وصف و معنى و تعريف كلمة للعوائل:


للعوائل: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على لام (ل) و لام (ل) و عين (ع) و واو (و) و ألف (ا) و ياء همزة (ئ) و لام (ل) .




معنى و شرح للعوائل في معاجم اللغة العربية:



للعوائل

جذر [عئل]

  1. عَبأَ: (فعل)
    • عَبَأَ المتَاعَ : جَعَل بعضَه فوق بعض: وعَبَأَ الجيشَ: جهَّزهُ في مواضعه وهيَّأَهُ للحرب
    • عَبَأَ له شرَّا: هيَّأ
  2. عبَأَ: (فعل)
    • عبَأَ / عبَأَ بـ / عبَأَ لـ يَعبَأ ، عَبْئًا ، فهو عابئ ، والمفعول مَعْبوء
    • عَبَأَ الشَّيْءَ في الوِعاءِ: وَضَعَهُ فيهِ
    • عبَأَ المتاعَ :هيَّأَه، جعَلَ بعضَه فوق بعض
    • عبَأ الطِّيبَ: صنعه وخلطه
    • عبَأ الجيشَ للحرب: جهَّزه في مواضعه وهيَّأه للحرب ، وفي حديث عبد الرحمن بن عوف قال: حديث شريف عَبَأَنَا رسولُ الله صلى الله عليه وسلم ببَدْرٍ ليلاً/
    • عبَأ بالأمر/ عبَأ للأمر: اهتمَّ، بالى، اكترث
    • ما عبَأتُ به: ما كان له عندي وزنٌ ولا قدرٌ، ما أُبالي به
    • عَبَأَ الطّيبَ : صَنَعَهُ، خَلَطَهُ
  3. عبّأَ: (فعل)
    • عبَّأَ يُعبِّئ ، تعبئةً ، فهو مُعَبِّئ ، والمفعول مُعَبَّأ
    • عبَّأ الجيشَ :عبَأه، عبَّاه؛ هيَّأه وجهّزه للحرب والقتال، نشره ورتَّبه
    • عَبَّأَ الْعُمَّالَ لِنَيْلِ حُقُوقِهِمْ : شَجَّعَهُمْ وَزَوَّدَهُمْ بِالأَفْكَارِ وَالآرَاءِ
    • تعبئة الكوادر: إعداد القوى الخاصَّة بأمر معيَّن
    • عبَّأ الدَّواءَ والسِّلعةَ ونحوَهما: وضعهما في أوعية عبَّأه بالهواء،
    • عبَّأ المتاعَ: هيَّأه
  4. عَبء: (اسم)
    • الجمع : أعْبَاءٌ
    • العَبْءُ : المِثلُ والنَّظيرُ
    • مصدر عبَأَ/ عبَأَ بـ/ عبَأَ لـ


  5. عِبء: (اسم)
    • الجمع : أعْبَاءٌ
    • العِبْءُ : العَبْءُ
    • العِبْءُ:الحِمْلُ
    • العِبْءُ :الثِّقْلُ من أَي شيء كان
    • أعباء الحياة: تكاليفها،
    • أعباء عامَّة/ أعباء اجتماعيَّة: ضرائب ورسوم تفرضها الدَّولة،
    • نهض بالعِبءِ: حملَه وقام به
    • عِبْء الإثبات: (القانون) إلزام أحد الفريقين بإقامة الدَّليل على صحَّة ادِّعاءٍ ما، وإلاّ خسِر القضيَّة
  6. مُعَبَّأ: (اسم)
    • مُعَبَّأ : اسم المفعول من عبّأَ
  7. معْبَأُ: (اسم)
    • الجمع : معابئ
    • المعْبَأُ : المذْهَبُ
  8. أعْبَاء: (اسم)
    • أعْبَاء : جمع عَبء
  9. عابِئ: (اسم)
    • فاعل مِنْ عَبَأَ
    • غَيْرُ عَابِئٍ بِشَيْءٍ : غَيْرُ مُكْتَرِثٍ، غَيْرُ مُهْتَمٍّ فَسَارَتْ إِلَى جَانِبِهِ غَيْرَ عَابِئَةٍ بِالسَّابِلَةِ (ن محفوظ)
  10. عابئ: (اسم)


    • عابئ : فاعل من عبَأَ
  11. مُعَبِّئ: (اسم)
    • مُعَبِّئ : فاعل من عبّأَ
  12. تَعبِئة: (اسم)
    • مصدر عَبَّأَ
    • تَعْبِئَةُ الصُّنْدُوقِ بِالْمَلاَبِسِ : مَلْؤُهُ
    • التَّعبِئةُ : دَعوةُ وحدات الجيش وتهيئة موارد الدولة وإِعدادها عند الحرب
    • التَّعبِئة العامَّة: (سك) دعوة وحدات الجيش وتهيئة موارد الدولة وإعدادها عند الحرب
  13. تعبئة: (اسم)
    • تعبئة : مصدر عبّأَ
  14. عَبْئ: (اسم)
    • عَبْئ : مصدر عبَأَ
  15. عَباءة: (اسم)
    • الجمع : عَباءات و أَعْبِئة : عَبَاية
    • العَبَاءةُ : العَبَاءُ، كِسَاءً مُكَوَّناًمِنْ قِطْعَةٍ وَاحِدَةٍ، مَفْتُوحٌ مِنْ قُدَّامٍ، وَاسِعٌ بِلاَ كُمَّيْنِ، يُلْبَسُ فَوْقَ الثِّيَابِ، يُعْرَفُ في الْمَغْرِبِ بِالسِّلْهَامِ
    • عَبَاءةُ الْمُحَامِي : الرِّدَاءُ الَّذِي يَرْتَدِيهِ الْمُحَامِي عِنْدَ الْمُرَافَعَةِ أَوِ الأُسْتَاذُ الْجَامِعِيُّ فِي الْمَحَافِلِ الرَّسْمِيَّةِ حَسَبَ ما هُوَ مُتَعَارَفٌ عَلَيْهِ فِي بَعْضِ الْبُلْدَانِ الأُورُوبِّيَّةِ وَالشَّرْقِ الْعَرَبِيِّ
    • عباءة نسائيَّة: كساء للنّساء فضفاض بلا كمّين،
  16. عوائلُ: (اسم)


    • عوائلُ : جمع عائِلة
  17. اِعتَبأ: (فعل)
    • اعْتَبَأ ما عِنْدَهُ: احتواهُ وأخذَهُ
    • اعْتَبَأ الشَّرابَ: احتَسَاهُ
  18. أَعْبِئة: (اسم)
    • أَعْبِئة : جمع عَباءة
  19. أعْبِئَة: (اسم)
    • أعْبِئَة : جمع عَباء
  20. معابئ: (اسم)
    • معابئ : جمع معْبَأُ
  21. الأعباء الرأسمالية: (مصطلحات)
    • المبالغ المطلوبة لإطفاء الديون ودفع الفوائد المستحقّة على أموال مستثمرة في مشروع. (مالية)
  22. العباءة: (مصطلحات)


    • بفتح العين ، كساء عريض يلبس فوق الثياب. (فقهية)
  23. أَعْبِئَة: (اسم)
    • أَعْبِئَة :جمع عَبَاء
  24. تعبئة رأس المال: (مصطلحات)
    • حشد رأس المال. (مالية)
  25. عبء الضريبة: (مصطلحات)
    • المبلغ الذي يتعيّن على المكلّف دفعه كضريبة. (مالية)
,
  1. عبأ (المعجم لسان العرب)
    • "العِبْءُ، بالكسرِ: الحِمْل والثِّقْلُ من أَي شيءٍ كان، والجمع الأَعْباء، وهي الأَحْمال والأَثْقالُ.
      وأُنشد لزهير: الحامِل العِبْء الثَّقِيل عن الـ * ـجانِي، بِغَيرِ يَدٍ ولا شُكْر ويروى لغير يد ولا شكر.
      وقال الليث: العِبءُ: كلُّ حِمْلٍ من غُرْمٍ أَو حَمالةٍ.
      والعِبْءُ أَيضاً: العِدْل، وهما عِبْآنِ، والأَعْباء: الأَعدال.
      وهذا عِبْءُ هذا أَي مِثْلُه ونَظِيرُه.
      وعبْءُ الشَّيءِ كالعِدْلِ والعَدْلِ، والجمع من كل ذلك أَعْباء.
      وما عَبَأْتُ بفلان عَبْأَ أَي ما بالَيْتُ به.
      وما أَعْبَأُ به عَبْأً أَي ما أُبالِيه.
      قال الأَزهري: وما عَبَأْتُ له شَيْئاً أَي لم أُبالِه.
      وما أَعْبَأُ بهذا الأَمر أَي ما أَصْنَعُ به.
      قال: وأَما عَبَأَ فهو مهموز لا أَعْرِفُ في معتلات العين حرفاً مهموزاً غيره.
      ومنه قوله تعالى: قل ما يَعْبَأُ بكُمْ رَبِّي لولا دُعاؤكم فقد كَذَّبْتم فسَوفَ يكُون لِزاماً.
      قال: وهذه الآية مشكلة.
      وروى ابن نجيح عن مجاهد أَنه، قال في قوله: قل ما يَعْبَأُ بكم ربي أَي ما يَفْعَل بكم ربي لولا دُعاؤه إِياكم لتَعْبُدوه وتُطِيعُوه، ونحو ذلك.
      قال الكلبي: وروى سلمة عن الفرّاء: أَي ما يَصْنَعُ بكم ربي لولا دُعاؤكم، ابتلاكم لولا دعاؤه إِياكم إِلى الإِسلام.
      وقال أَبو إسحق في قوله: قل ما يَعْبَأُ بكم ربي أَي ما يفعل بكم لولا دُعاؤكم معناه لولا تَوْحِيدُكم.
      قال: تأْويله أَيُّ وزْنٍ لكم عنده لولا تَوحِيدُكم، كما تقول ما عَبَأْتُ بفلان أَي ما كان له عندي وَزْنٌ ولا قَدْرٌ.
      قال: وأَصل العِبْءِ الثِّقْل.
      وقال شمر وقال أَبو عبدالرحمن: ما عَبَأْتُ به شيئاً أَي لم أَعُدَّه شيئاً.
      وقال أَبو عَدْنان عن رجل من باهِلةَ يقال: ما يَعْبَأُ اللّه بفلان إِذا كان فاجراً مائقاً، وإِذا قيل: قد عَبَأَ اللّهُ به، فهو رجُلُ صِدْقٍ وقد قَبِلَ اللّه منه كل شيءٍ.
      قال وأَقول: ما عَبَأْتُ بفلان أَي لم أَقبل منه شيئاً ولا من حَديثه.
      وقال غيره: عَبَأْتُ له شرًّا أَي هَيَّأْتُه.
      قال، وقال ابن بُزُرْجَ: احْتَوَيْتُ ما عنده وامْتَخَرْتُه واعْتَبَأْتُه وازْدَلَعْتُه وأَخَذْتُه: واحد.
      وعَبَأَ الأَمرَ عَبْأً وعَبَّأَهُ يُعَبِّئه: هَيَّأَه.
      وعَبَّأْتُ المَتاعَ: جعلت بعضَه على بعض.
      وقيل: عَبَأَ المَتاعَ يَعْبَأُه عَبْأً وعَبَّأَه: كلاهما هيأَه، وكذلك الخيل والجيش.
      وكان يونس لا يهمز تَعْبِيَةَ الجيش.
      قال الأَزهري: ويقال عَبَّأْت المَتاعَ تَعْبِئةً، قال: وكلٌّ من كلام العرب.
      وعَبَّأْت الخيل تَعْبِئةً وتَعْبِيئاً.
      وفي حديث عبدالرحمن بن عوف، قال: عَبَأَنا النبيُّ، صلى اللّه عليه وسلم، ببدر، لَيْلاً.
      يقال عَبَأْتُ الجيشَ عَبْأً وعَبَّأْتهم تَعْبِئةً، وقد يُترك الهمز،فيقال: عَبَّيْتُهم تَعْبِيةً أَي رَتَّبْتُهم في مَواضِعهم وهَيَّأْتُهم للحَرْب.
      وعَبَأَ الطِّيبَ والأَمرَ يَعْبَؤُه عَبْأً: صَنَعه وخَلَطَه.
      قال أَبو زُبَيْدٍ يَصِف أَسداً: كأَنَّ بنَحْرِه وبمَنْكِبَيْه * عَبِيراً، باتَ يَعْبَؤُه عَرُوسُ ويروى بات يَخْبَؤُه.
      وعَبَّيْتُه وعَبَّأْتُه تَعْبِيةً وتَعْبِيئاً.
      والعباءة والعَباءُ: ضَرْب من الأَكسية، والجمع أَعْبِئَةٌ.
      ورجل عَبَاءٌ: ثَقِيلٌ.
      (* قوله «ورجل عباء ثقيل» شاهده كما في مادة ع ب ي من المحكم: كجبهة الشيخ العباء الثط وانكره الازهري.
      انظر اللسان في تلك المادة.) وَخِمٌ كعَبَامٍ.
      والمِعْبَأَةُ: خِرْقةُ الحائضِ، عن ابن الأَعرابي.
      وقد اعْتَبَأَتِ المرأَة بالمِعْبَأَةِ.
      والاعْتِباءُ: الاحْتِشاءُ.
      وقال: عَبَا وجهُه يَعْبُو إِذا أَضاءَ وجهُه وأَشرَقَ.
      قال: والعَبْوةُ: ضَوْءُ الشمسِ، وجمعه عِباً.
      وعَبْءُ الشمسِ: ضوءُها، لا يُدرى أَهو لغة في عَبِ الشمس أَم هوأَصلُه.
      قال الأَزهري: وروى الرياشي وأَبو حاتم معاً، قالا: اجتمع أَصحابنا على عَبِ الشمس أَنه ضوءُها، وأَنشد: إِذا ما رأَتْ، شَمْساً، عَبُ الشمسِ شَمَّرَتْ * إِلى رَمْلِها، والجُرْهُمِيُّ عَمِيدُها.
      (* قوله «والجرهميّ» بالراء وسيأتي في عمد باللام وهي رواية ابن سيده.؟

      ‏قالا: نسبه إِلى عَبِ الشمس، وهو ضَوْءُها.
      قالا: وأَما عبدشمس من قريش، فغير هذا.
      قال أَبو زيد: يقال هم عَبُ الشمس ورأَيت عبَ الشمس ومررت بِعَبِ الشمس، يريدون عبدَشمس.
      قال: وأَكثر كلامهم رأَيت عبدَشمس، وأَنشد البيت: إِذا ما رأَت، شمساً، عَبُ الشمسِ شمَّر؟

      ‏قال: وعَبُ الشمس ضَوْءُها.
      يقال: ما أَحْسَنَ عبَها أَي ضَوْءَها.
      قال: وهذا قول بعض الناس، والقول عندي ما، قال أَبو زيد أَنه في الأَصل عبدشمس، ومثله قولهم: هذا بَلْخَبِيثة ومررت بِبَلْخَبيثة.
      وحكي عن يونس: بَلْمُهَلَّب، يريد بني المُهَلَّبِ.
      قال: ومنهم من يقول: عَبُّ شمس، بتشديد الباء، يريد عَبدَشَمس.
      قال الجوهري في ترجمة عبا: وعبُ الشمس: ضوءُها، ناقص مثل دَمٍ، وبه سمي الرجل.
      "
  2. عِبْءُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ عِبْءُ: الحِمْلُ، والثِّقْلُ من أيّ شَيْءٍ كان، والعِدْلُ، والمِثْلُ.
      ـ عَبْءُ: ضِياءُ الشمس، ويُقالُ: عَبٌ.
      ـ عَبَأَ المَتاعَ، والأَمرَ: هَيَّأهُ،
      ـ عَبَأَ الجَيْشَ: جَهَّزَهُ.
      ـ عَبَأَ الطِّيبَ: صَنَعَهُ وخَلَطَهُ.
      ـ عَبَاءُ: كِسَاءٌ معروف،كالعَبَاءَةِ، ‏
      ـ عَبَاءُ: ‏الأَحْمَقُ الثَّقِيلُ الوَخِمُ، الجمع: أعْبِئَةٌ.
      ـ مِعْبَأَةُ: خِرْقَةُ الحائِضِ.
      ـ مَعْبَأَ: المَذْهَبُ.
      ـ ما أعْبَأُ به: ما أصْنَعُ،
      ـ ما أعْبَأُ بِفُلانٍ: ما أُبالي.
      ـ الاعْتِباءُ: الاحْتِشاءُ
  3. عبَّأَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • عبَّأَ يُعبِّئ ، تعبئةً ، فهو مُعَبِّئ ، والمفعول مُعَبَّأ :-
      عبَّأ الجيشَ عبَأه، عبَّاه؛ هيَّأه وجهّزه للحرب والقتال، نشره ورتَّبه :-عبَّأ مواردَ الدَّولةِ، - تعبئةٌ بريَّةٌ، - تعبئة طاقات الأُمَّة:-
      تعبئة الكوادر: إعداد القوى الخاصَّة بأمر معيَّن.
      عبَّأ الدَّواءَ والسِّلعةَ ونحوَهما: وضعهما في أوعية :-عبَّأه بالهواء، - عبَّأ قلمَ الحبر/ أسطوانةَ الغاز، - عبَّأ الصُّندوقَ بالأوراق.
      عبَّأ المتاعَ: هيَّأه.
  4. عبَأَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • عبَأَ / عبَأَ بـ / عبَأَ لـ يَعبَأ ، عَبْئًا ، فهو عابئ ، والمفعول مَعْبوء :-
      عبَأَ المتاعَ هيَّأَه، جعَلَ بعضَه فوق بعض.
      عبَأ الطِّيبَ: صنعه وخلطه.
      عبَأ الجيشَ للحرب: جهَّزه في مواضعه وهيَّأه للحرب.
      عبَأ بالأمر/ عبَأ للأمر: اهتمَّ، بالى، اكترث :-ما عبَأ بالموت، - لا تَعْبَأ بتوافه الأمور/ لمّا يقول، - {قُلْ مَا يَعْبَأُ بِكُمْ رَبِّي لَوْلاَ دُعَاؤُكُمْ} :-
      • ما عبَأتُ به: ما كان له عندي وزنٌ ولا قدرٌ، ما أُبالي به.
  5. عبّأ (المعجم الرائد)
    • عبأ - تعبئة وتعبيئا
      1- عبأ الجيش : هيأه للحرب. 2- عبأ المتاع : جعل بعضه فوق بعضه الآخر. 3- عبأ الشيء : هيأه.
  6. الأعباء الرأسمالية (المعجم مالية)
    • المبالغ المطلوبة لإطفاء الديون ودفع الفوائد المستحقّة على أموال مستثمرة في مشروع ، وتعني بالانجليزية: capital charges


  7. الأعباء (المعجم عربي عامة)
    • مرادف للتكلفة غير المباشرة.---(المجال:حاسوب)
  8. التّعبئة العامّة (المعجم عربي عامة)
    • (سك) دعوة وحدات الجيش وتهيئة موارد الدولة وإعدادها عند الحرب.
  9. عبأ بالأمر/ عبأ للأمر (المعجم عربي عامة)
    • اهتمَّ، بالى، اكترث :-ما عبَأ بالموت- لا تَعْبَأ بتوافه الأمور/ لمّا يقول- {قُلْ مَا يَعْبَأُ بِكُمْ رَبِّي لَوْلاَ دُعَاؤُكُمْ} :- ° ما عبَأتُ به
  10. التَّعبِئةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • التَّعبِئةُ : دَعوةُ وحدات الجيش وتهيئة موارد الدولة وإِعدادها عند الحرب.
  11. العَبَاءةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَبَاءةُ : العَبَاءُ.
  12. العَبْءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَبْءُ : المِثلُ والنَّظيرُ. والجمع : أعْبَاءٌ.
  13. العِبْءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العِبْءُ : العَبْءُ.
      و العِبْءُ الحِمْلُ.
      و العِبْءُ الثِّقْلُ من أَي شيء كان. والجمع : أعْبَاءٌ.
  14. المعْبَأُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المعْبَأُ : المذْهَبُ.
      يقال: فلانٌ لا يُعرف مَعْبَؤُه: أي طريقته ومذهبه. والجمع : معابئ.
  15. عَابِئٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ع ب أ]. (فاعل مِنْ عَبَأَ). :-غَيْرُ عَابِئٍ بِشَيْءٍ :- : غَيْرُ مُكْتَرِثٍ، غَيْرُ مُهْتَمٍّ. :-فَسَارَتْ إِلَى جَانِبِهِ غَيْرَ عَابِئَةٍ بِالسَّابِلَةِ. (ن. محفوظ).
  16. عَبء (المعجم الرائد)
    • عبء - ج، أعباء
      1- عبء : حمل. 2- عبء : ثقل. 3- عبء : عدل. 4- عبء : مثل، نظير.
  17. عبَأ (المعجم الرائد)
    • عبأ - يعبأ ، عبأ
      1- عبأ الشيءه يأه. 2- عبأ المتاع : جعل بعضه فوق بعضه الآخر. 3- عبأ الجيش : هيأه للحرب. 4- عبأ الطيب : صنعه. 5- عبأ لهشرا : هيأه له. 6- عبأ : «ما عبأ به» : لم يبال به، لم يهتم به.
  18. تخفيف عبء الديون (المعجم مالية)
    • تخفيف أقساط سداد الدين ومعدّل الفائدة المستحقّ خاصّة على قروض الدول الأقل نمواً دول العالم الثالث ، وتعني بالانجليزية: debt relief
  19. تعبئة رأس المال (المعجم مالية)
    • حشد رأس المال ، وتعني بالانجليزية: capital mobilization
  20. سلفة تعبئة (المعجم مالية)
    • سلفة تقدّم للمقول لتمكينه م الاستعداد لتنفيذ العمل. ، وتعني بالانجليزية: mobilization advance
  21. عبء (المعجم مالية)
    • عبء يتمثل في دين أو رهن أو حقّ حجز ما لمدين لدى الغير ، وتعني بالانجليزية: burden
  22. عبء الضريبة (المعجم مالية)
    • المبلغ الذي يتعيّن على المكلّف دفعه كضريبة. ، وتعني بالانجليزية: tax burden
  23. عبء المصنع (المعجم مالية)
    • المصروفات غير المباشرة للمصنع و ، وتعني بالانجليزية: factory burden
  24. عبء مالي (المعجم مالية)
    • كالدين والرهن ، وتعني بالانجليزية: financial burden
  25. عبأ الجيش للحرب (المعجم عربي عامة)
    • جهَّزه في مواضعه وهيَّأه للحرب.


معنى للعوائل في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: