وصف و معنى و تعريف كلمة للمخيض:


للمخيض: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ضاد (ض) و تحتوي على لام (ل) و لام (ل) و ميم (م) و خاء (خ) و ياء (ي) و ضاد (ض) .




معنى و شرح للمخيض في معاجم اللغة العربية:



للمخيض

جذر [مخض]

  1. مَخَضَ: (فعل)
    • مخَضَ يَمخَض ويَمخُض ويَمخِض ، مَخْضًا ، فهو ماخِض ، والمفعول مَمْخوض ومخيض
    • مخَض اللَّبنَ :خضَّه، أخرج زُبْدَه بوضع الماء فيه وتحريكه
    • مخَض السَّائلَ: حرَّكه شديدًا
    • مَخَضَ البِئْرَ بِالدَّلْوِ : أَكْثَرَ النَّزْعَ مِنْهَا بِالدَّلْوِ وَحَرَّكَ مَاءهَا
    • مَخَضَ الرَّأْيَ : قَلَّبَهُ، تَدَبَّرَ عَوَاقِبَهُ حَتَّى ظَهَرَ لَهُ الصَّوَابُ
  2. مَخِضَ: (فعل)
    • مخِضَ يمخَض ، مَخْضًا ومَخاضًا ، فهو ماخِض ، وهي ماخِضٌ والجمع : مُخَّضٌ،مَوَاخِضُ
    • مَخِضَتِ الْحَامِلُ : دَنَتْ وِلاَدَتُهَا، أَخَذَهَا وَجَعُ الوِلاَدَةِ، جاءها الطَّلْقُ
  3. مُخِضَ: (فعل)
    • مُخِضَتِ الْحَامِلُ : مَخِضَتْ
  4. تَمَخَّضَ: (فعل)
    • تمخَّضَ / تمخَّضَ عن يتمخَّض ، تمخُّضًا ، فهو مُتمخِّض ، والمفعول مُتمخَّض عنه
    • تَمَخَّضَ اللَّبَنُ في المِمْخَضَةِ : تَحَرَّكَ في المِمْخَضَةِ
    • تَمَخَّضَ الجَنينُ في بَطْنِ أُمِّهِ : تَحَرَّكَ
    • تَمَخَّضَتِ الحامِلُ : اِنْقَبضَ بَطْنُها عَلامَةً على قُرْبِ وِلادَتِها عِنْدَما يَأْخُذُها الطَّلْقُ
    • تَمَخَّضَتِ السَّماءُ : تَهَيَّأَتْ لِلْمَطَرِ
    • تَمَخَّضَتِ اللَّيْلَةُ عَنِ الصَّباحِ : اِنْكَشَفَتْ عَنْهُ
    • تَمَخَّضَ الدَّهْرُ بِالفِتْنَةِ : أَتَى بِها
    • تمخَّض الاجتماعُ عن كذا: انتهى إليه، أسفر عن، نتج عنه
    • تمخَّضَ الجبلُ فولد فأرًا : يُضَرَبُ للكبير يأتي بأمرٍ صَغير


  5. مَخْض: (اسم)
    • مَخْض : مصدر مَخَضَ
  6. مَخَّضَ: (فعل)
    • مَخَّضَتِ الحامِلُ: مَخِضَت
  7. مُخّض: (اسم)
    • مُخّض : جمع ماخِض
  8. اِمتَخَضَ: (فعل)
    • اِمْتَخَضَ، يَمْتَخِضُ، مصدر اِمْتِخَاضٌ
    • اِمْتَخَضَ اللَّبَنُ : صَارَ مَخيضاً، تَحَرَّكَ فِي المِمْخَضَةِ
    • اِمْتَخَضَ الجَنِينُ : تَحرَّكَ فِي بَطْنِ الحَامِل
  9. أَمخَضَ: (فعل)
    • أَمْخَضَ، يُمْخِضُ، مصدر إِمْخاضٌ
    • أَمْخَضَ اللَّبَنُ : حانَ لَهُ أَنْ يُمْخَضَ
  10. مُتمخَّض: (اسم)


    • مُتمخَّض : اسم المفعول من تَمَخَّضَ
  11. مُتمخِّض: (اسم)
    • مُتمخِّض : فاعل من تَمَخَّضَ
  12. مَخاض: (اسم)
    • المَخَاضُ :النُّوق التي أَتى على حَمْلِها عشرةُ أشهر
    • ويقال لِلْفَصِيل إِذا لَقِحَتْ أُمُّه: ابنُ مَخَاضٍ، والأنثى: بنتُ مَخَاض
    • وقيل: هو ما دَخَلَ فى السَّنة الثانية وإِن لم تكن أمُّه حاملاً والجمع : بَنَاتُ مَخَاض
    • المَخَاضُ من النهر الكبير: الموضع القليل الماء الذي يعبُرُ فيه الناسُ النهرَ مُشاةً ورُكبانًا
    • المَخَاضُ آلام الطلق قرب الولادة، حالة الوَضْع، وجع الولادة نتيجة تحرّك الجنين في بطن أمّه
  13. مَخاض: (اسم)
    • مَخاض : جمع مَخاضة
  14. مَمَاخِضُ: (اسم)
    • مَمَاخِضُ : جمع مِمخَضة
  15. مُخاض: (اسم)
    • مُخاض : اسم المفعول من أَخاضَ
  16. ماخِض: (اسم)


    • الجمع : ماخضات و مُخّض و مواخِضُ
    • اسم فاعل من مخِضَ
  17. ماخِض: (اسم)
    • ماخِض : فاعل من مَخَضَ
  18. مَمْخوض: (اسم)
    • مَمْخوض : اسم المفعول من مَخَضَ
  19. مَمخوض: (اسم)
    • مفعول من مَخَضَ
    • لَبَنٌ مَمْخٌوضٌ : لَبَنٌ اسْتُخْرِجَ مِنْهُ زُبْدُهُ
  20. بنات مخاض: (اسم)
    • بنات مخاض : جمع ابن مَخَاضٍ
  21. تَمَخُّض: (اسم)
    • مصدر تَمَخَّضَ
    • تَمَخُّضُ اللَّبَنِ : تَحَرُّكُهُ في المِمْخَضَةِ
    • تَمَخُّضُ الجَنينِ في بَطْنِ أُمِّهِ: تَحَرُّكُهُ
    • تَمَخُّضُ الحامِلِ : اِنْقِباضُ بَطْنِها عَلاَمَةً على قُرْبِ دورَتِها عِنْدَما يَأْخُذُها الطَّلْقُ
    • تَمَخُّضُ السَّمَاءِ: تَهَيُّؤُهَا لِلْمَطَرِ
    • تَمَخُّضُ البِلادِ عَنْ أَزمَةٍ سِياسِيَّةٍ : اِنْكِشافُها
  22. تمخُّض: (اسم)


    • تمخُّض : مصدر تَمَخَّضَ
  23. مَخاضة: (اسم)
    • الجمع : مخاضات و مَخاض و مخاوضُ
    • اسم مكان من خاضَ/ خاضَ في
    • المَخَاضة من النهر الكبير: المَخاض، مكان ضحل الماء يخوضه النَّاس مشاةً أو رُكبانًا
  24. ماخضات: (اسم)
    • ماخضات : جمع ماخِض
  25. مُخِيض: (اسم)
    • مُخِيض : فاعل من أَخاضَ
,
  1. مخض (المعجم لسان العرب)
    • "مَخِضَتِ المرأَةُ مَخاضاً ومِخاضاً، وهي ماخِضٌ، ومُخِضَت،وأَنكرها ابن الأَعرابي فإِنه، قال: يقال مَخِضَتِ المرأَةُ ولا يقال مُخِضَتْ، ويقال: مَخَضْتُ لبنها.
      الجوهري: مَخِضَت الناقة، بالكسر، تَمْخَضُ مَخاضاً مثل سمع يسمع سماعاً، ومَخَّضَت: أَخذها الطلق، وكذلك غيرها من البهائم.
      والمَخاضُ: وَجعُ الوِلادةِ.
      وكلُّ حامل ضرَبها الطلْقُ، فهي ماخِضٌ.
      وقوله عزّ وجلّ: فأَجاءها المَخاضُ إِلى جِذْعِ النخلةِ، المَخاضُ وجَعُ الوِلادةِ وهو الطلْق.
      ابن الأَعرابي وابن شميل: ناقةٌ ماخِضٌ ومَخُوضٌ وهي التي ضربها المَخاضُ، وقد مَخِضَت تَمْخَضُ مَخاضاً، وإِنها لتَمَخَّضُ بولدها، وهو أَن يَضْرِبَ الولدُ في بطنها حتى تُنْتَجَ فتَمْتَخِضَ.
      يقال: مَخِضَتْ ومُخِضَت وتَمَخَّضَتْ وامْتَخَضَت.
      وقيل: الماخِضُ من النساء والإِبل والشاء المُقْرِبُ، والجمع مَواخِضُ ومُخَّضٌ؛

      وأَنشد: ومَسَدٍ فَوْقَ مَحالٍ نُغَّضِ،تُنْقِضُ إِنْقاضَ الدَّجاجِ المُخَّضِ وأَنشد: مَخَضْتِ بها ليلةً كلَّها،فجئْتِ بها مُؤْيِداً خَنْفَقِيقا ابن الأَعرابي: ناقة ماخِضٌ وشاةٌ ماخِضٌ وامرأَةٌ ماخِضٌ إِذا دَنا وِلادُها وقد أَخذها الطلْقُ والمَخاضُ والمِخاضُ.
      نُصَيْرٌ: إِذا أَرادت الناقة أَن تَضَعَ قيل مَخِضَت، وعامَّةُ قيس وتميم وأَسد يقولون مِخِضَتْ،بكسر الميم، ويفعلون ذلك في كل حرف كان قبل أَحد حروف الحلق في فِعِلْت وفِعِيل، يقولون بِعيرٌ وزِئيرٌ وشِهِيقٌ، ونِهِلَتِ الإِبِلُ وسِخِرْت منه.
      وأَمْخَضَ الرجلُ: مَخِضَت إِبلُه.
      قالت ابنة الخُسِّ الإِيادِيّ لأَبيها: مَخِضَت الفُلانِيّةُ لناقةِ أَبيها، قال: وما عِلْمُكِ؟، قالت: الصَّلا راجّ، والطَّرْفُ لاجّ، وتَمْشِي وتَفاجّ، قال: أَمْخَضَتْ يا بنتي فاعْقِلي؛ راجٌّ: يَرْتَجُّ.
      ولاجٌّ: يَلَجُّ في سُرعةِ الطرْف.
      وتفاجُّ: تُباعِدُ ما بين رِجْلَيْها.
      والمَخاضُ: الحَوامِلُ من النوق، وفي المحكم: التي أَولادُها في بُطونها، واحدتها خَلِفةٌ على غير قياس ولا واحد لها من لفظها، ومنه قيل للفَصِيل إِذا استكْمَل السنة ودخل في الثانية: ابن مَخاض، والأُنثى ابنة مخاض.
      قال ابن سيده: وإِنما سميت الحَواملُ مَخاضاً تفاؤُلاً بأَنها تصير إِلى ذلك وتسْتَمْخِضُ بولدها إِذا نُتِجَت.
      أَبو زيد: إِذا أَردت الحَوامِلَ من الإِبل قلت نُوق مخاض، واحدتها خَلِفة على غير قياس، كما، قالوا لواحدة النساء امرأَة، ولواحدة الإِبل ناقةٌ أَو بعير.
      الأَصمعي: إِذا حَمَلْت الفحلَ على الناقة فلَقِحَت، فهي خَلِفة،وجمعها مَخاض، وولدُها إِذا استكمل سنة من يومَ ولد ودخول السنةِ الأُخْرى ابن مخاض، لأَنَّ أُمه لَحِقَت بالمَخاض من الإِبل وهي الحَوامِلُ.
      وقال ثعلب: المَخاضُ العِشار يعني التي أَتى عليها من حملها عشرة أَشهر؛ وقال ابن سيده: لم أَجد ذلك إِلا له أَعني أَن يعبر عن المخاض بالعشار.
      ويقال للفصيل إِذا لقحت أُمه: ابنُ مَخاض، والأُنثى بنت مخاض، وجمعها بنات مخاض، لا تُثَنَّى مَخاضٌ ولا تُجْمَعُ لأَنهم إِنما يريدون أَنها مضافة إِلى هذه السِّن الواحدة، وتدخله الأَلف والأَلف للتعريف، فيقال ابن المخاض وبنت المخاض؛ قال جرير ونسبه ابن بري للفرزدق في أَماليه: وجَدْنا نَهْشَلاً فَضَلَتْ فُقَيْماً،كفَضْلِ ابن المَخاضِ على الفَصِيلِ وإِنما سموا بذلك لأَنهم فضَلُوا عن أُمهم وأُلحقت بالمخاض، سواء لَقِحَت أَو لم تَلْقَح.
      وفي حديث الزكاة: في خمس وعشرين من الإِبل بنتُ مَخاض؛ ابن الأَثير: المخاض اسم للنُّوق الحوامل، وبنتُ المخاض وابن المخاض: ما دخل في السنة الثانية لأَن أُمه لَحِقت بالمخاض أَي الحواملَ، وإِن لم تكن حاملاً، وقيل: هو الذي حَمَلَت أُمه أَو حملت الإِبل التي فيها أُمُّه وإِن لم تحمل هي، وهذا هو معنى ابن مخاض وبنت مخاض، لأَنَّ الواحد لا يكون ابن نوق وإِنما يكون ابن ناقة واحدة، والمراد أَن تكون وضعتها أُمها في وقتٍ مّا، وقد حملت النوق التي وَضَعْنَ مع أُمها وإِن لم تكن أُمها حاملاً، فنسَبَها إِلى الجماعة بحُكم مُجاوَرَتِها أُمها، وإِنما سمي ابن مخاض في السنة الثانية لأَنّ العرب إِنما كانت تحملُ الفُحول على الإِناث بعد وضعها بسنة ليشتدَّ ولدُها، فهي تحمل في السنة الثانية وتَمْخَضُ فيكون ولدُها ابنَ مخاض.
      وفي حديث الزكاة أَيضاً: فاعْمِدْ إِلى شاةٍ مُمتلئةٍ مَخاضاً وشحْماً أَي نِتاجاً، وقيل: أَراد به المَخاضَ الذي هو دُنُوُّ الولادة أَي أَنها امتلأَت حَمْلاً وسمناً.
      وفي حديث عمر، رضي اللّه عنه: دَعِ الماخِضَ والرُّبَّى؛ هي التي أَخذها المخاض لتضَعَ.
      والمَخاضُ: الطلْقُ عند الولادة.
      يقال: مَخِضَتِ الشاةُ مَخْضاً ومِخاضاً إِذا دنا نتاجها.
      وفي حديث عثمان، رضي اللّه عنه: أَنّ امرأَة زارَتْ أَهْلَها فمخِضت عندهم أَي تحرَّك الولدُ عندهم في بطنها للوِلادةِ فضرَبَها المَخاضُ.
      قال الجوهري: ابن مَخاضٍ نكرة فإِذا أَرْدتَ تعْريفه أَدخلت عليه الأَلف واللام إِلا أَنه تعريف جنس، قال: ولا يقال في الجمع إِلا بناتُ مخاض وبناتُ لَبُون وبناتُ آوى.
      ابن سيده: والمَخاضُ الإِبلُ حين يُرْسَلُ فيها الفحلُ في أَوّل الزمان حتى يَهْدِرَ، لا واحد لها، قال: هكذا وُجِدَ حتى يهدر، وفي بعض الروايات: حتى يَفْدِرَ أَي يَنْقَطِعَ عن الضِّراب، وهو مَثَلٌ بذلك.
      ومَخَضَ اللبنَ يَمْخَضُه ويَمْخِضُه ويَمْخُضُه مَخْضاً ثلاث لغات، فهو مَمْخُوضٌ ومَخِيضٌ: أَخذ زُبْده، وقد تَمَخَّضَ.
      والمَخِيضُ والمَمْخُوض: الذي قد مُخِضَ وأُخذ زُبده.
      وأَمْخَضَ اللبنُ أَي حانَ له أَن يُمْخَضَ.
      والمِمْخَضةُ: الإِبْرِيجُ؛

      وأَنشد ابن بري: لقد تَمَخَّضَ في قَلْبي مَوَدَّتُها،كما تَمَخَّضَ في إِبْرِيجه اللَّبَنُ والمِمْخَضُ: السِّقاءُ وهو الإِمْخاضُ، مثل به سيبويه وفسَّره السيرافي، وقد يكون المَخْضُ في أَشياءَ كثيرة فالبعير يَمْخُضُ بشِقْشِقَتِه؛

      وأَنشد: ‏يَجْمَعْنَ زَأْراً وهَدِيراً مَخْضَا (* قوله «يجمعن» كذا في الأَصل، والذي في شرح القاموس: يتبعن، قاله يصف القروم.) والسَّحابُ يَمْخُضُ بمائه ويَتَمَخَّضُ، والدهر يَتَمَخَّضُ بالفِتْنةِ؛

      قال: وما زالتِ الدُّنْيا تخُونُ نَعِيمَها،وتُصْبِحُ بالأَمْرِ العَظيمِ تَمخَّضُ

      ويقال للدنيا: إِنها تَتَمَخَّضُ بِفِتْنةٍ مُنكرة.
      وتَمَخَّضَتِ الليلةُ عن يوم سَوءٍ إِذا كان صَباحُها صَباحَ سوء، وهو مثَل بذلك، وكذلك تمخَّضتِ المَنُونُ وغيرها؛

      قال: تَمَخَّضَتِ المَنُونُ له بيَوْمٍ أَنَى، ولكلِّ حاملةٍ تَمامُ على أَنَّ هذا قد يكون من المَخاض؛ قال: ومعنى هذا البيت أَنَّ المَنِيَّةَ تَهَيَّأَتْ لأَن تَلِدَ له الموتَ يعني النعمانَ بن المنذر أَو كسرى.
      والإِمْخاضُ: ما اجتمع من اللبن في المَرْعَى حتى صار وِقْرَ بعير،ويجمع على الأَماخِيضِ.
      يقال: هذا إِحْلابٌ من لبن وإِمْخاضٌ من لبن، وهي الأَحالِيبُ والأَماخِيضُ، وقيل: الإِمخاض اللبنُ ما دام في المِمْخَضِ.
      والمُسْتَمْخِضُ: البَطِيءُ الرَّوبِ من اللبن، فإِذا اسْتَمْخَضَ لم يَكَدْ يَرُوب، وإِذا رابَ ثمَ مَخَضَه فعاد مَخْضاً فهو المُسْتَمْخِضُ،وذلك أَطيبُ أَلبانِ الغنم.
      وقال في موضع آخر: وقد اسْتَمْخَضَ لبنُك أَي لا يكادُ يروب، وإِذا استمخَضَ اللبنُ لم يكد يخرج زُبده، وهو من أَطيب اللبن لأَن زُبده اسْتُهْلِكَ فيه.
      واستمخضَ اللبنُ أَيضاً إِذا أَبْطأَ أخذه الطَّعْم بعد حَقْنِه في السِّقاء.
      الليث: المَخْضُ تحريكُك المِمْخَض الذي فيه اللبن المَخِيض الذي قد أُخِذَتْ زُبدته.
      وتَمَخَّضَ اللبنُ وامْتَخَضَ أَي تحرَّك في المِمْخضة، وكذلك الولد إِذا تحرَّك في بطن الحامل؛ قال عمرو بن حسَّان أَحد بني الحَرِث بن هَمَّام بن مُرَّة يخاطب امرأَته: أَلا يا أُمَّ عَمْروٍ، لا تَلُومِي وابْقِي، إِنَّما ذا الناسُ هامُ أَجِدَّكِ هل رأَيتِ أَبا قُبَيْسٍ،اطالَ حَياتَه النَّعَمُ الرُّكامُ؟ وكِسْرَى، إِذْ تَقَسَّمَه بَنُوه بأَسْيافٍ، كما اقْتُسِمَ اللِّحامُ تَمَخَّضَتِ المَنُونُ له بيَوْمٍ أَنَى، ولكلِّ حاملة تَمامُ فجعل قوله تَمَخَّضَت يَنُوبُ مَنابَ قوله لَقِحَتْ بولد لأَنها ما تمخضت بالولد إِلاَّ وقد لَقِحت.
      وقوله أَنَى أَي حانَ وِلادته لتمام أَيام الحمل.
      قال ابن بري: المشهور في الرّواية: أَلا يا أُمَّ قيس، وهي زوجته،وكان قد نزل به ضَيْف يقال له إِسافٌ فعقَر له ناقة فلامَتْه، فقال هذا الشعر، وقد رأَيت أَنا في حاشية من نسخ أَمالي ابن برّيّ أَنه عقر له ناقتين بدليل قوله في القصيدة: أَفي نابَيْنِ نالَهُما إِسافٌ تأَوَّهُ طَلَّتي ما إِنْ تَنامُ؟ ومَخَضْتُ بالدَّلْوِ إِذا نَهَزْتَ بها في البئر؛

      وأَنشد: إِنَّ لَنا قَلِيذَماً هَمُوما،يَزِيدُها مَخْضُ الدِّلا جُمُوما ‏

      ويروى: ‏مَخْجُ الدِّلا.
      ويقال: مَخَضْتُ البئرَ بالدلو إِذا أَكثرتَ النزْعَ منها بدِلائكَ وحرَّكتها؛

      وأَنشد الأَصمعي: لتَمْخَضَنْ جَوْفَكِ بالدُّليِّ وفي الحديث: أَنه مُرَّ عليه بجنازةٍ تُمْخَض مَخْضاً أَي تُحَرَّكُ تحريكاً سريعاً.
      والمَخِيضُ: موضع بقرب المدينة.
      ابن بزرج: تقول العرب في أَدْعِيَة يَتداعَوْن بها: صَبَّ اللّه عليك أُمّ حُبَيْنٍ ماخِضاً، تعني الليل.
      "
  2. مَخَضَ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ مَخَضَ اللَّبَنَ يَمْخُضُهُ، مُثَلَّثَةَ الآتي: أخَذَ زُبْدَهُ، فهو مَخيضٌ ومَمْخُوضٌ، وقد تَمَحَّضَ،
      ـ مَخَضَ الشيءَ: حَرَّكَهُ شديداً،
      ـ مَخَضَ البعيرُ: هَدَرَ بِشِقْشِقَتِهِ،
      ـ مَخَضَ الدَّلْوَ: نَهَزَ بها في البئرِ.
      ـ مِمْخَضُ: السِّقَاء.
      ـ مَخِضَتْ ومَخَضَتْ ومُخِضَتْ مَخاضاً ومِخاضاً، ومَخَّضَتْ تَمْخِيضاً: أخَذَها الطَّلْقُ.
      ـ ماخِضُ من النساء والإِبِلِ والشاء: المُقْرِبُ، ج: مواخِضُ ومُخَّضٌ.
      ـ أمْخَضَ: مَخَضَتْ إبِلُه.
      ـ مَخاضُ: الحَوامِلُ من النُّوقِ، أو العِشارُ التي أتى عليها من حَمْلِها عَشَرَةُ أشْهُرٍ، الواحِدَةُ: خَلِفَةٌ، نادرٌ، أو الإِبِلُ حينَ يُرْسَلُ فيها الفَحْلُ حتى تَنْقَطِعَ عن الضِّرَابِ، جمعٌ بلا واحدٍ.
      ـ الفَصِيلُ إذا لَقِحَتْ أُمُّهُ: ابنُ مَخاضٍ، والأُنْثَى: بِنْتُ مَخاضٍ، أو ما دَخَلَ في السَّنَةِ الثانِيَةِ، لأنَّ أُمَّهُ لَحِقَتْ بالمَخَاضِ، أي: الحوامِلِ، وإن لم تَكُنْ حامِلاً، أو ما حَمَلَتْ أُمُّهُ، أو حَمَلَتِ الإِبِلُ التي فيها أُمُّهُ وإن لم تَحْمِلْ هي، ج: بَناتُ مخَاضٍ، وقد تَدْخُلُهُما ألْ. وإنَّمَا سُمِّيَتْ ابنَ مَخاضٍ في السَّنَةِ الثانِيَةِ، لأنَّهُمْ كانوا يَحْمِلُونَ الفُحُولَ على الإِناثِ.
      ـ تَمَخَّضَتِ الشاةُ: لَقِحَتْ، وهي ماخِضٌ ومَخُوضٌ،
      ـ تَمَخَّضَ الدَّهْرُ بالفِتْنَةِ: أتى بها، كأنَّهُ من المَخَاضِ.
      ـ مَخِيضٌ: موضع قُرْبَ المَدينَةِ.
      ـ مُسْتَمْخِضُ: اللبنُ البَطيء الرَّوْبِ.
      ـ أمْخَضَ اللبنُ وامْتَخَضَ: تَحَرَّكَ في المِمْخَضَةِ.
      ـ إِمْخَاضُ: الحَلِيبُ ما دامَ في المِمْخَضَةِ.
      ـ مَخَاضٌ: نَهْرٌ قُرْبَ المَعَرَّةِ.
  3. مخَضَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مخَضَ يَمخَض ويَمخُض ويَمخِض ، مَخْضًا ، فهو ماخِض ، والمفعول مَمْخوض ومخيض :-
      مخَض اللَّبنَ خضَّه، أخرج زُبْدَه بوضع الماء فيه وتحريكه.
      مخَض السَّائلَ: حرَّكه شديدًا :-مخض الماءَ في الزجاجة.
      مخَض الرَّأيَ: قلّبه وتدبّر عواقبَه حتى ظهر له الصَّوابُ :-مخَض المحاضرُ كلَّ جوانب القضيَّة.
  4. مخِضَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مخِضَ يمخَض ، مَخْضًا ومَخاضًا ، فهو ماخِض :-
      مخِضتِ الحامِلُ قَرُب وِلادُها وأخذها الطَّلْق، أخذها وجعُ الولادة.
  5. تمخَّضَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تمخَّضَ / تمخَّضَ عن يتمخَّض ، تمخُّضًا ، فهو مُتمخِّض ، والمفعول مُتمخَّض عنه :-
      تمخَّضتِ الحاملُ مخِضت؛ قرب ولادُها وأخذها الطّلْقُ
      تَمخَّض الجبلُ فولَد فأرًا [مَثَل]: يضرب للكبير يأتي بأمرٍ صغير.
      تمخَّض الاجتماعُ عن كذا: انتهى إليه، أسفر عن، نتج عنه :-تمخّض الاجتماعُ عن موقف سياسيّ موحّد/ اتّفاق عامّ:-? تمخَّضتِ اللَّيلةُ عن صباح سُوء: انكشفت.
  6. مَخاضة (المعجم الرائد)
    • مخاضة - ج، مخاوض ومخاضات ومخاض
      1- مخاضة : موضع الخوض في الماء. 2- مخاضة من النهر : موضع قليل الماء يقطعه الناس مشاة أو ركبانا.


  7. مخض (المعجم الرائد)
    • مخض - يمخض ، مخاضا ومخاضا
      1-مخضت الحامل : دنا وقت ولادتها وأخذها الطلق
  8. ممخض (المعجم الرائد)
    • ممخض - و ممخضةج، مماخض
      1- ممخض : وعاء من جلد. 2- ممخض : وعاء يضرب فيه اللبن ويحرك حتى يخرج منه الزبد.
  9. المَخَاضة (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَخَاضة من النهر الكبير: المَخاض. والجمع : مَخَاضٌ، ومخاوِضُ.
  10. المَخَاضُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَخَاضُ : وجَعُ الولادة، وهو الطَّلْقُ.
      وفي التنزيل العزيز: مريم آية 23فَأجَاءَهَا المَخَاضُ إِلَى جِذْعِ النَّخلَةِ ) ) .
      و المَخَاضُ النُّوق التي أَتى على حَمْلِها عشرةُ أشهر.
      ويقال لِلْفَصِيل إِذا لَقِحَتْ أُمُّه: ابنُ مَخَاضٍ، والأنثى: بنتُ مَخَاض.
      وقيل: هو ما دَخَلَ فى السَّنة الثانية وإِن لم تكن أمُّه حاملاً. والجمع : بَنَاتُ مَخَاض.
  11. المَخَاضُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَخَاضُ من النهر الكبير: الموضع القليل الماء الذي يعبُرُ فيه الناسُ النهرَ مُشاةً ورُكبانًا.
  12. المِمْخَضَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِمْخَضَةُ : آلة مَخْضِ اللَّبَن ليخرج منه الزُّبد. والجمع : مَمَاخِضُ.
  13. مخِضَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • مخِضَتِ الحاملُ مخِضَتِ َ مَخْضًا، ومَخَاضًا: دنا وِلادُها وأَخذها الطَّلْقُ.
      فهي ماخِضٌ. والجمع : مُخَّضٌ، و مَوَاخِضُ.
  14. مَخَّضَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • مَخَّضَتِ الحامِلُ: مَخِضَت.
  15. المخاض (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏هو وجع الولادة وهو الطلق‏
  16. إِمتَخَض (المعجم الرائد)
    • إمتخض - امتخاضا
      1- إمتخض اللبن : صار «مخيضا»، أي استخرج زبده. 2- إمتخض اللبن : تحرك في «الممخضة»، وهي وعاء يحرك فيه اللبن حتى يخرج منه الزبد. 3- إمتخض الولد : تحرك في بطن الحامل.
  17. إستمخض (المعجم الرائد)
    • إستمخض - استمخاضا
      1- إستمخض اللبن : أبطأ روبه. 2- إستمخضت الحامل بولدها : أخذها الطلق
  18. أَمخَض (المعجم الرائد)
    • أمخض - إمخاضا
      1-أمخض اللبن : حان له أن يمخض ( : أنظر مخض)
  19. مَخَض (المعجم الرائد)
    • مخض - يمخض ويمخض ويمخض ، مخضا
      1- مخض اللبن : استخرج زبده. 2- مخض الشيء : حركه بشدة. 3- مخض بالدلو : حركها في البئر لتمتلىء. 4- مخض البئر بالدلو : أكثر النزع منها بالدلو وحرك ماءها. 5- مخض : رأيه : قلبه وتدبر عواقبه حتى ظهر له الصواب.
  20. تمخّض الاجتماع عن كذا (المعجم عربي عامة)
    • انتهى إليه، أسفر عن، نتج عنه :-تمخّض الاجتماعُ عن موقف سياسيّ موحّد/ اتّفاق عامّ :-? تمخَّضتِ اللَّيلةُ عن صباح سُوء
  21. تمخّضت الحامل (المعجم عربي عامة)
    • مخِضت؛ قرب ولادُها وأخذها الطّلْقُ ° تَمخَّض الجبلُ فولَد فأرًا [مَثَل]
  22. مخض الرّأي (المعجم عربي عامة)
    • قلّبه وتدبّر عواقبَه حتى ظهر له الصَّوابُ :-مخَض المحاضرُ كلَّ جوانب القضيَّة.
  23. مخض السّائل (المعجم عربي عامة)
    • حرَّكه شديدًا :-مخض الماءَ في الزجاجة.
  24. مخض اللّبن (المعجم عربي عامة)
    • خضَّه، أخرج زُبْدَه بوضع الماء فيه وتحريكه.
  25. مخض (المعجم مختار الصحاح)
    • م خ ض: مَخَضَ اللَّبن من باب قطع ونصر وضرب و ألمِمخَضَةُ بالكسر الإبريج و المَخِيضُ و المَمْخُوضُ اللَّبن الذي قد مُخِضَ وأُخذ زبده و تَمَخَّضَ اللَّبن و امْتَخَضَ أي تحرك في المِمخضة وكذلك الولد إذا تحرك في بطن الحامل و المَخَاضُ بالفتح وجع الولادة وقد مَخِضَتِ الحامل بالكسر مَخَاضاً أي ضربها الطَّلْق فهي مَاخِضٌ و المَخَاضُ أيضا الحوامل من النوق واحدتها خَلِقة ولا واحد لها من لفظها ومنه قيل للفصيل إذا استكمل الحول ودخل في الثانية بن مَخَتض والأُنثى ابنة مَخَاض لأنه فُصِل عن أُمه وأُلحقت أُمه بالمَخَاض سواء لَقِحَت أو لم تَلْقَح وابن مَخَاض نكرة فإن عرَّفته قلت بن المَخَاض وهو تعريف جنس ولا يُقال في جمعه إلا بنات مَخَاض وبنات لَيُون وبنات آوى


معنى للمخيض في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**مُخِضَ** \- [م خ ض]. (ف: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ). "مُخِضَتِ الْحَامِلُ" : مَخِضَتْ.
Advertisements
معجم الغني
**مَخَضَ** \- [م خ ض]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** مَخَضْتُ**،** أَمْخَضُ**،** اِمْخَضْ**، (**أَمْخُضُ**،** اُمْخُضْ**)، (**أَمْخِضُ**،** اِمْخِضْ**) مص. مَخْضٌ. 1. "مَخَضَ اللَّبَنَ" : اِسْتَخْرَجَ زُبْدَهُ، حَرَّكَهُ بِشِدَّةٍ. 2. "مَخَضَ البِئْرَ بِالدَّلْوِ" : أَكْثَرَ النَّزْعَ مِنْهَا بِالدَّلْوِ وَحَرَّكَ مَاءهَا. 3. "مَخَضَ الرَّأْيَ" : قَلَّبَهُ، تَدَبَّرَ عَوَاقِبَهُ حَتَّى ظَهَرَ لَهُ الصَّوَابُ.
معجم الغني
**مَخِضَ** \- [م خ ض]. (ف: ثلا. لازم).** مَخِضْتُ**،** أَمْخَضُ**، مص. مَخَاضٌ. "مَخِضَتِ الْحَامِلُ" : دَنَتْ وِلاَدَتُهَا، أَخَذَهَا وَجَعُ الوِلاَدَةِ، جاءها الطَّلْقُ.
معجم الغني
**مَخْضٌ** \- [م خ ض]. (مص. مَخَضَ). "مَعَ الْمَخْضِ تَبْدُو الزُّبْدَةُ" : تَحْرِيكُ اللَّبَنِ فِي الشَّكْوَةِ أَوْ نَحْوِهَا تَحْرِيكاً مُتَوَاصِلاً.
معجم اللغة العربية المعاصرة
مخض [ مفرد ] : مصدر مخض ومخض .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تمخَّضَ/ تمخَّضَ عن يتمخَّض، تمخُّضًا، فهو مُتمخِّض، والمفعول مُتمخَّض عنه • تمخَّضتِ الحاملُ: مخِضت؛ قرب ولادُها وأخذها الطّلْقُ| تَمخَّض الجبلُ فولَد فأرًا [مَثَل]: يضرب للكبير يأتي بأمرٍ صغير. • تمخَّض الاجتماعُ عن كذا: انتهى إليه، أسفر عن، نتج عنه "تمخّض الاجتماعُ عن موقف سياسيّ موحّد/ اتّفاق عامّ"| تمخَّضتِ اللَّيلةُ عن صباح سُوء: انكشفت.
معجم اللغة العربية المعاصرة
مخض يمخض ويمخض ويمخض ، مخضا ، فهو ماخض ، والمفعول ممخوض ومخيض• مخض اللبن : خضه ، أخرج زبده بوضع الماء فيه وتحريكه . • مخض السائل : حركه شديدا مخض الماء في الزجاجة . • مخض الرأي : قلبه وتدبر عواقبه حتى ظهر له الصواب مخض المحاضر كل جوانب القضية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مخض يمخض ، مخضا ومخاضا ، فهو ماخض - [ 2075 ] - • مخضت الحامل : قرب ولادها وأخذها الطلق ، أخذها وجع الولادة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تمخض / تمخض عن يتمخض ، تمخضا ، فهو متمخض ، والمفعول متمخض عنه• تمخضت الحامل : مخضت ؛ قرب ولادها وأخذها الطلق ° تمخض الجبل فولد فأرا [ مثل ] : يضرب للكبير يأتي بأمر صغير . • تمخض الاجتماع عن كذا : انتهى إليه ، أسفر عن ، نتج عنه تمخض الاجتماع عن موقف سياسي موحد / اتفاق عام ? تمخضت الليلة عن صباح سوء : انكشفت .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ماخض [ مفرد ] : ج ماخضات ومخض ومواخض : اسم فاعل من مخض .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مخاض [ مفرد ] : 1 - مصدر مخض . 2 - آلام الطلق قرب الولادة ، حالة الوضع ، وجع الولادة نتيجة تحرك الجنين في بطن أمه { فأجاءها المخاض إلى جذع النخلة } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مخيض [ مفرد ] : صفة ثابتة للمفعول من مخض : من يحتاط من السمنة فعليه باللبن المخيض .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ممخضة [ مفرد ] : ج مماخض : اسم آلة من مخض : وعاء يحرك فيه اللبن الحليب حتى يخرج منه الزبد .
مختار الصحاح
م خ ض : مَخَضَ اللَّبن من باب قطع ونصر وضرب و ألمِمخَضَةُ بالكسر الإبريج و المَخِيضُ و المَمْخُوضُ اللَّبن الذي قد مُخِضَ وأُخذ زبده و تَمَخَّضَ اللَّبن و امْتَخَضَ أي تحرك في المِمخضة وكذلك الولد إذا تحرك في بطن الحامل و المَخَاضُ بالفتح وجع الولادة وقد مَخِضَتِ الحامل بالكسر مَخَاضاً أي ضربها الطَّلْق فهي مَاخِضٌ و المَخَاضُ أيضا الحوامل من النوق واحدتها خَلِقة ولا واحد لها من لفظها ومنه قيل للفصيل إذا استكمل الحول ودخل في الثانية بن مَخَتض والأُنثى ابنة مَخَاض لأنه فُصِل عن أُمه وأُلحقت أُمه بالمَخَاض سواء لَقِحَت أو لم تَلْقَح وابن مَخَاض نكرة فإن عرَّفته قلت بن المَخَاض وهو تعريف جنس ولا يُقال في جمعه إلا بنات مَخَاض وبنات لَيُون وبنات آوى
الصحاح في اللغة
مَخَضْتُ اللبنَ أمْخَضُهُ وأمْخُضُهُ وأمْخِضُهُ، ثلاث لغاتٍ. والمِمْخَضَةُ: الإبْريجُ. والمَخيضُ والمَمْخوضُ: اللبن الذي قد مُخِضَ وأخِذَ زُبْدُهُ. وأمْخَضَ اللبنُ، أي حان له أن يُمْخَضَ. وتَمَخَّضَ اللبنُ وامْتَخَضَ، أي تَحرَّك. وكذلك الولد إذا تحرك في بطن الحامل. والمَخاضُ: وجعُ الولادةِ. وقد مَخِضَتِ الناقةُ بالكسر تَمْخَضُ مَخاضاً. وكلُّ حاملٍ ضربَها الطَلْق فهي ماخِضٌ، والجمع مُخَّضٌ. والمَخاضُ أيضاً: الحواملُ من النوق، واحدتها خَلِفَةٌ، ولا واحد لها من لفظها. وابن مخاضٍ نكرةٌ، فإذا أردت تعريفه أدخلت عليه الألف واللام إلا أنه تعريف جنس. قال الشاعر: وَجَدْنا نَهْشَلاً فَضَلَـتْ فُـقَـيْمـاً   كفَضْلِ ابنِ المَخاضِ على الفصيلِ ولا يقال في الجمع إلا بناتُ مَخاضٍ وبناتُ لَبونٍ وبناتُ آوى. قال الفراء: مَخَضْتُ بالدلو، إذا نهَزْتُ بها في البئر.
تاج العروس

مَخَضَ اللَّبَنَ يَمْخُضه مِثْلَُّثَةَ الآتي كما قالَهُ الجَوْهَرِيّ أَي من حَدِّ ضَرَبَ ونَصَرَ ومَنَعَ فالماضي مفتوحٌ عَلَى كلِّ حالٍ : أَخَذَ زُبْدَهُ فهو مَخيضٌ ومَمْخوضٌ وَقَدْ تَمَخَّضَ . وقال اللَّيْثُ : المَخْضُ : تحريكُكَ المِمْخَضَ الَّذي فيه اللَّبَنُ المَخيضُ الَّذي قَدْ أُخِذتْ زُبْدَتُه . وتَمَخَّضَ اللَّبَنُ . وامْتَخَضَ أَي نحرَّكَ في المِمْخَضَةِ . وَقَدْ يكون المَخْضُ في أَشياءَ كثيرةٍ . يُقَالُ : مَخَضَ الشَّيْءَ مَخْضاً إذْ حرَّكه شديداً . وفي الحَدِيث " مُرَّ عَلَيْهِ بجَنازَةٍ تُمْخَضُ مَخْضاً " أَي تُحرَّكُ تحريكاً سريعاً كما في اللّسَان . وفي العُبَاب : تُمْخَضُ مَخْضَ الزِّقِّ فقالَ : عليكُمْ بالقَصْدِ أَي تُحَرَّكُ تَحْريكاً شديداً . ومن المَجَازِ : مَخَضَ البَعيرُ إِذا هَدَرَ بشَقْشَقَتِهِ . قالَ رُؤْبَةُ يَصِفُ القُرُومَ :

" يَتْبَعْنَ زَأْراً وهدِيراً مَخْضَا

" في عَلِكاتٍ يَعْتَلِينَ النَّهْضَا ومن المَجَازِ : مَخَضَ الدَّلوَ هكَذَا في سَائِرِ النُّسَخِ والصَّوَابُ كما في الصّحاح والعُبَاب واللِّسَان : قالَ الفَرَّاءُ : مَخَضَ بالدَّلْوِ إِذا نَهَزَ بها في البئْر وأَنْشَدَ :

" إِنَّ لنَا قَلَيْذَماً هَمُومَا

" يَزِيدُها مَخْضُ الدِّلاَ جُمُومَا ويُروى مَخْجُ الدِّلاَ . ويُقَالُ : مخَضْتُ البئرَ بالدَّلْوِ إِذا أَكثرْتَ النَّزْعَ منها بدِلائكَ وحرَّكْتَها وأَنْشَدَ الأَصْمَعِيّ :

" لَنَمْخَضَنْ جَوْفَكِ بالدُّلِيِّ

والمِمْخَضُ كمِنْبَرٍ : السِّقاءُ الَّذي فيه المَخيضُ . ومن المَجَازِ : مَخِضَت المرأةُ وكَذلِكَ النَّاقَةُ وغيرُها من البهائمِ كسَمِعَ واقتَصَرَ عَلَيْهِ الجَوْهَرِيّ . ومَخَضَت مثال مَنَعَ لم يذكُرْهُ أَحدٌ من الجَماعَةِ . ولا يبعدَ أَن يمونَ من هذا البابِ مع وجودِ حرفِ الحَلْقِ وفيه نَظَرٌ . ويُقَالُ أَيْضاً : مُخِضَتْ مثال عُنِيَ وهذه قَدْ أَنْكَرَها ابنُ الأَعْرَابيّ فإِنَّهُ قالَ : يُقَالُ : مَخِضَت المرأَةُ ولا يُقَالُ مُخِضَتْ ويُقَالُ مَخَضْتُ لَبَنَها . وقال نُصَيْرٌ : وعامَّةُ قَيْسٍ وتميمٍ وأَسَدٍ يقولون : مِخِضَت بكَسْرِ الميم ويفعلون ذلك في كلِّ حرفٍ كانَ قبل أَحد حُروف الحَلْقِ فِعِلْتُ وفِعِيل . يقولون : بِعِيرٌ وزِئيرٌ ونِهِيقٌ وشِهيقٌ ونِهِلَت الإِبلُ وسِخِرْتُ مِنْهُ ولم يُشر إِلَيْه المُصَنِّفِ وهو كما تَرَى لغةٌ صَحيحَةٌ مَخَاضاً بالفَتْحِ وعليه اقْتَصَرَ الجَوْهَرِيّ ومِخاضاً بالكَسْرِ وبه قَرَأَ ابنُ كَثيرٍ في الشَّواذّ " فأَجاءهَا المِخاضُ " بكَسْرِ الميم . ومَخَّضَتْ تَمْخيضاً وفي بعض النُّسَخ : تَمَخَّضَتْ تَمَخُّضاً وكِلاهُمَا صَحيحان : أَخَذَها المَخاضُ أَي الطَّلْقُ وهو وَجَعُ الوِلادَةِ . وكلُّ حاملٍ ضَرَبَهَ الطَّلقُ فهي ماخِضٌ كما في الصّحاح . وقيل : الماخِضُ من النِّساءِ والإِبلِ والشَّاءِ : المُقْرِبُ وهي الَّتِي دنا وِلادُها وَقَدْ أَخَذَها الطَّلْقُ قالَهُ ابنُ الأَعْرَابيّ ج مَوَاخِضٌ ومُخَّضٌ وأَنْشَدَ غيرُه في الدَّجاجِ :

" ومَسَدٍ فَوْقَ الدَّجاجِ مَحَالٍ نُغَّضِ

" تُنْقِضُ إِنْقاضَ الدَّجاجِ المُخَّضِوأَمْخَضَ الرَّجُلُ : مَخَضَتْ إِبلُهُ . وقالت ابنَةُ الخُسِّ الإِياديِّ لأَبيها : مَخَضَتْ الفُلانيَّةُ لناقَةِ أَبيها قالَ : وما علمُكِ ؟ قَالَتْ : الصَّلاَ رَاجّ والطَّرْف لاَجّ وتَمْشي وتَفَاجّ . قالَ : أَمْخَضَتْ يا ابْنَتي فاعْقِلي . والمَخَاضُ : الحَوَاملُ من النُّوقِ كما في الصّحاح . وفي المُحكم : الَّتِي أَولادُها في بُطُونِها أَو هي العِشارُ وهي الَّتِي أَتى عَلَيْها مِنْ حملِها عشرَةَ أَشهُرٍ قالَهُ ثَعْلَبٌ . قالَ ابنُ سِيدَه : لم أَجِدْ ذلِكَ إلاَّ لهُ أَعني أَنْ يُعَبَّر عن المَخَاضِ بالعِشارِ . قالَ الجَوْهَرِيّ : الواحِدَةُ خَلِفَةٌ وهو نادرٌ عَلَى غير قِياسٍ ولا واحدَ لها مِنْ لفظِها . وقالَ أَبو زَيْدٍ : إِذا أَردْتَ الحَوَاملَ من الإِبِلِ قلتَ : نوقٌ مَخَاضٌ واحدتُها خَلِفَةٌ عَلَى غير قِياسٍ . كما قالوا لواحِدَةِ النِّساءِ : امرأةٌ . ولواحِدَةِ الإِبلِ : ناقةٌ أَو بعيرٌ . وقالَ ابن سِيدَه : وإِنَّما سمِّيَتْ الحَوَاملُ مَخَاضاً تفاؤُلاً بأنَّها تَصيرُ إِلَى ذلِكَ وتَسْتَمْخِضُ بولَدِها إِذا نُتِجَتْ . أَو المَخَاضُ : الإِبلُ حين يُرْسَلُ فيها الفَحْلُ . وفي أَوَّلِ الزَّمانِ حتَّى يَهْدِرْ قالَ ابن سِيدَه : هَكَذا وُجِدَ حتَّى يَهْدِرَ وفي بعض الرِّواياتِ : حتَّى يَفْدِرَ أَي تنقَطِع عن الضِّراب . كذا في النُّسَخ تنقَطِعُ بالمُثنَّاةِ الفوقيَّة والصَّوَابُ يَنْقَطعَ . جمعٌ بلا واحدٍ . وعِبَارَة المُحكم : لا واحِدَ لها . والفَصيلُ إِذا لَقِحَتْ أُمُّهُ : ابنُ مَخَاضٍ والأُنثى : بنتُ مَخَاضٍ . نَقَلَهُ صاحب اللّسَان والصَّاغَانِيُّ عن السُّكَّريّ كما سَيَأْتِي . أَو مَا دَخَلَ في السَّنَةِ الثَّانيَةِ . وعِبَارَةُ الصّحاح . والمَخَاضُ : الحَوَاملُ من النُّوق . ومِنْهُ قيلَ للفَصيلِ إِذا استكمَلَ الحَوْلَ ودَخَلَ في الثَّانِيَةِ : ابنُ مَخَاضٍ والأُنثى ابنَةُ مَخَاضٍ لأنَّه فُصِلَ عن أُمِّه وأُلحِقَتْ أُمُّه بالمَخَاضِ سَوَاءٌ لَقِحَتْ أَو لمْ تَلْقَح انْتَهَى . وقالَ الأَصْمَعِيّ : إِذا حَمَلْتَ الفَحْلَ عَلَى النَّاقةِ فلَقِحَتْ فهي خَلِفَةٌ وجمعُها مَخَاضٌ وولدُها إِذا استَكْمَلَ سَنَةً من يومِ وُلد ودُخول السَّنَةِ الأُخرى ابنُ مَخَاضٍ لأَنَّ أُمَّهُ لَحِقَتْ بالمَخَاضِ من الإِبلِ أَي الحَوَاملِ . وقالَ ابنُ الأثيرِ : المَخَاضُ : اسمٌ للنُّوقِ الحَوَاملِ . وبنتُ المَخَاضِ وابنُ المَخَاضِ : مَا دَخَلَ في السَّنَةِ الثَّانيَةِ لأنَّ أُمَّهُ لَحِقَتْ بالمَخَاضِ أَي الحَوَاملِ وإنْ لم تكُنْ حامِلاً أو مَا حَمَلَتْ أُمُّهُ أَو حَمَلَتْ الإِبِلُ الَّتِي فيها أُمُّهُ وإنْ لم تَحْمِلْ هي قالَ : وهذا هو معنى ابنِ مَخَاضٍ وبنتِ مَخَاضٍ لأَنَّ الواحدَ لا يكونُ ابنَ نُوقٍ وإِنَّما يكون ابنَ ناقَةٍ واحدَةٍ . والمُرادُ أَنْ تكونَ وَضَعَتْها أُمُّها في وقتٍ ما وَقَدْ حَمَلَتِ النُّوقُ الَّتِي وَضَعْنَ مع أُمِّها وإنْ لم تكنْ أُمُّها حامِلاً فنَسَبها إِلَى الجَماعَةِ بحُكْمِ مُجاوَرَتِها لأُمَّها . قالَ الجَوْهَرِيّ : ولا يُقَالُ في ج إلاَّ بناتُ مَخَاضٍ وبَنَاتُ لَبُونٍ وبناتُ آوَى . وقال غيرُه : لا يُثنَّى مَخَاضٌ ولا يُجمعُ لأنَّها إنَّما يُريدون أَنَّها مُضافَةً إِلَى هذه السِّنِّ الواحدَةِ . وأَنْشَدَ الصَّاغَانِيُّ لأَبي ذؤيبٍ يَصِفُ خَمْراً :

فلا تُشتَرَى إلاَّ برِبْحٍ سِباؤُها ... بَنَاتُ المَخَاضِ شُومُهَا وحِضَارُهَاورواه أَبو عَمْرو : شيمُهَا والأُولى رِوايَةُ الأصمعي وقال ابن حَبيبٍ : رَوَى أَبو عَبْدِ الله : بُزْلُها وعِشارُها . وقيل : ابنُ مَخَاضٍ يُقَالُ له ذلك إِذا لَقِحَتْ . قالَ ذلك السُّكَّريّ في شرحِ بيتِ أَبي ذُؤَيْبٍ هذا . انْتَهَى مَا قالَهُ الصَّاغَانِيُّ في العُبَاب . قُلْتُ : والذي قي شرح السُّكَّريّ ورَواهُ الأخفشُ : بناتُ اللَّبُون : شِيمُها . يَقُولُ : هذه الخَمْرُ تُشْتَرَى ببَنَاتِ المَخَاضِ . شُومُها : سُودُها وحِضارُها : بِيضُها . ولم أَجدْ فيه مَا نَقَلَهُ الصَّاغَانِيُّ وهو قَوْلُه : ابنُ مَخَاضٍ إِلَى آخرِهِ . فتأمَّلْ . وَقَدْ تدخُلُهُمَا الْ قالَ الجَوْهَرِيّ وابنُ مَخَاضٍ نَكِرَةٌ فإذا أَردْتَ تَعْريفَهُ أَدخلتَ عَلَيْهِ الأَلفَ والَّلامَ إلاَّ أَنَّهُ تعريفُ جِنْسٍ . قالَ الشَّاعرُ : قُلْتُ : هو جَريرٌ ونَسَبَه ابنُ بَرِّيّ في أَماليهِ للفَرَزْدَقِ وزادَ الصَّاغَانِيُّ : يَهْجو فُقَيْماً ونَهْشَلاً :

وَجَدْنا نَهْشَلاً فَضَلَتْ فُقَيْماً ... كفَضْلِ ابنِ المَخَاضِ عَلَى الفَصيلِ قالَ ابنُ الأَثيرِ : وإِنَّما سُمِّيتْ ابنَ مَخَاضٍ ونصُّ النِّهايَة : وإِنَّما سُمِّيَ ابنَ مَخَاضٍ في السَّنَةِ الثَّانيَةِ لأَنَّهمْ أَي العَرب إنَّما كانوا يَحْمِلونَ الفُحُولَ عَلَى الإِناثِ بعدَ وَضْعِها بسَنة ليَشْتَدَّ وَلَدُها فهي تَحْمِلُ في السَّنَةِ الثَّانيَةِ وتَمْخَضُ فيكونُ وَلَدُها ابنَ مَخَاضٍ . وقالَ الأَصْمَعِيّ : تَمَخَّضَتِ الشَّاةُ : لَقِحَتْ وهي ماخِضٌ ومَخُوضٌ . وقال ابنُ شُمَيْلٍ : ناقةٌ مَاخِضٌ ومخُوضٌ وهي الَّتِي ضربَها المَخَاضُ وَقَدْ مَخِضَتْ تَمْخَضُ مَخَاضاً وإِنَّها لَتَمَخَّضُ بوَلَدِها وهو أَنْ يُضْرِبَ الوَلَدُ في بَطْنِها حتَّى تُنْتَجَ فَتَمْتَخِضَ . ومن المَجَازِ : تَمَخَّضَ الدَّهْرُ بالفِتنَةِ أَي أَتى بها . قالَ الشَّاعر :

وما زالَتِ الدُّنْيَا يَخونُ نَعيمُهَا ... وتُصْبِحُ بالأَمْرِ العَظيمِ تَمَخَّضُ ويُقَالُ للدُّنيا إِنَّها تتمَخَّضُ بفِتنةٍ مُنْكَرَةٍ وكَذلِكَ تمَخَّضَت المَنونُ وغيرُها . وأَنْشَدَ الجَوْهَرِيّ لعَمْرو بنِ حسَّانَ أَحَدِ بني الحارِثِ بنِ همَّامٍ يُخاطبُ امرأتَه . قُلْتُ : وهكذا قالَهُ أَبو محمَّدٍ السِّيرافِيّ ويُروى لسَهْمِ بنِ خالدِ بنِ عَبْدِ اللهِ الشَّيْبانيّ ولخالِدِ بنِ حقٍّ الشَّيْبانيّ وهكذا أَنْشَدَ أَبو عُبَيْدِ الله محمَّدُ بن عِمْرانَ بنِ مُوسى المَرْزُبانيّ في تَرْجَمَتَيْهما :

تَمَخَّضَتِ المَنُونُ لهُ بيَوْمٍ ... أَنَى ولكُلِّ حامِلَةٍ تِمَامُ وكأَنَّه من المَخَاضِ . قالَ الجَوْهَرِيّ : جعلَ قَوْلَه تَمَخَّضَتْ يَنوبُ مَنَابَ قوْله لَقِحَتْ بوَلَدٍ لأَنَّها مَا تَمَخَّضَتْ بالولَدِ إلاَّ وَقَدْ لَقِحَتْ . وقولُه : أَنَى أَي حانَ وِلادَتُهُ لتَمام أَيَّامِ الحَمْلِ . وأَوَّلُ هذه الأَبيات :

أَلا يا أُمَّ عَمْرٍو لا تَلُومي ... وأَبْقِي إنَّما ذا النَّاسُ هامُ وهكذا ساقَه الصَّاغَانِيُّ والجَوْهَرِيّ . وقال ابنُ بَرِّيّ : المشْهُورُ في الرِّوايَةِ : أَلا يا أُمَّ قَيْسٍ وهي زوجَتُهُ وكانَ قَدْ نَزَلَ به ضيفٌ يُقَالُ له إِسافٌ فعَقَرَ له ناقةً فلامَتْهُ فقال هذا الشَّعرَ . قالَ صاحب اللّسَان : وَقَدْ رَأَيْتُ أَنا في حاشيةٍ من نُسَخِ أَمالي ابنِ بَرِّيّ أَنَّهُ عَقَرَ له ناقَتَيْنِ بدليلِ قوله في القصيدَة :

أَفي نابَيْنِ نالَهُما إِسافٌ ... تَأَوَّهُ طَلَّتي مَا إِنْ تَنَامُوَقَدْ ذَكَرَ بقيَّةَ الأَبياتِ الصَّاغَانِيُّ في التَّكْمِلَة وفي العُبَاب فراجِعْها فإِنَّها حِكْمَةٌ ومَوْعِظَةٌ . وَقَدْ أَرَدْنا الاخْتِصارَ . ومَخِيضٌ كأَميرٍ : ع قربَ المَدينَةِ عَلَى ساكِنها أَفضَلُ الصَّلاةِ والسَّلام مرَّ عَلَيْهِ النَّبِيّ صَلّى اللهُ عليه وسَلّم في غَزَاةِ بني لِحْيَانَ . والمُسْتَمْخِضُ : اللَّبَنُ البطيءُ الرَّوْبِ فإذا اسْتَمْخَضَ لم يَكَدْ يَروبُ وإذا رابَ ثن مَخَضْتَهُ فعاد مَخْضاً فهو المُسْتَمْخِضُ ولذلك أَطْيَبُ أَلبانِ الغَنَمِ لأَنَّ زُبْدَهُ استُهلِك فيه واسْتَمْخَضَ اللَّبَنُ أَيْضاً إِذا أَبطَأَ أَخْذُهُ الطَّعْمَ بعدَ حَقْنِهِ في السِّقاءِ . وأَمْخَضَ اللَّبَنُ وامْتَخَضَ : تحرَّكَ في المِمْخَضَةِ هَكَذا نصُّ العُبَاب . والَّذي في الصّحاح : وأَمْخَضَ اللَّبَنُ : حانَ لهُ أَنْ يُمْخَضَ وتَمَخَّضُ اللَّبَنُ وامْتَخَضَ أَي تحرَّكَ في المِمْخَضَةِ . والظَّاهرُ أَنَّهُ سَقَطَ ذلك في العُبَاب سهواً من الصَّاغَانِيُّ في نقلِهِ فقلَّدَهُ المُصَنِّفِ من غيرِ أَنْ يُراجِعَ الصّحاح وغيرَهُ من الأُصولِ . وقال الجَوْهَرِيّ : والمِمْخَضَةُ : الإِبْرِيجُ وأَنْشَدَ ابنُ بَرِّيّ :

لَقَدْ تَمَخَّضَ في قَلْبي مَوَدَّتُها ... كما تَمَخَّضَ في إِبْرِيجِهِ اللَّبَنُ والإِمْخاضُ بالكَسْرِ : الحَليبُ ونصُّ اللَّيْثِ : مَا دامَ اللَّبَنُ المَخِيضُ في المِمْخَضَةِ فهو إِمْخاضٌ أَي مَخْضَةٌ واحِدَةٌ . قالَ : وقيلَ : هو مَا اجْتَمَعَ من اللَّبَنِ في المَرْعَى حتَّى صارَ وِقْرَ بَعيرٍ ويُجمعُ عَلَى الأَمَاخِيضِ . يُقَالُ : هذا إِحْلابٌ مِنْ لَبَنٍ وإِمْخاضٌ من لَبَنٍ وهي الأَحَاليبُ والأَمَاخيضُ . ومَخَاضٌ كسَحَابٍ : نهرٌ قُرْبَ المعرَّةِ . وممَّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْه : امْتَخَضَتِ النَّاقَةُ مِثْلُ تمخَّضَت ومَخِضَتْ عن ابنِ شُمَيْلٍ . وتَمَخَّضَ الولَدُ وامْتَخَضَ : تحرَّكَ في بطنِ الحامِلِ . والماخِضُ : هي النَّاقَةُ الَّتِي أَخذَها المَخَاضُ لتَضعَ . ومِنْهُ الحَديثُ : " دَعِ الماخِضَ والرُّبَّى " . ومَخِضَت المرأَةُ : تحرَّكَ ولَدُها في بطنِها للوِلادَةِ عن إبراهيمَ الحَربيّ . والإِمْخاضُ : السِّقاءُ مثَّلَ به سِيبَوَيْه وفسَّرَهُ السِّيرافيّ . ومَخَضَ السَّحَابُ بمائِه وتَمَخَّضَ . وتَمَخَّضَتِ السَّماءُ : تهيَّأَتْ للمَطَرِ وهو مَجازٌ . وتَمَخَّضَتِ اللَّيْلَةُ عن يومِ سَوْءٍ إِذا كانَ صَبَاحُها صَبَاحُ سَوْءٍ وهو مَجازٌ . ومَخَضَ رَأْيَهُ حتَّى ظهَرَ لهُ الصَّوابُ وهو مَجازٌ . وكذا قولُهُم : مَخَضَ اللهُ السِّنينَ حتَّى كانَ ذلك زُبْدَتَها . وقال ابنُ بُزُرجَ : تقولُ العربُ في أُدْعِيَّةٍ يَتَدَاعَوْن بها : صَبَّ اللهُ عليْكَ أُمُّ حُبَيْنٍ ماخِضاً : يعني اللَّيْلَ

لسان العرب
مَخِضَتِ المرأَةُ مَخاضاً ومِخاضاً وهي ماخِضٌ ومُخِضَت وأَنكرها ابن الأَعرابي فإِنه قال يقال مَخِضَتِ المرأَةُ ولا يقال مُخِضَتْ ويقال مَخَضْتُ لبنها الجوهري مَخِضَت الناقة بالكسر تَمْخَضُ مَخاضاً مثل سمع يسمع سماعاً ومَخَّضَت أَخذها الطلق وكذلك غيرها من البهائم والمَخاضُ وَجعُ الوِلادةِ وكلُّ حامل ضرَبها الطلْقُ فهي ماخِضٌ وقوله عزّ وجلّ فأَجاءها المَخاضُ إِلى جِذْعِ النخلةِ المَخاضُ وجَعُ الوِلادةِ وهو الطلْق ابن الأَعرابي وابن شميل ناقةٌ ماخِضٌ ومَخُوضٌ وهي التي ضربها المَخاضُ وقد مَخِضَت تَمْخَضُ مَخاضاً وإِنها لتَمَخَّضُ بولدها وهو أَن يَضْرِبَ الولدُ في بطنها حتى تُنْتَجَ فتَمْتَخِضَ يقال مَخِضَتْ ومُخِضَت وتَمَخَّضَتْ وامْتَخَضَت وقيل الماخِضُ من النساء والإِبل والشاء المُقْرِبُ والجمع مَواخِضُ ومُخَّضٌ وأَنشد ومَسَدٍ فَوْقَ مَحالٍ نُغَّضِ تُنْقِضُ إِنْقاضَ الدَّجاجِ المُخَّضِ وأَنشد مَخَضْتِ بها ليلةً كلَّها فجئْتِ بها مُؤْيِداً خَنْفَقِيقا ابن الأَعرابي ناقة ماخِضٌ وشاةٌ ماخِضٌ وامرأَةٌ ماخِضٌ إِذا دَنا وِلادُها وقد أَخذها الطلْقُ والمَخاضُ والمِخاضُ نُصَيْرٌ إِذا أَرادت الناقة أَن تَضَعَ قيل مَخِضَت وعامَّةُ قيس وتميم وأَسد يقولون مِخِضَتْ بكسر الميم ويفعلون ذلك في كل حرف كان قبل أَحد حروف الحلق في فِعِلْت وفِعِيل يقولون بِعيرٌ وزِئيرٌ وشِهِيقٌ ونِهِلَتِ الإِبِلُ وسِخِرْت منه وأَمْخَضَ الرجلُ مَخِضَت إِبلُه قالت ابنة الخُسِّ الإِيادِيّ لأَبيها مَخِضَت الفُلانِيّةُ لناقةِ أَبيها قال وما عِلْمُكِ ؟ قالت الصَّلا راجّ والطَّرْفُ لاجّ وتَمْشِي وتَفاجّ قال أَمْخَضَتْ يا بنتي فاعْقِلي راجٌّ يَرْتَجُّ ولاجٌّ يَلَجُّ في سُرعةِ الطرْف وتفاجُّ تُباعِدُ ما بين رِجْلَيْها والمَخاضُ الحَوامِلُ من النوق وفي المحكم التي أَولادُها في بُطونها واحدتها خَلِفةٌ على غير قياس ولا واحد لها من لفظها ومنه قيل للفَصِيل إِذا استكْمَل السنة ودخل في الثانية ابن مَخاض والأُنثى ابنة مخاض قال ابن سيده وإِنما سميت الحَواملُ مَخاضاً تفاؤُلاً بأَنها تصير إِلى ذلك وتسْتَمْخِضُ بولدها إِذا نُتِجَت أَبو زيد إِذا أَردت الحَوامِلَ من الإِبل قلت نُوق مخاض واحدتها خَلِفة على غير قياس كما قالوا لواحدة النساء امرأَة ولواحدة الإِبل ناقةٌ أَو بعير الأَصمعي إِذا حَمَلْت الفحلَ على الناقة فلَقِحَت فهي خَلِفة وجمعها مَخاض وولدُها إِذا استكمل سنة من يومَ ولد ودخول السنةِ الأُخْرى ابن مخاض لأَنَّ أُمه لَحِقَت بالمَخاض من الإِبل وهي الحَوامِلُ وقال ثعلب المَخاضُ العِشار يعني التي أَتى عليها من حملها عشرة أَشهر وقال ابن سيده لم أَجد ذلك إِلا له أَعني أَن يعبر عن المخاض بالعشار ويقال للفصيل إِذا لقحت أُمه ابنُ مَخاض والأُنثى بنت مخاض وجمعها بنات مخاض لا تُثَنَّى مَخاضٌ ولا تُجْمَعُ لأَنهم إِنما يريدون أَنها مضافة إِلى هذه السِّن الواحدة وتدخله الأَلف والأَلف للتعريف فيقال ابن المخاض وبنت المخاض قال جرير ونسبه ابن بري للفرزدق في أَماليه وجَدْنا نَهْشَلاً فَضَلَتْ فُقَيْماً كفَضْلِ ابن المَخاضِ على الفَصِيلِ وإِنما سموا بذلك لأَنهم فضَلُوا عن أُمهم وأُلحقت بالمخاض سواء لَقِحَت أَو لم تَلْقَح وفي حديث الزكاة في خمس وعشرين من الإِبل بنتُ مَخاض ابن الأَثير المخاض اسم للنُّوق الحوامل وبنتُ المخاض وابن المخاض ما دخل في السنة الثانية لأَن أُمه لَحِقت بالمخاض أَي الحواملَ وإِن لم تكن حاملاً وقيل هو الذي حَمَلَت أُمه أَو حملت الإِبل التي فيها أُمُّه وإِن لم تحمل هي وهذا هو معنى ابن مخاض وبنت مخاض لأَنَّ الواحد لا يكون ابن نوق وإِنما يكون ابن ناقة واحدة والمراد أَن تكون وضعتها أُمها في وقتٍ مّا وقد حملت النوق التي وَضَعْنَ مع أُمها وإِن لم تكن أُمها حاملاً فنسَبَها إِلى الجماعة بحُكم مُجاوَرَتِها أُمها وإِنما سمي ابن مخاض في السنة الثانية لأَنّ العرب إِنما كانت تحملُ الفُحول على الإِناث بعد وضعها بسنة ليشتدَّ ولدُها فهي تحمل في السنة الثانية وتَمْخَضُ فيكون ولدُها ابنَ مخاض وفي حديث الزكاة أَيضاً فاعْمِدْ إِلى شاةٍ مُمتلئةٍ مَخاضاً وشحْماً أَي نِتاجاً وقيل أَراد به المَخاضَ الذي هو دُنُوُّ الولادة أَي أَنها امتلأَت حَمْلاً وسمناً وفي حديث عمر رضي اللّه عنه دَعِ الماخِضَ والرُّبَّى هي التي أَخذها المخاض لتضَعَ والمَخاضُ الطلْقُ عند الولادة يقال مَخِضَتِ الشاةُ مَخْضاً ومِخاضاً إِذا دنا نتاجها وفي حديث عثمان رضي اللّه عنه أَنّ امرأَة زارَتْ أَهْلَها فمخِضت عندهم أَي تحرَّك الولدُ عندهم في بطنها للوِلادةِ فضرَبَها المَخاضُ قال الجوهري ابن مَخاضٍ نكرة فإِذا أَرْدتَ تعْريفه أَدخلت عليه الأَلف واللام إِلا أَنه تعريف جنس قال ولا يقال في الجمع إِلا بناتُ مخاض وبناتُ لَبُون وبناتُ آوى ابن سيده والمَخاضُ الإِبلُ حين يُرْسَلُ فيها الفحلُ في أَوّل الزمان حتى يَهْدِرَ لا واحد لها قال هكذا وُجِدَ حتى يهدر وفي بعض الروايات حتى يَفْدِرَ أَي يَنْقَطِعَ عن الضِّراب وهو مَثَلٌ بذلك ومَخَضَ اللبنَ يَمْخَضُه ويَمْخِضُه ويَمْخُضُه مَخْضاً ثلاث لغات فهو مَمْخُوضٌ ومَخِيضٌ أَخذ زُبْده وقد تَمَخَّضَ والمَخِيضُ والمَمْخُوض الذي قد مُخِضَ وأُخذ زُبده وأَمْخَضَ اللبنُ أَي حانَ له أَن يُمْخَضَ والمِمْخَضةُ الإِبْرِيجُ وأَنشد ابن بري لقد تَمَخَّضَ في قَلْبي مَوَدَّتُها كما تَمَخَّضَ في إِبْرِيجه اللَّبَنُ والمِمْخَضُ السِّقاءُ وهو الإِمْخاضُ مثل به سيبويه وفسَّره السيرافي وقد يكون المَخْضُ في أَشياءَ كثيرة فالبعير يَمْخُضُ بشِقْشِقَتِه وأَنشد يَجْمَعْنَ زَأْراً وهَدِيراً مَخْضَا ( * قوله « يجمعن » كذا في الأَصل والذي في شرح القاموس يتبعن قاله يصف القروم ) والسَّحابُ يَمْخُضُ بمائه ويَتَمَخَّضُ والدهر يَتَمَخَّضُ بالفِتْنةِ قال وما زالتِ الدُّنْيا تخُونُ نَعِيمَها وتُصْبِحُ بالأَمْرِ العَظيمِ تَمخَّضُ ويقال للدنيا إِنها تَتَمَخَّضُ بِفِتْنةٍ مُنكرة وتَمَخَّضَتِ الليلةُ عن يوم سَوءٍ إِذا كان صَباحُها صَباحَ سوء وهو مثَل بذلك وكذلك تمخَّضتِ المَنُونُ وغيرها قال تَمَخَّضَتِ المَنُونُ له بيَوْمٍ أَنَى ولكلِّ حاملةٍ تَمامُ على أَنَّ هذا قد يكون من المَخاض قال ومعنى هذا البيت أَنَّ المَنِيَّةَ تَهَيَّأَتْ لأَن تَلِدَ له الموتَ يعني النعمانَ بن المنذر أَو كسرى والإِمْخاضُ ما اجتمع من اللبن في المَرْعَى حتى صار وِقْرَ بعير ويجمع على الأَماخِيضِ يقال هذا إِحْلابٌ من لبن وإِمْخاضٌ من لبن وهي الأَحالِيبُ والأَماخِيضُ وقيل الإِمخاض اللبنُ ما دام في المِمْخَضِ والمُسْتَمْخِضُ البَطِيءُ الرَّوبِ من اللبن فإِذا اسْتَمْخَضَ لم يَكَدْ يَرُوب وإِذا رابَ ثمَ مَخَضَه فعاد مَخْضاً فهو المُسْتَمْخِضُ وذلك أَطيبُ أَلبانِ الغنم وقال في موضع آخر وقد اسْتَمْخَضَ لبنُك أَي لا يكادُ يروب وإِذا استمخَضَ اللبنُ لم يكد يخرج زُبده وهو من أَطيب اللبن لأَن زُبده اسْتُهْلِكَ فيه واستمخضَ اللبنُ أَيضاً إِذا أَبْطأَ أخذه الطَّعْم بعد حَقْنِه في السِّقاء الليث المَخْضُ تحريكُك المِمْخَض الذي فيه اللبن المَخِيض الذي قد أُخِذَتْ زُبدته وتَمَخَّضَ اللبنُ وامْتَخَضَ أَي تحرَّك في المِمْخضة وكذلك الولد إِذا تحرَّك في بطن الحامل قال عمرو بن حسَّان أَحد بني الحَرِث بن هَمَّام بن مُرَّة يخاطب امرأَته أَلا يا أُمَّ عَمْروٍ لا تَلُومِي وابْقِي إِنَّما ذا الناسُ هامُ أَجِدَّكِ هل رأَيتِ أَبا قُبَيْسٍ اطالَ حَياتَه النَّعَمُ الرُّكامُ ؟ وكِسْرَى إِذْ تَقَسَّمَه بَنُوه بأَسْيافٍ كما اقْتُسِمَ اللِّحامُ تَمَخَّضَتِ المَنُونُ له بيَوْمٍ أَنَى ولكلِّ حاملة تَمامُ فجعل قوله تَمَخَّضَت يَنُوبُ مَنابَ قوله لَقِحَتْ بولد لأَنها ما تمخضت بالولد إِلاَّ وقد لَقِحت وقوله أَنَى أَي حانَ وِلادته لتمام أَيام الحمل قال ابن بري المشهور في الرّواية أَلا يا أُمَّ قيس وهي زوجته وكان قد نزل به ضَيْف يقال له إِسافٌ فعقَر له ناقة فلامَتْه فقال هذا الشعر وقد رأَيت أَنا في حاشية من نسخ أَمالي ابن برّيّ أَنه عقر له ناقتين بدليل قوله في القصيدة أَفي نابَيْنِ نالَهُما إِسافٌ تأَوَّهُ طَلَّتي ما إِنْ تَنامُ ؟ ومَخَضْتُ بالدَّلْوِ إِذا نَهَزْتَ بها في البئر وأَنشد إِنَّ لَنا قَلِيذَماً هَمُوما يَزِيدُها مَخْضُ الدِّلا جُمُوما ويروى مَخْجُ الدِّلا ويقال مَخَضْتُ البئرَ بالدلو إِذا أَكثرتَ النزْعَ منها بدِلائكَ وحرَّكتها وأَنشد الأَصمعي لتَمْخَضَنْ جَوْفَكِ بالدُّليِّ وفي الحديث أَنه مُرَّ عليه بجنازةٍ تُمْخَض مَخْضاً أَي تُحَرَّكُ تحريكاً سريعاً والمَخِيضُ موضع بقرب المدينة ابن بزرج تقول العرب في أَدْعِيَة يَتداعَوْن بها صَبَّ اللّه عليك أُمّ حُبَيْنٍ ماخِضاً تعني الليل
الرائد
* مخض يمخض ويمخض ويمخض: مخضا. 1-اللبن: استخرج زبده. 2-الشيء: حركه بشدة. 3-بالدلو: حركها في البئر لتمتلىء. 4-البئر بالدلو: أكثر النزع منها بالدلو وحرك ماءها. 5-رأيه: قلبه وتدبر عواقبه حتى ظهر له الصواب.
الرائد
* مخض يمخض: مخاضا ومخاضا. ت الحامل: دنا وقت ولادتها وأخذها الطلق.
الرائد
* مخض تمخيضا. ت الحامل: دنا وقت ولادتها وأخذها الطلق.
الرائد
* مخض. ت الحامل: دنا وقت ولادتها وأخذها الطلق.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: