وصف و معنى و تعريف كلمة للنخ:


للنخ: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ خاء (خ) و تحتوي على لام (ل) و لام (ل) و نون (ن) و خاء (خ) .




معنى و شرح للنخ في معاجم اللغة العربية:



للنخ

جذر [لنخ]

  1. ناخٍ : (اسم)
    • ناخٍ : فاعل من نَخا
  2. ناخّ : (اسم)
    • ناخّ : فاعل من نَخَّ
  3. نَخّ : (اسم)
    • نَخّ : مصدر نَخَّ
  4. نَخّة : (اسم)
    • النَّخَّة : المرة من نَخّ
    • النَّخَّة من الخبر: ما لم يُعْلَمْ حقّه من باطله
    • النَّخَّة من المطر: خفيفُه


  5. نَخا : (فعل)
    • نخا يَنخُو ، انْخُ ، نَخْوَةً ، فهو ناخٍ
    • نخَا الشّخصُ: افتخر وتعظَّم
  6. نُخّة : (اسم)
    • النُّخَّةُ : البقرُ العوامل
    • النُّخَّةُ: الجمَّالون
  7. ناخي : (اسم)
    • ناخي : فاعل من نَخا
,
  1. للناس كافة (المعجم مصطلحات فقهية)
    • للناس أجمعين‏
  2. نبت (المعجم لسان العرب)
    • "النَّبْتُ: النَّباتُ.
      الليث: كلُّ ما أَنْبَتَ الله في الأَرض،فهو نَبْتٌ؛ والنَّباتُ فِعْلُه، ويَجري مُجْرى اسمِه.
      يقال: أَنْبَتَ اللهُ النَّبات إِنْباتاً؛ ونحو ذلك، قال الفرَّاءُ: إِنَّ النَّبات اسم يقوم مقامَ المَصْدَر.
      قال اللهُ تعالى: وأَنْبَتَها نَباتاً حَسَناً.
      ابن سيده: نَبَتَ الشيءُ يَنْبُت نَبْتاً ونَباتاً، وتَنَبَّتَ؛

      قال: مَنْ كان أَشْرَكَ في تَفَرُّقِ فالِجٍ،فَلُبونُه جَرِبَتْ معاً، وأَغَدَّتِ إِلاَّ كناشِرَةِ الذي ضَيَّعْتُمُ،كالغُصْنِ في غُلَوائِه المُتَنَبِّتِ وقيل: المُتَنَبِّتُ هنا المُتَأَصِّلُ.
      وقوله إِلاَّ كناشِرة: أَراد إِلاّ ناشِرة، فزاد الكاف، كما، قال رؤْبة: لواحِقُ الأَقْرابِ فيه كالمَقَقْ أَراد فيها المَقَقُ، وهو مذكور في موضعه.
      واختار بعضهم: أَنْبَتَ بمعنى نَبَتَ، وأَنكره الأَصمعي، وأَجازه أَبو عبيدة، واحتج بقول زهير: حتى إِذا أَنْبَتَ البَقْلُ، أَي نَبَتَ.
      وفي التنزيل العزيز: وشجرةً تخرجُ من طُورسَيْناءَ تَنْبُتُ بالدُّهْن؛ قرأَ ابن كثير وأَبو عمرو الحَضْرَميُّ تُنْبِتُ، بالضم في التاء، وكسر الباء؛ وقرأَ نافع وعاصم وحمزة والكسائي وابن عامر تَنْبُتُ، بفتح التاءِ؛ وقال الفراءُ: هما لغتان نَبَتَتِ الأَرضُ، وأَنْبَتَتْ؛ قال ابن سيده: أَما تُنْبِتُ فذهبَ كثير من الناس إِلى أَن معناه تُنْبِتُ الدُّهْنَ أَي شَجرَ الدُّهْن أَو حَبَّ الدُّهْن،وأَن الباءَ فيه زائدة؛ وكذلك قول عنترة: شَرِبَِتْ بماءِ الدُّحْرُضَيْن، فأَصْبَحَتْ زَوْراءَ، تَنْفِرُ عن حِياضِ الدَّيْلَم؟

      ‏قالوا: أَراد شَرِبَتْ ماءَ الدُّحْرُضَيْن.
      قال: وهذا عند حُذَّاقِ أَصحابنا على غير وجه الزيادة، وإِنما تأْويله، والله أَعلم، تُنْبِتُ ما تُنْبِتُه والدُّهْنُ فيها، كما تقول: خرج زيدٌ بثيابه أَي وثيابُه عليه،ورَكِبَ الأَمير بسيفه أَي وسيفه معه؛ كما أَنشد الأَصمعي: ومُسْتَنَّةٍ كاسْتِنانِ الخَروفِ،قد قَطَّعَ الحَبْلَ بالمِرْوَدِ أَي قَطَع الحَبْلَ ومِرْوَدُه فيه؛ ونحو هذا قول أَبي ذُؤَيْب يصف الحمير: يَعْثُرْنَ في حَدِّ الظُّباةِ، كأَنما كُسِبَتْ بُرودَ بني تَزيدَ الأَذْرُعُ أَي يَعْثُرْنَ، وهُنَّ مع ذلك قد نَشِبْنَ في حَدِّ الظُّباة، وكذلك قوله: شَرِبَتْ بماءِ الدُّحْرُضَين، إِنما الباء في معنى في، كما تقولا: شربت بالبصرة وبالكوفة أَي في البصرة وفي الكوفة، أَي شَرِبَتْ وهي بماءِ الدُّحْرُضَين، كما تقول: ورَدْنا صَدْآءَ، ووافَينا شَحاةَ، ونَزَلْنا بواقِصَةَ.
      ونَبَت البَقْلُ، وأَنْبَتَ، بمعنى؛

      وأَنشد لزهير بن أَبي سُلْمَى: إِذا السنةُ الشَهْباءُ، بالناس، أَجْحَفَتْ،ونال كرامَ النَّاسِ، في الجَحْرةِ، الأَكلُ رأَيتَ ذوي الحاجاتِ، حَوْلَ بُيوتِهم،قَطِيناً لهم، حتى إِذا أَنْبَتَ البَقْلُ أَي نَبَتَ.
      يعني بالشهباء: البيضاءَ، من الجَدْبِ، لأَنها تَبْيَضُّ بالثلج أَو عدم النبات.
      والجَحْرَةُ: السَّنةُ الشديدة التي تَحْجُرُ الناسَ في بيوتهم، فيَنْحَرُون كرائمَ إِبلهم ليأْكلوها.
      والقَطينُ: الحَشَمُ وسُكَّانُ الدار.
      وأَجْحَفَتْ: أَضَرَّتْ بهم وأَهلكت أَموالهم.
      قال: ونَبَتَ وأَنْبَتَ مثل قولهم مَطَرَت السماءُ وأَمْطَرَتْ، وكلهم يقول: أَنْبَتَ اللهُ البَقْلَ والصَّبيَّ نَباتاً.
      قال اللهُ، عز وجل: وأَنْبتها نَباتاً حَسَناً؛ قال الزجاج: معنى أَنْبتها نَباتاً حَسَناً أَي جَعَلَ نَشْوَها نَشْواً حَسَناً، وجاءَ نَباتاً على لفظ نَبَتَ، على معنى نَبَتَتْ نَباتاً حَسَناً.
      ابن سيده: وأَنبَته الله، وفي التنزيل العزيز: والله أَنْبَتَكم من الأَرض نَباتاً؛ جاءَ المصدر فيه على غير وزن الفعل، وله نظائر.
      والمَنْبِتُ: موضعُ النبات، وهو أَحد ما شَذَّ من هذا الضَّرْب، وقياسُه المَنْبَتُ.
      وقد قيل: حكى أَبو حنيفة: ما أَنْبَتَ هذه الأَرضَ فتَعَحَّبَ منه، بطرح الزائد.
      والمَنْبِتُ: الأَصْلُ.
      والنِّبْتة: شَكْلُ النباتِ وحالتُه التي يَنْبُتُ عليها.
      والنِّبْتة: الواحدةُ من النَّبات؛ حكاه أَبو حنيفة، فقال: العُقَيْفاءُ نِبْتَةٌ،ورَقُها مثل وَرَق السَّذاب؛ وقال في موضع آخر: إِنما قدَّمناها لئلا يحتاج إِلى تكرير ذلك عند ذكر كل نَبْتٍ، أَراد عندكل نوع من النَّبْت.
      ونَبَّتَ فلانٌ الحَبَّ، وفي المحكم: نَبَّتَ الزرعَ والشَجر تَنْبِيتاً إِذا ‏غَرَسَه وزَرَعه.
      ونَبَّتُّ الشجرَ تَنْبيتاً: غَرَسْتُه.
      والنَّابتُ من كل شيءٍ: الطَّريُّ حين يَنْبُتُ صغيراً؛ وما أَحْسَنَ نابتةَ بني فلان أَي ما يَنْبُتُ عليه أَموالُهم وأَولادُهم.
      ونَبَتَتْ لهم نابتةٌ إِذا نَشأَ لهم نَشءٌ صغارٌ.
      وإِنَّ بني فلان لنابتةُ شَرٍّ.
      والنوابتُ، من الأَحداثِ: الأَغْمارُ.
      وفي حديث أَبي ثعلبة، قال: أَتيتُ رسول الله، صلى الله عليه وسلم، فقال: نُوَيْبِتةُ، فقلتُ: يا رسول الله،نُوَيْبتةُ خير، أَو نُوَيْبتة شَرٍّ؟ النُّوَيْبِتة: تصغيرُ نابتةٍ؛ يقال: نَبَتَتْ لهم نابتة أَي نَشأَ فيهم صغارٌ لَحِقوا الكِبار، وصاروا زيادة في العدد.
      وفي حديث الأَحْنَفِ: أَن معاوية، قال لمن ببابه: لا تَتَكَلَّموا بحوائجكم، فقال: لولا عزْمةُ أَمير المؤْمنين، لأَخْبَرْتُه أَنَّ دافَّةً دَفَّتْ، وأَنَّ نابتة لَحِقَتْ.
      وأَنْبَتَ الغلامُ: راهقَ، واسْتَبانَ شَعَرُ عانتِه ونَبَتَ.
      وفي حديث بني قُرَيْظةَ: فكلُّ من أَنْبَتَ منهم قُتل؛ أَراد نباتَ شعر العانة،فجعله علامة للبلوغ، وليس ذلك حَدّاً عند أَكثر أَهل العلم، إِلا في أَهل الشرك، لأَنه لا يُوقَفُ على بلوغهم من جهة السن، ولا يمكن الرجوع إِلى أَقوالهم، للتُّهمة في دفع القتل، وأَداءِ الجزية.
      وقال أَحمد: الإِنبات حدّ معتبر تقام به الحُدود على من أَنْبَتَ من المسلمين، ويُحْكى مثلُه عن مالك.
      ونَبَّتَ الجاريةَ: غَذَّاها، وأَحْسنَ القيام عليها، رجاءَ فضل رِبحها.
      ونَبَّتُّ الصَّبيَّ تَنْبيتاً: رَبَّيته.
      يقال: نَبِّتْ أَجَلَك بين عينيك.
      والتَّنْبِيتُ: أَوَّل خروج النبات.
      والتنبيت أَيضاً: ما نَبَتَ على الأَرض من النَّبات من دِقِّ الشجر وكِباره؛

      قال: بَيْداءُ لم يَنْبُتْ بها تَنْبِيتُ والتَّنْبِيتُ: لغةٌ في التَّبْتيتِ،وهو قِطَعُ السَّنام.
      والتَّنْبِيتُ: ما شُذِّب على النخلة من شوكها وسَعَفها، للتخفيف عنها، عزاها أَبو حنيفة إِلى عيسى ابن عمر.
      والنَّبائتُ: أَعْضادُ الفُلْجان، واحدتها نَبيتة.
      واليَنْبُوتُ: شجر الخَشخاش؛ وقيل: هي شجرة شاكةٌ، لها أَغْصان وورقٌ،وثمرتها جِرْوٌ أَي مُدَوَّرة، وتُدْعى: نَعْمان الغافِ، واحدتُها يَنْبوتة.
      قال أَبو حنيفة: اليَنْبوت ضربان أَحدهما هذا الضَّوكُ القِصارُ الذي يسمى الخَرُّوبَ، له ثمرة كأَنها تفاحة فيها حب أَحمر، وهي عَقُولٌ للبَطْنِ يُتَداوى بها؛ قال: وهي التي ذكرها النابغة، فقال: يَمُدُّه كلُّ وادٍ مُتْرَعٍ لَجِبٍ،فيه حُطامٌ من اليَنْبوتِ، والخَضَدِ والضَّرْبُ الآخر شجرٌ عظام.
      قال ابن سيده: أَخبرني بعضُ أَعراب ربيع؟

      ‏قال: تكون اليَنْبوتةُ مثل شجرة التفاح العظيمة، وورقها أَصغر من ورق التفاح، ولها ثمرة أَصغر من الزُّعْرور، شديدة السَّواد، شديدة الحلاوة، ولها عَجَم يوضع في الموازين.
      والنَّبيتُ: أَبو حي؛ وفي الصحاح: حَيّ من اليَمن.
      ونُباتةُ، ونَبْتٌ،ونابِتٌ: أَسماء.
      اللحياني: رجل خَبيتٌ نَبِيتٌ إِذا كان خسيساً فقيراً، وكذلك شيء خبيثٌ نَبيثٌ.
      ويقال: إِنه لَحسَنُ النِّبْتة أَي الحالة التي يَنْبُتُ عليها؛ وإِنه لفي مَنْبِتِ صِدْقٍ أَي في أَصلِ صِدْقٍ، جاء عن العرب بكسر الباء، والقياس مَنْبَتٌ، لأَنه من نَبَتَ يَنْبُتُ، قال: ومثله أَحرف معدودة جاءت بالكسر، منها: المسجِد، والمَطْلِع، والمَشْرِقُ، والمَغْرِبُ، والمَسْكِنُ، والمَنْسِك.
      وفي حديث عليّ، عليه السلام: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، قال لقوم من العرب: أَنتم أَهلُ بَيْتٍ أَو نَبْتٍ؟ فقالوا: نحن أَهلُ بَيتٍ وأَهلُ نَبْتٍ أَي نحن في الشرف نهاية.
      وفي النَّبْتِ نهاية، أَي يَنْبُتُ المال على أَيدينا، فأَسْلَموا.
      ونُباتَى: موضع؛ قال ساعدة بن جُؤَيَّةَ: فالسِّدْرُ مُخْتَلِجٌ، فَغُودِرَ طافِياً،ما بَيْنَ عَيْنَ إِلى نُباتى الأَثْأَبِ ‏

      ويروى: ‏نَباةَ كحَصاةٍ، عن أَبي الحسن الأخفش.
      "


  3. نَبْتُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ نَبْتُ: النَّباتُ، وقد نَبَتَتِ الأرضُ وأنْبَتَتْ.
      ـ مَنْبِتُ: مَوْضِعُهُ، شاذٌّ، والقياسُ مَنْبَتٌ.
      ـ نَبَتَ البَقْلُ: كأَنْبَتَ،
      ـ نَبَتَ ثَدْيُ الجارِيَةِ نُبوتاً: نَهَدَ.
      ـ أنْبَتَه اللَّهُ فهو مَنْبوتٌ.
      ـ أنْبَتَ الغُلامُ: نَبَتَتْ عانَتُه.
      ـ تَنْبيتُ: التَّرْبِيَةُ، والغَرْسُ، واسْمٌ لما يَنْبُتُ من دِقِّ الشَّجَرِ وكِبارِه.
      ـ نابِتُ بنُ يَزيدَ، وأحمدُ بنُ نابِتٍ الأَنْدَلُسِي، وعليُّ بنُ نابِتٍ الواعِظُ: مُحَدِّثونَ.
      ـ خَبيثٌ نَبِيتٌ: خَسيسٌ حَقيرٌ.
      ـ نَبَتَتْ لهم نابِتَةٌ: نَشَأ لهم نَشْءٌ صِغارٌ.
      ـ نَوابِتُ: الأَغْمارُ من الأَحْداثِ.
      ـ يَنْبوتُ: شَجَرُ الخشخاشِ، وشجرٌ آخرُ عِظامٌ، أو شَجَرُ الخَرُّوبِ.
      ـ النَّبائتُ: أغْصانُ الفُلْجانِ، الواحدُ: نَبيتةٌ.
      ـ نَبِيتُ: أبو حَيٍّ باليَمَنِ، اسمُهُ عَمْرُو بنُ مالكٍ.
      ـ نابِتٌ: موضع بالبَصْرَةِ، منه: إسحاقُ بنُ إبراهيمَ النَّابِتِيُّ.
      ـ ذاتُ النَّابِتِ: من عَرَفاتٍ.
      ـ نُباتى: موضع بالبَصْرَةِ.
      ـ وسَمَّوْا: نَباتاً ونَباتَةَ ونُباتَةَ ونُبَيْتٌ ونُبَيْتَةٌ ونَبْتاً ونابتاً.
      ـ نُبَيْتَةٌ: بنتُ الضَّحاكِ: صحابِيَّةٌ، أو هي ثُبَيْتَةٌ، وتقدَّم.
      ـ محمدُ بنُ سعيدِ بنِ نَباتٍ النَّباتِيُّ، نِسْبَةٌ إلى جَدِّه، وأحمدُ بنُ محمدٍ النَّباتِيُّ، لمَعْرِفَتِهِ بالنَّباتاتِ: مُحَدِّثان،
      ـ نُباتِيُّ: الحُسَيْنُ بنُ عبدِ الرحمنِ النُّباتِيُّ الشاعِرُ، لأِنَّه تِلْميذُ أبي نَصْرٍ عبد العَزيزِ بنِ عُمَرَ بنِ نُباتةَ، واخْتُلِفَ في نُباتةَ جدِّ الخَطيبِ عبد الرَّحيمِ بنِ محمدِ بنِ إسماعيل، والضم أكْثَرُ وأثْبَتُ.
      ـ عبدانُ بنُ نُبَيْت المَرْوَزِي: مُحَدِّثٌ.
  4. نبت (المعجم الرائد)
    • نبت - ينبت ، نبتة ونباتا
      1- نبت : صار رجلا. 2- نبت : «نبت في منبت صدق» : كان من قوم معروفين بالصدق.
  5. النَّبَاتُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّبَاتُ : الحَيُّ النَّامي لا يملك فراق مَنْشئه ويعيش بجذور ممتدَّة في الأرض أَو في الماء، و النَّبَاتُ ما أخرجته الأرض من شجر ونحوه.
      و(علْمُ النَّبَاتِ) : علمٌ يبحث في حياة النبات وتطوُّره وتفصيل أَنواعه.
  6. النّبات اللاّحم (المعجم عربي عامة)
    • (نت) نبات يتغذّى على الحشرات.


  7. نظرية المتنبّئ غير المتحيّز (المعجم مالية)
    • النظرية القائلة بأن السعر الفوري في تاريخ ما في المستقبل سيكون معادلاً للسعر الآجل اليوم. ، وتعني بالانجليزية: unbiased predictor
  8. نزف (المعجم لسان العرب)
    • "نزَفْت ماء البئر نَزْفاً إذا نزحْته كله، ونزَفَت هي، يتعدّى ولا يتعدى، ونُزِفت أَيضاً، على ما لم يسم فاعله.
      ابن سيده: نزَف البئرَ ينْزِفها نَزْفاً وأَنْزَفها بمعنى واحد، كلاهما: نزَحها.
      وأَنزَفَت هي: نزَحت وذهب ماؤها؛ قال لبيد: أَرَبَّتْ عليه كلُّ وطْفاء جَوْنةٍ هَتُوفٍ، متى يُنْزَفْ لها الماء تَسْكُب؟

      ‏قال: وأَما ابن جني فقال: نزَفْت البئر وأَنزَفَت هي فإنه جاء مخالفاً للعادة، وذلك أَنك تَجد فيها فعَل متعدياً، وأَفعَل غير متعدّ، وقد ذكر علة ذلك في شَنَق البعيرَ وجَفَلَ الظَّلِيمَ.
      وأَنزَف القومُ: نَفِدَ شرابُهم.
      الجوهري: أَنزَف القومُ إذا انقطع شرابهم، وقرئ: ولا هم عنها يُنْزِفُون، بكسر الزاي.
      وأَنزف القوم إذا ذهب ماء بئرهم وانقطع.
      وبئر نَزيفٌ ونَزُوف: قليلة الماء مَنزوفة.
      ونزَفْت البئر أَي استقَيْت ماءها كلَّه.
      وفي الحديث: زَمْزمُ لا تُنْزَف ولا تُذَمُّ أَي لا يَفْنى ماؤها على كثرة الاستقاء.
      أَبو عبيدة: نَزِفَت عَبْرتُه، بالكسر، وأَنزَفها صاحبها؛ قال العجاج: وصَرَّحَ ابنُ مَعْمَرٍ لِمَنْ ذَمَرْ،وأَنزَفَ العَبْرةَ من لاقى العِبَرْ ذمَره: زجَره أَي، قال له جِدَّ في الأَمْر؛ وقال أَيضاً: وقد أَراني بالدِّيارِ مُنْزَفا،أَزْمانَ لا أَحْسَبُ شيئاً مُنْزَفا والنُّزْفةُ، بالضم: القليل من الماء والخمر مثل الغُرْفة، والجمع نُزَفٌ؛ قال ذو الرمة: يُقَطِّعُ مَوضُونَ الحديثِ ابتِسامُها،تَقَطُّعَ ماء المُزْن في نُزَفِ الخَمْر (* قوله «موضون الحديث» كذا بالأصل هنا، وقدم المؤلف في مادة قطع: موضوع الحديث بدل ما هنا، وقال في التفسير: موضوع الحديث محفوظه.) وقال العجاج: فشَنَّ في الإبرِيق منها نُزَفا والمِنْزَفَةُ: ما يُنْزَف به الماء، وقيل: هي دُلَيَّة تُشَدُّ في رأْس عود طويل، ويُنْصب عود ويُعَرَّض ذلك العود الذي في طرَفه الدَّلْو على العود المنصوب ويُستقى به الماء.
      ونزَفه الحجَّام يَنْزِفُه وينْزُفُه: أَخرج دمه كله.
      ونُزِف دمه نَزْفاً، فهو مَنْزوف ونَزِيف: هُرِيق.
      ونزَفَ فلان دَمَه يَنْزِفُه نزْفاً إذا استخرجه بحِجامة أَو فَصْد، ونزَفه الدمُ يَنْزفه نزْفاً، قال: وهذا هو من المقلوب الذي يُعرف معناه، والاسم من ذلك كله النُّزْف.
      ويقال: نزَفه الدم إذا خرج منه كثيراً حتى يَضْعُف.
      والنُّزْف: الضعْف الحادث عن ذلك؛ فأَما قول قَيس بن الخَطِيم: تَغْتَرِقُ الطرْفَ، وهي لاهِيةٌ،كأَنَّما شَفَّ وجْهَها نُزْفُ فإن ابن الأَعرابي، قال: يعني من الضعْفِ والانْبِهار، ولم يزد على ذلك؛ قال غيره: النُّزف هنا الجرح الذي ينْزِفُ عنه دم الإنسان؛ وقال أَبو منصور: أَراد أَنها رَقِيقة المَحاسن حتى كأَنَّ دمها مَنْزُوف.
      وقال اللحياني: أَدركه النُّزْف فصرعه من نَزْفِ الدم.
      ونزَفه الدمُ والفَرَقُ: زال عقْلُه؛ عن اللحياني.
      قال: وإن شئت قلت أَنْزَفَه.
      ونزَّفت المرأَة تَنزيفاً إذا رأَت دماً على حملها، وذلك يَزيد الولد ضَعفاً وحَمْلَها طولاً.
      ونُزِفَ الرجلُ دماً إذا رَعَف فخرج دمه كله.
      وفي المثل: فلان أَجْبَنُ من المَنزوف ضَرِطاً وأَجبن من المنزوف خَضْفاً؛ وذلك أَن رجلاً فَزِع فضَرطَ حتى مات؛ وقال اللحياني: هو رجل كان يدعي الشجاعة، فلما رأَى الخيل جعل يَفْعل حتى مات هكذا، قال: يفعل يعني يَضْرَطُ؛ قال ابن بري: هو رجل كان إذا نُبِّه لشُرب الصَّبوح، قال: هلاَّ نَبَّهْتني لخيل قد أَغارت؟ فقيل له يوما على جهة الاختبار: هذه نواصي الخيل فما زال يقول الخيل الخيلَ ويَضْرَط حتى مات؛ وقيل: المَنزوف هنا دابّة بين الكلب والذئب تكون بالبادية إذا صيح بها لم تزل تَضْرَط حتى تموت.
      والنَّزِيفُ والمَنْزوفُ: السكرانُ المنزوفُ العقْلِ، وقد نُزِفَ.
      وفي التنزيل العزيز: لا يُصَدَّعُون عنها ولا يُنْزَفُون أَي لا يَسكَرون؛

      وأَنشد الجوهري للأُبَيْرِد: لَعَمْرِي لئنْ أَنْزَفْتُمُ أَو صَحَوتُمُ،لبئسَ النَّدامَى كنتمُ، آلَ أَبْجَرا شرِبتم ومَدَّرْتُمْ، وكان أَبوكُمُ كَذا كمْ، إذا ما يَشْرَبُ الكاسَ مَدَّر؟

      ‏قال ابن بري: هو أَبجرُ بن جابر العَجليّ وكان نصرانياً.
      قال: وقوم يجعلون المُنْزِف مثل المَنْزُوف الذي قد نُزِفَ دمُه.
      وقال اللحياني: نُزف الرجل، فهو مَنزوف ونَزِيف، أَي سَكِر فذهب عقلُه.
      الأَزهري: وأَما قول اللّه تعالى في صفة الخمر التي في الجنة: لا فيها غَول ولا هم عنها يُنْزَفُون؛ قيل أَي لا يَجدون عنها سُكْراً، وقرئت: يُنزِفُون؛ قال الفراء وله معنيان: يقال قد أَنْزَفَ الرَّجلُ فَنِيت خمره، وأَنزَفَ إذا ذهبَ عقله من السكر، فهذان وجهان في قراءة مَن قرأَ يُنْزِفون، ومن قرأَ يُنْزَفون فمعناه لا تذهب عُقولهم أَي لا يسْكرون؛ قال الشاعر في أََنْزَف: لعَمْرِي لئن أَنْزَفْتُمُ أَو صحَوْتم؟

      ‏قال أَبو منصور: ويقال للرجل الذي عَطِشَ حتى يَبِست عُروقه وجَفَّ لِسانه نَزِيف ومَنْزُوف؛ قال الشاعر: شُرْبَ النَّزِيف ببَرْدِ ماء الحَشْرَجِ أَبو عمرو: النَّزيفُ السكران، والسكرانُ نَزيف إذا نُزِف عقله.
      والنَّزيف: المَحْمُوم؛ قال أَبو العباس: الحَشْرَجُ النُّقْرة في الجبل يجتمع فيها الماء فيصْفُو.
      ونَزَف عَبْرتَه وأَنْزَفَها: أَفناها.
      وأَنزف الشيءَ؛ عن اللحياني؛

      قال: أَيامَ لا أَحْسَبُ شيئاً مُنْزَفا وأَنزفَ القومُ: لم يبقَ لهم شيء.
      وأَنزف الرجلُ: انقطع كلامه أَو ذهب عقله أَو ذهبت حجته في خُصومة أَو غيرها؛ وقال بعضهم: إذا كان فاعلاً، فهو مُنزِف، وإذا كان مفعولاً، فهو مَنزوف، كأَنه على حذف الزائد أَو كأَنه وُضِع فيه النَّزْف.
      الجوهري: ونُزِف الرجل في الخصومة إذا انقطعت حُجته.
      الليث:، قالت بنت الجَلَنْدى ملك عُمان حين أَلبست السُّلَحْفاةَ حُلِيَّها ودخلت البحر فصاحت وهي تقول: نَزافِ نَزاف، ولم يبقَ في البحر غير قَذاف؛ أَرادت انْزِفْن الماء ولم يبق غير غرفة.
      "
  9. نَزَفَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ نَزَفَ ماءَ البِئْرِ يَنْزِفُه: نَزَحَهُ كُلَّهُ،
      ـ نَزَفَتِ البِئْرُ: نُزِحَتْ، كنُزِفَتْ، لازِمٌ مُتَعَدٍّ، وأنْزَفَتْ، والاسم:.
      ـ بِئْرٌ نَزوفٌ: نُزِفَتْ باليَدِ.
      ـ نُزِفَ: ذَهَبَ عَقْلُهُ أو سَكِرَ، ومنه: {ولا يُنْزَفونَ}.
      ـ نَزِفَتْ عَبْرَتُهُ: فَنِيَتْ، وأنْزَفْتُها.
      ـ نُزْفَةُ: القَليلُ من الماءِ ونحوِهِ، ج: نُزَفٌ.
      ـ عُروقٌ نُزَّفٌ: غيرُ سائلَةٍ.
      ـ نُزِفَ فلانٌ دَمَهُ: سالَ حتى يُفْرِطَ، فهو مَنْزُوفٌ ونَزِيفٌ، ونَزَفَهُ الدَّمُ يَنْزِفُهُ،
      ـ في المَثَلِ: ''أجْبَنُ من المَنْزُوفِ ضَرِطاً'': خَرَجَ رَجُلانِ في فَلاةٍ، فَلاحَتْ لَهُما شَجَرَةٌ، فقالَ أحَدُهُما: أرَى قَوْماً قد رَصَدُونا، فقال الآخرُ: إنما هي عُشَرَةٌ، فَظَنَّهُ يقولُ: عَشَرَةٌ، فَجَعَلَ يقولُ: وما غَناءُ اثْنَيْنِ عن عَشَرَةٍ، ويَضْرِطُ حتى ماتَ. أو نِسْوَةٌ لم يكن لهنّ رجُلٌ، فَزَوَّجْنَ إحداهُنَّ رجُلاً كان يَنامُ الصُّبْحَةَ، فإذا أتَيْنَهُ بِصَبُوحٍ ونَبَّهْنَهُ، قال: لو نَبَّهْتُنَّنِي لِعَادِيَةٍ، فلما رَأيْنَ ذلك، قُلْنَ: إنَّ صاحِبَنَا لَشُجَاعٌ، تَعالَيْنَ حتى نُجَرِّبَهُ، فأتَيْنَهُ، فأيْقَظْنَهُ، فقالَ كعادَتِهِ، فَقُلْنَ: هذه نَواصي الخَيْلِ، فَجَعَلَ يقولُ: الخَيْلَ الخَيْلَ، ويَضْرِطُ حتى ماتَ. أو المَنْزُوفُ ضَرِطاً: دابَّةٌ بالبادِيَةِ، إذا صِيحَ بها لم تَزَلْ تَضْرِطُ حتى تَموتَ. وفيه قولانِ آخرانِ.
      ـ مِنْزَافُ: المَعَزُ يكونُ لها لَبَنٌ فَيَنْقَطِعُ. وكمِكْنَسَةٍ: دُلَيَّةٌ تُشَدُّ في رأسِ عُودٍ طَويلٍ، ويُنْصَبُ عودٌ، ويُعَرَّضُ ذلك عليه، ويُسْتَقَى به.
      ـ نَزِيفُ: المَحْمُومُ والسَّكْرانُ، ومَنْ عَطِشَ حتى يَبِسَتْ عُروقُه وجَفَّ لِسانُهُ، كالمَنْزُوفِ، وسَيْفُ عِكرِمَةَ بنِ أبي جَهْلٍ، رضي الله تعالى عنه،
      ـ نُزِفَ: انْقَطَعَتْ حُجَّتُهُ في الخُصومَةِ.
      ـ نَزافُ: انْزِفْ، أمْرٌ.
      ـ أَنْزَفَ: سَكِرَ، وذَهَبَ ماءُ بئْرِهِ، أو ماءُ عَيْنِهِ، وفَنِيَ خَمْرُهُ.
      ـ نَزَّفَتْ: رأتْ دَماً على حَمْلِهَا.
  10. نَبات2 (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نَبات2 :-
      جمع الجمع نباتات،مفرد نبتة: ما أخرجته الأرضُ ونحوها من شجر، وعشبٍ، ونحوه :-نبات استوائيّ/ اقتصاديّ/ مائيّ/ طبيّ/ صخريّ/ الزينة:-
      • سكَّر نبات: حلوى شفّافة تصنع بغلي السكر مع إضافة خلاصة الشعير، - نباتات صناعيّة: نباتات تستعمل غلاّتها في الصناعة كالنباتات السُّكّريّة، والليفيّة والعطريّة، والصباغيّة والدُّهنيّة .. إلخ، - نباتات معمِّرة: نباتات تعيش أكثر من سنتين، - في تبات ونبات، - نبات مائيّ: نبات ينمو ويتكيَّف للعيش في بيئة مائيَّة، - نبات هوائيّ: نبات ينمو متسلِّقًا على نبات آخر ولا يتغذّى عليه، - نبات ملحيّ: نبات ينمو في بيئة مالحة، - نبات ثوميّ: جنس من النباتات البصليّة من فصيلة الزنْبقيّات ذات سيقان طويلة يَحْمل أزهارًا مُلوَّنة وتشمل البصل والثوْم.
      • علم النَّبات: (النبات) علمٌ يبحث في حياة النبات وتركيب بنيته وتطوُّره، وتفصيل أنواعه.
      • نباتات صحراويّة: (النبات) نباتات ألفت الأقاليم اليابسة تتكيف مع العيش في موطن قاحل.


  11. استنزفَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استنزفَ يستنزف ، استنزافًا ، فهو مُستنزِف ، والمفعول مُستنزَف :-
      • استنزف الدَّمعَ استخرجه كلّه :-استنزف دمَه.
      • استنزف المالَ ونحوَه: أفناه، وأهلكه :-استنزف الاحتلالُ مواردَ البلاد، - استنزَف طاقَتَه/ عدوَّه/ خصمَه، - استنزف إصلاحُ الأرض جهودَنا وأموالَنا:-
      • حَرْبُ الاستِنْزاف: مناوشات حربيَّة غير متّصلة بقصد استهلاك قوى العدوّ وإفناء موارده.
  12. نزَفَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نزَفَ يَنزِف ، نَزْفًا ، فهو نازِف ، والمفعول منزوف (للمتعدِّي) ونزيف (للمتعدِّي) :-
      • نزَف دمُ الجريح سال.
      • نزَف الرَّجلُ:
      1 - فقد الدّمَ
      • نزَفت البئرُ: استُخرج ماؤُها حتى نفِد.
      2 - سكِر وذهب عقلُه :- {لاَ يُصَدَّعُونَ عَنْهَا وَلاَ يَنْزِفُونَ} [قرآن] .
      • نزَفه الدّمُ: خرج منه بغزارة فأضْعَفه.
      • نزَف دَمْعًا أو دَمًا: سكَبَه بغَزارَةٍ :-نزف الدَّمعَ لجفاء أبنائِه معه:-
      • نُزف عقلُه: ذهب بسُكرٍ ونحوه، - نُزف في الخصومة: انتقضت حجّته.
  13. نجع (المعجم لسان العرب)
    • "النُّجْعةُ عند العرب: المَذْهَبُ في طلَبِ الكلإِ في موضعه.
      والبادِيةُ تُحْضَرُ مَحاضِرُها عند هَيْجِ العُشْبِ ونَقْصِ الخُرَفِ وفَناءِ ماء السماء في الغُدْرانِ، فلا يزالون حاضرة يشربون الماء العِدَّ حتى يقع ربِيعٌ بالأَرض، خَرَفِيّاً كان أَو شَتِيّاً، فإِذا وقع الربيع تَوَزَّعَتْهُمُ النُّجَعُ وتتبعوا مَساقِطَ الغيث يَرْعَوْنَ الكَلأَ والعُشْبَ، إِذا أَعْشَبَتِ البِلادُ، ويشربون الكَرَعَ، وهو ماءُ السماءِ، فلا يزالون في النُّجَعِ إِلى أَن يَهيجَ العُشْبُ من عام قابل وتَنِشَّ الغُدْرانُ، فَيَرْجِعون إِلى مَحاضِرهم على أَعدادِ المياه.
      والنُّجْعةُ: طَلَبُ الكَلإ والعُرْفِ، ويستعار فيما سواهما فيقال: فلان نُجْعَتِي أَي أَمَلي على المثال.
      وفي حديث علي، كرم الله وجهه: ليْسَتْ بدارِ نُجْعةٍ.
      والمُنْتَجَعُ: المَنْزِلُ في طَلب الكلإِ، والمَحْضَرُ: المَرْجِعُ إِلى المياه.
      وهؤلاء قوم ناجِعةٌ ومُنْتَجِعُون، ونَجَعُوا الأَرض يَنْجَعُونها وانْتَجَعُوها.
      وفي حديث بديل: هذه هَوازِنُ تَنَجَّعَت أَرضنا؛ التَّنَجُّعُ والانْتِجاعُ والنُّجْعة: طَلبُ الكلإِ ومَساقِطِ الغَيْثِ.
      وفي المثل: مَن أَجدَبَ انْتَجَعَ.
      ويقال: انْتَجَعْنا أَرضاً نَطْلُبُ الرِّيف،وانْتَجَعْنا فلاناً إِذا أَتيناه نطلُبُ مَعْرُوفه؛ قال ذو الرمة: فقلتُ لصَيْدَحَ: انْتَجِعِي بِلالا

      ويقال للمُنْتَجَعِ مَنْجَعٌ، وجمعه مناجِعُ؛ ومنه قول ابن أَحمر: كانَتْ مَناجِعَها الدَّهْنا وجانِبُها، والقُفّ مما تَراه فِرْقةً دَرَرا (* قوله« فرقة» كذا بالأصل مضبوطاً، والذي تقدم في مادة درر: فوقه).
      وكذلك نَجَعَتِ الإِبلُ والغَنَمُ المَرْتَعَ وانْتَجَعَتْه؛

      قال: أَعْطاكَ يا زَيْدُ الذي أَعْطَى النّعَمْ بَوائِكاً لم تَنْتَجِعْ من الغَنَمْ (* قوله« أعطاك إلخ» كذا بالأصل هنا وسيأتي انشاده في مادة بوك: أعطاك يا زيد الذي يعطي النعم من غير ما تمنن ولا عدم بوائكاً لم تنتجع مع الغنم ) واستعمل عُبَيْدٌ الانْتِجاعَ في الحرب لأَنهم إِنما يذهبون في ذلك إِلى الإِغارة والنهب فقال: فانْتَجَعْنَ الحَرِثَ الأَعْرَجَ في جَحْفَلٍ، كالليْلِ، خَطَّارِ العَوالي ونَجع الطعامُ في الإِنسان يَنْجَعُ نُجوعاً: هَنأَ آكِلَه أَو تَبَيَّنَتْ تَنْمِيَتُه واسْتَمْرأَه وصَلَح عليه.
      ونَجع فيه الدّواءُ وأَنْجَعَ إِذا عَمِلَ، ويقال: أَنْجَعَ إِذا نفَع.
      ونجَع فيه القولُ والخِطابُ والوَعْظُ: عَمِلَ فيه ودخل وأَثَّرَ.
      ونجَع فيه الدواءُ يَنْجَعُ ويَنْجِعُ ونَجَّعَ بمعنى واحد، ونجَع في الدابة العلَفُ، ولا يقال أَنْجَعَ.
      والنَّجُوعُ: المَدِيدُ.
      ونَجَعَه: سقاه النَّجُوعَ وهو أَن يَسْقِيَه الماء بالبِزْرِ أَو بالسِّمْسِمِ، وقد نَجَعْتُ البعير.
      وتقول: هذا طعام ىننْجَعُ عنه ويُنْجَعُ به ويُسْتَنْجَعُ به ويُسْتَرْجَعُ عنه، وذلك إِذا نفَع واسْتُمْرِئَ فيُسْمَنُ عنه، وكذلك الرِّعْيُ، وهو طعام ناجِعٌ ومُنْجِعٌ وغائِرٌ.
      وماءٌ ناجِعٌ ونَجِيعٌ: مَرِيءٌ، وماء نَجِيعٌ كما يقال نَمِيرٌ.
      وأَنْجَعَ الرجلُ إِذا أَفْلَح.
      والنَّجِيعُ: الدمُ، وقيل: هو دم الجَوفِ خاصَّة، وقيل: هو الطَّرِيُّ منه، وقيل: ما كان إِلى السواد، وقال يعقوب: هو الدمُ المَصْبُوب؛ وبه فسر قول طرفة: عالينَ رَقْماً فاخِراً لوْنُه،مِنْ عَبْقَريٍّ كَنَجِيعِ الذَّبيح ونَجُوعُ الصبيّ: هو اللبن.
      ونُجِعَ الصبيّ بلبن الشاة إِذا غُذِيَ به وسُقِيَه؛ ومنه حديث أُبيّ: وسل عن النبيذ فقال: عليك باللبن الذي نُجِعْتَ به أَي سُقِيتَه في الصغر وعُذِّيت به.
      والنَّجِيعُ: خَبَطٌ يُضْرَبُ بالدقيق وبالماء يُوجَرُ الجَمل.
      وفي حديث علي، كرم الله وجهه: دخل عليه المِقْدادُ بالسُّقْيا وهو يَنْجَع بَكَراتٍ له دقيقاً وخَبَطاً أَي يَعْلِفُها، يقال: نَجَعْتُ الإِبل أَي عَلفْتها النَّجُوعَ والنَّجِيعَ، وهو أَن يُخْلَطَ العلَفُ من الخبَط والدقيق بالماء ثم تسقاه الإِبلُ.
      "
  14. نَزَفَ (المعجم الغني)
    • [ن ز ف]. (فعل: ثلاثي لازم متعد). نَزَفَ، يَنْزِفُ،مصدر نَزْفٌ.
      1. :-نَزَفَ مَاءُ البِئْرِ :- : جَفَّ. ن. نَزَحَ.
      2. :-نَزَفَ مَاءَ البِئْرِ :- : اِسْتَخْرَجَهُ كُلَّهُ. ن. نَزَحَ.
      3. :-نَزَفَ دَمُ الرَّجُلِ :- : خَرَجَ مِنْهُ دَمٌ كَثِيرٌ. :-بَدَأَ جَسَدُهُ يَنْزِفُ عَرَقاً.
      4. :-نَزَفَهُ الدَّمُ :- : خَرَجَ مِنْهُ بِغَزَارَةٍ فَأَضْعَفَهُ.
      5. :-نَزَفَ الْمَالَ :- : أَفْنَاهُ.
      6. :-نَزَفَ دَمْعَهُ :- : أَنْفَدهُ، قَطَعَهُ.
  15. أَنْزَفَ (المعجم الغني)

    • [ن ز ف]. (فعل: رباعي لازم متعد). أَنْزَفَ، يُنْزِفُ، مصدر إِنْزافٌ.
      1. :-أَنْزَفَتِ البِئْرُ :- : اُسْتُخْرِجَ ماؤُها كُلُّهُ.
      2. :-أَنْزَفَ البِئْرَ وَتَرَكَ النَّاسَ في عَطَشٍ شَديدٍ :- : اِسْتَخْرَجَ ماءَهَا كُلَّهُ.
      3. :-أَنْزَفَ الدَّمْعَ :- : قَطَعَهُ، أَفْناهُ.
      4. :-أَنْزَفَ الرَّجُلُ :- : لَمْ يَبْقَ لَهُ شَيْءٌ. :-جادَلْتُهُ حَتَّى أَنْزَفَ :-
      5. :-أَنْزَفَ السِّكِّيرُ :- : سَكِرَ، ذَهَبَ عَقْلُهُ. الواقعة آية 19لايُصَدَّعونَ عَنْها ولا يُنْزَفُونَ (قرآن).
  16. نجَعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نجَعَ يَنجَع ، نَجْعًا ونُجوعًا ، فهو ناجِع ، والمفعول منجوع (للمتعدِّي) :-
      • نجَع الشّيءُ نفَع، وظهر أثرُه :-نجَع الدّواءُ، - نجَع القولُ في سامعه، - نجَع العِقابُ في المذنب:-
      • دواء ناجع: نافع مفيد، - مواقف ناجعة: مفيدة.
      • نجَع المكانَ: أتاه ونزل به :-نجع البَدْوُ الرُّحَّلُ في مواضعَ الكلأ.
  17. أنزفَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أنزفَ يُنزف ، إنزافًا ، فهو مُنزِف :-
      • أنزف شاربُ الخمر نَزَف؛ سكِر أو ذهَب عقلُه :- {لاَ يُصَدَّعُونَ عَنْهَا وَلاَ يُنْزِفُونَ} .
  18. أَنزَف (المعجم الرائد)
    • أنزف - إنزافا
      1- أنزف البئر : استخرج ماءها كله. 2- أنزفت البئر : استخرج ماؤها كله. 3- أنزف الدمع : سكبه كله، أفناه. 4- أنزف : خسر ثروته لم يبق له شيء. 5- أنزف : ذهب عقله. 6- أنزف : سكر. 7- أنزف : ذهبت حجته
  19. نَزف (المعجم الرائد)
    • نزف - ينزف ، نزفا
      1- نزف : دمه : استخرجه. 2- نزفه الدم : خرج منه بكثرة فأضعفه. 3- نزف : ماء البئر : استخرجه كله. 4- نزفت البئر : استخرج ماؤها حتى نفد. 5- نزف : دمعته : أنفدها، قطعها.


  20. نَجَعَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ نَجَعَ الطعامُ، نُجُوعاً: هَنَأ آكِلَه،
      ـ نَجَعَ العَلَفُ في الدابةِ،
      ـ نَجَعَ الوَعْظُ والخِطابُ فيه: دَخَلَ فَأَثَّر، كأَنْجَعَ، ونَجَّعَ.
      ـ طعامٌ يُنْجَعُ عنه، وبه، ويُسْتَنْجَعُ به: يُسْتَمْرَأُ به، ويُسْمَنُ عنه.
      ـ ماءٌ نَجُوعٌ: نَميرٌ.
      ـ نَجُوعُ: ماءٌ ببَزْرٍ أو دَقيقٍ تُسْقاهُ الإِبِلُ، وقد نَجَعْتُها إياهُ، وبه.
      ـ نُجْعَةُ: طَلَبُ الكَلإِ في مَوْضِعِه، ج: النُّجَعُ.
      ـ شُجاعٌ نُجاعٌ: إتْباعٌ.
      ـ نَجيعُ: خَبَطٌ يُضْرَبُ بالدَّقيقِ والماءِ يُوجَرُ الإِبِلَ،
      ـ نَجيعُ من الدَّمِ: ما كان إلى السَّوادِ، أو دَمُ الجَوْفِ.
      ـ أنْجَعَ: أفْلَحَ،
      ـ أنْجَعَ الفَصيلَ: أرْضَعَهُ.
      ـ انْتَجَعَ: طَلَبَ الكَلأَ في مَوْضِعِه، كتَنَجَّعَ،
      ـ انْتَجَعَ فلاناً: أتاهُ طالباً مَعْرُوفَه، كتَنَجَّعَ.
      ـ مُنْتَجَعُ: المَنْزِلُ في طَلَبِ الكَلأِ.
  21. نزف (المعجم مختار الصحاح)
    • ن ز ف: نَزَفَ ماء البِئر نزحه كله ونَزَفَ هو يتعدى ويلزم وبابه ضرب و نُزِفتِ البئر أيضا على ما لم يُسم فاعله وقوله تعالى {ولا يُنزفون} أي لا يسكرون يريد لا تنزف عُقُولهم و أَنْزَفَ القوم انقطع شرابهم وقُرئ لا يُنْزِفون {بكسر الزاي
  22. أَنْزَفَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَنْزَفَ فلانٌ: لم يبقَ له شيء.
      ويقال: جادلتُه حتى أَنْزَفَ: نَزَفَ.
      وشَرِبَ خَمرًا فَأَنْزَف: سَكِرَ أَو ذَهَبَ.
      عقلُه.
      وفي التنزيل العزيز: الواقعة آية 19لاَ يُصَدَّعُونَ عَنْهَا وَلاَ يُنْزِفُونَ) ) .
      و أَنْزَفَ الشيءَ: نَزَفَهُ.
  23. النَّازِفُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّازِفُ النَّازِفُ يقال: عِرْقٌ نازِف: لا يسيل منه الدم. والجمع : نُزَّفٌ.
  24. النُّزْفُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النُّزْفُ : الماء المنزوف.
      و النُّزْفُ الضَّعفُ الحادث من خروج الدم.
      و النُّزْفُ الجُرح الذي يَنزِف عنه دمُ الإِنسان.
  25. نَجَعَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • نَجَعَ الشيءُ نَجَعَ َ نُجوعًا: نَفَعَ وظَهَرَ أثُره.
      يقال: نَجع الدواءُ في العليل، ونَجَعَ العَلَف في الدابة.
      ويقال: نجع القولُ في سامِعِه، والعقابُ في المذْنِب.
      و نَجَعَ الكلأ نَجْعًا، ونُجُوعًا: طلبه في مواضعه.
      و نَجَعَ المكان: أتاه ونزل به.
      ويقال: نَجع الصبيَّ اللَّبنَ: سقاه إيَّاه وغذَّاه به.
      وهذا طعام يُنْجَع به، وعنه: يُسْتمرأ ويُسمَن عنه.




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: