَيْنا فَعَطَوتُهُ: غَلَبْتُهُ.
  15. عَطا (المعجم الرائد)
    • عطا - يعطو ، عطوا
      1- عطا الشيء أو إليه : تناوله، أخذه. 2- عطا اليه يده : رفعها. 3- عطا الغزال أو نحوه : رفع رأسه ليتناول الأوراق.
  16. عاطَى (المعجم الرائد)
    • عاطى - معاطاة وعطاء
      1- عاطاه الشيء : ناوله إياه. 2- عاطاه : خدمه.
  17. ألْعَط (المعجم المعجم الوسيط)
    • ألْعَط فلانٌ: مشي في أصل الجبل.
  18. العَطَنُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَطَنُ : مَبْرَكُ الإِبل ومَربِضُ الغنم عند الماء. والجمع : أَعطانٌ.
      ويقال: ضَرَبَتِ الإِبلُ بِعَطَنٍ: روِيَتْ وبَرَكَتْ.
      وضَرَبَ فلانٌ بعَطَن: روَّى إِبلَهُ ثم أَقام على الماءِ.
      وفلانٌ واسِعُ العَطَنِ: واسِعُ الصَّبر والحيلة عند الشدائد، سَخِيٌّ كثيرُ المالِ.
      وضدُّه: ضَيِّقُ العَطَن.
  19. العِطَانُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العِطَانُ : فَرْثٌ أَو مِلْحٌ أَو نحوهما يُجعَلُ في الإِهاب لئلا يُنْتِن.
  20. ألْعاط (المعجم الرائد)
    • ألعاط
      1- ألعاط : خطوط بسواد أو صفرة تخطها المرأة في وجهها. 2- ألعاط : خطوط يخطها الأحباش في وجوههم. 3- ألعاط : خطوط الوشم.
  21. لُعطة (المعجم الرائد)
    • لعطة
      1- لعطة : سواد فيه حمرة. 2- لعطة : خط بسواد أو صفرة تخطه المرأة في خدها. 3- لعطة : سواد بجانب عنق الشاة. 4- لعطة : سواد إلى حمرة في وجه الصقر.
  22. ملعط (المعجم الرائد)
    • ملعط
      1-مرعى قريب حول البيوت، جمع : ملاعط
  23. صاحب العطاء الفائز (المعجم مالية)
    • الفائز بالعطاء ، وتعني بالانجليزية: successful bidder
  24. فحص العطاءات (المعجم مالية)
    • دراسة العطاءات وتحليلها من أجل اختيار أكثرها ملاءمة من حيث السعر وأهلية مقدّم العطاء وقدرته على التنفيذ. ، وتعني بالانجليزية: examination of bids
  25. مقدّم العطاء (المعجم مالية)
    • الطرف المستعد للشراء ، وتعني بالانجليزية: bidder


معنى للعطي في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
المعجم الوسيط
بالنار ـَ لَعْطاً: كواه في عُرْض العنق. ويقال: لَعَط الشاة. وـ فلاناً بأبيات: هجاه بها. وـ فلاناً بحقّه: ماطله به وأخّره. ويقال: مرّ لاعطاً: معارضاً إلى جنب حائط أو جبل.( ألْعَطَ ) فلانٌ: مشى في أصل الجبل.( اللَّعْط ): واحد الألْعاط، وهي خطوط تخُطُّها الحبش في وجوهها. يقال: حبشيّ ملعوط.( اللُّعْط ): الموضع في أصل الحائط أو الجبل. يقال: مشى في لُعْط الجبل. ( ج ) ألعاط.( اللَّعْطَاء ): الشاة التي في عرض عنقها سواد وسائرها أبيض.( اللُّعْطَة ): سواد أُشْرب حمرة. يقال: بوجهه لُعْطة، ورأيت به لُعْطة كلعطة الصقر. وـ خط بسواد أو صُفْرة تخطُّه المرأة في خدِّها لتتزين به. وـ سواد بعُرض عنق الشاة. وـ القلادة.
Advertisements
الصحاح في اللغة
قال أبو زيد: إن كان بعرض عُنق الشاةِ سَوادٌ فهي لَعْطاءُ، والاسمُ اللُعْطَةُ. وهي أيضاً سُفْعَةُ الصَقر في وجهه.
تاج العروس

لَعَطَهُ كمَنَعَهُ : كَوَاه في عُرْضِ العُنُقِ ومنه الحَدِيثُ : " أَنَّه عادَ البَرَاءَ بنَ مَعْرُور وأَخَذَتْه الذُّبَحَةُ فأَمَرَ مَنْ لَعَطَه بالنارِ " أَي كَوَاه في عُنُقِه . ولَعَطَ فُلانٌ : أَسْرَعَ

وقال أَبُو حنيفة : لَعَطَتِ الإِبِلُ لَعْطاً والْتَعَطَتْ : لم تُبْعِدْ في مَرْعَاها ورَعَتْ حَوْلَ البُيُوتِ

ولَعَطَ فُلاناً بحَقِّه : اتَّقَاه بِه نَقَلَه الصّاغَانِيُّ أَي لَواهُ ومَطَلَه

ولَعَطَه بسَهْمٍ لَعْطاً : حَشَأَهُ بِه عن ابن عَبَّادٍ . ولَعَطَه بعَيْنٍ : أَصَابَه هذا مَجازٌ

واللُّعْطَةُ : بالضَّمِّ : الاسْمُ منه . واللُّعْطَةُ أَيْضاً : العُلْطَةُ وهي سَوَادٌ تَخُطُّه المَرْأَةُ في وَجْهِها لتَتَزَيَّنَ به كما سَبَق . واللُّعْطَةُ : سَفْعَةٌ في وَجْهِ الصَّقْرِ . نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ . واللُّعْطَةُ : سَوَادٌ بُعرْضِ عُنُقِ الشَّاةِ وهي لَعْطاءُ نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ عن أَبي زَيْدٍ . ويُقَال : شاةٌ لَعْطَاءُ : بَيْضَاءُ عُرْضِ العُنُقِ ونَعْجَةٌ لَعْطاءُ وهي الَّتِي بعْرضِ عُنُقُهِا لُعْطَةٌ سَوْداءُ وسائرُها أَبْيَضُ

واللُّعْطَةُ : خَطٌّ بسَوَادٍ أَو صُفْرَةٍ تَخُطُّه المَرْأَةُ في خَدِّها وهي العُلْطَةُ أشار إِليه المُصَنِّفُ قريباً فهو تَكرار . والأَلْعاطُ : خُطوطٌ تَخُطُّهَا الحَبَشُ في وُجُوهِها الوَاحِدُ لَعْطٌ بالفَتح وحَبَشِيٌّ مَلْعُوطٌ من ذلِكَ

وأُسَامَةُ بنُ لُعْطٍ بالضّمِّ : هُذَيْل وفِيهِ يَقُولُ أَبو جُنْدَبٍ الهُذَلِيُّ لِبَنِي نُفَاثَةَ :

أَيْنَ الفَتَى أُسَامَةُ بنُ لُعْطِ ... هَلاَّ تَقُومُ أَنْتَ أَو ذو الإِبْطِ وقد تَقَدَّم في أَ ب ط

ومَرَّ فلانٌ لاعِطاً أَي : مَرَّ مُعَارِضاً إِلى جَنْبِ حائطٍ أَو جَبَلٍ وذلِكَ المَوْضِعُ من الحَائِطِ والجَبَلِ لُعْطٌ بالضَّمِّ قاله ابنُ شُمَيْلٍ يُقَال : خُذِ اللُّعْطَ يا فُلانُ

والمَلْعَطُ كمَقْعَدٍ : كُلُّ مَكَانٍ يُلْعَطُ نَبَاتُه أَي يُلْحَسُ من المَراعِي نَقَلَه ابْنِ عَبّادٍ . أَو المَلْعَطُ : المَرْعَى القَرِيبُ إِنَّمَا يكونُ حَوْلَ البُيُوتِ والجَمْعُ : المَلاعِطُ نقله الأَزهَرِيُّ يُقَالُ : إِبلُ فُلانٍ تَلْعَطُ بالمَلاعِطَ أَي تَرْعَى قَرِيباً من البُيُوتِ . وأَنْشَدَ شَمِرٌ :

" ما رَاعَنِي إلاّ جَناحٌ هَابِطَا

" علَى البُيُوتِ قَوْطَه العُلاُبِطَا

" ذاتَ فُضُولٍ تَلْعَطُ المَلاَعِطا ولَعْوَطٌ كجَرْوَلٍ : اسمٌ . ومِمّا يُسْتَدْرَكُ عَليه : لُعْطُ الرَّمْلِ بالضَّمِّ : إِبْطُه والجَمْعُ أَلْعَاطٌ

والْتعَطتِ الإِبِلُ . كلَعَطَت عن أَبي حَنِيفَة : وأَلْعَطَ الرَّجُلُ : مَشَى في لُعْطِ الجَبَلِ وهو أَصْلُه عن ابْن الأَعْرَابِيِّ . ولَعَطَهُ بأَبْيَاتٍ : هَجاه بها وهو مَجَازٌ كما في الأَسَاسِ

ولُعَاطٌ كغُرَابٍ : مَوْضعٌ . والمَلْعَطَةُ بالفَتْحِ : قَريةٌ بشَرْقِيَّةِ مصرَ

لسان العرب
: لَعَطَه بسهم لَعْطاً : رماه فأَصابه به . و لَعَطه بعين لَعْطاً : أَصابه . و اللُّعْطةُ : خطٌّ بسواد أَو صفرة تَخُطُّه المرأَة في خدّها كالعُلْطة و لُعْطةُ الصَّقْر : سُفْعةٌ في وجهه . وشاة لَعْطاء بيضاء عُرْضِ العنق . ونعجة لَعْطاء : وهي التي بعُرضِ عُنقها لُعْطةٌ سَوْداء وسائرها أَبيض . وقال أَبو زيد : إِن كان بِعُرْضِ عنق الشاة سواد فهي لَعْطاء والاسم اللُّعْطة . وفي الحديث : أَنه عاد البَراءَ بن مَعْرُور وأَخذَتْه الذُّبْحةُ فأَمَرَ مَن لَعَطَه بالنّار أَي كَواه في عُنُقه . و لُعْط الرّمْلِ : إِبْطُه والجمع أَلعاط . قال أَبو حنيفة : لَعَطَتِ الإِبِلُ لَعْطاً و التَعَطَتْ لم تُبْعِدْ في مَرْعاها ورَعَتْ حَولَ البيوت و المَلْعَطُ ذلك المَرْعَى و المَلاعِطُ المَراعِي حول البيوت . يقال : إِبلُ فلانٍ تَلْعَطُ المَلاعِطَ أَي تَرعَى قريباً من البيوت وأَنشد شمر : ما راعَنِي إِلاَّ جَناحٌ هابِطا على البُيوتِ قَوْطه العُلابِطا ذاتَ فُضُولٍ تَلْعَطُ المَلاعِطا وجَناحٌ : اسم راعي غنم وجَعَل هابطاً ههنا واقِعاً . و لَعَطَنِي فلان بحقِّي لَعْطاً أَي لَوانِي به ومَطَلَنِي . و اللُّعْطُ : ما لَزِقَ بنَجَفةِ الجبل . يقال : خذ اللُّعْطَ يا فلان . ومَرّ فلان لاعطاً أَي مَرّ مُعارضاً إِلى جنب حائط أَو جبل وذلك الموضع من الحائط والجبَل يقال له اللُّعْطُ . و أَلْعَطَ الرّجلُ إِذا مشى في لُعْطِ الجبل وهو أَصله
الرائد
* لعط يلعط: لعطا. 1-ه: كواه في جانب عنقه. 2-ه بأبيات: هجاه بها. 3-ه بعين أو بسهم: أصابه. 4-أسرع. 5-ه بحقه: أخره ومطله. 6-ت الجمال: رعت حول البيوت. 7-ت الماشية النبات: لحسته.
الرائد
* لعط. ج ألعاط. 1-موضع من جنب الحائط. 2-موضع في أصل الجبل.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: