وصف و معنى و تعريف كلمة للمرفأ:


للمرفأ: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ألف همزة (أ) و تحتوي على لام (ل) و لام (ل) و ميم (م) و راء (ر) و فاء (ف) و ألف همزة (أ) .




معنى و شرح للمرفأ في معاجم اللغة العربية:



للمرفأ

جذر [رفأ]

  1. رفَأَ: (فعل)
    • رفَأَ يَرفَأ ، رَفْء ، فهو رافِئ ، والمفعول مَرْفوء
    • رَفَأَتِ الثَّوْبَ : رَفَّتْهُ، رَتَقَتْهُ، أَصْلَحَتْهُ، أَيْ جَمَعَتْ بَعْضَهُ إلى بَعْضٍ بِخَيْطِ الإِبْرَةِ
    • رَفَأَ الْمَلاَّحونَ السَّفينَةَ : قَرَّبوها مِنَ الْمَرْفَأِ، المِينَاءِ
    • رَفَأَ صَديقَهُ : حاباهُ
    • رَفَأَ بَيْنَهُمْ : أَصْلَحَ بَيْنَهُمْ
    • رفَأَ فلانًا: سكَّنه وأزال خوفه
  2. رفَّأَ: (فعل)
    • رفَّأَ يُرفِّئ ، تَرْفِئَةً وتَرْفيئًا ، فهو مُرفِّئ ، والمفعول مُرفَّأ
    • رفَّأ المتزوجَ: هنَّأه بقوله، بالرِّفاء والبنين، أي بالاتفاق والوئام وإنجاب الأولاد
  3. أَرْفَأَ: (فعل)
    • أرفأَ / أرفأَ إلى يُرفئ ، إرفاءً ، فهو مُرفِئ ، والمفعول مُرفَأ - للمتعدِّي
    • أرفأت السَّفينةُ :اقتربت من المَرْسَى
    • أرفأَ المَلاَّحُ السَّفينةَ: رفأها، أدناها من المَرْسَى
    • أرفأَ الثَّوبَ: رفأه، أصلحه وخاطه
    • أرفأ فلانٌ إلى صديقه: لجَأ
    • أَرْفَأَ فلانًا: حاباه وداراه
  4. مَرْفَأُ: (اسم)
    • الجمع : مَرافِئُ
    • المَرْفَأُ : مَرْسَى السُّفُن
    • مرفأٌ حُرّ: لا تُشرف عليه الجمارك
    • مرفأ استجمام: شاطئ تديره مجموعة سياحيَّة تهتم بملاحة الاستجمام واليخوت الشراعية أو المزوَّدة بالمحرِّكات، يحتوي على التجهيزات الضروريَّة لاستقبال الأشخاص


  5. مَرافِئُ: (اسم)
    • مَرافِئُ : جمع مَرْفَأُ
  6. مُرافَأَة: (اسم)
    • مُرافَأَة : مصدر رافأَ
  7. رَفا: (فعل)
    • رفَا يَرفُو ، ارْفُ ، رَفْوًا ، فهو رافٍ ، والمفعول مَرفُوٌّ - للمتعدِّي
    • رَفا الشَّابُّ : تَزَوَّجَ
    • رَفا الثَّوْبَ : أَصْلَحَهُ بِضَمِّ بَعْضِهِ إلى بَعْضٍ بِالخِياطَةِ
    • رَفا الوَلَدَ : سَكَّنَ خَوْفَهُ وَأَزالَ فَزَعَهُ
    • رَفا جارَهُ : سَدَّ حاجَتَهُ
    • رفا بين القوم: أصلح بينهم
  8. مُرفَأ: (اسم)
    • مُرفَأ : اسم المفعول من أَرْفَأَ
  9. مُرفَّأ: (اسم)
    • مُرفَّأ : اسم المفعول من رفَّأَ
  10. رافِئ: (اسم)


    • رافِئ : فاعل من رفَأَ
  11. مَرْفوء: (اسم)
    • مَرْفوء : اسم المفعول من رفَأَ
  12. إِرفاء: (اسم)
    • إرفاء : مصدر أَرْفَأَ
  13. إِرفاء: (اسم)
    • إرفاء : مصدر أَرْفَى
  14. رَفّاء: (اسم)
    • الرَّفَّاءُ : الذي يَرْفَأُ الثيابَ ونحوها وهي رفَّاءة
  15. مُرفِئ: (اسم)
    • مُرفِئ : فاعل من أَرْفَأَ
  16. مُرفِّئ: (اسم)


    • مُرفِّئ : فاعل من رفَّأَ
  17. إِرفاء: (اسم)
    • مصدر أرفى
  18. رِفاء: (اسم)
    • الرِّفَاءُ : وِئام واتفاق وحُسن عِشْرة
    • بالرِّفاء والبنين: دعاء للمتزوِّج بالالتئام والاتفاق وجمع الشَّمل وإنجاب البنين
  19. اِرفَأَنَّ: (فعل)
    • ارفَأَنَّ : ضعُفَ واسْتَرْخَى
    • ارفَأَنَّ :سكن بعد نفور
    • ارفَأَنَّ غضبُه: سَكَنَ وزال
    • ارفَأَنَّ عَيْشُهُ: رغُدَ ورفُه
  20. تَرْفِئَة: (اسم)
    • تَرْفِئَة : مصدر رفَّأَ
  21. رِفاءة: (اسم)
    • الرِّفَاءة :حرفة الرَّفَّاء، وهو من يَلأم خَرْق الثياب ويُصلحها أحْنَت الرِّفاءة ظَهْرَه
  22. تَرفئة: (اسم)


    • مصدر رفَّأَ
  23. تَرْفيئ: (اسم)
    • تَرْفيئ : مصدر رفَّأَ
  24. ورِفاء: (اسم)
    • ورِفاء : مصدر رافَى
  25. رفأ الثّوب:
    • رفاه، ضمَّ بعضَه إلى بعض وأصلح ما به من ثقوب وخروق ''رفأ الجواربَ- من اغتاب خرَق ومن استغفر الله رفأ.
,
  1. رفأ
    • "رَفَأَ السفينةَ يَرْفَؤُها رَفْأً: أَدْناها مِن الشَّطِّ.
      وأَرْفَأْتُها إِذا قَرَّبتها إِلى الجَدِّ من الأَرض.
      وفي الصحاح: أَرْفَأْتُها إِرْفاءً: قَرَّبْتها من الشط، وهو المَرْفَأُ.
      ومَرْفَأُ السفِينةِ: حيث تَقْرُب مِن الشَّطِّ.
      وأَرْفَأْتُ السَّفِينةَ إِذا أَدْنَيْتها الجِدَّةَ، والجِدَّةُ وَجْهُ الأَرضِ.
      وأَرْفَأَتِ السَّفِينةُ نَفْسُها إِذا ما دَنَتْ للجِدَّة.
      والجَدُّ ما قَرُبَ مِن الأَرض.
      وقيل: الجَدُّ شاطِئُ النهر.
      وفي حديث تَمِيمٍ الدَّارِي: أَنَّهُم رَكِبُوا البحر ثم أَرْفَؤُوا إِلى جزيرة.
      قال:أَرْفَأْتُ السَّفِينةَ إِذا قَرَّبْتها من الشَّطِّ.
      وبعضهم يقول: أَرْفَيْتُ بالياء.
      قال: والأَصل الهمز.
      وفي حديث موسى عليه السلام: حتى أَرْفَأَ به عند فُرْضَةِ الماءِ.
      وفي حديث أَبي هريرة رضي اللّه عنه في القِيامة: فتكونُ الأَرضُ كالسَّفِينةِ الـمُرْفَأَةِ في البحر تَضْرِبها الأَمـْواجُ.
      ورفَأَ الثوبَ، مهموز، يَرْفَؤُه رَفْأً: لأَمَ خَرْقَه وضمَّ بعضَه إِلى بَعْضٍ وأَصْلَح ما وَهَى منه، مشتق من رَفْءِ السَّفينة، وربما لم يُهمز.
      وقال في باب تحويل الهَمزة: رَفَوْتُ الثوبَ رَفْواً، تحوَّل الهمزة واواً كما ترى.
      ورجلٌ رَفَّاءٌ: صَنْعَتُه الرَّفْءُ.
      قال غَيْلان الرَّبَعِيُّ: فَهُنَّ يْعْبِطْنَ جَدِيدَ البَيْداءْ * ما لا يُسَوَّى عَبْطُه بالرَّفَّاءْ أَراد برَفْءِ الرَّفَّاءِ.
      ويقال: من اغتابَ خَرَقَ، ومَن اسْتَغْفر اللّهَ رَفَأَ، أَي خَرَقَ دِينَه بالاغتِيابِ ورَفَأَه بالاسْتِغْفار، وكلُّ ذلك على الـمَثَل.
      والرَّفاءُ بالمدّ: الالتِئامُ والاتِّفاقُ.
      وَرَفأَ الرجلَ يَرْفَؤُه رَفْأً: سكنَّه.
      وفي الدعاءِ لِلمُمْلِكِ بالرَّفاءِ والبَنِينَ أَي بالالتئام والاتِّفاقِ وحُسْنِ الاجْتماع.
      قال ابن السكيت: وإِن شئت كان معناه بالسكون والهُدُوِّ والطُّمَأْنينةِ، فيكون أَصله غير الهمز من قولهم رَفَوْتُ الرجلَ إِذا سَكَّنْته.
      ومن الأَوَّل يقال: أُخِذَ رَفْءُ الثَوبِ لأَنه يُرْفَأُ فيُضَمُّ بعضُه إِلى بعض ويُلأَم بينه.
      ومن الثاني قول أَبي خِراش الهُذَلِيِّ: رَفَوْنِي، وقالوا: يا خُوَيْلِدُ لا تُرَعْ! * فقلتُ، وأَنْكَرْتُ الوُجوهَ: هُمُ هُمُ يقول: سكَّنُوني.
      وقال ابن هانئٍ: يريد رَفَؤُوني فأَلقى الهمزة.
      قال: والهمزة لا تُلْقَى إِلاَّ في الشعر، وقد أَلقاها في هذا البيت.
      قال: ومعناه أَنِّي فَزِعْتُ فطار قلبي فضَمُّوا بعضي إِلى بعض.
      ومنه بالرِّفاءِ والبَنِينَ.
      ورَفَّأَهُ تَرفِئةً وتَرْفِيئاً: دعا له، قال له: بالرِّفاءِ والبنين.
      وفي حديث النبي صلى اللّه عليه وسلم: أَنه نَهى أَن يقال بالرِّفاءِ والبنين.
      الرَّفاءُ: الالتئامُ والاتِّفاقُ والبَرَكةُ والنَّماءُ، وإِنما نهى عنه كراهِيةً لأَنه كان من عادتهم، ولهذا سُنَّ فيه غيرُه.
      وفي حديث شريح:، قال له رجل: قد تَزَوَّجْتُ هذه المرأَةَ.
      قال: بالرِّفاءِ والبنين.
      وفي حديث بعضهم: أَنه كان إِذا رَفَّأَ رجلاً، قال: بارك اللّهُ عليكَ وبارك فيكِ، وجمع بينكما في خير.
      ويهمز الفعل ولا يهمز.
      قال ابن هانئٍ: رَفَّأَ أَي تزوَّج، وأَصل الرَّفْءِ: الاجتماع والتَّلاؤُم.
      ابن السكيت فيما لا يهمز، فيكون له معنى، فإِذا هُمِز كان له معنى آخر: رَفَأْتُ الثوبَ أَرْفَؤُه رَفْأً.
      قال: وقولهم بالرِّفاءِ والبَنِينَ أَي بالتِئامٍ واجتماعٍ، وأَصله الهمز، وإِن شئت كان معناه السكونَ <ص > والطُّمَأْنِينةَ، فيكون أَصله غير الهمز من رَفَوْت الرجلَ إِذا سَكَّنْته.
      وفي حديث أُمِّ زرع: كنتُ لكِ كأَبي زَرْعٍ لأُمِّ زرعٍ في الأُلْفةِ والرِّفاءِ.
      وفي الحديث:، قال لقُرَيْش: جئْتُكُم بالذَّبْح.
      فأَخَذَتْهُم كلمتُه، حتى إِنَّ أَشَدَّهم فيه وَصاءةً ليَرْفَؤُه بأَحسنِ ما يَجِدُ من القَوْلِ أَي يُسَكِّنُه ويَرْفُقُ به ويَدْعُو له.
      وفي الحديث: أَنَّ رجُلاً شَكا إِليه التَعَزُّبَ فقال له: عَفِّ شعَرَك.
      فَفَعَلَ، فَارْفَأَنَّ أَي سَكَنَ ما كان به، والـمُرْفَئِنُّ: الساكِنُ.
      ورَفَأَ الرجلَ: حاباه.
      وأَرْفَأَه: داراه، هذه عن ابن الأَعرابي.
      ورافَأَنِي الرجلُ في البيعِ مُرافأَةً إِذا حاباكَ فيه.
      ورافأْتُه في البيع: حابَيْتُه.
      وتَرافَأْنا على الأَمْر تَرافُؤاً نحو التَّمالُؤِ إِذا كان كَيْدُهم وأَمْرُهم واحداً.
      وتَرافَأْنا على الأَمْر: تَواطَأْنا وتَوافَقْنا.
      وَرَفَأَ بينهم: أَصْلَح، وسنذكره في رَقَأَ أَيضاً.
      وأَرْفَأَ إِليه: لَجَأَ.
      الفرَّاء: أَرْفَأْتُ وأَرْفَيْتُ إِليه:لغتان بمعنى جَنَحْتُ.
      واليَرْفَئِيُّ: الـمُنْتَزَعُ القلب فَزَعاً.
      واليَرْفَئِيُّ: راعِي الغنمِ.
      واليَرْفَئِيُّ: الظَّلِيمُ.
      قال الشاعر: كأَنِّي ورَحْلِي والقِرابَ ونُمْرُقِي * على يَرْفَئِيٍّ، ذِي زَوائدَ، نِقْنِقِ واليَرْفَئِيُّ: القفُوزُ الـمُوَلِّي هَرَباً.
      واليَرْفَئِيُّ: الظَّبيُ لنَشاطِه وتَدارُكِ عَدْوِه.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. رَفَأَ

    • ـ رَفَأَ السَّفِينَةَ: أدناها من الشَّطِّ، والمَوْضعُ مَرْفَأٌ ومُرْفَأ،
      ـ رَفَأَ الثَّوْبَ: لأَمَ خَرْقَهُ، وضَمَّ بَعْضَهُ إلى بَعْضٍ، وهو رَفَّاءٌ،
      ـ رَفَأَ الرَّجُلَ: سَكَّنَهُ،
      ـ رَفَأَ بينَهُمْ: أصْلَحَ.
      ـ أرْفَأَ: جَنَحَ، وامْتَشَطَ، ودَنَا، وأدْنَى، وحابَى ودَارَأَ،
      ـ رَفَأَ إليه: لَجَأَ.
      ـ تَرافَؤُوا: تَوَافَقُوا، وتَواطَؤُوا.
      ـ رَفَّأهُ تَرْفِئَةً وتَرْفِيئاً: قال له: بِالرِّفَاءِ والبَنِينَ، أي بالالِتِئَامِ وجَمْعِ الشَّمْلِ.
      ـ يرْفَئِيُّ: المُنْتَزَعُ القَلْبِ فَزَعاً، وراعِي الغنمِ، والظَّلِيمُ النَّافِرُ، والظَّبْيُ القَفُوزُ المُوَلِّي، واسْمُ عَبْدٍ أسْوَدَ. ـ يَرْفَأُ: مَوْلَى عُمَرَ بنِ الخطَّاب، رضي الله عنه.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. أرفأَ
    • أرفأَ / أرفأَ إلى يُرفئ ، إرفاءً ، فهو مُرفِئ ، والمفعول مُرفَأ (للمتعدِّي) :-
      • أرفأت السَّفينةُ اقتربت من المَرْسَى.
      أرفأَ المَلاَّحُ السَّفينةَ: رفأها، أدناها من المَرْسَى.
      أرفأَ الثَّوبَ: رفأه، أصلحه وخاطه.
      أرفأ فلانٌ إلى صديقه: لجَأ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. رفَّأَ
    • رفَّأَ يُرفِّئ ، تَرْفِئَةً وتَرْفيئًا ، فهو مُرفِّئ ، والمفعول مُرفَّأ :-
      رفَّأ المتزوجَ هنَّأه بقوله، بالرِّفاء والبنين، أي بالاتفاق والوئام وإنجاب الأولاد.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. رفَأَ
    • رفَأَ الثوبَ ونحوه رفَأَ َ رفْئًا، ورِفاءً: لأمَ خَرقَه بالخياطة وضمّ بعضه إلى بعض وأَصلح ما بلِيَ منه.
      ويقال: رفأَ بينهم: أصلح.
      وخَرَقَ ثوبَ المودَّة بالإِساءة ورفَأَهُ بالإحسان.
      و رفَأَ فلانًا: سكَّنه وأزال خوفه.
      و رفَأَ حاباه.
      و رفَأَ السفينةَ: أَدناها من المَرفإِ.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. أَرْفَأ
    • أرفأ - إرفاء
      1- أرفأت السفينة : اقتربت من المرفأ. 2- أرفأ السفينة : قربها من المرفأ. 3- أرفأ اليه : مال إليه. 4- أرفأه : داراه، فضله. 5- أرفأ الشيء إليه : قربه. 6- أرفأ : مشط شعره.

    المعجم: الرائد

  7. رفَأ
    • رفأ - يرفأ ، رفأ ورفاء
      1- رفأ الثوب أو نحوه : لأم خرقة وضم بعضه إلى بعضه الآخر بالخياطة. 2- رفأ بين القوم : أصلح بينهم. 3- رفأ السفينة : قربها من الشاطىء. 4- رفأه : سكنه من الخوف. 5- رفأه : حاباه، فضله.

    المعجم: الرائد

  8. رَفَأَ
    • [ر ف أ]. (فعل: ثلاثي لازم متعد م. بظرف). رَفَأْتُ، أَرْفَأُ، اِرْفَأْ، مصدر رَفْءٌ.
      1. :-رَفَأَتِ الثَّوْبَ :- : رَفَّتْهُ، رَتَقَتْهُ، أَصْلَحَتْهُ، أَيْ جَمَعَتْ بَعْضَهُ إلى بَعْضٍ بِخَيْطِ الإِبْرَةِ.
      2. :-رَفَأَ الْمَلاَّحونَ السَّفينَةَ :- : قَرَّبوها مِنَ الْمَرْفَأِ، المِينَاءِ.
      3. :-رَفَأَ صَديقَهُ :- : حاباهُ.
      4. :-رَفَأَ بَيْنَهُمْ :- : أَصْلَحَ بَيْنَهُمْ.

    المعجم: الغني

  9. رفَا
    • رفَا يَرفُو ، ارْفُ ، رَفْوًا ، فهو رافٍ ، والمفعول مَرفُوٌّ (للمتعدِّي) :-
      رفَا الرَّجُلُ تزوج.
      رفَا الثَّوبَ ونحوَه: رفأه، ضمَّ بعضه إلى بعض وأصلح ما به من ثقوب وخروق (انظر: ر ف أ - رفَأَ1) :-رفا الجوارب، - من اغتاب خرق ومن استغفر الله رفا، - خرق ثوب المودة بإساءته ثم رفاه بإحسانه:-
      رفا بين القوم: أصلح بينهم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. رافأَه
    • رافأَه مُرافَأَةً، ورِفاءً: وافقه.
      و رافأَه أرْفأَه.
      ويقال: رافأَه في البيع: سامحه وحاباه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. رَافَاهُ
    • رَافَاهُ مُرافاة، ورِفاءً: وافَقَهُ.
      و رَافَاهُ داراه.
      و رَافَاهُ حاباه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. رَفَا
    • رَفَا رَفَا ُ رَفْوًا: تزوّج.
      و رَفَا الثوبَ ونحوَه من كل منسوج: أصلحه وضَمَّ بعضه إلى بعض.
      ويقال: رَفَا الخَرقَ.
      و رَفَا فلانًا: أزال فزعه وسكَّنه من الرُّعْبِ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. مَرْفَأ
    • مَرْفَأ :-
      جمع مَرَافِئ: اسم مكان من رفَأَ2: ميناء؛ مَرْسَى السُّفُن :-دنت السفينة من المرفأ فاستعد الركَّاب للنزول، - مرفأٌ حُرّ: لا تُشرف عليه الجمارك.
      مرفأ استجمام: شاطئ تديره مجموعة سياحيَّة تهتم بملاحة الاستجمام واليخوت الشراعية أو المزوَّدة بالمحرِّكات، يحتوي على التجهيزات الضروريَّة لاستقبال الأشخاص.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. رفَّأ
    • رفأ - ترفئة وترفيئا
      1-رفأ العروسين : هنأهما قائلا لهما «بالرفاء والبنين»، أي بالاتفاق وإنجاب البنين

    المعجم: الرائد

  15. رفا
    • "رَفَوْتُه: سَكَّنْته من الرُّعْب؛ قال أَبو خِراشٍ الهذلي: رَفَوْني وقالوا: يا خُوَيْلِدُ لا تُرَعْ،فقلتُ، وأَنْكَرْت الوُجوهَ: هُمُ هُمُ يقول: سَكَّنُوني، اعتَبرَ بمشاهدة الوجوه، وجعلها دليلاً على ما في النفوس، يريد رَفَؤُوني فأَلقى الهمزة، وقد تقدم.
      ورَفَوْتُ الثوبَ أَرْفُوه رَفْواً: لغة في رَفَأْتُه، يُهمز ولا يهمز، والهمز أَعلى.
      وقال في باب تحويل الهمزة: رَفَوْتُ الثوبَ رَفْواً يُحَوِّلُ الهمزة واواً كما ترى.
      أَبو زيد: الرِّفاءُ الموافَقة، وهي المُرافاةُ بلا همز؛

      وأَنشد: ولمَّا أَنْ رأَيتُ أَبا رُوَيْمٍ يُرافِيني، ويَكْرَهُ أَنْ يُلاما والرِّفاءُ: الالتِحامُ والاتَّفاقُ.
      ويقال: رَفَّيْتُه تَرْفِيةً إذا قلت للمتزوّج بالرِّفاءِ والبَنين؛ قال ابن السكيت: وإن شئتَ كان معناه بالسكون والطمأْنينة، من قولهم رَفَوْت الرجلَ إذا سَكَّنته.
      وفي الحديث: أَنه نَهَى أَن يقال بالرِّفاءِ والبَنِين، قال ابن الأَثير: ذكره الهروي في المعتل ههنا ولم يذكره في المهموز؛ قال: وكان إذا رَفَّى رجلاً أَي إذا أَحبَّ أَن يَدْعُوَ له بالرِّفاء، فترَك الهمز ولم يكن الهمزُ من لغته، وقد تقدم أَكثر هذا القول.
      الفراء: أَرْفَأْتُ إليه وأَرْفَيْتُ إليه لغتان بمعنى جَنَحْت إليه.
      الليث: أَرْفَت السَّفينة قَرُبَتْ إلى الشَّطّ.
      أَبو الدُّقيش: أَرْفَت السفينةُ وأَرْفَيْتُها أَنا، بغير همز.
      والرُّفَةُ، بالتخفيف: التِّبْنُ؛ عن أَبي حنيفة، تقول العرب: اسْتَغْنَتِ التُّفَةُ على الرُّفَةِ، والتشديد فيهما لغة، وقيل: الرُّفَة التِّبْن، يمانية، وقد تقدم في الثنائي.
      والرُّفَةُ: دُوَيْبَّة تَصِيدُ تسمَّى عَناقَ الأَرض.
      قال ابن سيده: قضينا على لامِها بالياء لأَنها لام، قال: وقد يجوز أَن تكون واواً بدليل الضمة.
      التهذيب: الليث الرُّفَة عَناقُ الأَرض تَصِيدُ كما يَصيدُ الفَهْد.
      قال أَبو منصور: غَلِط الليث في الرُّفَةِ في لفظه وتفسيره، قال: وأَحسبه رأَى في بعض الصحف أَنا أَغنى عنك من التُّفَةِ عن الرُّفَةِ، فلم يضبطه وغيَّرَه فأَفسده، فأَما عَناقُ الأَرض فهو التُّفَة مخففة، بالتاء والفاء والهاء، ويكتب بالهاء في الإدْراج كهاء الرحمة والنعمة.
      وقال أَبو الهيثم: أما الرَّفْتُ فهو بالتاء فَعْلٌ من رَفَتُّه أَرْفِتُه إذا دَقَقْته.
      ويقال للتِّبْنِ: رُفَتٌ ورَفْتٌ ورُفاتٌ، وقد مرّ ذكرها.
      والأُرْفِيُّ: لبنُ الظبية، وقيل: هو اللبنُ الخالصُ المَحْضُ الطَّيِّبُ.
      والأُرْفِيُّ أَيضاً: الماسِخُ، قال: وقد يكون أُفْعُولاً وقد يكون فُعْلِيّاً، وقد يكون من الواو لوجود رَفَوْت وعدم رَفَيْت.
      والأَرْفَى: الأَمرُ العظيمُ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  16. ارفَأَنَّ
    • ارفَأَنَّ : ضعُفَ واسْتَرْخَى.
      و ارفَأَنَّ سكن بعد نفور.
      و ارفَأَنَّ غضبُه: سَكَنَ وزال.
      و ارفَأَنَّ عَيْشُهُ: رغُدَ ورفُه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. الرَّفَّاءُ
    • الرَّفَّاءُ : الذي يَرْفَأُ الثيابَ ونحوها.
      وهي رفَّاءة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. الرِّفَاءُ
    • الرِّفَاءُ الرِّفَاءُ يقال للمتزوج: بالرفاء والبنين: بالوفاق والوئام والخَلَفِ الصالح.
      (وانظر: رفأ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. رَفا
    • [ر ف و]. (فعل: ثلاثي لازم متعد). رَفَوْتُ، أَرْفُو، اُرْفُ، مصدر رَفْوٌ.
      1. :-رَفا الشَّابُّ :- : تَزَوَّجَ.
      2. :-رَفا الثَّوْبَ :- : أَصْلَحَهُ بِضَمِّ بَعْضِهِ إلى بَعْضٍ بِالخِياطَةِ.
      3. :-رَفا الوَلَدَ :- : سَكَّنَ خَوْفَهُ وَأَزالَ فَزَعَهُ.
      4. :-رَفا جارَهُ :- : سَدَّ حاجَتَهُ.

    المعجم: الغني

  20. رَفَا
    • ـ رَفَا الثَّوْبَ: أصْلَحَهُ،
      ـ رَفَا فلاناً: سَكَّنَهُ من الرُّعْبِ.
      ـ رِّفاءُ: الالْتِحامُ، والاتِّفاقُ.
      ـ رَفَّيْتُه تَرْفِيَةً: قُلْتُ له: بالرِّفاءِ والبَنِينَ.
      ـ حُيَيُّ بنُ رُفَيٍّ: معروف.

    المعجم: القاموس المحيط

  21. الرَّفَّاءُ
    • الرَّفَّاءُ : الذي صَناعته رَفْوُ الثياب ونحوها.
      وهي رفَّاءة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. الرِّفَاءة
    • الرِّفَاءة : حِرفةُ الرفَّاءِ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. المَرْفَأُ
    • المَرْفَأُ : مَرْسَى السُّفُن. والجمع : مَرافِئُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. رَفَّأَ
    • [ر ف أ]. (فعل: رباعي متعد). رَفَّأْتُ، أُرَفِّئُ، رَفِّئْ، مصدر تَرْفِئَةٌ، تَرْفِيءٌ
      1. :-رَفَّأَ العَرُوسَيْنِ :- : قالَ لَهُما : :-بِالرِّفاءِ والبَنينَ.

    المعجم: الغني

  25. مَرْفَأٌ
    • جمع: مَرَافِئُ. [ر ف أ]. :-مَرْفَأُ البَحْرِ :- : مَحَطَّةُ السُّفُنِ وَمَرْسَاهَا. :-مَرْفَأُ النَّهْرِ.

    المعجم: الغني



معنى للمرفأ في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**رَفَأَ** \- [ر ف أ]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بظرف).** رَفَأْتُ**،** أَرْفَأُ**،** اِرْفَأْ**، مص. رَفْءٌ. 1. "رَفَأَتِ الثَّوْبَ" : رَفَّتْهُ، رَتَقَتْهُ، أَصْلَحَتْهُ، أَيْ جَمَعَتْ بَعْضَهُ إلى بَعْضٍ بِخَيْطِ الإِبْرَةِ. 2. "رَفَأَ الْمَلاَّحونَ السَّفينَةَ" : قَرَّبوها مِنَ الْمَرْفَأِ، المِينَاءِ. 3. "رَفَأَ صَديقَهُ" : حاباهُ. 4. "رَفَأَ بَيْنَهُمْ" : أَصْلَحَ بَيْنَهُمْ.
معجم الغني
**رَفَّأَ** \- [ر ف أ]. (ف: ربا. متعد).** رَفَّأْتُ**،** أُرَفِّئُ**،** رَفِّئْ**، مص. تَرْفِئَةٌ، تَرْفِيءٌ 1. "رَفَّأَ العَرُوسَيْنِ" : قالَ لَهُما : "بِالرِّفاءِ والبَنينَ".
المعجم الوسيط
الثوبَ ونحوه ـَ رَفْئاً، ورِفاء: لأم خَرقَه بالخياطة وضم بعضه إِِلى بعض وأصلح ما بلِي منه. ويُقال: رفأ بينهم: أصلح. وخرق ثوب المودّة بالإِساءة ورفأه بالإِحسان. وـ فلاناً: سكّنه وأزال خوفه. وـ حاباه. وـ السفينة: أدناها من المرفأ.( أَرْفَأَتِ ) السفينةُ: دنت من المرفأ. وـ فلان إِِليه: جنح ومال. وـ السفينة: رفأها. وـ فلاناً: حاباه وداراه.( رَافأهُ ) مُرافأةً، ورِفاءً: وافقه. وـ أرفأه. ويُقال: رافأه في البيع: سامحه وحاباه.( رَفَّأهُ ) ترفئة، وترفيئاً: قال له: بالرِّفاء والبنين. وهو دعاء للمتزوج بالالتئام والاتِّفاق وجمع الشمل واستيلاد البنين.( الرِّفَاءُ ): الالتئام والاتفاق.( الرِّفَاءَةُ ): حِرفة الرفَّاء.( الرَّفَّاءُ ): الذي يَرْفَأ الثياب ونحوها. وهي رفّاءة.( المَرْفَأُ ): مرسى السّفن. ( ج ) مرافئ.( اليرفئيّ ): المنتزع القلب فزعاً. وـ المولِّي هرَباً. وـ الظليم. وـ الظّبي. وـ راعي الغنم.
المعجم الوسيط
ضعُف واسترخى. وـ سكن بعد نفور. وـ غضبه: سكن وزال. وـ عيشه: رغد ورفه.( الرُّفَأنِينَةُ ): غَضَارة العيش ورغَده وطيبُه.
مختار الصحاح
ر ف أ : رَفَأَ الثوب أصلحه وبابه قطع وربما لم يهمز قال النبي عليه الصلاة و السلام { من اغتاب خرق ومن استغفر رفأ } ذكره في ن ص ح
تاج العروس

رَفَأَ السفينَةَ يَرْفَؤُها رَفْأً كمَنَعَ : أَدْناها من الشَّطِّ وأَرفأْتُها إذا قرَّبْتها إلى الجَدِّ من الأَرضِ وأَرفَأَتِ السفينَةُ نفسُها إِذا ما دنتْ للجَدِّ عن هشامٍ أَخي ذي الرُّمَّة والجَدُّ : ما قَرُبَ من الأَرض وقيل : هو شاطئُ النَّهْرِ وسيأْتي وفي حديث تميمٍ الدَّارِيِّ : أَنَّهم رَكِبوا البحرَ ثمَّ أَرْفَئوا إلى جزيرةٍ . قال : أَرفَأْت السفينَةَ إِذا قرَّبْتَها من الشَّطِّ وبعضهم يقول : أَرفَيْتُ بالياء قال : والأَصل الهمز وفي حديث موسى عليه السلام : حتَّى أَرْفَأَ به عند فُرْضَةِ الماءِ . وفي حديث أبي هريرة في القيامة : فتكونُ الأَرضُ كالسَّفينة المُرْفَأَةِ في البحر تَضْرِبها الأَمواجُ والموضعُ مَرْفَأٌ بالفتح ويُضَمُّ كمُكْرم واختاره الصاغانيُّ . ورَفَأَ الثَّوْبَ مهموزٌ يرفَؤُه رَفْأً : لأَمَ خَرْقَهُ وضمَّ بعضَهُ إلى بعضٍ وأَصلح ما وَهَى منه مُشتقٌّ من رَفْءِ السَّفينَةِ وربما لم يُهمز فيكون معتلاًّ بالواو جوَّزه بعضُهُم وأَغرب في المصباح فقال إنَّه يقال : رَفَيْتُ بالياء أيضاً من باب رَمَى وهو لغةُ بني كَعْبٍ وفي باب تحويل الهمزَةِ : رَفَوْتُ الثوبَ رَفْواً تُحَوَّلُ الهمزَةُ واواً كما ترى وهو رَفَّاءٌ صَنْعَتُهُ الرَّفْءُ قال غَيْلانُ الرَّبَعِيُّ :

" فهُنَّ يَغْبِطْنَ جَديدَ البَيْدَاءْ

" ما لاَ يُسَوَّى عَبْطُهُ بالرَّفَّاءْ أَراد برَفْءِ الرَّفَّاء ويقال : من اغْتابَ خَرَقَ ومن استغفر الله رَفَأ أَي خرقَ دِينَه بالاغتياب ورَفَأه بالاستغفار . ورَفَأ الرجلَ يَرْفَؤُه رَفْأً : سكَّنه من الرُّعْبِ ورَفَقَ به ويقال : رَفَوْتُ بالواو فيه أيضاً وفلانٌ يَرْفوه بأَحسنِ ما يجِدُ من القولِ أَي يُسكِّنه ويَرْفُق به ويدعو له . وفي الحديث أَنَّ رجلاً شكا إليه التَّعَزُّبَ فقال له " عَفِّ شَعْرَك " ففعل فارْفَأَنَّ أَي فسكن ما به والمُرْفَئِنُّ : الساكن . ورَفَأ بينهم : أَصلح كرَقَأَ وسيأتي . وأَرْفَأَ إليه : جَنَحَ قال الفرَّاء : أَرْفَأْتُ إليه وأَرْفَيْتُ لغتان بمعنى جَنَحْت إليه وأَرفَأَ امْتَشَطَ شَعْرَه وهو راجعٌ إلى الإصلاح وأرفا إليه : دَنا وأَدْنى السفينَةَ إلى الشطّ فسقط بهذا قولُ شيخنا والعجب كيف تعرَّض للمكان ولم يتعرَّض لأَصل الرُّباعيّ ؟ نعم لم يَذكره في محلِّه وحَابَى : تقول رَفَأ الرَّجلَ : حاباه ورافَأَني الرجلُ في البَيْعِ مُرافاةً إِذا حاباكَ فيه ورافأْتُه في البيع : حابَيْته وأَرفأَهُ : دارأَه كرَافَأَه عن ابن الأَعْرابِيّ وأَرفأَ إليه : لجأَ . وترافَؤُوا : توافَقوا وتظاهروا وترافأْنا على الأَمر تَرَافُؤاً نحو التَّمالُؤِ إِذا كانَ كَيْدُهم وأَمرُهم واحداً وتَرافأْنا على الأَمرِ : تواطَأْنا وتوافقْنا . ورَفَّأَه أَي المُمْلِكَ تَرْفِئَةً وتَرْفيئاً إِذا قال له : بالرِّفاءِ والبَنينَ أَي بالالتِئَام والاتِّفاق والبَرَكة والنَّماء وجمعِ الشَّمْلِ وحُسْنِ الاجتماع قال ابن السكِّيت : وإن شئت كانَ معناه السُّكون والهُدُوُّ والطُّمأْنينة فيكون أَصله غير الهمز من قولهم رَفَوْت الرجلَ إِذا سكَّنته وعليه قولُ أَبِي خِراشٍ الهُذلي :

رَفَوْني وقالوا يا خُوَيْلِدُ لا تُرَعْ ... فقلتُ وأَنْكرتُ الوُجُوهَ هُمُ هُمُ

يقول سكَّنوني وقال ابنُ هانئٍ يريد رَفَئوني فأَلقى الهمزَ قال : والهمزة لا تُلقى إِلاَّ في الشِّعر وقد أَلقاها في هذا البيت ومعناه أنِّي فَزِعْتُ فطارَ قلبي فضَمُّوا بَعْضي إلى بعضٍ ومنه بالرِّفاءِ والبَنينَ انتهى . وقال في موضعٍ آخر : رَفَأ أَي تزوَّج وأَصلُ الرَّفْوِ الاجتماعُ والتلاؤُمُ ونقل شيخُنا عن كتاب الياقوتة ما نصّه : في رَفَأ لغتان لمعنَيَيْنِ فمن همز كانَ معناه الالتحام والاتِّفاق ومن لم يهمز كانَ معناه الهُدُوُّ والسُّكون انتهى . قلت : واختار هذا التفرقة ابن السكِّيت وقد تقدَّمت الإشارَةُ إليه وفي حديث النبي صلّى الله عليه وسلّم أنَّه نهى أَن يُقالَ : بالرِّفاءِ والبَنينَ وإِنَّما نهى عنه كراهيةَ إحياءِ سُنَنِ الجاهلية . لأنَّه كانَ من عادتهم ولهذا سُنَّ فيه غيرُه وفي حديث شُرَيْحٍ قال له رجلٌ : قد تزوَّجت هذه المرأة قال : بالرِّفاءِ والبَنينَ . وفي حديث بعضهم أنَّه كانَ إِذا رَفَّأَ رجلاً قال : بارَكَ اللهُ عليك وبارك فيكَ وجمع بينَكُما في خَيْرٍ . ويُهمزُ الفِعْلُ ولا يهمز وفي حديث أُمِّ زَرْعٍ : كنتُ لك كأَبي زَرْعٍ لأُمِّ زَرْعٍ في الأُلفَةِ والرِّفاءِ . واليَرْفَئِيُّ كاليَلْمَعِيِّ : المُنْتَزَعُ القلبِ فَزَعاً وخوفاً وهو أيضاً راعي الغَنَم وهو العبد الأَسود الآتي ذكره واليَرْفَئِيُّ في قولِ امرئِ القيسِ الظَّليمُ النَّافِرُ الفَزِعُ قال :

كأَنِّي ورَحْلِي والقِرابَ ونُمْرُقِي ... على يَرْفَئِيٍّ ذي زَوائِدَ نِقْنِقِ واليَرْفَئِيُّ : الظَّبيُ لنشاطه وتدارُكِ عَدْوِه والقَفوز أَي النفورُ المُوَلِّي هَرَباً واسمُ عبدٍ أَسوَدَ سِنْدِيٍّ قال الشاعر :

كأَنَّه يَرْفَئِيٌّ باتَ في غَنَمٍ ... مُسْتَوْهِلٍ في سَوادِ اللَّيْلِ مَذْؤُوب ويَرْفَأُ كيَمْنَعُ : مولى عمر بن الخطَّابِ رضي الله عنه يقال إنَّه أَدركَ الجاهليَّة وحجَّ في عمر في خلافة أَبي بكرٍ رضي الله عنهما وله ذِكرٌ في الصَّحيحين وكان حاجِباً على بابه . والتركيب يدلُّ على مُوافقَةٍ وسُكونٍ ومُلاءَمَةٍ

الرائد
* رفأ يرفأ: رفأ ورفاء. 1-الثوب أو نحوه: لأم خرقة وضم بعضه إلى بعضه الآخر بالخياطة. 2-بين القوم: أصلح بينهم. 3-السفينة: قربها من الشاطىء. 4-ه: سكنه من الخوف. 5-ه: حاباه، فضله.
الرائد
* رفأ ترفئة وترفيئا. العروسين: هنأهما قائلا لهما «بالرفاء والبنين»، أي بالاتفاق وإنجاب البنين.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: