وصف و معنى و تعريف كلمة للنشر:


للنشر: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على لام (ل) و لام (ل) و نون (ن) و شين (ش) و راء (ر) .




معنى و شرح للنشر في معاجم اللغة العربية:



للنشر

جذر [شر]

  1. نَشَرَ: (فعل)
    • نشَرَ يَنشُر ، نَشْرًا ، فهو ناشِر ، والمفعول مَنْشور ونَشير
    • نشَر الثَّوبَ : بسطه ومدَّه ، عكسه طواه
    • نَشَرَ الغَسِيلَ الوَسِخَ : كَشَفَ عَنِ السَّيِّئَاتِ
    • يَنْشُرُ النَّشَّارُ الْخَشَبَ : يَنْحَتُهُ ، يُسَوِّيهِ
    • نَشَرَ كِتَاباً جَدِيداً : طَبَعَهُ وَأَخْرَجَهُ مَطْبُوعاً
    • نَشَرَ خَبَرًا بَيْنَ النَّاسِ : أَذَاعَهُ نَشَرَ إِعْلاَناً فِي الصَّحِيفَةِ يَنْشُرُ الْمَعْرِفَةَ
    • نَشَرَتِ الرِّيحُ : هَبَّتْ
    • نَشَرَ عَنِ الْمَرِيضِ : أَيْ كَتَبَ لَهُ النُّشْرَةَ ، التَّعْوِيذَةَ
    • نشَر رائحةً : أفاحها وبعثها
    • نشَر اللَّيل أجنحتَه : أقبل ، حلَّ
  2. نَشِرَ: (فعل)
    • نَشِرَ نَشَرًا
    • نَشِرَ الشيءُ : انتشر
    • نَشِرَتِ الْمَاشِيَةُ : اِنْتَشَرَتْ فِي الْمَرْعَى لَيْلاً
    • نَشِرَتِ الدَّوَابُّ : اِنْتَشَرَ فِيهَا الجَرَبُ
  3. نَشْر: (اسم)
    • نَشْر : مصدر نَشَرَ
  4. نَشَّرَ: (فعل)

    • نشَّرَ ينشِّر ، تنشيرًا ، فهو مُنشِّر ، والمفعول مُنشَّر
    • نَشِرَ ، يَنْشَرُ ، مصدر نَشَرٌ
    • نَشَّرَ الثِّيَابَ : مَدَّدَهَا ، بَسَطَهَا ، نَشَرَهَا
    • نَشَّرَ الكُتُبَ : نَشَرَهَا ، أَصْدَرَهَا مَطْبُوعَةً
    • نَشَّرَ عَنِ الْمَرِيضِ : كَتَبَ لَهُ نُشْرَةً ، تَعْوِيذَةً ، رُقْيَةً
  5. نَشر: (اسم)
    • مصدر نَشَرَ
    • يَوْمُ النَّشْرِ : يَوْمُ القِيَامَةِ
    • جَاءَ القَوْمُ نَشْراً : جَاءوا مُتَفَرِّقِينَ لاَ يَجْمَعُهُمْ رَئِيسٌ
    • نَشْرُ الخَشَبِ : نَحْتُهُ
    • نَشْرُ خَبَرٍ : إِذَاعَتُهُ
    • نَشْرُ مَقَالٍ : طَبْعُهُ في مَطْبُوعٍ نَشْرُ كِتَابٍ
    • دَارُ النَّشْرِ : مُؤَسَّسَةٌ تَهْتَمُّ بِطَبْعِ الكُتُبِ وَتَوْزِيعِهَا
    • النَّشْرُ : الرِّيح الطبِّيَة
    • بيانات النَّشر : اسم المطبعة التي قامت بطبع الكتاب ومكان وزمان الطبع ، وعنوان المطبعة ، وتوضع عادةً في أسفل صفحة العنوان أو في أسفل آخر صفحة من الكتاب ،
    • حقُّ التَّأليف والنَّشر : حقّ خاصّ بمؤلِّف أو ناشر في استثمار عمل أدبيّ أو فنيّ أو علميّ لعدّة سنوات ،
  6. نُشَر: (اسم)
    • نُشَر : جمع نُشرة
  7. نُشُر: (اسم)
    • نُشُر : جمع نَّشُورُ
  8. نشَرَ: (فعل)
    • نشَرَ يَنشُر ، نَشْرًا ونُشُورًا ، فهو ناشِر ، والمفعول مَنْشور
    • نَشَرَ الشَّجَرُ : أَوْرَقَ
    • نَشَرَتِ الأَرْضُ : أَصَابَهَا الرَّبِيعُ فَأَنْبَتَتْ
    • نشَر اللهُ الموتَى : بعَثَهم وأحْياهم


,
  1. نَشْرُ
    • ـ نَشْرُ : الريحُ الطَّيِّبَةُ ، أو أعَمُّ ، أو ريحُ فَمِ المرأةِ وأعْطافِها بعدَ النَّوْمِ ، وإِحياءُ المَيِّتِ ، كالنُّشُورِ والإِنْشارِ ، والحَياةُ ، نَشَرَهُ فَنَشَرَ ، والكَلأُ يَبِسَ فأصابَهُ مَطَرٌ دُبُرَ الصَّيْفِ فاخْضَرَّ ، وانْتشارُ الوَرَقِ ، وإِيراقُ الشَّجَرِ ، والجَرَبُ ، وخِلافُ الطَّيِّ ، كالتَّنْشيرِ ، ونَحْتُ الخَشَبِ ، والتَّفْريقُ ، وبَدْءُ النَّباتِ ، وإِذاعَةُ الخَبَرِ ، يَنْشِرُهُ ويَنْشُرُهُ .
      ـ نَشْرُ ونَشَرُ : القَوْمُ المُتَفَرِّقونَ لا يَجْمَعُهُمْ رَئيسٌ ،
      ـ محمدُ بنُ نَشْرٍ : محدِّثٌ رَوَى عنه لَيْثُ بنُ أبي سُلَيْمٍ .
      ـ { يُرْسِلُ الرِّياحَ نُشُراً } ونُشْراً ونَشْراً ونَشَراً ، فالأَوَّلُ : جَمْعُ نَشورٍ ونُشُرٍ ، والثاني : سُكِّنَ الشينُ اسْتِخْفافاً ، والثالثُ : مَعْناهُ إِحْياءٌ بِنَشْرِ السَّحابِ الذي فيه المَطَرُ ، والرابعُ شاذٌّ ، قيلَ : مَعْناهُ مُنْشِرَةً نَشَراً .
      ـ نَشَرَتِ الريحُ : هَبَّتْ يومَ غَيْمٍ ،
      ـ نَشَرَتِ الأرضُ نُشُوراً : أصابَها الرَّبيعُ فأنْبَتَتْ .
      ـ نُشْرَةُ : رُقْيَةٌ يُعالَجُ بها المَجْنونُ ، والمَريضُ ، وقد نَشَرَ عنه .
      ـ انْتَشَرَ : انْبَسَطَ ، كتَنَشَّرَ .
      ـ انْتَشَرَ النهارُ : طالَ وامْتَدَّ ،
      ـ انْتَشَرَ الخَبَرُ : انْذَاعَ ،
      ـ انْتَشَرَ الإِبِلُ : افْتَرَقَتْ عن غِرَّةٍ من راعيها ،
      ـ انْتَشَرَ الرجُلُ : أنْعَظَ ،
      ـ انْتَشَرَ العَصَبُ : انْتَفَخَ ،
      ـ انْتَشَرَتِ النَّخْلَةُ : انْبَسَطَ سَعَفُها .
      ـ مِنْشارُ : ما نُشِرَ به ، وخَشَبَةٌ ذاتُ أصابعَ يُذَرَّى بها البُرُّ ونحوهُ .
      ـ نَواشِرُ : عَصَبُ الذِّراعِ من داخِلٍ وخارِجٍ ، أو عُروقٌ وعَصَبٌ باطِنَ الذِّراعِ ، أو العَصَبُ في ظاهِرِها ، واحِدَتُها : ناشِرَةٌ .
      ـ تَناشِيرُ : كِتابَةٌ لِغِلْمانِ الكُتَّابِ ، بلا واحِدٍ .
      ـ ناشِرَةُ بنُ أغْواثٍ : قَتَلَ هَمَّاماً غَدْراً .
      ـ مالِكُ بنُ زَيْدٍ ، وعَبَّاسُ بنُ زَيْدٍ ، وعَبَّاسُ بنُ الفَضْلِ ، ومحمدُ بنُ عَنْبَسٍ ، وعبدُ الرحمنِ بنُ مُرْهِزٍ الناشِرِيُّونَ : محدِّثونَ .
      ـ نَشْوَرَتِ الدابَّةُ نِشْواراً : أبْقَتْ من عَلَفِها .
      ـ نَشيرُ : المِئْزَرُ ، والزَّرْعُ جُمِعَ وهُمْ لا يَدُوسونَهُ .
      ـ مَنْشُورُ : الرجلُ المُنْتَشِرُ الأَمرِ ، وما كان غيرَ مَخْتومٍ من كُتُبِ السُّلْطانِ ،
      ـ مَنْشُورَةُ : السَّخِيَّةُ الكريمةُ .
      ـ نُشارَةُ : ما سَقَطَ في النَّشْرِ .
      ـ إِبلٌ نَشَرَى : انْتَشَرَ فيها الجَرَبُ ، والفِعْلُ نَشِرَ .
      ـ تَنْشيرُ : التَّعْويذُ بالنُّشْرَةِ .
      ـ نَشَرُ : المُنْتَشِرُ ، ومنه : ‘‘ اللهمَّ اضْمُم نَشَرِي ’‘، وأن تَنْتَشِرَ الغَنَمُ بالليلِ فَتَرْعَى .
      ـ مُنْتَشِرُ بنُ وهْبٍ : أخو أعْشَى باهِلَةَ لأُمِّهِ .
      ـ نُشُورُ : قرية بالدِّينَوَر .
      ـ نُشُرُ : خُروجُ المَذْيِ من الإِنسانِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَنشَر
    • أنشر - إنشارا
      1 - أنشر الله الميت : أحياه . 2 - أنشر الأرض : أحياها بالماء . 3 - أنشر العظم : قواه ، شدده . 4 - أنشر الريح : أثارها

    المعجم: الرائد

  3. انتشرَ
    • انتشرَ ينتشر ، انتشارًا ، فهو مُنتشِر :-
      انتشر الشَّيءُ
      1 - انبسَط وامتدّ :- انتشر الحريقُ في المبنى ، - انتشر الوباءُ في البلاد ، - انتشار الأسلحة النوويَّة ، - معاهدة تحرِّم انتشار الأسلحة النوويَّة ، - انتشرتِ السُّحُبُ في الفضاء :-
      انتشر النَّهار : طال وامتدّ .
      2 - تفرَّق :- انتشر الضُّوءُ في المكان ، - إعادة انتشار القوّات ، - انتشر الناسُ في الأسواق ، - { فَإِذَا قُضِيَتِ الصَّلاَةُ فَانْتَشِرُوا فِي الأَرْضِ } - { وَمِنْ ءَايَاتِهِ أَنْ خَلَقَكُمْ مِنْ تُرَابٍ ثُمَّ إِذَا أَنْتُمْ بَشَرٌ تَنْتَشِرُونَ } .
      3 - راج وكثُر استعماله :- انتشر زيّ / تصميم / لون .
      انتشر الخبرُ : ذاع وشاع :- انتشرتِ الفضيحةُ ، - الحديث السوء سريع الانتشار .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  4. أنشرَ
    • أنشرَ يُنشر ، إنشارًا ، فهو مُنشِر ، والمفعول مُنشَر :-
      أنشر اللهُ الموتَى نشرهم ؛ أحيْاهم وبعثهم بعد الموت :- { ثُمَّ أَمَاتَهُ فَأَقْبَرَهُ . ثُمَّ إِذَا شَاءَ أَنْشَرَهُ } .
      أنشر اللهُ الأرضَ : أحياها بالماء :- { وَالَّذِي نَزَّلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً بِقَدَرٍ فَأَنْشَرْنَا بِهِ بَلْدَةً مَيْتًا } .
      أنشر الرِّياحَ : أثارها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. اسْتَنْشَرَ
    • اسْتَنْشَرَ الشيءَ : طَلَبَ أَن يُنْشَر .
      يقال : استنشر الخشبَ ، واستنشر الخبرَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. اِنْتِشارٌ
    • [ ن ش ر ]. ( مصدر اِنْتَشَرَ ). :- عَرَفَتِ الآلاتُ الإِليكترونِيَّةُ انْتِشاراً واسِعاً :- : ذُيوعاً ، شُيوعاً ، أَيْ صارَتْ مَوْجودَةً في كُلِّ مَكانٍ . :- تَعْرِفُ اللُّغَةُ العَرَبِيَّةُ انْتِشاراً :- :- اِنْتِشارُ الأَفْكارِ :- :- اِنْتِشارُ الفَسادِ :- :- اُتُّخِذَتْ جَميعُ الاحْتِياطاتِ لِعَدَمِ انْتِشَارِ عَدْوى الْمَرَضِ الْجَدِيدِ :- : عَدَمِ انْتِقالِها بَيْنَ النَّاسِ .

    المعجم: الغني

  7. إِنتَشَر
    • إنتشر - انتشارا
      1 - إنتشر الخبر : ذاع . 2 - إنتشر الشيء : انبسط . 3 - إنتشر الناس : تفرقوا . 4 - إنتشر النهار : امتد ، طال . 5 - إنتشر العصب : انتفخ . 6 - إنتشر بدأ بسفره .


    المعجم: الرائد

  8. انتشر الخبر
    • ذاع وشاع :- انتشرتِ الفضيحةُ - الحديث السوء سريع الانتشار .

    المعجم: عربي عامة

  9. انتشر الشّيء
    • انبسَط وامتدّ :- انتشر الحريقُ في المبنى - انتشر الوباءُ في البلاد - انتشار الأسلحة النوويَّة - معاهدة تحرِّم انتشار الأسلحة النوويَّة - انتشرتِ السُّحُبُ في الفضاء :- ° انتشر النَّهار

    المعجم: عربي عامة

  10. انْتَشَرَ
    • انْتَشَرَ الشيءُ : انبسَط .
      و انْتَشَرَ الخبرُ : ذاعَ .
      و انْتَشَرَ الشيءُ : تفرّق .
      يقال : انتشر الناسُ في الأَسواق .
      وفي التنزيل العزيز : الجمعة آية 10 فَإِذَا قُضِيَتِ الصَّلاةُ فَانْتَشِرُوا فِي الأَرْضِ ) ) .
      و انْتَشَرَ العَصَبُ : انتفَخ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. اِنْتَشَرَ
    • [ ن ش ر ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). اِنْتَشَرَ ، يَنْتَشِرُ ، اِنْتَشِرْ ، مصدر اِنْتِشارٌ .
      1 . :- اِنْتَشَرَ الخَبَرُ :- : ذاعَ في كُلِّ مَكانٍ ، شاعَ . :- اِنْتَشَرَ الخَبَرُ في النَّاسِ .
      2 . :- اِنْتَشَرَ الضُّيوفُ في أَرْجاءِ القَصْرِ :- : تَفَرَّقُوا ، تَشَتَّتُوا .
      الجمعة آية 10 فَإِذا قُضِيَتِ الصَّلاةُ فانْتَشِرُوا في الأَرْضِ ( قرآن ).
      3 . اِنْتَشَرَتِ النِّيرانُ في كُلِّ دُورِ العِمارَةِ :- : عَمَّتْ . :- اِنْتَشَرَ الفَسادُ .
      4 . :- اِنْتَشَرَتِ الشَّمْسُ :- : اِنْبَسَطَتْ .
      5 . :- اِنْتَشَرَ النَّهارُ :- : اِمْتَدَّ .
      6 . :- اِنْتَشَرَ العَصَبُ :- : اِنْتَفَخَ .

    المعجم: الغني

  12. أنشر الرّياح
    • أثارها .

    المعجم: عربي عامة

  13. أنشر الله الأرض
    • أحياها بالماء :- { وَالَّذِي نَزَّلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً بِقَدَرٍ فَأَنْشَرْنَا بِهِ بَلْدَةً مَيْتًا }.

    المعجم: عربي عامة



  14. أنشر الله الموتى
    • نشرهم ؛ أحيْاهم وبعثهم بعد الموت :- { ثُمَّ أَمَاتَهُ فَأَقْبَرَهُ . ثُمَّ إِذَا شَاءَ أَنْشَرَهُ }.

    المعجم: عربي عامة

  15. أَنْشَرَ
    • أَنْشَرَ اللهُ الموتى : نشَرَهم .
      وفي التنزيل العزيز : عبس آية 22 ثُمَّ إِذَا شَاءَ أَنْشَرَهُ ) ) .
      و أَنْشَرَ الأَرضَ : أَحياها بالماء .
      و أَنْشَرَ الرِّياحَ : أَثارها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. أَنْشَرَ
    • [ ن ش ر ]. ( فعل : رباعي متعد ). أَنْشَرَ ، يُنْشِرُ ، مصدر إِنْشارٌ .
      1 . :- أَنْشَرَ اللَّهُ الْمَوْتَى :- : أَحْياهُمْ ، بَعَثَهُمْ ، نَشَرَهُمْ .
      2 . :- أَنْشَرَ الأرْضَ :- : أَحْياها بِالماءِ .
      3 . :- أَنْشَرَ الرِّيحَ :-: أَثارَها .

    المعجم: الغني

  17. نشر
    • " النَّشْر : الرِّيح الطيِّبة ؛ قال مُرَقِّش : النَّشْر مِسْك ، والوُجُوه دَنا نِيرٌ ، وأَطرافُ الأَكفِّ عَنَمْ أَراد : النَّشْرُ مثلُ ريح المسك لا يكون إِلا على ذلك لأَن النشر عَرضٌ والمسك جوهر ، وقوله : والوُجوه دنانير ، الوجه أَيضاً لا يكون ديناراً إِنما أَراد مثل الدنانير ، وكذلك ، قال : وأَطراف الأَكف عَنَم إِنما أَراد مثلَ العَنَم لأَن الجوهر لا يتحول إِلى جوهر آخر ، وعَمَّ أَبو عبيد به فقال : الَّشْر الريح ، من غير أَن يقيّدها بطيب أَو نَتْن ، وقال أَبو الدُّقَيْش : النَّشْر ريح فَمِ المرأَة وأَنفها وأَعْطافِها بعد النوم ؛ قال امرؤُ القيس : كأَن المُدامَ وصَوْبَ الغَمَامِ ورِيحَ الخُزامى ونَشْرَ القُطُرْ وفي الحديث : خرج معاوية ونَشْرُه أَمامَه ، يعني ريحَ المسك ؛ النَّشْر ، بالسكون : الريح الطيبة ، أَراد سُطوعَ ريح المسك منه .
      ونَشَر الله الميت يَنْشُره نَشْراً ونُشُوراً وأَنْشره فَنَشَر الميتُ لا غير : أَحياه ؛ قال الأَعشى : حتى يقولَ الناسُ مما رَأَوْا : يا عَجَباً للميّت النَّاشِرِ وفي التنزيل العزيز : وانْظُرْ إِلى العظام كيف ننشرها ؛ قرأَها ابن عباس : كيف نُنْشِرُها ، وقرأَها الحسن : نَنْشُرها ؛ وقال الفراء : من قرأَ كيف نُنشِرها ، بضم النون ، فإِنْشارُها إِحياؤها ، واحتج ابن عباس بقوله تعالى : ثم إِذا شاء أَنْشَرَهُ ، قال : ومن قرأَها نَنْشُرها وهي قراءة الحسن فكأَنه يذهب بها إِلى النَّشْرِ والطيّ ، والوجه أَن يقال : أَنشَرَ الله الموتى فَنَشَرُوا هُمْ إِذا حَيُوا وأَنشَرَهم الله أَي أحْياهم ؛

      وأَنشد الأَصمَعي لأَبي ذؤيب : لو كان مِدْحَةُ حَيٍّ أَنشرَتْ أَحَداً ، أَحْيا أُبوَّتَك الشُّمَّ الأَمادِيح ؟

      ‏ قال : وبعض بني الحرث كان به جَرَب فَنَشَر أَي عاد وحَيِيَ .
      وقال الزجاج : يقال نَشَرهُم الله أَي بعثَهم كما ، قال تعالى : وإِليه النُّشُور .
      وفي حديث الدُّعاء : لك المَحيا والمَمَات وإِليك النُّشُور .
      يقال : نَشَر الميتُ يَنْشُر نُشُوراً إِذا عاش بعد الموت ، وأَنْشَره الله أَي أَحياه ؛ ومنه يوم النُّشُور .
      وفي حديث ابن عمر ، رضي الله عنهما : فَهلاَّ إِلى الشام أَرضِ المَنْشَر أَي موضِع النُّشُور ، وهي الأَرض المقدسة من الشام يحشُر الله الموتى إِليها يوم القيامة ، وهي أَرض المَحْشَر ؛ ومنه الحديث : لا رَضاع إِلا ما أَنشر اللحم وأَنبت العظم (* قوله « الا م أنشر اللحم وأنبت العظم » هكذا في الأصل وشرح القاموس .
      والذي في النهاية والمصباح : الا ما أنشر العظم وأنبت اللحم ) أَي شدّه وقوّاه من الإِنْشار الإِحْياء ، قال ابن الأَثير : ويروى بالزاي .
      وقوله تعالى : وهو الذي يرسل الرياح نُشُراً بين يَدَيْ رَحمتِه ، وقرئ : نُشْراً ونَشْراً .
      والنَّشْر : الحياة .
      وأَنشر اللهُ الريحَ : أَحياها بعد موت وأَرسلها نُشْراً ونَشَراً ، فأَما من قرأَ نُشُراً فهو جمع نَشُور مثل رسول ورسُل ، ومن قرأَ نُشْراً أَسكن الشينَ اسْتِخفافاً ، ومن قرأَ نَشْراً فمعناه إِحْياءً بِنَشْر السحاب الذي فيه المطر الذي هو حياة كل شيء ، ونَشَراً شاذّة ؛ عن ابن جني ، قال : وقرئ بها وعلى هذا ، قالوا ماتت الريح سكنتْ ؛

      قال : إِنِّي لأَرْجُو أَن تَمُوتَ الرِّيحُ ، فأَقعُد اليومَ وأَستَرِيحُ وقال الزجاج : من قرأَ نَشْراً فالمعنى : وهو الذي يُرسِل الرياح مُنْتَشِرة نَشْراً ، ومن قرأَ نُشُراً فهو جمع نَشور ، قال : وقرئ بُشُراً ، بالباء ، جمع بَشِيرة كقوله تعالى : ومن آياته أَن يُرْسِل الرياحَ مُبَشِّرات .
      ونَشَرتِ الريحُ : هبت في يوم غَيْمٍ خاصة .
      وقوله تعالى : والنَّاشِراتِ نَشْراً ، قال ثعلب : هي الملائكة تنشُر الرحمة ، وقيل : هي الرياح تأْتي بالمطر .
      ابن الأَعرابي : إِذا هبَّت الريح في يوم غيم قيل : قد نَشَرت ولا يكون إِلا في يوم غيم .
      ونَشَرتِ الأَرض تنشُر نُشُوراً : أَصابها الربيعُ فأَنبتتْ .
      وما أَحْسَنَ نَشْرها أَي بَدْءَ نباتِها .
      والنَّشْرُ : أَن يخرج النَّبْت ثم يبطئَ عليه المطر فييبَس ثم يصيبَه مطر فينبت بعد اليُبْسِ ، وهو رَدِيء للإِبل والغنم إِذا رعتْه في أَوّل ما يظهر يُصيبها منه السَّهام ، وقد نَشَر العُشْب نَشْراً .
      قال أَبو حنيفة : ولا يضر النَّشْرُ الحافِرَ ، وإِذا كان كذلك تركوه حتى يَجِفَّ فتذهب عنه أُبْلَتُه أَي شرُّه وهو يكون من البَقْل والعُشْب ، وقيل : لا يكون إِلا من العُشْب ، وقد نَشَرت الأَرض .
      وعمَّ أَبو عبيد بالنَّشْر جميعَ ما خرج من نبات الأَرض .
      الصحاح : والنَّشْرُ الكلأُ إِذا يَبِسَ ثم أَصابه مطر في دُبُرِ الصيف فاخضرّ ، وهو رديء للراعية يهرُب الناس منه بأَموالهم ؛ وقد نَشَرتِ الأَرض فهي ناشِرة إِذا أَنبتتْ ذلك .
      وفي حديث مُعاذ : إِن كلَّ نَشْرِ أَرض يُسلم عليها صاحِبُها فإِنه يُخرِج عنها ما أُعطِيَ نَشْرُها رُبْعَ المَسْقَوِيّ وعُشْرَ المَظْمَئِيِّ ؛ قوله رُبعَ المَسْقَوِيّ ، قال : أَراه يعني رُبعَ العُشْر .
      قال أَبو عبيدة : نَشْر الأَرض ، بالسكون ، ما خرج من نباتها ، وقيل : هو في الأَصل الكَلأُ إِذا يَبِسَ ثم أَصابه مطر في آخر الصَّيف فاخضرّ ، وهو رديء للرّاعية ، فأَطلقه على كل نبات تجب فيه الزكاة .
      والنَّشْر : انتِشار الورَق ، وقيل : إِيراقُ الشَّجَر ؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي : كأَن على أَكتافِهم نَشْرَ غَرْقَدٍ وقد جاوَزُوا نَيَّان كالنَّبََطِ الغُلْفِ يجوز أَن يكون انتشارَ الورق ، وأَن يكون إِيراقَ الشجر ، وأَن يكون الرائحة الطيّبة ، وبكل ذلك فسره ابن الأَعرابي .
      والنَّشْر : الجَرَب ؛ عنه أَيضاً .
      الليث : النَّشْر الكلأُ يهيج أَعلاه وأَسفله ندِيّ أَخضر تُدْفِئُ منه الإِبل إِذا رعته ؛

      وأَنشد لعُمير بن حباب : أَلا رُبَّ مَن تدعُو صَدِيقاً ، ولو تَرى مَقالتَه في الغَيب ، ساءَك ما يَفْرِي مَقالتُه كالشَّحْم ، ما دام شاهِداً ، وبالغيب مَأْثُور على ثَغرة النَّحْرِ يَسرُّك بادِيهِ ، وتحت أَدِيمِه نَمِيَّةُ شَرٍّ تَبْتَرِي عَصَب الظَّهر تُبِينُ لك العَيْنان ما هو كاتِمٌ من الضِّغْن ، والشَّحْناء بالنَّظَر الشَّزْر وفِينا ، وإِن قيل اصطلحنا ، تَضاغُنٌ كما طَرَّ أَوْبارُ الجِرابِ على النَّشْر فَرِشْني بخير طالَما قد بَرَيْتَني ، فخيرُ الموالي من يَرِيشُ ولا يَبرِي يقول : ظاهرُنا في الصُّلح حسَن في مَرْآة العين وباطننا فاسد كما تحسُن أَوبار الجَرْبى عن أَكل النَّشْر ، وتحتها داءٌ منه في أَجوافها ؛ قال أَبو منصور : وقيل : النَّشْر في هذا البيت نَشَرُ الجرَب بعد ذهابه ونَباتُ الوبَر عليه حتى يخفى ، قال : وهذا هو الصواب .
      يقال : نَشِرَ الجرَب يَنْشَر نَشَراً ونُشُوراً إِذا حَيِيَ بعد ذهابه .
      وإِبل نَشَرى إِذا انتشر فيها الجَرب ؛ وقد نَشِرَ البعيرُ إِذا جَرِب .
      ابن الأَعرابي : النَّشَر نَبات الوبَر على الجرَب بعدما يَبرأُ .
      والنَّشْر : مصدر نَشَرت الثوب أَنْشُر نَشْراً .
      الجوهري : نَشَر المتاعَ وغيرَه ينشُر نَشْراً بَسَطَه ، ومنه ريح نَشُور ورياح نُشُر .
      والنَّشْر أَيضاً : مصدر نَشَرت الخشبة بالمِنْشار نَشْراً .
      والنَّشْر : خلاف الطيّ .
      نَشَر الثوبَ ونحوه يَنْشُره نَشْراً ونَشَّره : بَسَطه .
      وصحف مُنَشَّرة ، شُدّد للكثرة .
      وفي الحديث : أَنه لم يخرُج في سَفَر إِلا ، قال حين ينهَض من جُلوسه : اللهم بك انتَشَرت ؛ قال ابن الأَثير : أَي ابتدأْت سفَري .
      وكلُّ شيء أَخذته غضّاً ، فقد نَشَرْته وانْتَشَرته ، ومَرْجِعه إِلى النَّشْر ضدّ الطيّ ، ويروى بالباء الموحدة والسين المهملة .
      وفي الحديث : إِذا دَخَل أَحدكم الحمَّام فعليه بالنَّشِير ولا يَخْصِف ؛ هو المِئْزر سمي به لأَنه يُنْشَر ليُؤْتَزَرَ به .
      والنَّشِيرُ : الإِزار من نَشْر الثوب وبسْطه .
      وتَنَشَّر الشيءُ وانْتَشَر : انْبَسَط .
      وانْتَشَر النهارُ وغيره : طال وامْتدّ .
      وانتشَر الخبرُ : انْذاع .
      ونَشَرت الخبرَ أَنشِره وأَنشُره أَي أَذعته .
      والنَّشَر : أَن تَنْتَشِر الغنمُ بالليل فترعى .
      والنَّشَر : أَن ترعَى الإِبل بقلاً قد أَصابه صَيف وهو يضرّها ، ويقال : اتق على إِبلك النَّشَر ، ويقال : أَصابها النَّشَر أَي ذُئِيَتْ على النَّشَر ، ويقال : رأَيت القوم نَشَراً أَي مُنْتشِرين .
      واكتسى البازِي ريشاً نَشَراً أَي مُنتشِراً طويلاً .
      وانتشَرت الإِبلُ والغنم : تفرّقت عن غِرّة من راعيها ، ونَشَرها هو ينشُرها نشْراً ، وهي النَّشَر .
      والنَّشَر : القوم المتفرِّقون الذين لا يجمعهم رئيس .
      وجاء القوم نَشَراً أَي متفرِّقين .
      وجاء ناشِراً أُذُنيه إِذا جاء طامِعاً ؛ عن ابن الأَعرابي .
      والنَّشَر ، بالتحريك : المُنتشِر .
      وضَمَّ الله نَشَرَك أَي ما انتشَر من أَمرِك ، كقولهم : لَمَّ الله شَعَثَك وفي حديث عائشة ، رضي الله عنها : فرَدَّ نَشَر الإِسلام على غَرِّهِ أَي رَدَّ ما انتشر من الإِسلام إِلى حالته التي كانت على عهد سيدنا رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، تعني أَمرَ الرِّدة وكفاية أَبيها إِيّاه ، وهو فَعَلٌ بمعنى مفعول .
      أَبو العباس : نَشَرُ الماء ، بالتحريك ، ما انتشر وتطاير منه عند الوضوء .
      وسأَل رجل الحسَن عن انتِضاح الماء في إِنائه إِذا توضأَ فقال : ويلك أَتملك نَشَر الماء ؟ كل هذا محرّك الشين من نَشَرِ الغنم .
      وفي حديث الوضوء : فإِذا اسْتنْشَرتْ واستنثرتَ خرجتْ خَطايا وجهك وفيك وخَياشِيمك مع الماء ، قال الخطابي : المحفوظ اسْتَنْشيت بمعنى استنْشقْت ، قال : فإِن كان محفوظاً فهو من انتِشار الماء وتفرّقه .
      وانتشَر الرجل : أَنعظ .
      وانتشَر ذكَرُه إِذا قام .
      ونَشَر الخشبة ينشُرها نشراً : نَحتها ، وفي الصحاح : قطعها بالمِنْشار .
      والنُّشارة : ما سقط منه .
      والمِنْشار : ما نُشِر به .
      والمِنْشار : الخَشَبة التي يُذرَّى بها البُرُّ ، وهي ذات الأَصابع .
      والنواشِر : عَصَب الذراع من داخل وخارج ، وقيل : هي عُرُوق وعَصَب في باطن الذراع ، وقيل : هي العَصَب التي في ظاهرها ، واحدتها ناشرة .
      أَبو عمرو والأَصمعي : النواشِر والرَّواهِش عروق باطِن الذراع ؛ قال زهير : مَراجِيعُ وَشْمٍ في نَواشِرِ مِعْصَمِ الجوهري : النَّاشِرة واحدة النَّواشِر ، وهي عروق باطن الذراع .
      وانتِشار عَصَب الدابة في يده : أَن يصيبه عنت فيزول العَصَب عن موضعه .
      قال أَبو عبيدة : الانْتِشار الانتِفاخ في العصَب للإِتعاب ، قال : والعَصَبة التي تنتشِر هي العُجَاية .
      قال : وتحرُّك الشَّظَى كانتِشار العَصَب غير أَن الفرَس لانتِشار العَصَب أَشدُّ احتمالاً منه لتحرك الشَّظَى .
      شمر : أَرض ماشِرة وهي التي قد اهتزَّ نباتها واستوت وروِيت من المطَر ، وقال بعضهم : أَرض ناشرة بهذا المعنى .
      ابن سيده : والتَّناشِير كتاب للغِلمان في الكُتَّاب لا أَعرِف لها واحداً .
      والنُّشرةُ : رُقْيَة يُعالَج بها المجنون والمرِيض تُنَشَّر عليه تَنْشِيراً ، وقد نَشَّر عنه ، قال : وربما ، قالوا للإِنسان المهزول الهالكِ : كأَنه نُشْرة .
      والتَّنْشِير : من النُّشْرة ، وهي كالتَّعوِيذ والرُّقية .
      قال الكلابي : وإِذا نُشِر المَسْفُوع كان كأَنما أُنْشِط من عِقال أَي يذهب عنه سريعاً .
      وفي الحديث أَنه ، قال : فلعل طَبًّا أَصابه يعني سِحْراً ، ثم نَشَّره بِقُلْ أَعوذ بربّ الناس أَي رَقَاهُ ؛ وكذلك إِذا كَتب له النُّشْرة .
      وفي الحديث : أَنه سُئل عن النُّشْرة فقال : هي من عَمَل الشيطان ؛ النُّشرة ، بالضم : ضرْب من الرُّقية والعِلاج يعالَج به من كان يُظن أَن به مَسًّا من الجِن ، سميت نُشْرة لأَنه يُنَشَّر بها عنه ما خامَرَه من الدَّاء أَي يُكشَف ويُزال .
      وقال الحسن : النُّشْرة من السِّحْر ؛ وقد نَشَّرت عنه تَنشِيراً .
      وناشِرة : اسم رجل ؛

      قال : لقد عَيَّل الأَيتامَ طَعنةُ ناشِرَهْ أَناشِرَ ، لا زالتْ يمينُك آشِرَهْ أَراد : يا ناشِرَةُ فرخَّم وفتح الراء ، وقيل : إِنما أَراد طعنة ناشِر ، وهو اسم ذلك الرجل ، فأَلحق الهاء للتصريع ، قال : وهذا ليس بشيء لأَنه لم يُرْوَ إِلا أَناشِر ، بالترخيم ، وقال أَبو نُخَيلة يذكُر السَّمَك : تَغُمُّه النَّشْرة والنَّسِيمُ ، ولا يَزالُ مُغْرَقاً يَعُومُ في البحر ، والبحرُ له تَخْمِيمُ ، وأُمُّه الواحِدة الرَّؤُومُ تَلْهَمُه جَهْلاً ، وما يَرِيمُ يقول : النَّشْرة والنسيم الذي يُحيي الحيوان إِذا طال عليه الخُمُوم والعَفَن والرُّطُوبات تغُم السمك وتكرُ به ، وأُمّه التي ولدته تأْكله لأَن السَّمَك يأْكل بعضُه بعضا ، وهو في ذلك لا يَرِيمُ موضعه .
      ابن الأَعرابي : امرأَة مَنْشُورة ومَشْنُورة إِذا كانت سخيَّة كريمة ،
      ، قال : ومن المَنْشُورة قوله تعالى : نُشُراً بين يدَيْ رحمتِه ؛ أَي سَخاء وكَرَماً .
      والمَنْشُور من كُتب السلطان : ما كان غير مختوم .
      ونَشْوَرَت الدابة من عَلَفها نِشْواراً : أَبقتْ من علفها ؛ عن ثعلب ، وحكاه مع المِشْوار الذي هو ما أَلقتِ الدابة من عَلَفها ، قال : فوزنه على هذا نَفْعَلَتْ ، قال : وهذا بناء لا يُعرف .
      الجوهري : النِّشْوار ما تُبقيه الدابة من العَلَف ، فارسي معرب .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى للنشر في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**شَرٌّ** - ج:** شُرُورٌ**. [ش ر ر]. (مص. شَرَّ). 1. "الخَيْرُ وَالشَّرُّ" : الخَيْرُ وَالسُّوءُ. 2. "فِيهِ شَرٌّ لِلنَّاسِ" : فِيهِ فَسَادٌ. "الشَّرُّ قَلِيلُهُ كَثِيرٌ". 3. "هَزَمَهُمْ شَرَّ هَزِيمَةٍ" : أَسْوَأَ... 4. "هُوَ شَرُّ النَّاسِ" : مِنْ أَشْرَارِ النَّاسِ، مَنْ يَحْمِلُ السُّوءَ وَكُلَّ مَا فِيهِ فَسَادٌ. 5. "وَقَعَ بَيْنَ شَرَّيْنِ" : وَقَعَ بَيْنَ سُوءٍ وَسُوءٍ. 6. "شَرٌّ لاَ بُدَّ مِنْهُ" : إِذَا كَانَ الْمَرْءُ أَمَامَ عَمَلٍ لاَ يُطِيقُهُ وَلاَ بُدَّ مِنَ القِيَامِ بِهِ. "بَعْضُ الشَّرِّ أَهْوَنُ مِنْ بَعْضٍ". (مثل) l"إذَا نَظَرْتَ إِلَى جَمِيعِ شُرُورِ الدُّنْيَا وَجَدْتَ أَوَّلَهَا كَلِمَةً عَارَت فَجَنَتْ حَرْباً عَوَاناً". (الجاحظ).
معجم الغني
**شَرَّ** - [ش ر ر]. (ف: ثلا. متعد).** شَرَرْتُ**،** أَشُرُّ**،** شُرَّ**، مص. شَرٌّ. 1. "شَرَّ مُنَافِسَهُ" : عَابَهُ، أَوْ أَلْحَقَ بِهِ الشَّرَّ. 2. "شَرَّ اللَّحْمَ أَوِ الثَّوْبَ" : شَرَّاهُ، بَسَطَهُ فِي الشَّمْسِ لِيَجِفَّ.
معجم الغني
**شَرَّ** - [ش ر ر]. (ف: ثلا. لازم).** شَرَّ**،** يَشَرُّ**، (**يَشِرُّ**)، (**يَشُرُّ**)، مص. شَرٌّ، شَرارَةٌ. "شَرَّ الرَّجُلُ" : مالَ إلى الشَّرِّ، أو اِتَّصَفَ بِالشَّرِّ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I شرَّ1 شَرَرْتُ، يَشِرّ، اشْرِرْ/ شِرّ، شَرًّا وشَرَرًا وشرارةً وشِرَّةً، فهو شِرِّير وشَرِير، والمفعول مشرور (للمتعدِّي) • شرَّ الرَّجلُ: مال إلى الشرِّ وتعوَّده، اتَّصف به "مَن خالط الأشرارَ شرّ- تلميذ شرِّير- وَالشَّرُّ لَيْسَ إِلَيْكَ [حديث]: حديث ينفي الظلم والفساد عن الله تعالى، لأنّ أفعاله تعالى صادرة عن حكمة بالغة بالموجودات كلّها". • شرَّ الشَّيءُ: كان موضع استهجان وذمّ. • شرَّ فلانًا: عابه وألحق به الشّرَّ. II شرَّ2 شَرُرْتُ، يَشُرّ، اشْرُرْ/ شُرَّ، شَرًّا وشَرَرًا وشرارةً وشِرَّةً، فهو شِرِّير وشَرِير، والمفعول مشرور (للمتعدِّي) • شرَّ الرَّجلُ: مال إلى الشرِّ وتعوَّده، اتَّصف به "مَن خالط الأشرارَ شرَّ- تلميذ شرِّير- وَالشَّرُّ لَيْسَ إِلَيْكَ [حديث]: حديث ينفي الظلم والفساد عن الله تعالى، لأنّ أفعاله تعالى صادرة عن حكمة بالغة بالموجودات كلِّها". • شرَّ الشَّيءُ: كان موضع استهجان وذمّ. • شرَّ فلانًا: عابه وألحق به الشّرَّ. III شرَّ3 شَرِرْتُ، يَشَرّ، اشْرَرْ/ شَرَّ، شَرًّا وشَرَرًا وشرارةً وشِرَّةً، فهو شِرِّير وشَرِير، والمفعول مشرور (للمتعدِّي) • شرَّ الرَّجلُ: شرَّ الرَّجلُ مال إلى الشرِّ وتعوَّده "اتّصف به مَن خالط الأشرارَ شرَّ- تلميذ شرِّير- وَالشَّرُّ لَيْسَ إِلَيْكَ [حديث]: حديث ينفي الظلم والفساد عن الله تعالى، لأنّ أفعاله تعالى صادرة عن حكمة بالغة بالموجودات كلِّها". • شرَّ الشَّيءُ: كان موضع استهجان وذمّ. • شرَّ فلانًا: عابه وألحق به الشّرَّ. IV شَرّ [مفرد]: ج أشرار (لغير المصدر) وشِرار (لغير المصدر) وشُرور (لغير المصدر): 1- مصدر شرَّ1 وشرَّ2 وشرَّ3. 2- اسم تفضيل من شرَّ1 وشرَّ2 وشرَّ3: على غير قياس، والأصل أشرُّ حذفت منه الهمزة: أكثر سوءًا وفسادًا "الدَّيْن شرّ أنواع الفقر- {قُلْ أَفَأُنَبِّئُكُمْ بِشَرٍّ مِنْ ذَلِكُمُ النَّارُ وَعَدَهَا اللهُ الَّذِينَ كَفَرُوا وَبِئْسَ الْمَصِيرُ}"| هزمهم شَرّ هزيمة: ألحق بهم هزيمةً مُرَّة. 3- سوء وفساد، عكسه خير، وقيل هو اسم جامع للرّذائل والخطايا، نقيضه خير "اتّق شرَّ من أحسنت إليه- {وَأَنَّا لاَ نَدْرِي أَشَرٌّ أُرِيدَ بِمَنْ فِي الأَرْضِ أَمْ أَرَادَ بِهِمْ رَبُّهُمْ رَشَدًا}: كفر- {وَنَبْلُوكُمْ بِالشَّرِّ وَالْخَيْرِ فِتْنَةً}: شدّة من فقر أو مرض- {وَيَخَافُونَ يَوْمًا كَانَ شَرُّهُ مُسْتَطِيرًا}: كان عذابه مستطيرًا"| شرٌّ مُستطير: ساطع مُنتشِر. 4- شرِّير، ذو شرّ "رجلٌ شرّ- {وَقَالُوا مَا لَنَا لاَ نَرَى رِجَالاً كُنَّا نَعُدُّهُمْ مِنَ الأَشْرَارِ}".
المعجم الوسيط
فلانٌ ـَ ُشَرًّا، وشِرَّةً: مال إلى الشَّرِّ. وـ تعوَّده. وـ فلاناً ـُ شُرًّا: عابَه وأَلْحَقَ به الشرَّ. وـ الثَّوْبَ أو اللحم ونحوهما: بسطَه ليَجِفَّ.( أَشَرَّ ) الشيءَ: شَرَّهُ: يقال: أشرَّ الثوبَ أو اللحم ونحوهما. وـ نشره. ومنه قوله: وحتى أُشِرَّتْ بالأكفِّ المصاحفُوـ فلاناً: نسَبَه إلى الشَّرِّ.( شَارَّ ) فلاناً: خاصمه.( الإشْرَارَةُ ): ما يُبْسَطُ عليها اللحمُ أو الجُبْن ونحوهما ليجِفَّ. وـ القطعة من اللحم المجفَّف. ( ج ) أشارِيرُ.( الشَّرَارُ ): أجزاء صغيرة متوهّجة تنفصل عادة من جسم يحترق. وـ الضوء الحادث من التفريغ الكهربيّ. الواحدة: شرارة. ( مج ).( الشَّرَرُ ): الشَّرَارُ. والواحدة شَرَرة. وفي التنزيل العزيز: ( إِنَّهَا تَرْمِي بِشَرَرٍ كَالْقَصْرِ ).( الشَّرُّ ): السوءُ والفساد. ( ج ) شُرُور. ويقال: رجلٌ شرٌّ: ذو شرٍّ. ( ج ) أشرار، وشِرار، ويقال: هو شرُّ الناس، وهي شرُّ الناس. وشَرَّة الناس، وشُرَّاهن.( الشِّرَّةُ ): الحِدَّة. يقال: أعوذ بالله من شِرَّةِ الغضب. وـ النشاط. يقال: للشباب شِرَّةٌ.( الشِّرِّيرُ ): الكثيرُ الشَّرِّ.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: