وصف و معنى و تعريف كلمة للعيص:


للعيص: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ صاد (ص) و تحتوي على لام (ل) و لام (ل) و عين (ع) و ياء (ي) و صاد (ص) .




معنى و شرح للعيص في معاجم اللغة العربية:



للعيص

جذر [لعص]

  1. عيص: (اسم)
    • الجمع : أعياصٌ ، و عِياصٌ
    • العِيصُ : مَنبِتُ خِيارِ الشجَرِ
    • العِيصُ :الشجرُ الكثيرُ الملْتَفُّ
    • العِيصُ :الأصلُ
    • عِيصُكَ مِنْكَ وإنْ كان أَشِبًا: أَي أصلُك مِنكَ وإن كان ذا شَوْكٍ
  2. أعياص: (اسم)
    • أعياص : جمع عيص
  3. عِيْصَان: (اسم)
    • عِيْصَان : جمع عِيْصُ
  4. مِعياص: (اسم)
    • المِعْياصُ : كلُّ متشدِّدٍ عليْكَ فيما تريدُهُ منه


  5. عِيصُكَ مِنْكَ وإنْ كان أَشِبًا:
    • أَي أصلُك مِنكَ وإن كان ذا شَوْكٍ.
  6. مَعيص : (اسم)
    • المَعِيصُ : المَنْبِتُ
  7. اِعتاصَ : (فعل)
    • اعْتَاصَ عليه الأمرُ: عاصَ
    • اعْتَاصَ في الكلام: أعْوَصَ
  8. عِياص : (اسم)
    • عِياص : جمع عيص
  9. عِيَاص : (اسم)
    • عِيَاص : مصدر عاصَ
  10. مَعِصَ : (فعل)


    • مَعِصَ مَعَصاً فهو أَمعصُ، وهي مَعْصاءُ والجمع : مُعْصٌ
    • مَعِصَ فلانٌ : أَصَابه الُتِوَاءٌ في مَفْصِله أَو عَصَبِ رجله
    • مَعِصَ: حَجَل
    • مَعِصَ :شكا رجليه من كثرة المَشي
,
  1. عيص
    • "العِيصُ: مَنْبِتُ خيار الشجر، والعِيصُ: الأَصلُ، وفي المثل: عِيصُكَ مِنْكَ وإِن كان أَشِباً؛ معناه أَصْلُك منك وإِن كان غير صحيح.
      وما أَكْرَمَ عِيصَه، وهم آباؤه وأَعمامه وأَخواله وأَهلُ بيته؛ قال جرير: فما شَجَراتُ عِيصكَ، في قُرَيْشٍ،بِعَشّات الفُروعِ، ولا ضَواحِي وعِيصُ الرجل: مَنعبِتُ أَصله.
      وأَعْياصُ قُريش: كرامُهم يَنْتَمُون إِلى عِيصٍ، وعِيصٌ في آبائهم؛ قال العجاج: من عِيصِ مَرْوانَ إِلى عِيصِ غِطَم؟

      ‏قال: والمَعِيصُ كما تقول المَنْبِت وهو اسم رجل؛

      وأَنشد: ولأَثأَرَنّ رَبِيعةَ بن مُكَدَّمٍ،حتى أَنالَ عُصَيّة بنَ مَعِي؟

      ‏قال شمر: عِيصُ الرجل أَصله؛

      وأَنشد: ولِعَبْدِ القَيْسِ عِيصٌ أَشِبٌ،وقَنِيبٌ وهِجاناتٌ ذُكُرْ والعِيصَانُ: من مَعادِن بِلاد العرب.
      والمَنْبِتُ مَعِيصٌ.
      والأَعياصُ من قريش: أَولاد أُمَيّة بن عبد شمس الأَكبر، وهم أَربعة: العاصُ وأَبو العاص والعِيصُ وأَبو العِيص.
      أَبو زيد: من أَمثالهم في استعطاف الرجل صاحبَه على قريبه وإِن كانوا له غير مُسْتأْهِلين قولهم: منكَ عِيصُك وإِن كان أَشِباً؛ قال أَبو الهيثم: وإِن كان أَشِباً أَي وإِن كان ذا شَوْكٍ داخلاً بعضُه في بعض، وهذا ذمٌّ.
      وأَما قوله: ولعبد القيس عيص أَشب فهو مدح لأَنه أَراد به المنفعة والكثرة؛ وفي كلام الأَعشى.
      وقَذَفَتْنِي بينَ عِيصٍ مُؤْتَشِبْ العِيصُ: أُصولُ الشجر.
      والعِيصُ أَيضاً: اسمُ موضع قُرْب المدينة على ساحل البحر له ذكر في حديث أَبي بَصِير.
      ويقال: هو في عِيصِ صِدْقٍ أَي في أَصلِ صِدْق.
      والعِيصُ: السِّدْرُ الملتفّ الأُصولِ، وقيل: الشجرُ الملتفّ النابت بعضه في أُصول بعض يكون من الأَراكِ ومن السِّدْر والسَّلَم والعَوْسَج والنَّبْع، وقيل: هو جماعة الشجر ذي الشوك، وجمع كل ذلك أَعياصٌ.
      قال عمارة: هو من هذه الأَصناف ومن العضاه كلها إِذا اجتمع وتدانى والْتَفّ، والجمع العِيصان.
      قال: وهو من الطَّرْفاء الغَيْطلةُ ومن القَصَب الأَجَمةُ، وقال الكلابي: العِيصُ ما الْتَفّ من عاسِي الشجر وكَثُرَ مثل السلم والطَّلْح والسَّيَال والسدر والسمُر والعُرْفُط والعضاه.
      وعِيصٌ أَشِبٌ: مُلْتَفٌّ.
      ويقال: جئ به من عِيصِك أَي من حيث كان.
      وعِيصٌ ومَعِيصٌ: رجلان من قريش.
      وعِيصُو بنُ إِسحق، عليه السلام: أَبو الروم.
      وأَبو العيص: كنية.
      والعَيْصاء: الشدّةُ كالعَوْصاء، وهي قليلة،وأَرى الياء مُعاقبةً.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. عِيصُ
    • ـ عِيصُ: الشجرُ الكثيرُ المُلْتَفُّ، ج: عِيصانٌ وأعياصٌ، والأَصْلُ، وما اجْتَمَعَ وتَدَانَى من العِضاهِ، أو من عاسِي الشجرِ، ومَنْبِتُ خِيارِ الشجرِ، وماءٌ بِدِيَارِ بَنِي سُلَيْمٍ، وعُرْضٌ من أعْراضِ المدينَةِ.
      ـ أَعْيَاصُ من قُرَيْشٍ: أولادُ أُمَيَّةَ بنِ عبدِ شَمْسٍ الأكبرِ، وهُم العاصُ، وأبو العاصِ، والعِيصُ، وأبو العِيصِ.
      ـ عِيصانُ: من مَعادِنِ بِلادِ العَرَبِ.
      ـ عِيصُو: ابنُ إسحَاقَ بنِ إبراهيمَ عليهما السلامُ.
      ـ مَعِيصُ: المَنْبِتُ.
      ـ مِعْيَاصُ: كلُّ مُتَشَدِّدٍ عليكَ فيما تُريدُهُ منه.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. العِيصُ
    • العِيصُ : مَنبِتُ خِيارِ الشجَرِ.
      و العِيصُ الشجرُ الكثيرُ الملْتَفُّ.
      و العِيصُ الأصلُ.
      يقالُ: فلانٌ من عِيصِ بني هاشم: أَي من أَصلِهِم.
      وفي المَثَل: :-عِيصُكَ مِنْكَ وإنْ كان أَشِبًا :-: أَي أصلُك مِنكَ وإن كان ذا شَوْكٍ. والجمع : أعياصٌ، وعِياصٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط



  4. المِعْياصُ
    • المِعْياصُ : كلُّ متشدِّدٍ عليْكَ فيما تريدُهُ منه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. المَعِيصُ
    • المَعِيصُ : المَنْبِتُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

,
  1. عِيصُ
    • ـ عِيصُ : الشجرُ الكثيرُ المُلْتَفُّ ، ج : عِيصانٌ وأعياصٌ ، والأَصْلُ ، وما اجْتَمَعَ وتَدَانَى من العِضاهِ ، أو من عاسِي الشجرِ ، ومَنْبِتُ خِيارِ الشجرِ ، وماءٌ بِدِيَارِ بَنِي سُلَيْمٍ ، وعُرْضٌ من أعْراضِ المدينَةِ .
      ـ أَعْيَاصُ من قُرَيْشٍ : أولادُ أُمَيَّةَ بنِ عبدِ شَمْسٍ الأكبرِ ، وهُم العاصُ ، وأبو العاصِ ، والعِيصُ ، وأبو العِيصِ .
      ـ عِيصانُ : من مَعادِنِ بِلادِ العَرَبِ .
      ـ عِيصُو : ابنُ إسحَاقَ بنِ إبراهيمَ عليهما السلامُ .
      ـ مَعِيصُ : المَنْبِتُ .
      ـ مِعْيَاصُ : كلُّ مُتَشَدِّدٍ عليكَ فيما تُريدُهُ منه .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. عاص
    • عاص - يعاص ، عياصا وعوصا
      1 - عاص الكلام : صعب فهمه . 2 - عاص الأمر : اشتد وصعب .

    المعجم: الرائد

  3. العِيصُ
    • العِيصُ : مَنبِتُ خِيارِ الشجَرِ .
      و العِيصُ الشجرُ الكثيرُ الملْتَفُّ .
      و العِيصُ الأصلُ .
      يقالُ : فلانٌ من عِيصِ بني هاشم : أَي من أَصلِهِم .
      وفي المَثَل : :- عِيصُكَ مِنْكَ وإنْ كان أَشِبًا :-: أَي أصلُك مِنكَ وإن كان ذا شَوْكٍ . والجمع : أعياصٌ ، وعِياصٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. عَوَص
    • عوص - يعوص ، عياصا وعوصا
      1 - عوص الكلام : صعب فهمه . 2 - عوص الأمر : اشتد وصعب .

    المعجم: الرائد

  5. أعوص
    • أعوص - إعواصا وعياصا وعوصا
      1 - أعوص : أتى بالصعب الغامض من الكلام . 2 - أعوص به أو عليه : أدخله في ما لا يفهم ، أدخله في الغموض .


    المعجم: الرائد

  6. عاص الأمر
    • صعُب ، اشتدّ وامتنع :- عاصتِ القضيَّةُ / المشكلةُ .

    المعجم: عربي عامة

  7. عاص الكلام
    • صَعُبَ فهمُه ، خفِي معناه :- عاص الشِّعرُ /

    المعجم: عربي عامة

  8. عَاصَ
    • عَاصَ الأمرُ عَاصَ َ عَوْصًا : التوَى فَخَفِيَ وصَعُبَ .
      و عَاصَ الكلامَ : خَفِيَ معناهُ وصَعُبَ فهمُهُ .
      فهو عَويص .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. عَاصَ
    • [ ع و ص ]. ( فعل : ثلاثي لازم ، متعد بحرف ). عَاص ، يَعُوصُ ، مصدر عَوَصٌ ، عِيَاصٌ .
      1 . :- عَاصَتِ الْمُشْكِلَةُ :- : اِمْتَنَعَ حَلُّهَا ، خَفِيَ .
      2 . :- تَعُوصُ عَلَيْهِ مَعَانِي الْقَصِيدَةِ :- : يَصْعُبُ عَلَيْهِ فَهْمُ مَعَانِيَهَا .

    المعجم: الغني

  10. عاصٍ
    • عاصٍ :-
      جمع عاصون وعُصاة : اسم فاعل من عصَى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. عاص
    • عاص - ج ، عصاة
      1 - عاص : خارج من الطاعة ، مخالف .

    المعجم: الرائد

  12. عَاصٍ
    • جمع : ون ، ـات . عُصَاةٌ [ ع ص ي ]. ( فاعل مِنْ عَصَى ). :- كَانَ عَاصِياً لأَوَامِرِ رَئِيسِهِ :- : خَارِجاً عَنْ طَاعَتِهِ ، يُخَالِفُ أَوَامِرَهُ ، يُعَانِدُهُ .

    المعجم: الغني

  13. عاصَ
    • عاصَ يَعاص ، عَصْ ، عَوْصًا ، فهو عَوِيص :-
      عاصَ الأمرُ صعُب ، اشتدّ وامتنع :- عاصتِ القضيَّةُ / المشكلةُ .
      عاص الكلامُ : صَعُبَ فهمُه ، خفِي معناه :- عاص الشِّعرُ / الرِّسالةُ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. عصَى
    • عصَى يَعصِي ، اعْصِ ، عَصْيًا وعِصْيانًا ، فهو عاصٍ وعَصِيّ ، والمفعول مَعْصِيّ :-
      عصَى رَبَّه خالف أمرَه ، وعانده ، وخَرج عن طاعته :- عصَى أمرَ والده / سيّدَه ، - { وَعَصَى ءَادَمُ رَبَّهُ فَغَوَى } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. عيص
    • " العِيصُ : مَنْبِتُ خيار الشجر ، والعِيصُ : الأَصلُ ، وفي المثل : عِيصُكَ مِنْكَ وإِن كان أَشِباً ؛ معناه أَصْلُك منك وإِن كان غير صحيح .
      وما أَكْرَمَ عِيصَه ، وهم آباؤه وأَعمامه وأَخواله وأَهلُ بيته ؛ قال جرير : فما شَجَراتُ عِيصكَ ، في قُرَيْشٍ ، بِعَشّات الفُروعِ ، ولا ضَواحِي وعِيصُ الرجل : مَنعبِتُ أَصله .
      وأَعْياصُ قُريش : كرامُهم يَنْتَمُون إِلى عِيصٍ ، وعِيصٌ في آبائهم ؛ قال العجاج : من عِيصِ مَرْوانَ إِلى عِيصِ غِطَم ؟

      ‏ قال : والمَعِيصُ كما تقول المَنْبِت وهو اسم رجل ؛

      وأَنشد : ولأَثأَرَنّ رَبِيعةَ بن مُكَدَّمٍ ، حتى أَنالَ عُصَيّة بنَ مَعِي ؟

      ‏ قال شمر : عِيصُ الرجل أَصله ؛

      وأَنشد : ولِعَبْدِ القَيْسِ عِيصٌ أَشِبٌ ، وقَنِيبٌ وهِجاناتٌ ذُكُرْ والعِيصَانُ : من مَعادِن بِلاد العرب .
      والمَنْبِتُ مَعِيصٌ .
      والأَعياصُ من قريش : أَولاد أُمَيّة بن عبد شمس الأَكبر ، وهم أَربعة : العاصُ وأَبو العاص والعِيصُ وأَبو العِيص .
      أَبو زيد : من أَمثالهم في استعطاف الرجل صاحبَه على قريبه وإِن كانوا له غير مُسْتأْهِلين قولهم : منكَ عِيصُك وإِن كان أَشِباً ؛ قال أَبو الهيثم : وإِن كان أَشِباً أَي وإِن كان ذا شَوْكٍ داخلاً بعضُه في بعض ، وهذا ذمٌّ .
      وأَما قوله : ولعبد القيس عيص أَشب فهو مدح لأَنه أَراد به المنفعة والكثرة ؛ وفي كلام الأَعشى .
      وقَذَفَتْنِي بينَ عِيصٍ مُؤْتَشِبْ العِيصُ : أُصولُ الشجر .
      والعِيصُ أَيضاً : اسمُ موضع قُرْب المدينة على ساحل البحر له ذكر في حديث أَبي بَصِير .
      ويقال : هو في عِيصِ صِدْقٍ أَي في أَصلِ صِدْق .
      والعِيصُ : السِّدْرُ الملتفّ الأُصولِ ، وقيل : الشجرُ الملتفّ النابت بعضه في أُصول بعض يكون من الأَراكِ ومن السِّدْر والسَّلَم والعَوْسَج والنَّبْع ، وقيل : هو جماعة الشجر ذي الشوك ، وجمع كل ذلك أَعياصٌ .
      قال عمارة : هو من هذه الأَصناف ومن العضاه كلها إِذا اجتمع وتدانى والْتَفّ ، والجمع العِيصان .
      قال : وهو من الطَّرْفاء الغَيْطلةُ ومن القَصَب الأَجَمةُ ، وقال الكلابي : العِيصُ ما الْتَفّ من عاسِي الشجر وكَثُرَ مثل السلم والطَّلْح والسَّيَال والسدر والسمُر والعُرْفُط والعضاه .
      وعِيصٌ أَشِبٌ : مُلْتَفٌّ .
      ويقال : جئ به من عِيصِك أَي من حيث كان .
      وعِيصٌ ومَعِيصٌ : رجلان من قريش .
      وعِيصُو بنُ إِسحق ، عليه السلام : أَبو الروم .
      وأَبو العيص : كنية .
      والعَيْصاء : الشدّةُ كالعَوْصاء ، وهي قليلة ، وأَرى الياء مُعاقبةً .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى للعيص في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
علينا ـَ لَعَصاً: عسِر واشتدّ. وـ نهِم في الأكل والشرب جميعاً. فهو لَعِص.( تَلَعَّصَ ): لعِص.
تاج العروس

" اللَّعَصُ مُحرَّكةً " أَهمله الجَوْهَرِيُّ والصَّاغَانِيُّ في التَّكْمِلَةِ . وفي اللِّسَان والعُبابِ : هُو " العَسَرُ " عن ابْنِ دُريْدٍ وقد لَعِصَ عَليْنا لَعصاً قيل : هو " النَّهَمُ في الأَكْلِ والشُّرْبِ جَمِيعاً " زَعَموا وهو لَعِصٌ ككَتِفٍ وقد لَعِصَ لَعَصاً نقله ابنُ القَطَّاع . " وتَلعَّصَ فُلانٌ عليْنا " إِذا " تَعسَّرَ " ز وكذلِك لَعِصَ وتلَعَّصَ أَيضاً إِذا نَهِم في أَكْلٍ وشُرْبٍ

لسان العرب
اللَّعَصُ العُسْرُ لَعِصَ علينا لَعَصاً وتَلعّص تعسّر واللَّعِصُ النَّهِمُ في الأَكل والشرب ولَعِصَ لَعَصاً وتلَعَّصَ نَهِمَ في أَكل وشرب
الرائد
* لعص يلعص: لعصا. 1-الأمر: عسر، صعب. 2-كان نهما شرها في الأكل والشرب.
الرائد
* لعص. نهم شره في الأكل والشرب.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: