وصف و معنى و تعريف كلمة للنذلة:


للنذلة: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على لام (ل) و لام (ل) و نون (ن) و ذال (ذ) و لام (ل) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح للنذلة في معاجم اللغة العربية:



للنذلة

جذر [نذل]

  1. نَذُلَ: (فعل)
    • نذُلَ يَنذُل ، نَذالَةً ونُذولَةً ، فهو نَذْلٌ، ونَذِيلٌ والجمع : أنْذَالٌ، ونُذُولٌ، ونُذَلاءُ
    • نَذُلَ الرَّجُلُ : كَانَ خَسِيساً مُحْتَقَراً
  2. أنذال: (اسم)
    • أنذال : جمع نَذل
  3. أنذال: (اسم)
    • أنذال : جمع نَّذِيْلُ
  4. نَذْل: (اسم)
    • نَذْل : فاعل من نَذُلَ


  5. نَذل: (اسم)
    • الجمع : أنذونُذَلاء و نُذول
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من نذُلَ
    • نَذْلٌ رَذْلٌ: خسيس محتقر في جميع أحواله
  6. اِنذلَّ: (فعل)
    • انذلَّ ينذلّ ، انْذَلِلْ / انْذَلَّ ، انذلالاً ، فهو مُنذلّ
    • انذلَّ الشَّخصُ :كان مَهين النفس ذليل الكرامة
  7. نِذَال: (اسم)
    • نِذَال : جمع نَذيل
  8. نُذول: (اسم)
    • نُذول : جمع نَذل
  9. مُنذلّ: (اسم)
    • مُنذلّ : فاعل من إِنذلَّ
  10. نُذُول: (اسم)


    • نُذُول : جمع نَّذِيْلُ
  11. نَذالَة: (اسم)
    • نَذالَة : مصدر نَذُلَ
  12. نَذالة: (اسم)
    • مصدر نَذَلَ
    • أَظْهَرَ نَذَالَةً : حَقَارَةً
  13. نُذولَة: (اسم)
    • نُذولَة : مصدر نَذُلَ
  14. نُذول: (اسم)
    • نُذول :جمع نَذل
  15. نُذَلاء: (اسم)
    • نُذَلاء : جمع نَذل
  16. نُذَلاء: (اسم)


    • نُذَلاء :جمع نَذل
  17. نُذَلاَءُ: (اسم)
    • نُذَلاَءُ : جمع نَذيل
  18. نُذولة: (اسم)
    • مصدر نذُلَ
  19. نذل الشّخص:
    • خسَّ وحقُر ''من صاحب الأنذال نَذُل- هذا النذل يستغل بؤسَ الآخرين''.
  20. انذلّ الشّخص:
    • كان مَهين النفس ذليل الكرامة.
  21. نَذْلٌ رَذْلٌ:
    • خسيس محتقر في جميع أحواله.
  22. نَذيل : (اسم)


    • الجمع : نُذَلاَءُ ، نِذَالٌ
    • رَجُلٌ نَذِيلٌ : نَذْلٌ، أَيْ حَقِيرٌ، خَسِيسٌ
  23. نَذِيل : (اسم)
    • نَذِيل : فاعل من نَذُلَ
  24. ذَلَّلَ : (فعل)
    • ذلَّلَ يُذلِّل ، تذليلاً ، فهو مُذلِّل ، والمفعول مُذلَّل
    • ذلَّل عدوَّه: أذلّه، أخضعه، وأهانه
  25. ذُلِّلَ : (فعل)
    • ذُلَّلَ الكَرْمُ: دُلِّيَتْ عناقيده
,
  1. نذل (المعجم لسان العرب)
    • "النَّذْل والنَّذِيل من الناس: الذي تَزْدَرِيه في خِلْقته وعَقْله، وفي المحكم: الخَسِيسُ المُحْتَقَر في جميع أَحواله، والجمع أَنْذال ونُذُول ونُذَلاءُ، وقد نَذُل نَذالة ونُذُولة.
      الجوهري: النَّذالةُ السَّفالة.
      وقد نَذُل، بالضم، فهو نَذْل ونَذِيل أَي خسيسٌ؛ وقال أَبو خراش:مُنِيباً، وقد أَمْسى يُقدّم وِرْدَها،أُقَيْدِرُ مَحْمُوزُ القِطاع نَذِيلُ مُنِيب: مُقْبل، وأَناب: أَقبل، وأُقَيْدِرُ: يريد به الصائد، والأَقْدَرُ: القصير العُنُق.
      والقِطاع: جمع قِطْع وهو نَصْل قصير عَرِيض، وقال: نَذِيل ونُذال مثل فَرِير وفُرار؛ حكاه ابن بري عن أَبي حاتم؛ قال: وشاهد نَذْل قول الشاعر: لكلِّ امْرِئ شَكْلٌ يُقِرّ بعَيْنه،وقُرَّةُ عينِ الفَسْلِ أَن يصحَب الفَسْلا ويُعْرَفُ في جُودِ امرئ جودُ خاله،ويَنْذُل إِن تَلْقى أَخا أُمِّه نَذْلا (* قوله «إن تلقى» هكذا في الأصل، والوجه إن تلقَ، بالجزم، ولعله أشبع الفتحة فتولدت من ذلك الالف).
      "
  2. نَذْلُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ نَذْلُ ونَذيلُ: الخَسيسُ من الناس، والمُحْتَقَرُ في جميع أحْوالِهِ، ج: أنْذَالٌ ونُذولٌ ونُذلاءُ ونِذالٌ. وقد نَذُلَ نَذَالَةً ونُذولَةً.
  3. نذُلَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • نذُلَ يَنذُل ، نَذالَةً ونُذولَةً ، فهو نَذْل :-
      نذُل الشّخصُ خسَّ وحقُر :-من صاحب الأنذال نَذُل، - هذا النذل يستغل بؤسَ الآخرين.
  4. نَذُلَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • نَذُلَ نَذُلَ ُ نَذالة، ونُذولة: خسّ وحَقُر، فهو نَذْلٌ، ونَذِيلٌ. والجمع : أنْذَالٌ، ونُذُولٌ، ونُذَلاءُ.
  5. نَذل (المعجم الرائد)
    • نذل - ينذل ، نذالة ونذولة
      1-كان نذلا جنسيا حقيرا
  6. انذلَّ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • انذلَّ ينذلّ ، انْذَلِلْ / انْذَلَّ ، انذلالاً ، فهو مُنذلّ :-
      انذلَّ الشَّخصُ كان مَهين النفس ذليل الكرامة.


  7. نَذُل (المعجم الرائد)
    • نذل - ج، أنذال ونذول
      1- نذل : خسيس حقير. 2- نذل : ساقط في أصله ودينه
  8. نَذْل (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • نَذْل :-
      جمع أنذال ونُذَلاء ونُذول: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من نذُلَ
      نَذْلٌ رَذْلٌ: خسيس محتقر في جميع أحواله.
  9. نَذُلَ (المعجم الغني)
    • [ن ذ ل]. (فعل: ثلاثي لازم). نَذُلَ، يَنْذُلُ، مصدر نَذَالَةٌ. :-نَذُلَ الرَّجُلُ :- : كَانَ خَسِيساً مُحْتَقَراً.
  10. نذل الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • خسَّ وحقُر :-من صاحب الأنذال نَذُل- هذا النذل يستغل بؤسَ الآخرين.
  11. نذل (المعجم مختار الصحاح)
    • ن ذ ل: النَّذَالَةُ السفالة وقد نَذُلَ من باب ظرف فهو نَذْلٌ و نَذِيلٌ أي خسيس
  12. نَذَالَةٌ (المعجم الغني)
    • [ن ذ ل]. (مصدر نَذَلَ). :-أَظْهَرَ نَذَالَةً مَا بَعْدَهَا مِنْ نَذَالَةٍ :- : حَقَارَةً.
  13. نَذْلٌ (المعجم الغني)
    • جمع: أَنْذَالٌ. [ن ذ ل]. :-رَجُلٌ نَذْلٌ :- : الْخَسِيسُ، الْحَقِيرُ، الْمُحْتَقَرُ. :-سَأُسْقِطُ ذَلِكَ الْحَمْلَ، أَنَا لاَ أُرِيدُ لَهُ أَباً نَذْلاً. (نزار قباني).
  14. نَذالة (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • نَذالة :-
      مصدر نذُلَ.
  15. نُذولَة (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • نُذولَة :-
      مصدر نذُلَ.
  16. نَذالة (المعجم الرائد)
    • نذالة
      1- مصدر نذل. 2- حقارة.
  17. انذلّ الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • كان مَهين النفس ذليل الكرامة.


معنى للنذلة في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**نَذُلَ** \- [ن ذ ل]. (ف: ثلا. لازم).** نَذُلَ**،** يَنْذُلُ**، مص. نَذَالَةٌ. "نَذُلَ الرَّجُلُ" : كَانَ خَسِيساً مُحْتَقَراً.
معجم الغني
**نَذْلٌ** \- ج:** أَنْذَالٌ**. [ن ذ ل]. "رَجُلٌ نَذْلٌ" : الْخَسِيسُ، الْحَقِيرُ، الْمُحْتَقَرُ. "سَأُسْقِطُ ذَلِكَ الْحَمْلَ، أَنَا لاَ أُرِيدُ لَهُ أَباً نَذْلاً". (نزار قباني).
معجم اللغة العربية المعاصرة
نذل ينذل ، نذالة ونذولة ، فهو نذل• نذل الشخص : خس وحقر من صاحب الأنذال نذل - هذا النذل يستغل بؤس الآخرين .
معجم اللغة العربية المعاصرة
انذلَّ ينذلّ، انْذَلِلْ/ انْذَلَّ، انذلالاً، فهو مُنذلّ • انذلَّ الشَّخصُ: كان مَهين النفس ذليل الكرامة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
نذالة [ مفرد ] : مصدر نذل .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نذل [ مفرد ] : ج أنذال ونذلاء ونذول : صفة مشبهة تدل على الثبوت من نذل ° نذل رذل : خسيس محتقر في جميع أحواله .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نذولة [ مفرد ] : مصدر نذل .
المعجم الوسيط
ـُ نَذَالة، ونُذُولة: خَسّ وحَقُر، فهو نَذْلٌ، ونَذِيل. ( ج ) أنْذَالٌ، ونُذُولٌ، ونُذَلاءُ.
مختار الصحاح
ن ذ ل : النَّذَالَةُ السفالة وقد نَذُلَ من باب ظرف فهو نَذْلٌ و نَذِيلٌ أي خسيس
الصحاح في اللغة
النَذالَةُ: السَفالةُ. وقد نَذُلَ بالضم: فهو نَذْلٌ ونذيلٌ، أي خسيسٌ.
تاج العروس

النَّذْلُ والنَّذيل : الخَسيسُ منَ الناسِ الذي تَزْدَريه في خِلْقَتِه وعَقْلِه في المُحْكَم : هو الخَسيسُ المُحْتَقَرُ في جميعِ أحوالِه قال ابنُ بَرِّي : وشاهِدُ النَّذْلِ قولُ الشاعر :

ويُعرَفُ في جُودِ امرئٍ جُودُ خالِه ... وَيَنْذُلُ إنْ تَلْقَى أخا أمِّهِ نَذْلا وشاهدُ النَّذِيلِ قولُ أبي خِراشٍ أنشده الجَوْهَرِيّ :

مُنِيباً وقد أمسى يُقدِّمُ وِرْدَها ... أُقَيْدِرُ مَحْمُوزُ القِطاعِ نَذيلُ ج : أَنْذَالٌ ونُذولٌ ونُذَلاء كأُمَراءَ ونِذالٌ بالكَسْر . وقد نَذُلَ ككَرُمَ نَذالَةً ونُذولَةً سَفُلَ سَفالَةً . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : رجلٌ نَذيلٌ ونُذالٌ كفَريرٍ وفُرارٍ حكاه ابنُ بَرِّي عن أبي حاتمٍ

لسان العرب
النَّذْل والنَّذِيل من الناس الذي تَزْدَرِيه في خِلْقته وعَقْله وفي المحكم الخَسِيسُ المُحْتَقَر في جميع أَحواله والجمع أَنْذال ونُذُول ونُذَلاءُ وقد نَذُل نَذالة ونُذُولة الجوهري النَّذالةُ السَّفالة وقد نَذُل بالضم فهو نَذْل ونَذِيل أَي خسيسٌ وقال أَبو خراش مُنِيباً وقد أَمْسى يُقدّم وِرْدَها أُقَيْدِرُ مَحْمُوزُ القِطاع نَذِيلُ مُنِيب مُقْبل وأَناب أَقبل وأُقَيْدِرُ يريد به الصائد والأَقْدَرُ القصير العُنُق والقِطاع جمع قِطْع وهو نَصْل قصير عَرِيض وقال نَذِيل ونُذال مثل فَرِير وفُرار حكاه ابن بري عن أَبي حاتم قال وشاهد نَذْل قول الشاعر لكلِّ امْرِئ شَكْلٌ يُقِرّ بعَيْنه وقُرَّةُ عينِ الفَسْلِ أَن يصحَب الفَسْلا ويُعْرَفُ في جُودِ امرئ جودُ خاله ويَنْذُل إِن تَلْقى أَخا أُمِّه نَذْلا ( * قوله « إن تلقى » هكذا في الأصل والوجه إن تلقَ بالجزم ولعله أشبع الفتحة فتولدت من ذلك الالف )
الرائد
* نذل ينذل: نذالة ونذولة. كان نذلا جنسيا حقيرا.
الرائد
* نذل. ج أنذال ونذول. 1-خسيس حقير. 2-ساقط في أصله ودينه.ر


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: