غثَى / غثَى بـ يَغثِي ، اغْثِ ، غَثَيانًا وغَثْيًا ، فهو غاثٍ ، والمفعول مَغِثيّ - للمتعدِّي
غثِيتِ النَّفسُ: غثَت، اضطربت وجاشت وتهيّأت للقيء
غَثِيَ الكَلاَمَ غَثْياً : خَلَطَهُ
غثِيت الأرضُ بالنبات: كثُر فيها
غاثٍ : (اسم)
غاثٍ : فاعل من غثا
,
غُثاء(المعجم اللغة العربية المعاصر)
غُثاء :- جمع الجمع أغثاء،مفرد غُثاءة: 1 - ما يحمله السَّيل من رغوة ومن فُتات الأشياء التي على وجه الأرض :-يكثر الغثاءُ في الوادي خلال هذا الفصل، - {فَجَعَلَهُ غُثَاءً أَحْوَى} - {فَجَعَلْنَاهُمْ غُثَاءً}: صاروا كغثاء السَّيل:- • غُثاء الناس: أراذلهم. 2 - رَغْوة القدر :-لا نُضْجَ قبل غُثاء.
الغُثَاءُ(المعجم المعجم الوسيط)
الغُثَاءُ : ما يحملُه السَّيلُ من رغوة ومن فُتات الأَشياء التي على وجه الأرض. و الغُثَاءُ رغوةُ القِدر. واحدته: غُثاءة. والجمع : أَغْثاءٌ وغُثاءُ الناس: أَرذالُهم.
غَثَيان :- 1 - مصدر غثَى/ غثَى بـ وغثِيَ1/ غثِيَ بـ. 2 - (طب) إحساس مركَّب وغير سارّ، مصحوب بتقلُّصات مَعِديّة، وإذا كان شديدًا أدَّى إلى التقيُّؤ.
فجعلناهم غثاء(المعجم قرآن)
- انظر التحليل و التفسير المفصل
هالكين كغثاء السيل ( حَمِيله ) سورة :المؤمنون، آية رقم :41
غَثَيان(المعجم الرائد)
غثيان 1- مصدر غثى وغثي. 2- إضطراب النفس حتى تكاد تتقيأ.
اللُّغْثونُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ اللُّغْثونُ: الخَيْشومُ,ج: لَغاثِينُ، أو تصحيفُ لُغْنونٍ.
فجَعَله غـُـثاءً(المعجم قرآن)
يابِسًا هَشِيمًا من بعدُ كالغُثاءِ(هو ما يَحمِلُه السَّيلُ من البَالِى من ورقِ الشجرِ مُخالِطًا زَبَدَه) سورة :الاعلى، آية رقم :5
غثا(المعجم لسان العرب)
"الغُثاءُ، بالضم والمدّ: ما يَحملِهُ السَّيلُ من القَمَشِ، وكذلك الغُثَّاءُ، بالتشديد، وهو أَيضاً الزَّبَد والقَذَر، وحَدَّه الزجاج فقال: الغُثاءُ الهالِكُ البا من ورق الشجر الذي إذا خَرَجَ السيلُ رأَيته مخالِطاً زَبَدَه، والجمع الأَغْثاء. وفي حديث القيامة: كما تَنْبتُ الحِبَّة في غُثاءِ السيلِ، قال: الغُثاءُ، بالمدّ والضم، ما يجيءُ فوقَ السيلِ مما يَحْمِلُه من الزَّبَدِ والوَسَخِ وغيره، وقد تكرر في الحديث. وجاء في مسلم: كما تَنْبُت الغُثاءةُ؛ يريد ما احتمَله السيلُ من البُزورات. وفي حديث الحسن: هذا الغُثاءُ الذي كنا نُحَدَّث عنه؛ يريد أَرْذال الناسِ وسَقَطهم. وغَثا الوادِي يَغْثْوغَثْواً فهو غاثٍ إذا كثر غُثاؤُه، وهو ما عَلا الماءَ؛ قال ابن سيده: هذه الكلمة يائِيَّة وواوِيَّة. والغَثَيان: خُبْثُ النفس. غَثَتْ نَفْسَه تَغْثِي غَثْياً وغَثَياناً وغَثِيَتْ غَثىً: جاشت وخَبُثَتْ. قال بعضهم: هو تحلُّب الفَمِ فربَّما كان منه القَيءُ، وهو الغَثَيان. وغَثَت السماء بسَحاب تَغْثِي إذا بَدَأَت تُغِيمُ. وغَثَا السيلُ المَرْتَعَ يَغْثوه غَثْواً إذا جمع بعضه إلى بعض وأَذْهَب حلاوَتَه، وأَغْثاهُ مثلُه. وقال أَبو زيد: غَثا الماءُ يَغْثُوغَثْواًوغَثاءً إذا كثر فيه البَعَرُ والوَرَق والقَصب. وقال الزجاج في قوله تعالى: الذي أَخرج المَرْعَى فجعله غُثاءً أََحْوَى، قال: جَعَله غُثاءً جَفَّفَه حتى صَيَّره هَشِيماً جافاً كالغُثاء الذي تراه فوق السَّيل، وقيل: معناه أَخْرَج المَرْعَى أَحْوَى أَي أَخْضَر فجَعَله غُثاءً بعدَ ذلك أَي يابساً. وحكى ابن جني: غَثَى الوادِي يَغْثِي، فهمزةُ الغُثاءِ على هذا منقلبة عن ياء، وسَهّلَه ابن جني بأَن جَمَع بينه وبين غَثَيان المعدَة لما يَعْلوها من الرُّطوبةِ ونحوها، فهو مُشَبّه بغُثاء الوادي، والمعروف عند أَهْلِ اللغة غَثَا الوادِي يَغْثُو غَثًا، قال الأَزهري: الذي رواه أَبو عبيد عن أَبي زيد وغيره غَثَتْ نَفسُه غَثْياً،وأَما الليث فقال في كتابه: غَثِيَت نفسُه تَغْثَى غَثىً وغَثَيانًا. قال الأَزهري: وكلام العرب على ما رواه أَبو عبيد، قال: وما رواه الليث فهو مولَّد، وذكر ابن بري في ترجمة عَثَا: يقال للضَّبعُ عَثْواء لكَثْرةِ شعرها، قال: ويقال غَثْواءُ، بالغين المعجمة؛ قال الشاعر: لا تَسْتَوي ضَبُعٌ غَثْواءُ جَيْأَلَةٌ،وعَلْجَمٌ من تُيوسِ الأُدْمِ قِنْعال (* قوله «قنعال» هو هكذا في الأصل المعتمد بيدنا بالعين المهملة.)"
غثا(المعجم الرائد)
غثا - يغثو ، غثواوغثوا 1- غثا الوادي : كثر فيه «الغثاء»، وهو ما يجرفه السيل من أوراق أو مما على وجه الأرض. 2- غثا السيل : امتلأ من الغثاء.
غثا(المعجم اللغة العربية المعاصر)
غثا يَغثُو ، اغْثُ ، غَثْوًاوغُثُوًّا ، فهو غاثٍ :- • غثا الوادي كثُر فيه الغُثاء، وهو فتات الأشياء وورق الشجر التي كان يحملها السَّيل. • غثا السَّيلُ: رمَى ما يحمله من زبدٍ وقذر. • غثَت نفسُه: تحرّكت وتهيّأت للقيئ.
غثِيَ1(المعجم اللغة العربية المعاصر)
غثِيَ1 / غثِيَ بـ يَغثَى ، اغْثَ ، غَثَيانًا ، فهو غاثٍ ، والمفعول مَغثِيّ به :- • غثِيتِ النَّفسُ غثَت، اضطربت وجاشت وتهيّأت للقيء :-كانت نفسه غاثية عندما أقلعت الطائرة، - سبَّب له هذا المشروب غثيان النفس. • غثِيت الأرضُ بالنبات: كثُر فيها.