وصف و معنى و تعريف كلمة للعوق:


للعوق: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ قاف (ق) و تحتوي على لام (ل) و لام (ل) و عين (ع) و واو (و) و قاف (ق) .




معنى و شرح للعوق في معاجم اللغة العربية:



للعوق

جذر [لعق]

  1. عَوَّقَ: (فعل)
    • عوَّقَ يعوِّق ، تعويقًا ، فهو مُعوِّق ، والمفعول مُعوَّق
    • عَوَّقَهُ عَنْ عَمَلِهِ : شَغَلَهُ عَنْهُ، عَاقَهُ
    • عَوَّقَهُ عن كذا: عاقه
  2. أعواق: (اسم)
    • أعواق : جمع عَوق
  3. عَوِق: (اسم)
    • الجمع : أعواقٌ
    • عِوَق، عَوِق
    • العَوِقُ : العائقُ
  4. عَوْق: (اسم)
    • عَوْق : مصدر عاقَ


  5. عَوق: (اسم)
    • الجمع : أعواق
    • العَوْقُ : الأمر الشاغل
    • العَوْقُ: الذي لا خير عنده
    • العَوْقُ: مُنْعرَج الوادي
    • مصدر عاقَ
  6. عُوَّق: (اسم)
    • عُوَّق : جمع عائِق
  7. عوَق: (اسم)
    • العُوَقُ : العائقُ
    • العُوَقُ :الجبانُ
    • العُوَقُ :من لا يزال يُعوِّقُهُ أمرٌ عن حاجته
  8. تَعَوَّقَ: (فعل)
    • تعوَّقَ يتعوّق ، تعوُّقًا ، فهو مُتعوِّق
    • تَعَوَّقَتْ قَضَايَاهُ : تَثَبَّطَتْ، اِسْتَعْصَتْ عَنِ الحَلِّ
    • تَعَوَّقَ عَنْ عَمَلِهِ بِالأَمْسِ : تَأَخَّرَ
    • تَعَوَّقَ وَلَدَهُ : صَرَفَهُ عَمَّا أَرَادَ وَمَنَعَهُ عَنْهُ
    • تَعَوَّقَ فلانًا: عاقَهُ
  9. مَعُوق: (اسم)
    • مَعُوق : اسم المفعول من عاقَ
  10. مُعوَّق: (اسم)


    • اسم مفعول من عوَّقَ
    • ذو عاهَة جَسَديَّة أو عقليَّة
  11. مُعوَّق: (اسم)
    • مُعوَّق : اسم المفعول من عَوَّقَ
  12. مُعوِّق: (اسم)
    • اسم فاعل من عوَّقَ
    • (القانون) من يُعوِّق عملاً أو تقدُّم شيء، وخاصَّة من يُحاول اعتراض إقرار قانون أو إجراء تشريعيّ باستخدام تقنيَّات التأخير كالتعطيل، أي اللجوء إلى الأساليب التَّعويقيّة لتأخير عمل وخاصَّة في البرلمان
  13. مُعوِّق: (اسم)
    • مُعوِّق : فاعل من عَوَّقَ
  14. عَوَائقُ: (اسم)
    • عَوَائقُ : جمع عَائِقَةُ
  15. عوائقُ: (اسم)
    • عوائقُ : جمع عائِق
  16. تَعَوُّق: (اسم)


    • مصدر تَعَوَّقَ
    • مَشَاكِلُهُ فِي تَعَوُّقٍ : فِي تَثَبُّطٍ وَاسْتِعْصَاءٍ
    • التَّعَوُّقُ عَنْ أَدَاءِ العَمَلِ : التَّأَخُّرُ
  17. تعوُّق: (اسم)
    • تعوُّق : مصدر تَعَوَّقَ
  18. يَعوق: (اسم)
    • يَعُوقُ :اسم صنم كان يُعْبَدُ في الجاهليّة منذ عهد نوح عليه السلام
  19. العَوِيق: (اسم)
    • صوت قنب الفرس ؛ صوت قُنْبِ الفرس
  20. إِعاقة: (اسم)
    • إعاقة : مصدر أَعاقَ
  21. مُعاق: (اسم)
    • اسم مفعول من أعاقَ
    • وَلَدٌ مُعَاقٌ : بِهِ عَاهَةٌ تَعُوقُهُ عَنِ التَّكَيُّفِ مَعَ الْحَيَاةِ العَمَلِيَّةِ وَالعَادِيَةِ
  22. مُعاق: (اسم)


    • مُعاق : اسم المفعول من أَعاقَ
  23. إِعاقة: (اسم)
    • مصدر أَعاقَ
    • الإِعاقَةُ عَنِ العَمَلِ: القِيامُ بِما يُؤَدِّي إلى الإِحْباطِ والتَّثْبيطِ والعَرْقَلَةِ
  24. مُتعوِّق: (اسم)
    • مُتعوِّق : فاعل من تَعَوَّقَ
  25. عَوقة: (اسم)
    • العَوْقَةُ : الذي يُعوِّق الناسَ عن الخير
,
  1. عوق
    • "رجل عَوْق: لا خير عنده، والجمع أَعْواق.
      ورجل عُوَق: جبان،هذَليَّة وعاقَهُ عن الشيء يَعُوقه عَوْقاً: صرفه وحبسه، ومنه التَّعْويقُ والاعْتِياق، وذلك إِذا أَراد أَمراً فصرفه عنه صارفٌ، وأَصل عاقَ عَوَق ثم نُقل من فَعَل إِلى فَعُلٍ، ثم قلبت الواو في فَعُلْتُ أَلِفاً فصارَ عاقْتُ، فالتقى ساكنان: العين المعتلة المقلوبة أَلِفاً ولام الفعل، فحذفت العين لالتقائهما، فصار التقدير عَقْتُ، ثم نقلت الضمة إِلى الفاء لأَن أَصله قبل القلب فَعُلت فصار عُقْت، فهذه مراجعة أَصل إِلاَّ أَن ذلك الأَصل الأَقرب لا الأَبعد، أَلا ترى أَن أَول أَحوال هذه العين في صِيَغِه إِنما هو فتحة العين التي أُبدلت منها الضمة؟ وهذا كله تعليل ابن جني.
      وتقول: عاقَني عن الوجه الذي أَردتُ عائِقٌ وعاقَتْني العَوائِقُ، الواحدة عائقةٌ، قال: ويجوز عاقَني وعَقانِي بمعنى واحد.
      والتَّعْويقُ: تَرْبيث الناس عن الخير.
      وعَوَّقَه وتَعَوَّقه؛ الأَخيرة عن ابن جني، واعْتاقَه، كله: صرفه وحبسه.
      ورجل عُوَقَة وعُوَق وعَوِق (* قوله «وعوق» هكذا بالأصل مضبوطاً ككتف،وفي شرح القاموس: عوق كعنب عن ابن الأعرابي، وضبطه بعض ككتف).
      أَي ذو تَعْوِيقٍ؛ الأَخيرة عن ابن الأَعرابي، قال أَي ذو تَعْويقٍ للناس عن الخير وتربيث لأَصحابه لأَن علل الأُمور تحبسه عن حاجته؛

      أَنشد ابن بري للأَخطل:مُوطَّأُ البيتِ مَحْمودٌ شَمائلُه،عند الحَمَالةِ، لا كَزُّ ولا عُوَقُ كذلك عَيّق، وقيل: عيِّق إتباع لضَيّق.
      يقال: عَوِقٌ لَوِقٌ وضَيّق لَيّق عَيّق.
      ورجل عُوَّق: تَعْتاقُه الأُمور عن حاجته؛ قال الهذلي: فِدىً لِبَني لِحْيان أُمي فإِنهم أَطاعوا رئيساً منهمُ غير عُوَّقِ والعَوْق: الرجل الذي لا خير عنده؛ قال رؤبة: فَداك منهم كلُّ عَوْقٍ أَصْلَدِ والعَوْق: الأَمر الشاغل.
      وعَوائِقُ الدهر: الشواغل من أَحداثه.
      والتَّعَوُّق: التَّثَبُّط.
      والتَّعْوِيقُ: التَّثْبيط.
      وفي التنزيل: قد يعلم الله المُعَوِّقين منكم؛ المُعَوِّقون: قوم من المنافقين كانوا يُثَبِّطون أَنصار النبي، صلى الله عليه وسلم، وذلك أَنهم، قالوا لهم: ما محمدٌ وأَصحابه إِلاَّ أُكْلَةُ رأْسٍ، ولو كانوا لَحْماً لالتقمهم أَبو سفيان وحِزْبُه، فخلُّوهم وتعالوا إِلينا فهذا تَعْويقُهم إِياهم عن نُصْرة النبي،صلى الله عليه وسلم، وهو تَفْعِيل من عَاقَ يَعُوق؛ وأَما قول الشاعر: فلو أَنِّي رَمَيْتُكَ من قريبٍ،لَعاقَك، عن دُعاء الذِّئبِ، عَاقِ إِنما أَراد عائق فقلب، وقيل: هو على توهُّم عَقَوْته، وهو مذكور في موضعه.
      والعَيُّوقُ: كوكب أَحمر مضيء بِحِيالِ الثُّرَيّا في ناحية الشَّمال ويطلع قبل الجوزاء، سمي بذلك لأَنه يَعُوق الدَّبَران عن لقاء الثُّرَيّا، قال أَبو ذؤَيب: فَوَرَدْنَ، والعَيوقُ مَقْعَدَ رابئِ الضْضُرَباءِ، خَلْفَ النجمِ، لا يَتَتَلَّع؟

      ‏قال سيبويه: لزمته اللام لأَنه عندهم الشيء بعينه، وكأَنه جعل من أُمَّةٍ كل واحد منها عَيُّوقٌ، قال: فإِن قلت هل هذا البناء لكل ما عَاقَ شيئاً؟ قيل: هذا بناءٌ خُصَّ به هذا النجمُ كالدَّبَران والسِّمَاكِ.
      وقال ابن الأَعرابي: هذا عَيُّوق طالعاً، فحذف الأَلف واللام وهو ينويهما فلذلك يبقى على تعريفه الذي كان عليه، وكذلك كل ما فيه الأَلف واللام من أَسماء النجوم والدَّراري، فلك أَن تحذفهما منه وأَنت تنويهما، فيبقى فيه تعريفه الذي كان مع الأَلف واللام، وقيل: الدَّبَرانُ نجم يلي الثرَيّا إِذا طلع علم أَن الثُّرَيّا قد طلعت.
      قال الأَزهري: عَيُّوق فَيْعُول يحتمل أَن يكون بناؤه من عَوْق ومن عَيْق لأَنَّ الواو والياء في ذلك سواء؛

      وأَنشد: ‏وعاندَت الثُّرَيّا، بعد هَدْءٍ،مُعاندةً لها العَيُّوقُ جَارَ؟

      ‏قال الجوهري: العَيُّوق نجم أَحمر مضيء في طرف المَجَرَّة الأَيمن يتلو الثُّرَيّا لا يتقدمه، وأَصله فَيْعُول، فلما التقى الياء والواو والأُولى ساكنة صارتا ياءً مشددة.
      وتقول: ما عَاقتِ المرأَةُ عند زوجها ولا لاقَتْ أَي ما حَظِيَتْ عنده.
      قال الأَزهري: يقال ما لاقَتْ ولا عاقَتْ أَي لم تَلْصَق بقلبه، ومنه ‏

      يقال: ‏لاقَتِ الدَّواةُ أَي لَصِقَتْ، وأَنا أَلَقْتُها، كأَن عَاقَتْ إِتباع للاقَتْ؛ قال ابن سيده: وإِنما حملناه على الواو وإِن لم نعرف أَصله لأَن انقلاب الأَلف عن الواو عيناً أَكثر من انقلابها عن الياء، وروى شمر عن الأُموي: ما في سقائه عَيْقةٌ من الرُّبِّ؛ قال الأَزهري: كأَنه ذهب به إِلى قوله ما لاقَتْ ولا عاقَتْ، قال: وغيره يقول ما في نِحْيه عَيقةٌ ولا عَمَقَة.
      والعُوَاق والعَوِيقُ: صوت قُنْبِ الفرس، وقيل: هو الصوت من كل شيء، قال: هو العَوِيقُ والوَعيقُ؛

      وأَنشد: إِذا ما الرَّكْبُ حلَّ بدارِ قومٍ،سمعتَ لها، إِذا هَدَرَتْ، عُوَاقَ؟

      ‏قال الأَزهري:، قال اللحياني سمعت عَاقْ عَاقْ وعاقِ عاقِ وغَاقْ غَاقْ وغاقِ غاقِ لصوت الغراب، قال: وهو نُعَاقُه ونُغاقُه بمعنى واحد.
      وعُوق: اسم.
      قال الأَزهري: العُوقُ أَبو عُوج بنِ عُوق.
      وعُوق: موضع بالحجاز؛ قال الشاعر: فَعُوقٌ فَرُمَاحٌ فاللِوَى من أَهله قَفْر؟

      ‏قال ابن سيده: وعُوق موضع لم يُعَيَّن.
      والعَوَقَةُ: حي من اليمن؛

      وأَنشد: ‏إِنِّي امْرُؤٌ حَنْظَلِيٌّ في أَرُومَتِها،لا من عَتِيكٍ، ولا أَخواليَ العَوَقَهْ ويَعُوقُ: اسم ضم كان لِكنانَةَ عن الزجاج، وقيل: كان لقوم نوح، عليه السلام، وقيل: كان يُعْبد على زمن نوح، عليه السلام؛ قال الأَزهري: يقال إِنه كان رجلاً من صالحي زمانه قبل نوح، فلما مات جَزِعَ عليه قومُه فأَتاهم الشيطان في صورة إِنسان فقال: أُمَثِّله لكم في مِحْرابكم حتى تروه كلما صليتم، ففعلوا ذلك فتَمادَى ذلك بهم إِلى أَن اتخذوا على مثاله صنماً فعبدوه من دون الله تعالى، وقد ذكره الله في كتابه العزيز، وكذلك يُغُوث؛ بالغين المعجمة والثاء المثلثة، اسم صنم أَيضاً كان لقوم نوح، والياء فيهما زائدة، والله أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. عَوْقُ

    • ـ عَوْقُ: الحَبْسُ والصَّرْفُ، والتَّثْبيطُ، كالتَّعْويقِ والاعْتِياقِ، والرجُلُ الذي لا خَيْرَ عندَهُ، ج: أعْواقٌ، ومَنْ يُعَوِّقُ الناسَ عن الخَيْرِ، كالعَوْقَةِ.
      ـ لا يكونُ ذلك آخِرَ عَوْقٍ: آخِرَ دَهْرٍ.
      ـ عاقَنِي عائِقٌ وعَوْقٌ وعُوقُ وعَوِقُ: بمعنًى.
      ـ يَعوقُ: صَنَمٌ لقومِ نوحٍ، أو كانَ رجُلاً من صالِحِي زَمانِهِ، فلما ماتَ جَزِعوا عليه، فأتاهُمُ الشيطانُ في صورَةِ إنسانٍ، فقال: أُمَثِّلُهُ لَكُمْ في مِحرابكُمْ حتى تَرَوْهُ كُلَّما صَلَّيْتُمْ، فَفَعَلوا ذلك به، وبِسَبْعَةٍ من بَعْدِهِ من صالِحيهم، ثم تَمادَى بهم الأمرُ إلى أن اتَّخَذوا تِلكَ الأَمْثِلَة أصناماً يَعْبدُونها.
      ـ عَوائِقُ الدَّهْرِ: الشَّواغلُ من أحْداثِهِ.
      ـ ضَيِّقٌ لَيِّقٌ عَيِّقٌ: إتْباعٌ.
      ـ رجُلُ عُوَقٌ وعِوَقُ وعُوَقَةُ وَعَيِّقٌ، وعَيَّقٌ: ذو تَعْوِيقٍ وتَرْييثٍ.
      ـ عُوَّقُ: يُثَبِّطُ الناسَ عن أُمورِهِم، أو جَبانٌ، وجَمْعُ عائِقٍ.
      ـ عُوَقُ: العائِقُ، والجَبانُ، ومَنْ لا يَزالُ يُعَوِّقُهُ أمرٌ عن حاجَتِهِ، ومَنْ إذا هَمَّ بالشيءِ فَعَلَهُ.
      ـ عَوْقُ: مُنْعَرَجُ الوادي، وموضع بالحِجازِ، أو عُوقُ، أو غَلِطَ مَنْ ضَمَّهُ، أو عُوَقُ فقط.
      ـ عُوَقَةُ: قرية باليمامَةِ،
      ـ عَوَقُ: بَطْنٌ من عبدِ القَيْسِ، منهم: المُنْذِرُ بنُ مالِكٍ، ومحمدُ بنُ سِنانٍ العَوَقِيَّانِ. والجوعُ. ورجُلٌ عَوِقٌ لَوِقٌ.
      ـ عاقْ عاقْ: حِكَايَةُ صَوْتِ الغُرابِ.
      ـ عُوقٌ: والدُ عوجٍ الطَّويلِ، ومَنْ قال: عُوجُ بنُ عُنُقَ فقد أخْطَأ.
      ـ عُواقُ: صَوْتٌ يَخْرُجُ من بَطْنِ الدَّابةِ إذا مَشَى.
      ـ ما عاقَتْ ولا لاقَتْ عندَ زَوْجِها: لم تَلْصَقْ بِقَلْبِهِ.
      ـ عَيُّوقُ: نَجْمٌ أحْمَرُ مُضيءٌ في طَرَفِ المَجَرَّةِ الأيْمَنِ، يَتْلُو الثُّرَيَّا لا يَتَقَدَّمُها.
      ـ أعْوَقَ بي الدابةُ، أو الزادُ: قَطَعَ.
      ـ مُعْوِقُ: المُخْفِقُ، والجائِعُ.
      ـ تَعَوَّقَ: تَثَبَّطَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. عوَّقَ
    • عوَّقَ يعوِّق ، تعويقًا ، فهو مُعوِّق ، والمفعول مُعوَّق :-
      عوَّقَه زائرٌ عاقه، أخَّره وشغله :-عوَّق النموَّ الاقتصاديّ/ الدَّعوى، - عوَّقه ازدحام السَّير، - عوَّقته إصابتُه عن العمل، - طفل معوَّق ذهنيًّا، - {قَدْ يَعْلَمُ اللهُ الْمُعَوِّقِينَ مِنْكُمْ} .
      عوَّقه عن الأمر: عاقه، منعه منه وشغله عنه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. تعوَّقَ
    • تعوَّقَ يتعوّق ، تعوُّقًا ، فهو مُتعوِّق :-
      تعوَّق فلانٌ مُطاوع عوَّقَ: تثبَّط وتأخَّر :-تعوَّق عن العمل.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. عوّقه زائر
    • عاقه، أخَّره وشغله :-عوَّق النموَّ الاقتصاديّ/ الدَّعوى- عوَّقه ازدحام السَّير- عوَّقته إصابتُه عن العمل- طفل معوَّق ذهنيًّا- {قَدْ يَعْلَمُ اللهُ الْمُعَوِّقِينَ مِنْكُمْ}.


    المعجم: عربي عامة

  6. تَعَوَّقَ
    • [ع و ق]. (فعل: خماسي لازم متعد بحرف). تَعَوَّقَ، يَتَعَوَّقُ، مصدر تَعَوُّقٌ.
      1. :-تَعَوَّقَتْ قَضَايَاهُ :- : تَثَبَّطَتْ، اِسْتَعْصَتْ عَنِ الحَلِّ.
      2. :-تَعَوَّقَ عَنْ عَمَلِهِ بِالأََمْسِ :- : تَأَخَّرَ.
      3. :-تَعَوَّقَ وَلَدَهُ :- : صَرَفَهُ عَمَّا أَرَادَ وَمَنَعَهُ عَنْهُ.

    المعجم: الغني

  7. عوق
    • ع و ق: عَاقَهُ عن كذا حبسه عنه وصرفه وبابه قال وكذا اعْتَاقَهُ و عَوَائِقُ الدهر الشواغل من أحداثه و التَّعَوُّقُ التثبط و التَّعْوِيقُ التثبيط و يَعُوقُ اسم صنم كان لقوم نوح عليه السلام و العَوُّوقُ نجم أحمر مُضيء في طرف المجرة الأيمن يتلو الثريا لا يتقدمها

    المعجم: مختار الصحاح

  8. تعوَّق
    • تعوق - تعوقا
      1- تعوق : إمتنع، تثبط، تأخر : «تعوق عن العمل». 2- تعوقه : صرفه عما أراده ومنعه عنه .

    المعجم: الرائد

  9. عوَق
    • عوق - ج، أعواق
      1- مصدر عاق. 2- عائق، أمر شاغل. 3- رجل لا خير عنده. 4- رجل يعوق الناس عن عمل الخير. 5- منعطف الوادي.

    المعجم: الرائد

  10. العَوْقَةُ
    • العَوْقَةُ : الذي يُعوِّق الناسَ عن الخير.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. عَوَّقَ
    • [ع و ق]. (فعل: رباعي متعد بحرف). عَوَّقْتُ، أُعَوِّقُ، مصدر تَعْوِيقٌ. :-عَوَّقَهُ عَنْ عَمَلِهِ :- : شَغَلَهُ عَنْهُ، عَاقَهُ.

    المعجم: الغني

  12. تَعَوُّقٌ
    • [ع و ق]. (مصدر تَعَوَّقَ).
      1. :-مَشَاكِلُهُ فِي تَعَوُّقٍ :- : فِي تَثَبُّطٍ وَاسْتِعْصَاءٍ.
      2. :-التَّعَوُّقُ عَنْ أَدَاءِ العَمَلِ :- : التَّأَخُّرُ.

    المعجم: الغني

  13. مُعوِّق
    • مُعوِّق :-
      1 - اسم فاعل من عوَّقَ.
      2 - (القانون) من يُعوِّق عملاً أو تقدُّم شيء، وخاصَّة من يُحاول اعتراض إقرار قانون أو إجراء تشريعيّ باستخدام تقنيَّات التأخير كالتعطيل، أي اللجوء إلى الأساليب التَّعويقيّة لتأخير عمل وخاصَّة في البرلمان.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. مُعاق
    • معاق
      1-معاق من به عاهة تعوقه عن العمل.

    المعجم: الرائد

  15. أعاقه عن إنجاز عمله
    • منعه منه، شغله عنه، أخّره وثبَّطه :-أعاقه المرضُ عن المشي- تعمّد إعاقتَهم عن ممارسة حقوقهم.

    المعجم: عربي عامة

  16. العَيُّوقُ
    • العَيُّوقُ : (انظرعوق ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. العَيُّوقُ
    • العَيُّوقُ : نجم أَحمر مضيءٌ في طرفِ المجرَّة الأيمن، يتلو الثريَّا لا يتقدَّمها.
      ويطلُعُ قبلَ الجَوْزاءِ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. العُوَقَةُ
    • العُوَقَةُ : للمبالغة من العائق.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. تَعَوَّقَ
    • تَعَوَّقَ : امتنع وتثبَّط.
      و تَعَوَّقَ فلانًا: عاقَهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. عَوَّقَهُ
    • عَوَّقَهُ عن كذا: عاقه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. يَعُوقُ
    • يَعُوقُ : اسم صَنَمٍ في الجاهلية.
      وفي التنزيل العزيز: نوح آية 23وَلاَ تَذَرُنَّ وَدًّا وَلاَ سُوَاعًا وَلاَ يَغُوثَ وَيَعُوقَ وَنَسْرًا) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. مُعَاقٌ
    • جمع: ـون، ـات. [ع و ق]. (مفعول مِن أَعَاقَ). :-وَلَدٌ مُعَاقٌ :- : بِهِ عَاهَةٌ تَعُوقُهُ عَنِ التَّكَيُّفِ مَعَ الْحَيَاةِ العَمَلِيَّةِ وَالعَادِيَةِ. :-لِلْمُعَاقِ حَقُّ الرِّعَايَةِ وَالاهْتِمَامِ.

    المعجم: الغني

  23. مُعوَّق
    • مُعوَّق :-
      1 - اسم مفعول من عوَّقَ.
      2 - ذو عاهَة جَسَديَّة أو عقليَّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  24. نَعيق
    • نَعيق :-
      1 - مصدر نعَقَ/ نعَقَ بـ.
      2 - صوت الغراب والبُوم :-سمعت نعيق الغراب فتشاءمت.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  25. يَعوق
    • يَعوق :-
      اسم صنم كان يُعْبَدُ في الجاهليّة منذ عهد نوح عليه السلام :- {وَلاَ تَذَرُنَّ وَدًّا وَلاَ سُوَاعًا وَلاَ يَغُوثَ وَيَعُوقَ وَنَسْرًا} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



معنى للعوق في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**لَعَّقَ** \- [ل ع ق]. (ف: ربا. متعد).** لَعَّقْتُ**،** أُلَعِّقُ**،** لَعِّقْ**، مص. تَلْعِيقٌ. "لَعَّقَهُ العَسَلَ" : جَعَلَهُ يَلْعَقُهُ.
معجم الغني
**لَعِقَ** \- [ل ع ق]. (ف: ثلا. متعد).** لَعِقْتُ**،** أَلْعَقُ**،** اِلْعَقْ**، مص. لَعْقٌ، لَعْقَةٌ، لُعْقَةٌ. "لَعِقَ العَسَلَ" : لَحِسَهُ وَتَنَاوَلَهُ بِلِسَانِهِ أَوْ بِأُصْبُعِهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ملعقة [ مفرد ] : ج ملاعق : اسم آلة من لعق : أداة يتناول بها الطعام وغيره ملعقة شاي / سكر - تناول طعامه بالملعقة - ملعقة حساء : تستخدم لشرب الحساء - ملعقة مائدة : ملعقة كبيرة تستخدم على المائدة لتناول الطعام وتوزيعه - ملعقة صغيرة ° ملء ملعقة : مقدار صغير - ولد وفي فمه ملعقة من ذهب : أي من أسرة غنية ، مترف ومرفه منذ الصغر .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لعقة [ مفرد ] : ج لعقات ولعقات ولعق : شيء قليل بقدر ما تأخذه في الملعقة أو بالإصبع أخذت لعقة من الطعام لأذوقه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لعقة [ مفرد ] : ج لعقات ولعقات : اسم مرة من لعق : لحسة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لعق [ مفرد ] : مصدر لعق .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لعاق [ مفرد ] : ما بقي في فم الآكل من طعام لعقه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لاعق [ مفرد ] : ج لاعقون ولعقة : اسم فاعل من لعق .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لعق يلعق ، تلعيقا ، فهو ملعق ، والمفعول ملعق• لعقه العسل وغيره : ألعقه ؛ جعله يلحسه بلسانه أو بإصبعه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لعق يلعق ، لعقا ، فهو لاعق ، والمفعول ملعوق• لعق العسل ونحوه : لحسه بلسانه أو بإصبعه لعق الإناء - *لن تبلغ المجد حتى تلعق الصبرا* ° لعق إصبعه : كناية عن موته - لعق جراحه : خفف عن نفسه ، حاول إزالة ما أصابه من ضرر .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ألعقَ يُلعق، إلعاقًا، فهو مُلْعِق، والمفعول مُلْعَق • ألعقه العَسَلَ وغيرَه: جعله يلحسه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ألعق يلعق ، إلعاقا ، فهو ملعق ، والمفعول ملعق• ألعقه العسل وغيره : جعله يلحسه .
المعجم الوسيط
العسلَ ونحوه ـَ لَعْقاً: لحسه بلسانه أو بإصبعه. فهو لاعق. ( ج ) لَعَقَة.و( لَعَقَة الدّم ): قبائل من العرب، وهي عبد الدار، ومخزوم، وعديّ، وسهم، وجُمَح؛ لأنّهم تحالفوا فنحروا جَزُوراً فلعِقوا دمها أو غمسوا أيديهم فيه.ويقال: لعِقَ فلان إصبعه؛ كناية عن موته.( لَعْوَقَ ) في عمله: أسرع وخفّ.( ألْعَقَه ) العسلَ وغيره: جعله يلعقه. وـ النَّسَّاجُ الثوبَ: خفف غزله.( لَعَّقَه ) العسلَ وغيره: ألعقه.( الْتُعِق ) لونُه: تغيّر.( اللُّعَاق ): ما بقي في فم الآكل من طعام لَعِقَه. يقال: ما في فيّ لُعاق من طعامك ومن فضلك.( اللَّعْقَة ): يقال: في الأرض لعقة من ربيع: قليل من الرَّطْب. ورجل وَعْقَة لَعْقَة: نكد لئيم الخلق. ( ولَعْقَة: إتباع ).( اللُّعْقَة ): الشيء القليل بقدر ما تأخذه الملعقة أو الإصبع.( اللَّعْوَق ): القليل العقل.( اللَّعُوق ): كلّ ما يُلعق كالدّواء والعسل وغيرهما. وـ أقلّ الزاد. يقال: ما معنا إلاّ لعوق: شيء يسير.( المِلْعَقَة ): أداة يتناول بها الطعام وغيره. ( ج ) ملاعق.
مختار الصحاح
ل ع ق : لَعِقَ الشيء لحسه وبابه فهِم و المِلْعَقَةُ بالكسر واحدة المَلاعِقِ و اللُّعْقةُ بالضم اسم ما تأخُذُه الملعقة و اللَّعْقةُ بالفتح المرة الواحدة و اللَّعُوق بالفتح اسم ما يُلعق
الصحاح في اللغة
لَعِقْتُ الشيء ألعَقُهُ لَعْقاً، أي لَحِسته. ولَعِقَ فلان إصبَعه، أي مات، وهو كنايةٌ. والملْعَقَةُ: واحدة المَلاعِقِ. واللُعْقَةُ بالضم: اسمُ ما تأخذه المِلْعَقَةُ. واللَعْقَةُ بالفتح: المرّة الواحدة، يقال: في الأرض لَعْقَةٌ من ربيع، ليس إلا في الرُطبِ، يَلْعَقُها المال لَعْقاً. واللَعوقُ: اسم ما يُلْعَقُ. ورجلٌ وَعِقٌ لَعِقٌ، أي حريصٌ؛ وهو إتباعٌ له.
الصحاح في اللغة
البَلْعَقُ: نوع من التمر. قال الأصمعي: أَجودُ تَمْرِ عُمانَ الفَرْضُ والبَلْعَقُ.
تاج العروس

لعِقَه كسَمِعَه لَعْقاً ولَعْقَةً ويُضَم : لحِسَه . وفي الحديث : كان يأكُلُ بثَلاثِ أصابِع فإذا فرَغَ لعِقَها وأمرَ بلَعْقِ الأصابعِ والصَّحْفَة أي : لَطْع ما عليها من أثَرِ الطّعام . ومن المَجاز : لعِقَ إصْبَعَه أي : ماتَ كما في الصِّحاح . وفي الأساس : أصابِعَه . واللّعْقَةُ : المرّةُ الواحِدَة . تقول : لعِقْتُ لَعْقَةً واحِدَةً كالغَرْفة والغُرْفَة . ومن المَجاز : في الأرْض لَعْقَةٌ من رَبيع أي : قَليلٌ من الرُّطْب . ونَصّ الجوهري : ليس إلا في الرُّطْب يلعَقُها المالُ لعْقاً . واللُّعْقَة بالضمِّ : ما لُعِقَ يَطَّرِدُ على هذا باب . وفي الصِّحاح : ما تأخُذُه المِلعَقَةُ . هكذا في سائِر الأصول . وفي بعْضِ النُسَخِ : في المِلْعَقَة . وفي العُباب : الشيءُ القَليلُ بقَدْرِ ما تأخُذُه المِلعَقَةُ . واللَّعوق كصَبور : ما يُلْعَقُ من دَواءٍ أو عسَل . وقيل : هو اسمٌ لِما يؤكَلُ بالمِلعَقَة . وفي الحديث : إنّ للشّيطانِ نَشوقاً ولَعوقاً ودِساماً أي : ما يدْسُم به أُذُنيْه أي : يسُدُّهما يعني أن وساوِسَه مهما وجَدت منْفَذاً دخَلتْ فيه . ورجل لعْوَق كجَدْوَل وهو القَليل العَقْلِ المَسْلوسه . واللُّعاق كغُراب : ما بقيَ في فيكَ من طعامٍ لعِقْتَهُ . يُقال : ما في فيَّ لُعاقٌ من طَعامِك . وقال اللّيثُ : هو ما بَقِي في فيهِ من بقيّة ما ابتَلَع . تقول : ما فِي فيَّ لُعاقٌ من طَعامِك ومن فضْلِك . واللَّعْوَقَة : سُرْعة العَمَل وخِفّتُه ونَزَقُه فيما أُخِذ فيه من عملٍ عن ابنِ دُرَيْدٍ . ورجلٌ وعِقٌ لَعِقٌ ككتِفٍ : حريص وهو إتْباع له كما في الصِّحاح . وقال اللّيْثُ : لَعَقَة الدّمِ مُحرّكة أحلافٌ من قُرَيش . وقال غيرُه : هم بَنو عبْد الدّار وبنو مخْزوم وبنو عَديّ وبنو سَهْم وبنو جُمَح ؛ سُمّوا بذلِك لأنّهم تحالَفوا فنَحروا جَزوراً فلَعِقوا من دَمِها أو لأنّهم غَمَسوا أيديَهم فيهِ وهذا عن اللّيث . والْتُعِقَ لونُه مَبْنِيّاً للمَفْعولِ : إذا تغيّر نقله الصاغانيّ . ومما يُسْتَدْرَكُ عليه : ألعَقَه إيّاه ولعَّقَه تلْعيقاً عن السّيرافيّ . ورجل وَعْقة لَعْقة أي : نكِدٌ لئيمُ الخُلُق وهو إتباعٌ له . والمِلْعَقَة بالكسر : ما لُعِقَ به واحِدَةُ المَلاعِقِ . وفي المثَل : أحمَقُ من لاعِقِ الماءِ وأنشد الليثُ لمالِك بنِ أسْماءَ بنِ خارجةَ :

تاج العروس

البَلعَقُ كجَعْفَرٍ : نَوْعٌ من التَّمرِ وقالَ الأَصْمَعِيُّ : أَجْوَدُ تَمْرِ عُمانَ الفرْضُ والبَلْعَقُ نقله الجَوْهَرِيُّ وقالَ ابنُ الأَعْرابِيِّ : هو الجَيِّدُ من جَمِيع أَصْنافِ التَّمُورِ وقالَ ابنُ بَرَيّ : شاهِدُه قولُ الحارِثِيِّ :

لا يحسَبنْ أَعْداؤُنا حَرْبَنا ... كالزبدِ مَأْكُولاً بهِ البلْعَقُ وأَنشَدَ أَبو حَنِيفَةَ :

" يا مُقرِضاً قَشّاً ويُقْضي بَلْعَقَا قالَ : وهذا مَثلٌ ضَرَبَه لمَنْ يصْطَنعُ مَعْرُوفاً ليَجْترَّ أَكْثَرَ منه . وقالَ ابنُ عَباّب : أَمْكِنَة بلاعِقُ . أي : واسِعَةٌ

لسان العرب
لَعِقَ الشيءَ يَلْعَقُه لعْقاً لحسه واللَّعْقةُ بالفتح المرَّة الواحدة تقول لَعِقْتُ لَعْقَةً واحدة وفي الحديث كان يأكل بثلاث أصابع فإذا فرغ لعِقَها وأَمر بلَعْق الأَصابع والصَّحفْة أَي لَطْع ما عليها من أَثر الطعام وقد لَعِقَه يَلْعَقهُ لعْقاً واللُّعقةُ ما لُعِقَ يطَّرد على هذا الباب واللَّعْقَة الشيء القليل منه وأَلْعَقَه إياه ولَعَقه عن السيرافي يقال قد أَلْعَقُتُه من الطعام ما يَلْعَقُه إلْعَاقاً واللَّعُوق اسم ما يُلْعَقُ وقيل اسم لكل طعام يُلْعَقُ من دواء أو عسل والمِلْعَقَةُ ما لُعِقَ به واحدة المَلاعق واللُّعْقةُ بالضم اسم ما تأخذه المِلْعَقةُ واللُّعاقُ ما بقي في فيك من طعام لَعِقْتَهُ وفي الحديث إن للشيطان لَعُوقاً ودِسَاماً اللَّعُوق اسم لِما يَلْعَقُه وقيل اللَّعُوق اسم لم يُلْعَق أَي يؤكل بالمِلْعَقَة ورجل وَعْقة لَعْقة وعْقَة نكد لئيم الخلق ولَعْقة إتباع واللَّعْوقةُ سرعة الإنسان فيما أَخذ فيه من عمل في خفةٍ ونَزَقٍ واللَّعْوق المَسْلوسُ العقل ولَعِقَ فلان إصبعه أي مات وهو كناية ويقال في الأرض لَعْقة من ربيع ليس إلا في الرُّطْب يَلْعَقُها المال لَعْقاً ورجل وَعِقٌ لَعِقٌ أي حريص وهو إتباع له
الرائد
* لعق يلعق: لعقا ولعقة ولعقة. 1-العسل أو نحوه: أكله بإصبعه أو بلسانه. 2-«لعق إصبعه»: مات.
الرائد
* لعق تلعيقا. ه العسل أو نحوه: جعله يلعقه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: