وصف و معنى و تعريف كلمة للمجن:


للمجن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على لام (ل) و لام (ل) و ميم (م) و جيم (ج) و نون (ن) .




معنى و شرح للمجن في معاجم اللغة العربية:



للمجن

جذر [لمج]

  1. اِجتَنَى: (فعل)
    • اجتنى يجتني ، اجْتَنِ ، اجتناءً ، فهو مُجْتَنٍ ، والمفعول مُجْتَنًى
    • اجتنى الثَّمرةَ جناها، تناولها من منبتها، قطفها والتقطها اجتنى ثمار الحديقة
    • اجْتَنى العسلَ: جَمَعه
    • اجْتَنى ماءَ المطر: وَرَدَهُ فشرِبَه
  2. تجنَّى: (فعل)
    • تجنَّى على يتجنَّى ، تَجَنَّ ، تَجَنّيًا ، فهو مُتَجَنٍّ ، والمفعول مُتجنًّى عليه
    • تجنَّى على جارِه: ادّعى عليه جناية لم يفعلها، اتَّهمه باطلاً
    • تَجَنَّى الثَّمَرَةَ: جَنَاهَا، قَطَفَهَا
  3. مُتجنّى: (اسم)
    • مُتجنّى : اسم المفعول من تجنَّى
  4. جِناية: (اسم)
    • الجمع : جِنايات و جَنايا
    • مصدر جَنَى
    • اِرْتَكَبَ جِنَايَةً : ذَنْباً
    • الجِناية : (في القانون) : الجريمة التي يُعاقب عليها القانون أَساساً بالإِعْدام أَو الأَشْغال الشَّاقة المؤبَّدة أَو الأشغال المؤقتة والجمع : جَنايا
    • محكمة الجنايات: (القانون) تختصّ بالنظر في الجرائم التي يعاقب عليها القانون بالإعدام أو الأشغال الشاقّة


  5. جانَى: (فعل)
    • جَانَى، يُجَانِي، مصدر مُجَانَاةٌ
    • جَانَى عَلَيْهِ : اِتَّهَمَهُ بِجِنَايَةٍ لَمْ يَرْتَكِبْهَا
  6. اِجتَنَّ: (فعل)
    • اجْتَنَّ : استتر
  7. مُجْتَنى: (اسم)
    • مُجْتَنى : اسم المفعول من إِجتَنَى
  8. مَجنى: (اسم)
    • الجمع : مَجَانٍ
    • مَجْنَى البَسَاتِينِ: مَا يُجْنَى مِنَ الثِّمَارِ
  9. مَجنيّ: (اسم)
    • مفعول مِنْ جَنَى
    • مَجْنِيٌّ عَلَيْهِ : ضَحِيَّةٌ
  10. مُتَجَنٍّ: (اسم)


    • مُتَجَنٍّ : فاعل من تجنَّى
  11. مجنيّ: (اسم)
    • مجنيّ : اسم المفعول من جَنَى
  12. اِجتِناء: (اسم)
    • مصدر اِجْتَنَى
    • اِجْتِنَاءُ الثَّمَرِ : جَنْيَهُ، قَطْفُهُ
  13. اِجتناء: (اسم)
    • اِجتناء : مصدر إِجتَنَى
  14. جَنيَ: (فعل)
    • جَنِيَ جَنًى فهو أَجْنى وهي جَنْواءُ
    • جَنِيَ : خرج ظهرُه ودخلَ صدرُه
  15. جَنيَّ: (فعل)
    • جَنِيَّ جَنَأ فهو أجْنَأُ، وهي جَنْآءُ والجمع : جُنْءٌ
    • جَنِيَّ : أشْرف كاهلُه علَى صَدْره واحْدودَب خِلقةً ويُقالُ: جَنِيَّ عليه
    • جَنِيَّ الكبشُ ونحوُه: مال قَرْناه إلى الخلْف
  16. جاني: (اسم)


    • جاني : فاعل من جَنَى
  17. جاني: (اسم)
    • الجانى : الذي يُلقِح النَّخْلَ
    • الجاني: الكاسِب
  18. جِنّيّ: (اسم)
    • الجمع : جِنٌّ
    • يَعْتَقِدُ أَنَّ جِنِّيّاً يَسْكُنُ البِئْرَ الْمَهْجُورَةَ : رُوحاً خَفِيَّةً عَكْسَ الإِنْسِ
  19. جَنيّ: (اسم)
    • الجَنِيُّ : ما جُنِيَّ لساعته من كلِّ ثمر
  20. جَني: (اسم)
    • مصدر جنَى
  21. أَجْناء: (اسم)
    • أَجْناء : جمع جاني
  22. مُجَانَاة: (اسم)


    • مُجَانَاة : مصدر جانَى
  23. أَجناء: (اسم)
    • أَجناء : جمع جَنَى
  24. أَجْناء: (اسم)
    • أَجْناء :جمع جاني
  25. مَجانِي: (اسم)
    • مَجانِي :جمع مَجْنَى
,
  1. الجَنَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجَنَى : كلُّ ما يُجنَى من الشَّجَر.
      وفي المثل: :- هذا جنَاىَ وخيارُه فيه :-: يضرب للرجل يؤْثر صَاحبَهُ بخيار ما عنده.
      و الجَنَى الكَمْأَة.
      و الجَنَى الكلأُ.
      و الجَنَى العِنَب.
      و الجَنَى الرُّطَب.
      و الجَنَى العسل.
      و الجَنَى الودَع(بفتح الدال أو تسكينها) .
      و الجَنَى الذَّهب. والجمع : أَجْنٍ، وأجْناءٌ.
  2. اجتنى (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • اجتنى يجتني ، اجْتَنِ ، اجتناءً ، فهو مُجْتَنٍ ، والمفعول مُجْتَنًى :-
      اجتنى الثَّمرةَ جناها، تناولها من منبتها، قطفها والتقطها :-اجتنى ثمار الحديقة.
      اجتنى العسلَ: جمعه.
  3. تجنَّى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تجنَّى على يتجنَّى ، تَجَنَّ ، تَجَنّيًا ، فهو مُتَجَنٍّ ، والمفعول مُتجنًّى عليه :-
      تجنَّى على جارِه ادّعى عليه جناية لم يفعلها، اتَّهمه باطلاً.
  4. جني (المعجم مختار الصحاح)
    • ج ن ي: جَنَى الثمرة من باب رمى و اجتَنَاهَا بمعنى التقط قلت وفي الديوان وبعض نسخ الصحاح جَنَى الثمرة جنىً و الجَنَى ما يجتنى من الشجر يقال أتانا بجَنَاةٍ طيبة ورطب جني حين جُني و جَنَى عليه يجني جِنَايةً و التَّجَنِّي مثل التجرم وهو أن يدّعي عليه ذنبا لم يفعله
  5. تَجَنَّى (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَجَنَّى عليه: جانى عليه.
      ويقال: تجنَّى عليه جنايةً.
      و تَجَنَّى الثمرةَ ونحوَها: جَناها.
  6. تَجَنَّى (المعجم الغني)
    • [ج ن ي]. (فعل: خماسي لازم متعد بحرف). تَجَنَّى، يَتَجَنَّى، مصدر تَجَنٍّ.
      1. :-تَجَنَّى عَلَيْهِ وَلَمْ يَقْتَرِفْ ذَنْباً :- : رَمَاهُ بِإِثْمٍ أَوْ جِنَايَةٍ لَمْ يَفْعَلْهَا.
      2. :-تَجَنَّى الثَّمَرَةَ :-: جَنَاهَا، قَطَفَهَا.


  7. جِناية (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • جِناية :-
      جمع جِنايات (لغير المصدر) وجَنايا (لغير المصدر):
      1 - مصدر جنَى1.
      2 - (القانون) جريمة يُعاقب عليها القانون أساسًا بالإعدام أو الأشغال الشَّاقَّة المؤبَّدة أو الأشغال المؤقّتة :-ارتكب جناية قتل:-
      • النِّكاية على قدر الجناية: العقوبة يجب أن تكون متناسبة مع الذنب أو الجريمة المرتكبة.
      • محكمة الجنايات: (القانون) تختصّ بالنظر في الجرائم التي يعاقب عليها القانون بالإعدام أو الأشغال الشاقّة.
  8. إِجتَنَى (المعجم الرائد)
    • إجتنى - اجتناء
      1- إجتنى الثمر : تناوله من شجرته، قطفه. 2- إجتنى : ماء المطر : ورده فشربه.
  9. تجنَّى (المعجم الرائد)
    • تجنى - تجنيا
      1- تجنى الثمرة أو نحوها : جناها، قطفها. 2- تجنى عليه : رماه بجناية لم يفعلها.
  10. جانَى (المعجم الرائد)
    • جانى - مجاناة
      1-جانى عليه : اتهمه بجناية لم يفعلها
  11. جَنِيَّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • جَنِيَّ جَنِيَّ َ جَنَأ: أشْرف كاهلُه علَى صَدْره واحْدودَب خِلقةً.
      ويُقالُ: جَنِيَّ عليه.
      و جَنِيَّ الكبشُ ونحوُه: مال قَرْناه إلى الخلْف.
      فهو أجْنَأُ، وهي جَنْآءُ. والجمع : جُنْءٌ.
  12. اِجْتَنَى (المعجم الغني)
    • [ج ن ي]. (فعل: خماسي متعد). اِجْتَنَيْتُ، أجْتَني، اِجْتَنِ، مصدر اِجْتِنَاءٌ. :-اِجْتَنَى الثَّمَرَةَ :- : جَنَاهَا، قَطَفَها.
  13. جَانَى (المعجم الغني)
    • [ج ن ي]. (فعل: رباعي لازم، متعد بحرف). جَانَى، يُجَانِي، مصدر مُجَانَاةٌ. :-جَانَى عَلَيْهِ :- : اِتَّهَمَهُ بِجِنَايَةٍ لَمْ يَرْتَكِبْهَا.
  14. اجْتَنى (المعجم المعجم الوسيط)
    • اجْتَنى الثمرةَ ونحوها: جناها.
      و اجْتَنى العسلَ: جَمَعه.
      و اجْتَنى ماءَ المطر: وَرَدَهُ فشرِبَه.
  15. الجَنِيُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجَنِيُّ : ما جُنِيَّ لساعته من كلِّ ثمر.
  16. المَجَّانُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَجَّانُ : إِعطاءُ الشيء بلا ثمن ولامقابل، يقال: أَخَذَ الشيءَ مَجَّانًا: بلا بَدَل.
      و المَجَّانُ الكثيرُ الكافي.
      يقال ماءٌ مَجَّانٌ، وتَمْرٌ مَجَّان.
  17. اِجْتِناءٌ (المعجم الغني)
    • [ج ن ي]. (مصدر اِجْتَنَى). :-اِجْتِنَاءُ الثَّمَرِ :- : جَنْيَهُ، قَطْفُهُ. . :-يَتَمَتَّعُ باجْتِناءِ ثَمَراتِ عَمَلِهِ.
  18. مَجْنىً (المعجم الغني)
    • جمع: مَجَانٍ. [ج ن ي].
      1. :-مَجْنَى البَسَاتِينِ :-: مَا يُجْنَى مِنَ الثِّمَارِ.
      2.: الْمَوْضِعُ الَّذِي تُجْنَى فِيهِ الثِّمَارُ.
  19. جَنِيّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • جَنِيّ :-
      صفة ثابتة للمفعول من جنَى2: ما جُني لساعته من ثمر :- {وَهُزِّي إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ تُسَاقِطْ عَلَيْكِ رُطَبًا جَنِيًّا} .
  20. إِجتَنّ (المعجم الرائد)
    • إجتن - اجتنانا
      1- إجتن : إستتر. 2- إجتن الشيء : أخفاه، واراه.
  21. جَني (المعجم الرائد)
    • جني
      1-الجني من الثمر : الذي جني وقطف لساعته
  22. جنية (المعجم الرائد)
    • جنية
      1- جنية : ذنب. 2- جنية : ثوب من حرير.
  23. مَجنى (المعجم الرائد)
    • مجنى - ج، مجان
      1- مجنى : ما يجنى من الثمار. 2- مجنى : موضع يجنى منه الثمر.
  24. الجِناية (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجِناية : (في القانون) : الجريمة التي يُعاقب عليها القانون أَساساً بالإِعْدام أَو الأَشْغال الشَّاقة المؤبَّدة أَو الأشغال المؤقتة. والجمع : جَنايا.
  25. جانَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • جانَى عليه: ادّعى عليه جنايةً لم يفعلْها.


معنى للمجن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**لَمَّجَ** \- [ل م ج]. (ف: ربا. متعد).** لَمَّجْتُ**،** أُلَمِّجُ**،** لَمِّجْ**، مص. تَلْمِيجٌ. "لَمَّجَ ضَيْفَهُ" : لَهَّجَهُ، أَطْعَمَهُ مَا يَتَعَلَّلُ بِهِ قَبْلَ الْغَدَاءِ. "مَكَثْتُ عِنْدَهُ وَمَا لَمَّجَنِي بِشَيْءٍ".
معجم الغني
**لَمَجَ** \- [ل م ج]. (ف: ثلا. متعد).** لَمَجْتُ**،** أَلْمُجُ**، **اُلْمُجْ**، مص. لَمْجٌ. 1. "لَمَجَ الفَاكِهَةَ" : أَكَلَهَا. 2. "لَمَجَ الرَّضِيعُ أُمَّهُ" : رَضَعَهَا.
المعجم الوسيط
الشيءَ ـُ لَمْجاً: أكله. وـ الصبيُّ أمَّه: رضعها.( لَمَّجَ ) فلاناً: أطعمه ما يتعلّل به قبل الغَداء. يقال: ما لَمَّجوا ضيفهم بشيء.( تَلَمَّجَ ) فلان: أكل اللُّمْجَة. وـ تذوّق الطعام والشراب. ويقال: ما تلمَّج عندنا بلَماج: ما ذاق شيئاً. وـ بالطّعام: تلمّظ به.( اللِّمَاج ): أدنى ما يؤكل. يقال: ما ذقت شَمَاجاً ولا لَمَاجاً: شيئاً.( اللَّمِج ): رجل لَمِج: ذوّاق للطّعام والشّراب. ويقال: سَمِج لَمِج.( اللُّمْجَة ): ما يُتَعَلَّل به قبل تناول الطّعام. ( ج ) لُمَج.( اللَّمُوج ): اللَّمَاج.( اللَّمِيج ): الذوّاق. وـ الكثير الأكل. وسميج لَميج. ( إتباع ): أي قبيح.
الصحاح في اللغة
اللمْجُ: الأكل بأطراف الفم. قال لبيد: يَلْمُجُ البارضُ لَمْجاً في الندَى   من مَرابيع رياضٍ ورِجَـل والمَلامِجُ: المَلاغِمُ، وهو ما حَوْلَ الفم. قال الراجز: رَأَتْهُ شيخاً حَثِرَ الملامِجِ أبو عمرو: التَمَلُّجَ مثل التَلَمُّظِ، ورأيته يَتَلَمَّجُ بالطعام، أي يَتَلَمَّظُ. وقولهم: ما ذُقْتُ شَماجاً ولا لَماجاً، وما تَلَمَّجْتُ عنده بِلَماجٍ، وهو أدْنى ما يُؤكَلُ، أي ما ذُقْتُ شيئاً. وما لَمَجوا ضَيْفَهم بشيءٍ، أي ما لَهَّنوا. وشيءٌ سَمِجٌ لَمِجٌ، وسَمْجٌ لَمْجٌ، وسَميجٌ لميجٌ، وهو إتْباعٌ.
تاج العروس

" السَّلْمَج " كَجَعْفَر " النَصْلُ الطَّوِيلُ الدَّقِيقُ ج سَلامِجُ " . وفي التهذيب : يقال للنِّصالِ المحدَّدِة : سَلاجِمُ وسَلامِجُ

تاج العروس

" اللَّمْجُ : الأَكْلُ بأَطرافِ الفَم " في التهذيب : اللَّمْج : تَناوُلُ الحَشيشِ بأَدْنَى الفَمِ . وقال ابن سيده : لَمَجَ يَلْمُج لَمْجاً : أَكَلَ . وقِيل : هو الأَكْلُ بأَدْنَى الفَمِ . قال لَبيدٌ يَصفُ عَيْراً :

يَلْمُج البارِضَ لَمْجاً في النَّدَى ... من مَرَابيعِ رِياضٍ ورِجَلْ قال أَبو حَنيفةَ : قال أَبو زيد : لا أَعرف اللَّمْجَ إِلاَّ في الحَمير . قال : وهو مِثْلُ اللَّمْسِ أَو فَوْقَه . اللَّمْج : " الجمَاعُ " . يقال : لَمَجَ المَرأَةَ : نَكَحَها . وذكَرَ أَعرابيٌّ رجُلاً فقال : مالَه لَمَج أُمَّه - فَرفَعوه إِلى السُّلطان . فقال : إِنّما قلت : مَلَجَ أُمَّه . فخَلَّى سبيلَه . مَلَجَ أُمَّه : رَضَعَها . " والمَلامِجُ : المَلاغِمُ وما حَوْلَ الفَمِ " قال الراجز :

" رأَتْه شَيْخاً حَثِرَ المَلاَمِجِ

" واللَّمَاجُ كسَحَاب : أَدْنَى ما يُؤْكَل " . وقولُهم : ما ذُقْتُ شَمَاجاً ولا لَمَاجاً وما تَلمَّجْتُ عنده بلَمَاجٍ أَي ما ذُقْت شيئاً . واللَّمَاجُ : الذَّوَاقُ وقد يُصْرَف في الشَّرَابِ . ما تَلمَّجَ عندهم بلَمَاجٍ ولَمُوجٍ ولُمْجَةٍ أَي ما أَكَلَ . " اللُّمْجَة بالضَّمّ . ما يُتَعلَّل به قَبلَ الغَدَاءِ " . وقد لَمَّجَه تَلْميجاً ولَهَّنَه بمعنىً واحدٍ . وهو مما رُدّ به على أَبي عُبيد في قوله : لَمَجْتُهم . " وتَلمَّجَها : أَكَلها " قال أَبو عَمرٍو : التَّلَمُّجُ : مثلُ التَّلمُّظِ . ورأَيته يَتلَمَّجُ بالطَّعام : أَي يَتلمَّظُ . والأَصمعيُّ مِثله . " واللَّميجُ : الكثيرُ الأَكْل . و " اللَّمِيجُ : " الكَثيرُ الجماعِ كاللاّمِج " وقد لَمَجَها . رجُلٌ " سَمْجٌ لَمْجٌ " بالتسكين " وسَمِجٌ لَمِجٌ " بالكسر " وسَمِيجٌ لَمِيجٌ إِتباعُ " أَي ذَوّاقٌ ؛ حكاه أَبو عُبيدةَ كذا في الصّحاح . من زياداته : " رُمْحٌ مُلَمَّج مُمَرَّنُ " أَي " مُمَلَّسٌ "

لسان العرب
اللَّمْجُ الأَكلُ بأَطرافِ الفمِ ابن سيده لَمَجَ يَلْمُجُ لَمْجاً أَكلَ وقيل هو الأَكلُ بأَدْنى الفَمِ قال لبيد يصف عَيراً يَلْمُجُ البارِضَ لَمْجاً في النَّدى مِنْ مَرابِيعِ رِياضٍ ورِجَلْ قال أَبو حنيفة قال أَبو زيد لا أَعرف اللَّمْجَ إِلاَّ في الحمير قال وهو مثنل اللَّمْسِ أَو فَوْقَه واللَّماجُ الذَّواقُ ورجُل لَمِجٌ ذَوَّاقٌ على النسب وما ذاق لمَاجاً أَي ما يؤْكل وقد يُصْرَفُ في الشراب وما تَلَمَّجَ عندهم بلَماجٍ ولَمُوجٍ ولُمْجةٍ أَي ما أَكَل وما لَمَّجوا ضيفَهم بِلَماجٍ أَي ما أَطْعَمُوه شيئاً واللَّميجُ الكثير الأَكلِ واللَّميجُ الكثير الجِماعِ واللامِجُ الكثير الجماعِ والمالِجُ الراضِعُ التهذيب واللَّمْجُ تناوُلُ الحَشيش بأَدْنى الفَمِ أَبو عمرو التَّلَمُّجُ مثل التَلَمُّظِ ورأَيته يَتَلَمَّجُ بالطعامِ أَي يَتَلَمَّظُ وقولهم ما ذُقْتُ شَماجاً ولا لَماجاً وما تَلَمَّجْتُ عنده بِلَماجٍ وهو أَدنى ما يؤْكل أَي ما ذُقْتُ شيئاً قال الراجز أَعْطى خَلِيلي نَعْجَةً هِمْلاجا رَجاجةً إِنَّ له رَجاجا ما يَجِدُ الراعِي بها لَماجا لا تَسْبِق الشيخَ إِذا أَفاجا واللُّمْجَةُ ما يُتَعَلَّلُ به قبل الغِذاءِ وقد لمَّجْتُه ولَهَّنْتُه بمعنى واحد ولَمَّجَ الرجلَ عَلَّله بشيء قبل الغِذاء وهو مما رُدَّ به على أَبي عبيد في قوله لمَجْتُهُم ومَلامِجُ الإِنسانِ مَلاغِمُه وما حَوْلَ فيه قال رأَتْه شيخاً حَثِرَ المَلامِجِ ولَمَجَ أُمّه ومَلَجَها إِذا رضَعَها ولَمَجَ المرأَةَ نكَحَها وذكر أَعرابي رجلاً فقال ما له لَمَجَ أُمَّه ؟ فرفعوه إِلى السلطان فقال إِنما قلت مَلَجَ أُمه فخَلَّى سبيلَه وقالوا سَميجٌ لَميجٌ وسَمِجٌ لَمِجٌ وسَمْجٌ لَمْجٌ إِتباع
الرائد
* لمج يلمج: لمجا. 1-الشيء: أكله بأطراف فمه. 2-الولد أمه: رضعها.
الرائد
* لمج. كثير الأكل والشرب.و


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: