وصف و معنى و تعريف كلمة للفطائس:


للفطائس: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ سين (س) و تحتوي على لام (ل) و لام (ل) و فاء (ف) و طاء (ط) و ألف (ا) و ياء همزة (ئ) و سين (س) .




معنى و شرح للفطائس في معاجم اللغة العربية:



للفطائس

جذر [فطس]

  1. طاسَ: (فعل)
    • طَاسَ طَيْساً طَوْساً
    • طَاس طَوْساً: صَارَ كالقَمَرِ في حُسْنِهِ وبَهائه
    • طاسَ الوَجْهُ : حَسُنَ
    • طاسَ النَّباتَ : وَطِئَهُ، داسَهُ
    • طاسَ الشَّيْءَ : كَسَرَهُ
    • طَاسَ طَيْساً: كَثُر
  2. طاسّ: (اسم)
    • طاسّ : فاعل من طَسَّ
  3. طاس: (اسم)
    • الجمع : طاسات
    • الطَّاسُ : إِناءٌ من نُحاسً ونحوِه يُشْرَبُ فيه، أَو به
  4. طاءوس: (اسم)
    • الطَّاءُوسُ : الطاووس


  5. فَطائِس: (اسم)
    • فَطائِس :جمع فَطِيسَة
  6. طاس: (مصطلحات)
    • إناء من نحاس يشرب فيه (طاسة). (فقهية)
  7. طَاسَ طَيْساً:
    • كَثُر.
  8. طَاس طَوْساً:
    • صَارَ كالقَمَرِ في حُسْنِهِ وبَهائه.
  9. طاسَ الشَّيْءَ:
    • كَسَرَهُ.
  10. طاسَ النَّباتَ:


    • وَطِئَهُ، داسَهُ.
  11. طاسَ الوَجْهُ:
    • حَسُنَ.
  12. طَسَّ : (فعل)
    • طَسَّ طَسَسْتُ ، يَطُسّ ، اطْسُسْ / طُسَّ ، طَسًّا ، فهو طاسٌّ ، والمفعول مَطْسوس
    • طسَّ فلانًا :طعنه، صدمه
    • طسَّ الشيءَ في الماء: غطَّسه فيه
    • طَسَّ في الأَرض وإليها : أَبعَدَ في السَّيْرِ
    • طَسَّ فلانًا: خاصَمَهُ وأَفحمَهُ
    • طَسَّه: تناوَلَهُ بأَطرَافِ أَصابعِهِ
  13. طاسات : (اسم)
    • طاسات : جمع طاس
  14. طاسّة : (اسم)
    • الطَّاسَّةُ : الطعنةُ الواصَلَةُ إِلى الجوفِ
  15. طاسة : (اسم)
    • مقلاة، وعاء مسطّح نصف كرويّ يقلى فيه اللحمُ والبيضُ وغيرُهما طاسة تحمير
  16. طَوْس : (اسم)


    • طَوْس : مصدر طاسَ
  17. طَوس : (اسم)
    • الجمع : أَطْواسٌ
    • الطَّوسُ : الدواءُ المُسْهِلُ الذي يُمْشي البطْنَ
    • الطَّوْسُ : القمرُ
    • (مص طاسَ)
    • طَوْسُ الوَجْهِ : حُسْنُهُ، نَضَارَتُهُ
    • طَوْسُ النَّباتِ : وَطْؤُهُ، دَوْسُهُ
  18. طَواوِيس : (اسم)
    • طَواوِيس :جمع طاءُوس
  19. أَطْواس : (اسم)
    • أَطْواس : جمع طاسُ
  20. طَوَّسَ : (فعل)
    • طَوَّسْتُ، أُطَوِّسُ، طَوِّسْ، مصدر تَطْوِيسٌ
    • طَوَّسَ الرَّسَّامُ : رَسَمَ طَوْساً أَوْ طَوَاوِيسَ
    • طَوَّسَ الشَّيْءَ : جَعَلَهُ كَالطَّوْسِ أَوِ الطَّاوُوسَ حُسْناً وَزِينَةً
  21. طَيْس : (اسم)
    • طَيْس : مصدر طاسَ
  22. أَطْوَاس : (اسم)


    • أَطْوَاس : جمع طاووس
  23. أَطْواس : (اسم)
    • أَطْواس : جمع طَوس
  24. طَسَّسَ : (فعل)
    • طَسَّسَ : ذَهَبَ في الأرض
  25. طَواس : (اسم)
    • الطَّوَاسُ : ليلة من ليالي آخِرِ الشهر
,
  1. طَاس
    • طَاس طَاس ُ طَوْساً: صَارَ كالقَمَرِ في حُسْنِهِ وبَهائه.
      و طَاس الشيءَ: داسَه وَوَطِئَهُ.
      و طَاس كَسَرَه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. طاس

    • طاس - يطوس ، طوسا
      1- طاس : حسن. 2- طاس الشيء : وطئه، داسه. 3- طاس الشيء : كسره.

    المعجم: الرائد

  3. طاسَ
    • [ط و س]. (فعل: ثلاثي لازم متعد). طُسْتُ، أَطُوسُ، طُسْ، مصدر طَوْسٌ.
      1. :-طاسَ الوَجْهُ :- : حَسُنَ.
      2. :-طاسَ النَّباتَ :- : وَطِئَهُ، داسَهُ.
      3. :-طاسَ الشَّيْءَ :- : كَسَرَهُ.

    المعجم: الغني

  4. الطَّاءُوسُ
    • الطَّاءُوسُ : الطاووس.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. طَاسَ
    • طَاسَ طَاسَ طَيْساً: كَثُر.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. طاس
    • طاس
      1-طاس إناء من نحاس يشرب فيه، جمع : طاسات

    المعجم: الرائد

  7. طَاسٌ
    • جمع: ـات.[ط و س]. :-طَاسُ الغَسْلِ :- : إِنَاءٌ مِنْ نُحَاسٍ تُغْسَلُ فِيهِ اليَدانِ اسْتِعْدَاداً لِلأَكْلِ.

    المعجم: الغني

  8. طاس
    • طاس :-
      جمع طاسات:
      1 - إناء صغير يوضع به ماء ويعدّ على المائدة ليغسل فيه الآكل أصابعه.
      2 - إناء من نحاس ونحوه يُشرب به، أو فيه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. طاس
    • إناء من نحاس يشرب فيه (طاسة).

    المعجم: مصطلحات فقهية

  10. طوس
    • "طاسً الشيءً طَوْساً: وَطِئَه.
      والطَّوْسُ: الحُسْنُ.
      وقد تَطَّوَّسَتِ الجاريةُ: تزينت.
      ويقال للشيء الحَسَن؛ إِنه لَمُطَوَّسٌ؛ وقال رؤبة: أَزْمانَ ذاتِ الغَبْغَبِ المُطَوَّسِ ووجه مُطَوَّسٌ: حسن؛ وقال أَبو صخر الهذلي: إِذ تَسْتَبسِي قَلْبِي بِذي عُذَرٍ ضافٍ، يَمُجُّ المِسْك كالكَرْمِ ومُطَوَّسٍ سَهْلٍ مَدامِعُه،لا شاحِبٍ عارٍ ولا جَهْمِ وقال المُؤَرِّج: الطاؤُوسُ في كلام أَهل الشام الجميل من الرجال؛

      وأَنشد: ‏فلو كنتَ طاؤُوساً لكنتَ مُمَلَّكاً،رُعَيْنُ، ولكن أَنتَ لأْمٌ هَبَنْقَع؟

      ‏قال: واللأْمُ اللئيم.
      ورُعَيْن: اسم رجل.
      والطاؤُوس في كلام أَهل اليمن: الفِضَّة.
      والطاؤُوس: الأَرض المُخْضَرَّة التي عليها كلُّ ضَرْبٍ من الوَرْدِ أَيامَ الربيع.
      أَبو عمرو: طاسَ يَطُوسُ طَوساً إِذا حَسُنَ وجهُه ونَضَرَ بعد عِلَّةٍ، وهو مأْخوذ من الطَّوْسِ، وهو القمر.
      الأَشجعي: يقال ما أَدري أَين طَمَسَ وأَين طَوَّسَ أَي أَين ذهب.
      والطاؤُوس: طائر حسن، همزته بدل من واو لقولهم طَواويس، وقد جمع على أطْواسٍ باعتقاد حذف الزيادة، ويُصَغِّرُ الطَّاؤُوس على طُوَيْسٍ بعد حذف الزيادة.
      وطُوَيْسٌ.
      اسم رجل ضُرِب به المثل في الشؤم، قال: وأُراه تصغير طاؤوس مُرَخَّماً، وقولهم: أَشأَم من طُوَيْسٍ؛ هو مخنث كان بالمدينة وقال: يا أَهل المدينة تَوَقَّعُوا خروجَ الدجال ما دُمْتُ بين ظَهْرانَيْكُمْ فإِذا مُتُّ فقد أَمنتم لأَني ولدت في الليلة التي تُوُفِّيَ فيها رسولُ اللَّه، صلى اللَّه عليه وسلم، وفُطِمْتُ في اليوم الذي توفي فيه أَبو بكر، رضي اللَّه عنه، وبلغت الحُلُمَ في اليوم الذي قتل فيه عمر، رضي اللَّه عنه، وتزوّجت في اليوم الذي قتل فيه عثمان، رضي اللَّه عنه، وولد لي في اليوم الذي قتل فيه عليّ، رضي اللَّه عنه، وكان اسمه طاؤُوساً، فلما تخنث جعله طُوَيْساً وتَسَمَّى بعبد النَّعِيم؛ وقال في نفسه: إِنني عبد النعيم،أَنا طاؤُوس الجحيم،وأَنا أَشأَم من يمشي على ظهر الحَطيم والطَّاسُ: الذي يُشرب به.
      وقال أَبو حنيفة: هو القاقُوزَّةُ.
      والطَّوْسُ: الهلال، وجمعه أَطواسٌ.
      وطُواسٌ: من ليالي آخر الشهر.
      وطُوسُ وطُواسُ: موضعان.
      والطَّوْسُ: القمرُ.
      والطُّوسُ: دواء المَشِيِّ، واللَّه أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  11. طَسَّ
    • طَسَّ طَسَسْتُ ، يَطُسّ ، اطْسُسْ / طُسَّ ، طَسًّا ، فهو طاسٌّ ، والمفعول مَطْسوس :-
      • طسَّ فلانًا طعنه، صدمه :-طسَّه بسيارته، - طسَّ الرجلَ قِطارٌ سريع.
      • طسَّ الشيءَ في الماء: غطَّسه فيه :-طسّ جسمَه في الماء قبل السباق.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. الطَّاسُ
    • الطَّاسُ : إِناءٌ من نُحاسً ونحوِه يُشْرَبُ فيه، أَو به.
      والعامةُ يقولون: طاسَةٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. طسس
    • "الطَّسُّ والطَّسَّةُ والكِّسَّة: لغة في الطَّسْتِ؛ قال حُمَيْدُ بن ثَوْر: كأَنَّ طَسّاً بين قُنْزُعاتِ؟

      ‏قال ابن بري: البيت لحميد الأَرْقَط وليس لحميد بن ثور كما زعم الجوهري،وقبله: بَينا الفَتى يَخبِطُ في غَيْساتِه،إِذ صَعَدَ الدَّهْرُ إِلى عِفْراتِه،فاجْتاحَها بِمِشْفَرَيْ مِبْراته،كأَنّ طَسّاً بين قُنْزُعاتِه موتاً تَزِلُّ الكَفُّ عن صَفاتِه الغَيسَةُ: النِّعْمَةُ والنَّضارة.
      وعِفْراتِه: شعر رأْسه.
      والقُنْزُعَةُ: واحدة القنازع، وهو الشعر حوالي الرأْس؛ قال رؤبة: حتى رَأَتْنِي، هامتي كالطَّسِّ،تُوقِدُها الشمسُ ائْتِلاقَ التُّرْسِ وجمع الطَِّسِّ أَطْساسٌ وطُسُوسٌ وطَسِيسٌ؛ قال رؤبة: قَرْع يَدِ اللَّعَّابَة الطَّسِيسا وجمع الطَّسَّةِ والطِّسَّة: طِساسٌ، قال: ولا يمتنع أَن تجمع طِسَّة على طِسَسٍ بل ذاك قياسه.
      وفي حديث الإِسراء: واختلف إِليه ميكائيل بثلاثِ طِساسٍ من زمزم؛ هو جمع طَسٍّ، وهو الطَّسْتُ.
      قال: والتاء فيه بدل من السين فجمع على أَصله.
      قال الليث: الطَّسْتُ هي في الأَصل طَسَّةٌ ولكنهم حذفوا تثقيل السين فخففوا وسكنت فظهرت التاء التي في موضع هاء التأْنيث لسكون ما قبلها، وكذلك تظهر في كل موضع سكن ما قبلها غير أَلف الفتح.
      قال: ومن العرب من يُتَمم الطَِّسَّةَ فيُثقِّل ويُظْهِر الهاء، قال: وأَما من، قال إِن التاء التي في الطَّسْتِ أَصلية فإِنه ينتقض عليه قوله من وجهين: أَحدهما أَن الطاء والتاءَ لا يدخلان في كلمة واحدة أَصلية في شيء من كلام العرب، والوجه الثاني أَن العرب لا تجمع الطَّسْتَ إِلاَّ بالطِّساسِ ولا تصغرها إِلا طُسَيْسَة، قال: ومن، قال في جمعها الطَّسَّات فهذه التاء هي تاء التأْنيث بمنزلة التاء التي في جماعات النساء فإِنه يجرّها في موضع النصب، قال اللَّه تعالى: أَصْطَفَى البناتِ على البنين؛ ومن جعل هاتين اللتين في الابْنَةِ والطَّسْتِ أَصليتين فإِنه ينصبهما لأَنهما يصيران كالحروف الأَصلية مثل تاء أَقوات وأَصوات ونحوه، ومن نصب البنات على أَنه لفظ فَعَالٍ انتقض عليه مثلُ قوله هِباتٍ وذواتٍ، قال الأَزهري: وتاء البنات عند جميع النحويين غير أَصلية وهي مخفوضة في موضع النصب، وقد أَجمع القُرَّاء على كسر التاء في قوله تعالى: أَصطفى البنات على البنين؛ وهي في موضع النصب؛ قال المازني أَنشدني أَعرابي فصيح: لو عَرَضَتْ لأَيْبُلِيٍّ قَسِّ،أَشْعَثَ في هَيْكَلِهِ مُنْدَسِّ،حَنَّ إِليها كَحَنِينِ الطَّسّ؟

      ‏قال: جاء بها على الأَصل لأَن أَصلها طَسٌ، والتاء في طَسْتٍ بدل من السين كقولهم سِتَّة أَصلها سِدْسة، وجمع سِدْسٍ أَسْداسُ، وسِدْسٌ مبنيٌ على نفسه.
      قال أَبو عبيدة: ومما دخل في كلام العرب الطَّسْتُ والتَّوْرُ والطَّاجِنُ وهي فارسية كلها (* قوله «وهي فارسية كلها» وقيل إن التور عربي صحيح كما نقله الجوهري عن ابن دريد.).
      وقال غيره: أَصله طَسْت فلما عربته العرب، قالوا طَسٌّ فجمعوه طُسُوساً.
      قال ابن الأَعرابي: الطَّسِيسُ جمع الطَّسِّ، قال الأَزهري: جمعوه على فَعِيل كما، قالوا كَلِيب ومَعِيز وما أَشبهها، وطيء تقول طَسْتٌ، وغيرهم طَسٌّ، قال: وهم الذين يقولون لِصْتٌ للِّصِّ، وجمعه لُصُوتٌ وطُسُوت عندهم.
      وفي حديث زِرٍّ، قال: قلت لأُبَيّ بن كعبٍ أَخبرني عن ليلة القَدْر، فقال: إِنها في ليلة سبع وعشرين،قلت: وأَنَّى عَلِمْتَ ذلك؟، قال: بالآية التي نبأَنا رسول اللَّه، صلى اللَّه عليه وسلم، قلت: فما الآية؟، قال: أَن تَطْلُعَ الشمسُ غَداةَ إِذٍ كأَنها طَسٌّ ليس لها شُعاع؛ قال سفيان الثوري: الطَّسُّ هو الطَّسْتُ والأَكثر الطَّسُّ بالعربية.
      قال الأَزهري: أَراد أَنهم لما عَرَّبوه، قالوا طَسٌّ.
      والطَّسَّاسُ: بائع الطُّسُوسِ،والطِّساسةُ: حِرْفَتُه.
      وفي نوادر الأَعراب: ما أَدري أَين طَسَّ ولا أَين دَسَّ ولا أَين طَسَمَ ولا أَين طَمَس ولا أَين سَكَعَ، كله بمعنى أَين ذهب.
      وطَسَّسَ في البلاد أَي ذهب؛ قال الراجز: عَهْدي بأَظْعانِ الكَتُوم تُمْلَسُ،صِرْمٌ جَنانِيٌّ بها مُطَسِّسُ وطَسَّ القومُ إِلى المكان: أَبْعَدوا في السير.
      والأَطْساسُ: الأَظافير.
      والطَّسَّانُ: مُعْتَرَكُ الحَرْب؛ عن الهَجَرِيِّ رواه عن أَبي الجُحَيش؛

      وأَنشد: وخَلُّوا رِجالاً في العَجاجَةِ جُثَّماً،وزُحْمةُ في طَسَّانِها، وهو صاغِرُ"

    المعجم: لسان العرب

  14. طيس
    • "الطَّيْسُ: الكثير من الطعام والشراب والماء والعَدَدُ الكثير،وقيل: هو الكثير من كل شيء.
      وطاسَ الشيءُ يَطِيسُ طَيْساً إِذا كثر؛ قال رؤبة: عَدَدْتُ قَوْمِي كعَدِيدِ الطَّيْسِ،إِذ ذَهَبَ القومُ الكرامُ لَيْسِي أَراد بقوله ليسي غيري.
      قال: واختلفوا في تفسير الطَّيْسِ فقال بعضهم: كل من على ظهر الأَرض من الأَنام فهو من الطَّيْسِ، وقال بعضهم: بل هو كل خَلْقٍ كثير النَّسْل نحو النمل والذباب والهوامّ، وقيل: يعني الكثير من الرَّمْلِ.
      وحِنْطة طَيْسٌ: كثيرة؛ قال الأَخطل: خَلُّوا لَنا رَاذانَ والمَزارِعا وحِنْطَةً طَيْساً وكَرْماً يانِعا وقال آخر يصف حميراً: فَصَبَّحَتْ من شُبْرُمانَ مَنْهَلا أَخْضَرَ طَيْساً زَغْرَبِيّاً طَيْسَلا والطَّيْسَلُ: مثل الطَّيْسِ، واللام زائدة.
      والطَّيْس: ما على الأَرض من التراب والغَمام، وقيل: ما عليها من النمل والذباب وجميع الأَنام.
      والطَّيْس والطَّيْسَلُ والطَّرْطَبيس بمعنى واحد في الكثرة، واللَّه أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى للفطائس في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**فَطَّسَ** \- [ف ط س]. (ف: ربا. متعد).** فَطَّسَ**،** يُفَطِّسُ**، مص. تَفْطِيسٌ. 1. "فَطَّسَ غَرِيمَهُ" : أَمَاتَهُ. 2. "فَطَّسَهُ بِالكَلِمَةِ" : وَاجَهَهُ، جَبَهَهُ بِهَا.
معجم الغني
**فَطَسَ** \- [ف ط س]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** فَطَسَ**،** يَفْطِسُ**، مص. فَطْسٌ، فُطُوسٌ. 1. "فَطَسَ الرَّجُلُ" : مَاتَ. 2. "فَطَسَهُ بِالكَلِمَةِ" : وَاجَهَهُ، جَبَهَهُ بِهَا. 3. "فَطَسَ الْحَدِيدَ فَطْساً" : عَرَّضَهُ بِطَرْقِهِ.
معجم الغني
**فَطِسَ** \- [ف ط س]. (ف: ثلا. لازم).** فَطِسَ**،** يَفْطَسُ**، مص. فَطَسٌ. "فَطِسَ أَنْفُهُ" : اِنْخَفَضَتْ قَصَبَتُهُ، تَسَطَّحَتْ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
فطس [ مفرد ] : مصدر فطس .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أفطسُ [مفرد]: ج فُطْس، مؤ فَطْساءُ، ج مؤ فَطْساوات وفُطْس: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من فطِسَ: منخفض قصبة الأنف "رجل أفطس- امرأة فطساء".
معجم اللغة العربية المعاصرة
فطس يفطس ، فطسا وفطوسا ، فهو فاطس• فطس الرجل : 1 - مات من غير علة ظاهرة أو مات مغموما فطس بعد ما عانى الكثير من الهم والقلق . 2 - انقطع نفسه ؛ لم يستطع استنشاق الهواء .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فطس يفطس ، فطسا ، فهو أفطس• فطس الولد : 1 - انخفضت قصبة أنفه وانتشرت . 2 - فطس ، مات . 3 - فطس ، انقطع نفسه من سبب يمنعه استنشاق الهواء .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فطس يفطس ، تفطيسا ، فهو مفطس ، والمفعول مفطس• فطس فلانا : أماته ؛ منع عنه استنشاق الهواء .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أفطس [ مفرد ] : ج فطس ، مؤ فطساء ، ج مؤ فطساوات وفطس : صفة مشبهة تدل على الثبوت من فطس : منخفض قصبة الأنف رجل أفطس - امرأة فطساء .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فطس [ مفرد ] : مصدر فطس .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فطوس [ مفرد ] : مصدر فطس .
المعجم الوسيط
ـِ فَطْساً، وفُطُوساً: مات من غير علّة ظاهرة. وـ الحديدَ فَطْساً: عَرَّضَه بالطَّرْق. وـ فلاناً بالكلمة: جبهه بها.( فَطِسَ ) ـَ فَطَساً: انخفضت قصبة أنفه. فهو أفطس، وهي فطساء. ( ج ) فُطْس.( فَطَّسَ ): مبالغة فطس.( الفَطْسَة ): حبَّة الآس.( الفَطَسَة ): عِرَض قصبة الأنف وانخفاضها. وـ خَطْم الخِنزير.( الفِطِّيس ): مِطْرَقَة الحدَّاد العظيمة. وـ أداة كالمطرقة لتكسير الحجارة.( الفِطِّيسَة ) من الخنزير: أنفه وما والاه.
مختار الصحاح
ف ط س : الفَطَسُ بفتحتين تطامن صبة الأنف وانتشارها وبابه طرب فهو أفْطَسُ والاسم الفَطَسَةُ بفتحتين لأنه كالعاهة و فَطَسَ مات وبابه جلس
الصحاح في اللغة
الفطسُ بالتحريك: تطامنُ قصبةِ الأنف وانتشارها، والرجل أفْطَسُ. والاسمُ الفَطَسَةُ بالتحريك، لأنه كالعاهة. والفَطْسَةُ بالتسكين: خَرَزةٌ يؤخَّذ بها. وفَطَسَ يَفْطِسُ فُطوساً، أي مات. والفِطِّيسُ: المطرقةُ العظيمة. وفِطِّيسةُ الخنزير أيضاً: أنفه؛ وكذلك الفِنْطيسَةُ.
تاج العروس

الفَطْسُ : حَبُّ الآس والفَطْسَةُ : وَاحِدَتُه قاله اللَّيْثُ . والفَطْسَةُ : جِلْدُ غَيْرِ الذَكيّ عن ابن عَبّادٍ . والفَطْسَة : خَرَزَةٌ لهم للتَّأْخِيذِ كما تَزْعُم العَرَبُ يقُلْنَ : أَخَّذْتُه بالفَطْسَة بالثُّؤَبَا والعطْسَة بقَصْر الثُّؤَبَا مُرَاعَاةً لوَزْنِ المَنْهُك قال الشّاعِرُ :

جَمَّعْنَ منْ قَبَلٍ لَهُنَّ وفَطْسَةٍ ... والدَّرْدَبِيسِ مُقَابَلاً في المَنْظَمِ

والفَطَسُ بالتَّحْرِيك : تَطُامُنُ قَصَبَةِ الأَنْف وانخفاضها وانتشارها أو الفطس انقراش قصبة الأنف المنهوكِ في الوَجْهِ وانْخِفَاضُها . وقد فَطِسَ كفَرِحَ والنَّعْتُ أَفْطَسٍُ وهي فَطْساءُ والجَمْعُ الفُطْسُ والاسْمُ الفَطَسَةُ مُحَرَّكةً لأَنَّهَا كالعَاهَة . وفَطَسَ يَفْطسُ فُطُوساً من حَدِّ ضَرَب : ماتَ كطَفَس فهو فَاطِسٌ وطافِسٌ وقيل : ماتَ من غيرِ داءٍ ظاهِرٍ وأَنشد ابنُ الأَعرابيّ :

" تَتْرُكُ يَرْبُوعَ الفَلاتِ فاطِساً والفِطِّيسُ كسِكِّيتٍ : المِطْرَقَةُ العَظيمَةُ وقد طَرَقَ الحَدَّادُ الحَدِيدَ بالفِطِّيس . وفَطْسَة أَيْضاً ليس بعربيٍّ مَحْضٍ أَو رُوميَّة أَو سُرْيانيَّةٌ قاله ابنُ دُرَيْدٍ . وقيلَ : الفِطِّيسُ : الفَأْسُ العَظيمةُ . والفِطِّيسةُ بالهَاءِ : أَنْفُ الخِنْزير كالفِنْطِيسَة والنُّونُ زائدة أَو فِطِّيسَتُه : أَنْفُه وما وَالاَه . والفِطِّيسَةُ : شَفَةُ الإِنْسانِ ومِشْفَرُ ذَواتِ الخُفِّ وخَرَاطيمُ السِّبَاع هكذا في سائر أُصُولِ القاموس والعِبَارةَ مَأْخُوذةٌ من نَصِّ أَحْمَدَ بن يَحْيَى وفيه مَخَالَفةٌ فإِن نَصَّه : الفَطَسَةُ وهو الشَّفَةُ من الإِنْسَان ومن ذَوات الخُفِّ : المِشْفَر ومن السِّباع : الخَطْمُ والخُرْطُومُ ومن الخِنْزِير : الفِنْطِيسَة . فليسَ فيه ما يَدلُّ على إِطْلاقِ الفِطِّيسَة على المِشْفَر والخَرَاطِيم وإِنَّما أَتَى بما بَعْدَ شَفَة الإِنْسَان اسْتطْراداً وإِيضاحاً للمُبْهَم فتَأَمَّل . وفَطَسه بالكَلمَة يَفْطِسُه : قالَها في وَجْهِه عن ابن عَبّادٍ كفَطَّسَه تَفْطِيساً . وفَطَسَ الحَدِيدَ يَفطِسُه فَطْساً : عَرَّضَه بالفِطِّيس أَو طَرَقَه . ومِمَّا يُسْتَدْرّكُ عَليه : الفَطَسُ مُحَرَّكةً : مَوْضِعُ الفَطَسِ من الأَنْفِ . وتَمْرَةٌ فَطْسَاءُ : صَغِيرَةُ الحَبِّ لاطِئَةُ الأَقْمَاعِ . والفَطْسُ : شِدَّةُ الوَطْءِ . وقد سَمَّوا فُطَيْساً مُصَغَّراً . وبَنُو الفُطَيْسِيّ : قَبِيلَةٌ بالمَغْرِب . وصَدَقَةُ بن أَبي بَكْرِ بن أَبي غالِبِ ابن المَفْطُوسِ سَمِع أَبا عَلِيِّ بن المَجْبُوب . وفَطَسْتُه عن كذا : أَوْقَمْتُه وكذلك إِذا ضَرَبْتَه قاله ابنُ عَبّاد

لسان العرب
الفَطَس عِرَضُ قَصَبَة الأَنف وطُمَأْنِينَتُها وقيل الفَطَس بالتحريك انخِفاضُ قَصَبَة الأَنف وتَطامُنها وانتِشارُها والاسم الفَطَسَة لأَنها كالعاهة وقد فَطِسَ فَطَساً وهو أَفطَس والأُنثى فطساء والفَطَسة موضع الفَطَس من الأَنف وفي حديث أَشراط الساعة تُقاتِلون قَوْماً فُطْس الأُنوف الفَطَس انخِفاض قَصَبَة الأَنف وانفِراشُها وفي الحديث في صفة نَمْرَةِ العَجُوزِ فُطْسٌ خُنْسٌ أَي صغار الحب لاطئة الأَقْماع وفُطْس جمع فَطْساء والفِطِّيسة والفِنْطِيسَة خَطْم الخنزير ويقال لِخَطْم الخنزير فَطَسَة وروي عن أَحمد ابن يحيى قال هي الشفة من الإِنسان ومن ذات الخف المِشْفَر ومن السباع الخَطْم والخُرْطُوم ومن الخنزير الفِنْطِيسة كذا رواه على فِنْعِيلة والنون زائدة الجوهري فِطِّيسة الخنزير أَنفه وكذلك الفِنْطِيسة والفِطِّيس مثال الفِسِّيق المِطْرَقَة العظيمة والفَأْس العظيمة والفَطْسُ حبُّ الآس واحدته فَطْسة والفَطْس شدّة الوطء وفَطَس يَفْطِس فُطُوساً إِذا مات وقيل مات من غير داء ظاهر وطَفَسَ أَيضاً مات فهو طافِس وفاطِس أَنشد ابن الأَعرابي تَتْرُكُ يَرْبُوعَ الفَلاةِ فاطِسا والفَطْسَة بالتسكين خَرَزَة يؤخَّذ بها يقولون ( * قوله « يقولون أَخذته إلخ » عبارة القاموس وشرحه يقولون أَخذته بالفطسة بالثؤبا والعطسة بقصر الثؤباء مراعاة لوزن المنهوك ) أَخَّذْتُه بالفَطْسَةِ بالثُّؤَبَا والعَطْسَةِ قال الشاعر جَمَّعْنَ من قَبَلٍ لَهُنَّ وفَطْسةٍ والدَّرْدَبِيسِ مُقابَلاً في المَنْظَمِ
الرائد
* فطس يفطس: فطسا. 1-ه بالكلمة: واجهه بها. 2-الحديد: عرضه بطرقه.
الرائد
* فطس يفطس: فطوسا وفطسا. مات.
الرائد
* فطس يفطس: فطسا. إنخفضت قصبة أنفه.
الرائد
* فطس تفطيسا. 1-ه: أماته. 2-ه بالكلمة: واجهه بها.
الرائد
* فطس. 1-مص. فطس. 2-حب الآس أو الحنبلاس.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: