وصف و معنى و تعريف كلمة للكنب:


للكنب: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ باء (ب) و تحتوي على لام (ل) و لام (ل) و كاف (ك) و نون (ن) و باء (ب) .




معنى و شرح للكنب في معاجم اللغة العربية:



للكنب

جذر [كنب]

  1. كَنَبَ: (فعل)
    • كَنَبَ كُنوبًا
    • كَنَبَ فلانٌ : استغنى بعد فقر
    • كَنَبَ الشيءُ: غَلُظ
  2. كَنَبَ: (فعل)
    • كَنَبَ كَنْبًا فهو كانبٌ
    • كَنَبَ الشيءَ في جرابه: كنزه فيه وحبسه
  3. كَنِبَ: (فعل)
    • كَنِبَ كَنَبًا
    • كَنِبَتْ يَدُه من العمل: غَلُظَت
  4. كَنْب: (اسم)
    • كَنْب : مصدر كَنَبَ


  5. كَنَب: (اسم)
    • الكَنَبُ : غِلَظٌ يعلو الرِّجْلَ والخُفَّ والحافرَ واليد
  6. كَنَب: (اسم)
    • كَنَب : جمع كَنَبة
  7. أَكْنَبَ: (فعل)
    • أَكْنَبَ الشيءُ: غَلُظ
    • أَكنَبَتِ اليدُ: ثَخُنت وغَلُظ جلدُها من معاناة الأَشياء الشاقَّة
    • أَكْنَبَ عليه بطنُه: اشتدَّ
    • أَكْنَبَ عليه لسانُه: احتبس
  8. كَنَبة: (اسم)
    • الجمع : كَنَبات و كَنَب
    • الكَنَبَة : أَريكةٌ مُنَجَّدةٌ وثيرةٌ تتسع لأكثر من جالس (مستحدث)
  9. كِناب: (اسم)
    • الكِنَابُ : شِمراخُ النَّخل
  10. كانب: (اسم)


    • كانب : فاعل من كَنَبَ
  11. كَنيب: (اسم)
    • الكَنِيبُ : اليابس من الشَّجر، أو ما تحطَّم وتكسَّر شوكه
  12. كُنوب: (اسم)
    • كُنوب : مصدر كَنَبَ
  13. كانِب: (اسم)
    • الكَانِبُ : الممتلِئُ شِبَعًا
  14. أَكْنَبَ الشيءُ:
    • غَلُظ.
  15. أَكْنَبَ عليه بطنُه:
    • اشتدَّ.
  16. أَكْنَبَ عليه لسانُه:


    • احتبس.
  17. أَكنَبَتِ اليدُ:
    • ثَخُنت وغَلُظ جلدُها من معاناة الأَشياء الشاقَّة.
  18. كَنَبَ الشيءُ:
    • غَلُظ.
  19. كَنَبَ فلانٌ:
    • استغنى بعد فقر.
  20. نَابٍ : (اسم)
    • نَابٍ، النَّابِيٌ
    • اسم فاعل من نبا
    • سَيْفٌ نَابٍ : سَيْفٌ غَيْرُ حَادٍّ
    • كَلاَمٌ نَابٍ : بَذِيءٌ، مُنَافٍ لِلآدَابِ وَالأَخْلاَقِ كَلِمَةٌ نَابِيَةٌ
    • ذَوْقٌ نَابٍ : ذَوْقٌ جَافٌّ
    • سَهْمٌ نَابٍ : سَهْمٌ لَمْ يُصِبْ هَدَفَهُ
    • قَوْسٌ نَابِيَةٌ : قَوْسٌ اِنْفَلَتَ حَبْلُهَا
  21. ناب : (اسم)
    • الجمع : أَنْيابٌ ، و نُيُوبٌ ، و أَنْيُبٌ
    • النَّابُ : سِنٌّ بجانب الرَّباعِيَة، وللإنسان نابان في كلّ فكّ، وهو محدّد بين القواطع والأضراس
    • عضَّه الدَّهرُ بنابه وأَنيابه: أَصَابه بشرِّه
    • النَّابُ :النَّاقةُ المُسِنَّةُ
    • هو نابُ قومه: سيِّدُهم
    • كشَّر عن أنيابه: أبدى استياءه، هدّد، استعدّ للقتال،
    • نابه أزرق: خبيث، شرِّير،
    • وقَع بين نابي أسد: أحاط به الخطرُ من الجانبين، كان بين خطرين
  22. نابٍ : (اسم)


    • نابٍ : فاعل من نبا
  23. نابَ : (فعل)
    • نابَ / نابَ إلى يَنُوب ، نُبْ ، نَوْبًا ، فهو نائِبٌ والجمع : نُوَّابٌ ، والمفعول مَنُوب إليه
    • نابَ الشّيء:ُ قَرُبَ
    • ناب النَّحلُ إلى الخلايا: رجع إليها واعتادها
    • ناب إلى الله: تاب ولزم طاعتَه
  24. نابَ : (فعل)
    • نابَ عن يَنُوب ، نُبْ ، نِيابَةً ، فهو نائِبٌ والجمع : نُوَّابٌ ، والمفعول منوبٌ عنه
    • ناب الوكيلُ عن المدير :قام مقامه ناب المرشّحُ عن منطقته،
    • تسلّم جائزةً بالنِّيابة عن صاحبها: بالوكالة عنه،
  25. نابَ : (فعل)
    • نابَ يَنُوب ، نُبْ ، نَوْبًا ونَوْبَةً ، فهو نائِبٌ والجمع : نُوَّابٌ ، والمفعول مَنُوب
    • نابَه أمرٌ أصابه، نزل به نابه مكروهٌ،
,
  1. كنب
    • "كَنَبَ يَكْنُبُ كُنُوباً: غَلُظَ؛

      وأَنشد لدُرَيْدِ بن الصِّمَّة: وأَنتَ امْرُؤٌ جَعْدُ القَفا مُتَعَكِّسٌ، * من الأَقِطِ الـحَوْلِـيِّ شَبْعانُ كانِبُ أَي شَعَرُ لِحْيته مُتَقَبِّضٌ لم يُسَرَّحْ، وكُلُّ شيءٍ مُتَقَبِّضٍ، فهو مُتَعَكِّسٌ. وأَكْنَبَ: كَكَنَبَ.
      وقال أَبو زيد: كانِبٌ كانِزٌ، يقال: كَنَب في جِرابه شيئاً إِذا كَنزَه فيه.
      والكَنَبُ: غِلَظٌ يَعْلُو الرِّجْلَ والخُفَّ والحافِرَ واليَدَ؛ وخَصَّ بعضُهم به اليَدَ إِذا غَلُظَتْ من العَمَل؛ كَنِـبَتْ يَدُه وأَكْنَبَتْ، فهي مُكْنِـبة.
      وفي الصحاح: أَكْنَبَتْ، ولا يقال: كَنِـبَتْ؛

      وأَنشد أَحمد بن يحيـى: قد أَكْنَبَتْ يَداكَ بَعْدَ لِـينِ،وبعْدَ دُهْنِ البانِ والـمَضْنُونِ،وهَمَّتا بالصَّبرِ والـمُرُونِ والمَضْنُونُ: جنسٌ من الطِّيبِ؛ قال العجاج: قد أَكْنَبَتْ نُسورُه وأَكْنَبا أَي غَلُظَتْ وعَسَتْ.
      وفي حديث سَعدٍ: رآه رسول اللّه، صلى اللّه عليه وسلم، وقد أَكْنَبَتْ يداه، فقال له: أَكنَبَتْ يَداك؛ فقال: أُعالِـجُ بالـمَرِّ والـمِسْحاةِ؛ فأَخذ بيده وقال: هذه لا تَمَسُّها النارُ أَبداً.
      أَكْنَبتِ اليدُ إِذا ثَخُنَتْ وغَلُظَ جِلْدُها، وتَعَجَّرَ من مُعاناة الأَشياءِ الشاقَّةِ.
      والكَنَبُ في اليد: مثلُ الـمَجَلِ، إِذا صَلُبَت من العَمل.
      والـمِكْنَبُ: الغليظُ من الحوافر.
      وخُفٌّ مُكْنَبٌ، بفتح النون: كمُكْنِبٍ، عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: بكُلِّ مَرثُومِ النَّواحِـي مُكْنَبِ وأَكْنَبَ عليه بَطْنُه: اشْتدَّ.
      وأَكْنَبَ عليه لسانُه: احْتَبَس.
      وكَنَبَ الشيءَ يَكْنِـبه كَنْباً: كَنَزَه.
      والكانِبُ: الـمُمْتَلِـئُ شِبَعاً.
      والكِنابُ، بالكسر، والعاسِي: الشِّمراخُ.
      والكَنيبُ: اليبيسُ من الشجر.
      قال أَبو حنيفة: الكَنِبُ، بغير ياء، شبيه بقَتادِنا هذا، الذي يَنْبُت عندنا، وقد يُحْصَف عندنا بلِحائِه، ويُفْتلُ منه شُرُطٌ باقيةٌ على النَّدى.
      وقال مرَّة: سأَلتُ بعضَ الأَعراب عن الكَنِبِ، فأَراني شِرْسَةً مُتَفرِّقَةً من نَبات الشَّوْك، بيضاءَ العيدانِ، كثيرةَ الشَّوْك، لها في أَطرافها بَراعِـيمُ، قد بَدَتْ من كل بُرْعُومة شَوْكاتٌ ثلاثٌ.
      والكَنِبُ: نَبْتٌ؛ قال الطرماح: مُعالِـياتٌ، على الأَريافِ، مَسْكَنُها * أَطْرافُ نَجْدٍ، بأَرضِ الطَّلْحِ والكَنِبِ الليث: الكَنِبُ شجر؛

      قال: في خَضَدٍ من الكَراثِ والكَنِبْ وكُنَيْبٌ، مصغراً: موضع؛ قال النابغة: زيدُ بنُ بَدْرٍ حاضِرٌ بعُراعِرٍ، * وعلى كُنَيْبٍ مالكُ بنُ حِمارِ"

    المعجم: لسان العرب

  2. كَنَبَ

    • ـ كَنَبَ كُنُوباً: غَلُظَ، كأَكنَبَ، واسْتَغْنَى.
      ـ كَنَبُ: غِلَظٌ يَعْلو الرِّجْلَ والخُفَّ والحافِرَ واليَدَ، أو خاصٌّ بها إذا غَلُظَتْ مِنَ العَمَلِ. وقد كَنِبَتْ، وأكْنَبَتْ، وحافِرٌ مُكْنِبٌ ومِكْنَبٌ.
      ـ أكْنَبَ عليه بَطْنُهُ: اشْتَدَّ،
      ـ أكْنَبَ لِسانُهُ: احْتَبَسَ.
      ـ كَنَبَهُ في جِرابِه يَكْنِبُهُ كَنْباً: كنَزَهُ.
      ـ كانِبُ: المُمْتَلِئُ شِبَعاً.
      ـ كَنِبُ: نَبْتٌ.
      ـ كَنيبُ: اليابِسُ مِنَ الشَّجَرِ، أو ما تَحَطَّمَ وتَكَسَّرَ شَوْكُه.
      ـ كُنَيْبُ: موضع.
      ـ كُنُبٌ: بلد بما وراءَ النَّهْرِ ولَقَبُها: أُشْرُوْسَنَه.
      ـ مُكْنَئِبُّ: الغَلِيظ الشديدُ القَصيرُ.
      ـ كِنابُ: الشِّمْراخُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. كَنَبَ
    • كَنَبَ فلانٌ كَنَبَ ُ كُنوبًا: استغنى بعد فقر.
      و كَنَبَ الشيءُ: غَلُظ.
      و كَنَبَ الشيءَ في جرابه كَنَبَ ِ كَنْبًا: كنزه فيه وحبسه.
      فهو كانبٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. أَكْنَب
    • أكنب - إكنابا
      1- أكنب الشيء : غلظ. 2- أكنبت اليد : غلظت من العمل. 3- أكنب عليه بطنه : اشتد. 4- أكنب عليه لسانه : احتبس، اضطرب.

    المعجم: الرائد

  5. كَنَب
    • كنب - يكنب ، كنوبا
      1- كنب الشيء : غلظ. 2- كنب : إستغنى بعد فقر.


    المعجم: الرائد

  6. أَكْنَبَ
    • أَكْنَبَ الشيءُ: غَلُظ.
      فهو مُكْنِبٌ ومُكْنَبٌ.
      يقال: أَكنَبَتِ اليدُ: ثَخُنت وغَلُظ جلدُها من معاناة الأَشياء الشاقَّة.
      و أَكْنَبَ عليه بطنُه: اشتدَّ.
      و أَكْنَبَ عليه لسانُه: احتبس.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. كنبت
    • "قوله «كنبت» أَثبتها بالتاء المثناة من فوق، ولا أَصل لها بل هي بالمثلثة في رباعي المحكم والمجد والتكملة والتهذيب‏.
      ‏ولم يذكر هنا مادة ك ن ت وذكرها في ك و ن مخالفاً للجماعة‏.
      ‏ابن دريد: رجل كُنْبُتٌ وكُنابِتٌ: مُنْقَبض بَخِيل ‏.
      ‏قال: وتَكَنْبَتَ الرجلُ إِذا تَقَبَّض ‏.
      ‏ورجل كُنْبُتٌ: وهو الصُّلْبُ الشديد.
      "

    المعجم: لسان العرب

  8. كَنَبَة
    • كَنَبَة :-
      جمع كَنَبات وكَنَب: أريكة مُنجَّدة تتَّسع لأكثر من جالس :-كنبة صالون.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. كنب
    • كنب - يكنب ، كنبا
      1-كنبت اليد من العمل : غلظت منه

    المعجم: الرائد

  10. كَنِبَتْ
    • كَنِبَتْ يَدُه من العمل كَنِبَتْ َ كَنَبًا: غَلُظَت.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. الكَانِبُ
    • الكَانِبُ : الممتلِئُ شِبَعًا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. الكَنَبَة
    • الكَنَبَة : أَريكةٌ مُنَجَّدةٌ وثيرةٌ تتسع لأكثر من جالس .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. الكَنَبُ
    • الكَنَبُ : غِلَظٌ يعلو الرِّجْلَ والخُفَّ والحافرَ واليد.
      69.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. الكَنِيبُ
    • الكَنِيبُ : اليابس من الشَّجر، أو ما تحطَّم وتكسَّر شوكه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. الكِنَابُ
    • الكِنَابُ : شِمراخُ النَّخل.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. كَنيب
    • كنيب
      1-الكنيب من الشجر : اليابس

    المعجم: الرائد

  17. كِناب
    • كناب
      1-كناب : غصن عليه ثمر، كالبلح أو العنب.

    المعجم: الرائد

  18. كنب
    • كنب
      1- مصدر كنب. 2- غلظ يعلو اليد من العمل.

    المعجم: الرائد

  19. كُنْتُبُ
    • ـ كُنْتُبُ وكُنَاتِبُ: القَصِيْرُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  20. كَنَبة
    • كنبة
      1-ظالم خبيث

    المعجم: الرائد



معنى للكنب في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
كنبة [ مفرد ] : ج كنبات وكنب : أريكة منجدة تتسع لأكثر من جالس كنبة صالون .
المعجم الوسيط
فلانٌ ـُ كُنوباً: استغنى بعد فقر. وـ الشيءُ: غلُظ. وـ الشيءَ في جرابه ـِ كَنْباً: كنزه فيه وحبسه. فهو كانب.( كَنِبَتْ ) يدُه من العمل ـَ كَنَباً: غلظت.( أكْنَبَ ) الشيءُ: غلُظ. فهو مُكْنِب ومُكْنَب. يقال: أكنبت اليد: ثخنت وغلظ جلدها من معاناة الأشياء الشاقّة. وـ عليه بطنه: اشتدّ. وـ عليه لسانه: احتبس.( الكَانِب ): الممتلئ شبعاً.( الكِنَاب ): شمراخ النخل.( الكَنَب ): غِلَظ يعلو الرِّجْل والخُفّ والحافر واليد.( الكَنَبَة ): أريكة منجّدة وثيرة تتسع لأكثر من جالس. ( مع ).( الكَنِيب ): اليابس من الشَّجر، أو ما تحطَّم وتكسَّر شوكه.
الصحاح في اللغة
الكِنابُ بالكسر: الشِمْراخُ. والكَنَبُ في اليد مثل المَجَلِ، إذا صلُبَتْ من العمل. قال الأصمعيّ: يقال أكَنَبَتْ يداه، ولا يقال كَنِبَتْ يداه. وأنشد أحمد بن يحيى: قد أكْنَبَتْ يداكَ بعد لينِ وبعد دُهْنِ البانِ والمَضْنونِ وهَمَّتا بالصَبر والمُرونِ والكَنِبُ أيضاً: نَبْتٌ. قال الطرِمَّاحُ: مُعالِياتٌ على الأريافِ مَسْكَنُـهـا   أطرافُ نجدٍ بأرضِ الطَلْحِ والكَنِبِ
تاج العروس

كَنَبَ الرجلُ يَكْنُبُ كُنُوباً ظاهرُهُ أَنَّهُ من حدِّ : نَصَرَ على مقتضَى قاعدته وضبَطَه الصَّاغانيُّ من حدِّ : فَرِحَ : غَلُظَ نقله الصَّاغانيُّ أَيضاً . كَنَبَ كُنُوباً من حَدِّ : نَصَرَ اسْتَغْنى نقله الصَّاغانيُّ . والكَنَبُ مُحَرَّكَةً : غِلَظٌ يَعْلُو الرِّجْلَ والخُفَّ والحَافِرَ واليَدِ أَو هو خاصٌّ بِها أَي باليَدِ إِذا غَلُظَتْ من العَملِ . وقَدْ كَنِبَتْ يَدُهُ كَفَرِحَ وأَكْنَبَتْ فهي مُكْنِبَةٌ قاله ابْنُ دُرَيْد . وفي الصَّحِاح : أَكْنَبَتْ وأَنشد أَحمدُ بْنُ يَحْيَى :

قَدْ أَكْنَبَتْ يَداكَ بَعْدَ لَين ... وبَعْدَ دُهْنِ البانِ والمَضْنُونِ وقال العَجّاج :

" وقد أَكْنَبَتْ نُسُورُهُ وأَكْنَبَا أَي : غَلُظَتْ وعَسَتْ . وفي حديثِ سَعْدٍ " رآهُ رسولُ الله صلَّى الله عليه وسلَّمَ وقد أَكنَبَتْ يَداهُ فقال له : أَكْنَبَتْ . فقال أُعالِجُ بالمَرِّ والمِسْحَاةِ . فَأَخَذَ بيَدهِ وقال : هذه لا تَمَسُّهَا النّارُ أَبَداً " . أَكنبَتِ اليَدُ : إِذا ثَخُنَت وغَلُظَ جِلْدُها وتَعْجَّرَ مِن مُعاناةِ الأَشياءِ الشّاقَّة . والكَنَبُ في اليَدِ مثلُ المَجَلِ إِذا صَلُبَ من العَمَلِ كما في الصَّحِاح . وحافِرٌ مُكْنِب كمُحْسِن : غَليظٌ خُفٌّ مُكْنَبٌ بفتح النُّون كمِكْنَبٍ مثل مِنْبَرٍ عن ابْنِ الأَعْرَابِيّ وأَنشدَ :

" بِكُلِّ مَرْثُومِ النَّوَاحِي مُكْنَبِ وأَكْنَبَ عَلَيْهِ بَطْنُهُ : إِذا اشتَدَّ أَكنَبَ عليه لِسَانُه : أَحْتَبَسَ وكَنَبَهُ في جِرَابِهِ يَكْنِبُهُ كَنْباً : كَنَزَهُ فيه نقله الصَّاغانيُّ . والكانِبُ : المُمْتَلِئُ شِبَعاً قال دُرَيْدُ بْنُ الصِّمَّةِ :

وأَنْتَ امْرُؤٌ جَعْدُ القَفَا مُتَعَكِّشٌ ... من الأَقِطِ الحَوْلِيّ شَعْبَانُ كانِبُ وقال أَبو زيد : كانِبٌ : كانِزٌ . والكَنِبُ ككَتِفٍ : قال أَبو حنيفَةَ : شَبِيهٌ بقَتادِنَا هذا الّذي يَنْبُتُ عندَنَا وقد يُخْصَفُ عندَنا بِلِحَائِهِ ويُفْتَلُ منه شُرُطٌ باقيةٌ على النَّدَى . وقال مَرَّةً : سأَلْتُ بعضَ الأَعْرَابِ عن الكَنِبِ فَأَرَانِي شِرْسَةً متفرّقةً من نَبَات الشَّوْك بيضاءَ العِيدانِ كثيرَةَ الشَّوْكِ لها في أَطرافها بَراعِيمُ قد بدت من كُلّ بُرْعُومَةٍ شَوْكَاتٌ ثلاثٌ . والكَنِبُ : نَبْتٌ قال الطِّرِمّاحُ :

مُعَالِياتٌ على الأَرْيافُ مَسْكَنُها ... أَطْرَفُ نَجْدٍ بأَرْضِ الطَّلْحِ والكَنِبِ وعن اللَّيْث : الكَنِبُ : شَجَرٌ قال :

" في حَصِدٍ من الكَرَاثِ والكَنِبْ

الكَنِيبُ على فَعِيل : اليابِسُ وفي نسخة : اليَبِسُ من الشَّجَر أَو هو ما تَحَطَّمَ منه وتَكَسَّرَ شَوْكُه . كُنَيْبٌ مصغَّراً كزُبَيْرٍ : ع قال النّابغةُ :

زَيْدُ بْنُ بَدْرٍ حاضرٌ بعُراعرٍ ... وعَلَى كُنَيْبٍ مالِكُ بْنُ حِمَارِ كُنُبٌ بضمتين كجُنُب : د بما وَراءَ النَّهْرِ لَقَبُها في كتب الأَعاجِم أُشْرَوْسَنَه بضم الهمزة وسكون الشّين وفتح الراءِ وسيُذْكر في محلّه . والمُكْنَئبُّ كمُكْفَهِرٍّ : الغَلِيظُ الشَّدِيدُ العاسِي القَصِيرُ . نقله الصَّاغانيُّ . والكِنَابُ بالكَسر : الشِّمْرَاخُ والعاسِي

تاج العروس

كنبت أَهمله المصنّف كالجوهريّ والصاغانيّ وغيرهما وذكره ابنُ مَنْظُور عن ابن دُرَيْد : رَجُلٌ كُنْبُتٌ وكُنَابِتٌ : مُنْقَبِضٌ بَخِيلٌ . قالَ : وَتَكَنْبَتَ الرَّجلُ إِذا تَقَبَّضَ . ورجُلٌ كُنْبُتٌ وهو الصُّلْبُ الشَّديدُ . قلت : ويجوز أَنْ تكونَ النونُ زائدةً فمَحلُّه ك ب ت ثم رأَيت في التكملةِ هذه المادةَ بعينها ذكرَها في كنبث بالمثلثة فالصَّواب هذا وسيأْتي بيانه في محلّه وأَمّا قوله : ورَجُلٌ كُنْبُتٌ وهو الصُّلْبُ الشّديد فهو الكُنْثُبُ بالمثلثة بين النون والباءِ وقد تَقَدَّم . وكنبايت : مدينة عظيمة بالسّواحلِ الهِنْديّة

لسان العرب
كَنَبَ يَكْنُبُ كُنُوباً غَلُظَ وأَنشد لدُرَيْدِ بن الصِّمَّة وأَنتَ امْرُؤٌ جَعْدُ القَفا مُتَعَكِّسٌ ... من الأَقِطِ الحَوْلِيِّ شَبْعانُ كانِبُ أَي شَعَرُ لِحْيته مُتَقَبِّضٌ لم يُسَرَّحْ وكُلُّ شيءٍ مُتَقَبِّضٍ فهو مُتَعَكِّسٌ [ ص 728 ] وأَكْنَبَ كَكَنَبَ وقال أَبو زيد كانِبٌ كانِزٌ يقال كَنَب في جِرابه شيئاً إِذا كَنزَه فيه والكَنَبُ غِلَظٌ يَعْلُو الرِّجْلَ والخُفَّ والحافِرَ واليَدَ وخَصَّ بعضُهم به اليَدَ إِذا غَلُظَتْ من العَمَل كَنِبَتْ يَدُه وأَكْنَبَتْ فهي مُكْنِبة وفي الصحاح أَكْنَبَتْ ولا يقال كَنِبَتْ وأَنشد أَحمد بن يحيى قد أَكْنَبَتْ يَداكَ بَعْدَ لِينِ وبعْدَ دُهْنِ البانِ والمَضْنُونِ وهَمَّتا بالصَّبرِ والمُرُونِ والمَضْنُونُ جنسٌ من الطِّيبِ قال العجاج قد أَكْنَبَتْ نُسورُه وأَكْنَبا أَي غَلُظَتْ وعَسَتْ وفي حديث سَعدٍ رآه رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم وقد أَكْنَبَتْ يداه فقال له أَكنَبَتْ يَداك فقال أُعالِجُ بالمَرِّ والمِسْحاةِ فأَخذ بيده وقال هذه لا تَمَسُّها النارُ أَبداً أَكْنَبتِ اليدُ إِذا ثَخُنَتْ وغَلُظَ جِلْدُها وتَعَجَّرَ من مُعاناة الأَشياءِ الشاقَّةِ والكَنَبُ في اليد مثلُ المَجَلِ إِذا صَلُبَت من العَمل والمِكْنَبُ الغليظُ من الحوافر وخُفٌّ مُكْنَبٌ بفتح النون كمُكْنِبٍ عن ابن الأَعرابي وأَنشد بكُلِّ مَرثُومِ النَّواحِي مُكْنَبِ وأَكْنَبَ عليه بَطْنُه اشْتدَّ وأَكْنَبَ عليه لسانُه احْتَبَس وكَنَبَ الشيءَ يَكْنِبه كَنْباً كَنَزَه والكانِبُ المُمْتَلِئُ شِبَعاً والكِنابُ بالكسر والعاسِي الشِّمراخُ والكَنيبُ اليبيسُ من الشجر قال أَبو حنيفة الكَنِبُ بغير ياء شبيه بقَتادِنا هذا الذي يَنْبُت عندنا وقد يُحْصَف عندنا بلِحائِه ويُفْتلُ منه شُرُطٌ باقيةٌ على النَّدى وقال مرَّة سأَلتُ بعضَ الأَعراب عن الكَنِبِ فأَراني شِرْسَةً مُتَفرِّقَةً من نَبات الشَّوْك بيضاءَ العيدانِ كثيرةَ الشَّوْك لها في أَطرافها بَراعِيمُ قد بَدَتْ من كل بُرْعُومة شَوْكاتٌ ثلاثٌ والكَنِبُ نَبْتٌ قال الطرماح مُعالِياتٌ على الأَريافِ مَسْكَنُها ... أَطْرافُ نَجْدٍ بأَرضِ الطَّلْحِ والكَنِبِ الليث الكَنِبُ شجر قال في خَضَدٍ من الكَراثِ والكَنِبْ وكُنَيْبٌ مصغراً موضع قال النابغة زيدُ بنُ بَدْرٍ حاضِرٌ بعُراعِرٍ ... وعلى كُنَيْبٍ مالكُ بنُ حِمارِ
الرائد
* كنب يكنب: كنوبا. 1-الشيء: غلظ. 2-إستغنى بعد فقر.
الرائد
* كنب يكنب: كنبا. الشيء في «جرابه»، وهو وعاء من جلد: حبسه فيه وجمعه.
الرائد
* كنب يكنب: كنبا. ت اليد من العمل: غلظت منه.
الرائد
* كنب. 1-مص. كنب. 2-غلظ يعلو اليد من العمل.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: