وصف و معنى و تعريف كلمة للمكيل:


للمكيل: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على لام (ل) و لام (ل) و ميم (م) و كاف (ك) و ياء (ي) و لام (ل) .




معنى و شرح للمكيل في معاجم اللغة العربية:



للمكيل

جذر [مكل]



معنى للمكيل في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
الصحاح في اللغة


مَكَلَتِ البئرُ، أي قلَّ ماؤُها واجتمع في وَسطها. فإذا اجتمع فيها قليلاً قليلاً إلى وقتِ النَزْحِ الثاني فاسم ذلك الماء مَكْلَةٌ، ومُكْلَةٌ. يقال: أعطني مَكْلَةَ رَكِيَّتِكَ، أي جَمَّةَ رَكِيَّتِكَ. والبئرُ مَكولٌ، والجمع مُكُلٌ.

font-size:10px; display: block; margin: -5px 0; padding-top:4px; "> Advertisements
تاج العروس

المَكْلَة بالفَتْح ويُضمّ : جَمَّةُ البِئر . وقيل : أوّلُ ما يُسْتَقى من جَمَّتِها يقال : أَعْطِني مَكْلَةَ رَكِيَّتِكَ يروى بالوَجهَيْن . أو القليلُ من الماءِ يبقى في البئرِ إلى وَقْتِ النَّزْحِ الثاني أو في الإناء فهو ضِدٌّ . وقد مَكَلَتْ الرَّكِيَّةُ تَمْكُلُ مُكولاً فهو من حدِّ نَصَرَ كما يقتضيه اصْطِلاحُه ومثلُه في المُحْكَم ونصُّ الصِّحاح والعُباب : مَكِلَت البئرُ بالكَسْر وهو نصُّ الليثِ بعَينِه فهي مَكُولٌ كصَبُورٍ ج : مُكُلٌ ككُتُبٍ . قال الليثُ : بئرٌ مَكُولٌ وجَمَّةٌ مَكُولٌ : اجتمعَ الماءُ في وسَطِها وكَثُرَ وقال ابنُ عَبَّادٍ : المَكُول : التي نُزِحَ ماؤُها وهو من الأضداد . حكى ابْن الأَعْرابِيّ : قَليبٌ مُكُلٌ كعنُقٍ ومَكِلٌ مثلُ كَتِفٍ ومُمْكَلَةٌ كمُكْرَمَةٍ ومَمْكُولَةٌ كلُّ ذلك التي قد نُزِحَ ماؤُها . قال : والمِمْكَل كمِنبَرٍ : الغَديرُ القليلُ الماء . قال ابنُ عَبَّادٍ : المُمَكَّل كمُعظَّم : البئرُ التي فيها ماؤُها هكذا هو في سائرِ النسخِ ولا بُدَّ من ذِكرِ كمُعَظَّمٍ كما هو نصُّ المُحيطِ والعُباب . قال واسْتَمْكَلَ بها : أي تزوَّجَ بها كأنّه مقلوبُ اسْتَمْلَكَ . وما بها أي الناقة مُكالٌ كغُرابٍ : أي شَحمٌ كما في العُباب . قيل : المَكُول كصَبُورٍ : البئرُ يقِلُّ ماؤُها فيسْتَجِمُّ حتى يجتمعَ الماءُ في أسفلِها ونصُّ العَين : في وسَطِها . والمَكُولِيُّ : اللَّئيم عن أبي العَمَيْثَلِ الأعرابيّ كأنّه نُسِبَ إلى المَكُول : البئرِ القليلةِ الماء . والمُماكِل : مَن يَمْكُلُ كلَّ شيءٍ يَلْقَاه كما تُمْكَلُ البئرُ عن ابنِ عَبَّادٍ . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : نَفْسٌ مَكُولٌ : قليلةُ الخَير مثلُ البئرِ المَكُول قال أُحَيْحةُُ بن الجُلاَح :

صَحَوْتِ عنِ الصِّبا واللَّهوِ غُولُ ... وَنَفْسُ المرءِ آوِنَةً مَكُولُ واستدركَ شيخُنا هنا : ابنُ ماكُولا : المُحدِّثُ المشهور وقد ذَكَرْناه في تركيب أكل



لسان العرب
المُكْلة والمَكْلة جَمَّةُ البئر وقيل أَول ما يُستقَى من جَمَّتِها والمُكْلة الشيء القليل من الماء يبقى في البئر أَو الإِناء فهو من الأَضداد وقد مَكَلَت الرَّكِيَّة تَمْكُل مُكُولاً فهو مَكُول فيهما والجمع مُكُلٌ وحكى ابن الأَعرابي قَلِيبٌ مُكُلٌ كعُطُل ومَكِلٌ كنَكِدٍ ومُمْكَلة ومَمْكُولة كل ذلك التي قد نَزَح ماؤها وقيل المَكُول من الآبار التي يقلُّ ماؤها فتَسْتَجِمُّ حتى يجتمع الماء في أَسفلها واسمذلك الماء المُكْلة والمَكَل اجتماع ل الماء في البئر الليث مَكَلَت البئر إذا اجتمع الماء في وسطها وكثر وبئر مَكُولٌ وجَمَّة مَكول ابن الأَعرابي المِمْكَلُ الغَدير القليل الماء الجوهري مَكِلَت البئر أَي قَلَّ ماؤها واجتمع في وسطها وقيل إِذا اجتمع فيها قليلاً قليلاً إِلى وقت النَّزْح الثاني فاسم ذلك مَكْلة ومُكْلة يقال أَعْطني مَكلةَ رَكيَّتك أَي جَمَّة ركيتك والبئر مَكول والجمع مُكُل ومنه قول أُحَيْحة بن الجُلاح صَحَوْت عن الصِّبا واللَّهْوُ غُولُ ونَفْسُ المرءِ آوِنةً مَكُولُ أَي قليلة الخير مثل البئر المَكُول والمَكُوليُّ اللئيم عن أَبي العَميْثَل الأَعرابي


Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: