وصف و معنى و تعريف كلمة للغاز:


للغاز: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ زاي (ز) و تحتوي على لام (ل) و لام (ل) و غين (غ) و ألف (ا) و زاي (ز) .




معنى و شرح للغاز في معاجم اللغة العربية:



للغاز

جذر [لغز]

  1. غاز: (اسم)
    • الغَازُ : حالة من حالات المادة الثلات تكون في العادة شفافة ، تتميز بأَنها تَشغَل كلَّ حيّزٍ توضع فيه وتتشكل بشكله ، كالهواء والأُكسجين وثاني أُكسيد الكربون في درجات الحرارة والضغط العاديَّين
    • و ( غاز الفحم ) : خليطٌ من الغازات ينتُجُ عن التقطير الإِتلافيُّ للفحم ، يُستَعمَلُ في المواقد والإِضاءة
    • و ( غاز الخردل ) : غاز سامٌّ يُستعمَلُ في الحروب
    • الغاز المُسيل للدُّموع : غاز يستخدم لتفريق المتظاهرين ،
    • غاز سامّ : غاز يُطلق في الجوّ بقصد تسميم الأحياء وقتلهم ،
    • مستودع غاز : مستودع يقوم بتوزيع أنابيب الغاز الطبيعيّ
    • غاز مُؤيِّن : ( الطبيعة والفيزياء ) غاز عالي الأيونيّة ، يحتوي على أعداد متساوية من الأيونات الموجبة والإلكترونات السالبة
    • الغاز المائيّ : غاز وقود من أوّل أكسيد الكربون وبعض الهيدروجين والميثان وثاني أكسيد الكربون والنّيتروجين يُصنع من فحم الكوك والهواء والبخار
    • الغاز المتبقِّي : خليط من الغازات الخانقة المتكوِّنة بشكل أساسيّ من النّيتروجين وثاني أكسيد الكربون ، وهو يتبقَّى بعد انفجار حريق في منجم
    • غاز الأعصاب : غاز سامّ مؤذٍ للأعصاب ويؤثِّر على وظيفتها
    • غاز طبيعيّ : خليط قابل للاشتعال من المركبات الهيدروكربونيَّة أكثره من الميثان يوجد في الطبيعة في فجوات الصُّخور الغازيّة أو ذائبًا في الماء أو مصاحبًا للرواسب البتروليَّة ، وهو يُستخدم وقودًا
    • إسالة الغاز : جعله وَسَطًا بين الحالة الغازيَّة والحالة الصُّلبة
    • الغازات النَّادرة : عناصر غازيّة ستّة ، وهي الأرجون والهليوم والكريبتون والنّيون والرّادون والزّينون وغالبًا ما تسمَّى الغازات الخاملة لعدم مقدرتها على تكوين مركَّبات مع العناصر الأخرى ، وتستعمل في ملء المصابيح الكهربيَّة
    • غازات الاحتراق : غازات ناتجة من احتراق الوقود أو أيَّة مادّة أخرى
    • غاز الاستصباح : كلّ غاز يُستخدم في الإضاءة بإشعاله
    • جمع غازات : ( انظر :
    • غاز )
    • جمع غازون وغُزاة وغُزًّى ، مؤ غازِيَة ، جمع مؤ غازيات وغَوازٍ :
    • اسم فاعل من غزَا
    • مجاهد محارب في سبيل الله
    • جمع : ات ( كيمياء ) كُلُّ سَائِلٍ كَالْهَوَاءِ وَالأُكْسِجِينِ وَثَانِي أُكْسِيدِ الكَرْبُونِ ، لاَ لَوْنَ لَهُ يَشْغَلُ كُلَّ حَيِّزٍ يُوضَعُ فِيهِ وَيَتَشَكَّلُ بِشَكْلِهِ
    • غَازُ الفَحْمِ : مَخْلُوطٌ مِنَ الغَازَاتِ يُسْتَعْمَلُ فِي الْمَوَاقِدِ وَالإِنَارَةِ
    • غَازُ الاسْتِصْبَاحِ : كُلُّ غَازٍ يُسْتَخْدَمُ فِي الإِضَاءةِ بِإِشْعَالِهِ
  2. غازٍ: (اسم)
    • الجمع : غُزَاةٌ ، غَازِيَاتٌ
    • غَازٍ ، الغَازِيٌ
    • جَاءَ غَازِياً : مُحَارِباً ، مُقَاتِلاً
    • ( فاعل من غَزَا )
  3. غازٍ: (اسم)
    • غازٍ : فاعل من غَزا
  4. غازَ: (فعل)

    • غَازَ غَوْزًا
    • غَازَهُ : قصده
  5. غازّ: (اسم)
    • غازّ : فاعل من غَزَّ
  6. غازَّ: (فعل)
    • غازَّهُ : أَسرع إِليه ونافَسَه
  7. لَغّاز: (اسم)
    • اللَّغَّازُ : الوقَّاع في الناس
,
  1. غازَهُ
    • ـ غازَهُ غَوْزاً : قَصَدَهُ .
      ـ أَغْوَزُ : البارُّ بأهْلِهِ .
      ـ حُذَيْفَةُ بنُ أسِيدِ بنِ خالِدِ بنِ الأغْوَزِ ، ويقالُ : الأغْوَسُ ، وربيعةُ بنُ الغازِ : صَحابِيَّانِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. غَزَاهُ
    • ـ غَزَاهُ غَزْواً : أرادَهُ ، وطَلَبَه ، وقَصَدَه ، كاغْتَزاهُ ،
      ـ عَدُوَّ : سارَ إلى قتالِهِمْ وانْتِهابِهِم غَزْواً وغَزَوَاناً وغَزاوَةً ، وهو غازٍ ، ج : غُزًّى وغُزِيٌّ .
      ـ غَزِيُّ : اسمُ جَمْعٍ . ـ أَغْزاهُ : حَمَلَهُ عليه ، كغَزَّاهُ ، وأمْهَلَه ، وأخَّرَ ما لَهُ عليه من الدَّيْنِ ،
      ـ أَغْزتِ الناقَةُ : عَسُرَ لِقاحُها ،
      ـ أَغْزتِ المرأةُ : غَزَا بَعْلُها .
      ـ مَغْزَى الكلامِ : مَقْصِدهُ .
      ـ مَغازِي : مَناقِبُ الغُزاةِ .
      ـ ناقَةٌ مُغْزِيَةٌ : زادَتْ على السَّنَةِ شَهْراً في الحَمْلِ .
      ـ غَزْوِي كذا : قَصْدِي .
      ـ غَزْوانُ : مَحَلَّةٌ بِهَراةَ ، وجَبَلٌ بالطائِفِ ، ورجلٌ ،
      ـ وسَمَّوْا : غازِيَةَ وغَزِيَّةَ وغُزَيَّةَ وغُزَّى .
      ـ ابنُ غَزْوٍ : مُحَدِّثٌ .
      ـ ربيعةُ بنُ الغازي : تابِعِيٌّ .
      ـ اغْتَزَى بفُلانٍ : اخْتَصَّ به من بينِ أصحابِه .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. غازي
    • غازي - ج ، غزاة وغزى وغزي وغزاء ، - مؤ ، غازية ج ، غواز وغازيات
      1 - غازي : فاتح ، محتاج .

    المعجم: الرائد

  4. غازات الاحتراق
    • ( كم ) غازات ناتجة من احتراق الوقود أو أيَّة مادّة أخرى .

    المعجم: عربي عامة

  5. الغازات النّادرة
    • ( كم ) عناصر غازيّة ستّة ، وهي الأرجون والهليوم والكريبتون والنّيون والرّادون والزّينون وغالبًا ما تسمَّى الغازات الخاملة لعدم مقدرتها على تكوين مركَّبات مع العناصر الأخرى ، وتستعمل في ملء المصابيح الكهربيَّة .

    المعجم: عربي عامة

  6. غازِيّ
    • غازِيّ :-
      اسم منسوب إلى غاز : :- ماءٌ غازيّ .
      • مشروب غازيّ : مشروب غير مُسْكِر ، ليس فيه كحول ، مُنَكَّه بنكهات عديدة ، ويُباع في زجاجات أو عُلَب
      • مياه غازيّة : شراب غير كحوليّ مُنكّه ، عادة ما يباع في زجاجات أو علب .
      • الدِّيناميكا الغازيَّة : ( الطبيعة والفيزياء ) فرع من الدِّيناميكا يبحث في حركة الغازات والتَّأثيرات الحراريّة لهذه الحركة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. غازيّ
    • غازي
      1 - منسوب إلى الغاز

    المعجم: الرائد



  8. غَازِيٌّ
    • ( مَنْسُوبٌ إِلَى الغَازِ ). :- مِيَاهٌ غَازِيَّةٌ :- : مَشْرُوبٌ مُرَطِّبٌ يُتَّخَذُ مِنَ الْمَاءِ الغَازِيِّ وَالسُّكَّرِ .

    المعجم: الغني

  9. غَزَاةٌ
    • جمع : غَزَوَاتٌ . [ غ ز و ]. ( اِسْمٌ مِنَ الغَزْوِ ). إِذَا قِيلَ : :- غَزَاةٌ :-، فَهُوَ عَمَلُ سَنَةٍ . وَإِذَا قِيلَ : :- غَزْوَةٌ :-، فَهِيَ الْمَرَّةُ مِنَ الغَزْوِ .

    المعجم: الغني

  10. غَزاة
    • غزاة
      1 - غزو ، جمع : غزوات

    المعجم: الرائد

  11. الغَزَاةُ
    • الغَزَاةُ : اسم من الغزو ، إِذا قيل : غَزَاةٌ فهو عمل سَنَةٍ ، وإِذا قيل : غَزْوة فهي المرة من الغزو .


    المعجم: المعجم الوسيط

  12. غاز الأعصاب
    • ( كم ) غاز سامّ مؤذٍ للأعصاب ويؤثِّر على وظيفتها .

    المعجم: عربي عامة

  13. غاز الاستصباح
    • ( كم ) كلُّ غاز يستخدم في الإضاءة بإشعاله .

    المعجم: عربي عامة

  14. غاز الاستصباح
    • كلّ غاز يُستخدم في الإضاءة بإشعاله .

    المعجم: عربي عامة

  15. غاز الخردل
    • ( كم ) غاز سامّ يُستعمل في الحروب يحرق أنسجةَ الجسم أو يُحدث البثورَ فيها .

    المعجم: عربي عامة

  16. غاز الفحم
    • ( كم ) خليط من الغازات ينتج عن التّقطير الإتلافيّ للفحم ، ويستعمل في المواقد للإضاءة .

    المعجم: عربي عامة

  17. غاز الكلور
    • ( كم ) محلول يُستعمل لإزالة بقع الحبر من الكتب .

    المعجم: عربي عامة

  18. غاز المناجم
    • ( كم ) مخلوط شديد التفجُّر من غاز الميثان والهواء ، يوجد عادةً في فجوات مناجم الفحم .

    المعجم: عربي عامة

  19. غاز خانق
    • ( كم ) غاز ثاني أكسيد الكربون المحتوي على قليل من أول أكسيد الكربون وبعض الميثان ، يوجد في مناجم الفحم أو المحللات الصناعيّة ويسبب الاختناق .

    المعجم: عربي عامة

  20. غاز طبيعيّ
    • ( كم ) خليط قابل للاشتعال من المركبات الهيدروكربونيَّة أكثره من الميثان يوجد في الطبيعة في فجوات الصُّخور الغازيّة أو ذائبًا في الماء أو مصاحبًا للرواسب البتروليَّة ، وهو يُستخدم وقودًا .

    المعجم: عربي عامة

  21. غاز فحميّ
    • ( كم ) حمض لا مائيّ يحصل من اتحاد الفحم بالأكسجين .

    المعجم: عربي عامة

  22. غاز مؤيّن
    • ( فز ) غاز عالي الأيونيّة ، يحتوي على أعداد متساوية من الأيونات الموجبة والإلكترونات السالبة .

    المعجم: عربي عامة

  23. غَازٌ
    • جمع : ات . ( كيمياء ).: كُلُّ سَائِلٍ كَالْهَوَاءِ وَالأُكْسِجِينِ وَثَانِي أُكْسِيدِ الكَرْبُونِ ، لاَ لَوْنَ لَهُ يَشْغَلُ كُلَّ حَيِّزٍ يُوضَعُ فِيهِ وَيَتَشَكَّلُ بِشَكْلِهِ .
      1 . :- غَازُ الفَحْمِ :- : مَخْلُوطٌ مِنَ الغَازَاتِ يُسْتَعْمَلُ فِي الْمَوَاقِدِ وَالإِنَارَةِ .
      2 . :- غَازُ الاسْتِصْبَاحِ :- : كُلُّ غَازٍ يُسْتَخْدَمُ فِي الإِضَاءةِ بِإِشْعَالِهِ .
      3 . :- غَازُ الْخَرْدَلِ :- : غَازٌ سَامٌّ يُسْتَعْمَلُ فِي الْحُرُوبِ .
      4 . :- غَازٌ طَبِيعِيٌّ :- : غَازٌ يُسْتَخْرَجُ مِنْ بَاطِنِ الأَرْضِ وَيُسْتَخْدَمُ مُبَاشَرَةً دُونَ تَصْنِيعٍ .

    المعجم: الغني

  24. غاز
    • غاز :-
      جمع غازات : ( الطبيعة والفيزياء ) حالة من حالات المادّة الثلاث تكون في العادة شفّافة ، تتميَّز بأنّها تشغل كلّ حيِّز تُوضع فيه وتشكَّل بشكله ، كالهواء والأكسجين وثاني أكسيد الكربون في درجات الحرارة والضغط العاديَّين ، ويمكن عادة إسالة أيّ غاز بزيادة الضَّغط عليه مع خفض درجة حرارته :- أُصيب باختناق من الغازات السَّامَّة :-
      • الغاز المُسيل للدُّموع : غاز يستخدم لتفريق المتظاهرين ، - غاز سامّ : غاز يُطلق في الجوّ بقصد تسميم الأحياء وقتلهم ، - مستودع غاز : مستودع يقوم بتوزيع أنابيب الغاز الطبيعيّ .
      غاز مُؤيِّن : ( الطبيعة والفيزياء ) غاز عالي الأيونيّة ، يحتوي على أعداد متساوية من الأيونات الموجبة والإلكترونات السالبة .
      • الغاز المائيّ : ( الكيمياء والصيدلة ) غاز وقود من أوّل أكسيد الكربون وبعض الهيدروجين والميثان وثاني أكسيد الكربون والنّيتروجين يُصنع من فحم الكوك والهواء والبخار .
      • الغاز المتبقِّي : ( الكيمياء والصيدلة ) خليط من الغازات الخانقة المتكوِّنة بشكل أساسيّ من النّيتروجين وثاني أكسيد الكربون ، وهو يتبقَّى بعد انفجار حريق في منجم .
      غاز الأعصاب : ( الكيمياء والصيدلة ) غاز سامّ مؤذٍ للأعصاب ويؤثِّر على وظيفتها .
      غاز الخردل : ( الكيمياء والصيدلة ) غاز سامّ يُستعمل في الحروب يحرق أنسجةَ الجسم أو يُحدث البثورَ فيها .
      غاز الفحم : ( الكيمياء والصيدلة ) خليط من الغازات ينتج عن التقطير الإتلافي للفحم ، ويُستعمل في المواقد للإضاءة .
      غاز طبيعيّ : ( الكيمياء والصيدلة ) خليط قابل للاشتعال من المركبات الهيدروكربونيَّة أكثره من الميثان يوجد في الطبيعة في فجوات الصُّخور الغازيّة أو ذائبًا في الماء أو مصاحبًا للرواسب البتروليَّة ، وهو يُستخدم وقودًا .
      • إسالة الغاز : ( الكيمياء والصيدلة ) جعله وَسَطًا بين الحالة الغازيَّة والحالة الصُّلبة .
      • الغازات النَّادرة : ( الكيمياء والصيدلة ) عناصر غازيّة ستّة ، وهي الأرجون والهليوم والكريبتون والنّيون والرّادون والزّينون وغالبًا ما تسمَّى الغازات الخاملة لعدم مقدرتها على تكوين مركَّبات مع العناصر الأخرى ، وتستعمل في ملء المصابيح الكهربيَّة .
      غازات الاحتراق : ( الكيمياء والصيدلة ) غازات ناتجة من احتراق الوقود أو أيَّة مادّة أخرى .
      غاز الاستصباح : كلّ غاز يُستخدم في الإضاءة بإشعاله .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  25. غازٍ
    • غازٍ :-
      جمع غازون وغُزاة وغُزًّى ، مؤ غازِيَة ، جمع مؤ غازيات وغَوازٍ :
      1 - اسم فاعل من غزَا .
      2 - مجاهد محارب في سبيل الله :- { إِذَا ضَرَبُوا فِي الأَرْضِ أَوْ كَانُوا غُزًّى } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



معنى للغاز في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**لُغْزٌ** - ج:** أَلْغَازٌ**. [ل غ ز]. 1. "لُغْزُ الكَلاَمِ" : مَا غَمُضَ مِنْهُ وَاحْتَوَى عَلَى مُشْكِلٍ. 2. "لُغْزُ حِكَايَةٍ" : عُقْدَتُهَا الَّتِي تَتَضَمَّنُ مُشْكِلاً. "إِنَّهُ لُغْزٌ عَسِيرُ الْحَلِّ".
معجم الغني
**لَغَزَ** - [ل غ ز]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** لَغَزْتُ**،** أَلْغُزُ**،** اُلْغُزْ**، مص. لُغْزٌ. 1. "لَغَزَ فِي كَلاَمِهِ" : لَمْ يُبَيِّنْهُ، كَانَ غَاِمضاً فِيهِ، مَالَ بِهِ عَنْ وَجْهِهِ. "لَغَزَ الْحَدِيثَ" " يُجَمْجِمُ الكَلاَمَ وَيُوَارِيهِ وَيَلْغُزُ وَيَرْمُزُ". (أمين الريحاني). 2. "لَغَزَ اليَرْبُوعُ أَجْحَارَهُ" : حَفَرَهَا مُلْتَوِيَةً مُشَكَّلَةً عَلَى سَالِكِهَا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ألغزَ/ ألغزَ في يُلغز، إلغازًا، فهو مُلغِز، والمفعول مُلغَز • ألغز الشَّخْصُ الكلامَ/ ألغز الشَّخصُ في الكلام: أخفى مراده منه، جعل ظاهره خلاف باطنه، لم يُبَيِّن مرادَه، لم يُظْهر معناه "يُلغز الزُّعماء السياسيّون في كلامهم- ألغز الشَّاعرُ". • ألغز في يمينه: لغِز، دلّس فيها على المحلوف له.
معجم اللغة العربية المعاصرة
لغز في يلغز ، لغزا ، فهو لاغز ، والمفعول ملغوز فيه• لغز الشخص في كلامه : مال به عن وجهه ، عماه ولم يبينه تلغز كثيرا فلا نفهم ما تقول . • لغز الشخص في يمينه : دلس فيها على المحلوف له .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ألغز / ألغز في يلغز ، إلغازا ، فهو ملغز ، والمفعول ملغز• ألغز الشخص الكلام / ألغز الشخص في الكلام : أخفى مراده منه ، جعل ظاهره خلاف باطنه ، لم يبين مراده ، لم يظهر معناه يلغز الزعماء السياسيون في كلامهم - ألغز الشاعر . • ألغز في يمينه : لغز ، دلس فيها على المحلوف له .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لغز [ مفرد ] : مصدر لغز في .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لغز [ مفرد ] : ج ألغاز : 1 - ما يعمى من الكلام وفيه مشكل ألغاز الأذكياء - لغز الكلمات المتقاطعة - مفتاح اللغز . 2 - سؤال أو عبارة تتطلب إجابة أو فهما .
المعجم الوسيط
اليربوعُ أجحارَه ـُ لَغْزاً: حفرها ملتوية مشكلة على سالكها. وـ الشيء: مال به عن وجهه. يقال: لغز في كلامه.( ألْغَزَ ) اليربوع أجحاره: لغزها. وـ كلامه، وفيه: عمّى مراده وأضمره على خلاف ما أظهره. ويقال: ألغز في يمينه: دلَّس فيها على المحلوف له.( لاغَزَه ): كلَّمه مُلْغِزاً.( لَغَّزَ ) كلامَه، وفيه: ألغزه. ويقال: لَغَّزَ في يمينه: دلَّس فيها على المخلوف له.( الأُلْغُوزَة ): ما يُعَمّى به. ( ج ) ألاغيز.( اللُّغْز ): جُحر الضب والفأر واليربوع. وـ ما يُعَمّى به من الكلام. ( ج ) ألغاز.( اللَّغّاز ): الوقّاع في الناس.
مختار الصحاح
ل غ ز : ألْغَزَ في كلامه إذا عَمَّى مُراده والاسم اللُّغَزُ والجمع ألْغَازٌ كرُطب وأرطاب
الصحاح في اللغة
ألْغَزَ في كلامه، إذا عَمَّى مراده. والاسم اللُغْزُ. يقال: لُغْزٌ ولُغَزٌ، والجمع الألْغازُ. وأصل اللُغْزِ جُحْرٌ لليربوع بين القاصعاء والنافقاء، يَحفرُ مستقيماً إلى أسفل، ثم يعدل عن يمينه وشماله عَروضاً يعترضها، فيَخفى مكانه بتلك الألغاز. واللُغَّيْزى بتشديد الغين مثل اللُغْزِ، والياء ليست للتصغير لأنَّ ياء التصغير لا تكون رابعة، وإنما هي بمنزلة خُضَّارى للزرع، وشُقَّارى نَبْتٌ.
تاج العروس

سَلْغَزَ الرَّجُلُ سَلْغَزَةً بالغَين المُعجَمة إذا عَدا عَدْواً شديداً وهذه أَهملَها الجَوْهَرِيّ والصَّاغانِيّ وصاحب اللسان

تاج العروس

اللَّغْز بالغَين المُعجمَة : مَيْلُكَ بالشيءِ عن وَجْهِه وصَرْفُه عنه . اللُّغْز بالضمّ وبضمَّتَيْن وبالتحريك هكذا هو في التكملة وقلَّدَه المُصَنِّف . وفي عبارة الصَّاغانِيّ زيادة فائدةٍ ؛ فإنّه قال بعد ذِكره هذه اللغات : ثلاثُ لُغاتٍ في اللُّغَز - مثل رُطَبٍ - الذي ذَكَرَه الجَوْهَرِيّ فكان الواجبُ على المُصَنِّف أن يُصَدِّرَ بما أَوْرَده الجَوْهَرِيّ ثمّ يُتْبعَ به اللُّغَاتِ المذكورة نَعَمْ ذَكَرَه فيما بعدُ عندَ ذِكرِ معنى جُحْر اليَرْبوع ولم يَذْكُره هنا كما تَرَكَ في مَعْنَى الجُحْر اللُّغَتَيْن الآتي ذِكرُهما قُصوراً وعلى كلِّ حالٍ فإنّ كلامِه لا يَخْلُو من تأمُّل . اللُّغَيْزاءُ كالحُمَيْراء هكذا نَقَلَه الأَزْهَرِيّ اللُّغَّيْزى كالسُّمَّيْهى أي مُشدَّداً وليست ياؤُه للتصغير ؛ لأنّه ياءَ التصغيرِ لا تكون رابعةً وإنّما هي بمنزلةِ خُضّارى للزَّرْع وشُقَّارى لنَبتٍ قاله الجَوْهَرِيّ والأُلْغوزَة بالضمّ : ما يُعَمَّى به من الكلام وهو مَجاز . وأصلُ اللُّغَز الحَفرُ المُلتَوي كما قاله ابْن الأَعْرابِيّ . وجَمعُ الأربع الأُوَلِ أَلْغَازٌ . المُراد بالأربع الأُوَل اللُّغْزُ بالضمّ وبضمتَيْن وبالتحريك وأما الرابعُ فاللُّغَز - كرُطَب - فإنّه الذي جَمْعُه أَلْغَازٌ وهذا يدلُّ على أنّه سَقَطَ من المُصَنِّف ذِكرُه سَهْوَاً أو من الكاتب ؛ فإنّ اللُّغَيْزاء كحُمَيْراء لا يُجمَعُ على ألغازٍ وهو ظاهرٌ عند التّأَمُّل . وأَلْغَزَ كلامَه وأَلْغَزَ فيه إذا عَمَّى مُرادَه ولم يُبَيِّنْه وأَضْمَرَه على خِلافِ ما أَظْهَره . وقيل : أَوْرَى فيه وعَرَّضَ ليخْفى مثل قولِ الشاعر أنشده الفَرّاء :

ولمّا رأيتُ النَّسْرَ عَزَّ ابنَ دَأْيَةٍ ... وعَشَّشَ في وَكْرَيْه جاشَتْ له نَفْسِي أراد بالنَّسْر الشَّيْب ؛ شبَّهَه به لبَياضِه وشبَّهَ الشَّبابَ بابنِ دَأْيَة وهو الغُرابُ الأسود ؛ لأنّ شَعر الشباب أَسْوَد . واللُّغْز بالضمّ ويُفتَح واللُّغَزُ كصُرَدٍ ويُحرَّكُ أيضاً وكذلك اللُّغَيْزاء مَمْدُوداً كلُّ ذلك حُفرَةٌ : يَحْفِرُها اليَرْبوعُ في جُحْره تحتَ الأرض وقيل : هو جُحْرُ الضَّبِّ والفأرِ واليَربوع بين القاصِعاءِ والنّافِقاء : سُمِّي بذلك لأنّ هذه الدّوابَّ تَحْفِره مستقيماً إلى أَسْفَل ثمّ تَحْفِرُ في جانبٍ منه طريقاً وتَحْفِرُ في الجانبِ الآخَرِ طريقاً وكذلك في الجانب الثالث والرابع فإذا طَلَبَه البَدَوِيُّ بعَصاه من جانبٍ نَفَقَ من الجانب الآخَر . وابنُ أَلْغَزَ كَأَحْمَد : رجلٌ أَيِّرٌ أي عظيمُ الأَيْر نَكَّاحٌ كثيرُ النِّكاح وزعموا أنّ عروسَه زُفَّتْ إليه فأصابَ رَأْسُ أَيْرِه جَنْبَها فقالت : أَتُهَدِّدُني بالرُّكْبَة ؟ . ويقال : إنّه كان يَسْتَلقي على قَفاه ثم يُنْعِظُ فيجيءُ الفَصيلُ فَيَحْتَكُّ بذَكَرِه - ولو قال : بمَتَاعِه كما فَعَلَه الصَّاغانِيّ كان أَحْسَنَ في الكِناية - ويظنُّه الجِذْلُ المَنصوبَ في المَعاطِن ؛ لتَحْتَكَّ به الجَرْبى وهو القائل :

ألا ربّما أَنْعَظْتُ حتى إخالَه ... سَيَنْقَدُّ للإنْعاظِ أو يَتَمَزَّقُ

فأُعمِلُه حتى إذا قلتُ قد وَنى ... أبى وتمَطَّى جامِحاً يَتَمَطَّقُومنه المثَل : هو أَنْكَحُ من ابنِ أَلْغَز وهو من بني إيادٍ واسمُه سَعْدٌ أو عُروَةُ بنُ أَشْيَمَ - وهكذا ذَكَرَه الزَّمَخْشَرِيّ في ربيع الأبرار - أو الحارث . وَذَكَر الأقوالَ الثلاثةَ الصَّاغانِيُّ غيرَ أنّه أَخَّرَ ذِكرَ عُروَة وذكرَ أباه ؛ إشارةً إلى أنّ الاخْتِلافَ إنّما هو في اسمه وأمّا أبوه فإنّه الأَشْيَم على كلِّ حالٍ . ورجلٌ لَغَّازٌ ككَتّانٍ : وَقَّاعٌ في الناس كأنّه يُلغِزُ في حقِّهم بكلامٍ يُعَرِّضُ بالذَّمِّ والوَقيعة . وهو مَجاز . يقال منَ المَجاز : الْزَم الجادَّةَ وإيّاكَ والأَلْغاز وهي طُرُقٌ تَلْتَوي وتُشكِلُ على سالِكِها . وقال ابْن الأَعْرابِيّ : اللُّغَز : الحَفرُ المُلتَوي . والأصلُ فيها . أي الألْغاز أنّ اليَربوعَ يَحْفِرُ بين النّافِقاءِ والقاصِعاءِ حَفْرَاً مُستَقيماً إلى أَسْفَلَ ثم يَعْدِلُ عن يمينِه وشِمالِه عُروضاً يَعْتَرِضُها يُعَمِّيه فَيَخْفى مكانُه بذلك الإلْغاز . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : قولُ سيدنا عمر رضي الله عنه : ما هذه اليمينُ اللُّغَّيْزا ؟ أي ذاتُ تَعْرِيضٍ وتَوْرِيَةٍ وتَدْلِيسٍ وهو مَجاز قال الزَّمَخْشَرِيّ : هكذا مُثَقَّلة العينِ جاءَ بها سيبويه في كتابه مع الخُلَّيْظى ورواه الأَزْهَرِيّ بالتخفيف قال : وحقُّها أن تكون تَحْقِيرَ المُثَقَّلَةِ كما يقال في سُكَيْتٍ إنّه تحقيرُ سِكِّيتٍ . ويقال : رأيتُه يُلاغِزُه ويُلامِزُه وهو مَجاز . وذكرَ في هذه ابنُ القَطّاع : لَغَزَت الناقةُ فصيلَها : لَحَسَتْه بلسانِها . فإن لم يكن لغةً في لَعَزَتْ بالعَيْن فهو تَصحيفٌ فليُنْظَرْ

لسان العرب
أَلْغَزَ الكلامَ وأَلْغَزَ فيه عَمَّى مُرادَه وأَضْمَرَه على خلاف ما أَظهره واللُّغَّيْزَى بتشديد الغين مثل اللَّغَز والياء ليست للتصغير لأَن ياء التصغير لا تكون رابعة وإِنما هي بمنزلة خُضَّارَى للزرع وشُقَّارَى نبت واللُّغْزُ واللُّغَزُ واللَّغَزُ ما أُلْغِزَ من كلام فَشُبِّه معناه مثل قول الشاعر أَنشده الفراءُ ولما رأَيتُ النَّسْرَ عَزَّ ابْنَ دَأْيَةٍ وعَشَّشَ في وَكْرَيْهِ جاشَتْ له نَفْسي أَراد بالنسر الشيب شبهه به لبياضه وشبه الشباب بابن دَأْيَةَ وهو الغراب الأَسود لأَن شعر الشباب أَسود واللُّغَزَ الكلام المُلَبَّس وقد أَلْغَزَ في كلامه يُلْغِزُ إِلغازاً إِذا ورَّى فيه وعَرَّضَ ليَخْفَى والجمع أَلغاز مثل رُطَب وأَرطاب واللُّغْزُ واللَّغْزُ واللُّغَزُ واللُّغَيْزَى والإِلْغازُ كله حفرة يحفرها اليَرْبُوع في حُجْرِه تحت الأَرض وقيل هو جُحْر الضَّبِّ والفأْرِ واليَرْبُوع بين القاصِعاءِ والنَّافِقاءِ سمي بذلك لأَن هذه الدواب تحفره مستقيماً إِلى أَسفل ثم تعدل عن يمينه وشماله عُروضاً تعترضها تُعَمِّيهِ ليخفَى مكانُه بذلك الإِلغاز والجمع أَلغازٌ وهو الأَصل في اللَّغَزِ واللُّغَيْزَى واللُّغَيْزاءُ والأُلْغوزَة كاللَّغَزِ يقال أَلْغَزَ اليَرْبُوع إلغازاً فيحفر في جانب منه طريقاً ويحفر في الجانب الآخر طريقاً وكذلك في الجانب الثالث والرابع فإِذا طلبه البَدَوِيُّ بعصاه من جانب نَفَقَ من الجانب الآخر ابن الأَعرابي اللُّغَزُ الحَفْرُ الملتوي وفي حديث عمر رضي الله عنه أَنه مرَّ بعلقمة بن القَعْواء يبايع أَعرابيّاً يُلْغِزُ له في اليمين ويَرَى الأَعرابيُّ أَنه قد حلف له ويَرَى علقمةُ أَنه لم يحلف فقال له عمر ما هذه اليمين اللُّغَيْزاءُ اللغيزاء ممدود من اللُّغَزِ وهي جِحَرَةُ اليربوع تكون ذات جهتين يدخل من جهة ويخرج من أُخرى فاستعير لمعاريض الكلام ومَلاحته قال ابن الأَثير وقال الزمخشري اللُّغَّيْزى مثقلة الغين جاء بها سيبويه في كتابه مع الخُلَّيْطَى وهي في كتاب الأَزهري مخففة قال وحقها أَن تكون تحقير المثقلة كما يقال في سُكَيْتٍ إِنه تحقير سِكِّيتٍ والأَلْغازُ طُرُقٌ وتُشْكِلُ على سالكها وابن أَلْغَزَ رجلٌ وفي المثل فلان أَنْكَح من ابن أَلْغَزَ وكان رجلاً أُوتيَ حظّاً من الباه وبَسْطَةً في الغَشْيَة فضربته العرب مثلاً في هذا الباب في باب التشبيه
الرائد
* لغز يلغز: لغزا. 1-في كلامه: لم يبينه. 2-الشيء: مال به عن وجهه.
الرائد
* لغز. 1-مص. لغز. 2-*ر.*©لغز©، ج ألغاز.
الرائد
* لغز. ج ألغاز. 1-ما كان من الكلام مشكلا ملتبسا غير مبين. 2-جحر اليربوع والفأر والضب.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: