وصف و معنى و تعريف كلمة للقنتا:


للقنتا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على لام (ل) و لام (ل) و قاف (ق) و نون (ن) و تاء (ت) و ألف (ا) .




معنى و شرح للقنتا في معاجم اللغة العربية:



للقنتا

جذر [قنت]

  1. لَقُنَ: (فعل)
    • لَقُنْتُ، أَلْقُنُ، مصدر لَقَانَةٌ
    • لَقُنَ الوَلَدُ : كَانَ عَاقِلاً ذَكِيّاً
  2. لقِنَ: (فعل)
    • لقِنَ يَلقَن ، لَقَنًا ولَقَانةً ، فهو لَقِن ، والمفعول مَلْقون
    • لقِن المعنى/ لقِن الدرسَ :فهِمه سريعًا لقِن الأصمُّ حديثهم من حركات شفاههم وأيديهم
    • لقِن منه الكلامَ: أخذه من لفظه وفَهِمَهُ
    • لَقِنَ الوَلَدُ : عَقَلَ، ذَكا
  3. لقَّنَ: (فعل)
    • لقَّنَ يلقِّن ، تلقينًا ، فهو مُلقِّن ، والمفعول مُلقَّن
    • لقَّنه الكلامَ: ألقاه عليه ليُعيدَه، فهَّمه إيّاه، درّبَه وعلّمه بالتكرار
    • لقَّنه درسًا: نصحَه بشدّة وبصورة مباشرة، أملى عليه ما يتّعظ به
    • لقَّن الممثِّلَ على المسرح: ذكَّره ما يقوله بصوت خَفيّ
    • لقَّن المحتَضرَ: نطق أمامه بالشَّهادتين لينطق بهما، لَقِّنُوا مَوْتَاكُمْ لاَ إِلَهَ إلاَّ اللهُ(حديث): والمراد بالموتى هنا المُحْتَضَرُون
    • لقَّن الميِّتَ: ذكَّرهَ عَقِبَ دفنه ما يجيب به المَلَكَيْن حين يسألانه
  4. تَلَقَّنَ: (فعل)
    • تلقَّنَ يتلقَّن ، تلقُّنًا ، فهو مُتلقِّن ، والمفعول مُتلقَّن
    • تَلَقَّنَ الشيءَ والكلامَ: فهمَه وتمكَّنَ منه، أخذه مشافهةً، تعلَّمه، تثقَّفه، أتقنه


  5. لَقَن: (اسم)
    • اللَّقَنُ : شبهُ طَسْتٍ من نُحاس أَو صُفْر ضيِّقُ القاعِ متَّسعُ الأعلى
    • مصدر لقِنَ
  6. لَقِن: (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من لقِنَ
    • هو ثَقِفٌ لَقِنٌ: فَهِمٌ حَسَنُ التَّلَقُّن لما يسمعه
  7. لَقِن: (اسم)
    • لَقِن : فاعل من لقِنَ
  8. مُلَقَّن: (اسم)
    • مفعول من لَقَّنَ
    • دَرْسٌ مُلَقَّنٌ : دَرْسٌ تَمَّ تَلْقِينُهُ، أَيْ تَحْفِيظُهُ بِالتَّكْرَارِ والإِعَادَةِ
  9. مُلَقِّن: (اسم)
    • فاعل من لَقَّنَ
    • مُلَقِّنُ القُرْآنِ : مَنْ يُلْقِيهِ ويُعِيدُهُ لِفَهْمِهِ وحِفْظِهِ
    • مُلَقِّنُ الْمَيِّتِ : مَنْ يُلَقِّنُ الْمَيِّتَ الشَّهَادَتَيْنِ
    • مُلَقِّنُ الْمُمَثِّلِينَ : القَارِئُ الْمُخْتَبِئُ وَرَاءَ السِّتَارِ يُلَقِّنُ الْمُمَثِّلِينَ أَدْوَارَهُمْ فِي حَالَةِ نِسْيَانِهَا عِنْدَ الأَدَاءِ
  10. مُلقَّن: (اسم)


    • مُلقَّن : اسم المفعول من لقَّنَ
  11. مُلقِّن: (اسم)
    • مُلقِّن : فاعل من لقَّنَ
  12. تلقين: (اسم)
    • تلقين : مصدر لقَّنَ
  13. مُتلقَّن: (اسم)
    • مُتلقَّن : اسم المفعول من تَلَقَّنَ
  14. مُتلقِّن: (اسم)
    • مُتلقِّن : فاعل من تَلَقَّنَ
  15. تَلقين: (اسم)
    • مصدر لَقَّنَ
    • يَسْعَى إلى تَلْقينِ مَوادَّ جَديدَةٍ لِتَلامِيذِهِ : أيْ إِفْهامِهِمْ وَتَعْليمِهِمْ إِيَّاها لِتَحْصيلِها
  16. تَلَقُّن: (اسم)


    • مصدر تَلَقَّنَ
    • تَلَقُّنُ الدَّرْسِ : فَهْمُهُ، حِفْظُهُ، تَلَقِّيهِ، أَخْذُهُ، التَّمَكُّنُ مِنْهُ
  17. تلقُّن: (اسم)
    • تلقُّن : مصدر تَلَقَّنَ
  18. لَقَانَة: (اسم)
    • لَقَانَة : مصدر لَقُنَ
  19. لَقانة: (اسم)
    • مصدر لقِنَ
  20. لَقِنَ الْكَلاَمَ أَو الْمَعْنَى:
    • أَخَذَهُ وَفَهِمَهُ. لَقِنَ الدَّرْسَ.
  21. لقِن الدرسَ:
    • فهِمه سريعًا لقِن الأصمُّ حديثهم من حركات شفاههم وأيديهم.
  22. لقِن المعنى:


    • فهِمه سريعًا لقِن الأصمُّ حديثهم من حركات شفاههم وأيديهم.
  23. لقن منه الكلام:
    • أخذه من لفظه وفَهِمَهُ ''لقِن الطالبُ من أستاذه كلَّ الدروس''.
  24. لَقِنَ الوَلَدُ:
    • عَقَلَ، ذَكا.
  25. لقَّن الممثِّلَ على المسرح:
    • ذكَّره ما يقوله بصوت خَفيّ.
,
  1. لقن
    • "اللَّقْنُ: مصدر لَقِنَ الشيءَ يَلْقَنُه لَقْناً، وكذلك الكلامَ،وتَلَقَّنه: فَهِمه.
      ولَقَّنَه إِياه: فَهَّمه.
      وتَلَقَّنته: أَخذته لَقانِيَةً.
      وقد لَقَّنَني فلانٌ كلاماً تَلْقِيناً أَي فهَّمَني منه ما لم أَفْهَم.
      والتَّلْقِين: كالتَّفْهِيم.
      وغلامٌ لَقِنٌ: سريعُ الفهم.
      وفي حديث الهجرة: ويَبيتُ عندهما عبدُ الله بن أَبي بكر وهو شابٌّ ثَقِفٌ لَقِنٌ أَي فَهِمٌ حسَنُ التَّلْقِين لما يسْمَعه.
      وفي حديث الأُخْدُود: انظروا لي غلاماً فَطِناً لَقِناً.
      وفي حديث علي، رضوان الله عليه: إِنَّ ههنا عِلْماً، وأَشار إِلى صدره، لو أَصَبْتُ له حَمَلَةً بَلَى أُصِيبُ لَقِناً غير مأْمون أَي فَهِماً غيرَ ثقة؛ وفي المحكم: بَلى أَجد لَقِناً غير مأْمون يستعمل آلةَ الدِّينِ في طَلَبِ الدنيا، والاسم اللَّقانَةُ واللَّقانِيَة.
      اللحياني: اللَّقانة واللَّقانية واللَّحَانة واللَّحانية والتَّبانة والتَّبانيَة والطَّبانة والطبَّانية معنى هذه الحروف واحد.
      واللَّقَنُ: إِعرابُ لَكَنٍ شِبْه طَسْتٍ من صُفْر.
      ومَلْقَنٌ: موضع.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. اللَّقْنُ

    • ـ اللَّقْنُ ولَّقْنَةُ ولَّقانَةُ ولَّقَانِيَةُ: سُرْعَةُ الفَهْمِ.
      ـ لَقِنَ، فهو لَقِنٌ وألْقَنُ: حَفظَ بالعَجَلَةِ.
      ـ تَّلْقينُ: كالتَّفْهيمِ.
      ـ لِّقْنُ: الكَنَفُ، والرُّكْنُ.
      ـ مَلْقَنٌ: موضع.
      ـ لُقانٌ: بلد.
      ـ لَّواقِنُ: أسْفَلُ البَطْنِ.
      ـ لَقْنَةُ الكُبْرَى والصُّغْرَى: حِصْنانِ بالأنْدَلُسِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. تلقَّنَ
    • تلقَّنَ يتلقَّن ، تلقُّنًا ، فهو مُتلقِّن ، والمفعول مُتلقَّن :-
      تلقَّن الدَّرسَ أو الكلامَ
      1 - مُطاوع لقَّنَ: فَهِمَهُ وتمكَّن منه :-تلقَّن الممثِّل دورَه في المسرحيّة.
      2 - أخذه مشافهةً، تعلَّمه، تثقَّفه، أتقنه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. لقَّنَ
    • لقَّنَ يلقِّن ، تلقينًا ، فهو مُلقِّن ، والمفعول مُلقَّن :-
      • لقَّنه الكلامَ ألقاه عليه ليُعيدَه، فهَّمه إيّاه، درّبَه وعلّمه بالتكرار :-لقَّن تلاميذَه القرآن:-
      • لقَّنه درسًا: نصحَه بشدّة وبصورة مباشرة، أملى عليه ما يتّعظ به.
      لقَّن الممثِّلَ على المسرح: ذكَّره ما يقوله بصوت خَفيّ.
      لقَّن المحتَضرَ: نطق أمامه بالشَّهادتين لينطق بهما :-لَقِّنُوا مَوْتَاكُمْ لاَ إِلَهَ إلاَّ اللهُ [حديث]: والمراد بالموتى هنا المُحْتَضَرُون.
      لقَّن الميِّتَ: ذكَّرهَ عَقِبَ دفنه ما يجيب به المَلَكَيْن حين يسألانه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. لَقِنَ
    • [ل ق ن]. (فعل: ثلاثي لازم متعد). لَقِنْتُ، أَلْقَنُ، اِلْقَنْ، مصدر لَقَنٌ، لَقَانَةٌ.
      1. :-لَقِنَ الوَلَدُ :- : عَقَلَ، ذَكا.
      2. :-لَقِنَ الْكَلاَمَ أَو الْمَعْنَى :- : أَخَذَهُ وَفَهِمَهُ. :-لَقِنَ الدَّرْسَ.


    المعجم: الغني

  6. لقِنَ
    • لقِنَ يَلقَن ، لَقَنًا ولَقَانةً ، فهو لَقِن ، والمفعول مَلْقون :-
      لقِن المعنى/ لقِن الدرسَ فهِمه سريعًا :-لقِن الأصمُّ حديثهم من حركات شفاههم وأيديهم.
      لقِن منه الكلامَ: أخذه من لفظه وفَهِمَهُ :-لقِن الطالبُ من أستاذه كلَّ الدروس.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. تَلَقَّنَ
    • [ل ق ن]. (فعل: خماسي متعد). تَلَقَّنْتُ، أَتَلَقَّنُ، تَلَقَّنْ، مصدر تَلَقُّنٌ. :-تَلَقَّنَ الدَّرْسَ :- : فَهِمَهُ، حَفِظَهُ، تَلَقّاهُ، أَخَذَهُ، تَمَكَّنَ مِنْهُ. :-يَتَلَقَّنُ العِلْمَ.

    المعجم: الغني

  8. اللَّقِنُ
    • اللَّقِنُ اللَّقِنُ يقال: هو ثَقِفٌ لَقِنٌ: فَهِمٌ حَسَنُ التَّلَقُّن لما يسمعه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. مُلَقِّنٌ
    • جمع: ـون، ـات [ل ق ن]. (فاعل من لَقَّنَ).
      1. :-مُلَقِّنُ القُرْآنِ :- : مَنْ يُلْقِيهِ ويُعِيدُهُ لِفَهْمِهِ وحِفْظِهِ.
      2. :-مُلَقِّنُ الْمَيِّتِ :- : مَنْ يُلَقِّنُ الْمَيِّتَ الشَّهَادَتَيْنِ.
      3. :-مُلَقِّنُ الْمُمَثِّلِينَ :- : القَارِئُ الْمُخْتَبِئُ وَرَاءَ السِّتَارِ يُلَقِّنُ الْمُمَثِّلِينَ أَدْوَارَهُمْ فِي حَالَةِ نِسْيَانِهَا عِنْدَ الأَدَاءِ.

    المعجم: الغني

  10. لقِن
    • لقن - يلقن ، لقنا ولقنا ولقانة ولقانية ولقنة
      1-لقن الكلام أو الدرس أو المعنى : أخذه وفهمه سريعا

    المعجم: الرائد

  11. لَقِنَ
    • لَقِنَ فلانٌ لَقِنَ لَقَنًا، ولَفَانَة: عَقَل وذَكا.
      و لَقِنَ المعنى: فهِمه.
      فهو لَقِنٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. لَقُنَ
    • [ل ق ن]. (فعل: ثلاثي لازم). لَقُنْتُ، أَلْقُنُ، مصدر لَقَانَةٌ. :-لَقُنَ الوَلَدُ :- : كَانَ عَاقِلاً ذَكِيّاً.

    المعجم: الغني

  13. لَقَّنَ
    • [ل ق ن]. (فعل: رباعي متعد). لَقَّنْتُ، أُلَقِّنُ، لَقِّنْ، مصدر تَلْقِينٌ.
      1. :-لَقَّنَهُ الدَّرْسَ :- : فَهَّمَهُ إِيَّاهُ بَعْدَ إِلْقَائِهِ وَإِعَادَته.
      2. :-يُلَقِّنُ الْمُمَثِّلَ مِنْ خَلْفِ سِتَارٍ :- : يُمْلِي عَلَيْهِ مَا يَكُونُ قَدْ نَسِيَهُ.

    المعجم: الغني

  14. مُلَقَّنٌ
    • [ل ق ن]. (مفعول من لَقَّنَ). :-دَرْسٌ مُلَقَّنٌ :- : دَرْسٌ تَمَّ تَلْقِينُهُ، أَيْ تَحْفِيظُهُ بِالتَّكْرَارِ والإِعَادَةِ. :-كَلاَمٌ مُلَقَّنٌ.

    المعجم: الغني

  15. لقن
    • ل ق ن: لَقِنَ الكلام فهِمَه وبابه فهِم و تَلَقَّنَهُ أخذه لقانِيَة و التَّلْقِينُ كالتفهيم

    المعجم: مختار الصحاح

  16. المُلَقِّنُ
    • المُلَقِّنُ : من يَلقِّن الميت.
      و المُلَقِّنُ من يُلقِّنُ الممثِّلَ في المسرح وهو مختبئٌّ (محدثة) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. تلقَّن
    • تلقن - تلقنا
      1-تلقن العلم أو الكلام : فهمه وحفظه

    المعجم: الرائد

  18. لَقانة
    • لقانة
      1- مصدر لقن ولقن. 2- سرعة الفهم.

    المعجم: الرائد

  19. لقن
    • لقن - يلقن ، لقانة
      1-كان عاقلا ذكيا

    المعجم: الرائد

  20. اللَّقَنُ
    • اللَّقَنُ : شبهُ طَسْتٍ من نُحاس أَو صُفْر ضيِّقُ القاعِ متَّسعُ الأعلى .
      22.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. تَلَقُّنٌ
    • [ل ق ن]. (مصدر تَلَقَّنَ). :-تَلَقُّنُ الدَّرْسِ :- : فَهْمُهُ، حِفْظُهُ، تَلَقِّيهِ، أَخْذُهُ، التَّمَكُّنُ مِنْهُ.

    المعجم: الغني

  22. تَلْقينٌ
    • [ل ق ن]. (مصدر لَقَّنَ). :-يَسْعَى إلى تَلْقينِ مَوادَّ جَديدَةٍ لِتَلامِيذِهِ :- : أيْ إِفْهامِهِمْ وَتَعْليمِهِمْ إِيَّاها لِتَحْصيلِها.

    المعجم: الغني

  23. لَقَانة
    • لَقَانة :-
      مصدر لقِنَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  24. لَقَن
    • لَقَن :-
      مصدر لقِنَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  25. لَقِن
    • لَقِن :-
      صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من لقِنَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



معنى للقنتا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**قَنَتَ** - [ق ن ت]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** قَنَتْتُ**،** أَقْنُتُ**،** اُقْنُتْ**، مص. قُنُوتٌ. 1. "قَنَتَ الْمُؤْمِنُ" : أَطَاعَ اللَّهَ وَخَضَعَ وَخَشَعَ لَهُ. 2. " قَنَتَ لِلَّهِ" : لَزِمَ طَاعَتَهُ وَأَقَرَّ لَهُ بِالعُبُودِيَّةِ.**![آل عمران آية 43]**** يَا مَرْيَمُ اُقْنُتِي لِرَبِّك**ِ! ( قرآن). 3. "قَنَتَ الرَّجُلُ" : أَمْسَكَ عَنِ الكَلاَِم فِي الصَّلاَةِ أَوْ أَقَامَ الصَّلاَةَ. 4. "قَنَتَ لَهُ" : ذَلَّ وَخَضَعَ، اِسْتَكَانَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
قنت / قنت لـ يقنت ، قنوتا ، فهو قانت ، والمفعول مقنوت له• قنت الشخص : سكت . • قنت الشخص لربه : 1 - أطاع الله وخشع له وأقر بالعبودية مثل المجاهد في سبيل الله كمثل القانت الصائم أي المصلي - { يامريم اقنتي لربك } - { فالصالحات قانتات حافظات للغيب } . 2 - أطال القيام في الصلاة والدعاء أفضل الصلاة طول القنوت [ حديث ] - { وقوموا لله قانتين } - { أم من هو قانت ءاناء الليل } . • قنتت المرأة لزوجها : أطاعته .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أقنتَ يُقنت، إقناتًا، فهو مُقْنِت • أقنتَ الشَّخْصُ: 1- أطال القيامَ في صلاته. 2- تواضع لله. 3- دعا على أعدائه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أقنت يقنت ، إقناتا ، فهو مقنت• أقنت الشخص : 1 - أطال القيام في صلاته . 2 - تواضع لله . 3 - دعا على أعدائه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قانت [ مفرد ] : ج قانتون وقنت ، مؤ قانتة ، ج مؤ قانتات وقنت : اسم فاعل من قنت / قنت لـ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قنوت [ مفرد ] : 1 - مصدر قنت / قنت لـ . 2 - دعاء ، ويطلق على القيام في الصلاة ، ومنه قوله صلى الله عليه وسلم : أفضل الصلاة طول القنوت ° دعاء القنوت : دعاء في الصلاة في محل مخصوص من القيام .
المعجم الوسيط
ـُ قُنوتاً: أطاع الله وخضع له وأقرّ بالعبوديّة. وفي التنزيل العزيز: {ومن يقنت منكنّ لله ورسوله وتعمل صالحاً نؤتها أجرها مرّتين}، و: {يا مريم اقنتي لربّك}. ويقال: قنت اللهَ: لزم طاعته ( متعدّ ولازم ). فهو قانت. ( ج ) قُنَّت. وهي قانتة. وـ أطال القيام في الصلاة والدعاء. وـ له: ذلّ. وـ المرأةُ لزوجها: أطاعته. فهي قَنُوت.( قَنُت ) ـُ قَنانة: كان قليل الأكل. فهو وهي قنيت.( أقْنَت ): أطال القيام في صلاته. وـ أطال الغَزْو. وـ أدام الحج. وـ تواضع لله. وـ دعا على عدوّه.( قَنَّتَت ) المرأةُ لزوجها: مبالغة في قنتت.( اقْتَنت ): انقاد.( القُنُوت ): الطَّاعَة. وـ الدُّعَاء.
مختار الصحاح
ق ن ت : القُنُوتُ أصله الطاعة ومنه قوله تعالى { والقانتين والقانتات } ثم سمي القيام في الصلاة قنوتا وفي الحديث { أفضل الصلاة طول القنوت } ومنه قنوت الوتر وباب الكل دخل
الصحاح في اللغة
القُنوتُ: الطاعة. هذا هو الأصل، ومنه قوله تعالى: "والقانتينَ والقانتاتِ"ثم سمِّي القيام في الصلاة قنوتاً. وفي الحديث: "أفضل الصلاة طول القُنوت". ومنه قُنوتُ الوِترِ.
تاج العروس

" القُنُوتُ : الطَّاعَةُ " هذا هو الأَصلُ ومنه قوله تعالى : " والقَانِتِينَ والقَانِتَاتِ " كذا في المحكم والصّحاح . قُلْتُ : وهو قَوْلُ الشَّعْبِيِّ وجابِرٍ وزَيْدٍ وعَطَاءِ وسعِيدِ بنِ جُبَيْر في تفسير قوله تعالى : " وقُومُوا لِلهِ قانِتِينَ " وقال الضَّحَّاكُ : كلُّ قُنُوتٍ في القُرْآنِ فَإِنّمَا يُعنَي به الطَّاعَةُ ورُوِىَ مثلُ ذلك عن أَبي سَعِيدٍ الخُدْرِيِّ رضي الله عنه . وَقَنَتَ اللهَ يَقْنُتُهُ : أَطاعَه وقوله تعالى " كُلٌّ له قَانِتُون " أَي مُطِيعُونَ ومعنى الطَّاعَةِ هنا أَنَّ مَنْ في السَّموَاتِ " والأَرْض " مَخْلوقُون بإِرادَةِ اللهِ تعالى لا يَقْدِر أَحدٌ على تَغْيِيرِ الخِلْقَةِ " ولا مَلَكٌ مُقَرَّبٌ " فآثارُ الخِلْقَةِ والصَّنْعَةِ تَدُلُّ على الطّاعَة وليس يُعْنَى بها طاعةُ العِبَادَةِ ؛ لأَنّ فيهما مُطِيعاً وغيرَ مُطِيعٍ وإِنما هي طاعةُ الإِرادَة والمَشيئَة . كذا في اللسان . القُنُوت : " السُّكُوتُ " قال زيدُ بن أَرْقَمَ : كنا نَتَكَلَّمُ في الصَّلاةِ - يُكَلِّمُ الرَّجُلُ صاحِبَه وهو إِلى جَنْبِه - حتَّى نَزَلَتْ " وقُومُوا لِله قَانِتِينَ " فأُمِرْنا بالسُّكُوتِ ونُهِينَا عن الكلامِ فأَمْسَكْنَا عن الكلامِ . قَالَ الزَّجَّاجُ : المَشْهُور في اللغة أَنّ القُنُوتَ " الدُّعَاءُ " قلت : وهو المَرْوِيّ عن ابن عباس . قال الزَّجَّاج : وَحَقِيقَة القانِتِ أَنه القائم بأَمْرِ اللهِ فالدَّاعِي إِذا كانَ قائِماً خُصَّ بأَنْ يُقَال له : قَانِتٌ ؛ لأَنَّهُ ذاكِرٌ لِلهِ وهو قائِمٌ على رِجْلَيْهِ فحقيقةُ القُنُوتِ : العِبَادَةُ الدُّعَاءُ للهِ عزّ وجَلّ في حالِ القِيَام ويَجُوزُ أَن يَقَع في سائِرِ الطّاعَة ؛ لأَنّه إِن لم يَكُنْ قِيَامٌ بالرِّجْلَيْن فهو قيامٌ بالشيْءِ بالنِّيَّةِ . قال ابن سِيده : والقَانِتُ : القائِمُ بجَمِيعِ أَمرِ الله تعالى . وقيل : القَانِتُ : العَابِدُ " وكانَتْ مِنَ القانِتِين " أَي من العَابِدِينَ . وقال أَبو عُبَيْدٍ : أَصلُ القُنُوتِ فِي أَشياءَ فمنها : القِيَامُ وبهذا جاءَت الأَحَاديث " فِي " قُنُوتِ " الصَّلاةِ " ؛ لأَنَّه إِنما يَدْعُو قائِماً وأَبْيَنُ من ذلِك حديثُ جابِرٍ قال : " سُئلَ النَّبِيّ صلّى الله عليه وسلّم : أَيُّ الصَّلاةِ أَفْضَلُ ؟ قال : طُولُ القُنُوتِ " يريد طُولَ القِيَامِ . وزَعَم ثعلَبٌ أَنَّ أَصلَ القُنُوتِ القيامُ نقله ابنُ سيده . والقُنُوتُ أَيضاً الصّلاة ويُقَالُ للمُصَلّى : قانِتٌ وفي الحديث " مَثَلُ المُجَاهِدِ في سبيلِ اللهِ كَمَثَلِ القَانِتِ الصَّائِمِ " أَي المُصَلِّي وقيل : القُنُوتُ القيامُ بالطَّاعَةِ التي ليس معها مَعْصيَةٌ . القُنُوتُ : " : الإِمْسَاكُ عن الكَلامِ " في الصَّلاةِ أَو مُطْلَقاً . " وأَقْنَتَ : دَعَا على عَدُوِّهِ " عن ابن الأَعْرَابِيّ ومنه دُعَاؤُه صلَّى الله عليه وسلَّم على رِعْل وذَكْوَانَ . أَقْنَتَ : " أَطالَ القيامَ في صَلاتِه " عن ابن الأَعرابيّ أيضاً وفي التنزيل " وَقُومُوا للهِ قَانتِينَ " كذا فَسَّرَهَا بَعْضُهُم . وقد تَكَرَّرَ ذِكْرُ القُنوتِ في الحَدِيث ويَرِدُ لِمَعَانٍ مُتَعَدِّدَةٍ : كالطَّاعَةِ والخُشُوعِ والصَّلاةِ والدُّعَاءِ والعِبَادَةِ والقيامِ وطُولِ القيامِ والسُّكُوتِ فيُصْرَفُ كلّ واحدٍ من هذه المعاني إلى ما يَحْتَمِلُه لفظ الحديث الوارد فيه . وقال ابنُ الأَنْبَارِيّ : القُنُوتُ على أَربعةِ أَقسام : الصَّلاَة وطول القِيَام وإِقامَة الطّاعَة والسُّكُوت . أَقْنَتَ إِذا " أَدَامَ الحَجَّ " عن ابن الأَعْرَابيّ أَيضاً . أَقْنَتَ : " أَطَالَ الغَزْوَ " عن ابن الأَعْرَابِيّ أَيضاً . أَقْنَتَ إِذَا " تَوَاضَعَ للهِ تَعَالى " عن ابنِ الأَعْرَابيّ أَيضاً . فَتحَصَّل لنا مما تَقَدَّمَ من كلام المُؤَلِّف في معنى القنوت مَعَانٍ تسْعَة وهي : الطَّاعَةُ والسُّكُوتُ والدُّعَاءُ والقيَامُ والإِمْسَاكُ عن الكلام وطُولُ القيَامُ وإِدامةُ الحَجِّ وإِطَالةُ الغَزْو والتَّوَاضُعُ . ومما زيد عليه : العِبَادَةُ والصَّلاةُ وقد تقدم شاهدُهُما . والإِقْرَارُ بالعُبوديَّة والخُشُوعُ هذا عن مجاهد . وقد يقال : إِنَّ السُّكوتَ والإِمساكَ عن الكلام واحدٌ وإِنّ الخُشوعَ داخلٌ في التواضع وإِدامةَالحَجِّ وإِطَالةَ الغَزْو داخلان في عُمُوم دَوَام الطَّاعَة ؛ فَإِنَّهُمَا من أَعْظَم الطَّاعَة . وقَالَ الرَّاغبُ : القُنُوتُ : لُزُومُ الطَّاعَةِ مع الخُضوع فَيُمْكن أَن يُجْعَلَ لزومُ الطَّاعَة أَيضاً من جُملة مَعَانيه فيقَال : الطَّاعَةُ ولزومُهَا كما قالوا : القيامُ وطُولُه . قال شيخُنا : وقد أَوسَعَ الكلامَ عَلَيْه القاضي أَبُو بَكْر بنِ العَرَبِيّ في العَارِضَةِ وغيرِه من مُصَنَّفَاتِه وقال : إِنَّ القَنوتَ له عَشرةُ مَعانٍ ونقلَه الإِمَامُ الحافظُ الزَّيْنُ العِرَاقِيُّ وزادَ عليه ونَظَم المَعَانِيَ كلَّها في ثلاثةِ أَبياتٍ ونَقَلَهَا الحَافِظُ شِهابُ الدينِ أَحمدُ بنُ حَجَر العَسْقَلانِيّ في أَواخِرِ بابِ الوِتْرِ من فَتْحِ البَارِي وهي : الحَجِّ وإِطَالةَ الغَزْو داخلان في عُمُوم دَوَام الطَّاعَة ؛ فَإِنَّهُمَا من أَعْظَم الطَّاعَة . وقَالَ الرَّاغبُ : القُنُوتُ : لُزُومُ الطَّاعَةِ مع الخُضوع فَيُمْكن أَن يُجْعَلَ لزومُ الطَّاعَة أَيضاً من جُملة مَعَانيه فيقَال : الطَّاعَةُ ولزومُهَا كما قالوا : القيامُ وطُولُه . قال شيخُنا : وقد أَوسَعَ الكلامَ عَلَيْه القاضي أَبُو بَكْر بنِ العَرَبِيّ في العَارِضَةِ وغيرِه من مُصَنَّفَاتِه وقال : إِنَّ القَنوتَ له عَشرةُ مَعانٍ ونقلَه الإِمَامُ الحافظُ الزَّيْنُ العِرَاقِيُّ وزادَ عليه ونَظَم المَعَانِيَ كلَّها في ثلاثةِ أَبياتٍ ونَقَلَهَا الحَافِظُ شِهابُ الدينِ أَحمدُ بنُ حَجَر العَسْقَلانِيّ في أَواخِرِ بابِ الوِتْرِ من فَتْحِ البَارِي وهي :

ولفْظ القُنُوتِ أعْدُدْ مَعَانِيَهُ تَجِدْ ... مَزِيداً على عَشْرٍ معانِيَ مَرْضِيَّهْ

دُعَاءٌ خُشُوعٌ والعبادَةُ طاعَةٌ ... إِقَامَتُهَا إِقرارُه بالعُبُودِيَّهْ

سُكُوتٌ صلاةٌ والقِيَامُ وطُولُهُ ... كذاك دَوَامُ الطَّاعَةِ الرّابِحُ النِّيَّهْ قلت : وقد أَلْحَق شيخُنا المرحومُ بيتاً رابعاً جامعاً لما زادَه المجدُ

دَوَامٌ لِحَجٍّ طُولُ غَزْوٍ تَوَاضُعٌ ... إِلى اللهِ خُذْهَا سِتَّةً وثَمانِيَهْ قال ابنُ سِيده : وجمع القَانِتِ من ذلك كله قُنَّتٌ قال العَجَّاجُ : " رَبُّ البِلادِ والعِبَادِ القُنَّتِ " " وامْرَأَةٌ قَنِيتٌ بَيِّنَةُ القَنَاتَةِ : قَلِيلَةُ الطَّعْمِ " كَقَتِينٍ نقله الصاغانيّ . " وسِقَاءٌ قَنِيتٌ " أَي " مسِّيكٌ " على وزن سِكِّيتٍ كما في نسختنا أَي يُمْسِك الماءَ وهو الصوابُ وسيأْتي في الكاف ويُوجَدُ في بعض النسخ : " مُسِيلٌ " على صيغة اسم الفاعلِ من أَسالَ الماءَ وهكذا رأَيته أَيضاً مَضْبُوطاً في نسخة التَّكْمِلَة فليُنْظَر

ومما يُستدرك عليه أَيضاً : قَنَتَ له إِذا ذَلَّ وَقَنَّتَتِ الْمَرْأَةُ لبَعْلِها أَقَرَّتْ . والاقْتِنَاتُ : الانْقِيادُ

لسان العرب
القُنوتُ الإِمساكُ عن الكلام وقيل الدعاءُ في الصلاة والقُنُوتُ الخُشُوعُ والإِقرارُ بالعُبودية والقيامُ بالطاعة التي ليس معها مَعْصِيَةٌ وقيل القيامُ وزعم ثعلبٌ أَنه الأَصل وقيل إِطالةُ القيام وفي التنزيل العزيز وقُوموا للهِ قانِتين قال زيدُ بنُ أَرْقَم كنا نتكلم في الصلاة حتى نزلتْ وقوموا لله قانتين فأُمِرْنا بالسُّكوتِ ونُهِينا عن الكلام فأَمْسَكنا عن الكلام فالقُنوتُ ههنا الإِمساك عن الكلام في الصلاة ورُوِي عن النبي صلى الله عليه وسلم أَنه قَنَتَ شهراً في صلاةِ الصبح بعد الركوع يَدْعُو على رِعْلٍ وذَكْوانَ وقال أَبو عبيد أَصلُ القُنوت في أَشياء فمنها القيام وبهذا جاءَت الأَحاديثُ في قُنوت الصلاة لأَِنه إِنما يَدْعُو قائماً وأَبْيَنُ من ذلك حديثُ جابر قال سُئل النبي صلى الله عليه وسلم أَيُّ الصلاة أَفْضلُ ؟ قال طُولُ القُنوتِ يريد طُولَ القيام ويقال للمصلي قانِتٌ وفي الحديث مَثَلُ المُجاهدِ في سبيل الله كَمَثلِ القانِتِ الصائم أَي المُصَلِّي وفي الحديث تَفَكُّرُ ساعةٍ خيرٌ من قُنوتِ ليلةٍ وقد تكرر ذكره في الحديث ويَرِدُ بمعانٍ متعدِّدة كالطاعةِ والخُشوع والصلاة والدعاء والعبادة والقيام وطول القيام والسكوت فيُصْرَفُ في كل واحد من هذه المعاني إِلى ما يَحتَملُه لفظُ الحديث الوارد فيه وقال ابن الأَنباري القُنوتُ على أَربعةِ أَقسام الصلاة وطول القيام وإِقامة الطاعة والسكوت ابن سيده القُنوتُ الطاعةُ هذا هو الأَصل ومنه قوله تعالى والقانتينَ والقانتاتِ ثم سُمِّيَ القيامُ في الصلاة قُنوتاً ومنه قُنوتُ الوِتْر وقَنَت اللهَ يَقْنُتُه أَطاعه وقوله تعالى كلٌّ له قانتونَ أَي مُطيعون ومعنى الطاعة ههنا أَن من في السموات مَخلُوقون كإِرادة الله تعالى لا يَقْدرُ أَحدٌ على تغيير الخِلْقةِ ولا مَلَكٌ مُقَرَّبٌ فآثارُ الصَّنْعَة والخِلْقةِ تَدُلُّ على الطاعة وليس يُعْنى بها طاعة العبادة لأَنَّ فيهما مُطيعاً وغَيرَ مُطيع وإسما هي طاعة الإِرادة والمشيئة والقانتُ المُطيع والقانِتُ الذاكر لله تعالى كما قال عز وجل أَمَّنْ هو قانِتٌ آناءَ الليلِ ساجداً وقائماً ؟ وقيل القانِتُ العابدُ والقانِتُ في قوله عز وجل وكانتْ من القانتين أَي من العابدين والمشهورُ في اللغة أَن القُنوتَ الدعاءُ وحقيقة القانتِ أَنه القائمُ بأَمر الله فالداعي إِذا كان قائماً خُصَّ بأَن يقالَ له قانتٌ لأَنه ذاكر لله تعالى وهو قائم على رجليه فحقيقةُ القُنوتِ العبادةُ والدعاءُ لله عز وجل في حال القيام ويجوز أَن يقع في سائر الطاعة لأَنه إِن لم يكن قيامٌ بالرِّجلين فهو قيام بالشيءِ بالنية ابن سيده والقانتُ القائمُ بجميع أَمْرِ الله تعالى وجمعُ القانتِ من ذلك كُلِّه قُنَّتٌ قال العجاج رَبُّ البِلادِ والعِبادِ القُنَّتِ وقَنَتَ له ذَلَّ وقَنَتَتِ المرأَةُ لبَعْلها أَقَرَّتْ ( * أَي سكنت وانقادت ) والاقْتِناتُ الانْقِيادُ وامرأَةٌ قَنِيتٌ بَيِّنةُ القناتة قليلةُ الطَّعْم كقَتِينٍ
الرائد
* قنت يقنت: قنوتا. 1-أطاع. 2-له: ذل واستكان وخضع. 3-قام في الصلاة. 4-إمتنع عن الكلام في الصلاة. 5-تواضع لله ولزم طاعته.
الرائد
* قنت يقنت: قناتة. كان قليل الأكل.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: