وصف و معنى و تعريف كلمة للمرحاض:


للمرحاض: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ضاد (ض) و تحتوي على لام (ل) و لام (ل) و ميم (م) و راء (ر) و حاء (ح) و ألف (ا) و ضاد (ض) .




معنى و شرح للمرحاض في معاجم اللغة العربية:



للمرحاض

جذر [رحض]

  1. مِرحاض: (اسم)
    • الجمع : مراحيض
    • المِرْحاضُ : : مَكَانُ الاغْتِسَالِ ، الْمُغْتَسَلُ ، بَيْتُ النَّظَافَةِ ، الكَنِيفُ ، بَيْتُ الخَلاَءِ
    • المِرْحاضُ : خشبةٌ يُضرب بها الثوبُ إِذا غُسِلَ
,
  1. رَحَضَهُ
    • ـ رَحَضَهُ : غَسَلَهُ ، كأرْحَضَهُ ، فهو رَحيضٌ ومَرْحُوضٌ .
      ـ مِرْحاضُ : خَشَبَةٌ يُضْرَبُ بها الثوبُ ، والمُغْتَسَلُ ، وقد يُكْنَى به عن مَطْرَحِ العَذِرَةِ وكمِكْنَسَةٍ : شيءٌ يُتَوَضَّأُ فيهِ مثلُ الكَنِيفِ .
      ـ رَحْضُ : الشَّنَّةُ ، والمزادَةُ الخلَقُ .
      ـ رِحْضِيَّةُ : قرية قربَ المدينَةِ للأنْصَارِ وبني سُلَيْمٍ .
      ـ رُحَضاء : العَرَقُ إثْرَ الحُمَّى ، أو عَرَقٌ يَغْسِلُ الجِلْدَ كثْرَةً ، وقد رُحِضَ المَحْمُومُ . ورُحاضُ : اسمٌ منه ،
      ـ وسَمَّوْا : رَحَّاضاً .
      ـ ارْتَحَضَ : افْتَضَحَ .
      ـ خُفَافُ بنُ إيماء بنِ رَحْضَةَ : صحابِيٌّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. ارْتحَضَ
    • ارْتحَضَ فلانٌ : افتضح .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. رُحَضاء
    • رحضاء
      1 - رحضاء : عرق كثير . 2 - رحضاء : عرق يتصبب في أثر الحمى .

    المعجم: الرائد

  4. الرُّحَضَاءُ
    • الرُّحَضَاءُ : العَرَقُ الكثير يغسل الجلد .
      وفي حديث الوحي : حديث شريف فمسح عنه الرُّحَضاء //.
      و الرُّحَضَاءُ العَرَق إِثر الحمَّى .
      و الرُّحَضَاءُ الحُمَّى بعرق .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. أَرْحَضَ
    • أَرْحَضَ الثوبَ : رَحَضَه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. أُرْحِضَ
    • أُرْحِضَ المحمومُ : أَخذته الرُّحَضاءُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. أَرْحَض
    • أرحض - إرحاضا
      1 - أرحض الشيء : غسله ، نظفه

    المعجم: الرائد

  8. رحض
    • ر ح ض : رَحَضَ يده وثوبه غسله وبابه قطع والثوب رَحِيضٌ و مَرْحُوضٌ و المِرْحَاضُ المغتسل وجمعه مَرَاحِيضٌ وهو في الحديث

    المعجم: مختار الصحاح



  9. رَحَضَ
    • رَحَضَ الثوبَ رَحَضَ َ رَحْضًا : غسله .
      وفي حديث ابن ثعلبة : حديث شريف سأَل عن أَواني المشركين فقال : إِن لم تجدوا غيرَها فارْحَضُوها بالماء //.
      فهو : رَاحِض ، والمفعول : مرحوض ، ورحيض .
      وفي حديث عائشة في عثمان : :- استتابوه حتى إِذا ما تركوه كالثوب الرحيض أَحالوا عليه فقتلوه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. رُحِضَ
    • رُحِضَ المحمومُ رَحْضًا : عرق حتى كأَنه غُسِلَ جسدهُ .
      و رُحِضَ فلانٌ : أَصابته الرُّحَضاء .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. رَحْض
    • رَحْض :-
      ( طب ) غسْل عضو من أعضاء الجسم كالمعدة أو الأمعاء الغليظة طبِّيًّا بحقن مائيَّة متكررة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  12. رحض
    • رحض
      1 - رحض المحموم : أصابته « الرحضاء »، وهي العرق في أثر الحمى

    المعجم: الرائد

  13. رحض
    • رحض
      1 - مصدر رحض . 2 - ثوب غسل حتى بلي . 3 - قربة بالية .

    المعجم: الرائد

  14. الرَّحْضُ
    • الرَّحْضُ : القِرْبَةُ الباليةُ .
      وثوبٌ رَحْضٌ : غُسِل حتى بَلِيَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. رَحَّضَهُ
    • رَحَّضَهُ : رَحَضَهُ ، فهو مُرَحَّض .
      وفي حديث ابن عباس في ذكر الخوارج : حديث شريف وعليهم قُمُصٌ مُرَحَّضَةٌ //.


    المعجم: المعجم الوسيط

  16. رَحض
    • رحض - يرحض ، رحضا
      1 - رحض الثوب : غسله

    المعجم: الرائد

  17. رحض
    • " الرَّحْضُ : الغَسْلُ .
      رَحَضَ يَدَه والإِناء والثوب وغيرها يَرْحَضُها ويَرْحُضُها رَحْضاً : غسلها .
      وفي حديث أَبي ثعلبة : سأَله عن أَواني المشركين فقال : إِن لم تجدوا غيرها فارْحَضُوها بالماء وكلوا واشربوا ، أَي اغسلوها .
      والرُّحاضةُ : الغُسالةُ ؛ عن اللحياني .
      وثوب رَحِيضٌ مَرْحُوضٌ : مغسولٌ .
      وفي حديث عائشة ، رضس اللّه عنها : أَنها ، قالت في عثمان ، رضي اللّه عنه : استتابوه حتى إِذا ما تركوه كالثوب الرَّحِيض أَحالُوا عليه فقتلوه ؛ الرَّحِيضُ : المغسولُ ، فَعِيل بمعنى مفعول ، تريد أَنه لما تاب وتطهّر من الذنب الذي نسب إِليه قتلوه .
      ومنه حديث ابن عباس ، رضي اللّه عنهما ، في ذكر الخوارج : وعليهم قُمُصٌ مُرَحَّضةٌ أَي مغسولة .
      وثوب رَخْصٌ ، لا غير : غُسِلَ حتى خَلَق ؛ عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : إِذا ما رأَيتَ الشيخَ عِلْباء جِلْدِه كَرَحْضٍ قَدِيمٍ ، فالتَّيَمُّنُ أَرْوَحُ والمِرْحَضةُ : الإِجّانةُ لأِنه يغسل فيها الثياب ؛ عن اللحياني .
      والمِرْحَضةُ : شيءٌ يُتَوَضَّأُ فيه مثل كَنِيفٍ .
      وقال الأَزهري : المِرْحاضةُ شيء يُتَوَضَّأُ به كالتَّور ، والمِرْحَضةُ والمِرْحاضُ المُغْتَسَلُ ، والمِرْحاضُ موضع الخَلاءِ والمُتَوَضَّأُ وهو منه .
      وفي حديث أَبي أَيوب الأَنصاري : فَوَجَدْنا مَراحِيضَهم استُقْبِلَ (* قوله « مراحيضهم استقبل » لفظ النهاية : مراحيض قد استقبل .) بها القبلة فكنا نَتَحَرَّفُ ونستَغْفِرُ اللّه ، يعني بالشام ، أَراد بالمَراحِيضِ المَواضعَ التي بُنِيَتْ للغائط أَي مواضع الاغتسال أُخِذ من الرحْض وهو الغَسْل .
      والمِرحاضُ : خشبة يضرب بها الثوب إِذا غسل .
      ورُحِضَ الرجلُ رَحْضاً : عَرِقَ حتى كأَنه غُسِلَ جسدُه ، والرُّحَضاءُ : العَرَقُ مشتقّ من ذلك .
      وفي حديث نزول الوَحْي : فمسَحَ عنه الرُّحَضاءَ ؛ هو عرَق يغسل الجلد لكثرته ، وكثيراً ما يستعمل في عرَق الحُمّى والمرض .
      والرُّحَضاءُ : العرَقُ في أَثَر الحُمّى .
      والرحضاء : الحُمّى بعرق .
      وحكى الفارسيّ عن أَبي زيد : رُحِضَ رَحْضاً ، فهو مَرْحُوضٌ إِذا عَرِقَ فكثر عرقَهُ على جبينه في رُقادِه أَو يقَظَته ، ولا يكون إِلا من شكْوى ؛ قال الأَزهري : إِذا عَرِقَ المَحْمُوم من الحمى فهي الرحضاء ، وقال الليث في الرحضاء : عَرَق الحمى .
      وقد رُحِضَ إِذا أَخذته الرُّحَضاء .
      وفي الحديث : جعل يمسح الرحضاء عن وجهه في مرضه الذي مات فيه .
      ورَحْضةُ ورَحّاضٌ : اسمانِ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى للمرحاض في قاموس معاجم اللغة



المعجم الوسيط
الثوبَ ـَ رَحْضاً: غسله. وفي حديث ابن ثعلبة: ( سأل عن أواني المشركين فقال: إن لم تجدوا غيرها فارْحَضُوها بالماء ). فهو: رَاحِض، والمفعول: مرحوض، ورحيض. وفي حديث عائشة في عثمان: ( استتابوه حتى إِِذا ما تركوه كالثوب الرحيض أحالوا عليه فقتلوه ).( رُحِضَ ) المحموم رَحْضاً: عرق حتى كأنه غُسل جسده. وـ فلان: أصابته الرُّحَضاء.( أرْحَضَ ) الثوب: رَحَضَه.( أُرْحِضَ ) المحموم: أخذته الرُّحَضاء.( رَحَّضَهُ ): رحَضَه، فهو مُرَحّض. وفي حديث ابن عباس في ذكر الخوارج: ( وعليهم قُمُصٌ مُرَحَّضَة ).( ارْتَحَضَ ) فلان: افتضح.( الرُّحَاضةُ ): الغُسالة.( الرَّحْضُ ): القِرْبة البالية، وثوب رَحْض: غُسل حتى بَلِيَ.( الرُّحَضَاءُ ): العَرَق الكثير يغسل الجلد. وفي حديث الوحي: ( فمسح عنه الرُّحَضاء ). وـ العَرَق إِثر الحمّى. وـ الحُمّى بعرق.( المِرْحاضُ ): المُغْتَسَل. وـ الكنيف. وـ خشبة يضرب بها الثوب إِِذا غسل. ( ج ) مراحيض.( المِرْحَضَةُ ): شيء يتوضأُ فيه. ( ج ) مراحيض.
مختار الصحاح
ر ح ض : رَحَضَ يده وثوبه غسله وبابه قطع والثوب رَحِيضٌ و مَرْحُوضٌ و المِرْحَاضُ المغتسل وجمعه مَرَاحِيضٌ وهو في الحديث
الصحاح في اللغة
رَحَضْتُ يدي وثوبي أَرْحَضَهُ رَحْضاً: غسلته. والثوبُ رَحيضٌ ومرحوض. والمِرْحاضُ: خشبةٌ يُضْرَبُ بها الثوبُ إذا غُسِلَ. والمِرْحاضُ: المُغْتَسَلُ. والرُحَضاءُ: العَرَقُ في أثر الحمَّى. وقد رُحِضَ المحمومُ، فهو مَرْحوضٌ.
تاج العروس

" رَحَضَهُ " يَرْحَضُه " كمَنَعَه " رَحْضاً : " غَسَلَه كأَرْحَضَهُ " قال ابنُ دُرَيْدٍ : لغة حِجَازِيَّة وأَنشد :

إِذا الحَسْنَاءُ لمْ تَرْحَضْ يَدَيْهَا ... ولَمْ يُقْصَرْ لَهَا بَصَرٌ بسِتْر قلتُ : ومنه أَيْضاً حَدِيثُ ابْنِ عَبّاس في ذِكْرِ الخَوَارِج " وعَلَيْهِم قُمُصٌ مُرْحَضَةَ " أَي مَغْسولة وعلى الأُولَى اقْتَصَر الجَوْهَرِيّ وغيرُه من أَئمَّة اللُّغَة وأَنشدَ الصَّاغَانِيُّ للمُتَلَمِّس :

" لَن يَرْحَضَ السَّوْءَاتِ عَنْ أَحْسَابِكُمْنَعَمُ الحَوَاثِرِ إِذْ تُسَاقُ لِمَعْبَدِ وهو مَجَاز . ومَعْبَدٌ هو أَخُو طَرَفَة المَقْتُول . يقول : لَنْ يَغْسِل عن أَحْسَابِكُم العَارَ والدَّنَسَ أَخْذُ العَقْلِ ولكن طَلَبُ الثَّأْرِ وقد تَقدَّم في " ح ث ر " . " فهو رَحِيضٌ ومَرْحُوضٌ " مَغْسُول . ومنه حَدِيثُ عائِشةَ في عُثْمَانَ رَضِيَ اللهُ عَنْهما : " حَتَّى إِذا ما تَرَكُوه كالثَّوْبِ الرَّحِيض أَحَالُوا عليه فقَتَلُوه " أَي لَمَّا تَابَ وتَطَهَّرَ من الذَّنْبِ الَّذِي نُسِبَ إِليه قَتَلُوه . وقَال العُدَيْلُ بنُ الفَرْخ :

مَهَامِهُ أَشْبَاهٌ كَأَنَّ سَرَابَهَا ... مُلاَءٌ بأَيْدِي الغَاسِلاتِ رَحِيضُ

" والْمِرْحَاضُ بالكَسْرِ : خَشَبَةٌ يُضْرَبُ بِهَا الثَّوْبُ " إِذا غُسِلَ . نَقلَه الجَوْهَرِيّ . هو أَيضاً " المُغْتَسَل " كما في الصّحاح . المِرْحَاضُ في الأَصْل : مَوْضِعُ الرَّحْضِ و " قَد يُكْنَى به عن مَطْرَحِ العَذِرَةِ " وجَمِيعُ أَسمائِه كذلِك نحو الغَائِطِ والبَرَازِ والكَنِيفِ والحُشِّ والخَلاَءِ والمَخْرَجِ والمُسْتَرَاحِ والمُتَوَضَّإِ فلمّا شاعَ استِعْمَالُ وَاحِدٍ وشُهِرَ انْتَقَلَ إلى آخَرَ . كما في العُبَابِ . والجَمْعُ المَرَاحِضُ والمَرَاحِيضُ . ومنه حَدِيثُ أَبي أَيُّوبَ الأَنْصَارِيّ : " فوَجَدْنا مَرَاحِيضَهم استُقْبِلَ بها القِبْلَة فكُنَّا نَنْحَرِفُ ونَسْتَغْفِرُ اللهَ " يَعنِي بالشَّام . المِرْحَضَةُ " كمِكْنَسَةٍ : شَيْءٌ يُتَوَضَّاُ فيه مِثْلُ الكَنِيفِ " قاله اللَّيْثُ وفي الأَسَاسِ : هي المِيضَأَةُ . قال ابنُ عَبّاد : " الرَّحْضُ : الشَّنَّةُ والمَزَادَةُ الخَلَقُ " نقله الصّاغَانيّ . " والرِّحْضِيَّةُ بالكَسْر : ة قُرْبَ المَدِينَةِ " المُشْرَّفَةِ " للأَنْصَارِ وبَنِي سُلَيْمٍ " عِنْدَها آبَارٌ كَثيرَةٌ ونَخِيلٌ . هكَذَا نقله الصَّاغَانِيّ في كِتَابَيْه والَّذِي في المُعْجَمِ وغَيْرِه : مَاءٌ في غَرْبِيّ ثَهْلاَنَ يُدْعَى رُحَيْضَةَ . أَي كسفينة وهو من جِبَالِ ضَرِيَّةَ وسيَأْتي أَنّ ثَهْلاَنَ جَبَلٌ لبَنِي نُمَيْرٍ بنَاحِيَةِ الشُّرَيْفِ وضَرِيَّةُ والشُّرَيْفُ كِلاهُمَا بنَجْدٍ قُرْبَ المَدِينَة . فإِنْ كانَ هكَذَا فقد وَهِمَ الصَّاغَانِيّ في ضبْطِه فتأمل . " والرُّحَضَاءُ كالخُشَشَاءِ : العَرَقُ " مُطْلقاً ويُقَال عَرَقُ الحُمَّى كما قاله اللَّيْثُ . وقيل : هو العَرَقُ في " إِثْرِ الحُمَّى " وقيل : هو الحُمَّى بعَرَقٍ " أَو عَرَقٌ يغسِلُ الجِلْدَ كَثْرَةً " أَي لكَثْرَتِهِ وكَثِيراً ما يُسْتَعْمل في عَرَقِ الحُمَّى والمَرَضِ . وبهِ فُسِّر حَدِيثُ نُزُولِ الوَحْيِ : " فمَسَحَ عنه الرُّحَضَاءَ " " وقد رُحِضَ المَحْمُومُ كعُنِيَ " : أَخَذَتْه الرُّحَضَاءُ قالَهُ اللَّيْثُ وهو مَجازٌ وقال الأَزهَرِيُّ : إِذا عَرِقَ المحْمُومُ من الحُمَّى فهِيَ الرُّحضاءُ . وحَكَى الفَارِسيُّ عن أَبِي زَيْد : رُحِصَ رَحْضاً فهو مَرْحُوضٌ إِذا عَرِقَ فكَثُرَ عَرَقُه عَلَى جَبينِه في رُقَادِه أَو يَقَظَتِه ولا يَكُونُ إِلاَّ مِنْ شَكْوَى . " والرُّحَاضُ بالضَّمِّ اسْمٌ منه " أَي من الرُّحَضَاءِ عن ابْنِ دُرَيْدٍ . " وسَمَّوْا رَحَّاضاً ككَتَّانٍ " وكذلِكَ رَحْضَة بالفَتْح ومُحَرَّكَة . " وارْتَحَضَ " الرَّجُل : " افْتَضَحَ " عن أَبِي عَمْرْو كما في العُبَاب وهو مَجَاز . " وخُفَافُ بنُ إِيماءَ بْنِ رَحَضَةَ " ابن خُرْبَةَ بنِ خلافِ بنِ حارِثَةَ بنِ غِفَارٍ الغِفَارِيّ " صَحابِيٌ " . قلتُ : خُفَافٌ كغُرَابٍ كان إِمامَ قَوْمِه وخَطِيبَهم شَهِدَ الحُدَيْبِيَةَ رَوَى عنه الجَمَاعَةُ وأَبُوهُ إِيماءُ " بكَسْرِ الهَمْزِ والمَدّ وفَتْحِهَا والقَصْر له صُحْبَةٌ أَيْضاً وكان سَيِّدَ بَنِي غِفَارٍ . ورحضَةُ قيل مُحَرَّكةَ وبُقَال بالضَّم ويُقَال بالفَتْح كما هو صرِيحُ سِياقِ المُصنِّف له صُحْبةٌ أَيضاً كما نقله غَيْرُ وَاحِدٍ . وممّا يُسْتَدْرَك عليه : يَرْحَضُهُ كيَنْصُر : لُغةٌ في يَرْحَضُ . كيمْنَعُ كما في اللِّسَان . والرُّحَاضَةُ : الغُسَالةُ عن اللِّحْيَانِيّ . وثَوْبٌ رَحْضٌ لا غَيْر : غُسِيلَ حَتَّى خَلَقَ عن ابن الأَعْرَابِيّ وأَنْشَد :

إِذا ما رَأَيْتَ الشَّيْخَ عَلْبَى وجِلْدُه ... كرَحْضٍ قدِيمٍ فالتَّيَمُّنُ أَرْوَحُ والمِرْحَضَةُ : الإِجّانَة لأَنَّه يُغْسَلُ فيها الثِّيَابُ عن اللّحْيَانِيّ . والمِرْحَاضَة : شَيْءٌ يُتَوَضَّأُ بِهِ كالتَّوْرِ عن ابن الأَعرابِيّ كما في التَّهْذِيب . والتَّرْحَاضُ بالفَتْحِ : الغَسْلُ : وأَنْشَد بن بَرِّيّ في م ض ض قَوْلَ سِنَانِ بن مُحَرِّشٍ الأَسَدِيّ :

" مِن الحَلُوءِ صادِقِ الإِمْضَاضِ

" في العَيْنِ لا يَذْهَبُ بالتَّرْحَاضِ والأَرْحَضِيَّةُ : وَادٍ بَيْنَ أُبْلَى وقُرّانَ بينَ الحَرَمَيْنِ الشَّرِيفَيْن . نَقَلَهْ ياقُوت

لسان العرب
الرَّحْضُ الغَسْلُ رَحَضَ يَدَه والإِناء والثوب وغيرها يَرْحَضُها ويَرْحُضُها رَحْضاً غسلها وفي حديث أَبي ثعلبة سأَله عن أَواني المشركين فقال إِن لم تجدوا غيرها فارْحَضُوها بالماء وكلوا واشربوا أَي اغسلوها والرُّحاضةُ الغُسالةُ عن اللحياني وثوب رَحِيضٌ مَرْحُوضٌ مغسولٌ وفي حديث عائشة رضس اللّه عنها أَنها قالت في عثمان رضي اللّه عنه استتابوه حتى إِذا ما تركوه كالثوب الرَّحِيض أَحالُوا عليه فقتلوه الرَّحِيضُ المغسولُ فَعِيل بمعنى مفعول تريد أَنه لما تاب وتطهّر من الذنب الذي نسب إِليه قتلوه ومنه حديث ابن عباس رضي اللّه عنهما في ذكر الخوارج وعليهم قُمُصٌ مُرَحَّضةٌ أَي مغسولة وثوب رَخْصٌ لا غير غُسِلَ حتى خَلَق عن ابن الأَعرابي وأَنشد إِذا ما رأَيتَ الشيخَ عِلْباء جِلْدِه كَرَحْضٍ قَدِيمٍ فالتَّيَمُّنُ أَرْوَحُ والمِرْحَضةُ الإِجّانةُ لأِنه يغسل فيها الثياب عن اللحياني والمِرْحَضةُ شيءٌ يُتَوَضَّأُ فيه مثل كَنِيفٍ وقال الأَزهري المِرْحاضةُ شيء يُتَوَضَّأُ به كالتَّور والمِرْحَضةُ والمِرْحاضُ المُغْتَسَلُ والمِرْحاضُ موضع الخَلاءِ والمُتَوَضَّأُ وهو منه وفي حديث أَبي أَيوب الأَنصاري فَوَجَدْنا مَراحِيضَهم استُقْبِلَ ( * قوله « مراحيضهم استقبل » لفظ النهاية مراحيض قد استقبل ) بها القبلة فكنا نَتَحَرَّفُ ونستَغْفِرُ اللّه يعني بالشام أَراد بالمَراحِيضِ المَواضعَ التي بُنِيَتْ للغائط أَي مواضع الاغتسال أُخِذ من الرحْض وهو الغَسْل والمِرحاضُ خشبة يضرب بها الثوب إِذا غسل ورُحِضَ الرجلُ رَحْضاً عَرِقَ حتى كأَنه غُسِلَ جسدُه والرُّحَضاءُ العَرَقُ مشتقّ من ذلك وفي حديث نزول الوَحْي فمسَحَ عنه الرُّحَضاءَ هو عرَق يغسل الجلد لكثرته وكثيراً ما يستعمل في عرَق الحُمّى والمرض والرُّحَضاءُ العرَقُ في أَثَر الحُمّى والرحضاء الحُمّى بعرق وحكى الفارسيّ عن أَبي زيد رُحِضَ رَحْضاً فهو مَرْحُوضٌ إِذا عَرِقَ فكثر عرقَهُ على جبينه في رُقادِه أَو يقَظَته ولا يكون إِلا من شكْوى قال الأَزهري إِذا عَرِقَ المَحْمُوم من الحمى فهي الرحضاء وقال الليث في الرحضاء عَرَق الحمى وقد رُحِضَ إِذا أَخذته الرُّحَضاء وفي الحديث جعل يمسح الرحضاء عن وجهه في مرضه الذي مات فيه ورَحْضةُ ورَحّاضٌ اسمانِ
الرائد
* رحض يرحض: رحضا. الثوب: غسله.
الرائد
* رحض. المحموم: أصابته «الرحضاء»، وهي العرق في أثر الحمى.
الرائد
* رحض. 1-مص. رحض. 2-ثوب غسل حتى بلي. 3-قربة بالية.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: