وصف و معنى و تعريف كلمة للقذالي:


للقذالي: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على لام (ل) و لام (ل) و قاف (ق) و ذال (ذ) و ألف (ا) و لام (ل) و ياء (ي) .




معنى و شرح للقذالي في معاجم اللغة العربية:



للقذالي

جذر [قذل]

  1. قَذَلَ: (فعل)
    • قَذَلَ قَذْلا
    • قَذَلَ فلانٌ ً: مال وجار
    • قَذَلَ في الأَمر: جَدَّ
    • قَذَلَ فلانًا: أَصاب قَذَالَه
    • قَذَلَ فلانًا:: تَبِعَهُ
    • قَذَلَ فلانًا:عابَهُ
  2. قَذال: (اسم)
    • الجمع : قُذُلٌ ، أَقْذِلَةٌ
    • قَذَالُ الفَرَس: مَعْقِدُ سَيْرَيِ اللِّجام خلفَ النَّاصية والجمع : قُذُلٌ، وأَقْذِلَةٌ
    • قَذَالُ الإِنْسَانِ : مَا بَيْنَ الأُذُنَيْنِ مِنْ مُؤَخِّرَةِ الرَّأْسِ
    • القَذَالاَن: ما اكتنفا القفا عن اليمين وعن الشِّمال
  3. قُذُل: (اسم)
    • قُذُل : جمع قَذال
  4. قاذِل: (اسم)
    • القَاذِلُ : الحَجَّامُ


  5. أَقْذِلَة: (اسم)
    • أَقْذِلَة : جمع قَذال
  6. قَذَلَ فلانًا:
    • أَصاب قَذَالَه.
  7. قَذَالُ الإِنْسَانِ:
    • مَا بَيْنَ الأُذُنَيْنِ مِنْ مُؤَخِّرَةِ الرَّأْسِ.
  8. قَذَلَ فلانٌ ً:
    • مال وجار.
  9. قَذَلَ في الأَمر:
    • جَدَّ.
,


  1. قذل (المعجم لسان العرب)
    • "القَذَال: جِماع مُؤَخَّر الرأْس من الإِنسان والفرسِ فوق فَأْس القَفا، والجمع أَقْذِلة وقُذُل.
      ابن الأَعرابي: والقَذال ما دون القَمَحْدُوَة إِلى قُِصاص الشعر؛ الأَزهري: القَمَحْدُوة ما أَشرف على القَفا من عظم الرأْس والهامة فوقها، والقَذال دونها مما يلي المَقَذَّ.
      والمَقْذولُ: المَشْجوج في قَذاله.
      ويقال: القَذال مَعْقد العِذار من رأْس الفرس خلْف الناصية.
      ويقال: القَذالان ما اكتنف فَأْس القَفا من عن يمين وشمال.
      وقَذال الفرس: موضع ملتَقى العذار من فوق القَوْنَسِ؛ قال زهير: ومَلْجَمُنا، ما إِنْ يُنال قَذالُه ولا قَدَماه الأَرض، إِلا أَنامِلُه وقَذَلْت فلاناً أَقْذُله قَذْلاً إِذا تَبِعْته.
      الفراء: القَذَل والوَكَف والنَّطَف والوَحَرُ العيبُ.
      يقال: قَذَله يَقْذُله قَذْلاً إِذا عابه، وقَذَله أَصاب قَذاله، وهو مؤخَّر رأْسه.
      والقاذِل: الحجَّام لأَنه يَشْرِط ما تحت القَذال.
      وجاء فلان يَقْذُل فلاناً أَي يَتْبعه.
      والقَذْل: المَيْل والجَوْر.
      "
  2. قَذالُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ قَذالُ: جِماعُ مُؤَخَّرِ الرأسِ، ومَعْقِدُ العِذارِ من الفَرَسِ خَلْفَ الناصِيَةِ ج: قُذُلٌ وأقْذِلَةٌ.
      ـ قَذَلَه: ضَرَبَ قَذالَهُ،
      ـ قَذَلَ فلانٌ: مالَ وجارَ،
      ـ قَذَلَ فلاناً: تَبِعَه، أو عابَهُ،
      ـ قَذَلَ في الأمرِ: جَدَّ.
      ـ القَذَلُ: العَيْبُ.
  3. قَذَل (المعجم الرائد)
    • قذل - يقذل ، قذلا
      1- قذله : ضرب «قذاله»، وهو ما بين الأذنين من مؤخر الرأس. 2- قذله : عابه. 3- قذله : تبعه. 4- قذل في الأمر : جد. 5- قذل : مال وجار وظلم.
  4. قَذَلَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • قَذَلَ فلانٌ قَذَلَ ُ قَذْلاً: مال وجار.
      و قَذَلَ في الأَمر: جَدَّ.
      و قَذَلَ فلانًا: أَصاب قَذَالَه.
      و قَذَلَ تَبِعَهُ.
      و قَذَلَ عابَهُ.
  5. القَذَالُ (المعجم المعجم الوسيط)

    • القَذَالُ : جِماعُ مؤخَّر الرَّأْس من الإِنسان والفَرَس فوقَ القفا.
      والقَذَالاَن: ما اكتنفا القفا عن اليمين وعن الشِّمال.
      وقَذَالُ الفَرَس: مَعْقِدُ سَيْرَيِ اللِّجام خلفَ النَّاصية. والجمع : قُذُلٌ، وأَقْذِلَةٌ.
  6. قَذَالٌ (المعجم الغني)
    • جمع: قُذُلٌ، أَقْذِلَةٌ. [ق ذ ل]. :-قَذَالُ الإِنْسَانِ :- : مَا بَيْنَ الأُذُنَيْنِ مِنْ مُؤَخِّرَةِ الرَّأْسِ. :-مَدَّ سَاقَيْهِ مُسْنِداً قَذَالَهُ إِلَى الْحَائِطِ. (ن.محفوظ).
  7. قذل (المعجم مختار الصحاح)
    • ق ذ ل: القَذَالُ جماع مؤخر الرأس وجمعه أقْذِلَةٌ و قُذُل
  8. قَذال (المعجم الرائد)
    • قذال
      1-ما بين الأذنين من مؤخر الرأس، جمع : قذل وأقذلة
  9. القَاذِلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القَاذِلُ : الحَجَّامُ.


  10. قُذُل (المعجم الرائد)
    • قذل
      1-عيب


معنى للقذالي في قاموس معاجم اللغة

Advertisements


المعجم الوسيط
فلانٌ ـُ قَذْلاً: مال وجار. وـ في الأمر: جدّ. وـ فلاناً: أصاب قذاله. وـ تَبِعَه. وـ عابه.( القَاذِل ): الحجّام.( القَذَال ): جِماع مؤخّر الرّأس من الإنسان والفرس فوق القفا. والقذالان: ما اكتنفا القفا عن اليمين وعن الشّمال. وقَذَال الفرس: مَعْقِد سَيْرَي اللّجام خلف النّاصية. ( ج ) قُذُل، وأقْذِلَة.
Advertisements


مختار الصحاح
ق ذ ل : القَذَالُ جماع مؤخر الرأس وجمعه أقْذِلَةٌ و قُذُل
الصحاح في اللغة
القَذالُ: جِماع مؤخر الرأس، وهو مَعْقِدُ العِذارِ من الفرس خلف الناصية. ويقال: القَذالانِ: ما اكتنف فأسَ القَفا عن يمينٍ وشمالٍ، ويجمع على أقْذِلَةٍ وقُذُلٍ. وقَذَلْتُهُ: ضربتُ قَذالَهُ. ويقال: القَذَلُ: المَيْل والجوْرُ.
تاج العروس

القذال كسحاب : جماع مؤخر الرأس من الإنسان والفرس فوق فأس القفا وقال ابن الأعرابي : هو ما دون القمحدوة إلى قصاص الشعر وقال الأزهري : القمحدوة : ما أشرف على القفا من عظم الرأس والهامة فوقها والقذال دونها مما يلي المقذ . يقال : القذال : مقعد العذار من الفرس خلف الناصية . ويقال : القذالان : ما اكتنف فأس القفا عن يمين وشمال . ج : قذل بضمتين وأقذلة . وقذله قذلا : ضرب قذاله وفي المحكم : أصاب قذاله . قذل فلان : مال وجار نقله الصاغاني . قذل فلانا : إذا تبعه عن اللحياني أو عابه عن الفراء . قذل في الأمر : جد . قال الفراء : القذل والوكف والنطف والوحر محركة في الكل : العيب . ومما يستدرك عليه : المقذول : المشجوج في قذاله . والقاذل : الحجام ؛ لأنه يشرط ما تحت القذال

لسان العرب
القَذَال جِماع مُؤَخَّر الرأْس من الإِنسان والفرسِ فوق فَأْس القَفا والجمع أَقْذِلة وقُذُل ابن الأَعرابي والقَذال ما دون القَمَحْدُوَة إِلى قُِصاص الشعر الأَزهري القَمَحْدُوة ما أَشرف على القَفا من عظم الرأْس والهامة فوقها والقَذال دونها مما يلي المَقَذَّ والمَقْذولُ المَشْجوج في قَذاله ويقال القَذال مَعْقد العِذار من رأْس الفرس خلْف الناصية ويقال القَذالان ما اكتنف فَأْس القَفا من عن يمين وشمال وقَذال الفرس موضع ملتَقى العذار من فوق القَوْنَسِ قال زهير ومَلْجَمُنا ما إِنْ يُنال قَذالُه ولا قَدَماه الأَرض إِلا أَنامِلُه وقَذَلْت فلاناً أَقْذُله قَذْلاً إِذا تَبِعْته الفراء القَذَل والوَكَف والنَّطَف والوَحَرُ العيبُ يقال قَذَله يَقْذُله قَذْلاً إِذا عابه وقَذَله أَصاب قَذاله وهو مؤخَّر رأْسه والقاذِل الحجَّام لأَنه يَشْرِط ما تحت القَذال وجاء فلان يَقْذُل فلاناً أَي يَتْبعه والقَذْل المَيْل والجَوْر
الرائد
* قذل يقذل: قذلا. 1-ه: ضرب «قذاله»، وهو ما بين الأذنين من مؤخر الرأس. 2-ه: عابه. 3-ه: تبعه. 4-في الأمر: جد. 5-مال وجار وظلم.
الرائد
* قذل. عيب.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: