وصف و معنى و تعريف كلمة للمحت:


للمحت: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على لام (ل) و لام (ل) و ميم (م) و حاء (ح) و تاء (ت) .




معنى و شرح للمحت في معاجم اللغة العربية:



للمحت

جذر [لمح]

  1. حَتيّ: (اسم)
    • الحَتِيُّ : ما حُتَّ من الدَّوْم
    • الحَتِيُّ:سَويقُ الدّوْمِ
    • الحَتِيُّ :ثُفْلُ التَّمرِ وقُشُورُه
  2. حَتْي: (اسم)
    • حَتْي : مصدر حَتَى
  3. مُحْتَوي: (اسم)
    • مُحْتَوي : فاعل من إِحتوى
  4. مُحْتَوٍ: (اسم)
    • مُحْتَوٍ : فاعل من إِحتوى


  5. حاتي: (اسم)
    • حاتي : فاعل من حَتَى
  6. تحتيّة: (اسم)
    • اسم مؤنَّث منسوب إلى تَحْت
    • البِنْيَة التَّحْتِيَّة: تجهيزات أساسيّة تقوم بها الحكومة كالصَّرف الصِّحيّ، وتعبيد الطُّرق، والكهرباء، والمياه وغيرها عملت الدولة على تحسين البنية التحتيَّة
  7. حاتي: (اسم)
    • الحَاتي : الكثير الشُّرْب
  8. البنْية التّحْتيّة:
    • تجهيزات أساسيّة تقوم بها الحكومة كالصَّرف الصِّحيّ، وتعبيد الطُّرق، والكهرباء، والمياه وغيرها ''عملت الدولة على تحسين البنية التحتيَّة''.
  9. الطَّابَقُ التَّحْتِيُّ، الطَّابَقُ الأَرْضِيُّ:
    • الدَّوْرُ الَّذِي يَكُونُ بِأَسْفَلِ العِمَارَةِ.
  10. حَتَا : (فعل)


    • حتا يحتو حَتْواً فهو حاتٍ
    • حَتَا : عَدَا عدواً شديدًا
    • حَتَا الثوبَ: خاطَه فأَحكمهُ
    • حَتَا هُدْبَ الكِساء: كفَّفَه مُلْصَقاً به
    • حَتَا الشرابَ: أَكثَرَ من شُرْبِه
  11. تَحتَ : (اسم)
    • (النحو والصرف) من الجهات السِّتّ وتكون من النَّاحية السُّفلى، مقابل فوق، وهي ظرف مكان يُنصب إذا أضيف ولم تسبقه مِنْ أو إذا قُطع عن الإضافة لفظًا ومعنًى، ويكثر جره بمن، ويُبنى على الضم إذا قُطع عن الإضافة لفظًا لا معنًى ،سحَق شيئًا تحْتَ قدَميْه،
    • أمرٌ لا طائلَ تحْته: لا فائدة منه،
    • تحت إشراف فلان: تحت رعايته،
    • تحت أعين النَّاس: على مرأى منهم، أمامهم،
    • تحت أمرك: في خدمتك،
    • تحت أمره/ تحت تصرُّفه/ تحت يده: رهن إشارته،
    • تحت الأرض: واقع، حاصل، منشأ للاستخدام تحت سطح الأرض،
    • تحت التَجْرِبة/ تحت الطَّبْع/ تحت التَّمرين: في دور التجْربة/ الطبع/ التمرين،
    • تحت الحساب: مبلغ من أصل المطلوب،
    • تحت السِّلاح: في القوات المسلَّحة،
    • تحت الشَّمس: في هذا العالم، على الأرض،
    • تحت الصِّفر: تقل عن الصفر،
    • تحت الطَّلب: طُلِب ولم يصل بعد، يُلبِّى بمجرد طلبه،
    • تحت المعدَّل: أقل من المستوى،
    • تحت ذراعي: واقع أو مستعمل تحت الذِّراع، قريب المأخذ والمنال،
    • تحت رحمته: مُسيطَر عليه، مُتحكَّم فيه،
    • تحت سمع النَّاس وبصرهم: جهارًا، في حضور الناس،
    • تحت ضغط الظروف: بسببها وتأثيرها،
    • مِنْ تحت رأسه: بتدبيره، بسببه،
    • مِنْ تحت لتحت: سِرًّا،
    • هي تحته: في عصمته
    • أشعَّة تحت الحَمْراء: (الطبيعة والفيزياء) أشعَّة غير مرئيَّة ذات موجات أطول من موجات الأشعَّة المرئيَّة تعرف بتأثيرها الحراريّ، موقعها في الطيف قبل الأحمر
    • التَّحْتُ : الكنز الدَّفِينُ
    • التَّحْتُ الرَّذْل السافِل والجمع : تُحُوتٌ
  12. تحت : (اسم)
    • تحْتُ : مقابلُ فوق
    • والنسبة إِليها تَحْتيٌّ، وتَحْتَانِيٌّ
  13. حَتَأُ : (فعل)
    • حَتَأُ حَتْئًا
    • حَتَأُ: حَدّقَ بالنظر إلى الشيء وأدامَه
    • حَتَأُ الشيءَ: أحكمهُ
    • حتَأَ الجدارَ: أحكم إقامَتَه
    • وحتأَ العُقدةَ: أوْثقَ شَدّها
    • حتأ الثوبَ: خاطَهُ الخياطة الثانية
    • حتأَ الكِساءَ ونحوه: فَتَلَ هُدْبَهُ
    • حَتَأُ الحِمْلَ عن الداَّبة: حَطَّهُ عنها
  14. مَحْت : (اسم)
    • مَحْت : مصدر مَحَتَ
  15. مَحت : (اسم)
    • المَحْتُ : الشَّديدُ من كل شيء
    • يوم مَحْتٌ: شديدُ الحرِّ
  16. اِحتوى : (فعل)


    • احتوى / احتوى على يحتوِي ، احْتَوِ ، احتواءً ، فهو مُحْتَوٍ ، والمفعول مُحْتَوًى
    • احتوى الشَّيءَ/ احتوى على الشَّيء: ضمَّه واشتمل عليه، أحرزه وملكه
    • احتوى الموقفَ: سيطر عليه،
    • احتوى على السُّلطة: استولى عليها
    • احْتَوَى حَوِيًّا: عَمِلَ الحَوِيَّ
    • اِحْتَوَى الوَلَدَ بَيْنَ ذِرَاعَيْهِ : احتَضَنَهُ
  17. أَحْتَى : (فعل)
    • أَحْتَى الثوبَ وهُدْبَ الكِساء: حَتَاهُ
    • فَرَسٌ مُحْتَاةُ الحلقِ: مُوَثَّقَتُه
  18. حَتَّ : (فعل)
    • حَتَّ / حَتَّ عن حتَتُّ ، يَحُتّ ، احتُتْ / حُتَّ ، حَتًّا ، فهو حاتّ ، والمفعول محتوت - للمتعدِّي
    • حَتَّ الوَسَخَ عَنِ الثَّوْبِ: حَكَّهُ، أَزالَهُ
    • حَتَّتْ أَوْراقُ الشَّجَرِ : سَقَطَتْ
    • حَتَّ الشَّجَرَ : أَسْقطَ وَرَقَهُ، أو قَشَّرَهُ
    • حَتَّ الصَّخْرُ : تَآكَلَ
    • حَتَّ اللهُ مَالَهُ : أَذْهَبَهُ فَأَفْقَرَهُ
    • حتَّ الصَّدأُ الحديدَ: أكله وحفره
    • حَتَّ الشيءَ: حَطَّه
  19. اِحتوائيّة : (اسم)
    • اسم مؤنَّث منسوب إلى احتواء
    • ضربة احتوائيّة: ضربة توقف الامتداد والانتشار وتمنعهما
    • شعارات احتوائيّة: قادرة على احتواء كافّة الشعارات الأخرى
  20. حاتٍ : (اسم)
    • حاتٍ : فاعل من حَتَى
  21. حاتّ : (اسم)
    • حاتّ : فاعل من حَتَّ
  22. مَحَتَ : (فعل)


    • مَحَتَ مَحْتًا
    • مَحَتَهُ : ملأه غَضَبًا
  23. مَحُتَ : (فعل)
    • مَحُتَ مَحَاتَةً
    • مَحُتَ اليومُ : كان شديدَ الحرِّ
  24. مُحْتَوى : (اسم)
    • مُحْتَوى : اسم المفعول من إِحتوى
  25. مُحتَوى : (اسم)
    • الجمع : مُحتوَيات
    • اسم مفعول من احتوى/ احتوى على
    • مُحْتَوَى الكِتَابِ : مَا يَتَضَمَّنُهُ مِنْ آرَاءٍ وَأَفْكَارٍ
    • مُحْتَوَى الفِكْرَةِ : مَضْمُونُهَا
    • محتوًى شعوريّ: (علوم النفس) ما يوجد في الذِّهن أو يحسّ به الفرد في لحظة ما، ويمكن أن يفصح عنه بسلوك معيّن
    • بِطاقَة المحتويات: بطاقة مثبتة على رزمة كتب عليها المحتويات أو تعليمات التركيب أو التشغيل
,
  1. الحَتِيُّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الحَتِيُّ: سَويقُ المُقْلِ، والمُقْلُ، أو رَدِيُّهُ، أو يابِسُهُ، ومَتَاعُ الزَّبِيلِ، أو عَرَقُهُ، وثُفْلُ التَّمْرِ، وقُشورُهُ، والدِمْنُ، وقِشْرُ الشَّهْدِ.
      ـ حاتِ: الكثيرُ الشُّرْبِ.
      ـ حَتَيْتُهُ وأحْتَيْتُهُ: خِطْتُهُ، وأحْكَمْتُهُ، وَفَتَلْتُه.
      ـ فَرَسٌ مُحْتاةُ الخَلْقِ: مُوَثَّقُهُ.
  2. الحَتِيُّ (المعجم المعجم الوسيط)


    • الحَتِيُّ : ما حُتَّ من الدَّوْم.
      و الحَتِيُّ سَويقُ الدّوْمِ الحَتِيُّ ثُفْلُ التَّمرِ وقُشُورُه.
      قال الهذلي:
  3. تحتيَّة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تحتيَّة :-
      اسم مؤنَّث منسوب إلى تَحْت.
      • البِنْيَة التَّحْتِيَّة: تجهيزات أساسيّة تقوم بها الحكومة كالصَّرف الصِّحيّ، وتعبيد الطُّرق، والكهرباء، والمياه وغيرها :-عملت الدولة على تحسين البنية التحتيَّة.
  4. الحَاتي (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحَاتي : الكثير الشُّرْب.
  5. البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات (المعجم عربي عامة)
    • جميع المكونات المادية و البرمجيات و الوسائل و غيرها التي تكون ضرورية لتطوير و اختبار و توصيل و مراقبة و التحكم و دعم خدمات تكنولوجيا المعلومات. و مصطلح البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات يشمل كل ما يتعلق بتكنولوجيا المعلومات ماعدا البشر و العمليات و الوثائق.---(المجال:حاسوب)
  6. البنْية التّحْتيّة (المعجم عربي عامة)
    • تجهيزات أساسيّة تقوم بها الحكومة كالصَّرف الصِّحيّ، وتعبيد الطُّرق، والكهرباء، والمياه وغيرها :-عملت الدولة على تحسين البنية التحتيَّة.


  7. مكتبة البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات (المعجم عربي عامة)
    • هي مجموعة من إرشادات الممارسات المثلى لإدارة خدمات تكنولوجيا المعلومات. و مكتبة البنية التحتية لإدارة خدمات تكنولوجيا المعلومات يمتلكها مكتب تجارة الحكومة البريطاني، و تتكون من سلسلة من المطبوعات التي توجه إرشادات حول توفير خدمات تكنولوجيا المعلومات ذات الجودة، و حول العمليات و الوسائل الضرورية لتدعيمها.
      راجع http://www.itil.co.uk/ لمزيد من المعلومات.---(المجال:حاسوب)
  8. البنية الاساسية أو التحتية (المعجم مالية)
    • الصرح السفلي ، وتعني بالانجليزية: social infrastructure
  9. بنية أساسية؛ بنية تحتية؛ صرح سفلي؛ صرح أوّلي؛ الهيكل الأساسي؛ رأس المال الاجتماعي (المعجم مالية)
    • ما يملكه الاقتصاد من رأسمال على هيئة طرق للنقل والمواصلات وسكك حديدية وموارد مائية لأغراض الريّ والصرف الصحّي وشبكات الكهرباء والاتّصالات وغيرها من المرافق الضرورية التي لا يمكن بدونها أن يكون الاستثمار إنتاجياًّ تماماً (اقتصاد). ، وتعني بالانجليزية: infrastructure
  10. البنْية التّحْتيّة (المعجم عربي عامة)
    • تجهيزات أساسيّة تقوم بها الحكومة كالصَّرف الصِّحيّ، وتعبيد الطُّرق، والكهرباء، والمياه.
  11. بنية تحتية (المعجم عربي عامة)
    • بنية تمكن كل النشاطات الاقتصادية في أي بلد. وتتكون من المرافق ووسائل الاتصال ووسائل النقل. وقد تشمل الكلمة أحيانا بعض الأمور كمستوى تعليم مواطني بلد ما وكذا خبراتهم ومهاراتهم الصناعية والإدارية.
      مصطلحات سياسية
  12. بنية تحتية (المعجم عربي عامة)
    • الخدمات مثل الطرق ، محطات السكك الحديدية ، هيئات الاتصالات .....إلخ
  13. بنية تحتية (المعجم عربي عامة)
    • الخدمات مثل الطرق ، محطات السكك الحديدية ، هيئات الاتصالات .....إلخ.
  14. خدمة البنية التحتية (المعجم عربي عامة)
    • هي خدمة تكنولوجيا المعلومات التي لا تستخدم بطريق مباشر بواسطة العمل، و لكنها مطلوبة من جهة مقدم خدمة تكنولوجيا المعلومات حتى يمكنه تقديم خدمات تكنولوجيا المعلومات الأخرى. على سبيل المثال خدمات الدليل، أو خدمات الأسماء، أو خدمات الاتصالات.---(المجال:حاسوب)
  15. حتا (المعجم لسان العرب)
    • "حَتَا حَتْواً: عَدا عَدْواً شديداً.
      وحَتا هُدْبَ الكساءِ حَتْواً: كفَّه.
      وحَتَيْتُ الثوبَ وأَحْتَيْته وأَحْتأْته إِذا خِطْتَه، وقيل: فتَلْتَه فَتْلَ الأَكْسِية.
      شمر: حاشِيَةُ الثوبِ طُرَّته مع الطول،وصِنْفَتُه ناحِيتُه التي تلي الهُدْبَ.
      يقال: احْتُ صِنْفَةَ هذا الكِساء،وهو أَن يُفتل كما يفتل الكساءُ القُوْمَسِيُّ.
      والحَتْيُ: الفتْلُ.
      قال الليث: الحَتْوُ كَفُّكَ هُدْب الكساء مُلْزَقاً به، تقول: حتَوْتُه أَحْتُوه حَتْواً، قال: وفي لغة حَتأْتُه حَتْأً.
      قال الجوهري: حتَوْتُ هُدْب الكساء حَتْواً إِذا كفَفْتَه مُلْزَقاً به، يُهْمز ولا يُهْمز؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي: ونَهْبٍ كجُمَّاعِ الثُّرَيَّا حَوَيْتُه غِشَاشاً بمُحْتاتِ الصِّفاقَينِ خَيْفَقِ المُحْتاتُ: المُوَثَّقُ الخَلْقِ، وإِنما أَراد مُحْتتِياً فقلب موضع اللام إِلى العين، وإِلا فلا مادة له يشتق منها، وكذلك زعم ابن الأَعرابي أَنه من قولك حتَوْتُ الكساء، إِلا أَنه لم ينبه على القلب، والكلمة واوية ويائية.
      والحَتِيُّ، على فَعِيل: سَوِيقُ المُقْلِ، وقيل: رديئه، وقيل: يابسه؛ قال الهذلي: لا دَرَّ دَرِّيَ إِنْ أَطْعَمْتُ نازِلَكُمْ قِرْفَ الحَتِيِّ، وعِنْدي البُرُّ مَكْنُوزُ وأَنشد الأَزهري: أَخذتُ لهُمْ سَلْفَيْ حَتِيٍّ وبُرْنُساً،وسَحْقَ سَراوِيلٍ وجَرْدَ شَلِيلِ وفي حديث علي، كرم الله وجهه: أَنه أَعطى أَبا رافع حَتِيّاً وعُكَّة سَمْنٍ؛ الحَتِيُّ: سَوِيقُ المُقْلٍ.
      وحديثه الآخر: فأَتيته بمِزْوَدٍ مَخْتُومٍ فإِذا فيه حَتِيٌّ.
      وقال أَبو حنيفة: الحَتِيُّ ما حُتَّ عن المُقْل إِذا أَدْرَكَ فأُكِل، وقيل: الحَتِيُّ قِشرُ الشَّهدِ؛ عن ثعلب؛

      وأَنشد: ‏وأَتَتْهُ بِزَغْدَبٍ وحَتِيٍّ،بَعْدَ طِرْمٍ وتامِكٍ وثُمَالِ والحَتِيُّ: متاع البيت، وهو أَيضاً عَرَق الزَّبِيل وكِفافُه الذي في شَفَتِه.
      الأَزهري: الحَتِيُّ الدِّمْنُ، والحَتِيُّ في الغزل، والحَتِيُّ ثُفْلُ التمر وقشوره.
      والحاتي: الكثير الشُّرْب.
      وذكر الأَزهري في هذه الترجمة حتَّى، قال: حَتَّى مُشدَّدة، تكتب بالياء ولا تُمال في اللفظ، وتكون غايةً معناها إِلى مع الأَسماء، وإِذا كانت مع الأَفعال فمعناها إِلى أَن، ولذلك نصبوا بها الغابِرَ، قال: وقال أَبو زيد سمعت العرب تقول جلست عنده عَتَّى الليلِ، يريدون حتى الليل فيقلبون الحاء عيناً.
      "
  16. احتوى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • احتوى / احتوى على يحتوِي ، احْتَوِ ، احتواءً ، فهو مُحْتَوٍ ، والمفعول مُحْتَوًى :-
      • احتوى الشَّيءَ/ احتوى على الشَّيء ضمَّه واشتمل عليه، أحرزه وملكه :-يحتوي هذا البستان أنواعًا/ على أنواع من الفواكه، - مُحْتَوى الكتاب، - استطاع الرَّئيسان احتواء الأزمة الرَّاهنة:-
      • احتوى الموقفَ: سيطر عليه، - احتوى على السُّلطة: استولى عليها.
  17. حتَّى (المعجم الرائد)
    • حتى - يحتي ، حتيا
      1- حتى الحبل : فتله. 2- حتى الثوب : خاطه بإحكام.
  18. حتأ (المعجم لسان العرب)
    • "حَتَأْتُ الكِساءَ حَتْأً: إِذا فَتَلْتَ هُدْبَه وكَفَفْتَه مُلْزَقاً به، يهمز ولا يهمز.
      وحَتَأَ الثوبَ يَحْتَؤُه حَتْأً وأَحْتَأَه، بالأَلف: خاطَه، وقيل: خاطَه الخِياطة الثانية، وقيل: كَفَّه؛ وقيل: فَتَلَ هُدْبَه وكَفَّه؛ وقيل: فَتَلَه فَتْلَ الأَكْسِيةِ.
      والحِتْءُ: ما فَتَلَه منه.
      وحَتَأَ العُقْدةَ وأَحْتَأَها: شدَّها.
      وحَتَأْتُه حَتْأً إِذا ضربته، وهو الحَتْء، بالهمز.
      وحَتَأَ المرأَةَ يَحْتَؤُها حَتْأً: نَكَحَها، وكذلك خَجَأَها.
      والحِنْتَأْوُ: القصير الصغير، ملحق بِجِرْ دَحْلٍ، وهذه اللفظة أَتى بها الأَزهري في ترجمة حنت، رجل حِنْتَأْوٌ وامرأَة حِنْتَأْوةٌ، قال: وهو الذي يُعْجَب بنفسه، وهو في أَعين الناس صغير؛ وسنذكره في موضعه؛ وقال الأَزهري في الرباعي أَيضاً: رجل حِنْتَأْوٌ، وهو الذي يُعْجِبهُ حُسنه، وهو في عيون الناس صغير، والواو أَصلية.
      "
  19. تحت (المعجم لسان العرب)
    • "تحت: إِحْدى الجهاتِ السِّتِّ المُحيكة بالجِرْمِ، تكون مَرَّةً ظرفاً، ومرَّة اسماً، وتبنى في حال الاسمية على الضم، فيقال: من تَحْتُ.
      وتَحْتُ: نقيض فوق.
      وقومٌ تُحوتٌ: أَرذالٌ سَفِلةٌ.
      وفي الحديث: لا تقوم الساعةُ حتى تَظْهَرَ التُّحوتُ، ويَهْلِكَ الوُعُول؛ يعني الذين كانوا تَحْتَ أَقدام الناسِ، لا يُشعَرُ بهم ولا يُؤْبَه لهم لحقارتهم، وهم السِّفْلَةُ والأَنْذالُ؛ والوُعُولُ: الأَشْرافُ.
      قال ابن الأَثير: جَعَلَ التَّحتَ الذي هو ظَرْفٌ اسْماً، فأَدْخَلَ عليه لامَ التعريف، وجَمَعه؛ وقيل: أَرادَ بظهور التُحُوتِ، ظُهُورَ الكُنوز التي تحت الأَرض؛ ومنه حديث أَبي هريرة،وذَكَرَ أَشْراطَ الساعةِ، فقال: وإِنَّ منها أَن تَعْلُوَ التُحُوتُ الوُعولَ أَي يَغْلِبَ الضُّعَفاءُ من الناس أَقْوياءَهم، شَبَّه الأَشْرافَ بالوُعُول لارْتِفاع مَساكنها.
      والتحتحة: الحركة (* قوله «والتحتحة الحركة» لم يذكر ذلك في حرف الحاء ظناً منه أَن موضعه حرف التاء وليس كذلك كما لا يخفى.).
      وما تَتَحْتحَ من مكانه أَي ما تَحَرَّكَ.
      قال الأَزهري: لو جاء في الحكاية تَحْتَحَه تشبيهاً بشيء، لجاز وحسن.
      "


معنى للمحت في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**لَمْحٌ** \- [ل م ح]. (مص. لَمَحَ). 1. "فِي لَمْحِ الْبَصَرِ" : فِي طَرْفَةِ الْعَيْنِ. "كَلَمْحِ الْبَصَرِ" "فِي أَقَلَّ مِنْ لَمْحِ الْبَصَرِ". 2. "لَأُرِيَنّكَ لَمْحاً بَاصِراً" : أَمْراً وَاضِحاً، وَيُسْتَعْمَلُ فِي الوَعِيدِ أَكْثَرَ.
معجم الغني
**لَمَّحَ** \- [ل م ح]. (ف: ربا. لازم، م. بحرف).** لَمَّحْتُ**،** أُلَمِّحُ**،** لَمِّحْ**، مص. تَلْمِيحٌ. "لَمَّحَ إِلَى الْفِكْرَةِ" : أَشَارَ إِلَيْهَا. ¨"لَمَّحَ في كَلامِهِ إلى حاجَتِهِ".
معجم الغني
**لَمَحَ** \- [ل م ح]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** لَمَحْتُ**،** أَلْمَحُ**، مص. لَمْحٌ. 1. "لَمَحَ الْبَصَرُ" : اِمْتَدَّ إِلَى الشَّيْءِ. 2. "لَمَحَهُ بِبَصَرِهِ" : صَوَّبَهُ إِلَيْهِ. 3. "لَمَحَ إِلَيْهِ" : أَبْصَرَهُ بِنَظَرٍ خَفِيفٍ، اِخْتَلَسَ النَّظَرَ إِلَيْهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ملامح [ جمع ] : مف ملمح ولمحة ( على غير قياس ) : 1 - ما يظهر من أوصاف الوجه ومن مظهر الإنسان ذكر للمحقق ملامح اللص ° حسن الملامح : جميل . 2 - مشابه في فلان ملامح أبيه . • الملامح والظلال : ( فن ) أماكن مضاءة وأخرى مظلمة رسام بارع في الملامح والظلال .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لماح [ مفرد ] : 1 - صيغة مبالغة من لمح / لمح إلى : كثير اختلاس النظر . 2 - ذكي متوقد الذهن إنه طالب لماح .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لمحة [ مفرد ] : ج لمحات ولمحات : اسم مرة من لمح / لمح إلى : نظرة عاجلة وسريعة أو إشارة أو تلميح لمحة عن حياة الكاتب - أدركه بلمحة واحدة ° فيه لمحة من أبيه : شبه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لمح [ مفرد ] : مصدر لمح / لمح إلى ° أسرع من لمح البصر - في لمح البصر / في لمح البرق : بسرعة خاطفة - لمح البصر : ومضة / طرفة عين .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تلميح [ مفرد ] : ج تلميحات ( لغير المصدر ) وتلاميح ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر لمح إلى / لمح بـ . 2 - إشارة ، ضد التصريح تكلم تلميحا - هذا تلميح رائع . 3 - ( بغ ) أن يشار في فحوى الكلام إلى قصة أو شعر أو مثل بلفظ فيه ذكر طرف من ذلك لا ذكره كله . 4 - ( بغ ) طريقة بارعة لإسماع شيء أو لإفهامه دون التعبير عنه بصراحة ، وهو خلاف التصريح .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لمح إلى / لمح بـ يلمح ، تلميحا ، فهو ملمح ، والمفعول ملمح إليه• لمح إلى الموضوع / لمح بالموضوع : أشار إليه ولم يصرح به لمح إلى صلة القرابة بينهما - لمح المدير إلى تقصير الموظفين في العمل - لمح بتفوقه العلمي .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تلماح [ مفرد ] : مصدر لمح / لمح إلى .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ألمح / ألمح إلى يلمح ، إلماحا ، فهو ملمح ، والمفعول ملمح• ألمح الشيء : لمحه ؛ أبصره بنظر خفيف أو اختلس النظر إليه . • ألمح إليه شيئا / ألمح به شيئا : أشار دون أن يصرح ألمح إليه بأنه مخطئ - ألمح إلى موضوع هام . • ألمح إليه : استرق النظر إليه ، أبصره بنظر خفيف .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لمح / لمح إلى يلمح ، لمحا وتلماحا ، فهو لامح ، والمفعول ملموح ( للمتعدي ) • لمح البصر : امتد إلى الشيء . • لمح النجم / لمح البرق : لمع . • لمح الشخص / لمح إلى الشخص : أبصره بنظر خفيف أو اختلس النظر إليه لمحه يجري - لمح إليه يهمس - { وما أمر الساعة إلا كلمح البصر أو هو أقرب } ° لمح البصر : ومضة / طرف عين .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تلميح [مفرد]: ج تلميحات (لغير المصدر) وتلاميحُ (لغير المصدر): 1- مصدر لمَّحَ إلى/ لمَّحَ بـ. 2- إشارة، ضدّ التَّصريح "تكلَّم تلميحًا- هذا تلميحٌ رائع". 3- (بغ) أن يشار في فحوى الكلام إلى قصّة أو شعر أو مثل بلفظ فيه ذكر طرف من ذلك لا ذكره كلّه. 4- (بغ) طريقة بارعة لإسماع شيء أو لإفهامه دون التعبير عنه بصراحة، وهو خلاف التصريح.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تَلْماح [مفرد]: مصدر لمَحَ/ لمَحَ إلى.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ألمحَ/ ألمحَ إلى يُلمح، إلماحًا، فهو مُلْمِح، والمفعول مُلْمَح • ألمح الشَّيءَ: لمَحه؛ أبصره بنظرٍ خفيفٍ أو اختلس النَّظَرَ إليه. • ألمح إليه شيئًا/ ألمح به شيئًا: أشار دون أن يصرِّح "ألمح إليه بأنَّه مُخطئ- ألمح إلى موضوع هامّ". • ألمح إليه: اسْتَرَقَ النَّظَرَ إليه، أبصره بنظر خفيف.
معجم اللغة العربية المعاصرة
التمح يلتمح ، التماحا ، فهو ملتمح ، والمفعول ملتمح - [ 2035 ] - • التمح الشخص : لمحه ؛ أبصره بنظر خفيف التمح الطائر على بعد ° التمح بصره : ذهب به .
المعجم الوسيط
البصرُ ـَ لَمْحاً، وتَلْماحاً: امتدّ إلى الشيء. ويقال: لمحه ببصره: صوّبه إليه. وـ إليه: أبصره بنظر خفيف، أو اختلس النظر. فهو لامِح. ( ج ) لُمَّاح. واللُّمَّاح: الصُّقور الذكيّة. وهو لَمُوح، ولمَّاح أيضاً.( ألْمَحَ ) الشيءَ، وإليه: أبصره بنظر خفيف أو اختلس النظر إليه. وـ المرأة من وجهها: أمكنت من أن يُلْمَح؛ تفعل ذلك الحسناء تُرِي محاسنها من يتصدَّى لها ثم تخفيها.( لامَحَه ) ملامحة: خالسه النَّظَر.( الْتَمَحَه ): أبصره بنظر خفيف. ويقال: التُمِحَ بَصَره: ذُهِبَ به.( الألمَحِيّ ): من يلمح كثيراً.( اللاَّمِح ): يقال: فلان لامح عِطْفَيْه: معجب بنفسه.( اللَّمْح ): يقال: لأُرِيَنَّك لمحاً باصراً: أمراً واضحاً. وأكثر استعماله في الوعيد.( اللَّمْحَة ): النَّظْرة العَجْلَى. ويقال: رأيته لمحة البرق: قَدْر لمعة البَرْق من الزّمان. ويقال: في فلان لمحة من أبيه: شَبَه.( اللَّمَّاح ): الشديد اللمح. ويقال: هو أبيض لَمّاح: شديد البياض.( المَلامِح ): ما بدا من محاسن الوجه أو مَسَاويه. وـ المَشَابِه. ( مفرده: لَمْحَة، على غير قياس ).
مختار الصحاح
ل م ح : لَمَحَهُ أبصره بنظر خفيف وبابه قطع و أَلْمَحَهُ أيضا والاسم اللَّمْحَةُ بالفتح وفي فلان لمحة من أبيه أيضا أي شبه ثم قالوا فيه مَلاَمِحُ من أبيه أي مشابه فجمعوه على غير لفظه وهو من النوادر
الصحاح في اللغة
لَمَحَهُ وألْمَحَهُ، إذا أبصره بنظر خفيف. والاسم اللَمْحةُ. ولَمَحَ البرقُ والنجمُ لَمْحاً، أي لمع. تقول: رأيت لَمْحَةَ البرقِ. وفي فلان لَمْحَةٌ من أبيه، ثم قالوا: فيه مَلامِحُ من أبيه أي مَشابِهُ، فجمعوه على غير لفظه، وهو من النوادر. وقولهم: لأُريَنَّكَ لَمْحاً باصراً، أي أمراً واضحاً.
تاج العروس

لَمَحَ إِليه كَمَنع يَلْمَحُ لَمْحاً : اخْتَلَسَ النَّظَرَ كأَلْمحَ أَي أَبصرَ بنَظرٍ خَفيفِ . وقال بعضهم : لَمَحَ نَظَرَ وأَلْمَحَه هو والأَوّل أَصحُّ . وفي النِّهاية : اللَّمْحُ . سُرْعةُ إِبصارِ الشَّيْءِ كاللّمْءِ بالهمز . واللَّمْحَة : النّظْرة بالعَجَلَة وقيل لا يكون اللَّمْح إِلاّ من بَعيدٍ . ولَمَحَ البَرْقُ والنَّجْمُ : لَمَعَا يَلمَحَانِ لَمْحاً ولمحاناً محرّكةً في الثاني وتلحاحاً بالفتح تفعال من لَمْح البَصَرِ . ولَمَحَه ببَصَرِه . وهو أَي البَرقُ لامحٌ ولَمُوحٌ كصَبورٍ ولَمَّاحٌ ككَّتان قال :

" في عارض كمُضِيءِ الصُّبح لمَّاحِ وأَلْمَحَهُ : جَعَله ممن يَلْمَحُ . وفي الصّحاح : لمَحَه وأَلمَحَه والْتَمَحَه إِذا أَبصَرَه بنَظَرٍ خَفَيفٍ . والاسم اللَّمْحَة . وفي التهذيب : أَلْمَحَت المَرأَةُ مِنْ وَجْهِها إِلْمَاحاً إِذا أَمكنَتْ مِن أَنْ يُلْمَحَ تَفعَلُ ذلك الحسناءُ تُرِي بضَمّ حرْف المضارَعة أَي تُظهِر مَحَاسِنَها مَنْ يتَصدَّى لها ثُمَّ تُخفِيهَا قال ذو الرُّمَّة :

وأَلمحْنَ لَمْحاً مِن خُدُودٍ أَسِيلة ... رِوَاءٍ خَلاَ ما أَنْ تَشِفَّ الْمَعَاطِسُ

ومن المجاز : لأُرِيَنَّك لَمْحاً باصراً أَي أَمْراً واضِحاً . والمَلامِحُ : المَشَابِه . قال الجوهَرِيّ : تقول : رأَيت لَمْحَةَ البَرقِ وفي فلانِ لَمْحةٌ من أَبيه ثم قالوا : فيه ملامع من أبيه أَي مَشَابِهُ . ومَلامِحُ الإِنسانِ : مَا بَدَا من مَحاسِنِ الوَجه ومَساوِيه وقيل : هو ما يُلمحُ منه جمْعُ لَمْحَةِ بالفتح نادرٌ على غير قياس ولم يقولوا : مَلْمَحة . قال ابن سِيده : قال ابن جنِّي اسْتَغْنَوا بلَمْحة عن واحدِ مَلامِحَ . وفي التهذيب : اللُّماح كرُمّان : الصُّقُور الذَّكِيَّة قاله ابن الأَعرابيّ . والأَلْمَحِيّ من الرّجال : مَنْ يَلْمَحُ كَثيراً . والتُمِحَ بَصَرُه بالبناءِ للمفعُول : ذُهِبَ به . ومما يستدرك عليه : من المجاز أَبيضُ لَمَّاحٌ : يَقَقٌ كذا في الأَساس . واستدرك شيخنا لامِحُ عطْفَيه وهو المُعجَب بنَفْسه النَّاظرُ في عطْفَيْه

لسان العرب
لَمَحَ إِليه يَلْمَحُ لَمْحاً وأَلْمَحَ اختلس النظر وقال بعضهم لَمَح نَظر وأَلمحَه هو والأَول أَصح الأَزهري أَلمحتِ المرأَةُ من وجهها إِلماحاً إِذا أَمكنت من أَن تُلْمَحَ تفعل ذلك الحَسْناءُ تُرِي محاسِنها من يَتَصَدَّى لها ثم تُخْفيها قال ذو الرمة وأَلْمَحْنَ لَمْحاً من خُدودٍ أَسِيلةٍ رِواءٍ خَلا ما ان تُشَفَّ المَعَاطِسُ واللَّمْحَةُ النَّظْرَةُ بالعَجَلةِ الفراء في قوله تعالى كَلَمْحٍ بالبصر قال كخَطْفَة بالبصر ولَمَحَ البصَرُ ولَمَحه ببصره والتَّلْماحُ تَفْعالٌ منه ولَمَحَ البرقُ والنجم يَلْمَحُ لَمْحاً ولَمَحاناً كلمَع وبَرْقٌ لامِحٌ ولَمُوحٌ ولَمَّاحٌ قال في عارِضٍ كَمُضِيءِ الصبحِ لَمَّاحِ وقيل لا يكون اللَّمْحُ إِلا من بعيد الأَزهري واللُّمَّاحُ الصُّقُورُ الذكِيَّةُ قاله ابن الأَعرابي الجوهري لَمَحَه وأَلْمَحَه والتَمَحَه إِذا أَبصره بنظر خفيف والاسم اللَّمْحة وفي الحديث أَنه كان يَلْمَحُ في الصلاة ولا يلتفت ومَلامِحُ الإِنسان ما بدا من مَحاسِن وجهه ومَساويه وقيل هو ما يُلْمَحُ منه واحدتها لَمْحةٌ على غير قياس ولم يقولوا مَلْمَحة قال ابن سيده قال ابن جني اسْتَغْنَوْا بِلَمْحَة عن واحد مَلامِح الجوهري تقول رأَيت لَمْحةَ البرق وفي فلان لَمْحة من أَبيه ثم قالوا فيه مَلامِحُ من أَبيه أَي مَشابِهُ فجمعوه على غير لفظه وهو من النوادر وقولهم لأُرِيَنَّك لَمْحاً باصِراً أَي أَمراً واضحاً ( * زاد المجد الألمحي مَن يلمح كثيراً )
الرائد
* لمح يلمح: لمحا. 1-البصر: امتد إلى الشيء. 2-ه أو الشيء أو إليه: أبصره بنظر خفيف، أو اختلس إليه النظر. 3-ه أو الشيء بالبصر: صوب بصره إليه.
الرائد
* لمح يلمح: لمحا ولمحانا وتلماحا. البرق أو النجم: لمع.
الرائد
* لمح تلميحا. إلى الشيء: أشار إليه من غير تصريح «لمح في كلامه إلى حاجته».


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: