وصف و معنى و تعريف كلمة للمدح:


للمدح: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ حاء (ح) و تحتوي على لام (ل) و لام (ل) و ميم (م) و دال (د) و حاء (ح) .




معنى و شرح للمدح في معاجم اللغة العربية:



للمدح

جذر [مدح]

  1. تَدَحَّى: (فعل)
    • تَدَحَّى : تبسّط واتَّسع
    • تَدَحَّت الإبلُ في الأَرض: تفحَّصت في مَباركها السَّهلةِ حتى تدعَ فيها حُفّراً؛ وإِنما تفعل ذلك إذا سمنت
  2. دَحْي: (اسم)
    • دَحْي : مصدر دحَى
  3. دَحي: (اسم)
    • مصدر دحَى
  4. داحي: (اسم)
    • داحي : فاعل من دَحا


  5. داحي: (اسم)
    • داحي : فاعل من دحَى
  6. دَحية: (اسم)
    • الدَّحْيةُ : رئيس الجُند
    • الدَّحْيَةُ : القِرْدة
  7. أَدَاحِيُّ: (اسم)
    • أَدَاحِيُّ : جمع أُدْحُوَّةُ
  8. أَداحِيُّ: (اسم)
    • أَداحِيُّ : جمع أُدْحِيُّ
  9. أُدحِيّة: (اسم)
    • الأُدحِيّة : الأُدْحُوّة، بنتُ أُدحِيَّة
  10. مِدحاة: (اسم)


    • الجمع : مداحٍ
    • اسم آلة من دحا، خشبة تُستخدَم في بسط الأرض المبذورة وتمليسها
    • مِدْحاة يدويَّة: أسطوانة لمدّ الحبر أو نشره بشكل دقيق ومتساوٍ على صفحة الطِّباعة
  11. أَدَاحِيّ: (اسم)
    • أَدَاحِيّ :جمع أُدْحُوَّة
  12. مِدْحاة يدويَّة:
    • أسطوانة لمدّ الحبر أو نشره بشكل دقيق ومتساوٍ على صفحة الطِّباعة.
  13. أَطْلَقَ لِسانَهُ بالْمَدْحِ والشُّكْرِ:
    • أَفاضَ في كَلامِ الْمَدْحِ، اِنْسابَ، اِنْدَفَعَ.
  14. دحَى : (فعل)
    • دحَى يَدحَى ، ادْحَ ، دَحْيًا ، فهو داحٍ ، والمفعول مَدْحِيّ
    • دحَى اللهُ الأرضَ :دَحَاها، بسَطَها ومدَّها ووسَّعَها على هيئة بيضة للسُّكنى والإعمار أرضٌ مَدْحِيَّةٌ،
    • دحَى الخبّازُ العجينةَ: جعلها على هيئة بيضة
  15. دَحا : (فعل)
    • دحا يَدحو ، ادْحُ ، دَحْوًا ، فهو داحٍ ، والمفعول مَدْحُوّ
    • دَحَا اللَّهُ الأرْضَ : بَسَطَهَا ، النازعات آية 30والأَرْضَ بَعْدَ ذَلِكَ دَحَاها (قرآن)
    • دَحَا الحَجَرَ : رَمَى بِهِ، دَفَعَهُ
    • دَحَا البَطْنُ : اِسْتَرْخَى وَتَدَلَّى إلَى أَسْفَلَ
    • دَحَا الْمَاشِيَةَ : سَاقَهَا
    • دَحَا الفَرَسُ : جَرَّ يَدَيْهِ عَلَى وَجْهِ الأرْضِ
  16. اِندَحى : (فعل)


    • انْدَحى : مطاوع دحاه
  17. دحا : (اسم)
    • دحا اللهُ الأرضَ :بَسَطَها ومَدَّها ووَسَّعَها على هيئة بيضة للسُّكنى والإعمار
  18. مَدْحِيّ : (اسم)
    • مَدْحِيّ : اسم المفعول من دحَى
  19. مَدَحَ : (فعل)
    • مدَحَ يمدَح ، مَدْحًا ، فهو مادِح ، والمفعول مَمْدوح
    • مدَح الشَّخصَ أو الشَّيءَ: أثنى عليه بما له من الصِّفات الحَسَنة، أحسن الثَّناء عليه، ضدّ ذمّه
  20. مَدْح : (اسم)
    • مَدْح : مصدر مَدَحَ
  21. مَدْح : (اسم)
    • مَدْح : جمع أَمداح
  22. مَدَّحَ : (فعل)


    • مَدَّحَهُ : أَكثر مَدْحهُ
  23. مَدح : (اسم)
    • مصدر مدَحَ
    • مَدح:ثناء، إطراء الصّفات
    • أفعال المَدْح: (النحو والصرف) نِعم وحبّذا وما جرى مجراهما
  24. مُدَّح : (اسم)
    • مُدَّح : جمع مَادِحُ
  25. مِدَح : (اسم)
    • مِدَح : جمع مِدحة
,
  1. دَحَيْتُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ دَحَيْتُ الشيءَ أدْحاهُ دَحْياً: بَسَطْتُه،
      ـ دَحَيْتُ الإِبِلَ: سُقْتُها.
      ـ أدْحِيُّ، وإدْحِيُّ: مَبِيضُ النَّعامِ، ومَنْزِلٌ للقَمَرِ.
      ـ دُحَيُّ: بَطْنٌ،
      ـ دَحِيٌّ: موضع.
      ـ دِّحْيَةُ: رَئيسُ الجُنْدِ، وابنُ خَليفَةَ الكَلْبِيُّ، ودَّحْيَةُ،
      ـ دَّحْيَةُ: القِرْدَةُ الأنْثَى، وابنُ مُعاوِيَةَ بنِ بَكْرٍ.
      ـ مِدْحاةُ: خَشَبَةٌ يدْحَى بها الصَّبِيُّ، فَتَمُرُّ على الأرضِ، لا تَأْتِي على شيءٍ إلاَّ اجْتَحَفَتْه.
      ـ تَدَحَّى: تَبَسَّطَ.
  2. إدحوى (المعجم الرائد)


    • إدحوى - ادحواء
      1-إدحوى الشيء : انبسط
  3. تَدَحَّى (المعجم الرائد)
    • تدحى - تدحيا
      1-تدحى الشيء : تبسط، امتد
  4. الدَّحْيةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الدَّحْيةُ : رئيس الجُند.
  5. الدَّحْيَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الدَّحْيَةُ : القِرْدة.
  6. تَدَحَّى (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَدَحَّى : تبسّط واتَّسع.
      و تَدَحَّى الإبلُ في الأَرض: تفحَّصت في مَباركها السَّهلةِ حتى تدعَ فيها حُفّراً؛ وإِنما تفعل ذلك إذا سمنت.


  7. مِدْحاة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مِدْحاة :-
      جمع مداحٍ: اسم آلة من دحا: خشبة تُستخدَم في بسط الأرض المبذورة وتمليسها.
      مِدْحاة يدويَّة: أسطوانة لمدّ الحبر أو نشره بشكل دقيق ومتساوٍ على صفحة الطِّباعة.
  8. ادحَوَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • ادحَوَى : اندحى.
  9. دَحْي (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • دَحْي :-
      مصدر دحَى.
  10. دَحية (المعجم الرائد)
    • دحية
      1-قردة
  11. دحية (المعجم الرائد)
    • دحية
      1-رئيس الجند، جمع : دحاء
  12. مِدحاة (المعجم الرائد)
    • مدحاة
      1-خشبة تبسط بها الأرض وتسوى
  13. الدَحُّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الدَحُّ: الدَّسُّ، والنكاحُ، والدَّعُّ في القَفَا.
      ـ انْدَحَّ: اتَّسَعَ.
      ـ دَحْداحُ، ودَحْداحَةُ، ودَحْدَحُ ودُحادِحُ ودُحَيْدِحَةُ ودَوْدَحُ ودَحْدَحَةُ: القَصيرُ.
      ـ دَحُوحُ: المرأةُ والناقةُ العَظيمتانِ.
      ـ دِحِنْدِحٌ: دُوَيْبَّةٌ، ولُعْبَة للصِّبْيَةِ يَجْتَمِعونَ لها، فيقولونَها، فمن أخْطَأَها قامَ على رِجْلٍ وحَجَلَ سَبْعَ مَرَّاتٍ، ويقالُ للمُقِرِّ: دِحْ دِحْ ودِحٍ ودِحٍ. أي: أَقْرَرْتَ فاسْكُتْ.
      ـ يقالُ دَحَّا مَحَّا: دَعْها مَعَها.
  14. مدْحاة يدويّة (المعجم عربي عامة)
    • أسطوانة لمدّ الحبر أو نشره بشكل دقيق ومتساوٍ على صفحة الطِّباعة.
  15. دحا (المعجم لسان العرب)
    • "الدَّحْوُ: البَسْطُ.
      دَحَا الأَرضَ يَدْحُوها دَحْواً: بَسَطَها.
      وقال الفراء في قوله عز وجل: والأَرض بعد ذلك دَحاها، قال: بَسَطَها؛ قال شمر: وأَنشدتني أَعرابية: الحمدُ لله الذي أَطاقَا،بَنَى السماءَ فَوْقَنا طِباقَا،ثم دَحا الأَرضَ فما أَضاق؟

      ‏قال شمر: وفسرته فقالت دَحَا الأَرضَ أَوْسَعَها؛

      وأَنشد ابن بري لزيد بن عمرو بن نُفَيْل: دَحَاها، فلما رآها اسْتَوَتْ على الماء، أَرْسَى عليها الجِبالا ودَحَيْتُ الشيءَ أَدْحاهُ دَحْياً: بَسَطْته، لغة في دَحَوْتُه؛ حكاها اللحياني.
      وفي حديث عليّ وصلاتهِ، رضي الله عنه: اللهم دَاحِيَ المَدْحُوَّاتِ، يعني باسِطَ الأَرَضِينَ ومُوَسِّعَها، ويروى؛ دَاحِيَ المَدْحِيَّاتِ.
      والدَّحْوُ: البَسْطُ.
      يقال: دَحَا يَدْحُو ويَدْحَى أَي بَسَطَ ووسع.
      والأُدْحِيُّ والإدْحِيُّ والأُدْحِيَّة والإدْحِيَّة والأُدْحُوّة: مَبِيض النعام في الرمل، وزنه أُفْعُول من ذلك، لأَن النعامة تَدْحُوه برِجْلها ثم تَبِيض فيه وليس للنعام عُشٌّ.
      ومَدْحَى النعام: موضع بيضها،وأُدْحِيُّها: موضعها الذي تُفَرِّخ فيه.
      قال ابن بري: ويقال للنعامة بِنْتُ أُدْحِيَّةٍ؛ قال: وأَنشد أَحمد بن عبيد عن الأَصمعي: بَاتَا كَرِجْلَيْ بِنْتِ أُدْحِيَّةٍ،يَرْتَجِلانِ الرِّجْلَ بالنَّعْلِ فأَصْبَحا، والرِّجْلُ تَعْلُوهُما،تَزْلَعُ عن رِجْلِهِما القَحْلِ يعني رِجْلَيْ نَعامة، لأَنه إذا انكسرت إحداهما بطلت الأُخرى، ويرتجلان يَطْبُخان، يَفْتَعِلان من المِرْجَل، والنَّعْل الأَرض الصُّلبة،وقوله: والرجْلُ تعلوهما أَي ماتا من البرد والجرادُ يعلوهما، وتَزْلَعُ تزلق، والقَحْلُ اليابس لأَنهما قد ماتا.
      وفي الحديث: لا تكونوا كقَيْضِ بَيْضٍ في أَداحِيَّ؛ هي جمع الأُدْحِيِّ، وهو الموضع الذي تبيض فيه النعامة وتُفْرِخ.
      وفي حديث ابن عمر: فدَحَا السَّيْلُ فيه بالبَطْحاءِ أَي رَمَى وأَلْقَى.
      والأُدْحِيُّ: من منازل القمر شبيه بأُدْحِيِّ النَّعام، وقال في موضع آخر: الأُدْحِيُّ منزلٌ بين النَّعائِمِ وسَعْدٍ الذَّابِحِ يقال له البَلْدَة.
      وسئل ابن المسيب عن الدَّحْوِ بالحجارة فقال: لا بأْس به، أَي المُراماة بها والمسابقة.
      ابن الأَعرابي: يقال هو يَدْحُو بالحَجَرِ بيَدِه أي يَرْمِي به ويدفعه، قال: والدَّاحِي الذي يَدْحُو الحَجَر بيدهِ، وقد دَحَا به يَدْحُو دَحْواً ودَحَى يَدْحَى دَحْياً.
      ودَحا المَطَرُ الحَصَى عن وجه الأَرض دَحْواً: نَزَعه.
      والمطر الداحي يَدْحَى الحَصَى عن وجه الأَرض: يَنْزِعُه؛ قال أَوس بن حَجَر: يَنْزِعُ جلْدَ الحَصَى أَجَشُّ مُبْتَرِكٌ،كأَنَّه فاحِصٌ أوْ لاعِبٌ داحِي وهذا البيت نسبه الأَزهري لعبيد وقال: إنه يصف غيثاً.
      ويقال للاَّعِب بالجَوْز: أَبْعِدِ المَرْمَى وادْحُه أي ارْمِهِ؛

      وأَنشد ابن بري: فَيَدْحُو بِكَ الدَّاحِي إلى كُلِّ سَوْءَةٍ،فَيَا شَرَّ مَنْ يَدحو بأَطْيَش مُدْحَوِي وفي حديث أَبي رافع: كنت أُلاعِبُ الحَسَن والحسين، رضوان الله عليهما،بالمَدَاحِي؛ هي أَحجار أَمثال القِرَصَة، كانوا يحفِرون حُفْرة ويَدْحُون فيها بتلك الأَحْجار، فإن وقع الحجر فيها غَلَب صاحِبُها، وإن لم يَقَع غُلِبَ.
      والدَّحْوُ: هو رَمْيُ اللاَّعِب بالحَجَر والجَوْزِ وغيرهِ.
      والمِدْحاة: خَشَبة يَدْحَى بها الصبِيُّ فتمر على وجه الأَرض لا تأْتي على شيء إلا اجْتَحَفَتْه.
      شمر: المِدْحاة لعبة يلعب بها أَهل مكة، قال: وسمعت الأَسَدِيَّ يصفها ويقول: هي المَداحِي والمَسَادِي، وهي أَحجار أَمثال القِرَصة وقد حَفَروا حُفْرة بقدر ذلك الحَجَر فيَتَنَحَّون قليلاً،ثم يَدْحُون بتلك الأَحْجار إلى تلك الحُفْرة، فإن وقع فيها الحجر فقد قَمَر، وإلاَّ فقد قُمِرَ، قال: وهو يَدْحُو ويَسْدُو إذا دَحاها على الأَرض إلى الحُفْرة، والحُفْرة هي أُدْحِيَّة، وهي افْعُولة من دَحَوْت.
      ودَحا الفرسُ يَدْحُو دَحْواً: رَمَى بيديه رَمْياً لا يَرْفَع سُنْبُكَه عن الأَرض كثيراً.
      ويقال للفَرَس: مَرَّ يَدْحُو دَحْواً.
      العِتْرِيفي: تَدَحَّتِ الإبِلُ إذا تَفَحَّصَت في مَبارِكِها السَّهْلةِ حتى تدع فيها قَرامِيصَ أَمْثالَ الجِفارِ، وإنما تفعل ذلك إذا سمنت.
      ونام فلان فَتَدَحَّى أَي اضْطَجَع في سَعةَ من الأَرض.
      ودَحَا المرأَةَ يَدْحُوها: نَكَحَها.
      والدَّحْوُ: اسْتِرْسال البَطْنِ إلى أَسْفَلَ وعِظَمُه؛ عن كُراع.
      ودِحَيْةَ الكَلْبِيُّ؛ حكاه ابن السكيت بالكسر، وحكاه غيره بالفتح، قال أَبو عمرو: وأَصل هذه الكلمة السيّد بالفارسية.
      قال الجوهري: دِحْيَة، بالكسر، هو دَحْيَةُ بنُ خَليفة الكَلْبِيُّ الذي كان جبريلُ، عليه السلام، يأْتي في صورته وكان من أَجمل الناس وأَحسنهم صورة.
      قال ابن بري: أَجاز ابن السكيت في دِحَيْة الكَلْبِيّ فتح الدال وكسرها، وأَما الأَصمعي ففتح الدال لا غير.
      وفي الحديث: كان جبريل،عليه السلام، يأْتيه في صورة دِحيْة.
      والدِّحْية: رئيسُ الجُنْدِ ومُقَدَّمُهم، وكأَنه من دَحاه يَدْحُوه إذا بَسَطه ومَهَّده لأَن الرئيس له البَسْط والتَّمْهيد، وقلبُ الواو فيه ياءً نظير قَلْبِها في فِتية وصِبْية، وأَنكر الأَصمعي فيه الكَسر.
      وفي الحديث: يدخل البيتَ المعمورَ كلَّ يوم سبعون أَلفَ دِحْيَةٍ مع كل دِحْيةٍ سبعون أَلفَ مَلَكٍ؛ قال: والدِّحْية رئيس الجُنْدِ، وبه سُمِّيَ دِحْيةُ الكَلْبِيّ.
      ابن الأَعرابي: الدِّحْية رئيس القوم وسيِّدهم، بكسر الدال، وأَمّا دَحية بالفَتْح ودِحْية فهما ابْنا معاوية بنِ بكرِ بنِ هَوازِن.
      وبنو دُحَيٍّ بطن.
      والدَّحِيُّ: موضع.
      "
  16. دحَى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • دحَى يَدحَى ، ادْحَ ، دَحْيًا ، فهو داحٍ ، والمفعول مَدْحِيّ :-
      • دحَى اللهُ الأرضَ دَحَاها، بسَطَها ومدَّها ووسَّعَها على هيئة بيضة للسُّكنى والإعمار :-أرضٌ مَدْحِيَّةٌ، - دحَى الخبّازُ العجينةَ، - {وَالأَرْضَ بَعْدَ ذَلِكَ دَحَاهَا} .
  17. دحَى (المعجم الرائد)
    • دحى - يدحى ، دحيا
      1-دحى الشيء : بسطه
  18. دَحَا (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ دَحَا اللّهُ الأرضَ يَدْحوها ويَدْحاها دَحْواً: بَسَطَها،
      ـ دَحَا الرَّجُلُ: جامَعَ،
      ـ دَحَا البَطْنُ: عَظُمَ، واسْتَرْسَلَ إلى أسْفَلَ.
      ـ ادْحَوَى: انْبَسَطَ.
      ـ أدْحِيُّ: كلُجِّيٍّ وإدْحِيُّ، وأدْحِيَّةُ وأدْحُوَّةُ: مَبِيضُ النَّعامِ في الرَّمْلِ.
  19. دحا (المعجم الرائد)
    • دحا - يدحو ويدحى ، دحوا
      1- دحا البطن : استرخى واسترسل إلى أسفل. 2- دحا الخباز العجين : بسطه ورققه. 3- دحا الله الأرض : بسطها. 4- دحا الحجر بيده : رمى به. 5- دحا المطر الحصى عن وجه الأرض : دفعها فرقها. 6- دحا الماشية : ساقها.
  20. الأُدحِيّة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأُدحِيّة : الأُدْحُوّة.
      ويقال للنعامة: بنتُ أُدحِيَّة.
  21. إِندَحى (المعجم الرائد)
    • إندحى - اندحاء
      1-إندحى البطن : اتسع وكبر
  22. دحر (المعجم لسان العرب)
    • "دَحَرَهُ يَدْحَرُهُ دَحْراً ودُحُوراً: دَفَعَهُ وأَبعده.
      الأَزهري: الدَّحْرُ تبعيدك الشيء عن الشيء.
      وفي التنزيل العزيز: ويُقْذَفُونَ من كلِّ جانبٍ دُحُوراً؛ قال الفراء: قرأَ الناس بالنصب والضم، فمن ضمها جعلها مصدراً كقولك دَحْرتُه دُحُوراً، ومن فتحها جعلها اسماً كأَنه، قال يقذفون بِداحِرٍ وبما يَدْحَرُ؛ قال الفراء: ولست أَشتهي الفتح لأَنه لو وجه على ذلك على صحة لكان فيها الباء كما تقول يُقْذَفُونَ بالحجارة، ولا يقال يُقْذَفُونَ الحجارة، وهو جائز؛ قال: وقال الزجاج معنى قوله دُحُوراً أَي يُدْحَرُونَ أَي يُباعَدُونَ.
      وفي حديث عرفة: ما من يَوْمٍ إِبليس فيه أَدْحَرُ ولا أَدْحَقُ منه في يوم عرفة؛ الدَّحْرُ: الدَّفْعُ بِعُنْفٍ على سبيل الإِهانة والإِذلال، والدَّحْقُ: الطرد والإِبعاد، وأَفعل التي للتفضيل من دُحِرَ ودُحِقَ كأَشْهَرَ وأَجَنَّ من شُهِرَ وَجُنَّ، وقد نزل وصف الشيطان بأَنه أَدحر وأَدحق منزلة وصف اليوم به لوقوع ذلك فيه فلذلك، قال: من يوم عرفة، كأَنّ اليوم نفسه هو الأَدْحَرُ والأَدْحَقُ.
      وفي حديث ابن ذي يَزَنَ: ويُدحَرُ الشيطانُ؛ وفي الدعاء: اللهم ادْحَرْ عنا الشيطان أَي ادْفَعْهُ واطْرُدْهُ ونَحِّهِ.
      والدُّحُورُ: الطرد والإِبعاد، قال الله عز وجل: اخرج منها مَذْؤُوماً مَدْحُوراً؛ أَي مُقْصًى وقيل مطروداً.
      "
  23. دحِنَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ دحِنَ: عَظُمَ بَطْنُهُ في قِصَرٍ، فهو دَحِنٌ، ودِحْوَنَّةٌ، ودِحَنَّةٌ، ودِحِنَّةٌ.
      ـ دَحْنَةُ: جَدُّ الأَحْمَرِ الشاعِرِ.
      ـ دِحَنَّةٌ: الأرضُ المُرْتَفِعَةُ.
      ـ دُحَيْنٌ: ابنُ زُبَيْبٍ التابِعِيُّ.
      ـ دُحْنَى: في د ج ن.
      ـ دَحِنٌ: الخِبُّ الخبيثُ.


معنى للمدح في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**مَدَحَ** \- [م د ح]. (ف: ثلا. متعد).** مَدَحْتُ**،** أَمْدَحُ**،** اِمْدَحْ**، مص. مَدْحٌ. "مَدَحَ الشَّاعِرُ الأَمِيرَ" : أَثْنَى، أَغْدَقَ عَلَيْهِ كُلَّ الصِّفَاتِ وَالْمَزَايَا الْحَمِيدَةِ.
معجم الغني
**مَدْحٌ** \- [م د ح]. (مص. مَدَحَ). "يُطْلِقُ لِسَانَهُ بِالْمَدْحِ وَالإِطْرَاءِ" : بِالثَّنَاءِ. "أَبْوَابُ الشِّعْرِ العَرَبِيِّ كَثِيرَةٌ مِنْهَا الغَزَلُ وَالنَّسَبُ وَالْمَدْحُ وَالْهِجَاءُ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
مديح [ مفرد ] : ج مدائح : ما يمدح به من القول ، وهو غرض من أغراض الشعر تخصص في إنشاد المدائح النبوية - المتنبي شاعر المديح - أكثر الشعراء قديما من المديح للتكسب ° يفرط في المديح : يقدم شخصا بحماس بالغ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مداح [ مفرد ] : 1 - صيغة مبالغة من مدح . 2 - شخص يتفنن في المديح ويجوده ويبالغ فيه ، وغالبا ما يتقاضى على ذلك أجرا استمعنا إلى المداح في احتفال القرية بالمولد النبوي .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مدحة [ مفرد ] : ج مدحات ومدح : أمدوحة ، ما يمدح به من الشعر لم تنل مدحته إعجاب الممدوح - كان الشعراء ينالون العطايا جزاء مدحهم للخلفاء .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مدح [ مفرد ] : 1 - مصدر مدح . 2 - ثناء ، إطراء الصفات . • أفعال المدح : ( نح ) نعم وحبذا وما جرى مجراهما .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أمدوحة [ مفرد ] : ج أماديح : ما يمدح به من الشعر أنشد رئيسه أمدوحة فاهتز لها طربا - أجاد المتنبي في أماديحه بسيف الدولة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تمادح يتمادح ، تمادحا ، فهو متمادح• تمادح القوم : مدح بعضهم بعضا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تمدح / تمدح إلى يتمدح ، تمدحا ، فهو متمدح ، والمفعول متمدح إليه• تمدح الشخص : 1 - تكلف أن يمدح كان يكره من يتمدح . 2 - مدح نفسه وأثنى عليها ، افتخر بما ليس عنده دع الناس يمدحوك ولا تتمدح - تمدح بما ليس فيه . • تمدح الشخص إلى الناس : طلب مدحهم يتمدح إلى الناس وليس أهلا للمديح .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مدح يمدح ، مدحا ، فهو مادح ، والمفعول ممدوح• مدح الشخص أو الشيء : أثنى عليه بما له من الصفات الحسنة ، أحسن الثناء عليه ، ضد ذمه مدح سلوك صديقه - ازدهر فن المدح في شعر العصر العباسي - طمع المادح في عطاء الممدوح - من مدح وذم كذب مرتين [ مثل ] - المدح في الوجه ذم ظاهر [ مثل أجنبي ] ° من يمدح العروس إلا - [ 2076 ] - أهلها [ مثل ] : يضرب في عجب الرجل بأهله وعشيرته .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تمدَّحَ/ تمدَّحَ إلى يتمدّح، تمدُّحًا، فهو مُتمدِّح، والمفعول مُتمدَّح إليه • تمدَّح الشَّخصُ: 1- تكلَّف أن يُمْدَح "كان يكره من يتمدّح". 2- مدح نفسَه وأثنى عليها، افتخر بما ليس عنده "دع النَّاس يمدحوك ولا تتمدَّح- تمدَّح بما ليس فيه". • تمدَّح الشَّخصُ إلى النَّاس: طلب مدحَهم "يتمدّح إلى النَّاس وليس أهلاً للمديح".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تمادحَ يتمادح، تمادُحًا، فهو متمادِح • تمادح القومُ: مدحَ بعضُهم بعضًا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
امتدحَ يمتدح، امتداحًا، فهو ممتدِح، والمفعول ممتدَح • امتدح الشَّخصَ أو الشَّيءَ: مَدحَه؛ أثنى عليه بما له من الصِّفات الحَسَنة "امتدح طريقَةَ أستاذه في الشَّرح- امتدح الرئيسُ أعوانَه المخلصين".
معجم اللغة العربية المعاصرة
امتدح يمتدح ، امتداحا ، فهو ممتدح ، والمفعول ممتدح• امتدح الشخص أو الشيء : مدحه ؛ أثنى عليه بما له من الصفات الحسنة امتدح طريقة أستاذه في الشرح - امتدح الرئيس أعوانه المخلصين .
مختار الصحاح
م د ح : المَدْحُ الثناء الحسن وبابه قطع وكذا المِدْحَةُ بكسر الميم و المَدِيحُ و الأُمْدُوحَةُ بضم الهمزة و امْتَدَحَهُ مثل مَدَحَهُ و تَمَدَّحَ الرجل تكلَّف أن يُمدح ورجل مُمَدَّحٌ بوزن مُحَمَّد أي مَمْدوحٌ جدا
الصحاح في اللغة
المَدْحُ: الثناء الحسن. وقد مَدَحَهُ وامتدَحه بمعنًى. وكذلك المِدْحَةُ، والمَديحُ، والأمْدوحَةُ. وأنشد أبو عمرو لأبي ذؤيب: لو كان مِدْحَةُ حَيٍّ مُنْشِراً أحداً   أحْيا أباكُنَّ يا ليلى الأمـاديحُ وتَمَدَّحَ الرجل: تكلّف أن يمدح. ورجلٌ مُمَدَّحٌ، أي ممدوح جداً. وامدَحَّ بطنُه: لغةٌ في انْدَحَّ، إذا اتَّسع. وتَمَدَّحَت خواصر الماشية، أي اتَّسعت شِبَعاً، مثل تندّحت. وقال الراعي يصف فرساً: فلمَّا سَقَيْناها العَكيسَ تَمَـدَّحَـتْ   خَواصِرُها وازدادَ رشْحاً وَريدُها
تاج العروس

مَدَحَه كمَنَعَه يَمدَحُه مَدْحاً ومِدْحةً بالكسر هذا قولُ بعضهم والصَّحيح أَنَّ المَدْحَ المصدَرُ والمدْحَة الاسمُ والجمع مِدَحٌ : أَحسَن الثَّنَاءَ عَلَيْه ونقيضُه الهِجَاءُ . وقال شيخنا : قال أَئمَّة الاشتقاقِ وفقهاءُ اللُّغة : المَدْح بمعنى الوَصْف بالجميلِ يقابلُه الذّمُّ و : بمعنى عَدِّ المآثر ويقابلُه الهَجْو ونقله السِّيد الجُرجانيّ في حاشية الكشّاف . كمَدَّحَه تَمديحاً وامْتَدحَه وتَمَدَّحَه تَمديحاً وامْتَدحَه وتَمَدَّحه . وفي المصباح : مَدَحْتُه مَدْحاً كنَفَع : أَثنَيتُ عليه بما فيه من الصِّفات الجميلةِ خِلْقِيَّة كانت أَو اختياريّة ولهذا كان المَدْحُ أَعَمَّ من الحَمْد . قال الخطيب التِّبريزيّ : المدح من قولهم انْمدَحَتِ الأَرضُ إِذا اتَّسَعَت . فَكأَنّ معنَى مَدحْته : وَسَّعْت شُكْرَه ومَدهْتُه مَدْهاً مِثلُه وعن الخليل بالحاءِ للغائب وبالهاءِ للحاضر وقال السَّرقُسْطيِّ : يقال إِنّ المَدْهَ في صِفَة الحالِ والهَيْئة لا غير نقله شيخُنا . والمَدِيح والمِدْحَة بالكسر والأُمْدوحَة بالضّمّ : ما يُمدَح به من الشِّعْر . مَدِيحٍ مَدائحُ وجَمْعُ الأُمدوحةِ أَماديحُ . وإِذا كان جمعَ مديحٍ فعلى غيرِ قياس ونَظيره حَديثٌ وأَحاديثُ . قال أَبو ذؤيب :

لو أَنَّ مِدْحَة حَيٍّ أَنشَرَتْ أَحَداً ... أَحْيَا أَبوَّتَكِ الشَّمَّ الأَماديحُ وهي رواية الأَصمعيّ على الصّواب كما قاله ابن برّيّ . ورجل مُمَدَّحٌ كمحمَّد أَي مَمدوحٌ جِدّاً ومُمْتَدَحٌ كذلك . وتَمَدَّحَ الرَّجُلُ إِذا تَكلَّفَ أَنْ يُمْدَحَ وقَرَّظَ نفسَه وأَثنَى عليها . وتَمدَّحَ الرَّجلُ : افْتَخَرَ وتَشَبَّعَ بما لَيْسَ عِنْدَه . وتَمدَّحَتِ الأَرْضُ والخاصِرَة : اتَّسعَتَا ثَنَّى الضميرَ نَظَراً إِلى الأَرض والخاصرة لا كما زَعمَه شيخنا أَنّه ثَنّاه اعتماداً على أَنّ كلّ شخْص له خاصرتانِ فكأَنّه قصدَ الجِنْس فأَمّا تمدَّحَت الأَرضُ فعلى البَدل من تَندَّحت وانْتَدَحَت . وتَمَدَّحَت خوَاصِرُ الماشيةِ : اتّسعَت شِبَعاً مثْل تَنَدّحَت . في الصّحاح : قال الرّاعِي يَصِف فرساً

لسان العرب
المَدْح نقيض الهجاءِ وهو حُسْنُ الثناءِ يقال مَدَحْتُه مِدْحَةً واحدة ومَدَحَه يَمْدَحُه مَدْحاً ومِدْحَةً هذا قول بعضهم والصحيح أَن المَدْحَ المصدر والمِدْحَةَ الاسم والجمع مِدَحٌ وهو المَدِيحُ والجمع المَدائحُ والأَماديح الأَخيرة على غير قياس ونظيره حَديثٌ وأَحاديثُ قال أَبو ذؤَيب لو كان مِدْحةُ حَيٍّ مُنْشِراً أَحداً أَحْيا أَباكُنَّ يا لَيْلى الأَماديحُ قال ابن بري الرواية الصحيحة ما رواه الأَصمعي وهو لو أَن مِدْحةَ حَيٍّ أَنْشَرَتْ أَحَداً أَحيا أُبُوَّتَكَ الشُّمَّ الأَماديحُ وأَنشرت أَحسنُ من منشراً لأَنه ذكر المؤَنث وكان حقه أَن يقول منشرة ففيه ضرورة من هذا الوجه وأَما قوله أَحيا أُبُوَّتك فإِنه يخاطب به رجلاً من أَهله يرثيه كان قتل بالعَمْقاءِ وقبله بأَبيات أَلْفَيْته لا يَذُمُّ القِرْنُ شَوْكَتَه ولا يُخالِطُه في البأْسِ تَسْمِيحُ والتسميحُ الهروب والبأْس بأْس الحرب والمَدائِح جمع المديح من الشعر الذي مُدِحَ به كالمِدْحة والأُمْدُوحةِ ورجل مادِحٌ من قوم مُدَّح ومَديحٌ مَمْدوح وتَمَدَّحَ الرجلُ تكلَّف أَن يُمْدَحَ ورجل مُمَدَّح أَي مَمْدوحٌ جدّاً ومَدَحَ للمُثْنِي لا غير ومَدَح الشاعرُ وامْتَدَح وتَمَدَّح الرجل بما ليس عنده تَشَبَّع وافتخر ويقال فلان يَتَمَدَّحُ إِذا كان يُقَرِّظُ نفسه ويثني عليها والمَمادِحُ ضدّ المَقابح وامْتَدَحتِ الأَرض وتَمَدَّحَتْ اتسعت أُراه على البدل من تَنَدَّحَتْ وانْتَدَحَتْ وامْدَحَّ بطنُه لغة في انْدَحَّ أَي اتسَع وتَمَدَّحتْ خواصر الماشية اتسعت شِبَعا مثل تَنَدَّحَتْ قال الراعي يصف فرساً فلما سَقَيْناها العَكِيسَ تَمَدَّحَتْ خَواصِرُها وازداد رَشْحاً وَريدُها يروى بالدال والذال جميعاً قال ابن بري الشعر للراعي يصف امرأَة وهي أُمُّ خَنْزَرِ بن أَرْقَمَ وكان بينه وبين خَنْزَرٍ هِجاءٌ فهجاه بكون أُمه تَطْرُقُهُ وتطلب منه القِرى وليس يصف فرساً كما ذكر لأَن شعره يدل على أَنه طرقته امرأَة تطلب ضيافته ولذلك قال قبله فلما عَرَفْنا أَنها أُمُّ خَنْزَرٍ جَفاها مَواليها وغابَ مُفِيدُها رَفَعْنا لها ناراً تُثَقِّبُ للقِرى ولِقْحَةَ أَضيافٍ طَويلاً رُكُودُها ولما قَضَتْ من ذي الإِناءِ لُبانةً أَرادتْ إِلينا حاجةً لا نُريدُها والعكيس لبن يخلط بمرق
الرائد
* مدح يمدح: مدحا. ه: أحسن الثناء عليه، حمده.
الرائد
* مدح تمديحا. ه: أحسن الثناء عليه، حمده.م
الرائد
* مدح. 1-مص. مدح. 2-في الشعر: هو غرض من أغراض الشعر الغنائي يعبر عن عواطف الإعجاب والاحترام والشكران حيال شخص أو حزب أو أمة، ويكون التعبير عن هذه العواطف بسرد مآتي الممدوح وعرض أمجاده ومحامده.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: