وصف و معنى و تعريف كلمة للمتحف:


للمتحف: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ فاء (ف) و تحتوي على لام (ل) و لام (ل) و ميم (م) و تاء (ت) و حاء (ح) و فاء (ف) .




معنى و شرح للمتحف في معاجم اللغة العربية:



للمتحف

جذر [تحف]

  1. مَتحَف: (اسم)
    • الجمع : مَتاحِفُ
    • مَتْحَف / مُتْحَف
    • المَتْحَفُ : موضع التُّحف الفنية أَو الأثرية والجمع : مَتَاحِفُ
    • متْحَف الشَّمْع : موضع يضمّ تماثيلَ من شمع لشخصيّات ذات شهرة عالميَّة
  2. مُتَحَفٍّ: (اسم)
    • مُتَحَفٍّ : فاعل من تحفَّى
  3. مُتحَف: (اسم)
    • مُتحَف : اسم المفعول من أَتْحَفَ
  4. مُتحِف: (اسم)

    • مُتحِف : فاعل من أَتْحَفَ
,
  1. تُحْفَةُ
    • ـ تُحْفَةُ وتُحَفَةُ : البِرُّ واللَّطَفُ ، والطُّرْفَةُ ، ج : تُحَفٌ ، وقد أتْحَفْتُه تُحْفَةً ، أو أصْلُها : وُحْفَةٌ ، فَتُذْكَرُ في : و ح ف .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. حَفَّ
    • ـ حَفَّ رأسُهُ يَحِفُّ حُفوفاً : بَعُدَ عَهْدُه بالدُّهْنِ ،
      ـ حَفَّ الأرضُ : يَبِسَ بَقْلُهَا ،
      ـ حَفَّ سَمْعُه : ذَهَبَ كُلُّه ،
      ـ حَفَّ شارِبَهُ ، ورأسَهُ : أحْفاهُمَا ،
      ـ حَفَّ الفرسُ حَفيفاً : سُمِعَ عندَ رَكْضِهِ صوتٌ ،
      ـ حَفَّ الأفْعَى : فَحَّ فَحيحاً ، إلاَّ أنَّ الحَفيفَ من جِلْدِها ، والفَحيحَ مِن فيها ، وكذلك الطائِرُ ،
      ـ حَفَّتِ الشجرةُ : إذا صَوَّتَتْ ،
      ـ حَفَّتِ المرأةُ وَجْهَها من الشَّعَرِ تَحِفُّ حِفافاً وحَفّاً : قَشَرَتْهُ ، كاحْتَفَّتْ .
      ـ حَفَّةُ : الكَرامَةُ التامَّةُ ، وكورَةٌ غَرْبِيَّ حَلَبَ ، والمِنْوَالُ يُلَفُّ عليه الثوبُ .
      ـ حَفُّ : المِنْسَجُ ، وَسَمَكَةٌ بَيْضاءُ شاكَةٌ .
      ـ حَفَّانُ : فِراخُ النَّعامِ للذَّكَرِ والأُنْثَى ، والواحدةُ : حَفَّانَةٌ ، والخَدَمُ ، والمَلآنُ من الأوانِي ، أو ما بَلَغَ المَكيلُ حِفافَيْهِ .
      ـ حِفافُ : الجانبُ ، والأثَرُ ،
      ـ قد جاءَ على حِفافِه وحَفَفِهِ وحَفِّهِ : أثَرِهِ ،
      ـ حِفافُ : الطُّرَّةُ من الشَّعَرِ حَوْلَ رأسِ الأصْلَعِ ، ج : أحِفَّةٌ .
      ـ { حافِّينَ من حَوْلِ العَرْشِ }: مُحْدِقينَ بأَحِفَّتِه ، أي : جَوانِبه .
      ـ سَويقٌ حافٌّ : غيرُ مَلْتُوتٍ .
      ـ هو حافٌّ بَيِّنُ الحُفُوفِ : شديدُ الإِصابَةِ بالعَيْنِ .
      ـ { حَفَفْنَاهُما بنَخْلٍ }: جَعَلْنَا النَّخْلَ مُطيفَةً بأَحِفَّتِهِما .
      ـ حفَفُ وحُفُوفُ : عَيْشُ سُوءٍ ، وقِلَّةُ مالٍ ،
      ـ حفَفُ من الأمر : ناحِيَتُه ، والقصيرُ المُقْتَدِرُ .
      ـ مِحَفَّةُ : مَرْكَبٌ للنساء كالهَوْدَجِ ، إلا أنها لا تُقَبَّبُ .
      ـ حَفَّهُ بالشيء : أحاطَ به ،
      ـ في المَثَلِ : '' مَن حَفَّنَا أو رَفَّنا فَلْيَقْتَصِدْ ''، أي : مَن طافَ بنا ، واعْتَنَى بأمرِنَا ، وخَدَمَنَا ، وَمَدَحَنَا ، فلا يَغْلُوَنَّ ، ومنه قولُهُم : ما لَهُ حافٌّ ولا رافٌّ ، وذَهَبَ مَنْ كانَ يَحُفُّهُ ويَرُفُّهُ .
      ـ حَفَّافُ : اللَّحْمُ اللَّيِّنُ أَسْفَلَ اللَّهاةِ .
      ـ حُفَافَةُ : بَقِيَّةُ التِّبْنِ والقَتِّ .
      ـ حَفَّتْهُمُ الحاجَةُ : هُمْ مَحاويجُ ، وقومٌ مَحْفُوفُونَ .
      ـ حَفْ حَفْ : زَجْرٌ للديكِ والدَّجاجِ .
      ـ أحْفَفْتُه : ذكَرْتُهُ بالقَبِيحِ ،
      ـ أحْفَفْتُ رأسي : أبْعَدْتُ عَهْده بالدَّهْنِ ،
      ـ أحْفَفْتُ الفَرَسَ : حَمَلْتُهُ على أنْ يكونَ له حَفيفٌ ، وهو دَوِيُّ جَوْفِهِ ،
      ـ أحْفَفْتُ الثَّوْبَ : نَسَجْتُه بالحَفِّ ، كحَفَّفْتُهُ .
      ـ حَفَّفَ تَحْفِيفاً : جُهِدَ ، وقَلَّ مالُهُ ،
      ـ حَفَّفَ حَوْلَهُ : حَفَّ ، كاحْتَفَّ .
      ـ احْتَفَّ النَّبْتَ : جَزَّهُ ،
      ـ احْتَفَّتِ المَرْأةُ : أمَرَتْ مَنْ يَحُفُّ شَعَرَ وَجْهِهَا بِخَيْطَيْنِ .
      ـ اسْتَحَفَّ أمْوالَهُم : أخَذَهَا بِأَسْرِهَا .
      ـ حَفْحَفَ : ضاقَتْ مَعيشتُهُ ،
      ـ حَفْحَفَ جَناحُ الطائِرِ ، والضَّبُعُ : سُمِعَ لَهُمَا صَوْتٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. أَتْحَف
    • أتحف - إتحافا
      1 - أتحفه الشيء أو به : أطرفه به ، أهداه إليه « أتحفنا الشاعر بكلامه ».

    المعجم: الرائد

  4. أتحفَ
    • أتحفَ يُتحِف ، إتْحافًا ، فهو مُتحِف ، والمفعول مُتحَف :-
      أتحَف فلانًا أعطاه تُحْفةً :- أتحفه بتمثال أثريّ .
      أتحف فلانًا هديَّةً / أتحف فلانًا بهديَّة : أهداها إليه ، أعطاه إياها .
      أتحف نفسه بزيارة المواقع الأثريّة : أسعدها ، سرّها ، متَّعها :- أتحفونا بأروع ما لديهم من أشعار .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. تحفة
    • تحفة - و تحفةج ، تحف
      1 - تحفة : طرفة . 2 - تحفة : قطعة فاخرة ثمينة من الأثاث أو الكتب أو اللوحات أو نحوها مما له قيمة فنية أو أثرية نادرة . 3 - تحفةه دية

    المعجم: الرائد

  6. إتْحَافٌ
    • [ ت ح ف ]. ( مصدر أتْحَفَ ). :- جَاءَ لإتْحَافِ مَسامِعِهِمْ بِأُغْنِيَّةٍ جَيِّدَةٍ :- : لإطْرَابِهِمْ .

    المعجم: الغني

  7. أتحف فلانا
    • أعطاه تُحْفةً :- أتحفه بتمثال أثريّ .

    المعجم: عربي عامة

  8. أتحف فلانا هديّة / أتحف فلانا بهديّة
    • أهداها إليه ،

    المعجم: عربي عامة

  9. أتحف نفسه بزيارة المواقع الأثريّة
    • أسعدها ، سرّها ، متَّعها :- أتحفونا بأروع ما لديهم من أشعار .

    المعجم: عربي عامة



  10. تحْفة تذكاريّة
    • هديّة ذات قيمة فنِّيَّة تُقدّم إلى الغير على سبيل التذكار .

    المعجم: عربي عامة

  11. تحْفة فنّيّة
    • قطعة فنِّيَّة فريدة .

    المعجم: عربي عامة

  12. أَتْحَفَ
    • [ ت ح ف ]. ( فعل : رباعي متعد بحرف ). أتْحَفْتُ ، أُتْحِفُ ، أَتْحِفْ ، مصدر إِتْحَافٌ .
      1 . :- أتْحَفَ مَسَامِعَهُمْ بِقِطْعَةٍ مُوسِيقِيَّةٍ :- : أَطْرَبَهُمْ ، أَطْرَفَهُمْ بِهَا . :- أَتْحَفَنَا الشَّاعِرُ بِشِعْرِهِ في تِلْكَ الأمْسِيَّة .
      2 . :- أَتْحَفَهُ بِهَدِيَّةٍ جَمِيلَةٍ :- : أَهْدَاهَا إِلَيْهِ .

    المعجم: الغني

  13. تُحْفَةٌ
    • ج : تُحَفٌ . [ ت ح ف ].
      1 . :- يَمْتَلِىءُ الْمُتْحَفُ بِتُحَفٍ فَنِّيَّةٍ :- : آثَارٌ وَأَدَوَاتٌ لَهَا قِيمَةٌ تَارِيخِيَّةٌ أَوْ فَنِّيَّةٌ ، الرَّوَائِعُ . :- أَنْجَزَ تُحْفَةً فَنِّيَّةً .
      2 . :- وَكَانَ يَعْرِضُنِي كَتُحْفَةٍ غَرِيبَةٍ فِي مَنَازِلِ أَصْدِقَائِهِ :- : أَيْ كَدُمْيَةٍ أَثَرِيَّةٍ .


    المعجم: الغني

  14. تُحْفَة
    • تُحْفَة :-
      جمع تُحْفات وتُحَف : طُرفة أو شيء مستحدث عجيب له قيمة جماليّة أو أثريَّة أو فنِّيَّة :- يهوَى جمع التُّحَف ، - عثر على تُحفة نادرة .
      تُحْفة تذكاريَّة : هديّة ذات قيمة فنِّيَّة تُقدّم إلى الغير على سبيل التذكار .
      تُحْفة فنِّيَّة : قطعة فنِّيَّة فريدة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. أَتْحَفَهُ
    • أَتْحَفَهُ : أَعطاه تُحْفةً .
      ويقال : أَتْحَفَه بكذا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. التُّحْفَةُ
    • التُّحْفَةُ : الطُّرفة .
      ويقال لما له قيمة فنِّيَّة أَو أَثَريَّة : تُحْفة . والجمع : تُحَفٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. تحف
    • ت ح ف : التُّحْفةُ ما أتحفت به الرجل من البر واللطف وكذا التُحَفَةُ بفتح الحاء والجمع تُحَفٌ

    المعجم: مختار الصحاح

  18. التحف الشّخْص
    • اتَّخذ لنفسه غطاءً :- التحفتِ المرأةُ عند خروجها من البيت .

    المعجم: عربي عامة

  19. التحف اللّحاف وغيره / التحف باللّحاف وغيره
    • تغطَّى به :- التحف بالبطّانيّة - يفترش البائسُ الأرضَ ويلتحف السَّماءَ :- ° التحف بالسَّماء

    المعجم: عربي عامة

  20. الْتَحَفَ
    • الْتَحَفَ لِحَافًا : اتَّخذه لنفسه .
      و الْتَحَفَ باللِّحاف وغيره : تغطَّى به .
      ويقال : التحفت الدابةُ بالسِّمَن .

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. تحفَّى
    • تحفَّى / تحفَّى بـ يتحفّى ، تَحَفَّ ، تحفّيًا ، فهو مُتَحَفٍّ ، والمفعول مُتَحَفًّى به :-
      تحفَّى فلانٌ
      1 - حفِي ، مشى بلا حذاء .
      2 - حفِي ، رقَّت قدمُه وتأذى من كثرة المشي .
      تحفَّى بفلان : احتفى به ، احتفل به :- تحفَّى بصديقه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  22. تحف
    • " التُّحْفةُ : الطُرْفةُ من الفاكهة وغيرها من الرَّياحين .
      والتُّحْفةُ : ما أَتْحَفْتَ به الرجلَ من البِرِّ واللُّطْف والنَّغَص ، وكذلك التُّحَفة ، بفتح الحاء ، والجمع تُحَفٌ ، وقد أَتْحَفَه بها واتَّحَفَه ؛ قال ابن هَرْمةَ : واسْتَيْقَنَتْ أَنها مُثابِرةٌ ، وأَنـَّها بالنَّجاحِ مُتَّحِفَه ؟

      ‏ قال صاحب العين : تاؤه مبدلة من واو إلا أَنـَّها لازمةٌ لجميع تَصارِيف فعلها إلا في يَتَفَعل .
      يقال : أَتْحَفْتُ الرجل تُحْفةً وهو يَتَوَحَّفُ ، وكأَنهم كرهوا لزوم البدل ههنا لاجتماع المِثْلين فردوه إلى الأَصل ، فإن كان على ما ذهب إليه فهو من وَحَفَ ، وقال الأَزهري : أَصل التُّحْفةِ وُحْفةٌ ، وكذلك التُّهَمَةُ أَصلها وُهَمَةٌ ، وكذلك التُّخَمةُ ، ورجل تُكَلةٌ ، والأَصل وُكَلة ، وتُقاةٌ أَصلها وُقاةٌ ، وتُراثٌ أَصله وُراثٌ .
      وفي الحديث : تُحْفةُ الصائِم الدُّهْنُ والمِجْمَرُ ، يعني أَنه يُذْهِب عنه مَشَقَّةَ الصوْمِ وشِدَّتَه .
      وفي حديث أَبي عَمْرةَ في صفة التمر : تُحْفةُ الكَبير وصُمْتةُ الصغير .
      وفي الحديث : تُحْفةُ المؤمنِ الموتُ أَي ما يُصِيبُ المؤْمنَ في الدنيا من الأَذى ، وما له عند اللّه من الخير الذي لا يَصِلُ إليه إلا بالموتِ ؛

      وأَنشد ابن الأَثير : قد قُلْت إذ مَدَحُوا الحياةَ وأَسْرَفُوا : في الـمَوْتِ أَلْفُ فَضِيلةٍ لا تُعْرَفُ مِنْها أَمانُ عَذابِه بِلقائِه ، وفِراقُ كلِّ مُعاشِرٍ لا يُنْصِفُ ويشبهه الحديث الآخر : الموتُ راحةُ المؤمنِ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى للمتحف في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
التحفَ/ التحفَ بـ يلتحف، التحافًا، فهو مُلْتحِف، والمفعول مُلتَحَفٌ (للمتعدِّي) • التحف الشَّخْصُ: اتَّخذ لنفسه غطاءً "التحفتِ المرأةُ عند خروجها من البيت". • التحف اللِّحافَ وغيرَه/ التحف باللِّحافِ وغيرِه: تغطَّى به "التحف بالبطّانيّة- يفترش البائسُ الأرضَ ويلتحف السَّماءَ"| التحف بالسَّماء: نام في العراء- التحف بالعار.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أتحفَ يُتحِف، إتْحافًا، فهو مُتحِف، والمفعول مُتحَف • أتحَف فلانًا: أعطاه تُحْفةً "أتحفه بتمثال أثريّ". • أتحف فلانًا هديَّةً/ أتحف فلانًا بهديَّة: أهداها إليه، أعطاه إياها. • أتحف نفسه بزيارة المواقع الأثريّة: أسعدها، سرّها، متَّعها "أتحفونا بأروع ما لديهم من أشعار".
المعجم الوسيط
أَعطاه تُحْفة. ويقال: أَتْحَفَه بكذا.اتَّحفَهُ: أَتْحَفَهُ.التُّحْفَةُ: الطُّرفة. ويقال لما له قيمة فنِّيَّة أَو أثريَّة: تُحْفة. ( ج ) تُحَفٌ.المَُتْحَفُ: موضع التُّحف الفنية أَو الأَثرية. ( مج ). ( ج ) مَتَاحِفُ.
مختار الصحاح
ت ح ف : التُّحْفةُ ما أتحفت به الرجل من البر واللطف وكذا التُحَفَةُ بفتح الحاء والجمع تُحَفٌ
الصحاح في اللغة
التُحْفَةُ: ما أَتْحَفْتَ به الرجلَ من البِرِّ واللَطَف وكذلك التُحْفَةُ بفتح الحاء، والجمع تُحَفٌ.
تاج العروس

التُّحْفَةُ بِالضَّمِّ وكَهُمَزَة نَقَلَهَا الجَوْهَرِيُّ والصَّاغَانيُّ : ما أَتْحَفْتَ به الرَّجُلَ مِن البِرّ واللَّطَف مُحَرَّكَةً وفي بعض النُّسَخِ بِالضَّمِّ التُّحْفَةُ : الطُّرْفَةُ مِن الْفَاكِهَةِ وغيرِهَا من الرَّياحِينِ ج : تُحَفٌ وقد أَتْحَفْتُهُ تُحْفَةً : إِذا أَطْرَفْتَه بها وفي الحَدِيث : ( تُحْفَةُ الصَّائِمِ الدُّهْنُ والمِجْمَرُ ) يَعْنِي أَنَّه يُذْهِبُ عنه مَشَقَّة الصَّومِ وشِدَّتَهُ وفي حديث أَبِي عَمْرَةَ : ( تُحْفَةُ الكَبيرِ وصُمْتَةُ الصَّغِيرِ ) وفي حديثٍ آخر : ( تُحْفَةُ الْمُؤْمِنِ الْمَوْتُ ) أَو أصْلُهَا وُحْفَةٌ بالوًاوِ إِلاَّ أَنَّ هذِه التاءَ لاَزمَةٌ في تَصْرِيفِ الفِعْل كُلِّه إِلاِّ في قَوْلِهِم : يَتَفَعَّلُ فإنَّهم يقولون : أَتْحَفْتُ الرُّجُلَ تُحْفَةً وهو يَتَوَحَّفُ كما يقولون : يَتَوَكَّفُ قَالَهُ اللَّيْثُ وكأَنَّهُم كَرِهُوا لُزُومَ البَدَلِ هنا لاجْتِماعِ المِثْلَيْنِ فرَدّوه إِلَى الأَصْلِ فإِنْ كانَ عَلَى ما ذَهَبَ إِليه فتُذْكَرُ في و ح ف وكذلك التُّهَمَةُ والتُّخَمَةُ وتُقَاةٌ وتُرَاثٌ وأَشْبَاهُها

ومّما يُسْتَدْرَكُ عليه : اتَّحَفَهُ بتَشْدِيد التَّاءِ فهو مُتَّحِفٌ بمعنَى أَتْحَفَهُ قال ابنُ هَرْمَةَ :

لسان العرب
التُّحْفةُ الطُرْفةُ من الفاكهة وغيرها من الرَّياحين والتُّحْفةُ ما أَتْحَفْتَ به الرجلَ من البِرِّ واللُّطْف والنَّغَص وكذلك التُّحَفة بفتح الحاء والجمع تُحَفٌ وقد أَتْحَفَه بها واتَّحَفَه قال ابن هَرْمةَ واسْتَيْقَنَتْ أَنها مُثابِرةٌ وأَنَّها بالنَّجاحِ مُتَّحِفَهْ قال صاحب العين تاؤه مبدلة من واو إلا أَنَّها لازمةٌ لجميع تَصارِيف فعلها إلا في يَتَفَعل يقال أَتْحَفْتُ الرجل تُحْفةً وهو يَتَوَحَّفُ وكأَنهم كرهوا لزوم البدل ههنا لاجتماع المِثْلين فردوه إلى الأَصل فإن كان على ما ذهب إليه فهو من وَحَفَ وقال الأَزهري أَصل التُّحْفةِ وُحْفةٌ وكذلك التُّهَمَةُ أَصلها وُهَمَةٌ وكذلك التُّخَمةُ ورجل تُكَلةٌ والأَصل وُكَلة وتُقاةٌ أَصلها وُقاةٌ وتُراثٌ أَصله وُراثٌ وفي الحديث تُحْفةُ الصائِم الدُّهْنُ والمِجْمَرُ يعني أَنه يُذْهِب عنه مَشَقَّةَ الصوْمِ وشِدَّتَه وفي حديث أَبي عَمْرةَ في صفة التمر تُحْفةُ الكَبير وصُمْتةُ الصغير وفي الحديث تُحْفةُ المؤمنِ الموتُ أَي ما يُصِيبُ المؤْمنَ في الدنيا من الأَذى وما له عند اللّه من الخير الذي لا يَصِلُ إليه إلا بالموتِ وأَنشد ابن الأَثير قد قُلْت إذ مَدَحُوا الحياةَ وأَسْرَفُوا في المَوْتِ أَلْفُ فَضِيلةٍ لا تُعْرَفُ مِنْها أَمانُ عَذابِه بِلقائِه وفِراقُ كلِّ مُعاشِرٍ لا يُنْصِفُ ويشبهه الحديث الآخر الموتُ راحةُ المؤمنِ


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: