وصف و معنى و تعريف كلمة للنصارى:


للنصارى: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ الألف المقصورة (ى) و تحتوي على لام (ل) و لام (ل) و نون (ن) و صاد (ص) و ألف (ا) و راء (ر) و الألف المقصورة (ى) .




معنى و شرح للنصارى في معاجم اللغة العربية:



للنصارى

جذر [صرى]

  1. نَصَرَ: (فعل)
    • نصَرَ يَنصُر ، نَصْرًا ونُصْرةً ، فهو ناصِرٌ، وهي ناصِرة والجمع : نُصَّارٌ، ونُصُورٌ وهو وهي نَصِيرٌ والجمع : أَنْصَارٌ، والمفعول مَنْصور
    • نصَر مظلومًا :أيَّده وأعانه ونجده
  2. نَصْر: (اسم)
    • نَصْر : جمع ناصِرُ
  3. نَصر: (اسم)
    • مصدر نَصَرَ
    • نَصْرٌ مُبِينٌ : فَوْزٌ، فَتْحٌ عَقَدَ لَهُ النَّصْرَ وَإِنَّهَا لَثَوْرَةٌ حَتَّى النَّصْرِ
    • رَجُلٌ نَصْرٌ : نَاصِرٌ قَوْمٌ نَصْرٌ
    • النَّصْرُ النَّصْرُ رجلُ نصرٌ: ناصِرٌ
    • وقوم نصرٌ: ناصرون
    • مصدر نصَرَ
    • علامة النَّصر: إشارة باليد تشير إلى النصر أو التضامن أو الموافقة برفْع إصْبَعَي السبابة والوُسطى على شكل حرف V،
    • نشوة النصر،
    • هبَّت رياحُ النَّصر: ظهرت علاماته
    • النَّصْر: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 110 في ترتيب المصحف، مدنيَّة، عدد آياتها ثلاث آيات
    • قَوْس النَّصْر: قَوْس يُنصب في الطّريق العام، ويُزَيَّن احتفالاً بعيد وطنيّ أو قدوم زعيم
  4. نصَّرَ: (فعل)
    • نصَّرَ ينصِّر ، تنصيرًا ، فهو مُنصِّر ، والمفعول مُنصَّر
    • نصَّر ولدَه :جعله نصرانيًّا ، كُلُّ مَوْلُودٍ يُولَدُ عَلَى الْفِطْرَةِ فَأَبَوَاهُ يُهَوِّدَانِهِ أَوْ يُنَصِّرَانِهِ أَوْ يُمَجِّسَانِهِ(حديث)
    • نَصَّرَ الرَّاهِبُ الوَلَدَ : عَمَّدَهُ


  5. تَنَصَّرَ: (فعل)
    • تنصَّرَ / تنصَّرَ لـ يتنصَّر ، تنصُّرًا ، فهو مُتنصِّر ، والمفعول مُتنصَّرٌ له
    • تَنَصَّرَ الرَّجُلُ : صَارَ نَصْرَانِيّاً
    • تَنَصَّرَ لَهُ : سَعَى فِي نَصْرِهِ
    • تَنَصَّرَ : عالج النَّصْرَ
  6. ناصَرَ: (فعل)
    • ناصرَ يناصر ، مُناصرةً ، فهو مُناصِر ، والمفعول مُناصَر
    • نَاصَرَ صَاحِبَهُ : نَصَرَ أَحَدُهُمَا الآخَرَ
  7. ناصِر: (اسم)
    • الجمع : ناصرون و أنصار و نُصَّار ، المؤنث : ناصِرة ، و الجمع للمؤنث : ناصِرات و نُصَّار و نواصرُ
    • اسم فاعل من نصَرَ
    • النَّاصِرُ : مجرى الماء إلى الأودية
    • النَّاصِر: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: المُيسِّر للغلبة
    • نَاصِرٌ لَهُ : مُسَاعِدٌ، مُؤَيِّدٌ لَهُ ، آل عمران آية 22 وَمَا لَهُمْ مِنْ نَاصِرِينَ (قرآن) وَهُوَ فِي الْخَلْوَةِ خَيْرُ مُسَامِرٍ وَعِنْدَ الْحَاجَةِ خَيْرُ نَاصِرٍ (الجاحظ)
    • أَخَذَ بِنَاصِرِهِ : أَمَدَّهُ بِالعَوْنِ، سَاعَدَهُ
    • نَاصِرٌ : يُطْلَقُ عَلَى شَهْرِ يُونْيُو حَسَبَ اليَوْمِيَّةِ اللِّيبِيَّةِ
  8. ناصرَ: (فعل)
    • ناصر صديقَه في الانتخابات: نصَره، أيّده، عاوَنه على أمره ناصر جارَه في وجه المعتدي،
    • ناصَر أخاه/ أصدقاءه/ الحكومَة/ قضيّة/ حزبًا/ القانونَ/ مبدأً،
    • مناصِر للحقِّ،
    • مناصَرة المبادئ
  9. اِستَنصَرَ: (فعل)
    • استنصرَ / استنصرَ بـ يستنصر ، استِنصارًا ، فهو مُستنصِر ، والمفعول مُستنصَر
    • اِسْتَنْصَرَ بِجَارِهِ: اِسْتَغاثَ بِهِ
    • اِسْتَنْصَرَ صَاحِبَهُ : طَلَبَ نُصْرَتَهُ
    • اِسْتَنْصَرَ عَلَيْهِ: سَأَلَهُ أَنْ يَنْصُرَهُ عَلَيْهِ
  10. اِنتَصَر: (فعل)


    • انتصرَ / انتصرَ على / انتصرَ من يَنتصِر ، انتصارًا ، فهو مُنتصِر ، والمفعول مُنتصَرٌ عليه
    • اِنْتَصَرَ الحَكَمُ لأِحَدِ الْمُتَخاصِمَيْنِ : أَيَّدَهُ، وَقَفَ بِجانِبِهِ
    • انتصر على خصمه: غلبَه وقهره واستظهر عليه قائدٌ منتصر،
    • اِنْتَصَرَ الرَّجُلُ : اِمْتَنَعَ مِنْ ظالِمِهِ، اِحْتَمَى
    • انتصر من عدوِّه: انتقم منه
  11. تَناصَرَ: (فعل)
    • تناصرَ يتناصر ، تناصُرًا ، فهو مُتناصِر
    • تناصر القومُ: أيَّد بعضُهم بعضًا، وتعاونُوا على النّصر
    • تَناصَرتِ الأخْبَارُ : صَدَّقَ بَعْضُهَا بَعْضاً
  12. تَنصُّر: (اسم)
    • مصدر تَنَصَّرَ
    • تَنَصُّرُ الرَّجُلِ : صَيْرُهُ نَصْرَانِيّاً
    • لَمْ يَكُنْ أمَامَهُ إلاَّ التَّنَصُّرَ لَهُ : السَّعْيَ فِي نَصْرِهِ
  13. تنصُّر: (اسم)
    • تنصُّر : مصدر تَنَصَّرَ
  14. نَوَاصِرُ: (اسم)
    • نَوَاصِرُ : جمع ناصِرُ
  15. ناصِر: (اسم)
    • ناصِر : فاعل من نَصَرَ
  16. اِنتِصار: (اسم)


    • الجمع : انتصارات
    • مصدر انتصرَ/ انتصرَ على/ انتصرَ من
    • فوز، وغَلَبة وظَفَر انتصارات الجيش على العدوّ،
    • انتصار سياسيّ،
  17. مَنْصور: (اسم)
    • مَنْصور : اسم المفعول من نَصَرَ
  18. اِنتصار: (اسم)
    • اِنتصار : مصدر إِنتَصَر
  19. مُتنصَّر: (اسم)
    • مُتنصَّر : اسم المفعول من تَنَصَّرَ
  20. مُتنصِّر: (اسم)
    • مُتنصِّر : فاعل من تَنَصَّرَ
  21. مُناصَر: (اسم)
    • مُناصَر : اسم المفعول من ناصَرَ
  22. مُناصِر: (اسم)


    • فاعل من نَاصَرَ
    • مُنَاصِرُ الْحَقِّ : مُدَافِعٌ عَنِ الْحَقِّ
  23. مُناصِر: (اسم)
    • مُناصِر : فاعل من ناصَرَ
  24. مُنتَصِر: (اسم)
    • فاعل من اِنْتَصَرَ
    • المُنْتَصِر : مَن اِنْتَصَرَ وفَازَ عَلَى عَدُوِّهِ
  25. مُنتصَر: (اسم)
    • مُنتصَر : اسم المفعول من إِنتَصَر
,
  1. نصر (المعجم لسان العرب)
    • "النَّصر: إِعانة المظلوم؛ نصَره على عدوّه ينصُره ونصَره ينصُره نصْراً، ورجل ناصِر من قوم نُصَّار ونَصْر مثل صاحب وصحْب وأَنصار؛ قال: واللهُ سَمَّى نَصْرَك الأَنْصَارَا،آثَرَكَ اللهُ به إِيْثارا وفي الحديث: انصُر أَخاك ظالِماً أَو مظلوماً، وتفسيره أَن يمنَعه من الظلم إِن وجده ظالِماً، وإِن كان مظلوماً أَعانه على ظالمه، والاسم النُّصْرة؛ ابن سيده: وقول خِدَاش بن زُهَير: فإِن كنت تشكو من خليل مَخانَةً،فتلك الحَوارِي عَقُّها ونُصُورُها يجوز أَن يكون نُصُور جمع ناصِر كشاهد وشُهود، وأن يكون مصدراً كالخُروج والدُّخول؛ وقول أُمية الهذلي: أُولئك آبائي، وهُمْ لِيَ ناصرٌ،وهُمْ لك إِن صانعتَ ذا مَعْقِلُ (*« أولئك آبائي إلخ» هكذا في الأصل والشطر الثاني منه ناقص.) أَراد جمع ناصِر كقوله عز وجل: نَحْنُ جميع مُنْتَصِر.
      والنَّصِير: النَّاصِر؛ قال الله تعالى: نِعم المولى ونِعم النَّصير، والجمع أَنْصَار مثل شَرِيف وأَشرافٍ.
      والأَنصار: أَنصار النبي، صلى الله عليه وسلم، غَلبت عليهم الصِّفة فجرى مَجْرَى الأَسماء وصار كأَنه اسم الحيّ ولذلك أُضيف إِليه بلفظ الجمع فقيل أَنصاري.
      وقالوا: رجل نَصْر وقوم نَصْر فَوصَفوا بالمصدر كرجل عَدْلٍ وقوم عَدْل؛ عن ابن الأَعرابي.
      والنُّصْرة: حُسْن المَعُونة.
      قال الله عز وجل: من كان يَظُنّ أَن لَنْ ينصُره الله في الدنيا والآخرة؛ المعنى من ظن من الكفار أَن الله لا يُظْهِر محمداً، صلى الله عليه وسلم، على مَنْ خالفَه فليَخْتَنِق غَيظاً حتى يموت كَمَداً، فإِن الله عز وجل يُظهره، ولا يَنفعه غيظه وموته حَنَقاً،فالهاء في قوله أَن لن يَنْصُرَه للنبيّ محمد، صلى الله عليه وسلم.
      وانْتَصَر الرجل إِذا امتَنَع من ظالِمِه.
      قال الأَزهري: يكون الانْتصَارَ من الظالم الانْتِصاف والانْتِقام، وانْتَصَر منه: انْتَقَم.
      قال الله تعالى مُخْبِراً عن نُوح، على نبينا وعليه الصلاة والسلام، ودعائِه إِياه بأَن يَنْصُره على قومه: فانْتَصِرْ ففتحنا، كأَنه، قال لِرَبِّه: انتقم منهم كما، قال: رَبِّ لا تَذَرْ على الأَرض من الكافرين دَيَّاراً.
      والانتصار: الانتقام.
      وفي التنزيل العزيز: ولَمَنِ انْتَصَر بعد ظُلْمِه؛

      وقوله عز وجل: والذين إِذا أَصابهم البغي هم يَنْتَصِرُون؛ قال ابن سيده: إِ؟

      ‏قال قائل أَهُمْ مَحْمُودون على انتصارهم أَم لاف قيل: من لم يُسرِف ولم يُجاوِز ما أمر الله به فهو مَحْمُود.
      والاسْتِنْصار: اسْتِمْداد النَّصْر.
      واسْتَنْصَره على عَدُوّه أَي سأَله أَن ينصُره عليه.
      والتَّنَصُّرُ: مُعالَجَة النَّصْر وليس من باب تَحَلَّم وتَنَوَّر.
      والتَّناصُر: التَّعاون على النَّصْر.
      وتَناصَرُوا: نَصَر بعضُهم بعضاً.
      وفي الحديث: كلُّ المُسْلِمِ عَنْ مُسْلِمٍ مُحَرَّم أَخَوانِ نَصِيرانَ أَي هما أَخَوانِ يَتَناصَران ويَتعاضَدان.
      والنَّصِير فعيل بمعنى فاعِل أَو مفعول لأَن كل واحد من المتَناصِرَيْن ناصِر ومَنْصُور.
      وقد نصره ينصُره نصْراً إِذا أَعانه على عدُوّه وشَدَّ منه؛ ومنه حديث الضَّيْفِ المَحْرُوم: فإِنَّ نَصْره حق على كل مُسلم حتى يأْخُذ بِقِرَى ليلته، قيل: يُشْبه أَن يكون هذا في المُضْطَرّ الذي لا يجد ما يأْكل ويخاف على نفسه التلف، فله أَن يأْكل من مال أَخيه المسلم بقدر حاجته الضرورية وعليه الضَّمان.
      وتَناصَرَتِ الأَخبار: صدَّق بعضُها بعضاً.
      والنَّواصِرُ: مَجاري الماء إِلى الأَودية،واحدها ناصِر، والنَّاصِر: أَعظم من التَّلْعَةِ يكون مِيلاً ونحوَه ثم تمج النَّواصِر في التِّلاع.
      أَبو خيرة: النَّواصِر من الشِّعاب ما جاء من مكان بعيد إِلى الوادي فَنَصَرَ سَيْلَ الوادي، الواحد ناصِر.
      والنَّواصِر: مَسايِل المِياه، واحدتها ناصِرة، سميت ناصِرة لأَنها تجيء من مكان بعيد حتى تقع في مُجْتَمع الماء حيث انتهت، لأَن كل مَسِيل يَضِيع ماؤه فلا يقع في مُجتَمع الماء فهو ظالم لمائه.
      وقال أَبو حنيفة: الناصِر والناصِرة ما جاء من مكان بعيد إِلى الوادي فنَصَر السُّيول.
      ونصَر البلاد ينصُرها: أَتاها؛ عن ابن الأَعرابي.
      ونَصَرْتُ أَرض بني فلان أَي أَتيتها؛ قال الراعي يخاطب خيلاً:إِذا دخل الشهرُ الحرامُ فَوَدِّعِي بِلادَ تميم، وانْصُرِي أَرضَ عامِرِ ونَصر الغيثُ الأَرض نَصْراً: غاثَها وسقاها وأَنبتها؛

      قال: من كان أَخطاه الربيعُ، فإِنما نصر الحِجاز بِغَيْثِ عبدِ الواحِدِ ونَصَر الغيثُ البلَد إِذا أَعانه على الخِصْب والنبات.
      ابن الأَعرابي: النُّصْرة المَطْرَة التَّامّة؛ وأَرض مَنْصُورة ومَضْبُوطَة.
      وقال أَبو عبيد: نُصِرَت البلاد إِذا مُطِرَت، فهي مَنْصُورة أَي مَمْطُورة.
      ونُصِر القوم إِذا غِيثُوا.
      وفي الحديث: إِنَّ هذه السَّحابةَ تَنصُر أَرضَ بني كَعْب أَي تُمطرهم.
      والنَّصْر: العَطاء؛ قال رؤبة: إِني وأَسْطارٍ سُطِرْنَ سَطْرا لَقائِلٌ: يا نَصْرُ نَصْراً نَصْراً ونَصَره ينصُره نَصْراً: أَعطاه.
      والنَّصائِرُ: العطايا.
      والمُسْتَنْصِر: السَّائل.
      ووقف أَعرابيّ على قوم فقال: انْصُرُوني نَصَركم الله أَي أَعطُوني أَعطاكم الله.
      ونَصَرى ونَصْرَى وناصِرَة ونَصُورِيَّة (* قوله« ونصورية» هكذا في الأصل ومتن القاموس بتشديد الياء، وقال شارحه بتخفيف الياء): قرية بالشام، والنَّصارَى مَنْسُوبُون إِليها؛ قال ابن سيده: هذا قول أَهل اللغة، قال: وهو ضعيف إِلا أَن نادِر النسب يَسَعُه، قال: وأَما سيبويه فقال أَما نَصارَى فذهب الخليل إِلى أَنه جمع نَصْرِيٍّ ونَصْران، كما، قالوا ندْمان ونَدامى، ولكنهم حذفوا إِحدى الياءَين كما حذفوا من أُثْفِيَّة وأَبدلوا مكانها أَلفاً كما، قالوا صَحارَى، قال: وأَما الذي نُوَجِّهه نحن عليه جاء على نَصْران لأَنه قد تكلم به فكأَنك جمعت نَصْراً كما جمعت مَسْمَعاً والأَشْعَث وقلت نَصارَى كما قلت نَدامى، فهذا أَقيس، والأَول مذهب، وإِنما كان أَقْيَسَ لأَنا لم نسمعهم، قالوا نَصْرِيّ.
      قال أَبو إِسحق: واحِد النصارَى في أَحد القولين نَصْرَان كما ترى مثل نَدْمان ونَدامى، والأُنثى نَصْرانَة مثل نَدْمانَة؛

      وأَنشد لأَبي الأَخزر الحماني يصف ناقتين طأْطأَتا رؤوسهما من الإِعياء فشبه رأْس الناقة من تطأْطئها برأْس النصوانية إِذا طأْطأَته في صلاتها: فَكِلْتاهُما خَرَّتْ وأَسْجَدَ رأْسُها،كما أَسْجَدَتْ نَصْرانَة لم تحَنَّفِ فَنَصْرانَة تأْنيث نَصْران، ولكن لم يُستعمل نَصْران إِلا بياءي النسب لأَنهم، قالوا رجل نَصْراني وامرأَة نَصْرانيَّة، قال ابن بري: قوله إِن النصارى جمع نَصْران ونَصْرانَة إِنما يريد بذلك الأَصل دون الاستعمال،وإِنما المستعمل في الكلام نَصْرانيٌّ ونَصْرانِيّة، بياءي النسب، وإِنما جاء نَصْرانَة في البيت على جهة الضرورة؛ غيره: ويجوز أَن يكون واحد النصارى نَصْرِيّاً مثل بعير مَهْرِيّ وإِبِل مَهارَى، وأَسْجَد: لغة في سَجَد.
      وقال الليث: زعموا أَنهم نُسِبُوا إِلى قرية بالشام اسمها نَصْرُونة.
      التهذيب: وقد جاء أَنْصار في جمع النَّصْران؛

      قال: لما رأَيتُ نَبَطاً أَنْصارا بمعنى النَّصارى.
      الجوهري: ونَصْرانُ قرية بالشأْم ينسب إِليها النَّصارى، ويقال: ناصِرَةُ.
      والتَّنَصُّرُ: الدخول في النَّصْرانية، وفي المحكَم: الدخول في دين النصْري (* قوله« في دين النصري» هكذا بالأصل).
      ونَصَّرَه: جعله نَصْرانِيّاً.
      وفي الحديث: كلُّ مولود يولد على الفِطْرة حتى يكونَ أَبواه اللذان يَهَوِّدانِه ويُنَصِّرانِه؛ اللَّذان رفع بالابتداء لأَنه أُضمر في يكون؛ كذلك رواه سيبويه؛

      وأَنشد: إِذا ما المرء كان أَبُوه عَبْسٌ،فَحَسْبُك ما تُرِيدُ إِلى الكلامِ أَي كان هو.
      والأَنْصَرُ: الأَقْلَفُ، وهو من ذلك لأَن النصارى قُلْف.
      وفي الحديث: لا يَؤمَّنَّكُم أَنْصَرُ أَي أَقْلَفُ؛ كذا فُسِّر في الحديث.
      ونَصَّرُ: صَنَم، وقد نَفَى سيبويه هذا البناء في الأَسماء.
      وبُخْتُنَصَّر: معروف، وهو الذي كان خَرَّب بيت المقدس، عَمَّره الله تعالى.
      قال الأَصمعي: إِنما هو بُوخَتُنَصَّر فأُعرب، وبُوخَتُ ابنُ، ونَصَّرُ صَنَم،وكان وُجد عند الصَّنَم ولم يُعرف له أَب فقيل: هو ابن الصنم.
      ونَصْر ونُصَيْرٌ وناصِر ومَنْصُور: أَسماء.
      وبنو ناصِر وبنو نَصْر: بَطْنان.
      ونَصْر: أَبو قبيلة من بني أَسد وهو نصر ابن قُعَيْنٍ؛ قال أَوس بن حَجَر يخاطب رجلاً من بني لُبَيْنى بن سعد الأَسَدِي وكان قد هجاه: عَدَدْتَ رِجالاً من قُعَيْنٍ تَفَجُّساً،فما ابنُ لُبَيْنى والتَّفَجُّسُ والفَخْرُف شَأَتْكَ قُعَيْنٌ غَثُّها وسَمِينُها،وأَنت السَّهُ السُّفْلى، إِذا دُعِيَتْ نَصْرُ التَّفَجُّس: التعظُّم والتكبر.
      وشأَتك: سَبَقَتْك.
      والسَّه: لغة في الاسْتِ.
      "
  2. نَصَرَ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ نَصَرَ المَظْلومَ نَصْراً ونُصوراً: أعانَهُ،
      ـ نَصَرَ الغَيْثُ الأرضَ: عَمَّها بالجَوْد.
      ـ نَصَرَهُ منه: نَجَّاهُ وخَلَّصَهُ، وهو ناصِرٌ ونُصَرٌ، من نُصَّارٍ وأنْصارٍ ونَصْرٍ.
      ـ نَصيرُ: الناصِرُ. وأنْصارُ النبيِّ، صلى الله عليه وسلم، غَلَبَتْ عليهمُ الصِّفَةُ.
      ـ رجلٌ نَصْرٌ، وقومٌ نَصْرٌ، أو النُّصْرَةُ: حُسْنُ المَعونَةِ.
      ـ اسْتِنْصارُ: اسْتِمْدادُ النَّصْرِ، والسُّؤالُ.
      ـ تَنَصُّرُ: مُعالَجَةُ النَّصْرِ.
      ـ تَناصَروا: تَعاوَنوا على النَّصْرِ،
      ـ تَناصَرَتِ الأَخبارُ: صَدَّقَ بعضُها بعضاً،
      ـ نَواصِرُ: مَجارِي الماءِ إلى الأَوْدِيَةِ، جمعُ ناصِرٍ.
      ـ ناصِرُ: أعْظَمُ من التَّلْعَةِ، يكونُ مِيلاً ونحوَهُ، وما جاءَ من مكانٍ بعيدٍ إلى الوادي، فَنَصَرَ السُّيولَ.
      ـ أَنْصَرُ: أَقْلَفُ.
      ـ بُخْتُ نَصَّرَ: أصْلُهُ بُوخْتُ، ومَعْناهُ: ابنُ،
      ـ نَصَّرُ: صَنَمٌ، وكان وُجِدَ عندَ الصَّنَمِ، ولم يُعْرَف له أبٌ، فَنُسِبَ إليه، خَرَّبَ القُدْسَ.
      ـ صْرُ بنُ قُعَيْنٍ: أبو قبيلةٍ.
      ـ إِنْشادُ الجَوْهَرِيِّ لرُؤْبَةَ: لَقَائِلٌ يانَصْرُ نَصْراً نَصْرَا غَلَطٌ، هو مَسْبوقٌ إليه، فإن سِيبَوَيْهِ أنشدَهُ كذلك، والروايَةُ: يا نَضْرُ نَضْراً نَضْراً. ونَضْرٌ هذا هو حاجِبُ نَصْرِ بنِ سَيَّارٍ.
      ـ إبراهيمُ بنُ نَصَر الضَّبِّيُّ، وعبدُ اللهِ بنُ محمدِ بنِ عبدِ اللهِ بنِ نَصَرٍ: محدِّثانِ.
      ـ أبو المُنْذِرِ نُصَيْرٌ النَّحْوِيُّ: تِلْميذُ الكِسائِيِّ.
      ـ نَصَرَةُ: قربة كان فيها الصالحونَ.
      ـ وسَمَّوْا: نَصيراً وناصِراً ومَنْصوراً ونَصَّارَاً.
      ـ ناصريَّةُ: قربة بإِفْريقيَةَ.
      ـ ناصِرَةُ: قربة بطَبَرِيَّةَ.
      ـ نَصْرَانَةُ: قربة بالشامِ، ويُقالُ لها ناصِرَةُ ونَصورِيَةُ أيضاً، يُنْسَبُ إليها النصارى، أو جَمعُ نَصْرانٍ، كالنَّدامَى جمعُ نَدْمانٍ، أو جمعُ نَصْرِيٍّ، كمَهْرِيٍّ ومَهارَى.
      ـ نَصْرانِيَّةُ ونَصْرانَةُ: واحدَةُ النَّصارَى.
      ـ نَصْرانيَّةُ: دِينُ النَّصارى، ويُقالُ: نَصْرانِيٌّ وأنْصارٌ.
      ـ تَنَصَّرَ: دَخَلَ في دِينِهمْ.
      ـ نَصَّرَهُ تَنْصيراً: جَعَلَهُ نَصْرانِيّاً.
      ـ انْتَصَرَ منه: انْتَقَمَ.
      ـ اسْتَنْصَرهُ عليه: سألَهُ أن يَنْصُرَهُ.
      ـ مَنْصورَةُ: بلد بالسِّنْد إِسْلامِيَّةٌ، وبلد بِنَواحِي واسِطَ، واسمُ خَوارِزْمَ القَديمةِ التي كانتْ شَرْقِيَّ جَيْحونَ، وبلد قُرْبَ القَيْرَوانِ، ويقالُ لها: المَنْصورِيَّةُ أيضاً، وبلد بِبلادِ الدَّيْلَمِ، وبلد بينَ القاهِرَةِ ودِمْياطَ، ومن العَجَبِ أن كُلاًّ منها بناها مَلِكٌ عظيمٌ في جَلالِ سُلْطانِهِ وعُلُوِّ شأنِهِ. وسَمَّاها المَنْصورَةَ تفاؤُلاً بالنَّصْرِ والدَّوامِ، فَخَرِبَتْ جميعُها، وانْدَرَسَتْ، وتَعَفَّتْ رُسومُها، وانْدَحَضَتْ.
      ـ بَنُو ناصِرٍ وبنو نَصْرٍ: بَطْنانِ.
      ـ عبدُ الرحمنِ بنُ حَمْدانَ، ومحمدُ بنُ عليِّ بنِ محمدِ بن نَصْرَوَيْهِ النَّصْرَويانِ: مُحدِّثانِ.
      ـ النَّصْرِيُّونَ: جماعةٌ.
      ـ نُصْرَةُ: ابنُ السلطانِ صلاحِ الدينِ، له روايةٌ.
  3. نصر (المعجم مختار الصحاح)
    • ن ص ر: نَصَرَهُ على عدوه ينصره نَصْراً والاسم النُّصْرَةُ و النَّصِيرُ النَّصِرُ وجمعه أَنْصَارٌ كشريف وأَشراف وجمع النَّصِر نَصْرٌ كصاحب وصَحْب و اسْتَنْصَرَهُ على عدوه سأله أن ينصره عليهم و تَنَاصَرَ القوم نصر بعضهم بعضا و انْتَصَرَ منه انتقم و نَصْرَانُ بوزن نجران قرية بالشام تنسب إليها النَّصَارَى ويقال اسمها ناصِرَةُ و النَّصَارَى جمع نَصْرَانٍ و نَصْرَانَةٍ كالندامى جمع ندمان وندمانة ولم يستعمل نصران إلا بياء السبة و نَصَّرَهُ تَنْصِيراً جعله نَصْرَانِياً وفي الحديث {فأبواه يهودانه وينصرانه}
  4. انتصرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • انتصرَ / انتصرَ على / انتصرَ من يَنتصِر ، انتصارًا ، فهو مُنتصِر ، والمفعول مُنتصَرٌ عليه :-
      انتصر الرَّجُلُ امتنع وقاوم :- {هَلْ يَنْصُرُونَكُمْ أَوْ يَنْتَصِرُونَ} .
      انتصر على خصمه: غلبَه وقهره واستظهر عليه :-قائدٌ منتصر، - انتصار الحقّ/ ساحق في الانتخابات، - انتصر المجاهدون على جيوش الاستعمار، - أعظم المنتصرين مَن انتصر على نفسه [مثل أجنبيّ] .
      انتصر من عدوِّه: انتقم منه :- {وَلَوْ يَشَاءُ اللهُ لاَنْتَصَرَ مِنْهُمْ} .
  5. استنصرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استنصرَ / استنصرَ بـ يستنصر ، استِنصارًا ، فهو مُستنصِر ، والمفعول مُستنصَر :-
      استنصر فلانًا/ استنصره على فلانٍ طلب منه النُّصرةَ والإغاثة والإعانة والتَّأييد :- {وَإِنِ اسْتَنْصَرُوكُمْ فِي الدِّينِ فَعَلَيْكُمُ النَّصْرُ} .
      استنصرَ بفلان: استنجده، استغاث به :-استنصر بجاره عند هجوم اللصوص عليه.
  6. تنصَّرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تنصَّرَ / تنصَّرَ لـ يتنصَّر ، تنصُّرًا ، فهو مُتنصِّر ، والمفعول مُتنصَّرٌ له :-
      تنصَّر الشَّخصُ دخل في النصرانيَّة :-تنصَّر وثنيُّون، - شعبٌ مُتنصِّر.
      تنصَّر لصديقه: سعى في نصرِه :-تنصَّر لمظلوم، - متنصِّرٌ للحقِّ.


  7. نصَرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نصَرَ يَنصُر ، نَصْرًا ونُصْرةً ، فهو ناصر ، والمفعول مَنْصور :-
      نصَر مظلومًا أيَّده وأعانه ونجده :-عقد له لواءَ النصر، - هبَّ أصحابُه إلى نُصْرته، - نصره الله على عدوِّه، - انْصُرْ أَخَاكَ ظَالِمًا أَوْ مَظْلُومًا [حديث]، - {إِنْ تَنْصُرُوا اللهَ يَنْصُرْكُمْ وَيُثَبِّتْ أَقْدَامَكُمْ} .
      نصَره من عدوِّه: خلَّصه وحماه ونجَّاه منه :- {وَنَصَرْنَاهُ مِنَ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا} .
  8. ناصرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ناصرَ يناصر ، مُناصرةً ، فهو مُناصِر ، والمفعول مُناصَر :-
      ناصر صديقَه في الانتخابات نصَره، أيّده، عاوَنه على أمره :-ناصر جارَه في وجه المعتدي، - ناصَر أخاه/ أصدقاءه/ الحكومَة/ قضيّة/ حزبًا/ القانونَ/ مبدأً، - مناصِر للحقِّ، - مناصَرة المبادئ.
  9. نصَّرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نصَّرَ ينصِّر ، تنصيرًا ، فهو مُنصِّر ، والمفعول مُنصَّر :-
      نصَّر ولدَه جعله نصرانيًّا :-نصَّر بلدًا، - شعبٌ مُنصَّر، - سياسة التنصير، - كُلُّ مَوْلُودٍ يُولَدُ عَلَى الْفِطْرَةِ فَأَبَوَاهُ يُهَوِّدَانِهِ أَوْ يُنَصِّرَانِهِ أَوْ يُمَجِّسَانِهِ [حديث] .
  10. تناصرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تناصرَ يتناصر ، تناصُرًا ، فهو مُتناصِر :-
      تناصر القومُ أيَّد بعضُهم بعضًا، وتعاونُوا على النّصر :-تناصر الحلفاءُ على العدو، - {مَا لَكُمْ لاَ تَنَاصَرُونَ} .
      تناصرتِ الأخبارُ: صدّق بعضُها بعضًا :-توالت أنباء الحادث تتناصر.
  11. اِنْتَصَرَ (المعجم الغني)
    • [ن ص ر]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). اِنْتَصَرْتُ، أَنْتَصِرُ، اِنْتَصِرْ، مصدر اِنْتِصارٌ.
      1. :-اِنْتَصَرَ على عَدُوِّهِ :-: غَلَبَهُ، قَهَرَهُ. :-اِنْتَصَرَ جَيْشُ صَلاحِ الدِّينِ في مَعْرَكَةِ حِطِّينَ على أَعْداءِ الإِسْلامِ.
      2. :-اِنْتصَرَ الفَريقُ الوَطَنِيُّ على خَصْمِهِ :- : فازَ، غَلَبَ، اِسْتَظْهَرَ.
      3. :-اِنْتَصَرَ الحَكَمُ لأِحَدِ الْمُتَخاصِمَيْنِ :- : أَيَّدَهُ، وَقَفَ بِجانِبِهِ.
      4. :-اِنْتَصَرَ الرَّجُلُ مِنْ عَدُوِّهِ :- : اِنْتَقَمَ مِنْهُ.
      5. :-اِنْتَصَرَ الرَّجُلُ :- : اِمْتَنَعَ مِنْ ظالِمِهِ، اِحْتَمَى.
  12. اِسْتَنْصَرَ (المعجم الغني)
    • [ن ص ر]. (فعل: سداسي لازم متعد بحرف). اِسْتَنْصَرْتُ، أَسْتَنْصِرُ، اِسْتَنْصِرْ، مصدر اِسْتِنْصارٌ.
      1. :-اِسْتَنْصَرَ بِجَارِهِ :-: اِسْتَغاثَ بِهِ.
      2. :-اِسْتَنْصَرَ صَاحِبَهُ :- : طَلَبَ نُصْرَتَهُ.
      3. :-اِسْتَنْصَرَ عَلَيْهِ :-: سَأَلَهُ أَنْ يَنْصُرَهُ عَلَيْهِ.
  13. نَاصِرٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ون، ات، نُصَّارٌ، أَنْصَارٌ. [ن ص ر ].(فاعل من نَصَرَ).
      1. :-نَاصِرٌ لَهُ عَلَى أَعْدَائِهِ :- : مُسَاعِدٌ، مُؤَيِّدٌ لَهُ.آل عمران آية 22 وَمَا لَهُمْ مِنْ نَاصِرِينَ (قرآن) :-وَهُوَ فِي الْخَلْوَةِ خَيْرُ مُسَامِرٍ وَعِنْدَ الْحَاجَةِ خَيْرُ نَاصِرٍ. (الجاحظ).
      2. :-أَخَذَ بِنَاصِرِهِ :- : أَمَدَّهُ بِالعَوْنِ، سَاعَدَهُ.
      3. :-هُوَ اللَّهُ النَّاصِرُ :- : مِنْ أَسْمَاءِ اللَّهِ الْحُسْنَى.
      4. :-عَبْدُ النَّاصِرِ :- : اِسْمُ عَلَمٍ مُرَكَّبٌ.
      5. :-نَاصِرٌ :- : يُطْلَقُ عَلَى شَهْرِ يُونْيُو حَسَبَ اليَوْمِيَّةِ اللِّيبِيَّةِ.
  14. ناصِر (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ناصِر :-
      جمع ناصرون وأنصار ونُصَّار، مؤ ناصِرة، جمع مؤ ناصِرات ونُصَّار ونواصرُ: اسم فاعل من نصَرَ
      • أخَذ بناصِره: ساعده وأعانه.
      النَّاصِر: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: المُيسِّر للغلبة.
  15. نصر (المعجم الرائد)
    • نصر - ينصر ، نصرا ونصرة
      1- نصره : أعانه على رفع الضر. 2- نصره من عدوه أو عليه : أعانه عليه ونجاه منه . 3- نصره : أعطاه. 4- نصر المطر الأرض : شملها بالجود، نزل بها.
  16. نَصَرَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • نَصَرَهُ على عدوِّه نَصَرَهُ ُ نصْراً، ونُصْرَةٌ: أَيَّدَه وأَعانه عليه.
      و نَصَرَهُ منه: نجّاه وخلّصَه.
      فهو ناصِرٌ، وهي ناصِرة. والجمع : نُصَّارٌ، ونُصُورٌ.
      وهو وهي نَصِيرٌ. والجمع : أَنْصَارٌ.
  17. نَصَرَ (المعجم الغني)
    • [ن ص ر]. (فعل: ثلاثي متعد بحرف). نَصَرْتُ، أَنْصُرُ، اُنْصُرْ، مصدر نَصْرٌ، نُصْرَةٌ.
      1. :-نَصَرَهُ عَلَى أَعْدَائِهِ أَوْ مِنْ أَعْدَائِهِ :- : أَيَّدَهُ، أَعَانَهُ عَلَيْهِمْ وَنَجَّاهُمْ مِنْهُ، خَلَّصَهُ. الأنبياء آية 77 وَنَصَرْنَاهُ مِنَ القَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا (قرآن).
      2. :-نَصَرَهُ بَيْنَمَا كَانَ عَلَى حَافَّةِ الْمَوْتِ :- : نَجَّاهُ، خَلَّصَهُ.
  18. تَنَصَّرَ (المعجم الغني)
    • [ن ص ر]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَنَصَّرْتُ، أتَنَصَّرُ، تَنَصَّرْ، مصدر تَنَصُّرٌ.
      1. :-تَنَصَّرَ الرَّجُلُ :- : صَارَ نَصْرَانِيّاً.
      2. :-تَنَصَّرَ لَهُ :- : سَعَى فِي نَصْرِهِ.
  19. نَصَّرَ (المعجم الغني)
    • [ن ص ر]. (فعل: رباعي متعد). نَصَّرْتُ، أُنَصِّرُ، نَصِّرْ، مصدر تَنْصِيرٌ.
      1. :-نَصَّرَ الوَلَدَ :- : جَعَلَهُ نَصْرَانِيّاً. حَتَّى يَكُونَ أَبَوَاهُ هُمَا اللَّذَانِ يُهَوِّدَانِهِ أَوْ يُنَصِّرَانِهِ (حديث).
      2. :-نَصَّرَ الرَّاهِبُ الوَلَدَ :- : عَمَّدَهُ.
  20. نَصْر (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نَصْر :-
      مصدر نصَرَ
      • علامة النَّصر: إشارة باليد تشير إلى النصر أو التضامن أو الموافقة برفْع إصْبَعَي السبابة والوُسطى على شكل حرف V، - نشوة النصر، - هبَّت رياحُ النَّصر: ظهرت علاماته.
      النَّصْر: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 110 في ترتيب المصحف، مدنيَّة، عدد آياتها ثلاث آيات.
      • قَوْس النَّصْر: قَوْس يُنصب في الطّريق العام، ويُزَيَّن احتفالاً بعيد وطنيّ أو قدوم زعيم.
  21. نَصْرانِيّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نَصْرانِيّ :-
      جمع نَصَارَى، مؤ نَصْرانِيّة، جمع مؤ نَصْرانِيّات ونَصَارَى: مَنْ يتَّبع دينَ المسيح :-رجلٌ نصرانيّ، - {وَقَالَتِ النَّصَارَى الْمَسِيحُ ابْنُ اللهِ} - {مَا كَانَ إِبْرَاهِيمُ يَهُودِيًّا وَلاَ نَصْرَانِيًّا وَلَكِنْ كَانَ حَنِيفًا مُسْلِمًا} .
  22. إِستَنصَر (المعجم الرائد)
    • إستنصر - استنصارا
      1- إستنصر به : استغاث به. 2- إستنصره : طلب نصرته ومساعدته. 3- إستنصره عليه : طلب منه أن ينصره عليه.`
  23. النَّصْرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّصْرُ النَّصْرُ يقال: رجلُ نصرٌ: ناصِرٌ.
      وقوم نصرٌ: ناصرون.
  24. نَصْرٌ (المعجم الغني)
    • [ن ص ر]. (مصدر نَصَرَ).
      1. :-نَصْرٌ مُبِينٌ :- : فَوْزٌ، فَتْحٌ. :-عَقَدَ لَهُ النَّصْرَ :- :-وَإِنَّهَا لَثَوْرَةٌ حَتَّى النَّصْرِ.
      2. :-رَجُلٌ نَصْرٌ :- : نَاصِرٌ. :-قَوْمٌ نَصْرٌ.
  25. انتِصار (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • انتِصار :-
      جمع انتصارات (لغير المصدر):
      1 - مصدر انتصرَ/ انتصرَ على/ انتصرَ من.
      2 - فوز، وغَلَبة وظَفَر :-انتصارات الجيش على العدوّ، - انتصار سياسيّ، - فخور بانتصاراته.


معنى للنصارى في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الرجُلَ ـِ صَرْياً: مَنَعه ما يريد. وـ الناقة: حَبَس لبنها في الضرع. ويقال: صَرى الماءَ واللبنَ والدمعَ: حبسه في مستقرِّه. وـ الناقةُ عُنُقَها: رفعتْه من ثِقل الوِقْر.( صَرِيَتِ ) الناقةُ ونحوها ـَ صَرًى: حَفَل ضَرعُها باللبن. فهي صَرِيَةً، وصَرْيَا، وجمعهما صَرايَا. وـ الماء واللبن: طال مُكْثُه ففسد. وـ الدمع: اجتمع في العين ولم يجْرِ. فهو صَرٍ. وـ فلان في يد فلا ن: بَقِي رَهْناً محبوساً.( أَصْرَتِ ) الناقة: تجمَّعَ لبنها في ضَرْعِها. وـ الناقةَ: صَراها.( صَرَّى ) الناقةَ: صَراها.( الصَّارِي ): عمود يقال في السفينة يشدُّ عليه الشِّراع. ( ج ) صوَارٍ. وـ المَلاَّح. ( ج ) صُرَّاء.( الصَّارِيَةُ ): الرَّكِيَّةُ الآجنة الماء. وـ عمود يقام في السفينة يُشدُّ عليه الشراع.( الصَّرَى ): ما طال مُكْثُهُ فَفَسَد. يقال: لبنٌ صرًى: متغير الطعم.( المُصَرَّاةُ ): الدابة الحلوبُ حُبِس لبنها في ضرعها.
الصحاح في اللغة
الفراء: يقال هو الصَرى والصَري، للماء يطول استنقاعه. وقال أبو عمرو: إذا طال مكثه وتغيّر. وقد صَرِيَ الماء، وهذه نطفة صَراةٌ. وصَرى الماءَ في ظهرهِ، زماناً أي احتبَسه. وصَرى بَوْلَهُ صَرْياً، إذا قطعه. وصَرى الله عنه شرَّه، أي دفَع. وصَرَيْتُهُ، أي منعته. قال ذو الرمة: وَوَدَّعْنَ مشتاقاً أَصَبْنَ فُـؤادَهُ   هَواهُنَّ إنْ لم يَصْرِهِ اللهُ قاتِلُهْ وصَرَيْتُ الماء، إذا استقيته ثم قطعته. وقال: صَرَتْ نظرةً لو صادفتْ جَوْزَ دارِعٍ   غَدا والعَواصي من دَمِ الجوفِ تَنعرُ وصَرَّيْتُ الشاة تَصْرِيَةً، إذا لم تحلبْها أياماً حتَّى يجتمع اللبن في ضَرْعها، والشاةُ مُصَرَّاةٌ. وصَرَيْتُ ما بينهم صَرْياً، أي فصلت. يقال: اختصمْنا إلى الحاكم فصَرى ما بيننا، أي قطع ما بيننا وفَصَل. وصَرِيَ فلانٌ في يدِ فلان، إذا بقي في يده رهناً محبوساً. والصَراءُ ممدودٌ: الحنظل إذا اصفرّ، الوادة صَرايَةٌ. ويروى قول امرئ القيس: مَداكَ عَروسٍ أو صَرَايَةَ حَنْظَلٍ والصاري: الملاّح، والجمع صُرَّاءٌ.
لسان العرب
صَرَى الشيءَ صَرْياً قَطَعَه ودَفَعه قال ذو الرُّمة فوَدَّعْنَ مُشْتاقاً أَصَبْنَ فُؤادَهُ هَواهُنَّ إن لم يَصْرِهِ اللهُ قاتِلُهْ وفي الحديث أَن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال إنَّ آخِرَ مَنْ يَدْخُلُ الجنَّةَ لرَجُلٌ يمشي على الصراط فيَنْكَبُّ مرة ويمشي مرة وتَسْفَعُه النارُ فإذا جاوز الصراطَ تُرْفَع له شَجرةٌ فيقول يا ربِّ أَدْنِني منها فيقول اللهُ عز وجل أَي عبدي ما يَصْرِيك مني ؟ قال أَبو عبيد قوله ما يَصْرِيكَ ما يَقطَعُ مَسْأَلتَك عني ويَمْنَعُك من سؤالي يقال صَرَيْتُ الشيءَ إذا قطَعْته ومنَعْته ويقال صَرَى اللهُ عنكَ شرَّ فلانٍ أَي دَفَعه وأَنشد ابن بري للطرماح ولو أَنَّ الظعائِنَ عُجْنَ يوماً عليَّ ببَطْنِ ذي نَفْرٍ صَراني ( * قوله « ذي نفر » هكذا في الأصل بهذا الضبط ولعله ذي بقر ) أَي دَفعَ عني ووقاني وصَرَيْتهُ منَعْتُه قال ابن مقبل ليس الفُؤادُ بِراءٍ أَرْضَها أَبداً وليس صارِيَهُ مِنْ ذِكرِها صارِ وصَرَيْتُ ما بينهم صَرْياً أَي فَصَلْتُ يقال اخْتَصَمنا إلى الحاكم فصَرَى ما بينَنا أَي قَطَعَ ما بينَنا وفَصَلَ وصَرَيْتُ الماءَ إذا اسْتَقَيْتَ ثم قَطَعْتَ والصاري الحافِظُ وصَراةُ الله وقاه وقيل حَفِظَه وقيل نَجَّاه وكَفاهُ وكلُّ ذلك قريبٌ بعضهُ من بعضٍ وصَرَى أَيضاً نَجَّى قال الشاعر صَرَى الفَحْلَ مِنِّي أَنْ ضَئِيلٌ سَنامُه ولم يَصْرِ ذاتَ النَّيِّ منها بُرُوعُها وصَرَى ما بينَنا يَصْري صَرْياً أَصْلَحَ والصَّرَى والصِّرَى الماءُ الذي طالَ اسْتِنقاعه وقال أَبو عمرو إذا طال مُكْثُه وتغَيَّر وقد صَرِي الماءُ بالكسر قال ابن بري ومنه قول ذي الرمة صَرىً آجِنٌ يَزْوي له المَرْءُ وجْهَه إذا ذاقَه ظَمْآنُ في شَهْرِ ناجِرِ وأَنشد لذي الرمة أَيضاً وماء صَرىً عافي الثَّنايا كأَنه من الأَجْنِ أَبْوالُ المَخاضِ الضَّوارِبِ ونُطْفةٌ صَراةٌ مُتَغيِّرَة وصَرَى فُلانٌ الماءَ في ظَهْرِه زَماناً صَرْياً حَبَسه بامْتِساكه عن النكاح وقيل جَمَعه ونُطْفةٌ صَراةٌ صَرَاها صاحِبُها في ظَهْرهِ زماناً قال الأَغلب العجلي رُبَّ غُلامٍ قد صَرَى في فِقْرَتِهْ ماءَ الشَّبابِ عُنْقُوانَ سَنْبَتِهْ أَنْعَظَ حتى اشتَدَّ سََمُّ سُمَّتِهْ ويروى رأَتْ غلاماً وقيل صَرَى أَي اجْتَمع والأَصل صَرِيَ فقلبت الياءُ أَلفاً كما يقال بَقَى في بَقِيَ المُنْتَجع الصَّرْيانُ من الرجال والدوابِّ الذي قد اجْتَمع الماءُ في ظَهْرهِ وأَنشد فهو مِصَكُّ صَمَىان صَرْيان أَبو عمرو ماءٌ صَرىً وصِرىً وقد صَرِي يَصْرى والصَّرَى اللبن الذي قد بَقِيَ فتَغَيَّرَ طَعْمهُ وقيل هو بقيَّةُ اللَّبَنِ وقد صَرِيَ صَرىً فهو صَرٍ كالماء وصَرِيَتِ الناقةُ صَرىً وأَصْرَتْ تَحَفَّل لبَنُها في ضَرْعِها وأَنشد مَنْ للجَعافِرِ يا قوْمي فقد صَرِيَتْ وقد يُساقُ لذاتِ الصَّرْيةِ الحَلَبُ الليث صَرِيَ اللَّبَنُ يَصْرى في الضَّرْعِ إذا لم يُحْلَبْ ففَسَدَ طَعْمُهُ وهو لَبَنٌ صَرىً وفي حديث أَبي موسى أَنَّ رجلاً اسْتَفْتاه فقال امرأَتي صَرِيَ لبَنُها في ثَدْيها فدَعَتْ جارِيةً لها فمَصَّته فقال حَرُمَت عليكَ أَي اجْتَمَع في ثدْيِها حتى فسَدَ طَعْمُه وتحْريمُها على رأْيِ من يَرَى أَنَّ إرْضاع الكبير يُحَرِّم وصَرَيْتُ الناقةَ وغيرَها من ذواتِ اللَّبنِ وصَرَّيْتُها وأَصْرَيتها حفَّلْتها وناقةٌ صَرْياءُ مُحَفَّلة وجمعُها صَرايا على غير قياس وفي حديث النبي صلى الله عليه وسلم من اشترى مُصَرَّاة فهو بخير النَّظَرَينِ إن شاءَ رَدَّها ورَدَّ معها صاعاً من تمرٍ قال أَبو عبيد المُصَرّاة هي الناقةُ أَو البَقرة أَو الشاة يُصَرَّى اللبنُ في ضَرْعِها أَي يُجْمَعُ ويُحْبَسُ يقال منه صَرَيْتُ الماءَ وصَرَّيْتُه وقال ابن بزرج صَرَتِ الناقةُ تَصْرِي من الصَّرْيِ وهو جمع اللبنِ في الضَّرْعِ وصَرَّيْت الشاة تَصْرِيةً إذا لم تَحْلُبْها أَياماً حتى يجتمعَ اللَّبَنُ في ضَرْعِها والشاةُ مُصَرَّاة قال ابن بري ويقال ناقةٌ صَرْياءُ وصَرِيَّة وأَنشد أَبو عَمْرو لمُغَلِّس الأَسَدِيِّ لَيَاليَ لم تُنْتَجْ عُذامٌ خَلِيَّةً تُسَوِّقُ صَرْىَا في مُقَلَّدَةٍ صُهْبِ ( * قوله « ليالي إلخ » هذا البيت هو هكذا بهذا الضبط في الأصل ) قال وقال ابن خالَويَه الصَّرْية اجتماعُ اللبنِ وقد تُكْسَر الصادُ والفتح أَجْوَدُ وروى ابن بري قال ذكر الشافعي رضي الله عنه المُصَرَّاةَ وفسرها أَنها التي تُصَرُّ أَخلافُها ولا تحْلَبُ أَياماً حتى يجتمعَ اللبنُ في ضَرْعِها فإذا حَلَبَها المشتري اسْتغْزرَها قال وقال الأَزهري جائزٌ أَن تكونَ سُمِّيَتْ مُصَرَّاةً من صَرِّ أَخلافِها كما ذكر إلاَّ أَنهم لما اجتَمع في لهم الكلمة ثلاثُ راءَاتٍ قُلِبَتْ إحداها ياءً كما قالوا تَظَنَّيْتُ في تَظنَّنْتُ ومثلهُ تَقَضَّى البازِي في تَقَضَّضَ والتَّصَدِّي في تَصَدَّدَ وكثيرٌ من أَمثالِ ذلك أَبْدلوا من أَحدِ الأَحرفِ المكرَّرةِ ياءً كراهيةً لاجتماعِ الأَمثالِ قال وجائز أَن تكون سمِّيتْ مُصَرَّاةً من الصَّرْيِ وهو الجمع كما سَبق قال وإليه ذهب الأَكثرون وقد تكررت هذه اللفظةُ في أَحاديث منها قوله صلى الله عليه وسلم لا تَصُرُّوا الإبِلَ والغَنَم فإن كان من الصَّرِّ فهو بفتح التاء وضم الصاد وإن كان من الصَّرْيِ فيكون بضم التاء وفتح الصاد وإنما نَهَى عنه لأَنه خِداعٌ وغِشٌّ ابن الأَعرابي قيل لابْنَةِ الخُسِّ أَيُّ الطعَامِ أَثْقَلُ ؟ فقالت بَيْضُ نَعامْ وصَرَى عامٍ بعدَ عامْ أَي ناقة تُعَزِّزُها عاماً بعدَ عامٍ الصَّرَى اللَّبَنُ يُتْرَكُ في ضَرْعِ النَّاقَةِ فلا يُحتَلَبُ فَيصِيرُ مِلْحاً ذا رِياحٍ وردَّ أَبو الهيثم على ابن الأَعرابي قوله صَرَى عامٍ بعدَ عامٍ وقال كيف يكونُ هذا والناقَةُ إنَّما تُحْلَب ستَّةَ أَشهُرٍ أَو سَبْعَةَ أَشْهُرٍ في كلامٍ طَويلٍ قَدْ وَهِمَ في أَكْثَرِه قال الأَزهري والذي قاله ابن الأَعرابي صحيحٌ قال ورأَيتُ العَرَب يَحْلُبْونَ النَّاقَةَ من يومِ تُنْتَجُ سَنَةً إذا لم يَحْمِلُوا الفَحْلَ عَلَيْها كِشافاً ثم يُغَرِّزُونَها بعدَ تمامِ السَّنَةِ ليَبْقَى طِرْقُها وإذا غَرَّزُوها ولم يَحْتَلِبُوها وكانت السَّنَةُ مُخْصِبَةً تَرادَّ اللبنُ في ضَرْعِها فَخَثُرَ وخَبُثَ طَعْمُه فَامَّسَح قال ولقد حَلَبْتُ لَيلَةً من اللَّيالي ناقةً مُغَرَّزَة فلم يَتَهيأْ لي شربُ صَرَاهَا لِخُبْثِ طَعْمِهِ ودَفَقْتُه وإنما أَرادتِ ابنَةُ الخُسِّ بقولِها صَرَى عامٍ بعد عامٍ لَبَنَ عامٍ اسْتَقْبَلَتْه بعد انْقِضاءِ عامٍ نُتِجَتْ فيه ولم يَعْرِف أَبو الهيثم مُرادَها ولم يَفْهم منه ما فَهِمَه ابن الأَعرابي فطِفِقَ يَرُدُّ على من عَرَفَه بتَطْويلٍ لا معنى فيه وصَرَى بَوْله صَرْياً إذا قَطَعَه وصَرِيَ فلانٌ في يدِ فلانٍ إذا بَقِيَ في يَدِهِ رَهْناً مَحْبوساً قال رؤْبة رَهْنَ الحَرُورِيِّينَ قد صَريتُ والصَّرى ما اجْتَمع من الدَّمْعِ واحدته صَراةٌ وصَرِيَ الدَّمْعُ إذا اجْتَمع فَلَمْ يَجْرِ وقالت خَنْساء فلم أَمْلِكْ غَداةَ نَعِيِّ صَخْرٍ سَوابِقَ عَبْرةٍ حُلِبَتْ صَرَاها ابن الأَعرابي صَرَى يَصْرِي إذا قَطَع وصَرَى يَصْرِي إذا عَطَفَ وصَرَى يَصْرِي إذا تقدَّم وصَرَى يَصْري إذا تأَخَّرَ وصَرَى يَصْري إذا عَلا وصَرَى يَصْرِي إذا سَفَلَ وصَرَى يَصْرِي إذا أَنْجَى إنْساناً مِنْ هَلَكةٍ وأَغاثَهُ وأَنشد أَصْبَحْتُ لَحْمَ ضِباعِ الأَرضِ مُقْتَسَماً بَيْنَ الفَراعِلِ إنْ لَمْ يَصْرِني الصاري وقال آخر في صَرَى إذا سَفَل والناشِياتِ الماشياتِ الخَيْزَرَى وفي الحديث أَنه مَسَحَ بيدهِ النَّصْلَ الذي بَقِيَ في لَبَّةِ رافِعِ بن خَدِيجٍ وتَفَلَ عليه فلم يَصْرِ أي لم يَجْمَع المِدَّةَ وفي حديث عَرْضِ نَفْسِه على القبائل وإنما نزلنا الصَّرَيَيْنِ اليَمامةَ والسَّمامة هما تثنيةُ صَرى ويروى الصِّيرَيْن وهو مذكور في موضعه وكلُّ ماءٍ مُجْتَمِعٍ صَرىً ومنه الصراة وقال كعُنُق الآرام أَوْفى أَو صرى ( * قوله « كعنق الآرام إلى قوله وصرى سفل » هكذا في الأصل ومحل هذه العبارة بعد قوله والناشيات الماشيات الخيزرى ) قال أَوْفى عَلا وصَرَى سَفَلَ وأَنشد في عَطَفَ وصَرَيْنَ بالأَعْناقِ في مَجْدُولةٍ وَصَلَ الصَّوانِعُ نِصفَهُنَّ جَدِيدَا قال ابن بزرج صَرَتِ النَّاقةُ عُنُقَها إذا رَفَعَتْه من ثِقَلِ الوِقْرِ وأَنشد والعِيسُ بيْنَ خاضِعٍ وصارِي والصَّراة نهرٌ معروف وقيل هو نهر بالعراق وهي العظمى والصغرى والصَّرَاية نَقِيعُ ماءِ الحَنْظَلِ الأَصمعي إذا اصْفَرَّ الحَنْظَلُ فهو الصَّراءُ ممدودٌ وروي قول امرئِ القيس كأَنَّ سَراتَه لَدَى البَيْتِ قائماً مَداكُ عَرُوسٍ أَو صَرَايةُ حَنْظَلِ ( * صدر البيت مختلّ الوزن ورواية المعلقة كأنَّ على المتنين منه إذا انتحى ... مداكَ عروسٍ أو صَلايةَ حَنظلِ ) والصَّرَاية الحَنْظَلَةُ إذا اصْفَرَّتْ وجَمْعها صَراءٌ وصَرَايا قال ابن الأَعرابي أَنشد أَبو مَحْضَة أَبياتاً ثم قال هذه بِصَراهُنَّ وبِطَراهُنَّ قال أَبو تراب وسأَلت الحُصَيْنيَّ عن ذلك فقال هذه الأَبيات بِطَرَاوَتِهِنَّ وصَرَواتَهِنَّ أَي بِجِدَّتِهِنَّ وغَضاضَتِهِنَّ قال العجاج قُرْقُورُ ساجٍ ساجُه مَصْليُّ بالقَيْرِ والضَّباب زَنْبَرِيُّ رَفَّعَ من جِلالِهِ الدَّارِيُّ ومَدَّهُ إذْ عَدلَ الخَليُّ جَلٌّ وأَشْطانٌ وصرَّارِيُّ ودَقَلٌ أَجْرَدُ شَوْذَبِيُّ وقال سُلَيْك بنُ السُّلَكة كأْنَّ مفالِق الهامات مِنهُمْ صَراياتٌ نهادَتْها الجواري قال بعضهم الصِّرايَةُ نقِيعُ الحَنظل وفي نوادر الأَعراب الناقةُ في فِخاذِها وقد أَفْخَذتْ يعني في إلْبائِها وكذلك هي في إحْدائها وصَراها والصَّرى أَن تحْمِل الناقةُ اثْنَي عشر شهراً فتُلْبئَ فذلك الصَّرى وهذا الصَّرى غير ما قاله ابن الأَعرابي فالصَّرى وجهان والصَّاريَةُ من الرَّكايا البَعِيدَة العَهْد بالماء فقد أَجَنَت وعَرْمَضَتْ والصَّاري الملاّحُ وجمعه صُرٌّ على غير قياس وفي المحكم والجمع صُرَّاءٌ وصَرارِيُّ وصَرارِيُّون كلاهما جمع الجمع قال جذْبُ الصَّراريِّين بالكُرُور وقد تقدم أَنّ الصَّرارِيَّ واحد في تَرْجمة صَرر قال الشاعر خَشِي الصَّرارِي صَوْلةً منهُ فعاذوا بالكلاكِلْ وصاري السَّفِينة الخَشَبة المُعترضةُ في وَسَطِها وفي حديث ابن الزُّبَيْر وبناء البيت فأَمرَ بصَوارٍ فنُصِبَتْ حوْل الكَعبة هي جمع الصَّاري وهُو ذَقَلُ السفينة الذي يُنصَبُ في وَسَطِها قائماً ويكُون عليه الشِّراعُ وفي حديث الإسراء في فَرْض الصلاة علِمْتُ أَنَّها فَرْضُ الله صِرَّى أََي حَتْمٌ واجبٌ وقيل هي مُشتَقَّة من صَرَى إذا قَطَع وقيل من أَصْرَرْت على الشيء إذا لزمنه فإن كان هذا فهو من الصَّاد والرَّاءِ المُشَدَّدة وقال أَبو موسى هوصِرِّيٌّ بوزن جِنِّيٍّ وصِرِّيُّ العَزْم ثابتُه ومُستَقِرُّه قال ومن الأَول حديث أَبي سَمَّال الأَسَدي وقد ضَلَّت ناقَتُه فقال أَيْمُنكَ لئِنْ لم ترُدَّها عليَّ لا عَبَدْتُك فأَصابها وقد تَعلَّق زمامُها بعَوْسجة فأَخذها وقال علِمَ ربَّي أَنَّها مني صِرَّى أَي عزيمة قاطعةٌ ويمينٌ لازمَة التهذيب في قوله تعالى فصُرْهُنَّ إليكَ قال فسروه كلُّهم فصُرْهُنَّ أَمِلَّهُنَّ قال وأَما فصِرْهُنَّ بالكسر فإنه فُسِّر بمعنى قَطِّعْهُنَّ قال ولم نجد قَطِّعْهُنَّ معروفة قال وأُراها إن كانت كذلك من صَرَيْتُ أَصْري أَي قطَعْت فقُدِّمَتْ ياؤُها وقلب وقيل صِرْتُ أَصِير كما قالوا عَثَيْت أَعْثي وعِثْت أَعيثُ بالعين من قولك عِثْتُ في الأَرض أَي أَفسَدْت
الرائد
* صرى يصري: صريا. (صري) 1-الشيء: أبعده. 2-بوله: قطعه، حبسه. 3-ه: منعه. 4-ه: وقاه، حماه. 5-ه: أنجاه من الهلاك. 6-بين القوم: فصل بينهم. 7-الشيء: علا. 8-الشيء: سفل. 9-القوم: تقدمهم. 10-عن القوم: تأخر. 11-الناقة: حبس لبنها في الضرع.
الرائد
* صرى. 1-بقية. 2-ما طال مكثه من الماء أو اللبن أو نحوهما ففسد.
الرائد
* صرى. ما طال مكثه من الماء أو اللبن أو نحوهما ففسد.
الرائد
* صرى. «يمين صرى»: وثيقة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: