وصف و معنى و تعريف كلمة للمكان:


للمكان: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على لام (ل) و لام (ل) و ميم (م) و كاف (ك) و ألف (ا) و نون (ن) .




معنى و شرح للمكان في معاجم اللغة العربية:



للمكان

جذر [كان]

  1. مَكّان: (اسم)
    • المَكَّانُ : من يدير المَكِنة
    • المَكَّانُ : من يبيع المكِنَات
  2. مَكان: (اسم)
    • الجمع : أماكِنُ و أمْكِنة
    • المَكَانُ : اسم مكان من كانَ : موضع
    • مَكان تحت الشَّمس : مكان أمين
    • هذا الموضوع من الأهمية بمَكان : مُهِمٌّ جدًّا ،
    • هو من الشجاعة بمَكان : في منتهى الشجاعة
    • اللاَّمَكان : المَكان البعيد أو المجهول أو غير المحدَّد
    • اسم مَكان : ( النحو والصرف ) صيغة مشتقَّة تدلّ على مَكان وقوع الفعل
    • ظرف المَكان : ( النحو والصرف ) مفعول فيه أو ظرف ، وهو اسم يدلّ على مكان الحدث مع تضمّنه معنى : في
  3. مِكَان: (اسم)
    • مِكَان : جمع مَكَنة
  4. مِكَان: (اسم)

    • مِكَان : جمع مَكُونُ
,
  1. مَكْنُ
    • ـ مَكْنُ ، ومَكِنُ : بَيْضُ الضَّبَّةِ والجَرادَةِ ونحوِهما ، مَكِنَتْ ، فهي مَكونٌ ، وأمْكَنَتْ ، فهي مُمْكِنٌ .
      ـ في الحديثِ : '' وأقِرُّوا الطَّيْرَ على مَكُـناتِها ''، ومَكِناتِها ، أي : بَيْضِها .
      ـ مَكانَةُ : التُّؤَدَةُ ، كالمَكينَةِ ، والمَنْزِلَةُ عندَ مَلِكٍ .
      ـ مَكُنَ ، وتَمَكَّنَ ، فَهوَ مَكينٌ , ج : مُكَناءُ . والاسْمُ المُتَمَكِّنُ : ما يَقْبَلُ الحَرَكاتِ الثَّلاثَ ، كزَيْدٍ .
      ـ مَكانُ : المَوْضِعُ , ج : أَمْكِنَةٌ وأماكِنُ .
      ـ مَكْنانُ : نَبْتٌ ،
      ـ وادٍ مُمْكِنٌ : يُنْبِتُه .
      ـ أبو مَكينٍ : نُوحُ بنُ رَبيعَةَ ، تابِعِيٌّ .
      ـ مَكَّنْتُه من الشيءِ ، وأمْكَنْتُه منه ، فَتَمَكَّنَ واسْتَمْكَنَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. مَكان
    • مكان - ج ، أمكنة وأمكن ، جج أماكن
      1 - مكان : موضع . 2 - مكان من زلة . 3 - مكان : « إسم المكان » في الصرف : صيغة تدل على مكان وقوع الفعل ، نحو : « ملعب ». 4 - مكان : « ظرف المكان » في النحو : هو اسم مكان فيه معنى « في »، نحو : « كنت عنده ».

    المعجم: الرائد

  3. أماكن التخيير
    • هي الأماكن التي يتخير فيها المسافر – غير المقيم - بين القصر والتمام ، وهي : المسجد الحرام ، ومسجد النبي ( ص )، ومسجد الكوفة ، والحائر الحسيني على مشرفة السلام .

    المعجم: مصطلحات فقهية

  4. أماكن تستحب فيها الصلاة ‏
    • ‏ الأماكن الطاهرة مثل المساجد ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  5. تكوّن الشّخص
    • تدرَّب وتعَلَّم :- تكوّن في الجامعة .

    المعجم: عربي عامة

  6. تكوّن خرّاج
    • ظهَر ، برَز :- تكوّنتِ الكثبانُ بفِعل الهواء - الأجزاء تكوِّن الكُلّ .

    المعجم: عربي عامة

  7. تكَوَّنَ
    • تكَوَّنَ الشَّيءُ : حَدَث .
      يقال : كَوَّنَه فتكوَّن .
      و تكَوَّنَ تَحَرّك .
      تقول العرب للبغيضِ : لا كان ولا تَكَوَّنَ : لا خُلِقَ ولا تَحَرَّكَ .
      و تكَوَّنَ فلانًا : تصوَّر بصورته .
      وفي الحديث : حديث شريف من رآني في المنام فقد رآني .
      فإنَّ الشيطان لا يتكَوَّنُنِي //.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. تَكَوَّنَ
    • [ ك و ن ]. ( فعل : خماسي لازم ). تَكَوَّنَ ، يَتَكَوَّنُ ، مصدر تَكَوُّنٌ .
      1 . :- تَكَوَّنَ الجَنينُ في بَطْنِ أُمِّهِ :- : تَشَكَّلَ ، أَيْ لَمْ يَعُدْ مُجَرَّدَ نُطْفَةٍ ، تَحَرَّكَ .
      2 . :- تَكَوَّنَ الطَّالِبُ تَكْويناً جَيِّداً :- : تَعَلَّمَ ، تَثَقَّفَ .
      3 . :- تَكَوَّنَتْ شَرِكَةٌ جَديدةٌ :- : تَأَسَّسَتْ .

    المعجم: الغني

  9. تَكَوُّنٌ
    • [ ك و ن ]. ( مصدر تَكَوَّنَ ).
      1 . :- تَكَوُّنُ الجَنينِ :- : تَشَكُلُّهُ .
      2 . :- تَكَوُّنُ الطَّالِبِ :- : تَعَلُّمُهُ ، تَثَقَّفُهُ .
      3 . :- سَاهَمَ في تَكَوُّنِ الشَّرِكَةِ :- : في تَأْسيسِها .

    المعجم: الغني



  10. تكوَّن
    • تكون - تكونا
      1 - تكون الشيء : حدث ، تألف . 2 - تكون الشيء : تحرك .

    المعجم: الرائد

  11. تَكْوينٌ
    • جمع : تَكاوِينُ . [ ك و ن ]. ( مصدر كَوَّنَ ).
      1 . :- جَميلُ التَّكْوينِ :- : جَميلُ الصُّورَةِ وَالهَيْأَةِ .
      2 . :- تَكْوينُ العالَمِ كانَ بِإِرادَةِ الخالِقِ :- : خَلْقُهُ ، أَيْ إِخْراجُهُ مِنَ العَدَمِ إلى الوُجُودِ .
      3 . :- سِفْرُ التَّكْوينِ :- : أَوَّلُ أسْفارِ الكِتابِ الْمُقَدَّسِ ، التَّوْراةِ .
      4 . :- تَكْوينُ فَريقٍ رِياضِيٍّ :- : تَشْكيلُهُ .

    المعجم: الغني

  12. تكوين
    • تكوين :-
      جمع تكوينات ( لغير المصدر ):
      1 - مصدر كوَّنَ .
      2 - تدْريب :- تكوين مِهْنِيٌّ .
      3 - تربية وتعليم :- تكوين جامعيٌّ / رياضيّ :-
      • تحت التَّكوين : في الطريق إلى تمام التربية والتعليم .
      4 - صورة ، هيئة :- هو جميل التكوين .
      5 - تركيب ، بنية ، إنشاء :- جمعوا مالاً ؛ لتكوين جمعيّة خيريّة ، - كائِن خياليّ .
      • التَّكوين : ( الفلسفة والتصوُّف ) عند المتكلِّمين إخراج المعدوم من العدم إلى الوجود .
      • سِفْر التَّكوين : ( الديانات ) أوّل أسْفار التوراة الخمسة .
      • التَّكوين العكسيّ : ( علوم النفس ) إجراء دفاعيّ مُقتبَس من النَّظريّة السَّيكوديناميكيَّة ، وفيه يحاول الفرد أن يغطِّي ما التصق بلاشعوره من قيم أو أفكار بأن يتصرَّف شعوريًّا بمضادَّات هذه القيم ، كالإخصائيّ الاجتماعيّ الذي لديه كراهية لا شعوريّة نحو الأطفال ربمّا يتخصَّص في قطاع الطُّفولة ويكون أكبر نصير لقوانين حماية الطُّفولة والدِّفاع عنها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. تكوين
    • تكوين
      1 - مصدر كون . 2 - في علم الكلام : هو إخراج الشيء من العدم إلى الوجود . 3 - « سفر التكوين » : أول أسفار الكتاب المقدس . 4 - صورة وهيئة ، جمع : تكاوين .


    المعجم: الرائد

  14. تكون حرضا
    • تصير مريضا مُشفيا على الهلاك
      سورة : يوسف ، آية رقم : 85

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  15. تكوين اتحادات المنتجين
    • هدفها احتكاري ، وتعني بالانجليزية : cartelization

    المعجم: مالية

  16. تكوين رأس المال
    • ( أ ) توزيع قاعدة رأس المال من خلال الادّخار وإصدار الأسهم والسندات والاقتراض طويل الأجل والحصول على تمويل داخلي التي يمكن من خلالها إنتاج سلع وخدمات أخرى ( ب ) الاستثمار الصافي في أصول ثابتة ، وتعني بالانجليزية : capital formation



    المعجم: مالية

  17. تكوين فكرة
    • اصطلاح بريطاني يعني أخذ فكرة عن اتّجاه أسعار السوق والعمل بناء عليها . ، وتعني بالانجليزية : taking a view

    المعجم: مالية

  18. مؤشّر تكوين الشركات
    • يحسب بخصم عدد الشركات التي أفلست من عدد الشركات التي أسّست خلال الشهر ، وتعني بالانجليزية : net business formation

    المعجم: مالية

  19. التّكوين
    • ( سف ) عند المتكلِّمين إخراج المعدوم من العدم إلى الوجود .

    المعجم: عربي عامة

  20. التّكوين العكسيّ
    • ( نف ) إجراء دفاعيّ مُقتبَس من النَّظريّة السَّيكوديناميكيَّة ، وفيه يحاول الفرد أن يغطِّي ما التصق بلاشعوره من قيم أو أفكار بأن يتصرَّف شعوريًّا بمضادَّات هذه القيم ، كالإخصائيّ الاجتماعيّ الذي لديه كراهية لا شعوريّة نحو الأطفال ربمّا يتخصَّص في قطاع الطُّفولة ويكون أكبر نصير لقوانين حماية الطُّفولة والدِّفاع عنها .

    المعجم: عربي عامة

  21. كَون
    • كون - تكوينا
      1 - كون الشيء : أحدثه ، أوجده . 2 - كون الشيء : ركبه وألف بين أجزائه . ô

    المعجم: الرائد

  22. تكوَّنَ
    • تكوَّنَ يتكوّن ، تكوُّنًا ، فهو مُتكوِّن :-
      • تكوَّنت جمعيّةٌ لمساعدة الفقراء حَدَثت وتألّفت :- تكوّنت خُطّة ، - ملكيّة تتكوّن من غابات ، - الكائِنات الحيّة / الفضائيّة / البحريّة .
      تكوَّن الشَّخصُ : تدرَّب وتعَلَّم :- تكوّن في الجامعة .
      تكوَّنَ خُرَّاج : ظهَر ، برَز :- تكوّنتِ الكثبانُ بفِعل الهواء ، - الأجزاء تكوِّن الكُلّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  23. أن تكون أمّة
    • بأن تكون جماعة
      سورة : النحل ، آية رقم : 92

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  24. تكون في شأن
    • في أمر هامّ مُعتنى به
      سورة : يونس ، آية رقم : 61

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  25. تكوين الشركة
    • تأسيس شركة جديدة . يبدأ في بريطانيا بإرسال طلب كتابي مع عقد التأسيس إلى مسجّل الشركات . وإذا كانت هذه الأوراق مستوفية للشروط يصدر المسجّل شهادة ، وتعني بالانجليزية : company formation

    المعجم: مالية



معنى للمكان في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**كَانَ** - [ك و ن]. (ف: ثلا).** كُنْتُ**،** أَكُونُ**،** كُنْ**، مص. كَوْنٌ،كِيَانٌ،كَيْنُونَةٌ. 1. "كَانَ الأَمْرُ" : صَارَ، حَدَثَ، وُجِدَ. 2. "كَأَنْ لَمْ يَكُنْ" : لَمْ يَحْدُثْ، لَمْ يُوجَدْ. وَ"كَانَ" : فِعْلُ مَاضٍ نَاقِصٌ، تَرْفَعُ الْمُبْتَدَأَ وَيُسَمَّى اسْمَهَا وَتَنْصِبُ الخَبَرَ وَيُسَمَّى خَبَرَهَا. "كَانَ النَّهَارُ مُشْمِساً"، وَمِنْ مَعَانِيهَا أَنَّهَا: أ. تَأْتِي بِمَعْنَى "ثَبَتَ": "كَانَ اللَّهُ وَلاَ شَيْءَ مَعَهُ". ب. بِمَعْنَى "وَقَعَ" : "مَا شَاءَ اللَّهُ كَانَ". ج. وَبِمَعْنَى "يَنْبَغِي" :  **![النمل آية 60]**** مَا كَانَ لَكُمْ أَنْ تُنْبِتُوا شَجَرَهَا** ! (قرآن). د."وَبِمَعْنَى "الاسْتِقْبَالِ" :   **![الإنسان آية 7]وَيَخَافُونَ يَوْماً كَانَ شَرُّهُ مُسْتَطِيراً**  ! (قرآن). هـ. تُفِيدُ مَعْنَى الدَّوَامِ والاسْتِقْرَارِ:  **![النساء آية 96]**** وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَحِيماً**  ! (قرآن). و. تَأْتِي بِمَعْنَى "الْحَالِ" :  **![آل عمران آية 110]**** كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ**  ! (قرآن). 3. "دَخَلَ الأَمْرُ فِي خَبَرِ كَانَ" : أَيْ مَضَى.
معجم اللغة العربية المعاصرة
استكانة [مفرد]: مصدر استكانَ/ استكانَ لـ.
المعجم الوسيط
الشيءُ ـُ كَوْناً، وكِياناً، وكَيْنونة: حدث. فهو كائن. والمفعول مَكُون. وكان لها ثلاث حالات:الأولى: أن تكون من الأفعال التي ترفع الاسم وتنصب الخبر، وتسمى حينئذ ناقصة، نحو: كان زيد قائماً: ثبت له قيام في الزمان الماضي، وتفيد الدوام أو الانقطاع بقرينة. ومن معانيها أنها تأتي:1 - بمعنى صار، كما في التنزيل العزيز: {وسُيِّرت الجبال فكانت سرابا}. و: {وكانت الجبال كثيباً مهيلاً}. و: {فإذا انشقّت السماء فكانت وردة كالدهان}.2 - وبمعنى الاستقبال، كما في التنزيل العزيز: {يخافون يوماً كان شرّه مستطيراً}.3 - وبمعنى الحال، كما في التنزيل العزيز: {كنتم خير أمة أخرجت للناس}.4 - وبمعنى اتصال الزمان من غير انقطاع، مثل: {وكان الله غفوراً رحيماً}: لم يزل على ذلك.الثانية: أن تكتفي بالاسم، وتسمى حينئذ: تامّة، وتكون بمعنى: ( ثَبَتَ ) كقولهم: ( كان الله ولا شيء معه )، أو بمعنى ( وُجِد) مثل: {ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن}.الثالثة: أن تكون زائدة للتوكيد في وسط الكلام وآخره، ولا تزاد في أوله، فلا تعمل ولا تدلّ على حدث ولا زمان، نحو قولك: زيد كان منطلق، وزيد منطلق كان، ومعناه: زيد منطلق. ولا تزاد إلاَّ بلفظ الماضي وندر زيادتها بلفظ المضارع في قول أم عقيل بن أبي طالب: أنت تكون ماجدٌ نبيلُ إذا تهبُّ شمألٌ بَليلُ. ويقال: دخل الأمر في خبر كان: مضى. وكان على فلان كذا كَوْناً وكِياناً: تكفَّل به.و( لا يَكون ): من أفعال الاستثناء. تقول: جاء القوم لا يكون زيداً، واسمها ضمير دائماً، كانك قلت: لا يكون الآتي زيداً.( كَوَّن ) الشيءَ: ركَّبَه بالتأليف بين أجزائه. وـ اللهُ الشيء: أخرجه من العدم إلى الوجود.( اكْتَانَ ) الشيء: حدث. وـ به: تكفّل.( تَكَوّن ) الشيء: حدث. يقال: كَوَّنَه فتكوّن. وـ تَحَرَّك. تقول العرب للبغيض: لا كان ولا تكوّن: لا خُلِق ولا تحرّك. وـ فلاناً: تصوّر بصورته. وفي الحديث: "من رآني في المنام فقد رآني. فإنّ الشيطان لا يتكَوَّنُني".( اسْتَكَانَ ): ذلّ وخضع.( الكَائِنَة ): الحادثة. ( ج ) كوائن.( الكَانُون ): ( انظر: كنن ).( الكَوْن ): الوجود المطلق العام. وـ اسم لما يحدث دَفْعة، كحدوث النُّور عقب الظّلام مباشرة؛ فإذا كان الحدث على التدريج فهو الحركة. وـ حُصُول الصُّورة في المادة بعد أن لم تكن حاصلة فيها كتحوُّل الطين إلى إبريق. وـ استحالة جوهر المادة إلى ما هو أشرف منه. ويقابله الفساد، وهو استحالة جوهر إلى ما هو دونه. والكونان: الدنيا والآخرة.( الكِينَة ): الحالة. يقال: بات فلان بكِينَة سوء: بحالة سيّئة.( المكَان ): المنزلة. يقال: هو رفيع المكان. وـ الموضع. ( ج ) أمكنة.( المكَانَة ): المكان بمعنييه السابقين. وفي التنزيل العزيز: {ولو نشاء لمسخناهم على مكانتهم}: أي موضعهم.
المعجم الوسيط
ـِ كَيْناً: خَضَعَ وذلّ.( أكانَه ) الله: أخضعه وأدخل عليه من الذلّ ما أكانه.( اكْتَانَ ): حزِن، أو حزن وهو يُسِرّ الحزن.( اسْتَكَانَ ): خضع وذلّ.( الكِينَا ): قشر نبات من الفصيلة الكُوِّيّة ينمو في أمريكا الجنوبية والهند وجاوة. ويستخرج منه عدة قَلْوَانيات أهمها الكينين والكونيدين. ( مج ).( الكَيْنَة ): النَّبِقَة. وـ الكَفَالَة.( المُكْتَان ): الكفيل.
الرائد
* كان يكون: كونا وكيانا وكينونة. (
الرائد
* كان يكون: كونا وكيانا. (كون) عليه: تكفل به.
الرائد
* كان يكين: كينا. (كين) له: خضع.è
الرائد
* كان الكاني). ج كناة. 1-فا. 2-الذي يلجأ إلى الكتابة والتلويح.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: