وصف و معنى و تعريف كلمة للممضى:


للممضى: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ الألف المقصورة (ى) و تحتوي على لام (ل) و لام (ل) و ميم (م) و ميم (م) و ضاد (ض) و الألف المقصورة (ى) .




معنى و شرح للممضى في معاجم اللغة العربية:



للممضى

جذر [مضى]



معنى للممضى في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**مَضَّى** \- [م ض ي]. (ف: ربا. متعد).** مَضَّيْتُ**،** أُمَضِّي**،** مَضِّ**، مص. تَمْضِيَةٌ. 1. "مَضَّى القَرَارَ" : أَنْفَذَهُ. 2. "مَضَّى وَقْتَهُ فِي تَحْصِيلِ العِلْمِ" : قَضَاهُ.


معجم الغني
**مَضَى** \- [م ض ي]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** مَضَيْتُ**،** أَمْضِي**،** اِمْضِ**، مص. مَضَاءٌ. 1. "مَضَى السَّيْفُ" : صَارَ حَادّاً سَرِيعَ القَطْعِ. 2. "مَضَى عَلَى البَيْعِ" : أَجَازَهُ.
معجم الغني
**مَضَى** \- [م ض ي]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** مَضَيْتُ**،** أَمْضِي**،** اِمْضِ**، مص. مُضِيٌّ. 1. "مَضَى العَابِرُ" : ذَهَبَ، اِنْصَرَفَ، خَلا.![الزخرف آية 8]** فَأَهْلَكْنَا أَشَدَّ مِنْهُمْ بَطْشاً وَمَضَى مَثَلُ الأَوَّلِينَ**! (قرآن) "مَضَتِ الأَيَّامُ والسِّنونَ" "فِيمَا مَضَى مِنَ الأَيَّامِ". 2. "مَضَى سَبِيلَهُ وَبِسَبِيلِهِ" : مَاتَ.

3. "مَضَى بِالْمَكَانِ وَمَضَى عَلَيْهِ" : كَانَ فِي الْمَكانِ. 4. "مَضَى فِي الأَمْرِ عَلَيْهِ" : نَفَذَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أمضى يُمضي، أَمْضِ، إمضاءً، فهو مُمْضٍ، والمفعول مُمْضًى • أمضى الحُكْمَ/ أمضى الأمرَ: أنفذه "تلقّى الضابطُ الأمرَ فأمضاه- وَهَلْ لَكَ مِنْ مَالِكَ إلاَّ مَا تَصَدَّقْتَ فَأَمْضَيْتَ [حديث]". • أمضى البيعَ ونحوَه: مضى عليه، أجازه، ووافق عليه. • أمضى الوثيقَةَ: وقَّعها "أنكر إمضاءَه- جمَع إمضاءاتٍ كثيرة". • أمضى أيَّامَه في الدِّراسة: قضاها "أمضى الشاعرُ حياتَه يتغزّل في محبوبته".


الصحاح في اللغة
مَضى الشيء مُضِيًّا: ذهبَ. ومَضى الأمر مَضاءً: نفذ. ومَضَيْتُ على الأمر مُضِيًّا، ومَضَوْتُ على الأمر مَضُوًّا ومُضُوًّا. وهذا أمرٌ مَمْضُوٌّ عليه. وأَمْضَيْتُ الأمر، أنفذْته. والتَمَضِّي تَفَعٌّلٌ منه. والمُضَواءُ: التقدّم. وقال:

فإذا حُبِسْنَ مَضى على مُضَوائِهِ
لسان العرب
مَضَى الشيءُ يَمْضِي مُضِيّاً ومَضاء ومُضُوًّا خلا وذهب الأَخيرة على البدل ومَضَى في الأَمر وعلى الأَمر مُضوًّا وأَمْرٌ مَمْضُوٌّ عليه نادر جِيء به في باب فَعُول بفتح الفاء ومَضَى بِسَبيله مات ومَضَى في الأَمر مَضاء نَفَذَ وأَمضى الأَمرَ أَنفذه وأَمضيت الأَمر أَنفذته وفي الحديث ليسَ لَك من مالِكَ إِلا ما تَصَدَّقْت فأَمْضَيْت أَي أَنْفَذْتَ فيه عَطاءك ولم تتوقف فيه ومَضَى السيفُ مَضاء قطع قال الجوهري وقول جَرير فَيَوْماً يُجازِينَ الهَوى غَيْرَ ماضِيٍ ويَوْماً تُرَى مِنْهُنَّ غُولٌ تُغَوَّلُ قال فإِنما ردَّه إِلى أَصله للضرورة لأَنه يجوز في الشعر أَن يُجرى الحرفُ المُعتلُّ مُجرى الحرف الصحيح من جميع الوجوه لأَنه الأَصل قال ابن بري وروي يُجارِينَ بالراء ومُجاراتُهنَّ الهَوى يعني بأَلسِنَتِهنَّ أَي يُجاريِنَ الهَوى بأَلسنتهنَّ ولا يُمْضِينَه قال ويروى غيرَ ما صِباً أَي من غير صِباً منهن إِليَّ وقال ابن القطاع الصحيح غير ما صباً قال وقد صحَّفه جماعة

ومَضَيْتُ على الأَمر مُضِيّاً ومَضَوْتُ على الأَمر مَضُوًّا ومُضُوًّا مثل الوَقُودِ والصعودِ وهذا أَمرٌ مَمْضُوٌّ عليه والتَّمَضِّي تَفَعُّل منه قال أَصْبَحَ جِيرانُكَ بَعْدَ الخَفْضِ يُهْدِي السَّلامَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضِ وقَرَّبوا لِلْبَيْنِ والتَّمَضِّي جَوْلَ مَخاضٍ كالرَّدَى المُنْقَضِّ الجَوْلُ ثلاثون من الإِبل والمُضَواء التَّقدُّم قال القطامي فإِذا خَنَسْنَ مَضى على مُضَوائِه وإِذا لَحِقْنَ به أَصَبْنَ طِعانا وذكر أَبو عبيد مُضَواء في باب فُعَلاء وأَنشد البيت وقال بعضهم أَصلها مُضَياء فأَبدلوه إِبدالاً شاذّاً أَرادوا أَن يُعَوَّضوا الواو من كثرة دخول الياء عليها ومَضى وتَمَضَّى تقدَّم قال عمرو بن شاس تَمَضَّتْ إِليْنا لم يرِبْ عَيْنَها القَذى بكَثْرةِ نِيرانٍ وظَلْماءَ حِنْدِسِ يقال مَضَيْت بالمكان ومَضَيْتُ عليه ويقال مَضَيْتُ بَيْعِي ( * قوله « ويقال مضيت بيعي إلخ » كذا بالأصل وعبارة التهذيب ويقال أمضيت بيعي ومضيت على بيعي أي إلخ ) أَجَزْتُه والمَضاءُ اسم رجل وهو المَضاء بن أَبي نُخَيْلةَ يقول فيه أَبوه يا رَبِّ مَنْ عابَ المَضاءَ أَبَدا فاحْرِمْه أَمْثالَ المَضاءِ ولدا والفرس يكنى أَبا المَضاء
الرائد
* مضى يمضي ويمضو: مضيا ومضوا. (مضي) أو الشيء: ذهب، خلا.


الرائد
* مضى يمضي ويمضو: مضوا. (مضي) سبيله أو لسبيله: مات.
الرائد
* مضى يمضي ويمضو: مضاء ومضوا. (مضي) 1-على الأمر: داومه. 2-على الأمر: نفذ فيه، أتمه. 3-على البيع: أجازه.
الرائد
* مضى يمضي: مضاء. (مضي) السيف: قطع.
الرائد
* مضى تمضية.(مضي) الأمر: أنفذه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: