وصف و معنى و تعريف كلمة للغيداء:


للغيداء: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ همزة (ء) و تحتوي على لام (ل) و لام (ل) و غين (غ) و ياء (ي) و دال (د) و ألف (ا) و همزة (ء) .




معنى و شرح للغيداء في معاجم اللغة العربية:



للغيداء

جذر [غيد]

  1. غَيِدَ: (فعل)
    • غَيِدَ غَيَدًا فهو أَغْيدُ، وهي غَيداءُ والجمع : غِيدٌ
    • غَيِدَ الغُلاَمُ : تَمَايَلَ فِي نُعُومَةٍ وَتَثَنَّى فِي لِينٍ كالغَيْداءِ، أي الْمَرْأَةُ الرَّشيقَةُ
  2. غَيَد: (اسم)
    • مصدر غَيِدَ
    • غَيَدُ الْغُلاَمِ : نُعُومَتُهُ فِي تَمَايُلِهِ وَتَثَنِّيهِ كالغَيْداءِ، أي الْمَرْأَةُ الرَّشيقَةُ
  3. غِيْد: (اسم)
    • غِيْد : جمع غَيْدَاءُ
  4. غِيد: (اسم)
    • غِيد : جمع أَغْيَدُ


  5. غِيد: (اسم)
    • غِيد : جمع غادة
  6. أَغْيَدُ: (اسم)
    • الجمع : غِيد ، المؤنث : غَيْداءُ ، و الجمع للمؤنث : غَيْداوات و غِيد
    • الأَغْيَدُ من النبات: الناعمُ المتثنِّي
    • الأَغْيَدُ من الناس: الوسنانُ المائل العنق
    • الأَغْيَدُ المتثنِّي في نعومة
  7. تَغايَدَ: (فعل)
    • تَغَايَدَ : غَيِد
  8. أَغْيدُ: (اسم)
    • أَغْيدُ : فاعل من غَيِدَ
  9. غَيْداءُ: (اسم)
    • غَيْداءُ : مؤنت أَغْيَدُ
  10. غَيداءُ: (اسم)
    • غَيداءُ : فاعل من غَيِدَ


  11. غِيْد: (اسم)
    • غِيْد :جمع أَغْيَد
  12. وَغَادَة: (اسم)
    • وَغَادَة : مصدر وَغُدَ
  13. وَغادة: (اسم)
    • مصدر وغُدَ
  14. الأَغْيَدُ من الناس:
    • الوسنانُ المائل العنق.
  15. الأَغْيَدُ من النبات:
    • الناعمُ المتثنِّي.
  16. أغدَّتِ الإبلُ:
    • أصابتها الغُدَّة.


  17. غادة : (اسم)
    • الجمع : غِيدٌ
    • الغَادَةُ من الفتيات: الناعمةُ اللَّينة
    • الغَادَةُ من الأَشجار: الغضَّةُ الرَّيَّا
  18. اِغتدى : (فعل)
    • اغتدى إلى يغتدي ، اغْتَدِ ، اغتداءً ، فهو مغتدٍ ، والمفعول مُغْتَدًى إليه
    • اغْتَدَى عليه: غاداه
    • اغتدى العمَّالُ إلى عملهم اليوم غَدَوْا، ذهبوا إليه وقت الغداة *وقد أَغْتَدي والطَّيرُ في وُكُنَاتها*
  19. وَغُدَ : (فعل)
    • وَغُدَ (يَوْغُدُ) وَغَادَةً
    • وَغُدَ الرَّجُلُ : ضَعُفَ عَقْلُهُ، حَمُقَ
    • وَغُدَ الوَلَدُ : كَانَ رَذْلاً، دَنِيئاً
    • وَغُدَ الوَلَدُ : ضَعُفَ جسمُه
  20. وغُدَ : (فعل)
    • وغُدَ يَوغُد ، وغادةً ، فهو وَغْد
    • وغُد الرَّجُلُ :كان رذلاً دنيئًا صغير العقل
  21. أَغدَّ : (فعل)
    • أغدَّ يُغدّ ، أَغْدِدْ / أَغِدَّ ، إغدادًا ، فهو مُغِدّ
    • أغدَّتِ الإبلُ: أصابتها الغُدَّة
    • أغدَّ القومُ: أصابت إبلَهم الغُدَّة
    • أَغَدَّ عليهم: انتفخ من الغضب
  22. إِغداد : (اسم)
    • إغداد : مصدر أَغدَّ


  23. أوْغاد : (اسم)
    • أوْغاد : جمع وَغد
  24. غَيدان : (اسم)
    • الغَيْدَانُ من الشَّباب: أَوَّلُه
  25. مَغَادُّ : (اسم)
    • مَغَادُّ : جمع مُغِدُّ
,
  1. غيد
    • "غَيِدَ غَيَداً وهو أَغْيَدُ: مالت عنقُه ولانَتْ أَعْطافُه، وقيل: استرخت عنقه.
      وظبي أَغْيَدُ كذلك؛ والأَغْيَدُ: الوَسنانُ المائلُ العنق.
      ويقال: هو يَتَغايدُ في مَشْيِه؛ فأَما ما أَنشده ابن الأَعرابي من قوله: ولَيْلٍ هَدَيْتُ به فِتْيَةً،سُقُوا بِصُبابِ الكَرَى الأَغْيدِ فإِنما أَرادَ الكَرَى الذي يَعُودُ منه الرَّكْبُ غِيداً، وذلك لِمَيَلانهم على الرحال من نَشْوَة الكَرى طَورْاً كذا وطَورْاً كذا، لا‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎كَرى نفسَه أَغْيَدُ لأَن الغَيَدَ إِنما يكون في مُتَجَسِّم والكرى‏ ليس ‏بجسم.
      والغَيَدُ: النُّعومةُ.
      والأَغْيَدُ من البنات: الناعم المتثني.
      والغَيْداء: المرأَة المتثنية من اللين، وقد تغايدت في مَشْيِها.
      والغادَةُ: الفتاة الناعمة اللينة؛ وكذلك الغَيْداءُ بَيِّنَةُ الغَيَدِ، وكلُّ خُوطٍ ناعمٍ مادَ غادٌ.
      وشجرة غادَةٌ: رَيَّا غَضَّةٌ، وكذلك الجاريةُ الرَّطْبَةُ الشِّطْبَةُ؛

      قال: وما جَأَبَةُ المِدْرَى خَذولٌ خِلالُها أَراكٌ بِذِي الرَّيَّانِ، غادٌ صَرِيمُها وغادَةُ: موضع؛ قال ساعدة بن جُؤَيَّة الهذلي: فما راعَهُمْ إِلا أَخوهم، كأَنه،بَغادَةَ، فتخاءُ العِظامِ تَحومُ (* قوله «فتخاء العظام» كذا بالأصل وشرح القاموس.
      والذي بياقوت في معجمه: فتخاء الجناح بدل العظام وهو المعروف في الأشعار وكتب اللغة، يقال عقاب فتخاء لأنها إذا انحطت كسرت جناحيها وغمزتهما وهذا لا يكون إلا من اللين).
      قال ابن سيده: وهو بالياء لأَنا لم نجد في الكلام«غ و د»، قال: وكلمة لأَهل الشِّحْرِ يقولون غِيدِ غِيدِ أَي اعْجَلْ، والله أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. غَيِدَ
    • ـ غَيِدَ: مالَتْ عُنُقُه، ولانَتْ أعْطافُه.
      ـ غَيْداءُ: المُتَثَنِّيَةُ ليناً، وقد تَغايَدَتْ.
      ـ أَغْيَدُ من النَّباتِ: الناعِمُ المُتَثَنِّي، والمكانُ الكثيرُ النَّباتِ، والوَسْنانُ المائِلُ العُنُقِ.
      ـ غَيْدانُ: موضع باليَمَنِ،
      ـ غَيْدانُ من الشَّبابِ: أوَّلهُ.
      ـ غادَةُ: المرأةُ الناعِمَةُ اللَّيِّنَةُ البَيِّنَةُ الغَيَدِ، والشَّجَرَةُ الغَضَّةُ، وموضع.
      ـ غِيدِ غِيدِ: اعْجَلْ.


    المعجم: القاموس المحيط

  3. أغيدُ
    • أغيدُ :-
      جمع غِيد، مؤ غَيْداءُ، جمع مؤ غَيْداوات وغِيد: متثنٍّ في نُعومة، ليّن الأعطاف :-غلامٌ أغيدُ، - نباتٌ أغيدُ: ناعم، - نساءٌ جِيدٌ غِيد ... يومُ لقائهنّ عِيد.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. غَيِدَ
    • غَيِدَ غَيِدَ َ غَيَدًا: تمايلَ وتَثنَّى في لين ونعومة.
      فهو أَغْيدُ، وهي غَيداءُ. والجمع : غِيدٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. أَغْيد
    • أغيد
      1- أغيد : مائل العنق ولين الجوانب، جمع : غيد، مؤنث غيداء. 2- أغيد من النبات الناعم المتثني. 3- أغيد : مكان كثير النبات.

    المعجم: الرائد

  6. غَيَد
    • غيد - يغيد ، غيدا
      1- غيد الغلام : مالت عنقه. 2- غيد الغلام : تمايل في نعومة.

    المعجم: الرائد

  7. غَيِدَ
    • [غ ي د]. (فعل: ثلاثي لازم). غَيِدَ، يَغْيَدُ، مصدر غَيَدٌ. :-غَيِدَ الغُلاَمُ :- : تَمَايَلَ فِي نُعُومَةٍ وَتَثَنَّى فِي لِينٍ كالغَيْداءِ، أي الْمَرْأَةُ الرَّشيقَةُ.

    المعجم: الغني

  8. غَيداء
    • غيداء
      1- غيداء : مؤنث أغيد. 2- غيداء : «إمرأة غيداء» : رشيقة ناعمة.

    المعجم: الرائد

  9. الأَغْيَدُ
    • الأَغْيَدُ من النبات: الناعمُ المتثنِّي.
      و الأَغْيَدُ من الناس: الوسنانُ المائل العنق.
      و الأَغْيَدُ المتثنِّي في نعومة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. غَيَدٌ
    • [غ ي د]. (مصدر غَيِدَ). :-غَيَدُ الْغُلاَمِ :- : نُعُومَتُهُ فِي تَمَايُلِهِ وَتَثَنِّيهِ كالغَيْداءِ، أي الْمَرْأَةُ الرَّشيقَةُ.

    المعجم: الغني

  11. تَغايَد
    • تغايد - تغايدا
      1-تغايد في مشيته : تمايل وانعطف لينا

    المعجم: الرائد

  12. غيد
    • غيد
      1-«غيد غيد» : إسم فعل للأمر بالعجلة

    المعجم: الرائد

  13. أَغَدَّتِ
    • أَغَدَّتِ الإِبلُ: أَصابتْها الغُدَّة.
      و أَغَدَّتِ القومُ: أَصابتْ إِبَلهم الغُدَّةُ.
      ويقال: أَغَدّ عليه: انتفخ من الغضب.
      فهو، وهي مُغِدٌّ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. تَغَايَدَ
    • تَغَايَدَ : غَيِد.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. غيد
    • غيد
      1- مصدر غيد. 2- نعومة في التمايل.

    المعجم: الرائد

  16. وَغادَة
    • وَغادَة :-
      مصدر وغُدَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  17. أغدّت الإبل
    • أصابتها الغُدَّة.

    المعجم: عربي عامة

  18. غدد
    • "الغُدَّةُ والغُددَةُ: كل عُقْدَةٍ في جسد الإِنسان أَطاف بها شَحْم.
      والغُدَدُ: التي في اللحم، الواحدة غُدَّةٌ وغُدَدَةٌ.
      والغُدٌةُ والغُدَدَة: كل قِطعة صُلْبة بين العصَب.
      والغُدَّةُ: السِّلْعَة يركبها الشحم.
      والغُدَّة: ما بين الشحم والسنام.
      والغُدَّة والغُدَدُ: طاعون الإِبل.
      وغُدَّ البعير فأَغَدَّ، فهو مُغِدٌّ أَي به غُدَّة والأُنثى مُغِدٌّ بغير هاء.
      ولما مَثَّل سيبويه قولهم أَغُدَّةً كَغُدَّةِ البعير، قال: أُغَدُّ غُدَّةً، فجاءَ به على صيغة فِعل المفعول.
      وأَغَدَّ القومُ: أَصابت إِبِلَهم الغُدَّةُ.
      وأَغْدَّتِ الإِبِلُ: صارت لها غُدَد من اللحم والجلد من داء؛

      وأَنشد الليث: لا بَرِئَتْ غُدَّةُ مَن أَغَدَّ؟

      ‏قال: والغُدّة أَيضاً تكون في الشحم؛ قال الأَصمعي: من أَدواء الإِبل الغُدَّةُ،وهو طاعونها.
      يقال: بعير مُغِدٌّ.
      قال ابن الأَعرابي: الغُدَّةُ لا تكون إِلا في البطن فإِذا مضت إِلى نحره ورُفْغِه قيل: بعير دابر.
      قال الأَزهري: وسمعت العرب تقول غُدَّتِ الإِبلُ، فهي مَغْدُودةٌ من الغُدَّةِ.
      وغُدَّتِ الإِبلُ، فهي مُغَدَّدَة (* قوله «وغدت الإبل فهي مغددة» كذا بالأصل وليس الوصف جارياً على الفعل.).
      وبنو فلان مُغِدُّون إِذا ظهرت الغُدَّةُ في إِبلهم.
      وقال ابن بزرج: أَغَدَّتِ الناقة وأُغِدَّت.
      ويقال: بعير مَغْدُود وغادٌّ ومُغِدٌّ ومُغَدٌّ، وإِبل مَغادُّ؛

      وأَنشد في الغادّ: عَدِمْتُكُمُ ونَظْرَتَكُمْ إِلينا،بِجَنْبِ عُكاظَ، كالإِبِلِ الغِدادِ وفي الحديث: أَنه ذكَرَ الطاعونَ فقال: غُدَّةٌ كَغُدَّةِ البعير تأْخذهم في مَراقِّهم أَي في أَسفلِ بطونهم؛ الغُدَّةُ: طاعونُ الإِبل وقلما تسلم منه.
      وفي حديث عامر بن الطفيل: غُدَّةٌ كَغُدَّةِ البعير ومَوْتٌ في بيت سَلُولِيَّةٍ.
      ومنه حديث عمر: ما هي بمُغِدٍّ فَيَسْتَحْجِيَ (* قوله «فيستحجي» معناه يتغير كما في النهاية وان أغفله الصحاح والقاموس.) لحمُها؛ يعني الناقة ولم يُدْخِلها تاء التأْنيث لأَنه أَراد ذات غدّة.
      والغِدادُ جمع الغادّ؛

      وأَنشد أَبو الهيثم: وأَحْمَدْتَ إِذ نَجَّيْتَ بالأَمْسِ صِرْمَةً،لها غُدَداتٌ واللَّواحِقُ تَلْحَق؟

      ‏قال: والغُدَداتُ فُضولُ السِّمَنِ وما كان من فضول وَبَرٍ حسن.
      وأَغَدَّ عليه: انتفخ وغَضِبَ، وأَصله من ذلك.
      والمُغِدُّ: الغَضْبانُ.
      ورجل مِغْدادٌ: كثير الغضَب.
      ورأَيت فلاناً مُغِدّاً ومُسْمَغِدّاً إِذا رأَيتَه وارماً من الغضب.
      وامرأَة مِغْدادٌ إِذا كان من خُلُقِها الغضبُ؛ قال الشاعر: يا رَبِّ مَنْ يَكْتُمُني الصِّعادا،فَهَبْ له حَلِيلَةً مِغْدادا الأَصمعي: أَغَدَّ الرجلُ، فهو مُغِدٌّ، أَي غَضِبَ، وأَضَدَّ، فهو مُضِدٌّ أَي غضبان.
      ورجل مِغْدادٌ: كثير الغضب.
      وعليه غُدَّةٌ من مال أَي قِطْعة، والجمع غَدائِدُ كَحُرَّة وحَرائِرَ؛ ويروى بيت لبيد: تَطِيرُ غَدائِدُ الأَشْراكِ شَفْعاً وَوِتْراً، والزَّعامَةُ للغلامِ والاعْرَفُ عدائد.
      وفي التهذيب في شرح البيت: الغدائد الفُضول.
      وقال الفراء: الغَدائدُ والغِدادُ الأَنْصِباء في قول لبيد.
      "

    المعجم: لسان العرب

  19. غادة
    • غادة - ج، غيد وغادات
      1- غادة : إمرأة ناعمة لينة بينة الغيد. 2- غادة : شجرة غضة كثيفة.

    المعجم: الرائد

  20. اغتدى
    • اغتدى إلى يغتدي ، اغْتَدِ ، اغتداءً ، فهو مغتدٍ ، والمفعول مُغْتَدًى إليه :-
      • اغتدى العمَّالُ إلى عملهم اليوم غَدَوْا، ذهبوا إليه وقت الغداة :-*وقد أَغْتَدي والطَّيرُ في وُكُنَاتها*.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  21. وغُد
    • وغد - يوغد ، وغادة
      1-كان رذلا دنيا صغير العقل

    المعجم: الرائد

  22. وغد
    • "الوَغْدُ: الخفِيف الأَحمقُ الضعيفُ العقْلِ الرذلُ الدنيءُ، وقيل: الضعيف في بدنه وقَدْ وَغُدَ وغادةً.
      ويقال: فلان من أَوْغادِ القوم ومن وغْدانِ القوم وَوِغْدانِ القوم أَي من أَذِلاَّئِهِمْ وضعُفائِهِمْ.
      والوَغْدُ: الصبيّ.
      والوَغْدُ: خادِمُ القومِ، وقيل: الذي يَخْدمُ بطعام بطنه، تقول منه: وغُد الرجلُ، بالضم، والجمع أَوْغادٌ ووُغْدانٌ ووِغْدانٌ.
      ووَغَدَهُم يَغِدُهمَ وغْداً: خدَمهم؛ قال أَبو حاتم: قلت لأُمّ الهيثم: أَويَقال للعبد وَغْدٌ؟، قالت: ومن أَوْغَدُ منه؟ والوَغْدُ: ثَمَر الباذِنجانِ.
      والوَغْد: قِدْحٌ من سهام المَيْسِرِ لا نصيب له.
      وَواغَدَ الرجلَ: فَعَلَ كما يَفْعَلُ، وخَصّ بعضهم به السير، وذلك أَن تَسِيرَ مِثْلَ سير صاحبك.
      والمُواغَدةُ والمُواضخَة: أَنْ تَسِيرَ مِثْلَ سَيْر صاحِبِكَ، وتكون المواغدة للناقة الواحدة لأَن إِحدى يديها ورجليها تُواغِدُ الأُخرى.
      وواغَدَت الناقة الأُخرى: سارَتْ مثل سيرها؛

      أَنشد ثعلب: مُواغِد جاءَ له ظَناظِبُ يعنى جَلَبَةً، ويروى: مُواظِباً جاءَ لها ظَباظِبُ"

    المعجم: لسان العرب



معنى للغيداء في قاموس معاجم اللغة

قاموس معاجم
اسم مذكر
اسم علم مذكر عربي ويؤنث. معناه، النعومة، لطف الحركة، من الفعل غَيِدَ الغلامُ غَيَداً: لانت أعطافُه.
اصل اسم غَيَد: عربي
معجم الغني
**غَيَدٌ** - [غ ي د]. (مص. غَيِدَ). "غَيَدُ الْغُلاَمِ" : نُعُومَتُهُ فِي تَمَايُلِهِ وَتَثَنِّيهِ كالغَيْداءِ، أي الْمَرْأَةُ الرَّشيقَةُ.
معجم الغني
**غَيِدَ** - [غ ي د]. (ف: ثلا. لازم).** غَيِدَ**،** يَغْيَدُ**، مص. غَيَدٌ. "غَيِدَ الغُلاَمُ" : تَمَايَلَ فِي نُعُومَةٍ وَتَثَنَّى فِي لِينٍ كالغَيْداءِ، أي الْمَرْأَةُ الرَّشيقَةُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أغيد [ مفرد ] : ج غيد ، مؤ غيداء ، ج مؤ غيداوات وغيد : متثن في نعومة ، لين الأعطاف غلام أغيد - نبات أغيد : ناعم - نساء جيد غيد . . . يوم لقائهن عيد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غادة [ مفرد ] : ج غادات : فتاة ناعمة لينة كنت أهوى في زماني غادة . . . وهب الله لها ما وهبا .
المعجم الوسيط
ـَ غَيَداً: تمايل وتثنّى في لين ونعومة. فهو أغيد، وهي غيداء. ( ج ) غيد.( تَغَايَدَ ): غَيِد.( الأغْيَد ) من النبات: الناعم المتثنِّي. وـ من الناس: الوسنان المائل العنق. وـ المتثنِّي في نعومة.( الغَادَة ) من الفتيات: الناعمة الليِّنة. وـ من الأشجار: الغضّة الريّا.( الغَيْدان ) من الشباب: أوله.
الصحاح في اللغة
الغَيَدُ: النُعومة. يقال: امرأة غَيْداءُ وغادَةٌ أيضاً، أي ناعمةٌ بيِّنة الغَيَدِ. والأغْيَدُ: الوسنان المائل العنق.
تاج العروس

غَيِدَ كفَرِحَ غَيَداً وهو أَغْيَدُ : مالَتْ عُنُقُه ولا نَتْ أَعطافُهُ وقيل : اسْتَرْخَتْ عُنُقُه وظَبْيٌّ أَغْيَدُ لذلك . والغَيداءُ : المَرْأَةُ المُتَثَنِّيَةُ لِيناً وقد تَغايَدَتْ في مِشْيَتها : تَمايَلَتْ والغَيَد : النُّعومة . والأَغيَدُ من النَّبَاتِ : النَّاعِمُ المُتَثَنِّ . والأَغْيَدُ : المكانُ الكثير النَّباتِ وهو مجازٌ ومِثْلُ ذلك ما أَنشدَه ابن الأعرابي من قوله :

وليْلٍ هَدَيْتُ به فِتْيةً ... سُقُوا بِصُبَابِ الكَرَى الأَغْيَدِ فإنه أراد الكَرى الذي يعود منه الرَّكبُ غِيداً وذلك لِمَيَلانِهم على الرِّحالِ من نَشْوَة الكَرَى طَوْراً كذا وطَوْراً كذا لا لأَنّ الكَرى نَفْسَه أَغْيَدُ لأنَّ الغَيَدَ إِنَّما يكون في متَجَسِّمٍ والكَرَى ليس بِجِسْمٍ والأَغيَدُ : الوَسْنَانُ المائِلُ العُنُقِ وهي غَيْداءُ وهُنَّ غِيدٌ ومن سجعات الأَساس : نساءٌ جيدٌ غِيدٌ يوم لِقائِهنَّ عِيدٌ . وهم من النُّعَأسِ غِيدٌ أَي مِيل الأَعناقِ . وغَيْدَانُ بفتح فسكون : ع باليمنِ سُمِّيَ باسم غَيْدَانَ بن حُجْر بن ذي رُعَيْنٍ أَحِد مُلوكهم . والغَيْدَانُ من الشَّبَابِ : أَوَّلُهُ وهو العُنْفُوانُ . والغادَةُ : المَرأَةُ وفي اللِّسَان : الفَتَاةُ الناعِمَةُ اللَّيِّنَةُ الأَعطافِ وكذلك الغَيْدَاءُ وهي البَيِّنَة الغَيَدِ محرَّكةً . والغادَةُ الشَّجَرةُ الغَضَّةُ يقال : شَجَرَةٌ غادَةٌ إذا كانت رَيَّا غَضَّةً وكلُّ خُوطٍ ناعم مادَ : غادٌ . وكذلك الجَارِيَةُ الرَّطْبَةُ الشَّطْبَةُ قال :

وما جَابَةُ المِدْرَى خَذُولٌ خِلالُها ... أَراكٌ بِذِي الرَّيَّانِ غَادٌ صَرِيمُها وغَادَةُ : ع قال ساعدةُ بنُ جُؤَيَّةَ الهُذَلِيّ :

فما راعَهُمْ إِلاّ أَخُوهُمْ كَاَنَّهُ ... بِغَأدَةَ فَتْخَاءُ العِظَامِ تَحُومُ قال ابن سيده : وهو بالياءِ لأَنَّا لم نَجِدْ في الكلام : غ و د . قال : وكلمةٌ لأَهْل الشِّحْر يقولون : غِيدِ غِيدِ أَي اعْجَلْ والله أَعلم

ومما يستدرك عليه : فُلانٌ يَتَغايَدُ في مِشْيَتِه أَي يَتَمَايَلُ . وبَرْدِيَّةٌ غَيْدَانَةٌ : غَضَّةٌ . وذو غَيْدَانَ بنُ حُجْرٍ من الأَقيالِ ويُرْوَى بالمهلمة . والغويدِينُ : قَرْيَة بنَسفَ منها أَحمدُ بنُ عِمْرَأنَ بنِ موسى بن جُبَيْر عن أَبي عبد الله الهَرويِّ . ويروَى بالمُوَحَّدَة بدل التَّحتيّة

فصل الفاء مع الدال المهملة

لسان العرب
غَيِدَ غَيَداً وهو أَغْيَدُ مالت عنقُه ولانَتْ أَعْطافُه وقيل استرخت عنقه وظبي أَغْيَدُ كذلك والأَغْيَدُ الوَسنانُ المائلُ العنق ويقال هو يَتَغايدُ في مَشْيِه فأَما ما أَنشده ابن الأَعرابي من قوله ولَيْلٍ هَدَيْتُ به فِتْيَةً سُقُوا بِصُبابِ الكَرَى الأَغْيدِ فإِنما أَرادَ الكَرَى الذي يَعُودُ منه الرَّكْبُ غِيداً وذلك لِمَيَلانهم على الرحال من نَشْوَة الكَرى طَورْاً كذا وطَورْاً كذا لا لأَن الكَرى نفسَه أَغْيَدُ لأَن الغَيَدَ إِنما يكون في مُتَجَسِّم والكرى ليس بجسم والغَيَدُ النُّعومةُ والأَغْيَدُ من البنات الناعم المتثني والغَيْداء المرأَة المتثنية من اللين وقد تغايدت في مَشْيِها والغادَةُ الفتاة الناعمة اللينة وكذلك الغَيْداءُ بَيِّنَةُ الغَيَدِ وكلُّ خُوطٍ ناعمٍ مادَ غادٌ وشجرة غادَةٌ رَيَّا غَضَّةٌ وكذلك الجاريةُ الرَّطْبَةُ الشِّطْبَةُ قال وما جَأَبَةُ المِدْرَى خَذولٌ خِلالُها أَراكٌ بِذِي الرَّيَّانِ غادٌ صَرِيمُها وغادَةُ موضع قال ساعدة بن جُؤَيَّة الهذلي فما راعَهُمْ إِلا أَخوهم كأَنه بَغادَةَ فتخاءُ العِظامِ تَحومُ ( * قوله « فتخاء العظام » كذا بالأصل وشرح القاموس والذي بياقوت في معجمه فتخاء الجناح بدل العظام وهو المعروف في الأشعار وكتب اللغة يقال عقاب فتخاء لأنها إذا انحطت كسرت جناحيها وغمزتهما وهذا لا يكون إلا من اللين ) قال ابن سيده وهو بالياء لأَنا لم نجد في الكلام « غ و د » قال وكلمة لأَهل الشِّحْرِ يقولون غِيدِ غِيدِ أَي اعْجَلْ والله أَعلم
الرائد
* غيد يغيد: غيدا. 1-الغلام: مالت عنقه. 2-الغلام: تمايل في نعومة.
الرائد
* غيد. «غيد غيد»: إسم فعل للأمر بالعجلة.
الرائد
* غيد. 1-مص. غيد. 2-نعومة في التمايل.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: