وصف و معنى و تعريف كلمة للعماليق:


للعماليق: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ قاف (ق) و تحتوي على لام (ل) و لام (ل) و عين (ع) و ميم (م) و ألف (ا) و لام (ل) و ياء (ي) و قاف (ق) .




معنى و شرح للعماليق في معاجم اللغة العربية:



للعماليق

جذر [عملق]

  1. عَمَاليقُ : (اسم)
    • عَمَاليقُ : جمع عِمْلِيْقُ
  2. عَماليقُ : (اسم)
    • عَماليقُ : جمع عِملاَق
,
  1. تعليمات العمل (المعجم عربي عامة)
    • هي وثيقة تحتوي على تعليمات تفصيلية تحدد بالضبط الخطوات التي يجب اتباعها للقيام بنشاط معين. و تحتوي تعليمات العمل على تفاصيل أكثر كثيراً من تلك الموجودة في الإجراءات، و يتم إنشاء تعليمات العمل فقط في حالة الحاجة إلى تعليمات تفصيلية.---(المجال:حاسوب)
  2. اعتقد أنه عالم/ اعتقد بأنه عالم (المعجم عربي عامة)

    • ظنَّ، تصوَّر، حَسِبَ، توهَّم :-خلافًا لما كان يعتقد- رسَّخ اعتقادًا.
  3. لو تعلمون عِلم اليقين (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • لوْ تعلمون مآلكم عِلما يَقـينا لـَـمَـا ألهاكم التـّـكاثر
      سورة :التكاثر، آية رقم :5
  4. عسر (المعجم لسان العرب)
    • "العسْر والعُسُر: ضد اليُسْر، وهو الضّيق والشدَّة والصعوبة.
      قال الله تعالى: سَيَجْعَل الله بعد عُسْرٍ يُسْراً، فإِن مع العُسْرِ يُسْراً إِن مع العَسْرِ يُسْراً؛ روي عن ابن مسعود أَنه قرأَ ذلك وقال: لا يَغْلِبُ عُسْرٌ يُسْرَينِ؛ وسئل أَبو العباس عن تفسير قول ابن مسعود ومُرادِه من هذا القول فقال:، قال الفراء العرب إِذا ذكرت نكرة ثم أَعادتها بنكرة مثلها صارتا اثنتين وإِذا أَعادتها بمعرفة فهي هي، تقول من ذلك: إِذا كَسَبْت دِرْهماً فأَُنْفِقْ دِرْهماً فالثاني غير الأَول، وإِذا أَعَدْتَه بالأَلف واللام فهي هي، تقول من ذلك: إِذا كسبت درهماً فأَنْفِق الدرهم فالثاني هو الأَول.
      قال أَبو العباس: وهذا معنى قول ابن مسعود لأَن الله تعالى لما ذكر العُسْر ثم أَعاده بالأَلف واللام علم أَنه هو، ولما ذكر يسراً ثم أَعاده بلا أَلف ولام عُلِم أَن الثاني غير الأَول، فصار العسر الثاني العسر الأَول وصار يُسْرٌ ثانٍ غير يُسرٍ بدأَ بذِكْرِه، ويقال: إِن الله جلَّ ذِكْرُه أَراد بالعُسْر في الدنيا على المؤمن أَنه يُبْدِلهُ يُسْراً في الدنيا ويسراً في الآخرة، والله تعالى أَعلم.
      قال الخطابي: العُسْرُ بَيْنَ اليُسْرَينِ إِمّا فَرَجٌ عاجلٌ في الدنيا، وإِما ثوابٌ آجل في الآخرة.
      وفي حديث عُمَر أَنه كتب إِلى أَبي عبيدة وهو محصور: مهما تنزلْ بامرِئٍ شَدِيدةٍ يَجْعَلِ الله بعدَها فَرَجاً فإِنه لن يغلب عُسْرٌ يُسْرَينِ.
      وقيل: لو دخلَ العُسْرُ جُحْراً لَدَخَل اليُسْرُ عليه؛ وذلك أَن أَصحاب رسول الله، صلى الله عليه وسلم، كانوا في ضِيقٍ شديد فأَعْلَمَهم الله أَنه سيَفْتَحُ عليهم، ففتح الله عليهم الفُتوحَ وأَبْدَلَهم بالعُسْر الذي كانوا فيه اليُسْرَ، وقيل في قوله: فسَنُيَسِّرُه لليُسْرَى، أَي للأَمر السهل الذي لا يَقْدِرُ عليه إِلا المؤمنون.
      وقوله عز وجل: فسَنُيَسِّرُه للعُسْرَى؛ قالوا: العُسْرَى العذابُ والأَمرُ العَسِيرُ.
      قال الفراء: يقول القائل كيف، قال الله تعالى: فسنيسره للعسرى؟ وهل في العُسْرَى تَيْسيرٌ؟، قال الفراء: وهذا في جوازه بمنزلة قوله تعالى: وبشِّر الذين كفروا بعذاب أَليم؛ والبِشارةُ في الأَصل تقع على المُفَرِّحِ السارّ، فإِذا جمعتَ كلَّ أَمرٍ في خير وشر جاز التبشيرُ فيهما جميعاً.
      قال الأَزهري: وتقول قابِلْ غَرْبَ السانية لقائدها إِذا انتهى الغَرْب طالعاً من البئر إِلى أَيدي القابل، وتَمَكَّنَ من عَراقِيها، أَلا ويَسِّر السانيةَ أَي اعطف رأْسَها كي لا يُجاوِر المَنْحاة فيرتفع الغرْبُ إِلى المَحالة والمِحْورِ فينخرق، ورأَيتهم يُسَمُّون عَطْفَ السانيةِ تَيْسِيراً لما في خلافه من التَّعْسير؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي: أَبي تُذَكِّرُنِيهِ كلُّ نائبةٍ، والخيرُ والشرُّ والإِيسارُ والعُسُرُ ويجوز أَن يكون العُسُر لغة في العُسْر، كما، قالوا: القُفُل في القُفْل، والقُبُل في القُبْل، ويجوز أَن يكون احتاج فثقل، وحسّن له ذلك إِتاعُ الضمِّ الضمَّ.
      قال عيسى بن عمر: كل اسم على ثلاثة أَحرف أَوله مضموم وأَوسطُه ساكن، فمن العرب من يُثَقِّلُه ومنهم من يخففه، مثل عُسْر وعُسُر وحُلْم وحُلُم.
      والعُسْرةُ والمَعْسَرةُ والمَعْسُرةُ والعُسْرَى: خلاف المَيْسَرة، وهي الأُمور التي تَعْسُر ولا تَتَيَسَّرُ، واليُسْرَى ما اسْتَيْسَرَ منها، والعُسْرى تأْنيث الأَعْسَر من الأُمور.
      والعرَبُ تضع المَعْسورَ موضع العُسْرِ، والمَيْسورَ موضعَ اليُسْر، ويجعل المفعول في الحرفين كالمصدر.
      قال ابن سيده: والمَعْسورُ كالعُسْر، وهو أَحد ما جاء من المصادر على مثال مفعول.
      ويقال: بلغْتُ مَعْسورَ فلانٍَ إِذا لم تَرْفُقْ به.
      وقد عَسِرَ الأَمرُ يَعْسَر عَسَراً، فهو عَسِرٌ، وعَسُرَ يَعْسُر عُسْراً وعَسارَةً، فهو عَسِير: الْتاثَ.
      ويوم عَسِرٌ وعَسِيرٌ: شديدٌ ذو عُسْرٍ.
      قال الله تعالى في صفة يوم القيامة: فذلك يومئذ يومٌ عَسِيرٌ على الكافرين غيرُ يَسِير.
      ويوم أَعْسَر أَي مشؤوم؛ قال معقل الهذلي: ورُحْنا بقومٍ من بُدالة قُرّنوا،وظلّ لهم يومٌ من الشَّرِّ أَعْسَرُ فسَّر أَنه أَراد به أَنه مشؤوم.
      وحاجة عَسِير وعَسِيرة: مُتَعَسِّرة؛ أَنشد ثعلب: قد أَنْتَحِي للحاجة العَسِيرِ،إِذ الشَّبابُ لَيّنُ الكُسور؟

      ‏قال: معناه للحاجة التي تعسر على غيري؛ وقوله: إِذ الشاب لين الكسور أَي إِذ أَعضائي تُمَكِّنُني وتُطاوِعُني، وأَراد قد انتحيت فوضع الآتي موضع الماضي.
      وتعسَّر الأَمر وتعاسَرَ، واسْتَعْسَرَ: اشتدّ والْتَوَى وصار عَسِيراً.
      واعْتَسَرْت الكلامَ إِذا اقْتَضَبْته قبل أَن تُزَوِّرَه وتُهَيِّئَه؛ وقال الجعدي: فَذَرْ ذا وعَدًّ إِلى غيرِه،فشَرُّ المَقالةِ ما يُعْتَسَر؟

      ‏قال الأَزهري: وهذا من اعْتِسارِ البعير ورُكوبه قبل تذليله.
      ويقال: ذهبت الإِبلُ عُسارَياتٍ وعُسارَى، تقدير سُكارَى، أَي بعضُها في إِثر بعض.
      وأَعْسَرَ الرجلُ: أَضاق.
      والمُعْسِر: نقيض المُوسِر.
      وأَعْسَر، فهو مُعْسِر: صار ذا عُسْرَةٍ وقلَّةِ ذاتِ يد، وقيل: افتقر.
      وحكى كُراع: أَعْسَرَ إِعْساراً وعُسْراً، والصحيح أَن الإِعْسارَ المصدرُ وأَن العُسْرة الاسم.
      وفي التنزيل: وإِن كان ذو عُسْرةٍ فنَظِرةٌ إِلى مَيْسَرة؛ والعُسْرةُ: قِلّة ذات اليد، وكذلك الإِعْسارُ.
      واسْتَعْسَرَه.
      طلب مَعْسورَه.
      وعَسَرَ الغريمَ يَعْسِرُه ويَعْسُره عُسْراً وأَعْسَرَه: طلب منه الدَّيْنَ على عُسْرة وأَخذه على عُسْرة ولم يرفُق به إِلى مَيْسَرَتِه.
      والعُسْرُ: مصدر عَسَرْتُه أَي أَخذته على عُسْرة.
      والعُسْر،بالضم: من الإِعْسار، وهو الضِّيقُ.
      والمِعْسَر: الذي يُقَعِّطُ على غريمه.
      ورجل عَسِرٌ بيِّن العَسَرِ: شَكسٌ، وقد عاسَرَه؛

      قال: بِشْرٌ أَبو مَرْوانَ إِن عاسَرْتَه عَسِرٌ، وعند يَسارِه مَيْسورُ وتَعَاسَرَ البَيِّعان: لم يتَّفِقا، وكذلك الزوجان.
      وفي التنزيل: وإِن تَعاسَرْتُم فسَتُرْضِعُ له أُخْرى.
      وأَعْسَرت المرأَةُ وعَسَرَتْ: عَسُرَ عليها وِلادُها، وإِذا دُعِيَ عليها قيل: أَعْسَرت وآنَثَتْ، وإِذا دُعِيَ لها قيل: أَيْسَرَت وأَذْكَرَتْ أَي وضعت ذَكَراً وتيسَّر عليها الولادُ.
      وعَسَرَ الزمانُ: اشتدّ علينا.
      وعَسَّرَ عليه: ضَيَّق؛ حكاها سيبويه.
      وعَسَر عليه ما في بطنه: لم يخرج.
      وتَعَسَّر: التَبَسَ فلم يُقْدَرْ على تخليصه، والغين المعجمة لغة.
      قال ابن المُظَفَّرِ: يقال للغزل إِذا التبس فلم يقدر على تخليصه قد تغَسَّر، بالغين، ولا يقال بالعين إِلاَّ تحشُّماً؛ قال الأَزهري: وهذا الذي، قاله ابن المظفر صحيح وكلام العرب عليه،سمعته من غير واحد منهم.
      وعَسَرَ عليه عُسْراً وعَسَّرَ: خالَفَه.
      والعُسْرَى: نقيض اليُسْرَى.
      ورجل أَعْسَرُ يَسَرٌ.
      يعمل بيديه جميعاً فإِن عَمِل بيده الشِّمال خاصة، فهو أَعْسَرُ بيّن العَسَر، والمرأَة عَسْراء، وقد عَسَرَتْ عَسَراً (* قوله: «وقد عسرت عسراً» كذا بالأصل بهذا الضبط.
      وعبارة شارح القاموس؛ وقد عسرت، بالفتح، عسراً، بالتحريك، هكذا هو مضبوط في سائر النسخ اهـ.
      وعبارة المصباح: ورجل أَعسر يعمل بيساره، والمصدر عسر من باب تعب)؛

      قال: لها مَنْسِمٌ مثلُ المَحارةِ خُفُّه،كأَن الحَصى، مِن خَلْفِه، خَذْفُ أَعْسَرا

      ويقال: رجل أَعْسَرُ وامرأَة عَسْراء إِذا كانت قوّتُهما في أَشْمُلِهما ويَعْمَلُ كل واحد منهما بشماله ما يعمَلُه غيرُه بيمينه.
      ويقال للمرأَة عَسْراء يَسَرَةٌ إِذا كانت تعمل بيديها جميعاً، ولا يقال أَعْسَرُ أَيْسَرُ ولا عَسْراء يَسْراء للأُنثى، وعلى هذا كلام العرب.
      ويقال من اليُسر: في فلان يَسَرة.
      وكان عمر بن الخطاب، رضي الله عنه، أَعْسَرَ يَسَراً.
      وفي حديث رافع بن سالم: إِنا لنرتمي في الجَبّانةِ وفينا قومٌ عُسْرانٌ يَنْزِعُونَ نَزْعاً شدِيداً؛ العُسْرانُ جمع الأَعْسَر وهو الذي يعمل بيده اليُسْرَى كأَسْودَ وسُودانٍ.
      يقال: ليس شَيْءٌ أَشَدُّ رَمْياً من الأَعْسَرِ.
      ومنه حديث الزَّهْري: أَنه كان يَدَّعِمُ على عَسْرائِه؛ العَسْراء تأْنيث الأَعْسَر: اليد العَسْراء، ويحتمل أَنه كان أَعْسَرَ.
      وعُقابٌ عَسْراءُ: رِيشُها من الجانب الأَيْسر أَكثر من الأَيمن، وقيل: في جناحها قَوادِمُ بيضٌ.
      والعَسْراء: القادمةُ البيضاء؛ قال ساعدة‎ ‎بن‎ جؤية:وعَمَّى عليه الموتَ يأْتي طَرِيقَه سِنانٌ، كَعَسْراء العُقابِ، ومِنْهَبُ ‏

      ويروى: ‏يأْبى طريقه يعني عُيَيْنة.
      ومِنْهَبٌ: فرس ينتهب الجري، وقيل: هو اسم لهذا الفرس.
      وحَمامٌ أَعْسَرُ: بجناحهِ من يَسارِه بياضٌ.
      والمُعاسَرةُ: ضدُّ المُياسَرة، والتعاسُر، ضدّ التياسُر، والمَعْسورُ: ضد المَيْسور، وهما مصدران، وسيبويه يقول: هما صفتان ولا يجيء عنده المصدرُ على وزن مفعول البتة، ويتأَول قولهم: دَعْه إِلى مَيْسورِه وإِلى مَعْسورِه.
      يقول: كأَنه، قال دعه إِلى أَمر يُوسِرُ فيه وإِلى أَمر يُعْسِرُ فيه، ويتأَول المعقول أَيضاً.
      والعَسَرةُ: القادمةُ البيضاء، ويقال: عُقابٌ عَسْراء في يدِها قَوادِم بيض.
      وفي حديث عثمان: أَنه جَهَّزَ جَيْشَ العُسْرةِ؛ هو جيش غزوة تَبوك، سمي بها لأَنه نَدَبَ الناسَ إِلى الغَزْوِ في شدة القيظ، وكان وقت إِيناع الثمرة وطِيب الظِّلال، فعَسُر ذلك عليهم وشقَّ.
      وعَسَّرَني فلانٌ وعَسَرَني يَعْسِرْني عَسْراً إِذا جاء عن يَسارِي.
      وعَسَرْتُ الناقةَ عَسْراً إِذا أَخذتها من الإِبل.
      واعْتَسَرَ الناقة: أَخذَها رَيِّضاً قبل أَن تذلل يخَطْمِها ورَكِبَها، وناقة عَسِيرٌ: اعْتُسِرت من الإِبل فرُكِبَت أَو حُمِلَ عليها ولم تُلَيَّنْ قبل، وهذا على حذف الزائد، وكذلك ناقة عَيْسَرٌ وعَوْسَرانةٌ وعَيْسَرانةٌ؛ وبعير عَسِيرٌ وعَيْسُرانٌ (* قوله: «وعيسران» هو بضم السين وما بعده بضمها وفتحها كما في شرح القاموس).
      وعَيْسُرانيٌّ.
      قال الأَزهري: وزعم الليث أَن العَوْسَرانيّة والعَيْسَارنِيَّة من النوق التي تُركَب قبل أَن تُراضَ؛

      قال: وكلام العرب على غير ما، قال الليث؛ قال الجوهري: وجمل عَوْسَارنيّ.
      والعَسِيرُ: الناقة التي لم تُرَضْ.
      والعَسِيرُ: الناقة التي لم تَحْمِل سَنَتها.
      والعَسِيرةُ: الناقة إِذا اعْتاطت فلم تحمل عامها، وفي التهذيب بغير هاء.
      وقال الليث: العَسِيرُ الناقة التي اعتاطت فلم تحمل سنتها، وقد أَعْسَرتْ وعُسِرَت؛ وأَنشد قول الأَعشى: وعَسِيرٍ أَدْماءَ حادرةِ العينِ خَنُوفٍ عَيْرانةٍ شِمْلا؟

      ‏قال الأَزهري: تفسيرُ الليث للعَسِير أَنها الناقة التي اعتاطت غيرُ صحيح، والعَسِيرُ من الإِبل، عند العرب: التي اعْتُسِرت فرُكِبَت ولم تكن ذُلِّلَت قبل ذلك ولا رِيضَت، وكذا فسره الأَصمعي؛ وكذلك، قال ابن السكيت في تفسير قوله: ورَوْحَةِ دُنْيا بين حَيَّيْنِ رُحْتُها،أَسِيرُ عَسِيراً أَو عَروضاً أَرُوضُه؟

      ‏قال: العَسِيرُ الناقةُ التي رُكِبَت قبل تذليلها.
      وعَسَرت الناقةُ تَعْسِر عَسْراً وعَسَراناً، وهي عاسِرٌ وعَسيرٌ: رَفَعت ذَنبها في عَدْوِها؛
      ، قال الأَعشى: بِناجِيةٍ، كأَتان الثَّمِيل،تُقَضِّي السُّرَى بعد أَيْنٍ عَسِيرَا وعَسَرَت، فهي عاسِرٌ، رفَعَت ذنبها بعد اللّقاح.
      والعَسْرُ: أَن تَعْسِرَ الناقة بذنبها أَي تَشُولَ به.
      يقال: عَسَرت به تَعْسِر عَسْراً؛ قال ذو الرمة: إِذا هي تَعْسِرْ به ذَنَّبَتْ به،تُحاكي به سَدْوَ النَّجاءِ الهَمَرْجَلِ والعَسَرانُ: أَن تَشولَ الناقةُ بذنبها لتُرِي الفحلَ أَنها لاقح،وإِذا لم تَعْسِرْ وذنَّبَت به فهي غيرُ لاقح.
      والهَمَرْجَلُ: الجمل الذي كأَنه يدحُو بيديه دَحْواً.
      قال الأَزهري: وأَما العاسِرةُ من النوق فهي التي إِذا عَدَتْ رفعت ذنبها، وتفعل ذلك من نشاطها، والذِّئب يفعل ذلك؛ ومنه قول الشاعر: إِلاَّ عَواسِرَ، كالقِداحِ، مُعِيدة بالليل مَوْرِدَ أَيِّمٍ مُتَغَضِّفِ ايراد بالعَواسِر الذئابَ التي تَعْسِرُ في عَدْوِها وتُكَسِّر أَذنابها.
      وناقة عَوْسَرانِيَّة إِذا كان من دَأْبِها تَكْسِيرُ ذنبِها ورَفْعُه إِذا عَدَتْ؛ ومنه قول الطرماح: عَوْسَرانِيّة إِذا انْتَقَضَ الخِمْسُ نَفاضَ الفَضِيض أَيَّ انْتِفاض الفَضِيضُ: الماء السائل؛ أَراد أَنها ترفع ذنبها من النشاط وتعدُو بعد عطشها وآخر ظمئها في الخمس.
      والعَسْرَى والعُسْرَى: بَقْلة؛ وقال أَبو حنيفة: هي البقلة إِذا يبست؛
      ، قال الشاعر: وما مَنعاها الماءَ إِلا ضَنانَةً بأَطْرافِ عَسْرى، شَوْكُها قد تَخَدَّدا والعَيْسُرانُ: نَبْتٌ.
      والعَسْراء: بنت جرير بن سعيد الرِّياحِيّ.
      واعْتَسَرَه: مثل اقْتَسَرَه؛ قال ذو الرمة: أُناسٌ أَهْلَكُوا الرُّؤَساءَ قَتْلاً،وقادُوا الناسَ طَوْعاً واعْتِسار؟

      ‏قال الأَصمعي: عَسَرَه وقَسَرَه واحدٌ.
      واعْتَسرَ الرجلُ من مالِ ولده إِذا أَخذ من ماله وهو كاره.
      وفي حديث عمر: يَعْتَسِرُ الوالدُ من مال ولده أَي يأْخذُه منه وهو كاره، من الاعْتِسارِ وهو الاقْتِسارُ والقَهْر،ويروى بالصاد؛ قال النضر في هذا الحديث رواه بالسين وقال: معناه وهو كارهٌ؛ وأَنشد: مُعْتَسِر الصُّرْم أَو مُذِلّ والعُسُرُ: أَصحابُ البُتْرِيّة في التقاضِي والعملِ.
      والعِسْرُ: قبيلة من قبائل الجن؛ قال بعضهم في قول ابن أَحمر: وفِتْيان كجِنّة آل عِسْرِ إِنّ عِسْرَ قبيلة من الجن، وقيل: عِسْر أَرض تسكنها الجن.
      وعِسْر في قول زهير: موضع: كأَنّ عليهمُ بِجُنوبٍ عِسْر وفي الحديث ذكر العَسِير، هو بفتح العين وكسر السين، بئر بالمدينة كانت لأَبي أُمَيَّة المخزومي سماها النبي، صلى الله عليه وسلم، بِيَسِيرة، والله تعالى أَعلم.
      "
  5. عُسْرُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ عُسْرُ وعُسُرُ وعَسَرُ: ضِدُّ اليُسْرِ، كالمَعْسُورِ.
      ـ عُسْرَةُ ومَعْسَرَةُ ومَعْسُرَةُ وعُسْرَى: خِلافُ المَيْسَرَةِ، عسِرَ فهو عَسِرٌ، وعَسُرَ، عُسْراً وعَسارَةً، فهو عَسِيْرٌ.
      ـ يومٌ عَسِرٌ وعَسِيرٌ وأعْسَرُ: شَديدٌ، أو شُؤمٌ.
      ـ حاجةٌ عَسِرٌ وعَسِيرٌ: مُتَعَسِّرَةٌ.
      ـ تَعَسَّرَ عليَّ الأمرُ وتَعاسَرَ واسْتَعْسَرَ: اشْتَدَّ والْتَوَى.
      ـ أعْسَرَ: افْتَقَرَ.
      ـ اسْتَعْسَرَهُ: طَلَبَ مَعْسُورَهُ.
      ـ عَسَرَ الغريمَ يَعْسُرُهُ ويَعْسِرُهُ: طَلَبَ مِنه على عُسْرَةٍ، كأعْسَرَهُ.
      ـ عَسِرٌ بَيِّنُ العَسَرِ: شَكِسٌ، وقد عاسَرَهُ.
      ـ أعْسَرَتْ: عَسُرَ عليها وِلادُها.
      ـ عَسَرَ الزمانُ: اشْتَدَّ،
      ـ عَسَرَ ما في البَطْنِ: لم يَخْرُجْ،
      ـ عَسَرَ عليه: خالَفَهُ، كعَسَّرَ.
      ـ تَعَسَّرَ القولُ: الْتَبَسَ.
      ـ أعْسَرُ يَسَرٌ: يَعْمَل بيدَيْهِ جميعاً، فإن عَمِلَ بالشِّمالِ، فهو أعْسَرٌ، وهي عَسْراءُ، وقد عَسَرَتْ عَسَراً.
      ـ عَسَرَنِي وعَسَّرَنِي: جاءَ عن يَسارِي.
      ـ اعْتَسَرَ الناقةَ: أخَذَها رَيِّضاً، فَخَطَمَها، وركِبَها.
      ـ ناقةٌ عَسِيرٌ وعَوْسَرانَةٌ وعَيْسَرَانَةٌ: فُعِلَ بها ذلك. والبعيرُ: عَسِيرٌ وعَيْسُرانٌ وعَيْسَرانِيٌّ.
      ـ عَسِيرُ: الناقةُ قَدِ اعْتَاطَتْ في عامِها، ولم تَحْمِلْ، وقد أعْسَرَتْ.
      ـ عَسَرَتِ الناقةُ تَعْسِرُ عَسْراً وعَسَراناً، وهي عاسِرٌ وعَسِيرٌ: رَفَعَتْ ذَنَبَها في عَدْوِها.
      ـ عَسْرَاءُ من العِقْبانِ: التي في جَناحها قَوادِمُ بِيضٌ، والتي ريشُها من الأَيْسَرِ أكثَرُ، والقادِمَةُ البَيْضاءُ، كالعَسَرَةِ، وأمُّ عليِّ بنِ محمدِ ابنِ عيسى الخَيَّاطِ: ضعيفٌ.
      ـ عَسْرَى وعُسْرَى: بَقْلَةٌ.
      ـ جيشُ العُسْرَةِ: جيشُ تَبوكَ، لأَنهم نُدِبوا إليها في حَمارَّةِ القَيْظِ، فَعَسُرَ عليهم.
      ـ عِسْرُ: قَبيلَةٌ من الجِنِّ، أو أرضٌ يَسكنونها.
      ـ عَيْسَرانُ: نَبْتٌ.
      ـ جاؤُوا عُسارَيَاتٍ وعُسارَى: بعضُهم في إِثْرِ بعضٍ.
      ـ عَسِيرُ: كانتْ بِئْراً، فَسَمَّاها النبيُّ صلى الله عليه وسلم، اليَسيرَةَ.
      ـ ناقةٌ عَوْسَرَانِيَّةٌ: من دَأْبِها تَعسيرُ ذَنَبِها إذا عَدَتْ ورَفْعُه.
      ـ ذَهَبوا عُسَارَيَاتٍ: مُتَفَرِّقِينَ في كل وجهٍ.
      ـ رجُلٌ مِعْسَرٌ: مُقَعِّطٌ على غَريمِه.
      ـ اعْتَسَرَ من مالِ ولدِهِ: أخَذَ منه كَرْهاً.
      ـ غَزْوَةُ ذي العُسَيْرَةِ: بالشين أعْرَفُ.


  6. أعسرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أعسرَ يُعسر ، إعسارًا ، فهو مُعْسِر ، والمفعول مُعْسَرٌ (للمتعدِّي) :-
      • أعسرَ الشَّخصُ افتقر وضاق حالُه :-أعْسَرَ بعد يُسْرٍ، - تاجرٌ مُعْسِرٌ.
      • أعسرتِ المرأةُ: عسَرت؛ صَعُبت ولادتُها :-ولادة مُعسِرة.
      • أعسر الغريمَ: عسَره؛ طلب منه الدَّين على ضيق ذات اليد.
  7. تعسَّرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تعسَّرَ / تعسَّرَ على يَتعسَّر ، تَعَسُّرًا ، فهو مُتعسِّر ، والمفعول مُتعسَّر عليه :-
      • تعسَّر الأمرُ/ تعسَّر عليه الأمرُ مُطاوع عسَّرَ/ عسَّرَ على: عسُر؛ صَعُبَ واشتدَّ، عكس تيسَّر :-تعسَّر عليه القولُ، - كان الامتحان مُتعسِّرًا علينا، - تعسَّرت ولادتُها.
  8. عسَرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • عسَرَ يَعسُر ، عَسْرًا وعُسْرًا ، فهو عسير ، والمفعول معسور (للمتعدِّي) :-
      • عسَر الزَّمانُ ونحوُه اشتدَّ :-عسَرتِ الأيَّامُ، - عسَرت معاملتُه للعُمّال، - {فَذَلِكَ يَوْمَئِذٍ يَوْمٌ عَسِيرٌ} .
      • عسَرتِ المرأةُ: صَعُبَتْ ولادَتُها :-ولادةٌ عسيرةٌ.
      • عسَر المدينَ: طلب منه الدَّيْنَ على ضيقِ ذات اليد.
  9. عسُرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • عسُرَ يَعسُر ، عُسْرًا ، فهو عَسِر وعسير :-
      • عسُر الأمرُ اشتدَّ وصَعُب، عكْس يَسُرَ :-عُسْر القراءة/ الكلام/ الكتابة/ تَبَوُّل، - عسُر عليه الامتحانُ، - أمرٌ عسيرٌ، - {إِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا} - {وَكَانَ يَوْمًا عَلَى الْكَافِرِينَ عَسِيرًا} .
      • عسُر فلانٌ: قلّ سماحُه في الأمور، ضاق خلقُه، ضدَّ يَسُر وسهُل :-عسُر التَّاجرُ بعد أن أفلس.
  10. عسَّرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)

    • عسَّرَ / عسَّرَ على يعسِّر ، تعسيرًا ، فهو مُعسِّر ، والمفعول مُعسَّر :-
      • عسَّرَ الأمرَ صعَّبه وعقَّده :-عسَّرَ المشروع، - يَسِّرُوا وَلاَ تُعَسِّرُوا [حديث] .
      • عسَّر على فلان: ضيَّق عليه :-لا عسَّر اللهُ عليك، - لا تكن معسِّرًا على أهلك.
  11. تعاسرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تعاسرَ يتعاسر ، تعاسُرًا ، فهو مُتعاسِر :-
      • تعاسر الأمرُ/ تعاسر الشَّخصُ اشتدّ وقوِي :-تعاسر الأبُ في معاملة ابنه.
      • تعاسر البيِّعان أو الزَّوجان: تشاكسَا وتشاحنا، لم يتَّفقا :- {وَإِنْ تَعَاسَرْتُمْ فَسَتُرْضِعُ لَهُ أُخْرَى} .
  12. عسِرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • عسِرَ يَعسَر ، عَسَرًا ، فهو عَسِر :-
      • عسِر الأمرُ عسُر؛ اشتدَّ وصَعُب، عكس يسُر :-عسِرت قضيَّتُه، - {مُهْطِعِينَ إِلَى الدَّاعِ يَقُولُ الْكَافِرُونَ هَذَا يَوْمٌ عَسِرٌ} .
  13. استعسرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استعسرَ / استعسرَ على يستعسر ، استعسارًا ، فهو مُستعسِر ، والمفعول مُستعسَر (للمتعدِّي) :-
      • استعسر الأمرُ صعُب.
      • استعسر فلانٌ الأمرَ: وجده عسيرًا.
      • استعسر الأمرُ عليه: اشتدّ عليه وصعُب :-استعسرت عليَّ حاجتي.
  14. أعْسَر (المعجم الرائد)


    • أعسر - ج، عسر ، -مؤ، عسراء
      1- أعسر : يعمل بيده اليسرى. 2- أعسر : «يوم أعسر» : شديد، بائس. 3- أعسر : «رجل أعسر يسر» : يعمل بكلتا يديه
  15. عَسَر (المعجم الرائد)
    • عسر - يعسر ويعسر ، عسرا وعسرا
      1- عسر المدين : طلب منه الدين على عسره وضيق حاله. 2- عسر الزمان : اشتد. 3- عسر عليه ما في بطنه : لم يخرج. 4- عسر عليه : خالفه.
  16. عسر (المعجم الرائد)
    • عسر - يعسر ، عسرا وعسرانا
      1- عسرت المرأة : صعبت عليها ولادتها. 2- عسرت الناقة : رفعت ذنبها في عدوها.
  17. اعتَسَرَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اعتَسَرَهُ : قهَرَهُ واقتَسَرَهُ.
      يقال: اعتسرَ الدَّابَّة: ركِبها قبل أَن تُذَلَّل وتُرَاض.
      ويقال: اعْتَسَرَ من ماله: أخَذ منه كَرْهًا.
      و اعتَسَرَهُ الكلامَ: تكلمَ به قبل أن يتدبَّرَهُ.
  18. الأعْسَرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأعْسَرُ : يقال: هو أعسَرُ يَسَرٌ: يعمَل بكلتا يديه.
      وهي عسراءُ يَسَرَةٌ.
      وحمامٌ أعسرُ: بجناحه الأيسر بياضٌ ويوم أعسَرُ: شديدٌ.


  19. العُسْرَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العُسْرَةُ : ضِيقُ ذات اليد.
      و العُسْرَةُ العجز عن الوفاءِ بالدَّيْنِ.
      وفي التنزيل العزيز البقرة آية 280وَإِنْ كَانَ ذُو عُسْرَةٍ فَنَظِرَةٌ إِلَى مَيْسَرَةٍ ) ) .
      وجيشُ العُسْرَة: جيش المسلمين في عزوة تَبُوكَ.
      وساعة العُسْرَةِ: ساعةُ الشدَّةِ.
      وفي التنزيل العزيز: التوبة آية 117وَالأَنْصَارِ الَّذِينَ اتَّبَعُوهُ فِي سَاعَةِ العُسْرَةِ ) ) .
  20. العُسْرَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • العُسْرَى : الأمرُ الصعبُ الشديدُ.
      وفي التنزيل العزيز: الليل آية 8 العُسْرَى 10وَأمَّا مَنْ بَخِلَ واسْتَغْنَى .
      وَكَذَّبَ بِالْحُسْنَى .
      فَسَنُيَسِّرُهُ للعُسْرَى ) ) : للخصلة المؤدِّية إِلى العذاب والأمر العسير.
  21. عَسِيرٌ (المعجم الغني)
    • [ع س ر]. (صِيغَةُ فَعِيل).
      1. :-حَاسَبَهُ حِسَاباً عَسِيراً :- : شَدِيداً.
      2. :-يَعِيشُ وَضْعاً عَسِيراً :- : صَعْباً، شَاقّاً.
      الفرقان آية 26وَكَانَ يَوْماً عَلَى الكَافِرِينَ عَسِيراً (قرآن) :-وَاجَهَتْهُ مَسْأَلَةٌ عَسِيرَةٌ :- :-إِنَّ مِنَ العَسِيرِ أَنْ أَتَصَوَّرَ الْجَمَالَ غَيْرَ مُقْتَرِنٍ بِالفَضِيلَةِ. (توفيق الحكيم).
  22. مُعْسِرٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ون، ات. [ع س ر]. (فاعل مِن أَعْسَرَ).
      1. :-رَجُلٌ مُعْسِرٌ :- : مُعْدِمٌ، فَقِيرٌ.
      2. :-اِمْرَأَةٌ مُعْسِرَةٌ :- : أَيِ الَّتِي تَكُونُ وِلاَدَتُهَا صَعْبَةً وَعَسِيرَةً.


  23. إِستَعسَر (المعجم الرائد)
    • إستعسر - استعسارا
      1- إستعسر الأمر : صعب. 2- إستعسر الأمر : عده صعبا. 3- إستعسر الأمر : وجده صعبا.
  24. إِعتَسَر (المعجم الرائد)
    • إعتسر - اعتسارا
      1- إعتسره : قهره، أكرهه على أمر. 2- إعتسر من مال فلان : أخذ منه كرها واغتصابا. 3- إعتسر الكلام : تكلم به قبل أن يتدبره ويفكر به. 4- إعتسر الدابة : ركبها قبل أن تذلل.
  25. أعْسَر (المعجم الرائد)
    • أعسر - إعسارا
      1- أعسر : إفتقر. 2- أعسرت المرأة : عسرت ولادتها. 3- أعسره : طلب منه الدين على فقره وضيقه.


معنى للعماليق في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
عملق يعملق ، عملقة ، فهو معملق ، والمفعول معملق• عملق الشيء : ضخمه ، زاد في حجمه تبنى اتجاهات تهدف إلى العملقة - عملق شركته : جعلها عملاقة بدمجها مع شركة أخرى أو نحو ذلك .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عملاق [ مفرد ] : ج عمالق وعمالقة وعماليق : ما يفوق بني جنسه في الطول أو الضخامة أو في حقل من العلم والأدب وغيرهما عملاق في السياسة / اللغة والأدب - آلة / شجرة عملاقة . • العماليق : قوم سكنوا فلسطين قديما . • عمالقة البحار : عابرات المحيط الضخمة .
المعجم الوسيط
الماءُ: قلّ. وـ الماء في الحوض: اختلط وخثر. وـ تعمّق في الكلام.( العِمْلاق ) من الإنسان والشجر: ما يفوق جنسه في الطُّول والضخامة. ويقال: فلان عملاق في الأدب أو السياسة: فائق مبرِّز. ( محدثة ). ( ج ) عماليق، وعمالقة، وعمالق.والعمالقة: قوم من ولد عِمْليق أو عِملاق بن لاوذ بن إرم بن سام بن نوح.
مختار الصحاح
ع م ل ق : العَمالِيق و العَمالِقة قوم من ولد عمْلِيق بن لاوذ بن إرم بن سام بن نوح عليه السلام وهم أمم تفوقوا في البلاد
تاج العروس

العَمالِيقُ والعَمالِقَة : قومٌ من عاد تفرّقوا في البِلادِ وانْقَرَض أكثرهُم وهم من ولَدِ عِمْلِيق كقِنْديل أو عِمْلاق مثل قِرْطاس الأخيرُ عن اللّيْثِ ابن لاوَذَ بنِ إرَم بنِ سام بنِ نوحٍ عليه السلام كما في الصّحاح . وفي المقدِّمة الفاضِلِية أنّ لاوَذَ أخو إرَم وأرفَخْشذ بني نُوح عليه السلام . وقال اللّيْثُ : وهم الجَبابِرَةُ الذين كانوا بالشّام على عهْدِ موسَى عليه السلامُ وقال ابنُ الأثير : هم الجَبابِرَة الذين كانوا بالشّام من بقيّة قوْم عاد . وقال ابنُ الجَوّانيّ : عِمْليق : أبو العَمالِقَة والفَراعِنَة والجَبابِرة بمِصْر والشّام وكانوا فبانُوا مُنْقَرِضين . وقال السُّهَيْليُّ : من العَماليقِ مُلوكُ مصر الفَراعِنةُ منهم الوَليدُ بنُ مُصْعَب بن اشمير بن لهو بن عِمْليق وهو صاحِبُ موسى عليه السلام والرّيّانُ بنُ الوَليد صاحبُ يوسُفَ عليه السلام . والعَمْلَقَةُ : البوْلُ والسّلْح أو الرّميُ بهِما عن ابنِ عبّاد . وقال ابنُ الأثير : العَمْلَقَة : التّعْميقُ في الكَلام . ومنه حَديث خبّاب : أنّه رأى ابنَه مع قاصّ فأخذَ السّوطَ وقال : أمَعَ العَمالِقَة ؟ هذا قرْنٌ قد طلع فشَبَّه القُصّاصَ بهم لِما في بعْضِهم من الكِبَر والاستِطالة على النّاس . والعِمْلاق كقِرْطاس : من يخْدَعُكَ بظَرْفِه ونَصُّ المُحيط : مَنْ يخدَع الناسَ بظَرْفِه . وفي النّهاية : يُقال لمَن يخْدَع النّاس ويخْلُبُهم : عِمْلاقٌ وقد شبّه القُصّاصَ بالذين يخْدَعونه بكَلامِهم وهذا أشبَه . ومما يُستدرَك عليه : العَمْلق : الجَوْر والظُلْم . والعَمْلَقَة : اخْتِلاطُ الماءِ في الحوْض وخُثورَتُه . وحكى ابنُ بَرّي عن ابنِ خالَوَيْه : العَمْلَقُ : الاخْتِلاط والخُثورة ولم يُقيِّدْه بماءٍ ولا غيْرِه . وعمْلَقَ ماؤُهم : إذا قَلّ . والعِمْلاقُ : الطّويل والجَمْع عَماليق وعَمالِقَة وعَمالِقُ بغيْر ياءٍ الأخيرةُ نادِرةٌ . وقد سمَّوْا عَمْلَقاً كجَعْفَر وزِبْرِج وقِرْطاس

لسان العرب
العَمْلق الجور والظلم والعَمْلَقةُ اختلاط الماء في الحوض وخُشُورته وحكى ابن بري عن ابن خالويه العَملقُ الإختلاط والخُثُورة ولم يقيده بماء ولا غيره وعَمْلَقَ ماؤُهم قلَّ والعِمْلاقُ الطويل والجمع عَمَالِيقُ وعَمَالِقةٌ وعَمالق بغير ياء الأخيرة نادرة وعَمْلَقٌ وعِمْلِقٌ وعِمْليق وعمْلاق أَسماء والعَمَالقةُ من عادٍ وهم بنو عِمْلاقٍ قال الأَزهري عِمْلاقٌ أَبو العَمالقة وهم الجبابرة الذين كانوا بالشأم على عهد موسى عليه السلام وفي حديث خبّاب أَنه رأَى ابنه مع قاصٍّ فأَخذ السوط وقال أَمَعَ العَمَالقةِ ؟ هذا قَرْنٌ قد طَلَع قال ابن الأَثير العَمَالقة الجبابرة الذين كانوا بالشام من بقية قوم عادٍ قال ويقال لمن يَخْدَعُ الناس ويَخْلُبهم عِمْلاق قال والعَمْلَقة التَّعْمِيق في الكلام فشَبَّه القُصّاص بهم لما في بعضهم من الكبر والإستطالة على الناس أَو بالذين يخدعونهم بكلامهم وهو أَشبه الجوهري العَمالِيق والعَمالِقة قوم من ولد عِمْلِيق بن لاوَذَ بن إرَمَ بن سامِ بن نُوح وهم أُمم تفرقوا في البلاد


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: