وصف و معنى و تعريف كلمة للمكفهر:


للمكفهر: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على لام (ل) و لام (ل) و ميم (م) و كاف (ك) و فاء (ف) و هاء (ه) و راء (ر) .




معنى و شرح للمكفهر في معاجم اللغة العربية:



للمكفهر

جذر [كفه]

  1. مُكفَهِرّ: (اسم)
    • فاعل من اِكْفَهَرَّ
    • المُكْفَهِرُّ : كلُّ متراكِب
    • المُكْفَهِرُّ :السَّحابُ الغليظَ الأَسود
    • المُكْفَهِرُّ من الوجوه: القليلُ الإِحساس لا يَسْتحي
    • وعامٌ مُكْفَهِرٌّ: عابسٌ مُجْدِب
    • مُكْفَهِرُّ الوَجْهِ : عَابِسٌ
    • جَوٌّ مُكْفَهِرٌّ : جَوٌّ مُتَراكِبُ السَّحَابِ الكَثِيرِ
  2. مُكْفَهِرّ: (اسم)
    • مُكْفَهِرّ : فاعل من إِكفَهَرَّ
  3. المُكْفَهِرُّ من الوجوه:
    • القليلُ الإِحساس لا يَسْتحي.
  4. جَوٌّ مُكْفَهِرٌّ:
    • جَوٌّ مُتَراكِبُ السَّحَابِ الكَثِيرِ.


  5. عامٌ مُكْفَهِرٌّ:
    • عابسٌ مُجْدِب.
  6. مُكْفَهِرُّ الوَجْهِ:
    • عَابِسٌ.
  7. طَالَمَا أَنَّ الْجَوَّ مُكْفَهِرٌّ لاَ مَجَالَ لِلْخُرُوجِ:
    • كَلِمَةٌ مُرَكَّبَةٌ مِنْ طَالَ وَمَا، وَمَعْنَاهَا هُنَا بِمَا أَنَّ.
  8. اِكفَهَرَّ : (فعل)
    • اكفهرَّ يكفهرّ ، اكفهرارًا ، فهو مُكْفَهِرّ
    • اكفهرَّ السَّحابُ: تلبَّدَ، اسودَّ وتراكم بعضُه على بعض اكفهرَّتِ السماءُ
    • اِكْفَهَرَّ اللَّيْلُ : اِشْتَدَّ ظَلامُهُ
    • تَغَيَّرَ الطَّقْسُ وَاكْفَهَرَّتِ السَّمَاءُ : تَجَهَّمَتْ، أظْلَمَتْ، اِسْوَدَّتْ اِكْفَهَرَّ الجَوُّ وَتَرَاكَمَ الغَمَامُ (يكل)
    • اِكْفَهَرَّ النّجْمُ : بَدَا ضَوْؤُهُ فِي شِدَّةِ الظُلْمَةِ
    • اكْفَهَرَّ الرَّجُلُ: عَبَّس
,
  1. مُكفَهِرّ (المعجم الرائد)
    • مكفهر
      1- مكفهر : سحاب أسود غليظ. 2- مكفهر : كل متراكب متراكم. 3- مكفهر : جبل صلب منيع. 4- مكفهر : وجه قليل اللحم ضارب لونه إلى الغبرة، مع غلظ. 5- مكفهر : مقطب الوجه، متجهم. 6- مكفهر : «فلان مكفهر، أو مكفهر اللون» من قبض عابس لا يرى فيهاثر فرح.


  2. المُكْفَهِرُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُكْفَهِرُّ : كلُّ متراكِب.
      و المُكْفَهِرُّ السَّحابُ الغليظَ الأَسود.
      و المُكْفَهِرُّ من الوجوه: القليلُ الإِحساس لا يَسْتحي.
      وعامٌ مُكْفَهِرٌّ: عابسٌ مُجْدِب.
  3. مُكْفَهِرٌّ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ك ف هـ ر]. (فاعل من اِكْفَهَرَّ).
      1. :-مُكْفَهِرُّ الوَجْهِ :- : عَابِسٌ.
      2. :-جَوٌّ مُكْفَهِرٌّ :- : جَوٌّ مُتَراكِبُ السَّحَابِ الكَثِيرِ.
      3. :-عَامٌ مُكْفَهِرٌّ :- : مُجْدِبٌ.
  4. المُكْفَهِرُّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ المُكْفَهِرُّ: السَّحابُ الغَليظُ الأَسْوَدُ، وكلُّ مُتَراكِبٍ،
      ـ مُكْفَهِرُّ من الوُجُوهِ: القليلُ اللحْمِ، الغليظُ الذي لا يَسْتَحْيِي، أو الضَّارِبُ لَوْنُهُ إلى الغُبْرَةِ مع غِلَظٍ، والمُتَعَبِّسُ،
      ـ مُكْفَهِرُّ من الجِبالِ: الصُّلْبُ المَنيعُ.
      ـ اكْفَهَرَّ النَّجْمُ: بَدَا وَجْهُهُ وضَوْءُهُ في شِدَّةِ الظُّلْمَة.
  5. كفهر (المعجم لسان العرب)
    • "المُكْفَهِرُّ من السحاب: الذي يَغْلُظُ ويَسْوَدُّ ويركب بعضُه بعضاً، والمُكْرَهِفُّ مثله.
      وكلُّ مُتَراكِبٍ: مُكْفَهِرّ.
      ووجه مُكْفَهِرٌّ: قليل اللحم غليظ الجلد لا يَسْتَحِي من شيء، وقيل: هو العَبُوسُ،ومنه قول ابن مسعود: إِذا لقيت الكافر فالْقَه بوجه مُكْفَهِرّ أَي بوجه منقبض لا طَلاقةَ فيه، يقول: لا تَلْقَه بوجه مُنْبَسِط.
      وفي الحديث أَيضاً: الُقَوُا المُخالِفِين بوجه مُكْفَهِرٍّ أَي عابس قَطوبٍ، وعامٌ مُكْفَهِرٌّ كذلك.
      ويقال: رأَيته مُكْفَهِرَّ الوجه.
      وقد اكْفَهَرَّ الرجلُ إِذا عَبَّسَ، واكْفَهَرَّ النجم إِذا بدا وَجْهُه وضوءُه في شدة ظلمة الليل؛ حكاه ثعلب؛

      وأَنشد: إِذا الليل أَدْجَى واكْفَهَرَّتْ نُجومُه،وصاحَ من الأَفْراطِ هامٌ جواثِمُ والمُكْرَهِفُّ: لغة في المُكْفَهِرّ.
      وفلان مُكْفَهِرُّ الوجه إِذا ضَرَبَ لوْنُه إِلى الغُبْرة مع الغِلَظ؛ قال الراجز: قامَ إِلى عَذْراءَ في الغُطَاطِ يَمْشِي بمِثْلِ قائِم الفُسْطاطِ بمُكْفَهِرِّ اللَّوْنِ ذي حَطاطِ أَبو بكر: فلان مُكْفَهِرٌّ أَي منقبض كالح لا يُرَى فيه أَثرُ بِشْرٍ ولا فَرَحٍ.
      وجَبَلٌ مُكْفَهِرٌّ: صلب شديد لا يناله حادِثٌ.
      والمُكْفَهِرُّ: الصُّلْبُ الذي لا تغيره الحوادث.
      "


  6. اكفهرَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • اكفهرَّ يكفهرّ ، اكفهرارًا ، فهو مُكْفَهِرّ :-
      • اكفهرَّ الشَّخصُ حزن، عبَس وتجهَّم وتغيَّر وجهُه :-اكفهرَّ أمام حادث مُفْجع، - اكفهرَّ وجهه.
      • اكفهرَّ اللَّيلُ: اشتدّ ظلامُه.
      • اكفهرَّ السَّحابُ: تلبَّدَ، اسودَّ وتراكم بعضُه على بعض :-اكفهرَّتِ السماءُ.


معنى للمكفهر في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الشيءُ ـِ كِفاية: استغنى به عن غيره. فهو كافٍ، وكَفِيّ. وكثيراً ما تزاد معها الباء. وفي التنزيل العزيز: {وكفى بالله حسيباً}. و: {وكفى بالله شهيداً}. وـ فلاناً الأمر: قام فيه مقامه. ويقال: كفاه مؤونته. وـ الله فلاناً فلاناً، أو شرّ فلان: حفظه من كيده. وفي التنزيل العزيز: {فسيكفيكهم الله}.( اكْتَفَى ) بالشيء: استغنى به وقنِع. وـ بالأمر: اضطلع به.( تَكَفَّى ) النبات: طال.( اسْتَكْفَاه ) الشيء: طلب منه أن يكفيه إيّاه. تقول: استكفيته الشيء فكفانيه.( الاكْتِفَاء الذّاتيّ ): ( في الاقتصاد ): أن تستغني الدولة بإنتاجها عن الاستيراد من غيرها. ( محدثة ).( الكَُِفْيُ ): ما تكون به الكفاية. تقول: هذا رجل كَُِفْيك من رجل. ( يستوي فيه المفرد والمثنى والجمع مذكراً ومؤنثاً والكاف مثلثة الحركات ).( الكُفْيَة ): قوت الكفاية. يقال: قنعت بالكفية. ( ج ) الكُفَى.


لسان العرب
ابن الأَعرابي الكافِهُ رئيسُ العَسْكَرِ وهو الزَّويرُ والعِمادُ والعُمْدةُ والعُمْدانُ قال الأَزهري هذا حرف غريب


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: