وصف و معنى و تعريف كلمة للغو:


للغو: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ واو (و) و تحتوي على لام (ل) و لام (ل) و غين (غ) و واو (و) .




معنى و شرح للغو في معاجم اللغة العربية:



للغو

جذر [لغو]

  1. اللغو : (اسم)
    • صوت الطير أذا نغمته ؛ صوت الكلام غير المجدي
  2. لَغْو : (اسم)
    • لَغْو : مصدر لَغا
  3. لَغو : (اسم)
    • مصدر لغا/ لغا في
    • اللَّغوُ : ما لا يُعتدّ به من كلام وغيره، ولا يُحصَل منه على فائدة ولا نفع
    • اللَّغوُ :ما لا يُحسب في العدد في الدية والبيع ونحوهما لصغره
    • اللَّغو:ُ سَقَطُ المتاع
    • اليمين اللَّغْو: ما يحلف عليه الشَّخصُ ظانًّا أنّه كذا وهو بخلافه، أو ما ورد على اللِّسان بغير قصد
  4. مَلْغوّ : (اسم)
    • مَلْغوّ : اسم المفعول من لَغيَ


  5. ملغوّ : (اسم)
    • ملغوّ : اسم المفعول من لَغا
  6. غَويَ: (فعل)
    • غَوِيَ، يَغْوَى، مصدر غَوَايَةٌ
    • غَوِيَ الشَّابُّ : ضَلَّ، اِنْقَادَ لِلْهَوَى
  7. غويَ: (فعل)
    • غوِيَ يَغوَى ، اغْوَ ، غَوَايةً وغِوايةً ، فهو غَوِيّ
    • غوِي الرَّجلُ: غوَى، ضلَّ وانقاد للهوى تمادى في غَوَايته،
  8. غَوِيّ: (اسم)
    • غَوِيّ : فاعل من غَوَى
  9. غَوِيّ: (اسم)
    • غَوِيّ : فاعل من غويَ
  10. غَويّ: (اسم)


    • الجمع : أَغْوِيَاءُ ، غَوِيَّاتٌ
    • غَويّ : ظَالِم وَمُمْعِن فِي الضَّلاَلِ، غَاوٍ، القصص آية 18 قَالَ لَهُ مُوسَى إِنَّكَ لَغَوِيٌّ مُبِينٌ (قرآن)
    • بِتُّ غَوِيّاً : مُنْفَرِداً
  11. غويّ: (اسم)
    • الجمع : أغوياءُ ، المؤنث : غَوِيّة ، و الجمع للمؤنث : غَوِيَّات
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من غوَى وغوِيَ
    • شَابٌّ غَوِيٌ : ضَالٌّ، مُنْقَادٌ لِلْهَوَى
  12. أَغْوِيَاءُ: (اسم)
    • أَغْوِيَاءُ : جمع غَويّ
  13. تَغاوَى: (فعل)
    • تَغَاوَى، يَتَغَاوَى، مصدر تَغَاوٍ
    • تَغَاوَى النَّاسُ : تَجَمَّعُوا وَتَعَاوَنُوا عَلَى الشَّرِّ
    • تَغَاوَى الأَعْدَاءُ عَلَيْهِ : تَجَمَّعُوا عَلَيْهِ وَتَعَاوَنُوا عَلَى قَتْلِهِ
    • تَغَاوَى الطَّائِرُ عَلَى الشَّيْءِ : حَامَ عَلَيْهِ
  14. غاوي: (اسم)
    • غاوي : فاعل من غَوَى
  15. المُغَوَّياتُ: (اسم)
    • المُغَوَّياتُ : جمع مُغَوَّاةُ
  16. مَغْوِيّ: (اسم)


    • مَغْوِيّ : اسم المفعول من غَوَى
  17. مُغَوّي: (اسم)
    • مُغَوّي : فاعل من غَوَّى
  18. مُغوي: (اسم)
    • مُغوي : فاعل من أَغْوَى
  19. غُوَاة: (اسم)
    • غُوَاة : جمع غَوِيُّ
  20. غُوَاة: (اسم)
    • غُوَاة : جمع غَاوِيْ
  21. غُواة: (اسم)
    • غُواة : جمع غاو
  22. إِغواء: (اسم)


    • مصدر أَغْوَى
    • حَاوَلَ إغْوَاءهُ: أي إبْعَادَهُ، إمَالَتَهُ عَنِ الطَّرِيقِ الْمُسْتَقِيمِ، اِسْتِمَالَتَهُ إلَى الأهْوَاءِ
    • مصدر أغوى
  23. إِغواء: (اسم)
    • إغواء : مصدر أَغْوَى
  24. غُوَاة: (اسم)
    • غُوَاة : جمع غَيَّانُ
  25. غاية: (اسم)
    • الجمع : غايات و غاي
    • الغَايَةُ : النهايةُ والآخِر
    • الغَايَةُ :الرَّايةُ
    • غايتُك أَن تفعل كذا: نهاية طاقتك
    • وغايةُ الأَمر: الفائدةُ المقصودة منه
    • فلانٌ بعيدُ الغاية: صائبُ الرأي
    • في غاية الأناقة: لا مثيل له
    • في غاية الأهمِّيَّة/ مهمّ للغايَة: مهمّ جدًّا،
    • لغاية الآن: حتى الآن،
    • للغاية: جدًّا
    • الغاية تبرِّر الوسيلة: قول يتذرّع به بعض المخطئين لتبرير ارتكابهم الخطأ،
,
  1. غوي
    • "الغَيُّ: الضَّلالُ والخَيْبَة.
      غَوَى، بالفَتح، غَيّاً وغَوِيَ غَوايَةً؛ الأَخيرة عن أَبي عبيد: ضَلَّ.
      ورجلٌ غاوٍ وغَوٍ وغَوِيٌّ وغَيَّان: ضالٌّ، وأَغْواه هو؛

      وأَنشد للمرقش: فمَنْ يَلْقَ خَيراً يَحْمَدِ الناسُ أَمْرَه ومَنْ يَغْوَ لا يَعْدَمْ عَلى الغَيِّ لائمَا وقال دُرَيْدُ بن الصِّمَّة: وهَلْ أَنا إِلاَّ مِنْ غَزِيَّة، إِن غَوَتْ غَوَيْتُ، وإِنْ تَرْشُدْ غَزِيَّة أَرْشُدِ؟ ابن الأَعرابي: الغَيُّ الفَسادُ، قال ابن بري: غَوٍ هو اسمُ الفاعِلِ مِنْ غَوِيَ لا من غَوَى، وكذلك غَوِيٌّ، ونظيره رَشَدَ فهو راشِدٌ ورَشِدَ فهو رَشِيدٌ.
      وفي الحديث: مَنْ يُطِع اللهَ ورَسُولَه فقَدْ رَشَد ومن يَعْصِمها فقَدْ غَوَى؛ وفي حديث الإِسراء: لو أَخَذْت الخَمْرَ غَوَتْ أُمَّتُك أَي ضَلَّت؛ وفي الحديث: سَيكونُ عَلَيْكم أَئِمَّةٌ إِن أَطَعْتُوهُم غَوَيْتُهم؛ أَي إِنْ أَطاعُوهم فيما يأْمُرُونَهم به من الظُّلْم والمعاصي غَوَوْا أَي ضَلّوا.
      وفي حديث موسى وآدم، عليهما السلام: أَغْوَيْتَ الناس أَي خَيَّبْتَهُم؛ يقال: غَوَى الرجُلُ خابَ وأَغْواه غَيْرُه،وقوله عز وجل: فعَصَى آَدَمُ ربَّه فَغَوَى؛ أَي فسَدَ عليه عَيْشُه، قال: والغَوَّةُ والغَيَّةُ واحد.
      وقيل: غَوَى أَي ترَك النَّهْيَ وأَكلَ من الشَّجَرة فعُوقِبَ بأَنْ أُخْرِجَ من الجنَّة.
      وقال الليث: مصدر غَوَى الغَيُّ، قال: والغَوايةُ الانْهِماكُ في الغَيِّ.
      ويقال: أَغْواه الله إِذا أَضلَّه.
      وقال تعالى: فأَغْويْناكمْ إِنَّا كُنا غاوِينَ؛ وحكى المُؤَرِّجُ عن بعض العرب غَواهُ بمعنى أَغْواهُ؛

      وأَنشد: وكائِنْ تَرَى منْ جاهِلٍ بعدَ عِلْمِهِ غَواهُ الهَوَى جَهْلاً عَنِ الحَقِّ فانغَوَ؟

      ‏قال الأَزهري: لو كان عَواه الهَوَى بمعنى لَواهُ وصَرَفه فانْعَوَى كان أَشبَه بكلامِ العرب وأَقرب إِلى الصواب.
      وقوله تعالى: فَبِما أَغْوَيْتَني لأَقْعُدَنَّ لهُمْ صِراطَك المُسْتَقِيمَ؛ قيلَ فيه قَولانِ، قال بَعْضُهُم: فَبما أَضْلَلْتَني، وقال بعضهم: فَبما دَعَوْتَنِي إِلى شيءٍ غَوَيْتُ به أَي غَوَيْت من أَجلِ آدَمَ، لأَقْعُدَنَّ لهُم صِراطَك أَي على صِراطِك، ومثله قوله ضُرِبَ زيدٌ الظَّهْرَ والبَطْنَ المعنى على الظهر والبَطْنِ.
      وقوله تعالى: والشُّعَراءُ يَتَّبِعُهُم الغاووُن؛ قيل في تفسيره: الغاوون الشياطِينُ، وقيل أَيضاً: الغاوُونَ من الناس، قال الزجاج: والمعنى أَنَّ الشاعرَ إِذا هَجَا بما لا يجوزُ هَوِيَ ذلك قَوْمٌ وأَحَبُّوه فهم الغاوون، وكذلك إِن مَدَح ممدوحاً بما ليس فيه وأَحَبَّ ذلك قَوْمٌ وتابَعوه فهم الغاوُون.
      وأَرْضٌ مَغْواةٌ: مَضَلة.
      والأُغْوِيَّةُ: المَهْلَكة: والمُغَوَّياتُ، بفتح الواو مشددة، جمع المُغَوَّاةِ: وهي حُفْرَةٌ كالزُّبْية تُحْتَفَر للأَسَدِ؛

      وأَنشد ابن بري لمُغَلّس‎ ‎بن‎ لَقِيط:وإِنْ رَأَياني قد نَجَوْتُ تَبَغَّيَا لرِجْلي مُغَوَّاةً هَياماً تُرابُها وفي مثل للعرب: مَن حَفَرَ مُغَوَّاةً أَوْشَكَ أَن يَقَع فيها.
      ووَقَعَ الناسُ في أَغْوِيَّةٍ أَي في داهيَة.
      وروي عن عمر، رضي الله عنه، أَنه، قال: إِن قُرَيْشاً تريدُ أَن تكونَ مُغْوِياتٍ لمال اللهِ؛ قال أَبو عبيد: هكذا روي بالتخفيف وكسر الواو، قال: وأَما الذي تَكَلَّمَت به العرب فالمُغَوَّياتُ، بالتشديد وفتح الواو، واحدتها مُغَوَّاةٌ، وهي حُفْرةٌ كالزُّبْية تُحْتَفَرُ للذئْبِ ويجعلُ فيها جَدْيٌ إِذا نَظر الذئبُ إِليه سقَط عليه يريدهُ فيُصادُ، ومن هذا قيلَ لكلْ مَهْلَكة مُغَوَّاةٌ؛ وقال رؤبة:إِلى مُغَوَّاةِ الفَتى بالمِرْصاد يريد إِلى مَهْلَكَتِه ومَنِيَّتِه، وشَبَّهَها بتلك المُغَوَّاةِ، قال: وإِنما أَراد عمر، رضي الله عنه، أَن قريشاً تريدُ أَن تكونَ مهلكَةً لِمالِ اللهِ كإِهلاكِ تلك المُغَوَّاة لما سقط فيها أَي تكونَ مصايدَ للمالِ ومَهالِكَ كتلك المُغَوَّياتِ.
      قال أَبو عمرو: وكلُّ بئرٍ مُغَوَّاةٌ، والمُغَوَّاة في بيت رُؤبة: القَبْرُ.
      والتَّغاوي: التَّجَمُّع وتَغاوَوْا عليه تَعاوَنُوا عليه فقَتَلُوه وتَغاوَوْا عليه: جاؤوه من هُنا وهُنا وإِن لم يَقْتُلُوه.
      والتَّعاوُن على الشَّرِّ، وأَصلُه من الغَواية أَو الغَيِّ؛ يُبَيِّن ذلك شِعْرٌ لأُخْتِ المنذِرِ بنِ عمرو الأَنصارِيّ، قالَتْه في أَخيها حين قَتَله الكفار: تَغاوَتْ عليه ذِئابُ الحِجاز بَنُو بُهْثَةٍ وبَنُو جَعْفَرِ وفي حديث عثمان، رضي الله عنه، وقتْلَته، قال: فتَغاوَوْا واللهِ عليه حتى قَتلوه أَي تَجَمَّعوا.
      والتَّغاوي: التَّعاوُنُ في الشَّرِّ، ويقال بالعين المهملة، ومنه حديث المسلِم قاتِل المشرِكِ الذي كان يَسُبُّ النبيَّ،صلى الله عليه وسلم، فتَغاوى المشركون عليه حتى قتلوه، ويروى بالعين المهملة، قال: والهرويّ ذكرَ مَقْتَل عثمانَ في المعجمة وهذا في المهملة.
      أَبو زيد: وقَع فلان في أُغْوِيَّة وقي وامِئة أَي في داهية.
      الأَصمعي: إذا كانت الطيرف تَحُومُ على الشيء قيل هي تَغايا عليه وهي تَسُومُ عليه،وقال شمر: تَغايا وتَغاوَى بمعنى واحدٍ؛ قال العجاج: وإنْ تَغاوَى باهِلاً أَو انْعَكَرْ تَغاوِيَ العِقْبانِ يَمْزِقْنَ الجَزَر؟

      ‏قال: والتَّغاوي الارتقاءُ والانْحِدارُ كأَنه شيءٌ بعضُه فوْق بعضٍ، والعِقْبانُ: جمع العُقابِ، والجَزَرُ: اللحْمُ.
      وغَوِيَ الفصيلُ والسَّخْلَة يَغْوي غَوىً فهو غَوٍ: بَشِمَ من اللَبنِ وفَسَدَ جَوْفُه، وقيل: هو أَن يُمْنَع من الرَّضاعِ فلا يَرْوى حتى يُهْزَل ويَضُرَّ به الجوعُ وتَسُوءَ حالُه ويموتَ هُزالاً أَو يكادَ يَهْلِكُ؛ قال يصف قوساً: مُعَطَّفَة الأثْناء ليس فَصِيلُها بِرازِئِها دَراً ولا مَيِّت غَوَى وهو مصدرٌ يعني القوسَ وسَهْمَاً رمى به عنها، وهذا من اللُّغَزِ.
      والغَوى: البَشَمُ، ويقال: العَطَش، ويقال: هو الدَّقى؛ وقال الليث: غَوِيَ الفَصِيلُ يَغْوى غَوىً إذا لم يُصِبْ رِيّاً من اللَّبن حتى كاد يَهْلِك، قال أَبو عبيد: يقال غَويتُ أَغْوى وليست بمعروفة، وقال ابن شميل: غَويَ الصبيُّ والفَصِيلُ إذا لم يَجِدْ من اللَّبَنِ إلاَّ عُلْقَةً، فلاَ يَرْوَى وتَراهُ مُحْثَلاً، قال شمر: وهذا هو الصحيح عند أَصحابنا.
      والجوهري: والغَوى مصدرُ قولِكَ: غَوِيَ الفَصِيلُ والسَّخْلَة، بالكسر،يَغْوَى غوىً، قال ابن السكيت: هو أَنْ لا يَرْوى من لِبَإ أُمّه ولا يَرْوى من اللبن حتى يموتَ هُزالاً.
      قال ابن بري: الظاهر في هذا البيت قولُ ابن السكيت والجمهور على أَن الغَوَى البَشَم من اللَّبَن.
      وفي نوادر الأَعراب ‏

      يقال: ‏بتُّ مغْوًى وغَوًى وغَوِيّاً وقاوِياً وقَوًى وقَويّاً ومُقْوِياً إذا بِتَّ مُخْلِياً مُوحِشاً.
      ويقال رأَيته غَوِيًّا من الجوع وقَويًّا وَضوِيًّا وطَوِيًّا إذا كان جائِعًا؛ وقول أَبي وجزة: حتَّى إذا جَنَّ أَغْواءُ الظَّلامِ لَهُ مِنْ فَوْرِ نَجْمٍ من الجَوزاء مُلْتَهِبِ أَغْواءُ الظَّلام: ما سَتَرَكَ بسَوادِهِ، وهو لِغَيَّة ولِغِيَّة أَي لزَنْيَةٍ، وهو نَقِيضُ قولك لِرَشْدَةٍ.
      قال اللحياني: الكسر في غِيَّةٍ قليلٌ.
      والغاوي: الجَرادُ.
      تقول العرب: إذا أَخْصَبَ الزمانُ جاء الغاوي والهاوي؛ الهادي: الذئبُ.
      والغَوْغاء: الجَرادُ إذا احْمَرَّ وانْسَلَخ من الأَلْوان كلِّها وبَدَتْ أَجنِحتُه بعد الدَّبى.
      أَبو عبيد: الجَرادُ أَوّل ما يكونُ سَرْوَةٌ، فإذا تَحَرَّكَ فهو دَبًى قبل أَن تَنْبُتَ أَجنِحَتُه، ثم يكونُ غَوْغاء، وبه سُمِّي الغَوْغاءُ.
      والغاغَةُ من الناس: وهم الكثير المختلطون، وقيل: هو الجراد إذا صارت له أَجنحة وكادَ يَطيرُ قَبْلَ أَنْ يَسْتَقِلَّ فيَطِيرَ، يُذَكَّر ويُؤَنَّث ويُصْرَفُ ولا يُصْرف، واحِدتُه غَوْغاءةٌ وغَوْغاةٌ، وبه سُمِّي الناسُ.
      والغَوْغاء: سَفِلَة الناسِ، وهو من ذلك.
      والغَوْغاء: شيءٌ يُشبهُ البَعُوضَ ولا يَعَضُّ ولا يُؤذي وهو ضعيف، فمَن صَرَفه وذَكَّرَهُ جَعَله بمنزلة قَمْقام، والهمزةُ بدلٌ من واو، ومن لم يَصْرِفْه جَعَله بمنزلة عَوْراء.
      والغَوْغاء: الصَّوتُ والجَلَبة؛ قال الحرث بنُ حِلِّزة اليشكري: أَجْمَعُوا أَمْرَهم بلَيْلٍ، فلمَّا أَصْبَحُوا أَصْبَحَت لهم غَوْغاءُ ‏

      ويروى: ‏ضَوْضاءُ.
      وحكى أَبو عليّ عن قُطْرُب في نوادِرَ له: أَنّ مُذَكَّرَ الغَوْغاء أَغْوَغُ، وهذا نادرٌ غيرُ معروف.
      وحكي أَيضاً: تَغَاغى عليه الغَوْغاء إذا رَكِبُوه بالشَّرِّ.
      أَبو العباس: إذا سَمَّيْتَ رجلاً بغَوْغاء فهو على وجهين: إن نَوَيْتَ به ميزانَ حَمراءَ لم تصرفه، وإن نَوَيتَ به ميزانَ قعْقاع ٍ صَرَفْتَه.
      وغَوِيٌّ وغَوِيَّةُ وغُوَيَّةُ: أَسماءٌ.
      وبَنُو غَيَّانَ: حَيٌّ همُ الذين وَفَدوا على النبي، صلى الله عليه وسلم، فقال لهم: من أَنتم؟ فقالوا: بَنو غَيّانَ، قال لهم: بَنُو رَشْدانَ، فبناه على فَعْلانَ علماً منه أَن غَيّانَ فَعْلانُ، وأَنَّ فَعْلانَ في كلامهم مما في آخره الألفُ والنونُ أَكثرُ من فَعَّالٍ مما في آخره الألف والنون، وتعليلُ رَشْدانَ مذكور في مَوْضِعه.
      وقوله تعالى فسوفَ يَلْقَونَ غَيًّا؛ قيل: غيٌّ وادٍ في جَهَنَّم، وقيل: نهر، وهذا جدير أَن يكون نهراً أَعَدَّه الله للغاوين سَمَّاه غَيًّا، وقيل: معناه فسَوْفَ يَلْقَوْنَ مُجازاة غَيِّهم، كقوله تعالى: ومَنْ يَفْعَلْ ذلك يَلْقَ أَثاماً؛ أَي مُجازاةَ الأَثامِ.
      وغاوَةُ: اسمُ جَبَل؛ قال المُتَلَمّس يخاطب عمرو بنَ هِنْدِ: فإذا حَلَلْتُ ودُونَ بَيْتيَ غاوَةٌ،فابْرُقْ بأَرْصِكَ ما بَدا لَكَ وارْعُدِ"

    المعجم: لسان العرب

  2. غايَة

    • غايَة :-
      جمع غايات وغاي:
      1 - نهاية وآخر :-هذه غاية المطاف، - بلغ الغاية في الدّقّة، - بذل غاية جهده، - بدا في غاية الفرح، - في غاية الأناقة: لا مثيل له:-
      • غايتك أن تفعل كذا: نهاية طاقتك كذا، - في غاية الأهمِّيَّة/ مهمّ للغايَة: مهمّ جدًّا، - لغاية الآن: حتى الآن، - للغاية: جدًّا.
      2 - قصد، هدف :-ما غايتك؟ - بلغ غايته:-
      • أنت بعيد الغاية: على صواب في الرأي، - الغاية تبرِّر الوسيلة: قول يتذرّع به بعض المخطئين لتبرير ارتكابهم الخطأ، - غاية الأمر: الفائدة المرتجاة منه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. غاية
    • غاية - ج، غاي وغايات
      1- غاية : مدى، نهاية : «بلغ المسافر الغاية». 2- غاية : راية، علم. 3- غاية : فائدة مقصودة. 4- غاية : طائر مرفرف. 5- غاية : طير تصاد بها العصافير. 6- غاية : «غايتك أن تفعل كذا» : أي نهاية طاقتك أو فعلك. 7- غاية : «فلان بعيد الغاية» : أي على صواب في الرأي.

    المعجم: الرائد

  4. غوِيَ
    • غوِيَ يَغوَى ، اغْوَ ، غَوَايةً وغِوايةً ، فهو غَوِيّ :-
      غوِي الرَّجلُ غوَى، ضلَّ وانقاد للهوى :-تمادى في غَوَايته، - {وَعَصَى ءَادَمُ رَبَّهُ فَغَوِيَ} [ق]، - {قَالَ لَهُ مُوسَى إِنَّكَ لَغَوِيٌّ مُبِينٌ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. أَلغَى
    • ألغى - إلغاء
      1- ألغى الشيء : أبطله «ألغى العقد، ألغى الحفلة». 2- ألغاه : خيبه. 3- ألغى الشيء : أزاله «ألغى الحكم، ألغى القرار».


    المعجم: الرائد

  6. تَغَاوَى
    • [غ و ي]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَغَاوَى، يَتَغَاوَى، مصدر تَغَاوٍ.
      1. :-تَغَاوَى النَّاسُ :- : تَجَمَّعُوا وَتَعَاوَنُوا عَلَى الشَّرِّ.
      2. :-تَغَاوَى الأَعْدَاءُ عَلَيْهِ :- : تَجَمَّعُوا عَلَيْهِ وَتَعَاوَنُوا عَلَى قَتْلِهِ.
      3. :-تَغَاوَى الطَّائِرُ عَلَى الشَّيْءِ :- : حَامَ عَلَيْهِ.

    المعجم: الغني

  7. ألغى
    • ألغى يُلغي ، أَلْغِ ، إلغاءً ، فهو مُلْغٍ ، والمفعول مُلْغًى (للمتعدِّي) :-
      ألغى القانونَ أبطله :-تمّ إلغاء المعاهدة، - ألغى الموعِدَ المحدّد، - ألغى الصفقةَ: رجع عن إتمامها، - كان ابن عبَّاس يُلْغي طلاقَ المُكْرَه.
      ألغى من الشَّيء كذا: أسقطه :-ألغى من الدُّيون نصفَها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. أُغْوِيّة
    • أغوية - ج، أغاوي
      1- أغوية : مصيبة. 2- أغوية : مهلكة، خطر. 3- أغوية : حفرة لصيد السباع.

    المعجم: الرائد

  9. تَغاوَى
    • تغاوى - تغاويا
      1- تغاوى القوم : تجمعوا وتعاونوا على الشر. 2- تغاوى القوم عليه : تجمعوا عليه وتعاونوا على قتله. 3- تغاوى الطائر على الشيء : حام عليه

    المعجم: الرائد

  10. المُغَوَّاةُ
    • المُغَوَّاةُ من الأَرض: المَغْواة.
      و المُغَوَّاةُ الأُغويَّة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. غَايَةٌ
    • جمع: غَايٌ، غَايَاتٌ. [غ ي ي].
      1. :-غَايَةُ الشَّيْءِ :- : نِهَايَتُهُ، آخِرُهُ، مَدَاهُ.
      2. :-غَايَةُ هَدَفِهِ :- : الفَائِدَةُ الْمَقْصُودَةُ مِنْهُ. :-بَلَغَ غَايَتَهُ :- :-الغَايَةُ تُبَرِّرُ الوَسِيلَةَ.
      3. :-هُوَ بَعِيدُ الغَايَةِ :- : أَيْ صَائِبُ الرَّأْيِ.
      4. :-غَايَتُكَ أَنْ تَفْعَلَ هَذَا :- : أَيْ نِهَايَةُ طَاقَتِكَ أَوْ فِعْلِكَ.

    المعجم: الغني

  12. غوي
    • غوي - يغوى ، غواية
      1-ضل وانقاد للهوى.ô

    المعجم: الرائد

  13. الغَايَةُ
    • الغَايَةُ : النهايةُ والآخِر.
      فغايةُ كل شيءٍ: نهايته وآخره.
      و الغَايَةُ الرَّايةُ. والجمع : غايٌ، وغاياتٌ.
      ويقال: غايتُك أَن تفعل كذا: نهاية طاقتك.
      وغايةُ الأَمر: الفائدةُ المقصودة منه ويقال: فلانٌ بعيدُ الغاية: صائبُ الرأي.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. غَوِيَ
    • [غ و ي]. (فعل: ثلاثي لازم). غَوِيَ، يَغْوَى، مصدر غَوَايَةٌ. :-غَوِيَ الشَّابُّ :- : ضَلَّ، اِنْقَادَ لِلْهَوَى.

    المعجم: الغني

  15. أَلْغَى
    • [ل غ و]. (فعل: رباعي متعد). ألْغَيْتُ، أُلْغِي، أَلْغِ، مصدر إِلْغَاءٌ.
      1. :-أَلْغَى عَقْداً :- : أبْطَلَ مَفْعُولَهُ. :-ألْغَى مَرْسُوماً أَوْ حُكْماً :- :-لَيْسَ مِنْ حَقِّهِ أنْ يُلْغِيَ القاَنُونَ.
      2. :-اِسْتَحَالَ عَلَيْهِ أنْ يَحْضُرَ فِي الْمَوْعِدِ فَأَلْغَاهُ :- : فَسَخَهُ.
      3. :-أَلْغَى نِصْفَ ثَمَنِ الحِسَابِ :- : أَسْقَطَهُ مِنَ الحِسَابِ.
      4. :-أَلْغَى صَاحِبَهُ :- : خَيَّبَهُ.

    المعجم: الغني

  16. أَلْغَى
    • أَلْغَى الشَّيْء : أبطله.
      ويقال: ألغى القانونَ.
      وفي الحديث: حديث شريف كان ابن عباس يُلْغِي طلاقَ المُكْرَه// .
      ويقال: ألغى من العدد كذا: أسقطه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. الأُغْوِيّةُ
    • الأُغْوِيّةُ : حُفرةٌ تُحفَرُ للذئبِ ونحوه، ويُجعل فيها جَدْيٌ، فإِذا نظر إِليه سَقَطَ يريده، فيُصاد. والجمع : أَغاويُّ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. تَغَاوَى
    • تَغَاوَى القومُ: تجمَّعوا وتعاونوا على الشر.
      و تَغَاوَى على فلانٍ: تجمَّعوا وتعاونوا عليه فقتلوه أَو لم يقتلوه.
      و تَغَاوَى الطَّيرُ على الشيء: حامت عليه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. غوِيّ
    • غوِيّ :-
      جمع أغوياءُ، مؤ غَوِيّة، جمع مؤ غَوِيَّات: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من غوَى وغوِيَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  20. غاوية
    • غاوية
      1- غاوية : مؤنث غاو. 2- غاوية : قربة فيها ماء.

    المعجم: الرائد

  21. غويّ
    • غوي
      1- غوي : ضال منقاد للهوى. 2- غوي : «بت غويا» : أي قضيت ليلي منفردا.

    المعجم: الرائد

  22. لغوى
    • لغوى
      1- لغوى : ما لا يعتد به ولا يلتفت إليه من كلام وغيره. 2- لغوى : أصوات القطا وجلبتها.

    المعجم: الرائد

  23. مَغواة
    • مغواة - و مغواة
      1-مضلة، فخ، جمع : مغاو : «من حفر لأخيه مغواة وقع فيها»

    المعجم: الرائد

  24. ألغى القانون
    • أبطله :-تمّ إلغاء المعاهدة- ألغى الموعِدَ المحدّد- ألغى الصفقةَ

    المعجم: عربي عامة

  25. المَغْوَاةُ
    • المَغْوَاةُ من الأَرض: المَضَلَّة. والجمع : مَغاوٍ.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى للغو في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**لَغْوٌ** - [ل غ و]. (مص. لَغَا). "لاَ يَتَوَقَّفُ عَنِ اللَّغْوِ" : عَنِ الْكَلاَمِ الَّذِي لاَ فَائِدَةَ مِنْهُ. "خَلَدُوا إِلَى الرَّاحَةِ بَعْدَ أَنْ مَلُّوا لَغْوَهُمُ الَّذِي لاَ طَائِلَةَ تَحْتَهُ" "إِنَّ الْحَيَاةَ لَغْوٌ إِذَا لَمْ تُغَذَّ بِنُبْلِ الأَدَبِ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
لغا / لغا في يلغو ، الغ ، لغوا ، فهو لاغ ، والمفعول ملغو فيه• لغا الشخص : 1 - تكلم من قال لصاحبه يوم الجمعة والإمام يخطب أنصت فقد لغا [ حديث ] . 2 - تحدث بأمور ومواضيع تافهة ، أو لا فائدة منها ولا يعتد بها . • لغا الحالف : حلف بيمين على شيء ظانا أنه كما حلف وليس كذلك ، حلف من غير قصد { لا يؤاخذكم الله باللغو في أيمانكم } . • لغا في قوله : أخطأ وقال باطلا ، وذلك إذا تكلم من غير روية وفكر .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لغي / لغي بـ / لغي في يلغى ، الغ ، لغا ، فهو لاغ ، والمفعول ملغو به• لغي الشخص : لغا ؛ تكلم . • لغي الطائر ونحوه بصوته : نغم لغي الرضيع . • لغي في قوله : أخطأ وقال باطلا وذلك إذا تكلم من غير روية ولا فكر { وقال الذين كفروا لا تسمعوا لهذا القرءان والغوا فيه لعلكم تغلبون } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ألغى يلغي ، ألغ ، إلغاء ، فهو ملغ ، والمفعول ملغى ( للمتعدي ) • ألغى القانون : أبطله تم إلغاء المعاهدة - ألغى الموعد المحدد - ألغى الصفقة : رجع عن إتمامها - كان ابن عباس يلغي طلاق المكره . • ألغى من الشيء كذا : أسقطه ألغى من الديون نصفها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
استلغى يستلغي ، استلغ ، استلغاء ، فهو مستلغ ، والمفعول مستلغى• استلغى الطفل : استنطقه واستمع إليه استلغت الأم طفلها الصغير - إذا أردت أن تسمع من الأعراب فاستلغهم : فاستنطقهم واطلب إليهم أن يتكلموا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لاغى يلاغي ، لاغ ، ملاغاة ، فهو ملاغ ، والمفعول ملاغى• لاغى الطفل : هازله ، مازحه وضاحكه هو يلاغي صاحبه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
إلغاء [ مفرد ] : مصدر ألغى . • الإلغاء : ( نح ) إبطال عمل العامل لفظا ومحلا في أفعال القلوب التي تتعدى إلى مفعولين ، تقول : العلم نافع علمت ، والعلم علمت نافع ، وهو حكم جائز لا واجب . • إلغاء جزئي : ( قن ) إلغاء بعض المواد القانونية في تشريع سابق تتعارض مع القانون الجديد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
استلغاء [ مفرد ] : مصدر استلغى .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لاغية [ مفرد ] : ج لاغيات ولواغ ( لغير العاقل ) : 1 - صيغة المؤنث لفاعل لغا / لغا في ولغي / لغي بـ / لغي في . 2 - كلام لا فائدة منه ولا نفع . • كلمة لاغية : فاحشة وقبيحة { في جنة عالية . لا تسمع فيها لاغية } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لغا [ مفرد ] : مصدر لغي / لغي بـ / لغي في .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لغة [ مفرد ] : ج لغات ولغى : 1 - أصوات يعبر بها كل قوم عن أغراضهم اللغة العربية / الفرنسية / الإنجليزية ° لغة الضاد : اللغة العربية . 2 - كل وسيلة لتبادل المشاعر والأفكار كالإشارات والأصوات والألفاظ لغة حية - لغات أجنبية - لغة التخاطب ° أحادي اللغة : معبر عنه بلغة واحدة فقط ، أو من يعرف أو يستخدم لغة واحدة فقط - أهل اللغة : العالمون بها ، ويقال لهم أيضا : اللغويون واللسانيون والألسنيون - اللغة الأم : اللغة الأولى التي يمتلكها الفرد ، اللغة الأصل التي تتفرع إلى لغات - شوارد اللغة : غرائبها ونوادرها - كتب اللغة : المعاجم والقواميس - كثير اللغات / متعدد اللغات : متحدث أو مكتوب أو مؤلف من عدة لغات - لغة اصطناعية : لغة مخترعة على أساس قواعد موضوعة - لغة الإشارة : لغة تعتمد على الحركات اليدوية للوصول للمعنى ، لغة الصم والبكم - لغة الآلة : عدد من التعليمات يتم تغذية الحاسوب بها ليستخدمها بدون أي نوع من الترجمة - لغة الجسم : إيماءات وأوضاع الجسم وتعابير الوجه اللاإرادية عادة في الاتصال غير الشفهي - لغة رمزية : لغة برمجية ذات مستوى عال - لغة ميتة : أي : لم تعد مستعملة - متن اللغة : أصولها ومفرداتها - مفردات اللغة : جميع الكلمات الموجودة في اللغة . • اللغة العامية : ( لغ ) اللغة المتداولة بين الناس ، وهي بخلاف اللغة الفصحى المستخدمة في الكتابة والأحاديث الرسمية والعلمية . • لغة طبقية : ( لغ ) لغة خاصة بأهل حرفة أو طبقة لا يفهمها غير أفرادها ، وقد امتد هذا المعنى ليشمل كل أنواع التعبير التي تميز فئة خاصة من الناس كالعلماء والفقهاء وغيرهم . • ثنائي اللغة : 1 - ( لغ ) من يتكلم لغتين على مستوى واحد سواء أكان فردا أم جماعة . 2 - صفة للنصوص أو المعاجم التي تستخدم فيها لغتان ، كالقواميس الإنجليزية العربية أو بالعكس . • فقه اللغة : ( لغ ) علم يختص بدراسة اللغة دراسة منهجية في إطار من ثقافة شعبها وتاريخه ونتاجه الأدبي ، وذلك بالاقتصار على دراسة قواعدها النحوية والصرفية وتاريخ تطور الصيغ فيها عبر العصور . • علم اللغة : ( لغ ) علم يدرس أوضاع الأصوات والألفاظ والتراكيب وأنظمتها ويقال له علم اللسان أو اللسانيات أو الألسنية . • إشارات اللغة المصاحبة : ( لغ ) التعبيرات غير الصوتية المصاحبة للكلام ، وتعطيه بعض المعاني وتعبر عن الانفعالات المختلفة كنغمة الصوت ووحدته والوقفات والابتسامات والتأوهات ونبرات الصوت وغيرها . • علم اللغويات الوصفي : ( لغ ) دراسة لغة أو لغات في مرحلة تطور محددة مع التأكيد على البناء النحوي التام بدلا من التطور أو المقارنة مع لغات أخرى . • لغة البرمجة : ( حس ) جمل وقواعد ورموز أو كلمات تستخدم لإعطاء التعليمات للحاسب الآلي .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لغو [ مفرد ] : 1 - مصدر لغا / لغا في . 2 - ما لا يعتد به من - [ 2021 ] - كلام وغيره ولا يحصل منه على فائدة ونفع { والذين هم عن اللغو معرضون } - { لا يسمعون فيها لغوا ولا كذابا } ° لغو القول : الكلام الذي لا ثمرة له . 3 - كلام يبدر من اللسان ولا يراد معناه ، ومنه لغو اليمين { لا يؤاخذكم الله باللغو في أيمانكم } ° اليمين اللغو : ما يحلف عليه الشخص ظانا أنه كذا وهو بخلافه ، أو ما ورد على اللسان بغير قصد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لغوي [ مفرد ] : 1 - اسم منسوب إلى لغة : بحث / خطأ لغوي - دراسة لغوية ° ثنائية لغوية : أي : الكتابة بلغة والتكلم بلغة أخرى - قواعد لغوية : قواعد ترتيب الكلمات والعناصر المكونة للتعليمات في لغات البرمجة . 2 - عالم باللغة ، ويقال أيضا : لساني وألسني ، من يجمع مفردات اللغة مرتبة بطريقة من الطرق شارحا كلا منها ، وممثلا لها أحيانا ، وذاكرا الأصل الذي اشتق منه عضو مجمعي لغوي . • المجاز اللغوي : ( بغ ) استعمال الكلمة في غير ما وضعت له ، مع وجود علاقة بين المعنى الأصلي والمعنى المراد ، وقرينة تمنع من إرادة المعنى الحقيقي ، على نحو ما يحدث في الاستعارة والتشبيه والكناية . • العرف اللغوي : ( لغ ) طريقة الاستعمال لعناصر لغة ما في الكلام المفيد الذي يعبر عن فكرة إنسانية في بيئة وزمان معينين . • المادة اللغوية : ( لغ { المعنى الجذري المستفاد من المادة اللغوية } التي ليست أداة ولا حرفا ) مجردا عن الزمن والشخص والشكل ، فالمادة اللغوية ( ك ت ب ) في العربية تدل على فكرة الكتابة من غير أن تسند إلى شخص أو زمن معين وبدون أن تأخذ شكلا خاصا كشكل المصدر أو اسم الزمان .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ملغى [ مفرد ] : 1 - اسم مفعول من ألغى . 2 - محذوف ، موقوف مباراة ملغاة - اجتماع ملغى - الفصل الأول من الكتاب الدراسي ملغى .
الرائد
* لغو. 1-مص. لغا. 2-ما لا يعتد به ولا يلتفت إليه من كلام وغيره. 3-إثم في الحلف، قسم كاذب. 4-نباح الكلب. 5-ما لا قيمة له من المتاع.ج


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: