وصف و معنى و تعريف كلمة للمرفض:


للمرفض: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ضاد (ض) و تحتوي على لام (ل) و لام (ل) و ميم (م) و راء (ر) و فاء (ف) و ضاد (ض) .




معنى و شرح للمرفض في معاجم اللغة العربية:



للمرفض

جذر [رفض]



معنى للمرفض في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني


**رَفَضَ** \- [ر ف ض]. (ف: ثلا. لازم).** رَفَضَ**،** يَرْفُضُ**، (**يَرْفِضُ**)، مص. رُفوضٌ. 1. "رَفَضَ الوادِي" : اِتَّسَعَ وَكَثُرَ ماؤُهُ. 2. "رَفَضَتِ الماشِيَةُ" : تَفَرَّقَتْ في الْمَرْعَى تَرْعَى وَحْدَها كَيْفَ شاءتْ.
Advertisements


معجم الغني
**رَفْضٌ** \- [ر ف ض]. (مص. رَفَضَ). 1. "رَفْضُ سَائِلٍ" : قَلِيلٌ مِنْهُ. 2. "هَذَا كُلُّ رَفْضِهِ" : كُلُّ قُوتِهِ وَطَعَامِهِ. 3. "سِيَاسَةُ الرَّفْضِ" : الاِمْتِنَاعُ وَعَدَمُ قَبُولِ الْمَوَاقِفِ الْمُعْلَنِ عَنْهَا.
معجم الغني
**رَفَضَ** \- [ر ف ض]. (ف: ثلا. متعد).** رَفَضْتُ**،** أَرْفُضُ**،** اُرْفُضْ**، مص. رَفْضٌ. 1. "رَفَضَ الشَّيْءَ" : طَرَدَهُ، لَفَظَهُ، صَدَّهُ. 2. "رَفَضَ هَدِيَّةً" : لَمْ يَقْبَلْها. "رَفَضَ بُنُودَ الاتِّفَاقِيَّةِ". 3. "رَفَضَ طَلَبَهُ" : رَدَّهُ. 4. "رَفَضَ الْمَاشِيَةَ" : تَرَكَها تَرْعَىكَيْفَ شاءتْ. 5. "رَفَضَ القُفْلَ" : كَسَرَهُ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
رافِضَة [جمع]: 1- (سف) فرقَةٌ من الشِّيعة تجيزُ الطَّعْنَ في الصحابة: سُمُّوا بذلك لأن أوّليهم رفضوا زيدَ بن عليّ حين نهاهم عن الطعن في الشيخين أبي بكر وعمر رضي الله عنهما. 2- كل فئة من الجند تترك قائدها.
معجم اللغة العربية المعاصرة


ارفضَّ/ ارفضَّ عن يرفضّ، ارفَضِضْ/ ارفَضَّ، ارفِضاضًا، فهو مُرفَضّ، والمفعول مُرفَضٌّ عنه • ارفضَّ الدَّمْعُ أو العرَقُ أو نحوُهما: ترشَّش وسال متتابعًا "إِنَّهُ اسْتَصْعَبَ عَلَى النَّبيِّ ثُمَّ ارْفَضَّ عَرَقًا [حديث]". • ارفضَّ الناسُ عنه: تفرَّقوا "ارفضَّ الجمهور عنه حين تبين لهم كذبه".
معجم اللغة العربية المعاصرة
ترافضَ يترافض، ترافضًا، فهو مترافِض • ترافض الخصمان: رفَض كل منهما الآخر.


معجم اللغة العربية المعاصرة
ترفَّضَ يترفّض، ترفُّضًا، فهو مُترفِّض • ترفَّض العرقُ ونحوُه: ارفضَّ، ترشَّش وسالَ متتابعًا. • ترفَّضَ النَّاسُ: ارفضُّوا، تفرقوا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
رافِض [مفرد]: ج رافضون ورَفَضَة ورُفّاض، مؤ رافِضة، ج مؤ رافِضات ورَوَافضُ: اسم فاعل من رفَضَ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
رافضيّ [مفرد]: 1- اسم منسوب إلى رافِض. 2- مرتدّ عن الإيمان الصحيح، جاحد، مارق.
معجم اللغة العربية المعاصرة
رُفَضَة [مفرد]: مَنْ يترك الأشياء ويتجنَّبها كثيرًا، كثير الرّفض للأشياء "رَجُلٌ رُفَضةٌ"| فُلانٌ قُبَضَةٌ رُفَضَة: يتمسَّك بالشَّيء ثمَّ يتركه.
المعجم الوسيط
الوادي ـُِ رَفْضاً، ورُفُوضاً: اتّسع. وـ النَّخْل: انتشر عِذْقُه وسقط غِلافه. وـ الماشية: تفرّقت وانتشرت في المرعى، ترعى وحدها حيث شاءت. وـ الشيء رفضاً: تركه وجانبه. وـ رماه وطرده. وـ الماشية ـِ رَفْضاً: تركها ترعى كيف شاءت. وـ الشيء: كسره. فهو مرفوض. ورفيض.( رَفَّضَ ) في القِرْبَة ونحوها: أبقى فيها رَفْضاً من الماء.( تَرَفَّضَ ): تَفَرّق وتبدّد وزال. وـ سال وتَرَشَّش.( ارفَضّ ): تَرَفّض. يُقال: ارفَضّ الدمع، وارفضّ العرق. وفي حديث البُرَاق: ( أنّه استصعب على النبي صلّى الله عليه وسلم ثم ارفَضَّ عَرقاً وقرّ ). ويُقال: ارفضّ الوجع: زال.( اسْتَرْفَضَ ) الوادي: رفض.( الرَّافِضَةُ ): مؤنّث الرافض. وـ طائفة من الجنود تركوا قائدهم وانصرفوا. وـ فرقة من الشّيعة تجيز الطّعنَ في الصحابة: سُمُّوا بذلك لأنّ أَوَّلِيهم رفَضُوا زيد بن عليّ حين نهاهم عن الطّعْن في الشيخين. ( ج ) رَوافِض.( الرّافضيُّ ): مَن يذهب مذهب الرّافضة، وهي رافضيّة.( الرُّفَاضُ ) من الشيء: ما تحطم منه فتفرّق.( الرِّفَاضُ ): الطُّرُق المتفرقة يميناً وشمالاً.( الرَّفْضُ ): القليل من السوائل. وـ القوت.( الرَّفَضُ ): المتفرِّق من كلّ شيء. وـ الفِرقَة من الناس. وـ القليل من السّوائل يبقى في الوعاء. وـ القوت؛ لأنه قليل. وـ من الشيء: جانبه. ( ج ) رُفُوض، ورِفاض، وأرْفاض. يُقال: في أرض كذا رُفوض من كلأ: أَي متفرِّق بعيد بعضه من بعض. ورُفوض الأَرض: المواضع التي لا تُمْلَك.( الرِّفْضُ ): مُعتَقَد الرافضة.( الرُّفَضَةُ ): الكثيرُ الرّفض للأشياء. يُقال: هو قُبَضَةٌ رُفَضَة: يتمسك بالشيء ثم يتركه. وراعٍ قُبَضَةٌ رُفَضَة: يسوق الماشية يحافظ عليها، ثم يتركها ترعى كيف شاءت. وهم رُفَضَة أيضاً.( الرَّفَّاضُ ): الذي يرعى رُفوض الأَرض، وهي رفّاضة، وهم رفّاضة.( الرَّفِيضُ ): العَرقُ لسيلانه. وـ المُتَكسِّر.( المَرْفَِضُ ): مجرى الماء ومسيله ومسقطه. ( ج ) مَرافِض.
مختار الصحاح
ر ف ض : رَفَضَهُ تركه وبابه نصر ويرفض أيضا بالكسر رَفَضاً بفتحتين فهو رَفِيضٌ و مَرْفُوضٌ و الرَّافِضَةُ فرقة من الشيعة قال الأصمعي سموا بذلك لتركهم زيد بن علي
الصحاح في اللغة
الرَفْضُ: التركُ. وقد رَفَضَهُ يَرْفُضُهُ وَيَرْفِضُهُ رَفْضاً ورَفَضاً، والشيءُ رَفيضٌ ومَرْفوضٌ. والرَوافِضُ: جُنْدٌ تركوا قائدهم وانصرفوا. ورَفَضْتُ الإبل أَرْفُِضُها رَفْضاً وَرَفَضاً، إذا تركتَها تَبَدَّدُ في مَرعاها حيث ُأحبَّتْ، لا تثنيها عما تريد. وقد رَفَضَتْ هي تَرْفُضُ رُفوضاً، أي ترعى وحدها والراعي يبصرها قريباً منها أو بعيداً. وهي إبلٌ رافِضَةٌ ورَفْضٌ أيضاً. وقال يصف سحاباً: تُباري الرِياحَ الحَضْرَمِيَّاتِ مُزْنُهُ   بمُنْهَمِرِ الأوراقِ فَزَعٍ رَفْـضِ ورَفَضَ أيضاً بالتحريك، والجمع أَرْفاض. ونعامٌ رَفَضٌ، أي فِرَقٌ. ويقال أيضاً: في القِرْبَةِ رَفَضٌ من ماءٍ، أي قليلٌ. ورُفاضُ الشيء بالضم: ما تحطم منه وتَفَرَّقَ. ورُفوضُ الناس: فِرَقُهم. ورُفوضُ الأرض: ما تُركَ بعد أن كان حِمى. وفي أرضِ كذا رُفوضٌ من كَلأٍ، إذا كان متفرِّقاً بعيداً بعضُه من بعض. ويقال رجلٌ قُبَضَةٌ رُفَضَةٌ، للذي يتمسك بالشيء ثم لا يلبث أن يدعَه. قال ابن السكيت: يقال راعٍ قُبَضَةٌ رُفَضَةٌ، للذي يَقبِض الإبل ويجمعها، فإذا صارت إلى الموضع الذي تحبُّه وتهواه رَفَضَها وتركها ترعى حيثُ شاءت. ويقال: رَفَضَ النخلُ، وذلك إذا انتشر عِذْقُهُ وسقَط قِيقاؤُهُ. ورَفَّضْتُ في القربةِ تَرْفيضاً، أي أبقيت فيها رَفَضاً من ماءٍ. وارْفِضاضُ الدمع: تَرَشُّشُهُ. وكلُّ متفرِّقٍ ذاهبٍ مُرْفَضٌّ. قال القطاميّ: أَخوكَ الذي لا تَمْلِكُ الحِسَّ نَفْسُهُ   وَتَرْفَضُّ عند المُحْفِظاتِ الكَتائِفُ يقول: هو الذي إذا رآك مظلوماً رقَّ لك وذهب حقده. ومَرافِضُ الوادي: مَفاجِرُهُ حيث يَرْفَضُّ إليه السيلُ. والرَفَّاضَةُ: القومُ يَرْعونَ رُفوضَ الأرض.
تاج العروس

" رَفَضَه يَرْفِضُه ويَرْفُضُه " . من حَدّ ضَرَبَ ونَصَرَ " رَفْضاً " بالفَتْح " ورَفَضاً " مُحَرَّكَةً : " تَرَكَهُ " كما في الصّحاح والعُبَاب . زادَ في اللّسَان : وفَرَّقَه . رَفَضَ " الإِبِلَ " يَرْفِضُهَا رَفْضاً من حَدّ ضَرَبَ فَقَطْ كما في الصّحاح ومن حَدّ نَصَرَ أَيْضاً كما في العُبَاب : " تَرَكَهَا تَتَبَدَّدُ " أَيْ تَتَفَرَّق " في مَرْعَاهَا " حَيْثُ أَحَبَّت لا يَثْنِهَا عمَّا تُريد " كأَرْفَضَهَا " إِرْفاضاً عن الفَرَّاء " فَرَفَضَت هِيَ " تَرْفُضُ " رُفُوضاً " بالضَّمِّ أَي " رَعَتْ وَحْدَهَا والرَّاعِي يَنْظُر إِلَيْهَا " . وفي الصّحاح : يُبْصِرُهَا قَرِيباً أَوْ بَعِيداً . قُلْتُ : فهو مُتَعَدٍّ لازِمٌ وزادَ في اللِّسَان - بَعْدَ قَوْلهِ : أَو بَعِيداً - لا تُتْعِبُه ولا يَجْمَعُهَا . ونَصّ الفَرّاء : أَرْفَضَ القَوْمُ إِبِلَهُمْ : إِذَا أَرْسَلُوها بِلارِعَاءٍ . وقد رَفَضَت الإِبِلُ إِذَا تَفَرَّقَتْ وَرَفَضَتْ هِيَ تَرْفِضُ رَفْضاً أَي تَرْعَى وَحْدَهَا وأَنْشَدَ الجَوْهَرِيُّ للرّاجز :

" سَقْياً بِحَيْثُ يُهْمَلُ المُعَرَّضُ

" وحَيْثُ يَرْعَى وَرَعِي وأَرْفِضُ ويُرْوَى : ويَرْفِضُ . قال ابن بَرّيّ : المُعَرَّضُ من الإِبل : الّذِي وَسْمُه العِرَاضُ . والوَرَعُ : الصَّغِيرُ الضَّعِيفُ الَّذِي لا غَنَاءَ عِنْدَه . ويُقَال : إِنَّمَا مَالُ فُلانٍ أَوْرَاعٌ أَي صِغَارٌ . " وهي إِبِلٌ رَافِضَةٌ ورَفْضٌ " بالفَتْحِ نَقَلَه الجَوْهَرِيّ وأَنشدَ قَوْلَ الشَّاعِرِ يَصِفُ سَحاباً . قُلْتُ : وهو مِلْحَةُ الجَرْمِيّ كما في العباب وقِيلَ : مِلْحَةُ بنُ وَاصِلٍ كما في اللّسَان

تُبَارِي الرِّيَاحَ الحَضْرمِيّاتِ مُزْنُهُ ... بمُنْهَمِرِ الأَوْرَاقِ ذِي قَزَعٍ رَفْضِ " ويُحَرَّكُ " أَيْضاً " وجَمْعُه " حينئذٍ " أَرْفَاضٌ " وإِنَّمَا عَدَلَ عن إِشارَة الجِيمِ لئَلاّ يُظَنّ أَنَّهُ جَمْعٌ لَهُمَا . يُقَال : رَفَضَ " النَّخْلُ " وذلِك إِذا " انْتَشَرَ عِذْقُه وسَقَطَ قِيقَاؤُه " . نقله الجَوْهَرِيُّ والصّاغَانِيُّ وصَاحبُ اللّسَان . رَفَضَ " الوَادِي " : انْفَسَحَ و " اتَّسَع كأَرْفَضَ " كما في العُبَابِ " واسْتَرْفَضَ " عن ابن عَبّادٍ . رَفَضَ : " رَمَى " ومنه الرّافِضُ في قَوْلِ ابنِ أَحْمَرَ الآتي أَي الرّامِي . " وشَيْءٌ رَفِيضٌ " و " مَرْفُوضٌ " : مَتْرُوكٌ مَرْمِيٌّ مَفُرَّقٌ . " والرَّفِيضُ " كأَمِيرِ : " العَرَقُ " كما في العُبَاب أَي لِسَيَلانِهِ . الرَّفِيضُ أَيضاً : المُتَقَصِّد أَي " المُتَكَسِّرُ من الرِّمَاح " . قال امْرُؤُ القَيْس :

ووَالَى ثَلاثَاً واثْنَتَيْنِ وأَرْبَعاً ... وغَادَرَ أُخْرَى في قَنَاةٍ رَفِيضِ أَي صَرَع ثَلاثَةً على الوِلاءِ وتَرَكَ في الأُخْرَى قَنَاةً مَكْسُورَةً . " والرَّوَافِضُ : كُلُّ جُنْدٍ " ولَيْسَ في الصّحاح لَفْظَةُ " كُلّ " ولا في العُبَابِ . وفي اللِّسَان : جُنُودٌ " تَرَكُو قائِدَهم " وانْصَرَفُوا كما في الصّحاح . وفي العُبَابِ : وذَهَبُوا عَنْهُ . " والرَّافِضَة : فِرْقَة منهم " والنِّسْبَةُ إِليهم رَافِضِيّ . الرَّافِضَةُ أَيضاً : " فِرْقَةٌ مِن الشِّيعة " قال الأَصْمَعِيُّ : سُمُّوا بذلك لأَنَّهم تَرَكُوا زَيْدَ بنَ عَلِيّ كَذا نَصُّ الصّحَاح . وفي اللّسَان والعُبَاب : قال الأَصْمَعِيُّ : كانُوا " بَايَعُوا زَيْدَ بْنَ عَلِيّ " بن الحُسَيْن بنِ عَلِيّ بن أَبِي طالِب رحِمَهُم الله تَعالَى " ثُمَّ قَالُوا لَهُ : تَبَرَّأْ " وفي بعض الأُصُول ابْرَأْ " مِنَ الشَّيْخَيْنِ " نُقَاتِلْ مَعَكَ " فأَبَى وقَالَ : كانَا وَزيرَيْ جَدِّي " صَلَّى اللهُ عَلَيْه وسلَّم فلا أَبْرَأُ مِنْهُمَا . وفي بَعْضِ النُّسَخ : أَنا مع وَزِيرَيْ جَدِّي . " فَتَرَكُوه ورَفَضُوه وارْفَضُّوا عَنْه " . كما في العُبَاب . وفي اللِّسَان . فسُمّوا رَافِضَةً . " والنِّسْبَةُ رافِضِيٌّ " وقالُوا : الرَّوَافِض ولم يَقُولوا : الرُّفَّاض لأَنَّهُمْ عَنَوُا الجَمَاعَاتِ . " ورُفَاضُ الشَّيْءِ " بالضَّمِّ : " ما تَحَطَّمَ مِنْهُ فتَفَرَّقَ " كما في الصّحاح ونَقَله الصَّاغَانِيّ عن ابنِ دُرَيْدٍ وأَنشدَ ابنُ بَرِّيّ للعَجَّاج :

" يُسْقَى السَّعِيطُ في رُفَاضِ الصَّنْدَل والسَّعيط : دُهْنُ الْبَانِ وقيلَ : دُهْنُ الزَّنْبَقِ

" ورُفُوضُ النَّاسِ : فِرَقُهُم " كما في الصّحاح . قال الراجزُ :

" مِنْ أَسَدٍ أَو مِنْ رُفُوضِ النّاس الرُّفُوضُ " من الأَرْضِ : ما لا يُمْلَكُ مِنْهَا " كما في العُبَاب واللّسَان عن ابْنِ دُرَيْدٍ . قال : وقال قَومٌ : بَلْ رُفُوضُ الأَرْضِ أَنْ تَكُونَ أَرْضٌ بَيْنَ أَرْضَيْنِ لِحَيَّيْنِ فهي مَتْرُوكَةٌ يَتَحَامَوْنَهَا . وفي الصّحاح : رُفُوضُ الأَرْضِ : ما تُرِكَ بَعْدَ أَنْ كان حِمىً . الرُّفُوضُ أَيضاً : " المُتَفَرِّقُ من الكَلإِ " . يُقَال : في أَرْضِ كَذَا رُفُوضٌ من كَلإِ أَي مُتَفَرِّقٌ بعِيَدٌ بَعْضُهُ من بَعْضٍ كما في الصّحاح والعُبَاب والجمْهَرة . قال ابنُ دُرَيْدٍ : " والرَّفَّاضَةُ كجَبَّانَة : الَّذِينَ يَرْعوْنَهَا " أَي رُفُوضَ الأَرْضَ . وهو في الصّحاح أَيضاً ووَقَعَ في العُبَابِ : يَزْرَعُونَهَا . " والرَّفَضُ مِنَ الماءِ " مُحرَّكَةً كما في الصّحاح وهو قولُ أَبي عُبَيْدَةَ كما قاله الصَّاغَانِيّ وعليه اقْتَصر الجَوْهِريّ ونَقَلَه أَيْضاً أَبو عُبيْدٍ عن أَبِي زَيْدٍ وهو قَوْل الفَرّاءِ أَيْضاً . وفي حاشِيَة الصّحاح : وهو الصّحِيحُ المَسْمُوعُ من العَرَب . " ويُسَكَّن " . وهو قَوْلُ ابنِ السِّكّيت كما نَقَلَه الأَزْهَرِيُّ والصّاغَانِيُّ والزَّمخشَرِيّ . قُلتُ : وهو قولُ ابْنِ الأَعْرَابِيّ أَيْضاً وفَسّرَهُ بَقَوْلِه : هو دُونَ الملْءِ بقَلِيلٍ وأَنشد :

" فَلَمَّا مَضَتْ فوْقَ اليَدَيْنِ وحنَّفَتْإِلى المَلْءِ وامْتَدَّت برَفْضٍ عُيُونُهَا: " القَلِيلُ منه " أَي من الماءِ وكَذَا من اللَّبَنِ يَبْقَيانِ في أَسْفَلِ القِرْبةِ أَو المَزَادَةِ وهو مِثْلُ الجُرْعَةِ والجَمْعُ أَرْفَاضٌ عن اللّحِيَانيّ . " ومَرَافِضُ الوَادِي " : مَفَاجِرُه " حَيْثُ يَرْفَضُّ إِليه السَّيْلُ " نَقَلَه الجَوْهَرِيّ وهو قَوْلُ أَبِي حَنِيفَةَ ونَقَلَه الزَّمَخْشَرِيّ أَيْضاً وأَنْشَدَ لابْن الرِّقَاع :

" ظَلَتْ بحَزْمِ سُبَيْعٍ أَو بِمَرْفَضِهذِي الشِّيحِ حيثُ تَلاَقَى التَّلْعُ فانْسحَلاَ وقال غيرُه : المَرْفَضُ : مِنْ مَجَارِي المِيَاه وقَرَارَاتِهَا قال :

" ساقَ إِلَيْهَا ماءَ كُلِّ مرْفَضِ

" مُنْتِجُ أَبْكَارِ الغَمَامِ المُخَّضِ " ورَجُلٌ " رُفَضةٌ : يَأْخُذُ الشَّيْءَ ثُمَّ لا يَلْبَث أَن يَدَعَهُ كما في الأَسَاسِ . وفي الصّحاح : يُقَال : " قُبَضَةٌ رُفَضَةٌ كهُمزةٍ " فِيهِما إِذَا كَانَ " يَتَمَسَّكُ بالشَّيْءِ ثُمَّ " لا يَلْبَثُ أَنْ " يَدَعهُ " . وقال ابنُ السِّكّيت : يُقَال : رَاع قُبَضَةٌ رُفَضَةٌ لِلَّذِي يَقْبِضُ الإِبلَ ويجْمَعُهَا فإِذَا صارَتْ إِلى المَوْضِعِ الَّذِي تُحِبّه وتَهْوَاه رَفَضَها وتَرَكها تَرْعَى حيْثُ شاءَت كما في الصّحاح ومثلُه في الأَسَاس . قال أَبو زَيْدٍ : " رَفَّضَ في القِرْبَةِ تَرْفِيضاً " إِذا أَبْقَى فِيهَا قَلِيلاً م ماءٍ " نَقلَه أَبُو عُبَيْدٍ عنه في النّوادر : رَفَضَ " الفَرسُ " ونَقَضَ إِذا " أَدْلَى ولَمْ يَسْتَحْكِم إِنْعاظُه " ومِثْلُه سَيَّأَ وشَوَّلَ وأَسابَ وأَساحَ وسيَّحَ . " وارْفِضاضُ الدُّمُوعِ : تَرَشُّشُها " كما في العُبَابِ . وعِبَارَةُ الصّحاح : ارْفِضَاضُ الدَّمْعِ : تَرَشُّشُه . وفي اللسان : ارْفَضَّ الدَّمْعُ ارْفِضَاضاً : سالَ وتَفَرَّقَ وتَتَابَعَ سَيَلاَنُه وقَطَرَانُه وقيل : إِذا انْهَلَّ مُتَفَرِّقاً . الارفِضَاضُ " مِنَ الشَّيْءِ : تَفَرُّقُهُ وذَهَابُه " . وكُلُّ مُتَفَرِّقٍ ذَهَبَ مُرْفَضٌّ قاله الجَوْهَرِيّ وأَنْشَدَ لِلْقُطَامِيّ :

أَخُوكَ الَّذِي لا تَمْلِكُ الحِسَّ نَفْسُهُ ... وتَرْفَضُّ عند المُحْفِظاتِ الكَتائِفُ يقولُ : هو الَّذِي إِذا رآك مَظْلُوماً رَقَّ لك وذَهَب حِقْدُه " كالتَّرَفُّضِ " فِيهِما . يُقَال : تَرَفَّضَ الدَّمْعُ إِذا سالَ وتَفَرَّقَ . وتَرفَّضَ الشَّيْءُ : ذَهَبَ مُتَفَرِّقاً . " والرَّافِضُ في قَوْلِ " عَمْرو بْنِ أَحمرَ " البَاهِلِيِّ :

" إِذا ما الحِجَازِيَّاتُ أَعْلَقْنَ طَنَّبَتْبمَيْثَاءَ لا يَأْلُوكَ رَافِضُها صَخْرَا : الرَّامِي " وأَعْلَقْنَ بمَعْنَى عَلَّقْنَ " أَي إِذا عَلَّقْن أَمْتِعَتَهُنَّ بالشَّجَر " هكذا في النُّسَخ . والصَّوابُ : على الشَّجَرِ لأَنَّهُن في بِلادِ شَجَرٍ . طَنَّبَتْ أَي مَدَّتْ أَطْنَابَهَا و " خَيَّمَتْ هِيَ " أَي ضَرَبَتْ خَيْمَتَها بمَيْثَاءَ أَي " بسَهْلَةِ " لَيِّنَةٍ . لا يَأْلُوكَ : " لا يَسْتَطِيعُك " ورَفِضُهَا أَي " الرَّامِي بِهَا أَنْ يَرْمِيَ صَخْرَةً لِفِقْدانِهَا " يُرِيدُ أَنَّهَا في أَرْضٍ دَمِثةٍ لَيِّنَةٍ كَذا في العُبَابِ واللِّسَانِ والتَّكْمِلَة . " وتَرَفَّضَ " الشَّيْءُ إِذا " تَكَسَّرَ " كما في العُبَابِ . وممّا يُسْتَدرك عليه : ارْفَضَّ عَرَقاً أَي جَرَى عَرَقُه وسالَ : وارْفَضَّ جُرْحُه : سالَ قَيْحُه وتَفَرَّقَ . وارْفَضَّ جُرْحُه : سالَ قَيْحُه وتَفَرَّقَ . وارْفَضَّ الوَجَعُ : زالَ . ويُقَال لشَرَكِ الطَّرِيقِ إِذا تَفَرَّقَتْ : رِفَاضٌ بالكَسْرِ قاله الجَوْهَرِيّ وأَنشد لرُؤْبَة :

" يَقْطَعُ أَجوازَ الفَلاَ انْقِضَاضِ

" بِالعِيسِ فَوْقَ الشَّرَكِ الرِّفَاضِ وهي أَخادِيدُ الجَادَّةِ المُتَفَرِّقَةَ . وقِيل : هي المُرْفَضَّةُ المُتَفَرِّقةُ يَمِيناً وشِمالاً . وتَرَفَّضَ القَوْمُ وارْفَضُّوا : تَفَرَّقُوا . قال اللَّيْث . والرِّفَاضُ ككِتَابٍ : جَمْعُ رَفْضٍ : القَطِيعُ من الظِّبَاءِ المُتَفَرِّقُ . والرَّفْضُ : الكَسْرُ . والرَّفْضُ : الطَّرْدُ . ورَفَضُ الشَّيْءِ بالتَّحْرِيك : ما تَحَطَّمَ منه وتَفَرَّقَ والجَمْعُ أَرْفَاضٌ . قال طُفَيْلٌ يَصِفُ سَحاباً :لَهُ هَيْدَبٌ دَانٍ كأَنَّ فُرُجَهُ ... فُوَيْقَ الحَصَى والأَرْضِ أَرْفَاضُ حَنْتَمِ شَبَّهَ قِطَعَ . السَّحَاب السُّودَ الدّانِيَةَ من الأَرْضِ لامْتِلائِهَا بكِسَرِ الحَنْتَمِ المُسْوَدِّ والمُخْضَرِّ . ومَرَافِضُ الأَرْضِ : مَسَاقِطُهَا من نَوَاحِي الجِبَالِ ونَحْوِها وقد وُجِدَ هذَا في بَعْض نُسَخِ الصّحاح على الهَامِش . ورَفَضُ الشَّيْءِ : جَانِبُهُ . قال بَشّار :

وكَأَنَّ رَفْضَ حَدِيثِهَا ... قِطَعُ الرِّيَاضِ كُسِينَ زَهْرَا والرَّفْضُ بالكَسْرِ : مُعْتَقَدُ الرّافِضَةِ ومنه قولُ الإِمَام الشِّافِعِيّ رَضِيَ اللهُ عنه فيما يُنْسَب إِلَيْه وأَنْشَدَناهُ غَيْرُ واحدٍ من الشُّيُوخ :

إِنْ كانَ رِفْضاً حُبُّ آلِ مُحَمَّدٍ ... فَلْيَشْهَدِ الثَّقلانِ أَنِّي رَفِضِي والأَرْفَاضُ : هُمُ الرّافِضَةُ الطّائِفَةُ الخَاسِرَة كأَنَّه جمع رَافِضٍ كصَاحب وأَصْحاب . وقال الأَزْهَرِيّ : سَمِعْتُ أَعْرَابِيّاً يقولُ : القَوْمُ رَفَضٌ في بُيُوتِهم . أَي تَفَرَّقُوا في بُيُوتِهِمْ والنَّاسُ أَرْفَاضٌ في السَّفَر أَي مُتَفَرِّقون . ونَعَامٌ رَفَضٌ . بالتَّحْرِيك أَي فِرَقٌ . نَقَله الجَوْهَرِيّ وأَنْشَدَ لِذِي الرُّمَّةِ :

بِهَا رَفَضٌ من كُلِّ خَرْجاءَ صَعْلَةٍ ... وأَخْرَجَ يَمْشِي مِثْلَ مَشْيِ المُخَبَّلِ ومن المَجَازِ : الرَّفْضُ بالفَتْحِ : القُوتُ مَأْخُوذٌ من الرَّفِضِ الَّذِي هو القَلِيلُ من الماءِ واللَّبَنِ . وقال أَبو عَمْرٍو : رَفَضَ فُوهُ يَرْفُضُ إِذا أَثْغَرَ كما في العُبَاب . ومن المَجَازِ : دَهَمَنِي من ذلِكَ انْفَضَّ منه صَدْرِي وارْفَضَّ منه صَبْري وتقول : لِشَوْقِي إِليْكَ في قَلْبِي رَكَضَات ولخُبِّك في مُفَاصِلِي رَفَضَات . هُوَ من رَفَضَت الإِبِلُ إِذا تَبَدَّدَت في المَرْعَى كما في الأَساس

لسان العرب
الرَّفْضُ تركُكَ الشيءَ تقول رَفَضَني فَرَفَضْتُه رَفَضْتُ الشيءَ أَرْفُضُه وأَرفِضُه رَفْضاً ورَفَضاً تركتُه وفَرَّقْتُه الجوهري الرَّفْضُ الترك وقد رَفَضَه يَرْفُضُه ويَرْفِضُه والرَّفَضُ الشيء المُتَفَرِّقُ والجمع أَرفاضٌ وارْفَضَّ الدَّمْعُ ارْفِضاضاً وتَرَفَّض سالَ وتفَرَّق وتتابَعَ سَيَلانُه وقَطَرانُه وارْفَضَّ دَمْعُه ارْفِضاضاً إِذا انهلَّ متفرِّقاً وارْفِضاضُ الدمْع ترشُّشُه وكل متفرِّق ذهب مُرْفَضٌّ قال القطامي أَخُوكَ الذي لا تَمْلِكُ الحَِسَّ نفسُه وتَرْفَضُّ عِنْدَ المُحْفِظاتِ الكَتائِفُ يقول هو الذي إِذا رآكَ مظلوماً رَقّ لك وذهب حِقْده وفي حديث البُراق أَنه استصعب على النبي صلّى اللّه عليه وسلّم ثم ارْفَضَّ عرَقاً وأَقَرَّ أَي جرَى عرَقُه وسالَ ثم سكَنَ وانْقاد وترك الاسْتِصعاب ومنه حديث الحْوض حتى يَرْفَضّ عليهم أَي يَسِيل وفي حديث مُرَّةَ بن شراحِيلَ عوتب في ترك الجمعة فذكر أن به جرحاً ربما ارْفَضّ في إِزاره أَي سال فيه قَيْحُه وتفَرَّق وارْفَضَّ الوَجَعُ زالَ والرِّفاضُ الطُّرُق المتفرِّقةُ أَخادِيدُها قال رؤبة بالعِيسِ فوْقَ الشَّرَكِ الرِّفاض هي أَخاديدُ الجادَّةِ المتفرِّقةُ ويقال لشَرَكِ الطريقِ إِذا تفرّقت رِفاضٌ وهذا البيت أَورده الجوهري كالعِيسِ قال ابن بري صوابه بالعيس لأَن قبله يَقْطَعُ أَجْوازَ الفلا انْقِضاضِي والشَّرَكُ جمع شَرَكةٍ وهي الطرائقُ التي في الطريق والرِّفاضُ المُرْفَضّةُ المتفرّقة يميناً وشمالاً قال والرِّفاضُ أَيضاً جمع رَفْضٍ القَطِيعُ من الظِّباء المتفرِّق وفي حديث عمر أَن امرأَة كانت تَزْفِنُ والصِّبْيانُ حولَها إِذ طلع عمر رضي اللّه عنه فارْفَضَّ الناسُ عنها أَي تفَرّقُوا وتَرَفَّضَ الشيءُ إِذا تكسّر ورَفَضْت الشيء أَرْفُضُه وأَرْفِضُه رَفْضاً فهو مرفوضٌ ورَفِيضٌ كسرته ورَفَضُ الشيء ما تحطّم منه وتفرّق وجمع الرَّفَض أَرْفاض قال طفيل يصف سَحاباً له هَيْدَبٌ دانٍ كأَنَّ فُرُوجَه فُوَيْقَ الحَصى والأَرضِ أَرْفاضُ حَنْتَمِ ورُفاضُه كرَفَضِه شبّه قِطع السحاب السُّود الدانية من الأَرض لامتلائها بِكِسَر الحنتم المُسْوَدّ والمُخْضَرّ وأَنشد ابن بري للعجاج يُسْقى السَّعِيطَ في رُفاضِ الصَّنْدَلِ والسَّعِيطُ دُهْن البانِ ويقال دُهْنُ الزَّنْبَقِ ورُمْحٌ رَفِيضٌ إِذا تَقَصَّد وتكسَّر وأَنشد ووالى ثلاثاً واثْنَتَيْنِ وأَرْبَعاً وَغادَرَ أُخْرى في قَناةِ رَفِيضِ ورُفُوضُ الناسِ فِرَقُهم قال من أَسَدٍ أَوْ مِنْ رُفُوضِ الناس ورُفُوضُ الأَرضِ المَواضِع التي لا تُمْلَك وقيل هي أَرض بين أَرْضَيْنِ حَيَّتَيْنِ فهي متروكة يتَحامَوْنَها ورُفُوضُ الأَرض ما ترك بعد أَن كان حِمىً وفي أَرض كذا رُفُوضٌ من كلإٍ أَي مُتَفَرِّقٌ بَعيدٌ بعضه من بعض والرَّفّاضةُ الذين يَرْعَوْنَ رُفُوضَ الأَرض ومَرافِضُ الأَرضِ مساقِطُها من نواحي الجبال ونحوها واحدها مَرْفَضٌ والمَرْفَضُ من مَجاري المياه وقَرارَتِها قال ساقَ إِليْها ماءَ كلِّ مَرْفَضِ مُنْتِجُ أَبْكارِ الغَمامِ المُخَّضِ وقال أَبو حنيفة مَرافِضُ الوادي مَفاجِرُه حيثُ يَرْفَضُّ إِليه السَّيْلُ وأَنشد لابن الرقاع ظَلَّتْ بِحَزْمِ سُبَيْعٍ أَو بِمَرْفَضِه ذي الشّيح حيثُ تَلاقى التَّلْعُ فانسَحَلا ( * قوله « ظلت إلخ » في معجم ياقوت باضت بدل ظلت وقبله كما فيه كأنها وهي تحت الرحل لاهية ... إذا المطي على أنقابه زملا جونية من قطا الصوان مسكنها ... جفاجف تنبت القفعاء والنفلا ) ورَفَضُ الشيء جانبُه ويجمع أَرْفاضاً قال بشار وكأَنَّ رَفْضَ حَدِيثِها قِطَعُ الرّياضِ كُسينَ زَهْرا والرّوافِضُ جنود تركوا قائدهم وانصرفوا فكل طائفة منهم رافِضةٌ والنسبة إِليهم رافِضِيٌّ والرَّوافِضُ قوم من الشِّيعة سموا بذلك لأَنهم تركوا زيد بن علي قال الأَصمعي كانوا بايعوه ثم قالوا له ابْرأْ من الشيخين نقاتل معك فأَبى وقال كانا وَزِيرَيْ جَدِّي فلا أَبْرأُ منهما فرَفَضُوه وارْفَضُّوا عنه فسُمُّوا رافِضَةً وقالوا الرَّوافِضَ ولم يقولوا الرُّفَّاضَ لأَنهم عَنُوا الجماعات والرَّفْضُ أَن يَطْرُدَ الرجل غنمه وإِبله إِلى حيث يَهْوى فإِذا بَلَغَتْ لَها عنها وتركها ورَفَضْتُها أَرْفِضُها وأَرْفُضُها رَفْضاً تركْتُها تَبَدَّدُ في مَراعِيها تَرْعى حيث شاءَتْ ولا يَثْنيها عن وَجْهٍ تريده وهي إِبل رافِضةٌ وإِبل رَفَضٌ وأَرْفاضٌ الفراء أَرْفَضَ القوم إِبلهم إِذا أَرسلوها بلا رِعاء وقد رَفَضَتِ الإِبل إِذا تفرقت ورَفَضَت هي تَرْفِضُ رَفْضاً أَي تَرْعى وحدها والراعي يبصرها قريباً منها أَو بعيداً لا تتعبه ولا يجمعها وقال الراجز سَقْياً بِحَيْثُ يُهْمَلُ المُعَرَّضُ وحَيْثُ يَرْعى ورَعِي ويَرْفِضُ ويروى وأَرْفِضُ قال ابن بري المُعَرَّضُ نَعَمٌ وسْمُه العِراضُ وهو خطّ في الفخذين عَرْضاً والوَرَعُ الصغير الضعيف الذي لا غَناءَ عنده يقال إِنما مال فلان أَوْراعٌ أَي صِغارٌ والرَّفَضُ النَّعَمُ المُتَبَدِّدُ والجمع أَرْفاضٌ ورجل قُبَضَةٌ رُفَضَةٌ يَتَمَسَّكُ بالشيء ثم لا يَلْبَثُ أَن يَدَعَه ويقال راع قُبَضةٌ رُفَضَةٌ للذي يَقْبِضُها ويسوقها ويجمعها فإِذا صارت إِلى الموضع الذي تحبه وتهواه رفضها وتركها ترعى كيف شاءَتْ فهي إِبل رَفَضٌ قال الأَزهري سمعت أَعرابيّاً يقول القوم رَفَضٌ في بيوتهم أَي تفرّقوا في بيوتهم والناس أَرْفاضٌ في السفَر أَي متفرّقون وهي إِبلٌ رافِضةٌ ورَفْضٌ أَيضاً وقال مِلْحةُ ابن واصل وقيل هو لِمِلْحةَ الجَرْمي يصف سحاباً يُباري الرِّياحَ الحَضْرَمِيّاتِ مُزْنُه بِمُنْهَمِر الأوْراقِ ذي قَزَعٍ رَفْضِ قال ورفَضٌ أَيضاً بالتحريك والجمع أَرْفاض ونَعام رَفَضٌ أَي فِرَقٌ قال ذو الرمة بها رَفَضٌ من كلِّ خَرْجاءَ صَعْلةٍ وأَخْرَجَ يَمْشِي مِثْلَ مَشْي المُخَبَّلِ وقوله أَنشده الباهلي إِذا ما الحِجازِيّاتُ أَعْلَقْنَ طَنَّبَتْ بِمَيْثاء لا يأْلُوكَ رافِضُها صخْرا أَعْلَقْنَ أَي عَلَّقْن أَمْتعَتَهُنَّ على الشجر لأَنهن في بلاد شجر طَنَّبَتْ هذه المرأَة أَي مَدَّتْ أَطنابها وضرَبَتْ خيمتها بِمَيْثاءَ بِمَسِيلٍ سَهْل لين لا يأْلوك لا يستطيعك والرافضُ الرامي يقول من أَراد أَن يرمي بها لم يجد حجراً يَرْمي به يريد أَنها في أَرض دَمِثةٍ لَيّنة والرَّفْضُ والرَّفَضُ من الماء واللَبن الشيء القليل يبقى في القِرْبة أَو المَزادةِ وهو مثل الجُرْعةِ ورواه ابن السكيت رَفْضٌ بسكون الفاء ويقال في القِرْبة رَفَضَ من ماء أَي قليل والجمع أَرْفاضٌ عن اللحياني وقد رَفَّضْتُ في القِرْبة تَرْفيضاً أَي أَبْقَيْتُ فيها رَفْضاً من ماء والرَّفْضُ دون المَلْءِ بِقَلِيل عن ابن الأَعرابي فلمَّا مَضَتْ فَوْقَ اليَدَيْنِ وحَنَّفَتْ إِلى المَلْءِ وامْتَدَّتْ بِرَفْضٍ غُضُونُها والرَّفْضُ القُوت مأْخوذ من الرَّفْضِ الذي هو القليل من الماء واللبن ويقال رَفَضَ النخلُ وذلك إِذا انتَشَرَ عِذْقُه وسقَطَ قِيقاؤُه
الرائد
* رفض يرفض ويرفض: رفضا. 1-الشيء: رماه، تركه، لم يقبله. 2-ه: طرده. 3-الماشية: تركها في المرعى ترعى كيف شاءت. 4-الشيء: كسره.
الرائد
* رفض يرفض ويرفض: رفوضا. 1-الوادي: اتسع. 2-ت الماشية: تفرقت في المرعى ترعى وحدها كيف شاءت.
الرائد
* رفض. ج أرفاض ورفوض ورفاض. 1-من كل شيء: المتفرق. 2-جماعة من الناس. 3-قليل من السائل يبقى في الوعاء. 4-قوت، طعام. 5-من الشيء: جانبه. 6-ما تفرق وتحطم.
الرائد
* رفض. ج رفاض. 1-مص. رفض. 2-قليل من السائل يبقى في الوعاء. 3-قوت، طعام. 4-قطيع متفرق من الغزلان.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: