وصف و معنى و تعريف كلمة للناثرة:


للناثرة: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على لام (ل) و لام (ل) و نون (ن) و ألف (ا) و ثاء (ث) و راء (ر) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح للناثرة في معاجم اللغة العربية:



للناثرة

جذر [نثر]

  1. النثر: (اسم)
    • صوت نثر الماء من الأنف عند الوضوء وما شابه
  2. نَثَر: (اسم)
    • النَّثَرُ : النِّثارُ في الحفلات
  3. نَثَرَ: (فعل)
    • نثَرَ يَنثُر ويَنثِر ، نَثْرًا ونِثَارًا ، فهو ناثِر ، والمفعول منثور - للمتعدِّي
    • نثَر الشّيءَ: رمى به متفرِّقًا، زرَّه، بعثره
    • نَثَرَ الْمَاءَ مِنْ أَنْفِهِ بِنَفَسِهِ : أَخْرَجَهُ
    • نَثَرَ عَنْهُ الدِّرْعَ : أَلْقَاهَا عَنْهُ
    • نَثَرَ الكَلاَمَ : أَتَى بِهِ نَثْراً
    • نَثَرَ السِّرَّ : نَشَرَهُ، أَفْشَاهُ
    • نَثَرَ الدَّمْعَ : سَكَبَهُ دَمْعَةً دَمْعَةً
  4. نَثْر: (اسم)
    • نَثْر : مصدر نَثَرَ


  5. نَثَّرَ: (فعل)
    • نَثَّرَهُ : نَثَرَهُ
  6. نَثر: (اسم)
    • مصدر نثَرَ
    • النَّثْرُ : الكلامُ الجيِّدُ النَّثْرُ يرْسَل بلا وزنٍ ولا قافية
    • النَّثر الشِّعريّ: (آداب) نوع من الكتابة المُرسلَة يتميّز ببراعة السَّبك ويستخدم المحسِّنات اللَّفظيّة والمجازات والأوزان الإيقاعيّة والشَّائعة في الشِّعر أحيانًا
  7. نِثِر: (اسم)
    • رجل نَثِرٌ: مذياع للأخبار والأسرار
    • ورجلٌ نَثِرٌ: متساقط لا يثبت
  8. تَنَثَّرَ: (فعل)
    • تنثَّرَ في يتنثَّر ، تنثُّرًا ، فهو مُتنثِّر ، والمفعول مُتَنثَّرٌ فيه
    • تَنَثَّرَ الغُبَارُ : تَطَايَرَ مُتَفَرِّقاً
    • تَنَثَّرَتْ أوْرَاقُ الشَّجَرِ : تَسَاقَطَتْ فِي كُلِّ مَكَانٍ، تَنَاثَرَتْ
    • تَنَثَّرَ : انتثر
  9. اِنتَثَرَ: (فعل)
    • انتثرَ ينتثر ، انتثارًا ، فهو مُنتثِر
    • انتثر الشَّيءُ مُطاوع نثَرَ: تفرّق، تبعثر، توزّع ،
    • انتثر الشَّخصُ: استنشق الماءَ وأدخله في أنفه ثم استخرجه
  10. تَناثَرَ: (فعل)


    • تناثرَ يتناثر ، تناثُرًا ، فهو مُتناثِر
    • تَنَاثَرَتْ أوْرَاقُ شَجَرِ الخَرِيفِ : تَسَاقَطَتْ مُتَفَرِّقَةً
    • تَنَاثَرَ الغُبَارُ : تَشَتَّتَ، تَفَرَّقَ
    • تَنَاثَرَ النَّاسُ : مَرِضُوا فَماتُوا
    • تَنَاثَرَ : انتثر
  11. ناثَرَ: (فعل)
    • نَاثَرَهُ : باراه في النثر
    • رأَيتُهُ يناثِرُهُ الدُّرَّ: يحاوِرُه بكلام حسن
  12. اِستَنثَرَ: (فعل)
    • استنثرَ يستنثر ، استِنثارًا ، فهو مُستنثِر
    • اسْتَنْثَرَ : أَدخل الماءَ في أَنفه ثم دفعه ليخرج ما فيه كَانَ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَسْتَنْشِقُ ثَلاثًا فِي كُلِّ مَرَّةٍ ثُمَّ يَسْتَنْثِرُ(حديث)
  13. مَنثور: (اسم)
    • اسم مفعول من نثَرَ
    • مَنْثُورٌ : مُتَفَرِّقٌ، مُتَشَتِّتٌ
    • ذهَب هباءً منثورًا: انتهى إلى لا شيء ، الفرقان آية 23 فَجَعَلْنَاهُ هَبَاءً مَنْثُورا (قرآن)
    • الشِّعر المنثور: (آداب) نمط من الكلام بين الشِّعر والنَّثر، يختلف عن النّثر بنغمته الموسيقيّة وجمله المنسَّقة تنسيقًا شعريًّا أخَّاذًا، لكن يختلف عن الشِّعر بتحلُّله من الوزن والقافية
    • كَلاَمٌ مَنْثُورٌ : الكَلاَمُ الْمَكْتُوبُ نَثْراً عَكْسُ الْمَنْظُومِ
    • المَنْثُورُ :جنسُ زهرٍ من الفصيلة الصليبية ذو رائحة ذكية؛ وهو كثير في مِصْرَ
  14. منثور: (اسم)
    • منثور : اسم المفعول من نَثَرَ
  15. أَنثَرَ: (فعل)
    • أنْثَرَهُ : ألقاه على خيشومه
  16. مُتَنثَّر: (اسم)


    • مُتَنثَّر : اسم المفعول من تَنَثَّرَ
  17. مُتنثِّر: (اسم)
    • مُتنثِّر : فاعل من تَنَثَّرَ
  18. تَناثُر: (اسم)
    • مصدر تَنَاثَرَ
    • تَنَاثُرُ أوْرَاقِ الخَرِيفِ : تَسَاقُطُهَا مُتَفَرِّقَةً
    • تَنَاثُرُ الغُبَارِ : تَشَتُّتُهُ، تَفَرُّقُهُ
  19. نَثير: (اسم)
    • النَّثِيرُ : المنثورُ
    • النَّثِيرُ للدوابِّ: كالعُطاس للإنسان
  20. ناثِر: (اسم)
    • فاعل من نَثَرَ
    • كَاتِبٌ نَاثِرٌ : يَكْتُبُ النَّثْرَ
  21. ناثِر: (اسم)
    • ناثِر : فاعل من نَثَرَ
  22. تناثُر: (اسم)


    • تناثُر : مصدر تَناثَرَ
  23. نَثريّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى نَثْر
    • قليلٌ مصاريف نثْريّة: طارئة، عارضة، غير داخلة في باب معين
  24. اِستِنثار: (اسم)
    • اِستِنثار : مصدر اِستَنثَرَ
  25. اِنتثار: (اسم)
    • اِنتثار : مصدر إِنتَثَرَ
,
  1. نثر
    • "الليث: النَّثْرُ نَثْرُكَ الشيءَ بيدك تَرْمي به متفرقاً مثلَ نَثْرِ الجَوْزِ واللَّوْزِ والسُّكَّرِ، وكذلك نَثْرُ الحَبِّ إِذا بُذرَ،وهو النِّثَارُ؛ وقد نَثَرَهُ يَنْثُرُهُ ويَنْثِرُهُ نَثراً ونِثاراً ونَثَّرَه فانْتَثَرَ وتناثَرَ؛ والنُّثارةُ: ما تناثَرَ منه، وخص اللحياني به ما يَنْتَثِرُ من المائدة فَيُؤكل فيرجى فيه الثوابُ.
      التهذيب: والنُّثارُ فُتاتُ ما يَتَناثَرُ حَوالي الخِوانِ من الخبز ونحو ذلك من كل شيء.
      الجوهري: النُّثارُ، بالضم، ما تناثر من الشيء.
      ودُرٌّ مُنَثَّرٌ: شُدِّدَ للكثرة، وقيل: نُثارةُ الحِنْطة والشعيرِ ونحوهما ما انْتَثَرَ منه.
      وشيءٌ نَثَرٌ: مُنْتَثِرٌ، وكذلك الجمع؛

      قال: حَدَّ النهارِ تُراعِي ثِيرَةً نَثَرا

      ويقال: شَهِدتُ نِثارَ فلان؛ وقوله أَنشده ثعلب: هِذْرِيانٌ هَذِرٌ هَذَّاءَةٌ،مُوشِكُ السَّقْطةِ، ذُو لُبٍّ نَثِ؟

      ‏قال ابن سيده: لم يفسر نَثِراً، قال: وعندي أَنه مُتَناثِرٌ مُتساقطٌ لا يَثْبُتْ.
      وفي حديث ابن مسعود وحذيفةَ في القراءة: هَذًّا كهَذِّ الشِّعْرِ ونَثْراً كَنَثْرِ الدَّقَلِ أَي كما يَتساقَطُ الرُّطَبُ اليابِسُ من العِذْقِ إِذا هُزَّ.
      وفي حديث أَبي ذر: يُوافِقُكُمُ العَدُوُّ حَلْبَ شاةٍ نَثورٍ؛ هي الواسعة الإِحليلِ كأَنها تَنْثُرُ اللَّبنَ نَثْراً وتَفْتَحُ سَبِيلَه، ووجأَه فَنَثَر أَمْعاءَهُ.
      وتَناثَرَ القوم: مَرِضُوا فماتوا.
      والنَّثورُ: الكثِيرُ الولد، وكذلك المرأَة، وقد نَثَرَ ولداً ونثر كلاماً: أَكثره، وقد نَثَرَتْ ذا بَطْنِها ونَثَرَتْ بَطْنَها.
      وفي الحديث: فلما خلا سِنِّي ونَثَرْتُ له ذا بَطْني؛ أَرادت أَنها كانت شابَّةً تَلِدُ الأَولادَ عنده.
      وقيل لامرأَةٍ: أَيُّ البُغاةِ أَبغضُ إِليكِف فقالت: التي إِنْ غَدَتْ بَكَرَتْ، وإِن حَدَّثَتْ نَثَرَتْ.
      ورجلٌ نَثِرٌ بَيِّنُ النَّثَرِ ومِنْثَرٌ، كِلاهُما: كثيرُ الكلام، والأُنثى نَثِرَةٌ فقط.
      والنَّثْرةُ: الخَيْشومُ وما والاه.
      وشاةٌ ناثِرٌ ونَثُورٌ: تَطْرَحُ من أَنفها كالدُّود.
      والنَّثِيرُ للدّواب والإِبلِ: كالعُطاسِ للناس؛ زاد الأَزهري: إِلا أَنه ليس بغالب له ولكنه شيءٌ يفعله هو بأَنفه؛ يقال: نَثَرَ الحِمارُ وهو يَنْثِرُ نَثِيراً.
      الجوهري: والنَّثْرةُ للدواب شِبْهُ العَطْسةِ، يقال: نَثَرَتِ الشاةُ إِذا طرحَتْ من أَنفها الأَذى.
      قال الأَصمعي: النافر والناثِرُ لشاةُ تَسْعُلُ فَيَنْتَثرُ من أَنفها شيءٌ.
      وفي حديث ابن عباس: الجرادُ نَثْرةُ الحوتِ أَي عَطْسَتُهُ؛ وحدثِ كعبٍ: إِنما هو نَثْرَةُ حوتٍ، وقد نَثَرَ يَنْثِرُ نَثِيراً؛

      أَنشد ابن الأَعرابي:فما أَنْجَرَتْ حتى أَهَبَّ بِسُدْفَةٍ علاجِيمَ، عيرُ ابني صُباحٍ نَثِيرُها واستَنْثَر الإِنسانُ: استَنْشَقَ الماء ثم استخرج ذلك بِنَفَسِ الأَنفِ.
      والانْتِثارُ والاستِنْثارُ بمعنى: وهو نَثْرُ ما في الأَنف بالنَّفَسِ.
      وفي الحديث: إِذا استَنْشَقْتَ فانْثُر، وفي التهذيب: فانْثِر، وقد روي: فأَنْثِرْ، بقطع الأَلف، قال: ولا يعرفه أَهل اللغة، وقد وُجِدَ بخطه في حاشية كتابه في الحديث: من توضأَ فَلْيَنْثِرْ، بكسر الثاء، يقال: نَثَرَ الجوزَ والدُّرَّ يَنْثُرُ، بضم الثاء، ونَثَرَ من أَنفه يَنْثِرُ،بكسر الثاء لا غير؛ قال: وهذا صحيح كذا حفظه علماء اللغة.
      ابن الأَعرابي: النَّثْرَةُ طَرَفُ الأَنفِ، ومنه قول النبي، صلى الله عليه وسلم، في الطهارة: اسْتَنْثِرْ؛ قال: ومعناه اسْتَنْشِقْ وحَرِّكِ النَّثْرةَ.
      الفراء: نَثَرَ الرجلُ وانْتَثَرَ واسْتَنْثَرَ إِذا حَرَّكَ النَّثْرَةَ في الطهارة؛ قال أَبو منصور: وقد روي هذا الحرف عن أَبي عبيد أَنه، قال في حديث النبي، صلى الله عليه وسلم: إِذا توضأْت فأَنْثِرْ، من الإِنْثار، إِنما ‏

      يقال: ‏نَثَرَ يَنْثِرُ وانْتَثَرَ يَنْتَثِرُ واسْتَنْثَرَ يَسْتَنْثِرُ.
      وروى أَبو الزناد عن الأَعرج عن أَبي هريرة، رضي الله عنه، أَنه، قال: إِذا توضأَ أَحدُكم فليجعلِ الماءَ في أَنْفِه ثم لِيَنْثِرْ؛ قال الأَزهري: هكذا رواه أَهل الضبط لأَلفاظ الحديث، قال: وهو الصحيح عندي، وقد فسر قوله لِيَنْثِرْ واسْتَنْثِرْ على غير ما فسره الفراء وابن الأَعرابي، قال بعض أَهل العلم: معنى الاستنثارِ والنَّثْر أَن يستنشق الماء ثم يستخرج ما فيه من أَذى أَو مُخاط، قال: ومما يدل على هذا الحديث الآخر: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، كان يَستنشِق ثلاثاً في كل مرة يَسْتَنْثِرُ؛فجعل الاستنثار غير الاستنشاق، يقال منه: نَثَر يَنْثِر، بكسر الثاء.
      وفي الحديث: من توضأَ فَلْيَنْثِر، بكسر الثاء، لا غير.
      والإِنسان يستنثر إِذا استنشق الماء ثم استخرج نَثِيرَه بنَفَس الأَنفِ.
      ابن الأَثير: نَثَرَ يَنثِرُ، بالكسر، إِذا امتخط، واستَنْثَر استفعل منه: استنشق الماء ثم استخرج ما في الأَنف، وقيل: هو من تحريك النَّثْرةِ، وهي طرَف الأَنف؛

      قال: ويروى فأَنْثِر بأَلف مقطوعة، قال: وأَهل اللغة لا يجيزونه والصواب بأَلف الوصل.
      ونَثَر السُّكَّر يَنْثُره، بالضم، قال: وأَما قول ابن الأَعرابي النَّثْرةُ طرف الأَنف فهو صحيح، وبه سمي النجْم الذي يقال له نَثْرةُ الأَسد كأَنها جعلت طرَف أَنفه.
      والنثرة: فُرْجة ما بين الشاربين حِيالَ وتَرةِ الأَنف، وكذلك هي من الأَسَدِ، وقيل: هي أَنف الأَسد.
      والنَّثْرةُ: نَجْم من نُجوم الأَسَد ينزلها القمر؛

      قال: كادَ السِّماكُ بها أَو نَثْرةُ الأَسَدِ التهذيب: النثْرة كوكب في السماء كأَنه لَطْخُ سَحابٍ حِيالَ كَوكبين،تسميه العرب نثرة الأَسد وهي من منازل القمر، قال: وهي في علم النجوم من بُرْجِ السرَطانِ.
      قال أَبو الهيثم: النثرة أَنف الأَسد ومنْخراه، وهي ثلاثة كواكبَ خَفِيَّة متقاربة، والطرْفُ عينا الأَسَد كوكبان، الجبهة أَمامَها* قوله« كوكبان، الجبهة امامها» كذا بالأصل.
      وعبارة القاموس: الطرف كوكبان يقدمان الجبهة.
      وهي أَربعةُ كواكِبَ.
      الجوهري: النثرة كوكبان بينهما مقدار شبر، وفيهما لَطْخ بياض كأَنه قِطْعة سحاب وهي أَنف الأَسد ينزلها القمر.
      والعرب تقول: إِذا طَلَعَتِ النثْرةُ قَنأَتِ البُسْرةُ أَي داخَلَ حُمْرَتها سَوادٌ، وطلوع النثرة على إِثْر طُلُوع الشِّعْرَى.
      وطعَنه فأَنْثَره عن فرسه أَي أَلقاه على نَثْرَتِه؛

      قال: إِنّ عليها فارِساً كَعَشَرَهْ؛ إِذا رَأَى فارِسَ قَوْمٍ أَنْثَرَه؟

      ‏قال ثعلب: معناه طَعَنَه فأَخرج نَفَسَه من أَنفه، ويروى رئِيسَ.
      الجوهري: ويقال طعنه فأَنْثَره أًي أَرعفه؛

      وأَنشد الراجز: إِذا رأَى فارس قوم أَنثره والنثْرةُ: الدِّرْعُ السَّلِسةُ المَلْبَس، وقيل: هي الدرْعُ الواسِعةُ.
      ونَثَر دِرْعَه عليه: صَبَّها، ويقال للدِّرعِ: نثْرةٌ ونَثْلَةٌ.
      قال ابن جني: ينبغي أَن تكون الراء في النثرة بدلاً من اللام لقولهم نَثَلَ عليه دِرْعَه ولم يقولوا نثرها، واللام أَعمّ تصرفاً، وهي الأَصل،يعني أَن باب نَثَلَ أَكثر من باب نثر.
      وقال شمر في كتابه في السلاح: النثرة والنثْلةُ اسم من أَسماء الدرْعِ، قال: وهي المَنْثُولةُ؛ وأَنشد:وضاعَفَ مِنْ فَوْقِها نَثْرَةً،تَرُدُّ القَواضِبَ عنها فُلُولا وقال ابن شميل: النَّثْلُ الأَدْراعُ، يقال نَثَلَها عليه ونَثَلَها عنه أَي خَلَعها.
      ونَثَلَها عليه إِذا لَبِسَها.
      قال الجوهري: يقال نَثَر دِرْعه عنه إِذا أَلقاها عنه، قال: ولا يقال نَثَلَها.
      وفي حديث أُم زرع: ويَمِيسُ في حَِلَقِ النثْرةِ، قال: هي ما لَطُفَ من الدُّرُوع، أَي يَتَبَخْتَرُ في حَِلَقِ الدِّرْعِ، وهو ما لطُف منها.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. نَثَرَ

    • ـ نَثَرَ الشيءَ يَنْثُرُهُ ويَنْثِرُه نَثْراً ونِثاراً: رَماهُ مُتَفَرِّقاً. كَنَثَّرَهُ فانْتَثَرَ وتَنَثَّرَ وتَنَاثَرَ.
      ـ نُثَارَةُ والنَّثَرُ: ما تَناثَرَ منه، أو الأُولَى تُخَصُّ بما يَنْتَثِرُ من المائِدَة فَيُؤْكَلُ للثَّوابِ.
      ـ تَنَاثَروا: مَرِضوا فَماتوا.
      ـ نَثورُ: الكثيرَةُ الوَلَدِ، والشاةُ تَطْرَحُ من أنْفها كالدُّودِ، كالناثِرِ، والواسِعَةُ الإِحْليلِ.
      ـ نَيْثُرانُ والنَثِرُ والمِنْثَرُ: الكثيرُ الكلامِ.
      ـ نَثَرَ الكلاَمَ والوَلَدَ: أكثَرَه.
      ـ نَثْرَةُ: الخَيْشومُ وما والاهُ، أو الفُرْجَةُ بَيْنَ الشارِبَيْنِ حِيالَ وَتَرَةِ الأَنْفِ، وكَوْكَبانِ بينهما قدرُ شِبْرٍ، وفيهما لَطْخُ بَياضٍ كأنه قِطْعَةُ سَحابٍ، وهي أنفُ الأَسَدِ، والدِّرْعُ السَّلِسَةُ المَلْبَسِ، أو الواسِعَةُ، والعَطْسَةُ.
      ـ نَثيرُ للدَّوابِّ: كالعُطاسِ لنا، نَثَرَ يَنْثِرُ نَثيراً.
      ـ اسْتَنْثَرَ: اسْتَنْشَقَ الماءَ، ثم اسْتَخْرَجَ ذَلك بِنَفَسِ الأَنْفِ، كانْتَثَرَ.
      ـ مِنْثارُ: نَخْلَةٌ يَتَنَاثَرُ بُسْرُها.
      ـ أنْثَرَهُ: أرْعَفَه، وألْقاهُ على خَيْشومه،
      ـ أنْثَرَ الرَّجُلُ: أخْرَجَ ما في أنْفِهِ، أو أخْرَجَ نَفَسَه من أنْفِهِ، وأدْخَلَ الماءَ في أنْفِهِ، كانْتَثَرَ واسْتَنْثَرَ.
      ـ مُنَثَّرُ: الضَّعيفُ لا خَيْرَ فيه.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. نثَرَ
    • نثَرَ يَنثُر ويَنثِر ، نَثْرًا ونِثَارًا ، فهو ناثِر ، والمفعول منثور (للمتعدِّي) :-
      نثَرَ المتوضِّئُ استنشق، أخرج ما في الأنف من مخاط وغيره.
      نثَر الشّيءَ: رمى به متفرِّقًا، زرَّه، بعثره :-نثر الحبَّ في الحقل، - نثرتِ الشجرةُ حَمْلَها، - نثَر سوادًا في بياض كما ... ذُرَّ فتيت المسك في الوردِ، - {فَجَعَلْنَاهُ هَبَاءً مَنْثُورًا} .
      نثَر الكلامَ: صاغه نثْرًا، بلا وزن ولا قافية :-أديب ينْثرُ وينظِم.
      نثَر السِّرَّ: نشره، وأفشاه :-نثر أخبارًا كاذبة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. نَثَرَ
    • [ن ث ر]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). نَثَرْتُ، أَنْثُرُ، اُنْثُرُ، (أَنْثِرُ، اِنْثِرْ). مصدر نَثْرٌ، نِثَارٌ.
      1. :-نَثَرَ الأَقْلاَمَ :- : رَمَاهَا مُتَفَرِّقَةً. :-نَثَرَ الأَوْرَاقَ :- :- تَنْثُرُ الزُّهُورَ عَلَى الضَّيْفِ الكَرِيمِ احْتِرَاماً.
      2. :-نَثَرَ الْمَاءَ مِنْ أَنْفِهِ بِنَفَسِهِ :- : أَخْرَجَهُ.
      3. :-نَثَرَ عَنْهُ الدِّرْعَ :- : أَلْقَاهَا عَنْهُ.
      4. :-نَثَرَ الكَلاَمَ :- : أَتَى بِهِ نَثْراً.
      5. :-نَثَرَ السِّرَّ :- : نَشَرَهُ، أَفْشَاهُ.
      6. :-نَثَرَ الْحَبَّ :- : رَمَى بِهِ مُتَفَرِّقاً. :-حِينَ أَذْكُرُ أَحْبَابَ قَلْبِي أَنْثُرُ أَسْمَاءَهُمْ وَاحِداً وَاحِداً :- (أ. المجاطي).
      7. :-نَثَرَ الدَّمْعَ :- : سَكَبَهُ دَمْعَةً دَمْعَةً. :-فَلْيَنْثُرِ الدَّمْعَ مَنْ في عَيْنَيْهِ دَمْعٌ. (ميخائيل نعيمة).

    المعجم: الغني

  5. انتثرَ
    • انتثرَ ينتثر ، انتثارًا ، فهو مُنتثِر :-
      انتثر الشَّيءُ مُطاوع نثَرَ: تفرّق، تبعثر، توزّع :-انتثرت الأوراقُ على الأرض، - انتثرت أملاكُه شرْقًا، وغرْبًا، - {إِذَا السَّمَاءُ انْفَطَرَتْ. وَإِذَا الْكَوَاكِبُ انْتَثَرَتْ} .
      انتثر الشَّخصُ: استنشق الماءَ وأدخله في أنفه ثم استخرجه.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. نثر
    • نثر - ينثر وينثر ، نثرا ونثارا
      1- نثر الشيء : رماه متفرقا «نثر الأوراق». 2- نثر : أتى بالنثر في كلامه. 3- نثر الدرع عنه القاها عنه .

    المعجم: الرائد

  7. نثر
    • ن ث ر: نَثَرهُ من باب نصر فانْتَثَرَ والاسم النِّثَارُ بالكسر و النُّثَارُ بالضم ما تَنَاثَرَ من الشيء ودُّرٌّ مُنَثَّرٌ شُدد للكثرة و الانْتِثارُ و الاسْتِنْثَارُ بمعنى وهو نَثْر ما في الأنف بالنَّفَس وفي الحديث {إذا استنشقت فانثُر}

    المعجم: مختار الصحاح

  8. استنثرَ
    • استنثرَ يستنثر ، استِنثارًا ، فهو مُستنثِر :-
      استنثر الشَّخصُ أدخل الماءَ في أنفه ثم دفعه ليخرج ما فيه :-استنثر المتوضِّئ بعد أن استنشق، - كَانَ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَسْتَنْشِقُ ثَلاثًا فِي كُلِّ مَرَّةٍ ثُمَّ يَسْتَنْثِرُ [حديث] .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. تناثرَ
    • تناثرَ يتناثر ، تناثُرًا ، فهو مُتناثِر :-
      تناثر الشَّيءُ تفرّق، وتوزّع :-تناثَر الحبُّ، - تناثر الجنودُ في ساحة القتال/ على التلال، - قبائل/ بيوت/ عائلة/ أهداف متناثِرة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. تنثَّرَ
    • تنثَّرَ في يتنثَّر ، تنثُّرًا ، فهو مُتنثِّر ، والمفعول مُتَنثَّرٌ فيه :-
      تنثَّرت أوراقُ الشَّجر في الخريف تفرّقت.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. مَنْثُورٌ
    • [ن ث ر].
      1. :-زَرْعٌ مَنْثُورٌ :- : مُتَفَرِّقٌ، مُتَشَتِّتٌ.الفرقان آية 23 فَجَعَلْنَاهُ هَبَاءً مَنْثُورا (قرآن).
      2. :-كَلاَمٌ مَنْثُورٌ :- : الكَلاَمُ الْمَكْتُوبُ نَثْراً عَكْسُ الْمَنْظُومِ.
      3. :-شِعْرٌ مَنْثُورٌ :- : كَلاَمٌ مُرْسَلٌ بِغَيْرِ وَزْنٍ ولاَ قَافِيَةٍ.
      4. :-أَزْهَرَ الْمَنْثُورُ بِأَشْكَالِهِ الْمُخْتَلِفَةِ وأَلْوَانِهِ الزَّاهِيَةِ :- : نَبَاتٌ ذُو زَهْرٍ زَكِيٍّ.

    المعجم: الغني

  12. نَثر
    • نثر - ينثر وينثر ، نثيرا
      1-نثرت الدابة : عطست

    المعجم: الرائد

  13. تَنَاثَرَ
    • [ن ث ر]. (فعل: خماسي لازم). تَنَاثَرَ، يتَنَاثَرُ، مصدر تَنَاثُرٌ.
      1. :-تَنَاثَرَتْ أوْرَاقُ شَجَرِ الخَرِيفِ :- : تَسَاقَطَتْ مُتَفَرِّقَةً.
      2. :-تَنَاثَرَ الغُبَارُ :- : تَشَتَّتَ، تَفَرَّقَ.
      3. :-تَنَاثَرَ النَّاسُ :- : مَرِضُوا فَماتُوا.

    المعجم: الغني

  14. تَنَثَّرَ
    • [ن ث ر]. (فعل: خماسي لازم). تَنَثَّرَ، يَتَنَثَّرُ، مصدر تَنَثُّرٌ.
      1. :-تَنَثَّرَ الغُبَارُ :- : تَطَايَرَ مُتَفَرِّقاً.
      2. :-تَنَثَّرَتْ أوْرَاقُ الشَّجَرِ :- : تَسَاقَطَتْ فِي كُلِّ مَكَانٍ، تَنَاثَرَتْ.

    المعجم: الغني

  15. مُتَنَاثِرٌ
    • [ن ث ر]. (فاعل من تَنَاثَرَ). :-غُبَارٌ مُتَنَاثِرٌ :- : مُوَزَّعٌ، مُشَتَّتٌ فِي كُلِّ جِهَةٍ. :-أَوْرَاقٌ مُتَنَاثِرَةٌ :- :-نُجُومٌ مُتَنَاثِرَةٌ :- :-بُيُوتٌ مُتَنَاثِرَةٌ بَيْنَ الْحُقُولِ فِي الهِضَابِ وَالْجِبالِ.

    المعجم: الغني

  16. إِنتثر
    • إنتثر - انتثارا
      1- إنتثر الشيء : تفرق. 2- إنتثر : أدخل الماء في أنفه ثم دفعه بنفسه ليخرج ما فيه. 3- إنتثر الورق على الأرض : إنتشر عليها وغطاها.

    المعجم: الرائد

  17. كُنْثُرُ
    • ـ كُنْثُرُ وكُناثِرُ: المُجْتَمِعُ الخَلْقِ، وحَشَفَةُ الرَّجُلِ.
      ـ وَجْهٌ مُكَنْثِرٌ: غليظٌ.
      ـ كَنْثَرَةُ الحِمارِ: نُخْرَتُهُ.
      ـ تَكَنْثَرَ: ضَخُمُ، وانْتَفَشَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  18. النَّثِيرُ
    • النَّثِيرُ : المنثورُ.
      يقال: كلامُه درٌّ نثير.
      و النَّثِيرُ للدوابِّ: كالعُطاس للإنسان.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. النِّثِرُ
    • النِّثِرُ النِّثِرُ يقال: رجل نَثِرٌ: مذياع للأخبار والأسرار.
      ورجلٌ نَثِرٌ: متساقط لا يثبت.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. نَاثَرَهُ
    • نَاثَرَهُ : باراه في النثر.
      يقال: ناثره الحَبِّ.
      ويقال: رأَيتُهُ يناثِرُهُ الدُّرَّ: يحاوِرُه بكلام حسن.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. نَاثِرٌ
    • [ن ث ر]. (فاعل من نَثَرَ).
      1. :-كَاتِبٌ نَاثِرٌ :- : يَكْتُبُ النَّثْرَ.
      2. :-شَاعِرٌ نَاثِرٌ :- : يَكْتُبُ قَصِيدَةَ النَّثْرِ.

    المعجم: الغني

  22. مَنْثور1
    • مَنْثور1 :-
      1 - اسم مفعول من نثَرَ
      • ذهَب هباءً منثورًا: انتهى إلى لا شيء.
      2 - (آداب) كلامٌ مُرْسلٌ، بغير وزن ولا قافية، عكسه منظوم :-شِعْرٌ منثورٌ، - جملة من منثور القول.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  23. نَثْر
    • نَثْر :-
      1 - مصدر نثَرَ.
      2 - (آداب) كلامٌ مُرْسلُ، بلا وزن ولا قافية يحتوي الأفكارَ المنظَّمة تنظيمًا حسنًا، والمعروضة عرضًا جذَّابًا، حَسَن الصياغة، وجيِّد السَّبك، مراعًى فيه قواعد النحو والصَّرف، عكسه: شعر :-كُلّ ما ليس شعرًا فهو نثْر، - طه حسين من أعلام النثر العربيّ في العصر الحديث.
      النَّثر الشِّعريّ: (آداب) نوع من الكتابة المُرسلَة يتميّز ببراعة السَّبك ويستخدم المحسِّنات اللَّفظيّة والمجازات والأوزان الإيقاعيّة والشَّائعة في الشِّعر أحيانًا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  24. أَنثَر
    • أنثر - إنثارا
      1- أنثره القاه على أنفه. 2- أنثر : أخرج ما في أنفه.

    المعجم: الرائد

  25. تناثَر
    • تناثر - تناثرا
      1- تناثر الشيء : تفرق «تناثر الورق». 2- تناثر القوم : مرضوا فماتوا.

    المعجم: الرائد



معنى للناثرة في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**نَثَرَ** \- [ن ث ر]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** نَثَرْتُ**،** أَنْثُرُ**،** اُنْثُرُ**، (أَنْثِرُ، اِنْثِرْ). مص. نَثْرٌ، نِثَارٌ. 1. "نَثَرَ الأَقْلاَمَ" : رَمَاهَا مُتَفَرِّقَةً. "نَثَرَ الأَوْرَاقَ" " تَنْثُرُ الزُّهُورَ عَلَى الضَّيْفِ الكَرِيمِ احْتِرَاماً". 2. "نَثَرَ الْمَاءَ مِنْ أَنْفِهِ بِنَفَسِهِ" : أَخْرَجَهُ. 3. "نَثَرَ عَنْهُ الدِّرْعَ" : أَلْقَاهَا عَنْهُ. 4. "نَثَرَ الكَلاَمَ" : أَتَى بِهِ نَثْراً. 5. "نَثَرَ السِّرَّ" : نَشَرَهُ، أَفْشَاهُ. 6. "نَثَرَ الْحَبَّ" : رَمَى بِهِ مُتَفَرِّقاً. "حِينَ أَذْكُرُ أَحْبَابَ قَلْبِي أَنْثُرُ أَسْمَاءَهُمْ وَاحِداً وَاحِداً" (أ. المجاطي). 7. "نَثَرَ الدَّمْعَ" : سَكَبَهُ دَمْعَةً دَمْعَةً. "فَلْيَنْثُرِ الدَّمْعَ مَنْ في عَيْنَيْهِ دَمْعٌ". (ميخائيل نعيمة).
معجم الغني
**نَثْرٌ** \- [ن ث ر]. (مص. نَثَرَ). "يَكْتُبُ نَثْراً جَمِيلاً" : كَلاَماً مُرْسَلاً بِلاَ وَزْنٍ وَلاَ قَافِيَةٍ. "النَّثْرُ العَرَبِيُّ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
نثري [ مفرد ] : 1 - اسم منسوب إلى نثر : مقالة / مسرحية نثرية . 2 - قليل مصاريف نثرية : طارئة ، عارضة ، غير داخلة في باب معين .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نثر [ مفرد ] : 1 - مصدر نثر . 2 - ( دب ) كلام مرسل ، بلا وزن ولا قافية يحتوي الأفكار المنظمة تنظيما حسنا ، والمعروضة عرضا جذابا ، حسن الصياغة ، وجيد السبك ، مراعى فيه قواعد النحو والصرف ، عكسه : شعر كل ما ليس شعرا فهو نثر - طه حسين من أعلام النثر العربي في العصر الحديث . • النثر الشعري : ( دب ) نوع من الكتابة المرسلة يتميز ببراعة السبك ويستخدم المحسنات اللفظية والمجازات والأوزان الإيقاعية والشائعة في الشعر أحيانا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نثار [ مفرد ] : 1 - مصدر نثر . 2 - ما ينثر في حفلات السرور من حلوى أو نقود ، أو أوراق ملونة ما أصبت من النثار شيئا . • نثار ذري : جسيمات دقيقة وبطيئة السقوط في الغلاف الجوي تلي انفجارا وخاصة انفجارا نوويا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نثار [ مفرد ] : ما يتناثر من الشيء التقط نثار المائدة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ناثر [ مفرد ] : 1 - اسم فاعل من نثر . 2 - من تخصص في كتابة الكلام المرسل المعتمد أصلا على التفكير الدقيق ، لا على التحليل وتصوير العواطف والوزن والقافية الجاحظ من كبار الناثرين .
معجم اللغة العربية المعاصرة
منثور2 [ جمع ] : ( نت ) جنس زهر من الفصيلة الصليبية ذو رائحة ذكية ، ألوانه متنوعة بحسب أصنافه . • الشعر المنثور : ( دب ) نمط من الكلام بين الشعر والنثر ، يختلف عن النثر بنغمته الموسيقية وجمله المنسقة تنسيقا شعريا أخاذا ، لكن يختلف عن الشعر بتحلله من الوزن والقافية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
متناثرة [ مفرد ] : صيغة المؤنث لفاعل تناثر . • القصائد المتناثرة : ( دب ) القصائد الخاصة بشاعر معين ، وغير المجموعة في ديوان واحد ، فقد تكون متفرقة في الصحف والمجلات والكتب أو لا تزال مخطوطة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تنثر في يتنثر ، تنثرا ، فهو متنثر ، والمفعول متنثر فيه• تنثرت أوراق الشجر في الخريف : تفرقت .
معجم اللغة العربية المعاصرة
منثور1 [ مفرد ] : 1 - اسم مفعول من نثر ° ذهب هباء منثورا : انتهى إلى لا شيء . 2 - ( دب ) كلام مرسل ، بغير وزن ولا قافية ، عكسه منظوم شعر منثور - جملة من منثور القول .
معجم اللغة العربية المعاصرة
انتثر ينتثر ، انتثارا ، فهو منتثر• انتثر الشيء : مطاوع نثر : تفرق ، تبعثر ، توزع انتثرت الأوراق على الأرض - انتثرت أملاكه شرقا ، وغربا - { إذا السماء انفطرت . وإذا الكواكب انتثرت } . • انتثر الشخص : استنشق الماء وأدخله في أنفه ثم استخرجه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
استنثر يستنثر ، استنثارا ، فهو مستنثر• استنثر الشخص : أدخل الماء في أنفه ثم دفعه ليخرج ما فيه استنثر المتوضئ بعد أن استنشق - كان صلى الله عليه وسلم يستنشق ثلاثا في كل مرة ثم يستنثر [ حديث ] .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نثر ينثر وينثر ، نثرا ونثارا ، فهو ناثر ، والمفعول منثور ( للمتعدي ) • نثر المتوضئ : استنشق ، أخرج ما في الأنف من مخاط وغيره . • نثر الشيء : رمى به متفرقا ، زره ، بعثره نثر الحب في الحقل - نثرت الشجرة حملها - نثر سوادا في بياض كما . . . ذر فتيت المسك في الورد - { فجعلناه هباء منثورا } . • نثر الكلام : صاغه نثرا ، بلا وزن ولا قافية أديب ينثر وينظم . • نثر السر : نشره ، وأفشاه نثر أخبارا كاذبة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تنثَّرَ في يتنثَّر، تنثُّرًا، فهو مُتنثِّر، والمفعول مُتَنثَّرٌ فيه • تنثَّرت أوراقُ الشَّجر في الخريف: تفرّقت.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تناثرَ يتناثر، تناثُرًا، فهو مُتناثِر • تناثر الشَّيءُ: تفرّق، وتوزّع "تناثَر الحبُّ- تناثر الجنودُ في ساحة القتال/ على التلال- قبائل/ بيوت/ عائلة/ أهداف متناثِرة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
انتثرَ ينتثر، انتثارًا، فهو مُنتثِر • انتثر الشَّيءُ: مُطاوع نثَرَ: تفرّق، تبعثر، توزّع "انتثرت الأوراقُ على الأرض- انتثرت أملاكُه شرْقًا، وغرْبًا- {إِذَا السَّمَاءُ انْفَطَرَتْ. وَإِذَا الْكَوَاكِبُ انْتَثَرَتْ}". • انتثر الشَّخصُ: استنشق الماءَ وأدخله في أنفه ثم استخرجه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
استنثرَ يستنثر، استِنثارًا، فهو مُستنثِر • استنثر الشَّخصُ: أدخل الماءَ في أنفه ثم دفعه ليخرج ما فيه "استنثر المتوضِّئ بعد أن استنشق- كَانَ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَسْتَنْشِقُ ثَلاثًا فِي كُلِّ مَرَّةٍ ثُمَّ يَسْتَنْثِرُ [حديث]".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تناثر يتناثر ، تناثرا ، فهو متناثر• تناثر الشيء : تفرق ، وتوزع تناثر الحب - تناثر الجنود في ساحة القتال / على التلال - قبائل / بيوت / عائلة / أهداف - [ 2168 ] - متناثرة .
مختار الصحاح
ن ث ر : نَثَرهُ من باب نصر فانْتَثَرَ والاسم النِّثَارُ بالكسر و النُّثَارُ بالضم ما تَنَاثَرَ من الشيء ودُّرٌّ مُنَثَّرٌ شُدد للكثرة و الانْتِثارُ و الاسْتِنْثَارُ بمعنى وهو نَثْر ما في الأنف بالنَّفَس وفي الحديث { إذا استنشقت فانثُر }
الصحاح في اللغة
نَثَرْتُ الشيءَ أنْثُرُهُ نَثْراً، فانْتَثَرَ. والاسم النُثارُ. والنُثارُ بالضم: ما تَناثَرَ من الشيء. ودُرٌّ مُنَثَّرٌ، شدد للكثرة. والانْتِثارُ والاستِنثارُ بمعنًى، وهو نَثْرُ ما في الأنف بالنَفَس. وفي الحديث: "إذا اسْتَنْشَقْتَ فانْثُر". والنَثْرَةُ للدوابّ: شِبهُ العطسة. يقال: نَثِرَت الشاةُ، إذا طرحت من أنفها الأذى. قال الأصمعي: النافرُ والناثرُ: الشاةُ تَسْعُلُ فيَنْتَثِرُ من أنفها شيءٌ. والنَثورُ: الكثيرة الولدِ. والنَثْرَةُ: الفُرْجَةُ بين الشارِبَيْنِ حيالَ وَتَرة الأنف، وكذلك من الأسد. والنَثْرَةُ: كوكبان بينهما مقدارُ شِبر، وفيهما لَطْخُ بياضٍ كأنه قِطعة سحاب، وهي أنفُ الأسد يَنْزِلها القمر. والنَثْرَةُ الدِرعُ الواسعة. قال ابن السكيت: يقال للدرع نَثْرَةٌ ونَثْلَةٌ. قال: ويقال نَثَرَ درعه عنه، إذا ألقاها عنه. ويقال طعنه فأنْثَرَهُ، أي أرْعَفَهُ.
تاج العروس

نَثَرَ الشيءَ يَنْثُرُه بالضمّ ويَنْثِرُه بالكسر نَثْرَاً بالفتح ونِثاراً بالكسر : رَماه بيدِه مُتَفَرِّقاً مثل نَثْرِ الجَوْزِ واللَّوْز والسُّكَّر وكذلك نَثْرُ الحَبِّ إذا بُذِرَ . ودُرٌّ مَنْثُور . كنَثَّرَه تَنْثِيراً فانْتَثَر وتَنَثَّر وتَناثَر ودُرٌّ مُتَناثِر ومُنَثَّر كمُعَظَّم شُدِّد للكثرة . ويقال : شَهِدْتُ نِثارَ فلانٍ وكنّا في نِثاره بالكسر وهو اسمٌ للفِعل كالنثر . والنُّثارَة بالضمّ والنَّثَرُ بالتَّحريك : ما تَناثَر منه أو الأُولى تُخَصُّ بما يَنْتَثِرُ من المائدةِ فيُؤكل للثواب خصَّه به اللَّحْيانيّ . وفي التهذيب : والنُّثار : فُتَات ما يَتَناثَر حوالَيِ الخِوانِ من الخبز ونحو ذلك من كلِّ شيء . وقال الجَوْهَرِيّ : النُّثَار بالضمّ : ما تَناثَر من الشيء . وقيل : نُثارَةُ الحِنطَةِ والشَّعير ونحوهما : ما انْتَثَر منه . وشيءٌ نَثَرٌ : مُنْتَثِر وكذلك الجميع : فإهمال المصنِّف النُّثار أمرٌ غريب وقد جمعها الزَّمَخْشَرِيّ فقال : والتقط نُثارَ الخِوان بالضمّ ونُثارَتَه وهو الفُتاتُ المُتَناثِر حولَه . من المَجاز : تَناثَروا : مرِضوا فماتوا وفي الأساس : مَرِضوا فتَناثَروا مَوْتَاً . منَ المَجاز : النَّثور كصَبور : الامرأةُ الكثيرةُ الوَلَدِ وكذلك الرجُل يقال رجلٌ نَثورٌ وامراةٌ نثور وسيأتي للمصنّف قريباً ذلك في قوله : وَنَثَر الكلامَ والولَد : أَكْثَره . وقد نَثَرَت ذا بَطْنِها وَنَثَرت بَطْنَها . وفي الحديث : " فلمّا خلا سِنِّي وَنَثَرْتُ له ذا بَطْنِي " أرادت أنّها كانت شابَّةً تَلِدُ الأولاد عندَه . وقيل لامرأةٍ : أيُّ البُغاةِ أحبّ إليكِ ؟ فقالت : التي إنْ غَدَتْ بَكَرَتْ . وإنْ حدَّثَتْ نَثَرَتْ . وكل ذلك مَجاز, منَ المَجاز : النَّثُور : الشاةُ تَعْطِس وتَطْرَحُ من أَنْفِها الأذى كالدُّود كالنَّاثِر وقد نَثَرَتْ . وقال الأصمعيُّ : النَّافِر والنَّاثِر : الشاةُ تَسْعُل فيَنْتَثِرُ من أَنْفِها شيءٌ . منَ المَجاز : النَّثُور : الشاةُ الواسِعةُ الإحْليل كأنّها تَنْثُر اللَّبَنَ نَثْرَاً وبه فُسِّر حديث أبي ذَرٍّ : " أيُواقِفُكم العَدُوُّ حَلْبَ شاةٍ نثور " والنَّيْثُران كرَيْهُقان والنَّثِر ككَتِف والمِنْثَر كمِنْبَر : الكثيرُ الكلام والأُنثى نَثِرَة فقط . والأُولى ذَكَرَها الصَّاغانِيّ . قد نَثَرَ الكلامَ وكذلك الوَلَدَ إذا أَكْثَرَه فهو نَثُورٌ في الأخير ومِنْثَرٌ ونَثِرٌ ونَيْثَران في الأوّل . وكلُّ ذلك مجاز . منَ المَجاز : النَّثْرَة بالفتح : الخَيْشوم وما والاه قال ابْن الأَعْرابِيّ : النَّثْرَة : طَرَفُ الأنْفِ أو هي الفُرْجَة ما بَيْنَ الشارِبَيْنِ حِيالَ وَتَرَةِ الأنفِ وكذلك هي من الأسَد وقيل : هي أَنْفُ الأسَد وهو مَجاز . منه النَّثْرَة : كَوْكَبان بَيْنَهما قَدْرُ شِبْرٍ وفيهما لَطْخُ بَياضٍ كأنّه قِطعةٌ سَحاب وهي أَنْفُ الأسَد يَنْزِلُها القمرُ كذا في الصّحاح . قال الزَّمَخْشَرِيّ : كأنّ الأسَد مَخَطَ مَخْطَةً . وفي التهذيب : النَّثْرَة : كوكبٌ في السَّماءِ كأنّه لَطْخُ سَحابٍ حِيالَ كَوْكَبَيْن تُسمِّيه العربُ نَثْرَة الأسد . وهي من مَنازِل القمر قال : وهي في علم النُّجوم من بُرجِ السَّرَطان . قال أبو الهيثم : النَّثْرَة : أَنْفُ الأسدِ ومَنْخراه وهي ثلاثة كواكبَ خِفِيَّة مُتقارِبَة والطَّرْفُ : عَينا الأسد كَوْكَبان الجَبْهَةُ أمامها وهي أربعةُ كواكب . منَ المَجاز : أَخَذَ دِرْعاً فَنَثَرها على نَفْسِه أي صبَّها ومنها النَّثْرَة وهي الدِّرْعُ السَّلِسَةُ المَلْبَس أو الواسعة ويقال لها نَثْرَةٌ ونَثْلَةٌ . قال ابن جنّي : ينبغي أن تكون الراءُ في النَّثْرَة بدَلاً من اللام لقولهم : نَثَلَ عليه دِرْعَه ولم يقولوا نَثَرَها واللام أعمُّ تَصَرُّفاً وهي الأصل يعني أنّ باب نَثَلَ أكثرُ من بابِ نَثَرَ . وقال شَمِرٌ في كتابه في السِّلاح : النَّثْرَة والنَّثْلَة : اسمٌ من أسماءِ الدُّروع قال : وهي المَنْثُولة وأنشد :

وضاعَفَ مِن فَوْقِها نَثْرَةً ... تَرُدُّ القَواضِبَ عنها فُلولاوقال ابنُ شُمَيْل : النَّثْل : الأدْراع يقال : نَثَلَها عليه وَنَثَلها عنه أي خَلَعَها ونَثَلَها عليه إذا لَبِسَها . قال الجَوْهَرِيّ : يقال نَثَرَ دِرْعَه عنه إذا ألقاها عنه ولا يقال نَثَلَها . قلتُ : والذي قاله أبو عُبَيْدة في كتاب الدِّرْع له ما نصّه : وللدِّرْع أسماءٌ من غيرِ لفظِها فمن ذلك قَوْلُهم : نَثْلَة وقد نَثَلْتُ دِرْعي عني أي ألقيْتُها عني ويقولون : نَثْرَة ولا يقولون نَثَرْتُ عنّي الدِّرْع فتراهم حَوَّلوا اللامَ إلى الراء كما قالوا : سَمَلْت عَيْنَه وسَمَرْت عَيْنَه . ونُرى أنّ النَّثْلَة هي الأصل لأنّ لها فِعْلاً وليس للنُّثْرَة فِعلٌ . انتهى وهو يُخالف ما ذهب إليه الجَوْهَرِيّ وأُرى الزَّمَخْشَرِيّ قد اشتقَّ من النَّثْرَةِ فِعلاً فتأمَّل . النَّثْرَةُ للدوابِّ : شِبه العَطْسَة وفي حديث ابنِ عبَّاس : " الجَرادُ نَثْرَةُ الحُوتِ " أي عَطْسَتُه وفي حديث كَعْب : " إنّما هو نَثْرَةُ حُوتٍ " . والنَّثير كأمير للدَّوابِّ والإبل كالعُطاسِ لنا زادَ الأَزْهَرِيّ . إلاّ أنه ليس بغالب ولكنّه شيءٌ يفعله هو بأنفِه وقد نَثَرَ الحمارُ وهو يَنْثِر نَثِيراً وأنشد ابْن الأَعْرابِيّ :

فما أَنْجَرَتْ حتى أَهَبَّ بسُدْفَةٍ ... عَلاجيمَ عَيْرِ ابْنيْ صُباح نَثِيرُها واسْتَنْثَرَ الإنْسان : اسْتَنْشَقَ الماءَ ثم اسْتَخْرَج ذلك بنَفْسِ الأنف وهو مَجاز كانْتَثَر وقال ابْن الأَعْرابِيّ : الاسْتِنْثار هو الاسْتِنْشاق وتَحريكُ النَّثْرَةِ وهي طَرَفُ الأنف . وقال الفَرَّاء : نَثَرَ الرجلُ وانْتَثَر واسْتَنْتثَر إذا حرَّك النَّثْرَةَ في الطَّهارة . قال الأَزْهَرِيّ : وقد رُوي هذا الحرفُ عن أبي عُبَيْد أنه قال في حديث النبيِّ صلّى الله عليه وسلَّم : " إذا تَوَضَّأْتَ فأَنْثِر " من الإنْثار إنّما يقال : نَثَرَ يَنْثِر وَنَثَر يَنْتَثِر وانْتَثَر يَسْتَنْثِر . وفي حديثٍ آخر : " إذا تَوَضَّأَ أحدُكم فليَجْعل الماءَ في أَنْفِه ثم ليَنْثِرْ " قال الأَزْهَرِيّ : هكذا رواه أهلُ الضَّبْطِ لألفاظِ الحديث . قال : وهو الصحيح عندي . وقال الأَزْهَرِيّ : فأَنْثِرْ بقَطعِ الألفِ لا يَعْرِفه أهلُ اللغة . وقال ابنُ الأَثير : نَثَرَ يَنْثِر بالكسر إذا امْتَخَط واسْتَنْثَر اسْتَفْعَل منه : اسْتَنْشَق الماءَ ثم استخرجَ ما في الأنف ويُروى : فأَنْثِرْ بألف مقطوعة وأهلُ اللُّغَة لا يُجيزونه . والصَّوابُ بألفِ الوصل . قلت : ووُجِد بخطِّ الأَزْهَرِيّ في حاشية كتابه في الحديث : " من توضَّأَ فليَنْثِر " بالكسر . يقال : نَثَرَ الجَوز والسُّكَّر يَنْثُر بالضم وَنَثَر من أَنْفِه يَنْثِر بالكسر لا غير . قال : وهذا صحيح كذا حَفِظَه علماءُ اللُّغَة . وقال بعضُ أهل العلم : إنّ الاسْتِنْثارَ غَيْرُ الاستِنْشاق فإنّ الاسْتنشاق هو إدْخال الماءِ في الأنف . والاستنثار هو اسْتِخراج ما في الأنف من أذىً أو مخاط ويدلُّ لذلك الحديث : " أنّ النبيَّ صلّى الله عليه وسلَّم كان يَسْتَنْشِقُ ثلاثاً في كلِّ مرِّةٍ يَسْتَنْثِر " فجعل الاسْتِنْثار غيرَ الاستنشاق . ويَقرُب من ذلك قَوْلُ مَن فسَّره باستِخراج نَثِير الماءِ بنفَسِ الأنف . والمِنْثار بكسر الميم : نَخْلَةٌ يَتَنَاثَرُ بُسْرُها . وفي الأساس : تَنْفُضُ بُسْرَها كالنَّاثِر وهو مَجاز . منَ المَجاز : قولُ الشاعر :

إنَّ عليها فارِساً كَعَشَرَهْ ... إذا رأى فارِسَ قَوْمٍ أَنْثَرَهْقال الجَوْهَرِيّ : طَعَنَه فَأَنْثرَه أي أَرْعَفَه . وقال غيرُه : طَعَنَه فَأَنْثرَه عن فرسِه : أَلْقَاهُ على نَثْرَتِه أي خَيْشُومِه وذكرَهما الزَّمَخْشَرِيّ في الأساس إلاّ أنه قال في الأوّل : ضَرَبَه وفي الثاني : طَعَنَه . أَنْثَر الرجلُ : أَخْرَجَ ما في أَنْفِه من الأذى والمُخاط عند الوُضوء مثل نَثَرَ يَنْثِر بالكسر نقله الصَّاغانِيّ أو أخرجَ نَفَسَه من أَنْفِه وكلاهما مَجاز . وقد عَلِمْتَ ما فيه من أقوالِ أئمّة اللُّغَة فإنّهم لا يُجيزون ذلك إلاّ أنّه قلَّدَ الصَّاغانِيّ . قيل : أَنْثَر : أَدْخَلَ الماءَ في أَنْفِه كانْتَثَر واسْتَنْثَر وهو مَرْجُوحٌ عند أئمّة اللُّغَة وقد تقدّم ما فيه ونَبَّهْنا على أنّ الصحيح أنّ الاسْتِنْثارَ غيرُ الاسْتِنْشاق . منَ المَجاز : المُنَثَّر كمُعَظَّم : الرجلُ الضَّعيفُ الذي لا خَيْرَ فيه شُدّد للكثرة . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : دُرٌّ نَثير ومُنَثَّر ومَنْثُور . وانْتَثَرَتِ الكَواكِبُ : تفَرَّقت أو تَناثَرت كالحَبِّ . والنَّثِرُ ككَتِف : المُتساقِط الذي لا يَثْبُت هكذا فسَّر ابنُ سِيدَه ما أنشده ثَعْلَبٌ :

هِذْرِيانٌ هَذِرٌ هَذَّاءَةٌ ... مُوشِكُ السَّقْطَةِ ذو لُبٍّ نَثِرْ ووجَأَه فَنَثَر أمعاءَه : وهو مَجاز . والنَّثَر بالتحريك : كَثْرَةُ الكلامِ وإذاعةُ الأسرار . ويقولون : ما أَصَبْنا من نَثَرِ فلانٍ شيئاً وهو اسم المَنْثور من نحو سُكَّرٍ وفاكِهَةٍ كالنّثَار . وَنَثَر يَنْثِر بالكسر إذا امْتَخَط . والنَّثْرُ : هو الكلامُ المُقَفَّى بالأسْجاع ضدّ النَّظْم . وهو مَجاز على التشبيه بنَثْرِ الحَبِّ إذا بُذِر . والمَنْثور : نَوْعٌ من الرَّياحين . وفي الوَعيد : لأَنْثُرَنَّكَ نَثْرَ الكَرِشِ . ويقال : نَثَرَ كِنانَتَه فَعَجَم عِيدانَها عُوداً عُوداً فَوَجَدني أَصْلَبَها مَكْسِراً فرماكمْ بي . وَنَثَر قِراءَته : أَسْرَع فيها . وتفرَّقوا وانْتَثَروا وتَنَثَّروا . ورأيتُه يُناثِره الدُّرَّ إذا حاورَه بكلامٍ حسنٍ . وأبو الحسن محمد بن القاسم بن المَنْثور الجُهَنِيّ الكُوفيّ مات سنة 476 وابنُه أبو طاهرٍ الحَسَن روى عنه ابنُ عساكر . وَنَثْرَةُ بالفتح : مَوْضِعٌ نقله الصَّاغانِيّ . والنَّثُور كصَبُور : الاسْت . وروى الزَّمَخْشَرِيّ في ربيع الأبرار عن أبي هُرَيْرةَ رضي الله عنه : كان من دُعائِه : اللَّهُمَّ إنّي أسأَلُك ضِرْساً طَحُوناً ومَعِدَةً هَضوماً ودُبُراً نَثُوراً . وَنَثْرة بالفتح : مَوْضِع ذَكَرَه لبيد بنُ عُطارِدِ بن حاجِب بن زُرارة التَّميميّ وقال :

تَطاوَلَ ليلي بالإثْمدَيْنِ ... إلى الشَّطْبَتَيْن إلى نَثْرَهْ قاله ياقوت

لسان العرب
الليث النَّثْرُ نَثْرُكَ الشيءَ بيدك تَرْمي به متفرقاً مثلَ نَثْرِ الجَوْزِ واللَّوْزِ والسُّكَّرِ وكذلك نَثْرُ الحَبِّ إِذا بُذرَ وهو النِّثَارُ وقد نَثَرَهُ يَنْثُرُهُ ويَنْثِرُهُ نَثراً ونِثاراً ونَثَّرَه فانْتَثَرَ وتناثَرَ والنُّثارةُ ما تناثَرَ منه وخص اللحياني به ما يَنْتَثِرُ من المائدة فَيُؤكل فيرجى فيه الثوابُ التهذيب والنُّثارُ فُتاتُ ما يَتَناثَرُ حَوالي الخِوانِ من الخبز ونحو ذلك من كل شيء الجوهري النُّثارُ بالضم ما تناثر من الشيء ودُرٌّ مُنَثَّرٌ شُدِّدَ للكثرة وقيل نُثارةُ الحِنْطة والشعيرِ ونحوهما ما انْتَثَرَ منه وشيءٌ نَثَرٌ مُنْتَثِرٌ وكذلك الجمع قال حَدَّ النهارِ تُراعِي ثِيرَةً نَثَرا ويقال شَهِدتُ نِثارَ فلان وقوله أَنشده ثعلب هِذْرِيانٌ هَذِرٌ هَذَّاءَةٌ مُوشِكُ السَّقْطةِ ذُو لُبٍّ نَثِر قال ابن سيده لم يفسر نَثِراً قال وعندي أَنه مُتَناثِرٌ مُتساقطٌ لا يَثْبُتْ وفي حديث ابن مسعود وحذيفةَ في القراءة هَذًّا كهَذِّ الشِّعْرِ ونَثْراً كَنَثْرِ الدَّقَلِ أَي كما يَتساقَطُ الرُّطَبُ اليابِسُ من العِذْقِ إِذا هُزَّ وفي حديث أَبي ذر يُوافِقُكُمُ العَدُوُّ حَلْبَ شاةٍ نَثورٍ هي الواسعة الإِحليلِ كأَنها تَنْثُرُ اللَّبنَ نَثْراً وتَفْتَحُ سَبِيلَه ووجأَه فَنَثَر أَمْعاءَهُ وتَناثَرَ القوم مَرِضُوا فماتوا والنَّثورُ الكثِيرُ الولد وكذلك المرأَة وقد نَثَرَ ولداً ونثر كلاماً أَكثره وقد نَثَرَتْ ذا بَطْنِها ونَثَرَتْ بَطْنَها وفي الحديث فلما خلا سِنِّي ونَثَرْتُ له ذا بَطْني أَرادت أَنها كانت شابَّةً تَلِدُ الأَولادَ عنده وقيل لامرأَةٍ أَيُّ البُغاةِ أَبغضُ إِليكِف فقالت التي إِنْ غَدَتْ بَكَرَتْ وإِن حَدَّثَتْ نَثَرَتْ ورجلٌ نَثِرٌ بَيِّنُ النَّثَرِ ومِنْثَرٌ كِلاهُما كثيرُ الكلام والأُنثى نَثِرَةٌ فقط والنَّثْرةُ الخَيْشومُ وما والاه وشاةٌ ناثِرٌ ونَثُورٌ تَطْرَحُ من أَنفها كالدُّود والنَّثِيرُ للدّواب والإِبلِ كالعُطاسِ للناس زاد الأَزهري إِلا أَنه ليس بغالب له ولكنه شيءٌ يفعله هو بأَنفه يقال نَثَرَ الحِمارُ وهو يَنْثِرُ نَثِيراً الجوهري والنَّثْرةُ للدواب شِبْهُ العَطْسةِ يقال نَثَرَتِ الشاةُ إِذا طرحَتْ من أَنفها الأَذى قال الأَصمعي النافر والناثِرُ لشاةُ تَسْعُلُ فَيَنْتَثرُ من أَنفها شيءٌ وفي حديث ابن عباس الجرادُ نَثْرةُ الحوتِ أَي عَطْسَتُهُ وحدثِ كعبٍ إِنما هو نَثْرَةُ حوتٍ وقد نَثَرَ يَنْثِرُ نَثِيراً أَنشد ابن الأَعرابي فما أَنْجَرَتْ حتى أَهَبَّ بِسُدْفَةٍ علاجِيمَ عيرُ ابني صُباحٍ نَثِيرُها واستَنْثَر الإِنسانُ استَنْشَقَ الماء ثم استخرج ذلك بِنَفَسِ الأَنفِ والانْتِثارُ والاستِنْثارُ بمعنى وهو نَثْرُ ما في الأَنف بالنَّفَسِ وفي الحديث إِذا استَنْشَقْتَ فانْثُر وفي التهذيب فانْثِر وقد روي فأَنْثِرْ بقطع الأَلف قال ولا يعرفه أَهل اللغة وقد وُجِدَ بخطه في حاشية كتابه في الحديث من توضأَ فَلْيَنْثِرْ بكسر الثاء يقال نَثَرَ الجوزَ والدُّرَّ يَنْثُرُ بضم الثاء ونَثَرَ من أَنفه يَنْثِرُ بكسر الثاء لا غير قال وهذا صحيح كذا حفظه علماء اللغة ابن الأَعرابي النَّثْرَةُ طَرَفُ الأَنفِ ومنه قول النبي صلى الله عليه وسلم في الطهارة اسْتَنْثِرْ قال ومعناه اسْتَنْشِقْ وحَرِّكِ النَّثْرةَ الفراء نَثَرَ الرجلُ وانْتَثَرَ واسْتَنْثَرَ إِذا حَرَّكَ النَّثْرَةَ في الطهارة قال أَبو منصور وقد روي هذا الحرف عن أَبي عبيد أَنه قال في حديث النبي صلى الله عليه وسلم إِذا توضأْت فأَنْثِرْ من الإِنْثار إِنما يقال نَثَرَ يَنْثِرُ وانْتَثَرَ يَنْتَثِرُ واسْتَنْثَرَ يَسْتَنْثِرُ وروى أَبو الزناد عن الأَعرج عن أَبي هريرة رضي الله عنه أَنه قال إِذا توضأَ أَحدُكم فليجعلِ الماءَ في أَنْفِه ثم لِيَنْثِرْ قال الأَزهري هكذا رواه أَهل الضبط لأَلفاظ الحديث قال وهو الصحيح عندي وقد فسر قوله لِيَنْثِرْ واسْتَنْثِرْ على غير ما فسره الفراء وابن الأَعرابي قال بعض أَهل العلم معنى الاستنثارِ والنَّثْر أَن يستنشق الماء ثم يستخرج ما فيه من أَذى أَو مُخاط قال ومما يدل على هذا الحديث الآخر أَن النبي صلى الله عليه وسلم كان يَستنشِق ثلاثاً في كل مرة يَسْتَنْثِرُ فجعل الاستنثار غير الاستنشاق يقال منه نَثَر يَنْثِر بكسر الثاء وفي الحديث من توضأَ فَلْيَنْثِر بكسر الثاء لا غير والإِنسان يستنثر إِذا استنشق الماء ثم استخرج نَثِيرَه بنَفَس الأَنفِ ابن الأَثير نَثَرَ يَنثِرُ بالكسر إِذا امتخط واستَنْثَر استفعل منه استنشق الماء ثم استخرج ما في الأَنف وقيل هو من تحريك النَّثْرةِ وهي طرَف الأَنف قال ويروى فأَنْثِر بأَلف مقطوعة قال وأَهل اللغة لا يجيزونه والصواب بأَلف الوصل ونَثَر السُّكَّر يَنْثُره بالضم قال وأَما قول ابن الأَعرابي النَّثْرةُ طرف الأَنف فهو صحيح وبه سمي النجْم الذي يقال له نَثْرةُ الأَسد كأَنها جعلت طرَف أَنفه والنثرة فُرْجة ما بين الشاربين حِيالَ وتَرةِ الأَنف وكذلك هي من الأَسَدِ وقيل هي أَنف الأَسد والنَّثْرةُ نَجْم من نُجوم الأَسَد ينزلها القمر قال كادَ السِّماكُ بها أَو نَثْرةُ الأَسَدِ التهذيب النثْرة كوكب في السماء كأَنه لَطْخُ سَحابٍ حِيالَ كَوكبين تسميه العرب نثرة الأَسد وهي من منازل القمر قال وهي في علم النجوم من بُرْجِ السرَطانِ قال أَبو الهيثم النثرة أَنف الأَسد ومنْخراه وهي ثلاثة كواكبَ خَفِيَّة متقاربة والطرْفُ عينا الأَسَد كوكبان الجبهة أَمامَها ... قوله « كوكبان الجبهة امامها » كذا بالأصل وعبارة القاموس الطرف كوكبان يقدمان الجبهة وهي أَربعةُ كواكِبَ الجوهري النثرة كوكبان بينهما مقدار شبر وفيهما لَطْخ بياض كأَنه قِطْعة سحاب وهي أَنف الأَسد ينزلها القمر والعرب تقول إِذا طَلَعَتِ النثْرةُ قَنأَتِ البُسْرةُ أَي داخَلَ حُمْرَتها سَوادٌ وطلوع النثرة على إِثْر طُلُوع الشِّعْرَى وطعَنه فأَنْثَره عن فرسه أَي أَلقاه على نَثْرَتِه قال إِنّ عليها فارِساً كَعَشَرَهْ إِذا رَأَى فارِسَ قَوْمٍ أَنْثَرَهْ قال ثعلب معناه طَعَنَه فأَخرج نَفَسَه من أَنفه ويروى رئِيسَ الجوهري ويقال طعنه فأَنْثَره أًي أَرعفه وأَنشد الراجز إِذا رأَى فارس قوم أَنثره والنثْرةُ الدِّرْعُ السَّلِسةُ المَلْبَس وقيل هي الدرْعُ الواسِعةُ ونَثَر دِرْعَه عليه صَبَّها ويقال للدِّرعِ نثْرةٌ ونَثْلَةٌ قال ابن جني ينبغي أَن تكون الراء في النثرة بدلاً من اللام لقولهم نَثَلَ عليه دِرْعَه ولم يقولوا نثرها واللام أَعمّ تصرفاً وهي الأَصل يعني أَن باب نَثَلَ أَكثر من باب نثر وقال شمر في كتابه في السلاح النثرة والنثْلةُ اسم من أَسماء الدرْعِ قال وهي المَنْثُولةُ وأَنشد وضاعَفَ مِنْ فَوْقِها نَثْرَةً تَرُدُّ القَواضِبَ عنها فُلُولا وقال ابن شميل النَّثْلُ الأَدْراعُ يقال نَثَلَها عليه ونَثَلَها عنه أَي خَلَعها ونَثَلَها عليه إِذا لَبِسَها قال الجوهري يقال نَثَر دِرْعه عنه إِذا أَلقاها عنه قال ولا يقال نَثَلَها وفي حديث أُم زرع ويَمِيسُ في حَِلَقِ النثْرةِ قال هي ما لَطُفَ من الدُّرُوع أَي يَتَبَخْتَرُ في حَِلَقِ الدِّرْعِ وهو ما لطُف منها
الرائد
* نثر ينثر وينثر: نثرا ونثارا. 1-الشيء: رماه متفرقا «نثر الأوراق». 3-أتى بالنثر في كلامه. 3-الدرع عنه: ألقاها عنه.
الرائد
* نثر ينثر وينثر: نثيرا. ت الدابة: عطست.
الرائد
* نثر تنثيرا. الشيء: رماه متفرقا.ع
الرائد
* نثر. ما تناثر وتساقط متفرقا.
الرائد
* نثر. الذي يكثر من كشف الأحاديث والأسرار وإذاعتها.
الرائد
* نثر. 1-مص. نثر ينثر وينثر. 2-هو الكلام غير الموزون. ومنه السجع الذي يلتزم في كل كلمتين منه قافية، والمرسل الذي يطلق إطلاقا من غير تقييد بقافية ولا غيرها.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: