وصف و معنى و تعريف كلمة للكز:


للكز: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ زاي (ز) و تحتوي على لام (ل) و لام (ل) و كاف (ك) و زاي (ز) .




معنى و شرح للكز في معاجم اللغة العربية:



للكز

جذر [لكز]

  1. كَزْي: (اسم)
    • كَزْي : مصدر كَزَى
  2. كَزَى : (فعل)
    • كَزَى كَزْيًا
    • كَزَى الرَّجُلُ : أَفْضَلَ على مُعتَفِيهِ
  3. كازَ : (فعل)
    • كازَ يَكُوز ، كُزْ ، كَوْزًا ، فهو كائز ، والمفعول مكوز - للمتعدِّي
    • كازَ الشيءَ: جَمَعَهُ
    • كاز الشَّخصُ: شرِب بالكوز، وهو إناء من فخار أو غيره
  4. اِكتَزَّ : (فعل)
    • اكْتَزَّ الرجلُ: تقبَّض


  5. وَكَزَ : (فعل)
    • وكَزَ يَكِز ، كِزْ ، وَكْزًا ، فهو واكِز ، والمفعول مَوْكوز
    • وكَز الشَّخصَ : ضَرَبَه بجُمْع يده على ذَقْنه؛ لكَمه
    • وكَز الشَّخصَ : دفَعه وضَرَبه
    • وَكَزَ أَنفَه: كسَره
    • وكَز الشَّخصَ بالرُّمْح: طعنَه به
    • وَكَزَ فلان: عدا
    • وَكَزَ في عَدْوِهِ من فَزَعٍ ونحوِه: أَسْرَعَ
    • وَكَزَ الزِّقَّ: ملأَه
  6. كَزَّ : (فعل)
    • كزَّ كَزٌّ كَزَازًا، وكَزَازَةً، فهو كَزّ ، والمفعول مكزوز عليه
    • كَزَّ الرَّجُلُ : اِنْقَبَضَ مِنَ البَرْدِ
    • كَزَّ الوَجْهُ : قَبُحَ
    • كَزَّ الشَّيْءَ : ضَيَّقَهُ
    • كَزَّ الشيءَ كَزًّا: ضَيَّقَهُ
    • كَزَّ الشيءُ كَزَازَة، وكُزُوزةً: يَبِس وانقبضَ من البرد
    • كَزَّ فلانٌ كَزَازًا، وكَزَازَةً: قلَّ خيرُهُ ومساعدته
    • ورجل كَزُّ اليدين: بخيلٌ
    • كزَّ على أسنانه: أطبقها وشدَّ عليها غَيْظًا وغَضَبًا
    • كزَّ من الأمر: كرِهه واشمأزَّ منه
  7. كُزَّ : (فعل)
    • كُزَّ فلانٌ: أَصَابه الكُزاز: فهو مَكْزُوز
  8. مَنكَزة : (اسم)
    • فلان بمنْكَزَة من العيش: ضِيقٍ
  9. أَزَى : (فعل)
    • أَزَى أَزَى أَزْيًا، وأُزِيًّا:
    • تقَبَّض
    • أَزَى الظلُّ: تَقَلَّص
    • أَزَى الثوب: انكمش بعد الغسل
    • أَزَى له أَزْيًا: أَتاه من وَجْه مأْمَنِه ليخْتِله
    • أَزِيَ اليومُ: اشتدّ حرُّه
  10. أَزَّى : (فعل)


    • أَزَّى الحوضَ: جعل له إزاءً
  11. أَنكَزَ : (فعل)
    • أَنْكَزَ البئرَ: أَنفدَ ماءها
  12. زَنّ : (اسم)
    • زَنّ : مصدر زَنَّ
  13. زَنَّ : (فعل)
    • زَنَّ زَنَنْتُ ، يَزُنّ ، ازْنُنْ / زُنَّ ، زَنًّا ، فهو زانّ
    • زَنَّ العَصَبُ : يَبِسَ
    • زَنَّ الرَّجُلُ : اِسْتَرْخَتْ مَفاصِلُهُ
    • زَنَّهُ بِخَيْرٍ أَو بِشَرٍّ : اِتَّهَمَهُ بِهِ
    • زَنَّ بَوْلَهُ : حَبِسَهُ
    • زَنَّتِ :الحشرةُ صوَّتت، طنطنت، دَنْدنت
  14. كَوْز : (اسم)
    • كَوْز : مصدر كازَ
  15. كَوز : (اسم)
    • مصدر كازَ
  16. كوز : (اسم)


    • الجمع : أكواز و كيزان
    • الكُوزُ : إِناءٌ بعُرْوة من فخّار أو غيره له أذن يشرب فيه أو يُصَبُّ منه
    • كُوز الذُّرة: سنبلُها
  17. لَكَزَ : (فعل)
    • لكَزَ يلكُز ، لَكْزًا ، فهو لاكِز ، والمفعول مَلْكوز
    • لكَزه في صدره: لكمَه، ضربه بجُمْعِ كَفِّه فيه لكز جوادَه ففرّ به كالسهم،
  18. لاَكَزَ : (فعل)
    • لاَكَزْتُ، أُلاَكِزُ، لاَكِزْ، مصدر مُلاَكَزَةٌ
    • لاَكَزَ خَصْمَهُ : لَكَزَ كُلٌّ مِنْهُمَا الآخَرَ
  19. لاكَزَ : (فعل)
    • لاكَزَهُ : لَكَزَ كلٌّ منهما الآخرَ
  20. لاكِز : (اسم)
    • لاكِز : فاعل من لَكَزَ
  21. مُلَكَّز : (اسم)
    • المُلَكَّزُ : الذَليلُ المُدَفَّعُ عن الأبواب
  22. نَكَزَ : (فعل)


    • نكَزَ يَنكُز ، نَكْزًا ، فهو ناكِز ، والمفعول مَنْكوز
    • نكَز الدَّابَّةَ :نخَسها بشيء مدبَّبٍ يستحثُّها، أو ضربها بعَقِبِه يستحثُّها
    • نكَز خصْمًا: ضربَه بشيء حادّ
    • نَكَزَتْهُ الْحَيَّةُ : لَدَغَتْهُ، لَسَعَتْهُ بِنَابِهَا
    • نَكَزَ الْوَلَدَ : ضَرَبَهُ، دَفَعَهُ، نَكَصَهُ
  23. نَكِزَ : (فعل)
    • نَكِزَ نَكَزًا فهي ناكِزٌ، ونَكُوزٌ
    • نَكِزَتِ البِئْرُ : قَلَّ مَاؤُهَا
    • نَكِزَ البَحْرُ : تَرَاجَعَتْ أَمْوَاجُهُ، جَزَرَ، حَسَرَ
  24. نكَّزَ : (فعل)
    • نكَّزَ البئرَ: أَنكزها
  25. نكّاز : (اسم)
    • الجمع : نكاكيزُ و نكّازات
    • نكّاز: (الحيوان) نوعٌ من الحيّات لا يعضّ بفيه، ولكن ينكز بأنفه، فلا يكاد يُعرف أنفُه من ذَنَبه لدِقَّة رأسه، وهو من أخبث الحيَّات
,
  1. أزَى
    • ـ أزَى الظِّلُّ يَأْزُو: قَلَصَ.
      ـ ي: أَزَى إليه أَزْياً وأُزِيًّا: انْضَمَّ، وضَمَّ،
      ـ يَأْزُو الظِّلُّ أُزِيًّا: قَلَصَ، كأَزِيَ،
      ـ أَزَى له أَزْياً: أَتاهُ من وجهِ مَأْمَنِهِ لِيَخْتِلَهُ،
      ـ أَزَى الرَّجلَ: أَجْهَدَهُ، كآزاهُ، فهوَ مَأْزُوٌّ ومُؤْزًى،
      ـ أَزَى مالَه: نَقَصَه.
      ـ يومٌ آزٍ: شديدُ الحَرِّ.
      ـ تَآزَى القومُ: تَدَانَوُا، أَو خاصٌّ بالجُلوسِ.
      ـ إِزاءُ: سَبَبُ العَيْشِ، أَو ما سُبِّبَ من رَغدِهِ وفَضْلِهِ،
      ـ إِزاءُ لِلْحَرْبِ: مُقيمُها،
      ـ إِزاءُ لِلمالِ: سائِسُها، وجميعُ ما بين الحَوْضِ إلى مَهْوَى الرَّكِيَّةِ مِن الطَّيِّ، أَو حَجَرٌ، أَو جِلْدٌ، أَو جُلَّةٌ يُوضَعُ عليها الحَوْضُ، أو مَصَبُّ الماءِ في الحَوْضِ.
      ـ هُمْ إزاؤُهُم: أَقْرانُهُم.
      ـ آزَى على صَنِيعِه إيزاءً: أفْضَلَ،
      ـ آزَى عن فُلانٍ: هابَه،
      ـ آزَى الشيءَ: حاذاهُ وجَاراهُ.
      ـ تَأَزَّى عنه: نَكَصَ،
      ـ تَأَزَّى القِدْحُ: أصابَ الرَّمِيَّةَ فاهْتَزَّ فيها،
      ـ تَأَزَّى الحَوْضَ: جَعَلَ له إزاءً، كأَزَّاهُ تَأْزِيَةً.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. كوز

    • "كازَ الشيءَ كَوْزاً: جمعه، وكُزْتُه أَكُوزُه كَوْزاً: جمعته.
      والكُوزُ: من الأَواني، معروف، وهو مشتق من ذلك، والجمع أَكْوازٌ وكِيزانٌ وكِوَزَةٌ؛ حكاها سيبويه مثل عُودٍ وعِيدانٍ وأَعْوادٍ وعِوَدَةٍ،وقال أَبو حنيفة: الكُوزُ فارسي؛ قال ابن سيده: وهذا قول لا يُعَرَّج عليه،بل الكُوزُ عربي صحيح.
      ويقال: كازَ يَكُوزُ واكْتازَ يَكْتازُ إِذا شرب بالكُوزِ.
      قال ابن الأَعرابي: كابَي َكُوبُ إِذا شرب بالكُوب، وهو الكُوزُ بلا عُرْوَة، فإِذا كان بعروة فهو كُوز، يقال: رأَيته يَكُوزُ ويَكْتازُ ويَكُوبُ ويَكْتاب.
      واكتازَ الماءَ: اغْتَرَفَهُ، وهو افْتَعَلَ من الكُوزِ.
      وفي حديث الحسن: كان مَلِكٌ من ملوك هذه القرية يرى الغلامَ من غلمانه يأْتي الحُبَّ يَكْتازُ منه ثم يُجَرْجِر قائماً فيقول: يا ليتني مِثْلُك، يا لها نِعْمة،تأْكل لَذَّةً وتُخْرجُ سَرْحاً يَكْتازُ أَي يَغْتَرِفُ بالكُوز، وكان بهذا الملك أُسْرٌ، وهو احتباس بوله، فتمنى حال غلامه.
      وبنو كُوزٍ: بَطْنٌ من بني أَسَدٍ.
      التهذيب: وبنو الكُوز بطن من العرب،وفي بني ضَبَّة كُوز بن كعب.
      كُوَيْز ومَكْوَزَة: اسمان، شذَّ مَكْوَزَةُ عن حدّ ما تحتمله الأَسماءُ الأَعلام من الشذوذ نحو قولهم مَحْبَبٌ ورجاء بن حَيْوَةَ، وسمَّت العرب مَكْوَزَة ومِكْوازاً؛ وقول الشاعر: وضَعْنَ على المِيزانِ كُوزاً وهاجِراً،فمالتْ بنو كُوزٍ بأَبناءِ هاجِرِ ولو مَلأَتْ أَعْفاجَها من رثِيئَةٍ بنو هاجِرٍ، مالتْ بهَضْبِ الأَكادِرِ ولكِنَّما اغْتَرُّوا، وقد كان عندَهم قَطِيبانِ شَتَّى من حَلِيبٍ وحازِرِ كوز: اسم رجل من ضبة؛ وقال ابن بري: الشعر لشَعْمَلَة بن الأَخْضر؛ كوز وهاجر قبيلتان من ضبة ابن أُدٍّ، فيقول: وزنَّا إِحداهما بالأُخرى فمالت كوز بهاجر أَي كانت أَثقل منها؛ يصف كوزاً برَجاحَةِ العقول وأَبناءَ هاجر بخفتها.
      والأَعْفاج: جمع عَفْجٍ لما يجري فيه الطعام، وهي من الإِنسان كالمصارين من البهائم.
      يقول: لو ملأَت بنو هاجر أَعفاجها من رثيئة لمالت بهضب الأَكادر.
      والهضب: جمع هضبة وهي جبل ينفرش على الأَرض، والأَكادر: جبال معروفة، والرثيئة: اللبن الحامض يحلب عليه الحليب؛ يريد بذلك عظم بطونهم وكثرة أَكلهم وعظم خلقهم، يَهْزَأُ بهم على أَن بني هاجر اغتروا ولو أَنهم تأَهبوا لموازنتهم حتى يشربوا الرثيئة فتمتلئَ بطونهم لوازنوا الهِضابَ ورَجَحوا بها وكانوا أَثقل منهم، وهذا كله هزء بهم، والقطيبان: الخليطان من حليب وحازر، والحازر: الحامض، والله تعالى أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. زَنَّ
    • ـ زَنَّ عَصَبُهُ: يَبِسَ،
      ـ زَنَّ فلاناً بخَيرٍ أو شَرٍ: ظَنَّه به، كأَزَنَّه.
      ـ أَزْنَنْتُه بِكذا: اتَّهَمْتُه به.
      ـ ماءٌ ومِياهٌ زَنَنٌ: قليلٌ ضَيِّقٌ، أَو ظَنونٌ لا يُدْرَى أفيه ماءٌ أم لا.
      ـ زِنُّ: الماشُ، أَو الدَّوْسَرُ.
      ـ تَّزْنِينُ: مُلازَمَةُ أكْلِهِ.
      ـ زُنَيْنٌ: ابنُ كَعْبٍ، بَطْنٌ.
      ـ محمودُ بنُ زُنَيْنٍ: معروف.
      ـ حِنْطَةٌ زِنَّةٌ: خِلافُ العَذْيِ.
      ـ زُّنانَى: شِبْهُ المُخاطِ يَقَعُ من أُنوفِ الإِبِلِ.
      ـ ظِلٌّ زَنانٌ، وزَناءٌ: قصيرٌ.
      ـ رَجُلٌ زَنانِيٌّ: يَكْفِي نَفْسَه لا غيرُ.
      ـ أَبو زَنَّةَ: القِرْدُ.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى للكز في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**لَكَزَ** \- [ل ك ز]. (ف: ثلا. متعد).** لَكَزْتُ**،** أَلْكُزُ**،** اُلْكُزْ**، مص. لَكْزٌ. "لَكَزَ ظَهْرَهُ" : ضَرَبَهُ بِجُمْعِ كَفِّهِ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
لكز [ مفرد ] : مصدر لكز .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لكز يلكز ، لكزا ، فهو لاكز ، والمفعول ملكوز• لكزه في صدره : لكمه ، ضربه بجمع كفه فيه لكز جواده ففر به كالسهم - يلكز شخصا ليثير انتباهه - { فلكزه موسى فقضى عليه } [ ق ] .
المعجم الوسيط
ـُ لَكْزاً: ضربه بجُمع كفِّه في صدره.( لاكَزَه ): لكز كلّ منهما الآخر.( تَلاكَزَا ): لكز كلّ منهما الآخر.( اللِّكَاز ): رقعة تُدْخَل في ثَقْب المحور إذا اتَّسع.( المُلَكّز ): الذليل المُدَفّع عن الأبواب.
مختار الصحاح
ل ك ز : قال أبو عُبيد اللَّكْزُ الضرب بالجُمْعِ على الصدر وقال أبو زيد في جميع الجسد
الصحاح في اللغة
أبو عبيدة: اللَكْزُ: الضرب بالجُمْعِ على الصدر. وقال أبو زيد: في جميع الجسد.
تاج العروس

وقد لَكَزَه يَلْكُزُه لَكْزَاً . وقيل : هو الضربُ بالجُمْع في جميع الجسَد نقله الجَوْهَرِيّ عن أبي زيد . قيل : اللَّكْزُ هو الوَجْءُ في الصدر بجُمْع اليد نقله الجَوْهَرِيّ عن أبي عُبَيْدة كذلك في الحنَك . ويقال : هو شديدُ اللَّكْزَةِ والوَكْزَة . اللَّكْز : د خَلْفَ دَرْبَنْدَ كذا نقله الصَّاغانِيّ . قلتُ : هو دَرْبَنْد شِرْوانَ وهو بابُ الأبواب . والصوابُ أنّ اللَّكْزَ اسمُ أُمَّةٍ من الأمم خَلْفَ باب الأبواب لا بَلَدٌ وهم المشهورون الآن باللزكى الذي يُغيرون على بلادِ الكَرَجِ ومَن والاهُم . وقال ياقوتٌ : ومما يلي بابَ الأبواب بلدُ اللَّكْز وهم أُمَمٌ كثيرةٌ ذَوُو خَلْقٍ وأجسامٍ وضِياعٍ عامرةٍ وكُورَةٍ مَأْهُولةٍ فيها أَحْرَارٌ يُعرَفون بالخَماشِرَة وفَوْقَهم المُلوك ودونَهم المَشاقّ وبينهم وبين باب الأبوابِ بلد طَبَرسَران شاه وهم بهذه الصفةِ من البأسِ والشِّدَّةِ والعَمارة الكثيرة إلاّ أنّ اللَّكْزَ أكثرُ عَدَدَاً وأَوْسَعُ بلداً . اللَّكِزُ ككَتِف : البخيل . اللَّكَاز ككِتاب : نِخاسَةُ البَكَرة . قاله الصَّاغانِيّ وهي رُقعةٌ تُدخَلُ في ثَقْبِ المِحْوَرِ إذا اتَّسع . وسيأتي للمصنِّف في لهز وفي نخس ؛ فذِكرُه هنا مُخلٌّ بالاختصار كما لا يخفى . وشَنٌّ ولُكَيْزٌ كزُبَيْر : ابْنا أَفْصَى بن عبد القَيْس بن أَفْصَى بن دُعْميِّ بن جَديلةَ يقال : إنهما كانا مع أمِّهما ليلى بنت قُرّان في سَفَرٍ حتى نَزَلَتْ ذا طُوى فلمّا أرادت الرَّحيلَ فَدَّتْ لُكَيْزاً أي قالت له : فِداكَ أبي وأمِّي وَدَعَتْ شَنَّاً ليحملَها فَحَمَلها وهو غَضْبَان حتى إذا كانا في الثَّنِيَّةِ رمى بها عن بعيرِها فماتتْ فقال شَنٌّ : يَحْمِلُ شَنٌّ ويُفَدَّى لُكَيْزٌ . فجرى مثَلاً يُضرَبُ في وَضْعِ الشيءِ في غير مَوْضِعه وقيل : يُضرَبُ لمن يُعاني مِراسَ العمل فيُحرَم ويَحْظَى غيرُه فيُكرَم ثمّ قال شَنٌّ لأخيه : عليكَ بجَعَراتِ أمِّكَ يا لُكَيْز . وهذه الجملةُ الأخيرةُ غيرُ مُحتاجةٍ في الإيراد هنا وقد تَرَكَها غيرُه من المُصَنِّفين نَظَرَاً للاختصار ؛ فإنّ الإطالةَ في بيانِ قَصَصٍ محَلُّه كُتُبُ الأمثال ولذا اقْتَصرَ الجَوْهَرِيّ على إيرادِ المثَلِ فقط . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : لاكَزَه مُلاكَزَةً وتَلاكَزا . منَ المَجاز : هو مُلَكَّزٌ كمُعَظَّمٍ أي ذليلٌ مُدَفَّعٌ عن الأبواب كما في الأساس

لسان العرب
: لَكَزَه يَلْكُزُه لَكْزاً : وهو الضرب بالجُمْعِ في جميع الجسد وقيل : اللَّكْزُ هو الوَجْءُ في الصدر بجُمْع اليد وكذلك في الحنك . وفي الحديث : لَكَزَني لَكْزَةً قال : اللَّكْزُ الدفع في الصدر بالكف ولَقَزَه ولَكَزَه بمعنى واحد وأَنشد : لولا عِذارٌ للَكَزْتُ كَرْزَمَهْ قال الأَزهري : و لُكَيْز قبيلة من ربيعة ومن أَمثال العرب : يَحْمِلُ شَنٌّ ويُفَدَّى لُكَيْزٌ وله قصة وهما ابْنا أَفْصَى بن عبدالقيس بن أَفصى بن دُعْمِيِّ بن جَدِيلَة يضرب مثلاً لمن يعاني مِرَاس العمل فَيُحْرَمُ ويَحْظَى غيره فَيُكْرَم
الرائد
* لكز يلكز: لكزا. ه: ضربه بجمع كفه.
الرائد
* لكز. بخيل.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: