للقيمية: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على لام (ل) و لام (ل) و قاف (ق) و ياء (ي) و ميم (م) و ياء (ي) و تاء المربوطة (ة) .
"اللَّقْمُ: سُرعة الأَكل والمُبادرةُ إِليه. لَقِمَه لَقْماًوالْتَقَمهوأَلْقَمه إِياه، ولَقِمْتاللُّقْمةَأَلْقَمُهالَقْماً إِذا أَخَذْتَها بِفِيك، وأَلْقَمْتُ غيري لُقْمةً فلَقِمَها. والْتَقَمْتاللُّقْمةَأَلْتَقِمُهاالْتِقاماً إِذا ابْتَلَعْتها في مُهْلة، ولَقَّمْتها غيري تَلْقِيماً. وفي المثل: سَبَّه فكأَنما أَلْقَم فاه حَجَراً. وفي الحديث: أَن رجلاً أَلْقَمَ عينَه خَصاصةَ الباب أَي جعل الشَّقَّ الذي في الباب يُحاذي عينَه فكأَنه جعله للعين كاللُّقمة للفم. وفي حديث عمر،رضي الله عنه: فهو كالأَرْقم إِن يُتْرك يَلْقَم أَي إِن تَتْرُكه يأْكلك. يقال: لَقِمْت الطعامَ أَلقَمُهوتلَقَّمْتُه والْتَقَمْتُه. ورجُل تِلْقاموتِلْقامة: كبير اللُّقَم، وفي المحكم: عظيم اللُّقَم،وتِلْقامة من المُثُل التي لم يذكرها صاحب الكتاب. واللَّقْمةواللُّقْمة: ما تُهيِّئه لِلّقم؛ الأُولى عن اللحياني. التهذيب: واللُّقْمة اسم لما يُهيِّئه الإِنسان للالتقام، واللَّقْمةُ أَكلُها بمرّة، تقول: أَكلت لُقْمةبلَقْمَتينِ، وأَكلت لُقْمَتينبلَقْمة، وأَلْقَمْت فلاناً حجَراً. ولَقَّم البعيرَ إِذا لم يأْكل حتى يُناوِلَه بيده. ابن شميل: أَلقَمَ البعيرُ عَدْواً بينا هو يمشي إِذْ عَدا فذلك الإِلْقام، وقد أَلْقَمَ عَدْواً وأَلْقَمْتُ عَدْواً. واللَّقَمُ، بالتحريك: وسط الطريق؛
وأَنشد ابن بري للكميت: وعبدُ الرحِيمِ جماعُ الأُمور،إِليه انتَهى اللَّقَمُ المُعْمَلُ ولَقَمُ الطريق ولُقَمُه؛ الأَخيرة عن كراع: مَتْنُه ووسطه؛ وقال الشاعر يصف الأَسد: غابَتْ حَلِيلتُه وأَخْطأَ صَيْده،فله على لَقَمِ الطريقِ زَئِير (* هذا البيت لبشار بن بُرد). واللَّقْمُ، بالتسكين: مصدر قولك لَقَمَ الطريقَ وغير الطريق، بالفتح،يَلْقُمه، بالضم، لَقْماً: سدَّ فمه. ولَقَمَ الطريقَ وغيرَ الطريق يَلْقُمهلَقْماً: سدَّ فمه. واللَّقَمُ، محرَّك: مُعْظم الطريق. الليث: لَقَمُ الطريق مُنْفَرَجُه، تقول: عليك بلَقَمِ الطريق فالْزَمْه. ولُقْمانُ: صاحب النُّسور تنسبه الشعراءُ إلى عاد؛
قال ابن بري: قيل إن هذا البيت لأَبي المهوش الأَسَديّ، وقيل: ليزيد بن عمرو بن الصَّعِق، وهو الصحيح؛ وقبله: إذا ما ماتَ مَيْتٌ من تَميمٍ فسَرَّك أَن يَعِيش، فجِئْ بِزادِ بخُبْزٍ أَو بسَمْنٍ أَو بتَمْرٍ،أَو الشيء المُلَفَّفِ في البِجادِ وقال أَوس بن غَلْفاء يردّ عليه: فإنَّكَ، في هِجاء بني تَميمٍ،كمُزْدادِ الغَرامِ إلى الغَرامِ هُمُ ضَرَبوكَ أُمَّ الرأْسِ، حتى بَدَتْ أُمُّ الشُّؤُونِ من العِظام وهمْ ترَكوكَ أَسْلَح مِن حُبارَى رأَت صَقْراً، وأَشْرَدَ من نَعامِ ابن سيده: ولُقْمان اسم؛ فأَما لُقْمان الذي أَنثى عليه الله تعالى في كتابه فقيل في التفسير: إنه كان نبيّاً، وقيل: كان حكيماً لقول الله تعالى: ولقد آتينا لقمان الحكمة؛ وقيل: كان رجلاً صالحاً، وقيل: كان خَيّاطاً،وقيل: كان نجّاراً، وقيل: كان راعياً؛ وروي في التفسير إنساناً وقف عليه وهو في مجلسه، قال: أَلَسْتَ الذي كنتَ ترعى معي في مكان كذا وكذا؟، قال: بلى، فقال: فما بَلَغَ بك ما أرى؟، قال: صِدْقُ الحديث وأَداءُ الأمانةِ والصَّمْتُ عما لا يَعْنِيني، وقيل: كان حَبَشِيّاً غليظ المَشافر مشقَّق الرجلين؛ هذا كله قول الزجاج، وليس يضرّه ذلك عند الله عز وجل لأَن الله شرّفه بالحِكْمة. ولُقَيم: اسم، يجوز أَن يكون تصغير لُقمان على تصغير الترخيم، ويجوز أَن يكون تصغير اللّقم؛ قال ابن بري: لُقَيم اسم رجل؛ قال الشاعر: لُقَيم بن لُقْمانَ من أُخْتِه،وكان ابنَ أُخْتٍ له وابْنَما"
اللَّقَمُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ اللَّقَمُ، ولُقًمٌ: مُعْظَمُ الطريقِ، أو وَسَطُه، ـ اللْقْمُ: سُرْعةُ الأكْلِ، ـ لَقِمَهُ: أكَلَهُ سَريعاً. ـ الْتَقَمَه: ابْتَلَعَه. ـ تِلْقاموتِلْقامة، وتِلْقّاموتِلْقَامَة، أي: عظيمُ اللُّقَمِ. ـ اللُّقْمةُ, واللَّقَمَةُ: ما يُهَيَّأُ للَّقْمِ. ـ اللَّقيمُ: ما يُلْقَمُ. ـ لَقَمَ الطريقَ وغيرَه: سَدَّ فَمَه. ـ الإِلْقامُ: أن يَعْدُو البعيرُ في أثْناءِ مَشْيِهِ، وسَمَّوْا: لُقَيْماً، ولُقْمانَ. ـ لقمانُ الحكيمُ: اخْتُلفَ في نُبُوتِهِ، وابنُ شَيْبَةَ ابنِ مُعَيْطٍ: صحابِيُّ، وابنُ عامِرٍ الحِمْصِيُّ: محَدِّثٌ, ـ الحِنْطَةُ اللُّقَيْمِيَّةُ: الكِبارُ السَّرَوِيَّةُ، أو نِسْبةٌ إلى لُقَيْمٍ: قرية بالطائِفِ. ـ تَلَقُّمُ الماءِ: قَبْقَبَتُهُ من كَثْرَتِهِ.
السَّلْقَمُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ السَّلْقَمُ: الأَسَدُ، كالسُّلاقِمِ، والبَعيرُ الشَّديدُ الفَكِّ والطويلُ الأَنْفِ. ـ السَّلْقَمَةُ: الصَّلْقَمَةُ والرِّيبَةُ. ـ السِّلْقامةُ: الذِّئْبَةُ.
لقَّمَيلقِّم ، تلقيمًا ، فهو ملقِّم ، والمفعول ملقَّم :- • لقَّمه الطَّعامَ ألقمه إيّاه؛ جعله يأكله بسرعة :-لقَّمتِ الأمُّ ابنَها الحلوى:- • برنامج تلقيم: مجموع المعلومات اللاّزمة والمدوَّنة لتمكين عقل إلكترونيّ من تأدية عمله. • لقَّم البعيرَ ونحوَه: ناوله الطَّعامَ بيده. • لقَّم الشَّجرَة ونحوَها: لقَّحها لتُثْمِر ثمرًا آخر من جنس فصيلتها :-لقَّم الخوخَ مشمشًا. • لقَّم القهوةَ: وضع قدرًا من البُنِّ لإعدادها. • لقَّم المدفعَ: حشاه.
سلقم(المعجم لسان العرب)
"السَّلْقَمُ: العظيم من الإِبل، والجمع سَلاقِموسَلاقِمَة. والسِّلْقِمَةُ: الذِّئبَةُ (* قوله «والسلقمة الذئبة» هكذا في الأصل مضبوطاً، والذي في القاموس: السلقمة الريبة وضبطه بفتح السين، قال شارحه: هكذا في النسخ، والذي في اللسان السلقمة، بالكسر، الذئبة اهـ. لكن الذي في القاموس مثله في المحكم غير أنه ضبطت فيه بكسر السين كاللسان). "
ألقمه الدرس(المعجم عربي عامة)
لقَّنه إيّاه كلمة كلمة.
ألقمه الطّعام(المعجم عربي عامة)
جعله يأكله بسرعة.
التِّلْقَامُ(المعجم المعجم الوسيط)
التِّلْقَامُ، والتِّلْقَامةُ : الكثيرُ اللُّقَمِ أو العظيمُها.
اللَّقِمُ(المعجم المعجم الوسيط)
اللَّقِمُاللَّقِمُ يقال: رجل لَهِمٌ لَقِمٌ: يَعْلو الخصوم.
اللَّقِيمُ(المعجم المعجم الوسيط)
اللَّقِيمُ : ما يُلقَم.
اللُّقَمُ(المعجم المعجم الوسيط)
اللُّقَمُ : الطريقُ الواضح. يقال: اللُّقَمُ خُذْ هذا اللَّقَم.
اللُّقْمَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
اللُّقْمَةُ : اللُّقْمة. و اللُّقْمَةُ ما يُلقَم في مَرَّة.
اللُّقْمَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
اللُّقْمَةُ : ما يهيِّئه الإنسانُ من الطَّعام للالتقام. والجمع : لُقَمٌ.
إِلتقم(المعجم الرائد)
إلتقم - التقاما 1-إلتقم الطعام : ابتلعه
أَلقَم(المعجم الرائد)
ألقم - إلقاما 1- ألقمه الطعام : جعله «يلقمه»، أي يأكله سريعا. 2- ألقمه الحجر : أسكته عند الخصام.
تِلقام(المعجم الرائد)
تلقام - و تلقام و تلقامة و تلقامة 1- تلقام : كثير اللقم. 2- تلقام : عظيم اللقم.
لقِم(المعجم الرائد)
لقم - يلقم ، لقما 1-لقم الطعام : أكله بسرعة
لقم(المعجم الرائد)
لقم - يلقم ، لقما 1-لقم الطريق أو غيره : سد فمه
الفَلْقَمُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ الفَلْقَمُ: الواسِعُ.
ألقم المدفع(المعجم عربي عامة)
حشاه.
ألقم منافسه حجرا(المعجم عربي عامة)
أسكته عند المخاصمة :-لم يكفّ عن مهاجمتي حتَّى ألقمتُه حجرًا.
التقم الطّعام(المعجم عربي عامة)
ابتلعه، أكله بسرعة :- {فَالْتَقَمَهُ الْحُوتُ وَهُوَ مُلِيمٌ}.
معنى للقيمية في قاموس معاجم اللغة
Advertisements
قاموس معاجم
اسم مذكر اسم علم مذكر عربي معناه المستقيم، المسؤول، المراقب، المعدِّل، المتكفِّل، السيد، حاجب المسجد. وابن قيم الجوزية مفكر تربوي (ت 751هـ). اصل اسم قَيِّم: عربي
قيم يقيم ، تقييما ، فهو مقيم ، والمفعول مقيم• قيم العمل : قدر قيمته قيم جهوده منه - قيم الموقف / شخصا / الأضرار . • قيم السلعة : حدد ثمنها . • قيم وضعا : استعرض نتائجه وما حققه من تقدم ، وقرر قيمة تلك النتائج .