"القَصْل: القَطْع، وقيل: القَصْل قطع الشيء من وسطه أَو أَسفل من ذلك قَطْعاً وَحِيّاً. قَصَل الشيء يَقْصِله قَصْلاً واقْتَصَله: قطعة. وسيف قاصِلٌومِقْصَلوقَصَّال: قَطَّاع؛
وأَنشد: مع اقْتِصالِ القَصَرِ العَرادِمِ ومنه سمي القَصِيل. ولسان مِقْصَل: ماضٍ. وجمل مِقْصَل: يَحْطِم كل شيء بأَنيابه. والقَصِيلُ: ما اقتُصِل من الزرع أَخْضَرَ، والجمع قُصلان، والقَصْلة: الطائفة المُقْتَصَلة منه، وقَصَل الدابةَ يَقْصِلُها قَصْلاً وقَصَل عليها: علفها القَصِيل. والقُصالة من البُرِّ: ما عُزِل منه إِذا نُقِّي، وقَصَلَها: داسَها. وقال اللحياني: قُصالة الطعام ما يخرج منه فيرمى به ثم يُداس الثانية، وذلك إِذا كان أَجَلَّ من التراب والدِّقاق قليلاً. والقَصَل: ما يخرج من الطعام فيرمى به، والقَصْل لغة؛ عن اللحياني.غيره:والقَصَل في الطعام مثل الزُّؤانِ؛
وقال: يَحْمِلْنَ حَمْراءَ رَسوباً بالنَّقَلْ،قد غُرْبِلَتْ وكُرْبِلَتْ من القَصَلْ وقال الفراء: في الطعام قَصَل وزُؤان وغَفًى، منقوص، وكل هذا مما يخرج منه فيرمى به. والقَصْلةوالقِصْلة: الجماعة من الإِبل نحو الصِّرْمة، وقيل هي من العشرة إِلى الأَربعين، فإِذا بلغت السنين فهي الكدحة (* قوله «فهي الكدحة» هكذا في الأصل، وعبارته في مادة صدع: فاذا بلغت ستين فهي الصدعة أي بالكسر). والقِصْل، بالكسر: الفَسْل الضعيف الأَحمق، وقيل: هو الذي لا يَتَمالك حُمْقاً، والأُنثى قِصْلة؛
وأَنشد لمالك بن مرداس: ليس بِقِصْلٍ حَلِسٍ حِلْسَمِّ،عند البيوت، راشِنٍ مِقَمِّ وإِنما سمي القَصِيل الذي تعلف به الدواب قَصِيلاً لسرعة اقْتِصاله من رَخَاصَتِه. قال أَبو الطيب: القِصْل في الناس، والقَصَل في الطعام. وقَصَل عنُقَه: ضرَبها؛ عن اللحياني. وقَصَل: اسم رجل. وفي حديث الشعبي: أُغْمِي على رجل من جهينة فلما أَفاق، قال ما فعل القُصَل؛ هو بضم القاف وفتح الصاد اسم رجل. "
قَصَلَهُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ قَصَلَهُيَقْصِلُهُ: قَطَعَه، كاقْتَصَلَه، فانْقَصَلَواقْتَصَلَ، ـ قَصَلَ البُرَّ: داسَهُ، ـ قَصَلَ عُنُقَه: ضَرَبَها، ـ قَصَلَ الدابةَ، وقَصَلَ عليها: عَلَفَها القَصيلَ، وهو ما اقْتُصِلَ من الزَّرْعِ أخْضَرَ. ـ سيفٌ قاصِلٌومِقْصَلٌ، وقَصَّالٌ: قَطَّاعٌ. ـ لسانٌ مِقْصَلٌ: ماضٍ. ـ قَصَلُوقَصْلُوقِصْلُوقُصالَةُ: ما عُزِلَ من البُرِّ إذا نُقِّيَ فَيُرْمَى به. ـ قِصْلُ: الفَسْلُ الضعيفُ والأحمقُ لا خيرَ فيه، أو مَن لا يَتَمالَكُ حُمْقاً، ـ قِصْلَةُ: الحمقاءُ، والجماعةَ من الإِبِلِ، أو من العَشَرَةِ إلى الأرْبَعينَ. ـ قُصَلُ: رجُلٌ من جُهَيْنَةَ، له ذِكْرٌ في كتاب ''مَن عاشَ بعدَ الموتِ''، وتَقَّدَمَ في ف ص ل. ـ قِصْيَلَّةُ: القصيرُ العريضُ من الإِبِلِ والناسِ، والأبْجَرُ من الرجالِ المُكْتَنِزُ. ـ قَصِيلُ: الجماعةُ. ـ قَصْلُ: زَهْرُ السَّلَمِ. ـ شجرةٌ قَصْلَةٌ: رِخْوَةٌ. ـ قَصْلَةُ: الطائفةُ المُنْقَصِلَةُ من الزرعِ، والصِّرْمَةُ من الإِبِلِ، وجماعةُ الماشِيَةِ. ـ قَصَّالُ: الأسَدُ. ـ اقْصَأَلَّ به: قَبَضَ عليه، ـ اقْصَأَلَّ بالمكانِ: أقامَ.
قصَلَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
قصَلَيَقصِل ، قَصْلاً ، فهو قاصِل ، والمفعول مَقْصولوقصيل :- • قصَل رأسَ المحكوم عليه بالإعدام قطعه في سرعة.
ق ص ل: القَصْلُ القطع وبابه ضرب ومنه سمي القَصِيلُ و قَصَلَ الدابة علفها قَيلا وبابه أيضا ضرب و القصَلُ بفتحتين في الطعام مثل الزوان و القُصَالةُ بالضم ما يعزل من لابر إذا نقي ثم يداس الثانية
القَصْلَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
القَصْلَةُ : القُصَالة. و القَصْلَةُ من الشجر: الرَّخوةُ. والجمع : قَصْلٌ.
المِقْصَلَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
المِقْصَلَةُ : اسم آلة من قصل. و المِقْصَلَةُ أَداة حادَّة كانوا يقطعون بها رقاب المحكوم عليهم بالقتل، وشاع استعمالها في الثورة الفرنسية من سنة 1789 م. والجمع : مقاصِلُ. 55.
مِقْصَلَة(المعجم اللغة العربية المعاصر)
مِقْصَلَة :- جمع مِقْصَلاتومَقْاصِلُ: اسم آلة من قصَلَ: وهي آلة يقطع بها رأسُ المحكوم عليه بالإعدام :-شاع استعمال المِقْصَلَة في الثَّورة الفرنسيّة.