وصف و معنى و تعريف كلمة للمذال:


للمذال: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على لام (ل) و لام (ل) و ميم (م) و ذال (ذ) و ألف (ا) و لام (ل) .




معنى و شرح للمذال في معاجم اللغة العربية:



للمذال

جذر [ذال]



معنى للمذال في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني


**ذالَ** \- [ذ ي ل]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** ذالَ**،** يَذيلُ**، مص. ذَيْلٌ. 1. "ذالَ الثَّوْبُ" : طالَ حَتَّى مَسَّ الأَرْضَ. 2. "ذالَ الحَيَوانُ" : صارَ لَهُ ذَيْلٌ، أَو رَفَعَهُ. 3. "ذالَتِ الْمَرْأَةُ" : جَرَّتْ أَذْيالَها خُيَلاءَ. 4. "ذالَ الرَّجُلُ" : هانَ وابْتُذِلَ. 5. "ذالَ بِذَنَبِهِ"  : نَشَرَهُ على فَخِذَيْهِ. 6. "ذالَتْ حالُهُ" : تَواضَعَتْ. 7. "ذالَ إِلَيْهِ"  : اِنْبَسطَ غَيْرَ مُحْتَشِمٍ.
Advertisements


المعجم الوسيط
هو الحرفُ التاسع من حروف الهجاء، ومخْرجه من بين طرف اللسان وأَطراف الثَّنايا العليا، وهو مجهور رِخْو.( ذا ): اسم إِشارة للمفرد المذكَّر، وتلحقه كاف الخطاب الحرفية متصرفة على حسب أَحوال المخاطب. فيُقال: ذَاكَ، ذَاكِ، ذَاكُم، ذَاكُنَّ. وقد تتقدمها ( ها التنبيه ) وحدها أَو مع كاف الخطاب، فيُقال: هذا، وهذاك. وقد تتوسط لام البُعْد بينها وبين الكاف، فيُقال: ذلك، ولا تتقدمها حينئذ ( ها التنبيه ). وتأْتي ذا بمعنى صاحب في النصب. ( انظر: ذو ).( ذات ): مؤَنَّث ذو بمعنى صاحب. يُقال: هي ذات مالٍ وذات أَفنانٍ. ومثناها ذواتا. وفي التنزيل العزيز: ( وَلِمَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ جَنَّتَانِ* فَبِأَي آلاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبانِ* ذَوَاتَا أَفْنَانٍ ). ( ج ) ذَوَات. يُقال: جناتٌ ذَوَاتُ أَفنان. ويُقال: لقيتُه ذات يوم، ولقيتُه ذاتَ مَرَّةٍ: في يومٍ، أَو مَرّةً. وما كلَّمتُ فلاناً ذاتَ شفةٍ: كَلمةً. ووضعت المرأَةُ ذات بَطْنِها: ولَدَتْ. وقلَّت ذاتُ يده: ما ملكت يَدَاه، وأَصلح ذاتَ بينِهم: الحالَ التي بها يتصافَوْنَ. وجلَسَ ذاتَ الشِّمالِ وذات اليمين: جهتَها. وذات الشيء: حقيقته وخاصته. ويُقال: عيبٌ ذَاتِيٌّ: جِبِلِّيٌّ وخِلْقِيٌّ.و( الذَّاتُ ): النفس والشَّخْصُ. يُقال في الأَدب: نَقْدٌ ذاتِيّ: يرجع إِِلى آراءِ الشَّخْص وانفعالاته. وهو خلاف الموضوعي. ( محدثة ). ويُقال: جاءَ فلان بذاته: عينِه ونفسه. ويُقال: عرفه من ذات نفسه: سَريرته المضمرة. وجاءَ من ذات نفسه: طيِّعاً.( وذاتُ الصَّدرِ ): سريرة الإِِنسان. وفي التنزيل العزيز: ( وَاللهُ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ ).( وذاتُ الرّئة ): التهابٌ يصيب فَصّاً أَو فُصُوصاً من الرّئة. ( مج ).( وذاتُ الجَنْب ): التهابٌ في الغشاء المحيط بالرّئة. ( مج ).
المعجم الوسيط
ـِ ذَيلاً: صار له ذَيلٌ. و ـ طال ذَيلُه. و ـ سَحَبَ ذَيلَهُ. و ـ فلانٌ: تَبَخْتَرَ فَجَرَّ ذَيلَهُ. و ـ بذنَبِه: رفعه. و ـ بثوبه: جَرَّهُ. و ـ إِِلى فلان: انبسَطَ. و ـ الشيءُ: هانَ وابْتُذِل. ويُقال: ذَالت الفرَسُ وذالتِ المرأَةُ: هُزِلتا مع الاستهانة بهما. وذَالتْ حالُهُ: تواضَعت.( أَذاله ): جعل له ذيلاً. و ـ أَطال ذَيلَهُ. ويُقال: أَذالتِ المرأَة قِناعَها: أَرْسَلَتْهُ. و ـ أَهانه وابتَذَلَهُ. ويُقال: أَذَال فرسه وامرأَتَهُ وغلامَهُ. وفي الحديث: ( نهى النبي عن إِِذالة الخيل ). وأَذال ماله: ابتَذَلَهُ بالإِنفاقِ ولم يَصُنْهُ.( ذَيَّلَهُ ): جعل له ذَيلاً. و ـ أَطال ذَيَلهُ. و ـ طوَّلَهُ. ويُقال: ذَيَّلَ كتابهُ أَو كلامَهُ: أَرْدَفَهُ بكلامٍ كالتَّتِمَّة له. وذَيَّلَ في كلامِه: تَبَسَّطَ فيه غير مُحْتَشِم.( تَذايَلَتْ ) حالُه: تواضعتْ.( تذيَّلتِ ) الدابّةُ: حَرّكت ذيلَها. و ـ فلانٌ: جَرّ ذَيلَهُ مُتَبَخْتِراً. و ـ تبَذَّل. و ـ إِِلى فلانٍ: انبسط.( التَّذْييل ): لَحَقُ الكتاب. و ـ ( في علم المعاني ): تَعقيب جملةٍ بأُخرى تشتمل على معناها تأْكيداً لها.( الذَّيلُ ): آخِرُ كلِّ شيءٍ. و ـ أَسفلُ الثوبِ. و ـ ما تترُكه الريحُ في الرملِ كأَثَرِ ذَيلٍ مَجْرُورٍ. ( ج ) أَذيال، وذيول. ويُقال: فلانٌ طويلُ الذَّيلِ: غنيٌّ. وهو في ذَيلٍ ذائِلٍ: هُونٍ شديدٍ.( الذَّيَّالُ ): الطويلُ الذَّيلِ. و ـ المُتَبَخْتِرُ في مَشيهِ. ويُقال: هو ذَيَّالٌ بثوبه: جَرَّار.


الرائد
* ذال يذيل: ذيلا. (ذيل) 1-الثوب: طال حتى مس الأرض. 2-الشيء: صار له ذيل. 3-الطائر: سحب ذنبه. 4-الطائر: نشر ذنبه. 5-الحيوان بذنبه: رفعه. 6-بثوبه: جره. 7-إليه: انبسط إليه غير محتشم. 8-الشيء: هان وصار مبتذلا. 9-ت حاله: تواضعت.
Advertisements




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: