وصف و معنى و تعريف كلمة للفصح:


للفصح: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ حاء (ح) و تحتوي على لام (ل) و لام (ل) و فاء (ف) و صاد (ص) و حاء (ح) .




معنى و شرح للفصح في معاجم اللغة العربية:



للفصح

جذر [صح]

  1. أَفْصَحَ: (فعل)
    • أفصحَ / أفصحَ عن يُفصح ، إفصاحًا ، فهو مُفصِح ، والمفعول مُفصَح عنه
    • أَفْصَحَ الصبحُ: بدا ضوؤُه وظهر
    • أفْصَحَ الخَطِيبُ فِي حَدِيثهِ : كانَ واضِحاً، بَلِيغاً، فَصِيحاً
    • أَفْصَحَ عَنْ رَأْيِهِ دُونَ خَوْفٍ وَلاَ وَجَلٍ : أعْرَبَ عَنْهُ أَقْوالُهُ تُفْصِحُ عَنْ مُرَادِهِ
    • أفْصَحَتِ البِنْتُ عَمَّا يَجُولُ فِي خَاطِرِها: عَبَّرَتْ، قَالَتْ مَا تَرْغَبُ فِيهِ وَتُرِيدُهُ
    • أَفصح الأمرُ: وَضَحَ
    • أفصح الأعجميُّ: تكلّم بالعربيّة فلم يلحن
    • أفْصَحَ النَّصَارى أو اليَهُودُ : جاءَ فِصْحُهُمِ أو عَيَّدُوا عيدَ الفِصْحِ
    • أفْصَحَ البَوْلُ : صَفا لَوْنُهُ
    • أفْصَحَ الفَرَسُ : صَفا صَهِيلُهُ
    • أفْصَحَ اللّبَنُ : ذَهَبَتْ رَغْوَتُهُ
    • أفصحَ عن مراده: بيَّنه، أظهره
    • أَفْصَحَ النهارُ: خلا من الغيم والقُرّ
  2. فَصَحَ: (فعل)
    • فَصَحَ، يَفْصَحُ، مصدر فَصْحٌ
    • فَصَحَهُ الصُّبْحُ : غَلَبَهُ ضَوْؤُهُ
    • فَصَحَهُ الصُّبْحُ فَصَحَهُ فَصْحًا: غلبه ضوؤُه
  3. فَصُحَ: (فعل)
    • فصُحَ يَفصُح فَصْحًا، وفَصَاحَة فهو فَصْحٌ والجمع : فِصاحٌ وهو فصيح والجمع : فُصَحاءُ وهي فصيحة والجمع : فَصَائحُ
    • فصُح الرَّجلُ: جادت لغته، انطلق لسانه فكان كلامه صحيحًا واضحًا
    • فَصُحَ اللَّبَنُ : خَلُصَ مِمَّا يَشُوبُهُ، أَيْ أُخِذَتْ رَغْوَتُهُ وَبَقِيَ خَالِصُهُ
    • فَصُحَ الأَعْجَمِيُّ : تَكَلَّمَ بِلُغَةٍ عَرَبِيَّةٍ سَلِيمَةٍ
  4. فَصَّحَ: (فعل)
    • فصَّحَ يفصِّح ، تفصيحًا ، فهو مُفصِّح ، والمفعول مُفصَّح
    • فَصَّحَ اللَّبَنُ : أُخِذَتِ الرَّغْوَةُ عَنْهُ وَبَقِيَ خَالِصُهُ
    • فَصَّحَ الْخَطِيبَ : نَسَبَهُ إِلَى الفَصَاحَةِ
    • فصَّح اللِّسانَ: جعله فصيحًا بعد عُجمته بالتّعلُّم والتّحاوُر وغيرهما
    • فصَّح الكلمةَ:عدّها فصيحة أو جعلها فصيحة جارية على كلام العرب وأقيستهم، عرّبها


  5. تَفَصَّحَ: (فعل)
    • تفصَّحَ / تفصَّحَ في يتفصَّح ، تفصُّحًا ، فهو مُتفصِّح ، والمفعول مُتفصَّحٌ فيه
    • تَفَصَّحَ الخَطِيبُ : تَكَلَّفَ الفَصَاحَةَ، حَاوَلَ أَنْ يَكُونَ فَصِيحاً، بَلِيغاً
    • تَفَصَّحَ الرجلُ: زادت فصاحتُه
    • تَفَصَّحَ في كلامه: تفاصَح
  6. فَصْح: (اسم)
    • فَصْح : مصدر فَصَحَ
  7. فَصْح: (اسم)
    • فَصْح : فاعل من فَصُحَ
  8. فُصَح: (اسم)
    • فُصَح : جمع فُصحَى
  9. فُصُح: (اسم)
    • فُصُح : جمع فَصِيْحُ
  10. فِصح: (اسم)


    • الفِصْحُ من الأيام: الصَّحو الذي لا غيم فيه ولا برد
    • الفِصْحُ (عند اليهود) : عيدُ ذكرى خروجهم من مصر
    • الفِصْحُ (عند المسيحيين) : عيدُ ذكرى قيامة السيد المسيح من الموت في اعتقادهم، ويعرف بالعيد الكبير أَصله بالعبريّة: ييسَحْ: مَرَّ وجَاوَزَ
  11. أْفْصَحُ: (اسم)
    • اسم تفضيل من فصُحَ
    • أكثر بيانًا رُبَّ حالٍ أفصحُ من لسان: قد يَصِف الحالُ ما يعجز عن وصفه اللِّسان،
    • كانَ أفْصَحَ قَوْمِهِ : أبْلَغَهُمْ، أحْسَنَهُمْ لُغَةً وَبَياَناً وَبَلاَغَةً
    • يُتْقِنُ اللُّغَةَ العَرَبِيَّةَ الفُصْحَى : العَرَبِيَّةُ الفَصِيحَةُ، لُغَةُ القُرْآنِ وَالحَدِيثِ وَالشِّعْرِ العَرَبِيِّ الفَصِيحِ
    • الأفصحان: الشِّعْر والخُطَب
  12. فَصيح: (اسم)
    • الجمع : فِصاح و فُصحاء ، المؤنث : فصيحة ، و الجمع للمؤنث : فصيحات و فصائحُ
    • رجلٌ فصيح: يُحْسِنُ البيانَ ويميز جيِّد الكلام من رديئه
    • كلام فصيح: سليم وواضح، يخلو من الإبهام وسوء التأليف أسلوب فصيح
    • لسان فصيح: طلق يعين صاحبَه على الكلام الجيِّد
  13. تَفاصَحَ: (فعل)
    • تفاصحَ في يتفاصح ، تفاصُحًا ، فهو مُتفاصِح ، والمفعول متفاصَحٌ فيه
    • تَفاصَحَ في كلامه: تكلّفَ الفصاحةَ
  14. إِفصاح: (اسم)
    • مصدر أفْصَحَ
    • فِي مِثْلِ هَذِهِ الْمَوَاقِفِ لاَ بُدَّ مِنَ الإفْصَاحِ عَنِ الرَّأيِ : التَّعْبِير عَنْهُ
  15. إِفصاح: (اسم)
    • إفصاح : مصدر أَفْصَحَ
  16. مُفصَح: (اسم)


    • مُفصَح : اسم المفعول من أَفْصَحَ
  17. مُفصِح: (اسم)
    • فاعل من أَفْصَحَ
    • مُفْصِحٌ فِي كَلاَمِهِ : وَاضِحٌ، مُبَيِّنٌ خَطِيبٌ مُفْصِحٌ
    • أَجَابَ مُفْصِحاً عَنْ نِيَّتِهِ : مُعْرِباً
  18. مُفصِح: (اسم)
    • مُفصِح : فاعل من أَفْصَحَ
  19. مُفصَّح: (اسم)
    • مُفصَّح : اسم المفعول من فَصَّحَ
  20. مُفصِّح: (اسم)
    • مُفصِّح : فاعل من فَصَّحَ
  21. مُتفصَّح: (اسم)
    • مُتفصَّح : اسم المفعول من تَفَصَّحَ
  22. مُتفصِّح: (اسم)


    • مُتفصِّح : فاعل من تَفَصَّحَ
  23. فَصَاحَة: (اسم)
    • فَصَاحَة : مصدر فَصُحَ
  24. فَصاحة: (اسم)
    • مصدر فصُحَ
    • الفَصَاحَةُ : البيانُ
    • الفَصَاحَةُ :سلامة الألفاظ من اللَّحْن والإبهام وسوءِ التأَليف
  25. فُصحاء: (اسم)
    • فُصحاء : جمع فَصيح
,
  1. فصح (المعجم لسان العرب)
    • "الفَصاحةُ: البَيان؛ فَصُحَ الرجلُ فَصاحة، فهو فَصِيح من قوم فُصَحاء وفِصاحٍ وفُصُحٍ؛ قال سيبويه: كسروه تكسير الاسم نحو قضيب وقُضُب؛ وامرأَة فَصِيحةٌ من نِسوة فِصاحٍ وفَصائحَ.
      تقول: رجل فَصِيح وكلام فَصِيح أَي بَلِيغ، ولسانه فَصِيح أَي طَلْقٌ.
      وأَفْصَحَ الرجلُ القولَ، فلما كثر وعرف أَضمروا القول واكتفوا بالفعل مثل أَحْسَنَ وأَسْرَعَ وأَبْطَأَ،وإِنما هو أَحْسَنَ الشيءَ وأَسرعَ العملَ، قال: وقد يجيء في الشعر في وصف العُجْم أَفْصَحَ يريد به بيان القول، وإن كان بغير العربية؛ كقول أَبي النجم: أَعْجَمَ في آذانِها فَصِيحا يعني صوت الحمار انه أَعجم، وهو في آذان الأُتُن فصيح بَيِّنٌ.
      وفَصُح الأَعجميُّ، بالضم فَصاحة: تكلم بالعربية وفُهِمَ عنه، وقيل: جادت لغته حتى لا يَلْحَنُ، وأَفْصَح كلامه إِفْصاحاً.
      وأَفْصَح: تكلم بالفَصاحةِ؛ وكذلك الصبي؛ يقال: أَفْصَحَ الصبيُّ في مَنْطِقِه إِفْصاحاً إِذا فَهِمْتَ ما يقول في أَوّل ما يتكلم.
      وأَفْصَحَ الأَغْتَمُ إِذا فهمت كلامه بعد غُتْمَتِه.
      وأَفْصَح عن الشيء إِفصاحاً إِذا بَيَّنه وكَشَفَه.
      وفَصُح الرجلُ وتَفَصَّح إِذا كان عربيّ اللسان فازداد فَصاحة؛ وقيل تَفَصَّح في كلامه.
      وتَفاصَح: تكلَّف الفَصاحةَ.
      يقال: ما كان فَصِيحاً ولقد فَصُحَ فَصاحة، وهو البَيِّنُ في اللسان والبَلاغة.
      والتَّفَصُّحُ: استعمال الفصاحة، وقيل: التَّشَبُّه بالفُصَحاء، وهذا نحو قولهم: التَّحَلُّم الذي هو إِظهار الحِلْم.
      وقيل: جميعُ الحيوان ضربان: أَعجَمُ وفَصِيح، فالفصيح كلُّ ناطق، والأَعجمُ كلُّ ما لا ينطق.
      وفي الحديث: غُفِر له بعدد كل فَصِيح وأَعْجَم؛ أَراد بالفصيح بني آدم، وبالأَعجم البهائم.
      والفَصِيحُ في اللغة: المنطلق اللسان في القول الذي يَعْرف جَيِّدَ الكلام من رديئه، وقد أَفْصَح الكلامَ وأَفْصَحَ به وأَفْصَح عن الأَمر.
      ويقال: أَفْصِحْ لي يا فلان ولا تُجَمْجِمْ؛ قال: والفصيح في كلام العامة المُعْرِبُ.
      ويوم مُفْصِح: لا غَيْمَ فيه ولا قُرَّ.
      الأَزهري:، قال ابن شميل: هذا يومٌ فِصْحٌ كما ترى إِذا لم يكن فيه قُرّ.
      والفِصْحُ: الصَّحْو من القُرّ، قال: وكذلك الفَصْيَةُ، وهذا يومٌ فَصْيةٌ كما ترى، وقد أَفْصَيْنا من هذا القُرّ أَي خرجنا منه.
      وقد أَفْصَى يومُنا وأَفْصَى القُرّ إِذا ذهب.
      وأَفصح اللبَنُ: ذهب اللِّبأُ عنه؛ والمُفْصِحُ من اللبن كذلك.
      وفَصُحَ اللبن إِذا أُخِذَتْ عنه الرَّغْوةُ؛ قال نَضْلَةُ السُّلَمِيُّ: رَأَوْهُ فازْدَرَوْهُ، وهو خِرْق،ويَنْفَعُ أَهلَه الرجلُ القَبِيحُ فلم يَخْشَوْا مَصالَتَه عليهم،وتحت الرَّغْوَةِ، اللبَنُ الفَصِيحُ

      ويروى: ‏اللبن الصريح.
      قال ابن بري: والرَّغوة، بالضم والفتح والكسر.
      وأَفْصَحَتِ الشاةُ والناقة: خَلَصَ لَبَنُهما؛ وقال اللحياني: أَفْصَحَتِ الشاةُ إِذا انقطع لِبَؤُها وجاء اللبنُ بَعْدُ والفِصْحُ، وربما سمي اللبن فِصْحاً وفَصِيحاً.
      وأَفْصَحَ البَوْلُ: كأَنه صَفا، حكاه ابن الأَعرابي، قال: وقال رجل من غَنِيٍّ مَرِضَ: قد أَفْصَحَ بولي اليومَ وكان أَمسِ مثلَ الحِنَّاء، ولم يفسره.
      والفِصْحُ، بالكسر: فِطْرُ النصارَى، وهو عِيدٌ لهم.
      وأَفْصَحُوا: جاء فِصْحُهم، وهو إِذا أَفْطَرُوا وأَكلوا اللحم.
      وأَفْصَحَ الصُّبحُ: بدا ضوءُه واستبان.
      وكلُّ ما وَضَحَ، فقد أَفْصَحَ.
      وكلُّ واضح: مُفْصِحٌ.
      ويقال: قد فَصَحَكَ الصُّبح أَي بان لك وغَلبَك ضوءُه، ومنهم من يقول: فَضَحَكَ، وحكى اللحياني: فَصَحه الصبحُ هجم عليه.
      وأَفْصَح لك فلانٌ: بَيَّن ولم يُجَمْجِمْ.
      وأَفْصَح الرجل من كذا إِذا خرج منه.
      "
  2. فَصْحُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ فَصْحُ وفَصاحَةُ: البيانُ، فَصُحَ، فهو فَصيحٌ وفَصْحٌ من فُصَحاءَ وفِصاحٍ وفُصُحٍ، وهي فَصيحةٌ من فِصاحٍ وفَصائِحَ،
      ـ اللَّفْظُ الفَصيحُ: ما يُدْرَكُ حُسْنُهُ بالسَّمْعِ.
      ـ فَصُحَ الأَعْجَمِيُّ: تَكَلَّمَ بالعَرَبِيَّةِ، وفُهِمَ عنه، أو كان عرَبِيّاً فازْدادَ فَصاحَةٌ، كتَفَصَّحَ.
      ـ أفْصَحَ: تكَلَّمَ بالفصاحَةِ.
      ـ يومٌ فِصْحٌ ومُفْصِحٌ: بلا غَيْمٍ ولا قُرٍّ.
      ـ أفْصَحَ اللَّبَنُ: ذَهَبَتْ رَغْوَتُهُ، كفَصَّحَ، أو انْقَطَعَ اللِّبَأُ عنه،
      ـ أفْصَحَتِ الشَّاةُ: خَلَصَ لَبَنُها،
      ـ أفْصَحَ البَوْلُ: صفا،
      ـ أفْصَحَ النَّصارى: جاء فِصْحُهُمْ، أي: عِيدُهُمْ،
      ـ أفْصَحَ الصُّبْحُ: اسْتَبانَ،
      ـ أفْصَحَ الرَّجُلُ: بَيَّنَ،
      ـ أفْصَحَ الشيءُ: وضَحَ.
      ـ فَصَحَكَ الصُّبْحُ: بانَ لك، وغَلَبَكَ ضَوْءُهُ.
  3. أَفْصَح (المعجم الرائد)
    • أفصح - إفصاحا
      1- أفصح : عن الشيء : بينه وكشفه «أفصح عن رأيه». 2- أفصح : تكلم بالفصاحة. 3- أفصح : صار فصيحا. 4- أفصح بين ما يريد. 5- أفصح الصبح : ظهر ضوؤه. 6- أفصح الأمر : وضح. 7- أفصح النصارى أو اليهود : أتى فصحهم. 8- أفصح من الأمر : تخلص منه . 9- أفصح الفرس : صفا صهيله. 11- أفصح اللبن : ذهبت رغوته. 12- أفصح البول : صفا لونه. 13- أفصحت الشاة : أعطت لبنا صافيا.
  4. أفْصَحَ (المعجم الغني)
    • [ف ص ح] . (فعل: رباعي لازم، م. حرف). أفْصَحْتُ، أُفْصِحُ، أَفْصِحْ، مصدر إِفْصاحٌ.
      1. :-أفْصَحَ الخَطِيبُ فِي حَدِيثهِ :- : كانَ واضِحاً، بَلِيغاً، فَصِيحاً.
      2. :-أَفْصَحَ عَنْ رَأْيِهِ دُونَ خَوْفٍ وَلاَ وَجَلٍ :- : أعْرَبَ عَنْهُ. :-أَقْوالُهُ تُفْصِحُ عَنْ مُرَادِهِ.
      3. :-أفْصَحَتِ البِنْتُ عَمَّا يَجُولُ فِي خَاطِرِها :-: عَبَّرَتْ، قَالَتْ مَا تَرْغَبُ فِيهِ وَتُرِيدُهُ.
      4. :-أفْصَحَ الهِلاَلُ :- : وَضَحَ.
      5. :-أفْصَحَ الصُّبْحُ :- : ظَهَرَ ضَوْؤُهُ.
      6. :-أفْصَحَ النَّصَارى أو اليَهُودُ :- : جاءَ فِصْحُهُمِ أو عَيَّدُوا عيدَ الفِصْحِ.
      7. :-أفْصَحَ البَوْلُ :- : صَفا لَوْنُهُ.
      8. :-أفْصَحَ الفَرَسُ :- : صَفا صَهِيلُهُ.
      9. :-أفْصَحَ اللّبَنُ :- : ذَهَبَتْ رَغْوَتُهُ.
  5. أفصحَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أفصحَ / أفصحَ عن يُفصح ، إفصاحًا ، فهو مُفصِح ، والمفعول مُفصَح عنه :-
      أفصح الرَّجُلُ تكلَّم بكلام صحيح ولغة جيِّدة، أعرب، صار بليغًا.
      أفصح الأعجميُّ: تكلّم بالعربيّة فلم يلحن.
      أفصح اليهودُ والنَّصارى: أتى عيد فِصْحِهم.
      أفصحَ عن مراده: بيَّنه، أظهره :-أفصح عن نواياه/ أفكاره، - ألمح إلى ما يريد ولكنه لم يفصح عنه، - كان قليل الكلام نادرًا ما يُفصح عن مراده.
  6. تفصَّحَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تفصَّحَ / تفصَّحَ في يتفصَّح ، تفصُّحًا ، فهو مُتفصِّح ، والمفعول مُتفصَّحٌ فيه :-
      تفصَّح الرَّجلُ ازدادت فصاحته، تشبَّه بالفصحاء، استعمل الفصاحة :-تفصَّح الكاتب/ الخطيب.
      تفصَّح في كلامه: تفاصح؛ تكلَّف الفصاحة :-مُتفصِّح في كلامه.


  7. فصَّحَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فصَّحَ يفصِّح ، تفصيحًا ، فهو مُفصِّح ، والمفعول مُفصَّح :-
      فصَّح الكلمةَ عدّها فصيحة أو جعلها فصيحة جارية على كلام العرب وأقيستهم، عرّبها :-حاول تفصيح بعض الألفاظ المستحدثة، - فصَّح بعض الكلمات التي كان يعدّها البعضُ من قبيل العامِّيّ.
      فصَّح اللِّسانَ: جعله فصيحًا بعد عُجمته بالتّعلُّم والتّحاوُر وغيرهما.
  8. تفاصحَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تفاصحَ في يتفاصح ، تفاصُحًا ، فهو مُتفاصِح ، والمفعول متفاصَحٌ فيه :-
      تفاصح في كلامه تكلَّف الفصاحة :-تفاصح الخطيبُ، - شاعر مُتفاصِح.
  9. فصُحَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فصُحَ يَفصُح ، فَصاحةً ، فهو فَصيح :-
      فصُح الرَّجلُ جادت لغته، انطلق لسانه فكان كلامه صحيحًا واضحًا :-حفِظ القرآن صغيرًا ففصُح لسانُه.
      فصُح الأعجميُّ: تكلَّم بالعربيّة وفُهم عنه، جادت لغته فلم يلحن.
  10. فَصيح (المعجم الرائد)
    • فصيح
      1- فصيح : ذو فصاحة وبيان، من يأتي بكلام سلم من التعقيد، جمع : فصحاء وفصاح وفصح، مؤنث فصيحة جمع : فصاح وفصائح : «رجل فصيح، كلام فصيح». 2- فصيح : لبن أخذت الرغوة عنه وبقي خالصه.
  11. فصح (المعجم مختار الصحاح)
    • ف ص ح: رجل فصِيحٌ وكلام فصيح أي بليغ ولسان فصيح أي طلق ويقال كل ناطق فصيح ومالا ينطق فهو أعجم و فَصُحَ العجمي جادت لغته حتى لا يلحن وباب الكل ظرف و تَفَصَّح في كلامه و تَفَاصحَ تكلف الفصاحة و أفْصَحَ العجمي إذا تكلم بالعربية
  12. فَصُحَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • فَصُحَ اللبنُ فَصُحَ ُ فَصْحًا، وفَصَاحَة: خَلَصَ مما يشوبه فأَخذت عنه رغوته وبَقِيَ خالصُه.
      و فَصُحَ الرجلُ: انطلق لسانُه بكلامٍ صحيح واضح.
      ويقال: فَصُحَ الأعجميّ: جادت لغتُه فلم يَلحَنْ.
      فهو فَصْحٌ. والجمع : فِصاحٌ.
      وهو فصيح. والجمع : فُصَحاءُ.
      وهي فصيحة. والجمع : فَصَائحُ.
  13. فصيح (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فصيح :-
      جمع فِصاح (للعاقل) وفُصحاء (للعاقل)، مؤ فصيحة، جمع مؤ فصيحات وفصائحُ: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من فصُحَ: من يجيد الحديث ويحسن البيان وتخلو ألفاظه من الإبهام وسوء التأليف :-شاعر/ خطيب فصيح.
      • كلام فصيح: سليم وواضح، يخلو من الإبهام وسوء التأليف :-أسلوب فصيح.
      • لسان فصيح: طلق يعين صاحبَه على الكلام الجيِّد.
  14. فَصِيحٌ (المعجم الغني)
    • جمع: فُصُحٌ، فُصَحَاءُ، فَصِيحَاتٌ. [ف ص ح]. (صِيغَةُ فَعِيلٍ).
      1. :-كَانَ فَصِيحاً فِي كَلاَمِهِ :- : ذُو فَصَاحَةٍ، خَالِصٌ مِنَ التَّعْقِيدِ وَاضِحُ الْمَعْنَى. :-كَلاَمٌ فَصِيحٌ.
      2. :-تَحَدَّثَ بِلُغَةٍ فَصِيحَةٍ :- : بَيِّنَةٍ خَالِيَةٍ مِنَ التَّعْقِيدِ، وَاضِحَةِ الْمَعْنَى.
      3. :-لِسَانٌ فَصِيحٌ :- : طَلْقٌ، يُسَاعِدُ صَاحِبَهُ عَلَى حُسْنِ التَّعْبِيرِ.
  15. فصح (المعجم الرائد)
    • فصح - يفصح ، فصاحة
      1- فصح : كان فصيحا في كلامه. 2- فصح الأعجمي : تكلم بالعربية فأتى كلامه جيدا صحيحا. 3- فصح اللبن : أخذت الرغوة عنه وبقي خالصه.
  16. فَصَّحَ (المعجم الغني)
    • [ف ص ح].: (فعل: رباعي لازم متعد). فَصَّحْتُ، أُفَصِّحُ، فَصِّحْ، مصدر تَفْصِيحٌ.
      1. :-فَصَّحَ اللَّبَنُ :- : أُخِذَتِ الرَّغْوَةُ عَنْهُ وَبَقِيَ خَالِصُهُ.
      2. :-فَصَّحَ الْخَطِيبَ :- : نَسَبَهُ إِلَى الفَصَاحَةِ.
  17. أَفْصَحَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَفْصَحَ الصبحُ: بدا ضوؤُه وظهر.
      ويقال: أَفصح الأمرُ: وَضَحَ.
      و أَفْصَحَ النهارُ: خلا من الغيم والقُرّ.
      و أَفْصَحَ عن مراده: بيّنه ولخّصه.
      و أَفْصَحَ النَّصارى: جاءَ عيدُ فِصْحِهم.
  18. الفَصِيحُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفَصِيحُ الفَصِيحُ يقال: رجلٌ فصيح: يُحْسِنُ البيانَ ويميز جيِّد الكلام من رديئه.
      وكلام فَصيح: سليم واضح يُدرِكُ السمعُ حُسنَه والعقلُ دِقّتَه.
      ولسانٌ فَصيح: طَلْق يُعين صاحبَه على إِجادة التعبير.
  19. فَصُحَ (المعجم الغني)
    • [ف ص ح]. (فعل: ثلاثي لازم). فَصُحْتُ، أَفْصُحُ، مصدر فَصَاحَةٌ.
      1. :-فَصُحَ اللَّبَنُ :- : خَلُصَ مِمَّا يَشُوبُهُ، أَيْ أُخِذَتْ رَغْوَتُهُ وَبَقِيَ خَالِصُهُ.
      2. :-فَصُحَ الْخَطِيبُ :-: اِنْطَلَقَ لِسَانُهُ بِكَلامٍ صَحِيحٍ وَاضِحٍ.
      3. :-فَصُحَ الأَعْجَمِيُّ :- : تَكَلَّمَ بِلُغَةٍ عَرَبِيَّةٍ سَلِيمَةٍ.
  20. تَفَصَّحَ (المعجم الغني)
    • [ف ص ح]. (فعل: خماسي لازم). تَفَصَّحَ، يَتَفَصَّحُ،تَفَصَّحْ مصدر تَفَصُّحٌ. :-تَفَصَّحَ الخَطِيبُ :- : تَكَلَّفَ الفَصَاحَةَ، حَاوَلَ أَنْ يَكُونَ فَصِيحاً، بَلِيغاً.
  21. تَفَاصَحَ (المعجم الغني)
    • [ف ص ح]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَفَاصَحْتُ، أَتَفَاصَحُ، تَفَاصَحْ، مصدر تَفَاصُحٌ. :-تَفَاصَحَ فيِ خُطْبَتِهِ أَمَامَ الجُمْهُورِ :- : تَكَلَّفَ الفَصَاحَةَ، حَاوَلَ أَنْ يَكُونَ فَصِيحاً.
  22. فُصحى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فُصحى :-
      جمع فُصَح: مؤنَّث أفصحُ.
      • اللُّغة العربيَّة الفُصحى: لغة القرآن والأدب، وهي لغة خالصة سليمة من كلِّ عيب، لا يخالطها لفظ عاميّ أو أعجميّ، خلاف العاميّة :-يحرص الخطباء والدعاة على استخدام الفُصحى في كلامهم، - تذاع نشرات الأخبار باللغة العربية الفُصحى.
  23. مُفْصِحٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ف ص ح]. (فاعل من أَفْصَحَ).
      1. :-مُفْصِحٌ فِي كَلاَمِهِ :- : وَاضِحٌ، مُبَيِّنٌ. :-خَطِيبٌ مُفْصِحٌ.
      2. :-أَجَابَ مُفْصِحاً عَنْ نِيَّتِهِ :- : مُعْرِباً.
  24. أْفْصَحُ (المعجم الغني)
    • مؤ: فُصْحَى. [ف ص ح]. (أفْعلُ التَّفْضِيلِ).
      1. :-كانَ أفْصَحَ قَوْمِهِ :- : أبْلَغَهُمْ، أحْسَنَهُمْ لُغَةً وَبَياَناً وَبَلاَغَةً.
      2. :-يُتْقِنُ اللُّغَةَ العَرَبِيَّةَ الفُصْحَى :- : العَرَبِيَّةُ الفَصِيحَةُ، لُغَةُ القُرْآنِ وَالحَدِيثِ وَالشِّعْرِ العَرَبِيِّ الفَصِيحِ.
  25. أفصحُ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أفصحُ :-
      اسم تفضيل من فصُحَ: أكثر بيانًا :-رُبَّ حالٍ أفصحُ من لسان: قد يَصِف الحالُ ما يعجز عن وصفه اللِّسان، - {وَأَخِي هَارُونُ هُوَ أَفْصَحُ مِنِّي لِسَانًا} .
      الأفصحان: الشِّعْر والخُطَب.


معنى للفصح في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**صَحَّ** \- [ص ح ح]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** صَحَّ**،** يَصِحُّ**، مص. صِحَّةٌ. 1. "صَحَّ الرَّجُلُ مِن مَرَضِهِ" : بَرِئَ مِنْهُ. 2. "صَحَّ الْخَبَرُ" : كَانَ مُطَابِقاً لِلْوَاقِعِ وَلِمَا حَدَثَ، ثَبَتَ. "صَحَّ القَوْلُ" "صَحَّتِ الشَّهَادَةُ" "صَحَّتِ الصَّلاَةُ". 3. "إِذَا صَحَّ القَوْلُ" : إِذَا أَمْكَنَ القَوْلُ، إِذَا جَازَ. 4. "صَحَّ عَزْمُهُ عَلَى خَوْضِ الْمَعْرَكَةِ" : أَزْمَعَ عَلَى، صَمَّمَ، ثَبَتَ. 5. "صَحَّ لَهُ عَلَيْهِ كَذَا" : ثَبَتَ لَهُ عَلَيْهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I صحَّ/ صحَّ على/ صحَّ لـ صَحَحْتُ، يَصِحّ، اصْحِحْ/صِحَّ، صِحَّةً وصُحًّا وصَحاحًا، فهو صَحيح، والمفعول مَصْحوح عليه • صحَّ المَريضُ: برئ وسلِم من عِلَّتهِ، عكسه مَرِضَ "أودى بصِحّته- تصف الدواءَ لذي السِّقام وذي الضَّنى ... كيما يصِحّ به وأنت سقيمُ". • صحَّتِ الصَّلاةُ: خَلَتْ من كلّ عَيْبٍ ورَيْب "صحّ العقدُ- خبرٌ لا أساس له من الصِّحَّة"| إن صحَّ هذا التَّعبير: إن جاز هذا التَّعبير- صحَّ في الأذهان: ظهر واضحًا معقولاً- يَصِحُّ الاعتمادُ عليه: موضع ثقة. • صَحَّ الكَلامُ/ صَحَّ الكَلامُ عليه: حقَّ، ثَبُتَ وطابق الواقعَ "صحّتِ الشَّهادة/ تخميناته"| صحَّ قولُه: أصاب فيه. • صَحَّ له الدَّيْنُ على جاره: ثَبُت. II صُحّ [مفرد]: مصدر صحَّ/ صحَّ على/ صحَّ لـ.
المعجم الوسيط
الشيءُ ـِ صُحًّا، وصِحَّةً، وصَحاحاً: بَرِئ من كلِّ عيب أو ريب. يقال: صحَّ المريض، وصحَّ الخبر، وصحَّت الصلاة، وصحَّت الشهادة، وصحَّ العقد. فهو صحيح. ( ج ) صِحاح للعاقل وغيره. وأصحَّاء للعاقل. وهي صحيحة. ( ج ) صِحاح، وصحائح. وـ له على فلان كذا: ثبت.( أصَحَّ ) الرجلُ: زال ما كان به أو بما يتصل به من عاهة أو عيب. وـ الله فلاناً: أزال ما كان به من مرض ونحوه.( صَحَّحَهُ ): أزال خطأَه أو عَيْبَه. يقال: صحَّح الخبر، وصحَّح الكتاب والحساب، وصحح اللهُ المريضَ.( تَصَحَّحَ ): يقال: تصحَّح بالدواء ونحوه: تداوى.( اسْتَصَحَّ ) من عِلَّتِه: صحَّ. وـ الشيء: وجده صحيحاً.( الصَّحَاحُ ): الصَّحيح.( الصِّحَّةُ ) في البدن: حالة طبيعية تجري أفعالُه معها على المجرى الطبيعي. وـ ( في الفقه ): كون الفعل مسقطاً للقضاء في العبادات، أو سبباً لترتُّب ثمرته المطلوبة منه عليه شرعاً في المعاملات؛ ويقابلها: البُطلان.( الصَّحيحُ ): السليم من العيوب والأمراض وـ من الأقوال: ما يعتمد عليه. والصحيح من أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم: الحديث المرفوع المتصل بنقل عَدْلٍ ضابط في التحري والأداء، سالماً من شذوذ وعلة.( المَصَِحَّةُ ): ما يسبِّب الصحة. يقال: الصوم مَصَِحَّة، والسفر مصَِحَّة. وأرض مَصَِحَّة: سليمة من العلل والأوباء. وـ مكان يعالج فيه المرضى. ( محدثة ).
الرائد
* صح يصح: صحا وصحة وصحاحا. 2-كان سليما خاليا من المرض أو العيب أو الشك. 2-له عليه كذا: ثبت له عليه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: