وصف و معنى و تعريف كلمة للنامي:


للنامي: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على لام (ل) و لام (ل) و نون (ن) و ألف (ا) و ميم (م) و ياء (ي) .




معنى و شرح للنامي في معاجم اللغة العربية:



للنامي

جذر [نمي]

  1. نام : (اسم)
    • الجمع : نامُون و نَوَامٍ ، المؤنث : نامية ، و الجمع للمؤنث : نامِيات و نَوَامٍ
    • نَامٍ، النَّامِيٌ
    • اسم فاعل من نمَى
    • شَابٌّ نَامٍ: يَزْدَادُ نُمُوُّهُ
    • البلدان النَّامية: هي البلدان السَّاعية إلى تحقيق نموّها الاقتصاديّ والاجتماعيّ
  2. نامٍ : (اسم)
    • نامٍ : فاعل من نَما
  3. نامٍ : (اسم)
    • نامٍ : فاعل من نَمَى
  4. نامّ : (اسم)
    • نامّ : فاعل من نَمَّ


  5. نامَ : (فعل)
    • نامَ / نامَ إلى / نامَ عن / نامَ لـ ينام ، نَمْ ، نَوْمًا ومَنامًا ، فهو نَائِم ، والمفعول مَنُوم إليه
    • نَامَ الوَلَدُ : نَعَسَ، اِضْطَجَعَ، رَقَدَ
    • نَامَ الرَّجُلُ نَوْمَتَهُ الأَبَدِيَّةَ : مَاتَ
    • نَامَتْ حَرَكَةُ السُّوقِ : كَسَدَتْ
    • نَامَ عَنْ حَاجَتِهِ : غَفَلَ عَنْهَا وَلَمْ يَهْتَمَّ بِهَا
    • نَامَ إِلَيْهِ : سَكَنَ وَاطْمَأَنَّ
    • نَامَتِ النَّارُ : هَمَدَتْ، خَمَدَتْ
    • نَامَ هَمُّهُ : لَمْ يَكُنْ لَهُ هَمٌّ
    • نَامَ البَحْرُ : هَدَأَ
    • نَامَ الْعِرْقُ : أَيْ لَمْ يَعُدْ يَنْبِضُ
    • نَامَ الرَّجُلُ اللهَ : تَوَاضَعَ
    • نام ملءَ جَفْنَيه: نام ملءَ عينيه، كان خاليًا من الهمّ،
    • نام الخَلْخَالُ: انقطعَ صَوتُه من امتلاء السَّاق
    • ونامَت الرِّيحُ: سَكَنت
    • نَامَ الثَّوْبُ أَو الفَرْو: أَخْلَقَ
    • وما نامت السماءُ اللَّيلَةَ مَطَراً أَو بَرْقاً: لم يَزَل مَطَرُها هامِياً ولم يَزَل ومِيضُ برقها مُتَلاحِقاً
    • نَامَ فلاناً : غَلَبَه في المناومَةَ: كان أَنْوَم منه
  6. نامي : (اسم)
    • النَّامِي : غيرُ الصامت الجامد من الأشياء، كالنبات والحيوان
  7. نامي : (اسم)
    • نامي : فاعل من نَما
  8. نامي : (اسم)
    • نامي : فاعل من نَمَى
  9. نَوْم : (اسم)
    • نَوْم : مصدر نامَ
  10. نَوَّمَ : (فعل)


    • نوَّمَ ينوِّم ، تنويمًا ، فهو مُنوِّم ، والمفعول مُنوَّم - للمتعدِّي
    • نوَّمَ الدَّواءُ الصَّبيَّ: أنامه، جعله ينام
    • نَوَّمَ القَوْمُ : نَامُوا كَثِيراً
    • نَوَّمَ فلاناً: أَرْقَدَهُ
    • نَوَّمَ الْمَرِيضَ : بَنَّجَهُ بِالبَنْجِ
    • نَوَّمَهُ تَنْوِيماً مِغْنَاطِيسِيّاً : أَيْ أَخْضَعَهُ لِحَالَةٍ مُصْطَنَعَةٍ شَبِيهَةٍ بِالنَّوْمِ، يَصِيرُ مَعَهَا تَحْتَ تَأْثِيرِ الْمُنَوِّمِ، يُوحِي إِلَيْهِ بِبَعْضِ الأَعْمَالِ
    • نوَّمتِ الإبلُ: ماتت
  11. نَوم : (اسم)
    • مصدر نَامَ
    • أَخَذَهُ النَّوْمُ : الإِغْفَاءُ،فترة راحةٍ للبدن والعقل، تغيب خِلالَها الإرادةُ والوعي جُزئياً أَو كليّاً، وتتوقَّف فيها جزيئًّا الوظائفُ البدنية
    • لِبَاسُ النَّوْمِ : الْمَنَامَةُ
    • النَّوْمُ : النَّائمون
    • النَّوْمُ : وقت النَّوم،
    • ضرب النَّوم على أذنه: غلبه،
    • النَّوم سلطان: لا يُقاوم إذا غالب العيون،
    • النَّوْم في العسل: الغفلة الشديدة،
    • طار النَّومُ من عينيه: زال نعاسه، سهر وقلق،
    • عربة النَّوم: إحدى عربات القطار التي تكون مزوَّدة بوسائل الرَّاحة والنَّوم،
    • كيس النَّوم: كيس كبير مزوَّد بسحّاب عند النَّوم في الخارج،
    • مرض النَّوم: (طب) نُوام؛ مرض قاتل يكثر في المناطق الاستوائيّة في إفريقيا ينتقل عن طريق ذبابة (التسي تسي) ومن أعراضه حُمَّى وصداع ونوم طويل ينتهي غالبًا بالموت
  12. نُوَّم : (اسم)
    • نُوَّم : جمع نائِم
  13. نُوَّم : (اسم)
    • نُوَّم : جمع نائِمَةُ
  14. نوَم : (اسم)
    • رَجُلٌ نُوَمٌ : كَثِيرُ النَّوْمِ
  15. نَمَاء : (اسم)
    • نَمَاء : مصدر نَمَى
  16. نماء : (اسم)


    • نماء : مصدر نَما
  17. نيم : (اسم)
    • النِّيمُ: نباتُ الثلثان، وهو عنب الثَّعلب، والرَّبرق، والفَنا؛ وهو من الفصيلة، الباذنجانيَّة، وهو المعروف في مصر بعنب الدِّيب
    • النِّيمُ : كلُّ لَيِّن من ثوب أَو عَيْشٍ
    • النِّيمُ: ثَوْبٌ يُنَامُ فيه
    • النِّيمُ :الفَرْوُ القصيرُ يُسَوَّى من جلود الأَرانب
    • النِّيمُ: الدَّرَجُ الذي في الرِّمال إِذا جرَت عليه الرِّيحُ
    • النِّيمُ :مَن يُسْتنام إِليه ويُؤْنَس به
    • النِّيمُ :الضَّجيعُ
  18. نيمة : (اسم)
    • النِّيمَةُ : هيئةُ النَّائم
    • النِّيمَةُ :ما يُنام عليه ليلة واحدة
    • ماله نِيمَةُ لَيْلَة: قُوتُها
    • النِّيمَةُ :الضَّجيعَةُ
  19. أُنميّ : (اسم)
    • الأُنْمِيُّ : حَشِيَّةٌ فيها تِبْن
  20. نَماء : (اسم)
    • مصدر نَمَا، نَمَى
    • الزَّرْعُ فِي نَمَاءٍ : فِي تَكَاثُرٍ وَازْدِيَادٍ
  21. نُيَّم : (اسم)
    • نُيَّم : جمع نائمُ
  22. نَماة : (اسم)


    • الجمع : نَمًى
    • النَّمَاةُ : النَّمْلةُ الصغيرة
  23. نُمِيّ : (اسم)
    • نُمِيّ : مصدر نَمَى
  24. نمّ : (اسم)
    • نمّ : مصدر نَمَّ
  25. نوَمة : (اسم)
    • النُّوَمَةُ :الذي لا يَعرف الشرَّ ولا أَهلَه ولا يُؤبَهُ له
    • النُّوَمَةُ: الخامِلُ الذِّكر في النَّاس
    • رَجُلٌ نُوَمَةٌ : كَثِيرُ النَّوْمِ
    • وَلَدٌ نُوَمَةٌ : خَامِلٌ، كَسُولٌ
    • وَجَدَهُ نُوَمَةً بَعْدَ مُعَاشَرَةٍ : مُغَفَّلاً، لاَ يُؤْبَهُ بِهِ
,
  1. النِّيمَةُ
    • النِّيمَةُ : هيئةُ النَّائم.
      يقال: إِنَّه لحسَنُ النِّيمَة.
      و النِّيمَةُ ما يُنام عليه ليلة واحدة.
      ويقال: ماله نِيمَةُ لَيْلَة: قُوتُها.
      و النِّيمَةُ الضَّجيعَةُ

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. الأُنْمِيُّ

    • الأُنْمِيُّ : حَشِيَّةٌ فيها تِبْن.

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. اتّحاد المؤسّسات الإفريقية للتمويل التنموي
    • أسّس في أبيدجان في عام 1975 لتشجيع ومساندة تمويل مشروعات التنمية الاقتصادية والاجتماعية في إفريقيا. ، وتعني بالانجليزية: Association of African Development Finance Institutions (AADFI)

    المعجم: مالية

  4. برنامج البنك الدولي بشأن سلة عملات مؤسّسات التمويل التنموي
    • يهدف هذا البرنامج إلى تخفيف آثار تقلّب سعر الصرف ، وتعني بالانجليزية: DFC currency basket scheme

    المعجم: مالية

  5. النَّمُّ
    • ـ النَّمُّ: التَّوْريشُ، والإِغْراء، ورَفْعُ الحديثِ إشاعَةُ له وإفساداً، وتَزْيينُ الكلام بالكَذب، يَنِمُّ ويَنُمُّ، فهو نَمومٌ ونَمَّامٌ ومِنَمٌّ، ونَمَّ، من قَوْمٍ نَمِّينَ وأنِمَّاءَ ونُمٍّ، وهي نَمَّةٌ،
      ـ النَّميمةُ: الاسمُ، وصَوْتُ الكِتابَةِ، ووَسْواسُ هَمْسِ الكلام.
      ـ النامَّةُ: الحِسُّ، والحركَةُ، وحياةُ النَّفْسِ.
      ـ أسْكَتَ اللُّه تعالى نامَّتَه: أماتَه.
      ـ نَمَّ المِسْكُ: سَطَعَ.
      ـ النَّمَّامُ: نَبْتٌ طَيِّبٌ، مُدِرُّ، مُخْرِجُ الجَنينِ المَيِّتِ والدودِ، ويَقْتُلُ القَمْلَ، وخاصِّيَّتُهُ النَّفْعُ من لَسْعِ الزَّنابيرِ شُرْباً مِثْقالاً بِسَكَنْجَبينٍ.
      ـ نَمْنَمَه: زَخْرَفَهُ، ونَقَشَهُ،
      ـ نَمْنَمَ الريحُ الترابَ: خَطَّتْهُ، وتَرَكَتْ عليه أثَراً كالكِتَابَةِ، والأَثَرُ: نِمْنِمٌ ونِمْنِيمٌ.
      ـ النُّمْنُمُ، ونِمْنِمٌ: بياضٌ يَبْدُو بِظُفْرِ الشَّباب، واحدَتُهُ: النُّمْنُمه.
      ـ النِّمَّةُ: القَمْلَةُ، أو النَّمْلَةُ.
      ـ النُّمِّيُّ: الخِيانَةُ، والعَيْبُ، وصَنْجَةُ الميزانِ، والعَداوةُ، والطَّبيعَةُ، والفُلوسُ أو الدَّراهِمُ التي فيها رَصاصٌ أو نُحاسٌ؛ الواحدة: النُّمِّيُّه, ج: نَمامِيُّ، وجَوْهَرُ الإِنْسانِ وأصْلُهُ.
      ـ ما بِها نُمِّيٌّ: أحدٌ.
      ـ النُّمِّيَّةُ: الفاخِتَةُ.


    المعجم: القاموس المحيط



معنى للنامي في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
I تنمية [مفرد]: مصدر نمَّى. II تنمية [مفرد]: 1- مصدر نمَّى. 2- تحويل الموارد الطَّبيعية غير المستثمرَة إلى موارد منتجة مثل استصلاح الأراضي الصَّحراوية أو البور، إنشاء صناعات جديدة "واجهت الحكومةُ المشاكلَ الأساسيَّة لسياسة التَّنمية". • التَّنمية الاقتصاديَّة: (قص) رفع مستوى الدّخل القوميّ بزيادة الإنتاج وتحسين الإنتاجيَّة "وضعت الحكومة خطَّة قوميّة للتنمية الاقتصاديَّة". • التَّنمية المستمرَّة: التَّنمية التي تتوفَّر لها مقوِّمات ناجحة ثابتة تكفل لها الاستمرار.
معجم اللغة العربية المعاصرة
نمى ينمي ، انم ، نماء ، فهو نام ، والمفعول منمي ( للمتعدي ) • نمى المال : زاد وكثر نماء ثروة - نمى إيراد المصنع الجديد . • نمى السعر : ارتفع وغلا . • نمى الحديث : شاع وذاع بين الناس نمى نبأ نجاح مؤتمر السلام . • نماه حسبه : رفعه وأعلى شأنه . • نمى الحديث إلى قائله : رفعه في الإسناد إليه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أنمى ينمي ، أنم ، إنماء ، فهو منم ، والمفعول منمى ( للمتعدي ) • أنمى العنب : ظهرت قضبانه التي تحمل العناقيد . • أنمى إنتاجه : نماه وزاده أنمى ثروته - إنماء رأس المال : استثماره - أنمى ماله بالدأب والحرص . • أنمى حديثا : أذاعه على وجه النميمة استاء منه حين رآه ينمي حديث جاره .
معجم اللغة العربية المعاصرة
انتمى / انتمى إلى ينتمي ، انتم ، انتماء ، فهو منتم ، والمفعول منتمى إليه• انتمى الشخص إلى الجبل : صعده يهوى انتماء المرتفعات . • انتمى إلى كذا : انتسب واعتزى انتمى إلى حزب : انتسب وانضم إليه - روح الانتماء إلى الوطن - لا تنتم إلى غير قومك .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تنامى إلى يتنامى ، تنام ، تناميا ، فهو متنام ، والمفعول متنامى إليه• تنامى الزرع : نمى شيئا فشيئا عدم مواجهة الإرهاب يساعد على إيجاد أرض خصبة لتناميه . • تنامى الخبر إليه : بلغه ، تناهى إليه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نمى ينمي ، نم ، تنمية ، فهو منم ، والمفعول منمى• نمى إنتاجه : زاده وكثره ، رفع معدله . • نمى النار : أشبع وقودها . • نمى الأمر : طوره نمى العلاقات بين البلدين - تنمية التعاون الدولي - شجع التنمية الإقليمية لمنطقة الخليج - نمى شركته / مواهبه . • نمى ذاكرته : أنعشها وقواها التمارين البدنية تنمي الجسم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
إنماء [ مفرد ] : مصدر أنمى .
معجم اللغة العربية المعاصرة
انتماء [ مفرد ] : 1 - مصدر انتمى / انتمى إلى . 2 - ( نف ) علاقة منطقية بين الفرد والصنف الذي يدخل في ماصدقه . • اللاانتماء : شعور المرء بأنه مبعد عن البيئة التي ينتمي إليها تفشت ظاهرة اللاانتماء بين كثير من أبناء الأمة العربية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تنام [ مفرد ] : 1 - مصدر تنامى إلى . 2 - ( حي ) النمو معا مثل التحام الأجزاء أو الأنسجة أو الخلايا ذات العلاقة مع بعضها البعض .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تنموي [ مفرد ] : اسم منسوب إلى تنمية : عمل تنموي يقصد به إتاحة فرص عمل للشباب .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تنمية [ مفرد ] : 1 - مصدر نمى . 2 - تحويل الموارد الطبيعية غير المستثمرة إلى موارد منتجة مثل استصلاح الأراضي الصحراوية أو البور ، إنشاء صناعات جديدة واجهت الحكومة المشاكل الأساسية لسياسة التنمية . • التنمية الاقتصادية : ( قص ) رفع مستوى الدخل القومي بزيادة الإنتاج وتحسين الإنتاجية وضعت الحكومة خطة قومية للتنمية الاقتصادية . • التنمية المستمرة : التنمية التي تتوفر لها مقومات ناجحة ثابتة تكفل لها الاستمرار .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نام [ مفرد ] : ج نامون ونوام ، مؤ نامية ، ج مؤ ناميات ونوام : 1 - اسم فاعل من نمى . 2 - ممتلك لمستوى منخفض من القدرات الصناعية أو التطور والتقدم التقني والإنتاجي الاقتصادي ° البلدان النامية : هي البلدان الساعية إلى تحقيق نموها الاقتصادي والاجتماعي .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نماء [ مفرد ] : مصدر نمى .
لسان العرب
النَّماءُ الزيادة نَمَى يَنْمِي نَمْياً ونُمِيّاً ونَماءَ زاد وكثر وربما قالوا يَنْمُو نُمُوًّا المحكم قال أَبو عبيد قال الكسائي ولم أَسمع يَنْمُو بالواو إِلا من أَخَوين من بني سليم قال ثم سأَلت عنه جماعة بني سليم فلم يعرفوه بالواو قال ابن سيده هذا قول أَبي عبيد وأَما يعقوب فقال يَنْمى ويَنْمُو فسوَّى بينهما وهي النَّمْوة وأَنْماه الله إِنْماءً قال ابن بري ويقال نَماه اللهُ فيعدّى بغير همزة ونَمَّاه فيعدِّيه بالتضعيف قال الأَعور الشَّنِّي وقيل ابن خَذَّاق لقَدْ عَلِمَتْ عَمِيرةُ أَنَّ جارِي إِذا ضَنَّ المُنَمِّي من عِيالي وأَنْمَيْتُ الشيءَ ونَمَّيْته جعلته نامياً وفي الحديث أَن رجلاً أَراد الخروج إِلى تَبُوكَ فقالت له أُمه أَو امرأَته كيف بالوَدِيِّ ؟ فقال الغَزْوُ أَنْمَى للوَدِيِّ أَي يُنَمِّيه الله للغازي ويُحْسن خِلافته عليه والأَشياءُ كلُّها على وجه الأَرض نامٍ وصامِتٌ فالنَّامي مثل النبات والشجر ونحوِه والصامتُ كالحجَر والجبل ونحوه ونَمَى الحديثُ يَنْمِي ارتفع ونَمَيتُه رَفَعْته وأَنْمَيْتُه أَذَعْته على وجه النميمة وقيل نَمَّيته مشدَّداً أَسندته ورفعته ونَمَّيته مشدداً أَيضاً بَلَّغته على جهة النميمة والإِشاعة والصحيح أَن نَمَيْته رفعته على وجه الإِصلاح ونَمَّيته بالتشديد رفعْته على وجه الإِشاعة أَو النميمة وفي الحديث أَنَّ النبي صلى الله عليه وسلم قال ليس بالكاذب مَن أَصلح بين الناس فقال خيراً ونَمَى خيراً قال الأَصمعي يقال نَمَيْتُ حديث فلان مخففاً إِلى فلان أَنْمِيه نَمْياً إِذا بَلَّغْته على وجه الإِصلاح وطلب الخير قال وأَصله الرفع ومعنى قوله ونَمَى خيراً أَي بلغ خيراً ورفع خيراً قال ابن الأَثير قال الحربي نَمَّى مشددة وأَكثر المحدثين يقولونها مخففة قال وهذا لا يجوز وسيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يكن يَلْحَن ومن خفف لزمه أَن يقول خير بالرفع قال وهذا ليس بشيء فإنه ينتصب بنَمَى كما انتصب بقال وكلاهما على زعمه لازمان وإنما نَمَى متعدّ يقال نَمَيْت الحديث أَي رفعته وأَبلغته ونَمَيْتُ الشيءَ على الشيء رفعته عليه وكل شيء رفعته فقد نَمَيْته ومنه قول النابغة فعَدَّ عمَّا تَرَى إذْ لا ارْتِجاعَ له وانْمِ القُتُودَ على عَيرانةٍ أُجُدِ ولهذا قيل نَمَى الخِضابُ في اليد والشعر إنما هو ارتفع وعلا وزاد فهو يَنْمِي وزعم بعض الناس أَن يَنْمُو لغة ابن سيده ونَما الخِضاب ازداد حمرة وسواداً قال اللحياني وزعم الكسائي أَن أَبا زياد أَنشده يا حُبَّ لَيْلى لا تَغَيَّرْ وازْدَدِ وانْمُ كما يَنْمُو الخِضلبُ في اليَدِ قال ابن سيده والرواية المشهورة وانْمِ كما يَنْمِي قال الأَصمعي التَّنْمِيةُ من قولك نَمّيت الحديث أُنَمِّيه تَنْمِية بأَن تُبَلِّغ هذا عن هذا على وجه الإفساد والنميمة وهذه مذمومة والأُولى محمودة قال والعرب تَفْرُق بين نَمَيْت مخففاً وبين نَمّيت مشدداً بما وصفت قال ولا اختلاف بين أَهل اللغة فيه قال الجوهري وتقول نَمَيْتُ الحديثَ إلى غيري نَمْياً إِذا أَسندته ورفعته وقول ساعدة بن جؤية فَبَيْنا هُمُ يَتّابَعُونَ ليَنْتَمُوا بِقُذْفِ نِيافٍ مُسْتَقِلٍّ صُخُورُها أَراد ليَصْعدُوا إلى ذلك القُذْفِ ونَمَيْتُه إلى أَبيه نَمْياً ونُمِيًّا وأَنْمَيْتُه عَزَوته ونسبته وانْتَمَى هو إليه انتسب وفلان يَنْمِي إلى حسَبٍ ويَنْتمِي يرتفع إليه وفي الحديث مَن ادَّعَى إلى غير أَبيه أَو انتَمَى إلى غير مواليه أَي انتسب إليهم ومال وصار معروفاً بهم ونَمَوْت إليه الحديثَ فأَنا أَنْمُوه وأَنْمِيه وكذلك هو يَنْمو إلى الحسب ويَنْمِي ويقال انْتَمَى فلان إلى فلان إذا ارتفع إليه في النسب ونَماه جَدُّه إذا رَفع إليه نسبه ومنه قوله نَماني إلى العَلْياء كلُّ سَمَيْدَعٍ وكلُّ ارتفاعٍ انتماءٌ يقال انْتَمَى فلان فوق الوِسادة ومنه قول الجعدِي إذا انْتَمَيا فوقَ الفِراشِ عَلاهُما تَضَوُّعُ رَيّا رِيحِ مِسْكٍ وعَنْبرِ ونَمَيتُ فلاناً في النسب أَي رفعته فانْتَمَي في نسبه وتَنَمّى الشيءُ تَنَمِّياً ارتفع قال القطامي فأَصْبَحَ سَيْلُ ذلك قد تنَمَّى إلى مَنْ كان مَنْزِلُه يَفاعا ونَمَّيت النار تَنْمِيةً إذا أَلقيت عليها حَطَباً وذكَّيتها به ونَمَّيت النارَ رفَعتها وأَشبعت وَقودَها والنَّماءُ الرَّيْعُ ونَمى الإِنسان سمن والنامِيةُ من الإِبل السَّمِينةُ يقال نَمَتِ الناقةُ إذا سَمِنَتْ وفي حديث معاوية لَبِعْتُ الفانِيةَ واشتريت النامِية أَي لبِعْتُ الهَرمة من الإِبل واشتريت الفَتِيَّة منها وناقة نامِيةٌ سمينةٌ وقد أَنْماها الكَلأُ ونَمى الماءُ طَما وانتْمَى البازي والصَّقْرُ وغيرُهما وتنَمَّى ارتفع من مكان إلى آخر قال أَبو ذؤيب تنَمَّى بها اليَعْسُوبُ حتى أَقَرَّها إِلى مَأْلَفٍ رَحْبِ المَباءَةِ عاسِلِ أَي ذي عَسَل والنَّامِيةُ القَضِيبُ الذي عليه العَناقيد وقيل هي عين الكَرْم الذي يتشقق عن ورقه وحَبِّه وقد أَنْمى الكَرْمُ المفضل يقال للكَرْمة إِنها لكثيرة النَّوامي وهي الأغصان واحدتها نامِيةٌ وإِذا كانت الكَرْمة كثيرة النَّوامي فهي عاطِبةٌ والنَّامِيةُ خَلْقُ الله تعالى وفي حديث عمر رضي الله عنه لا تُمَثِّلوا بنامِيةِ الله أَي بخَلْق الله لأَنه يَنْمي من نَمى الشيءُ إِذا زاد وارتفع وفي الحديث يَنْمي صُعُداً أَي يرتفع ويزيد صعوداً وأَنْمَيْتُ الصيدَ فنَمى ينْمي وذلك أَن ترميه فتصيبه ويذهب عنك فيموت بعدما يَغيب ونَمى هو قال امرؤ القيس فهْو لا تَنْمِي رَمِيَّته ما له ؟ لا عُدَّ مِنْ نَفَرِه ورَمَيْتُ الصيدَ فأَنْمَيْتُه إِذا غاب عنك ثم مات وفي حديث ابن عباس أَن رجلاً أَتاه فقال إني إرْمي الصيدَ فأُصْمِي وأُنْمي فقال كلُّ ما أَصْمَيْتَ ودَعْ ما أَنْمَيْتَ الإِنْماءُ ترمي الصيد فيغيب عنك فيموت ولا تراه وتجده ميتاً وإنما نهى عنها ( * قوله « وإنما نهى عنها » أي عن الرمية كما في عبارة النهاية ) لأَنك لا تدري هل ماتت برميك أَو بشيء غيره والإِصْماء أَن ترميه فتقتله على المكان بعينه قبل أَن يغيب عنه ولا يجوز أَكله لأَنه لا يؤمَن أَن يكون قتله غير سهمه الذي رماه به ويقال أَنْمَيْتُ الرَّمِيَّةَ فإِن أَردت أَن تجعل الفعل للرمِيَّةِ نَفْسها قلت قد نَمَتْ تَنْمي أَي غابت وارتفعت إلى حيث لا يراها الرامي فماتت وتُعَدِّيه بالهمزة لا غير فتقول أَنْمَيْتُها منقول من نَمَت وقول الشاعر أَنْشده شمر وما الدَّهْرُ إلا صَرْفُ يَوْمٍ ولَيْلَةٍ فَمُخْطِفَةٌ تُنْمي ومُوتِغَةٌ تُصْمي ( * قوله « وموتغة » أورده في مادة خطف ومقعصة ) المُخْطِفَةُ الرَّمْية من رَمَيات الدهر والمُوتِغَةُ المُعْنِتَةُ ويقال أَنْمَيْت لفلان وأَمْدَيْتُ له وأَمْضَيْتُ له وتفسير هذا تتركه في قليل الخَطإِ حتى يبلغ أَقصاه فتُعاقِب في موضع لا يكون لصاحب الخطإ فيه عذر والنَّامي الناجي قال التَّغْلَبيّ وقافِيةٍ كأَنَّ السُّمَّ فيها وليسَ سَلِيمُها أَبداً بنامي صَرَفْتُ بها لِسانَ القَوْمِ عَنْكُم فخَرَّتْ للسَّنابك والحَوامي وقول الأَعشى لا يَتَنَمَّى لها في القَيْظِ يَهْبِطُها إلاَّ الذين لهُمْ فيما أَتَوْا مَهَلُ قال أَبو سعيد لا يَعْتَمِدُ عليها ابن الأَثير وفي حديث ابن عبد العزيز أَنه طلَب من امرأَته نُمِّيَّةً أَو نَمامِيَّ ليشتري بها عنباً فلم يجِدْها النُّمِّيَّةُ الفَلْسُ وجمعها نَمامِيُّ كذُرِّيَّةٍ وذَرارِيّ قال ابن الأَثير قال الجوهري النُّمِّيُّ الفَلْس بالرومية وقيل الدرهم الذي فيه رَصاص أَو نُحاس والواحدة نُمِّيَّةٌ وقال النَّمْءُ والنِّمْوُ القَمْلُ الصِّغار
الرائد
* نمي. ج نمامي. 1-عداوة. 2-خيانة. 3-عيب. 4-طبيعة، خلق. 5-جوهر الإنسان وأصله. 6-«ما في الدار نمي»: أي أحد.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: