وصف و معنى و تعريف كلمة للنصف:


للنصف: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ فاء (ف) و تحتوي على لام (ل) و لام (ل) و نون (ن) و صاد (ص) و فاء (ف) .




معنى و شرح للنصف في معاجم اللغة العربية:



للنصف

جذر [صف]

  1. نَصَف: (اسم)
    • الجمع : نَصَفون و أنصاف ، المؤنث : نصَف و نَصَفة ، و الجمع للمؤنث : أنصاف و نُصُف و نُصْف
    • كهل ( للمذكّر والمؤنّث ) رجلٌ / امرأة نصَف ،
    • ترك المجونَ حين صار نَصَفًا
  2. نَصَف: (اسم)
    • نَصَف : جمع ناصِف
  3. نَصْف: (اسم)
    • نَصْف : مصدر نصَفَ
  4. نَصَّفَ: (فعل)

    • نصَّفَ ينصِّف ، تنصيفًا ، فهو مُنصِّف ، والمفعول مُنصَّف - للمتعدِّي
    • نصَّفَ النَّهارُ : انتصف ؛ بلغت فيه الشَّمسُ وسط السَّماء
    • نصَّف النَّخلُ : احمرَّ بعضُ بُسْرِه واخضرَّ بعضُه الآخر
    • نصَّف الرَّجلُ : صار كهلاً كأنَّه بلغ نصفَ عُمْرِه
    • نصَّف رأسُ فلان ولحيتُه : صار السواد والبياض نصفين
    • نصَّف الشّيءَ : شطره ، جعله نصفين متساويين
    • نَصَّفَ الجارية : خَمَّرَها بالنَّصيف
  5. نَصف: (اسم)
    • النَّصْفُ النَّصْفُ رجلٌ نَصَفٌ : كَهُلٌ والجمع : أنصافٌ ، ونَصَفون
    • وامرأَة نَصَفٌ : كهلةٌ :، والجمع أنْصَافٌ ، ونُصُفٌ
    • مصدر نصَفَ
  6. نُصُف: (اسم)
    • نُصُف : جمع نَّصَفُ
  7. نِصف: (اسم)
    • الجمع : أَنْصَافٌ
    • نُصف ، نِصف
    • النِّصْفُ : الإنصافُ
    • النِّصْفُ : شَطْرُ الشيءِ
    • رجلُ نِصْفٌ ، وامرأَةٌ نِصْفٌ ، ورجالٌ نِصْفٌ : من أَواسط النَّاس
    • نِصْف شَهْرِيّ : دوريّ يصدر مرّتين في الشهر أو كلّ أسبوعين ،
    • النِّصف الحلو : الزوجة ،
    • نِصْف سَنَويّ : ما يحدث أو يصدر مرّتين في السَّنة
    • وسط ، منتصف
    • النِّصْفان : قسما الشَّيء المتساويان في المقدار
    • نِصْفُ كِيلُو : أَي 500 غرَام
  8. نصَف: (اسم)
    • نصَف : مؤنت نَصَف


  9. نصَفَ: (فعل)
    • نصَفَ يَنصُف ، نَصْفًا ونُصوفًا ونَصَافَة ، فهو ناصف
    • نصَف الشّيءَ : بلغَ نصفَه
    • نَصَفَ النَّخْلُ : اِحْمَرَّ نِصْفُ بُسْرِهِ وَمَا يَزَالُ سَائِرُهُ أَخْضَرَ
    • نصف كأسَه : شرب نصفَها ،
    • نصَف الكتابَ : قسَمه نصفين
    • نَصَفَ النَّاسَ : أَخَذَ نِصْفَ أَمْوَالِهِمْ
    • نَصَفَ فلاناً نَصْفاً ، ونِصَافاً ونِصافةً : خَدَمَهُ
    • نصَف النَّهارُ : انتصف ؛ بلغت الشّمسُ فيه وسط السماء
,
  1. نُصْفُ
    • ـ نُصْفُ ونِصْفُ ونَصْفُ : أحَدُ شِقَّيِ الشيءِ ، كالنَّصيفِ ، ج : أنصافٌ ،
      ـ نِصْفُ : النَّصَفَةُ .
      ـ إناءٌ نَصْفَانُ ، وقِرْبَةٌ نَصْفَى : بَلَغَ الماءُ نِصْفَهُ .
      ـ نَصَفَهُ : بلَغَ نِصْفَه ،
      ـ نَصَفَ النهارُ : انْتَصَفَ كأَنْصَفَ ،
      ـ نَصَفَ القومَ نَصْفاً ونَصافةً ونِصافةً : أخَذَ منهم النِصْفَ ،
      ـ نَصَفَ الشيءَ نَصْفاً : أخَذَ نِصْفَهُ ،
      ـ نَصَفَ القَدَحَ : شَرِبَ نِصْفَه ،
      ـ نَصَفَ النَّخْلُ نُصوفاً : احْمَرَّ بَعْضُ بُسْرِهِ ، وبعضُه أخْضَرُ ، كنَصَّفَ تَنْصيفاً ،
      ـ نَصَفَ فلاناً يَنْصُفُه ويَنْصِفه نَصْفاً ونِصافاً ونِصافَةً ونَصافاً ونَصافَةً : خَدَمَهُ ، كأَنْصَفَهُ .
      ـ مَنْصَفُ ومِنْصَفُ : الخادِمُ ، وهي مَنْصَفَةٌ ومِنْصَفَةٌ ، ج : مَناصِفُ .
      ـ مَنْصَفُ : وادٍ باليَمامَةِ ،
      ـ مَنْصَفُ من الطريقِ : نِصْفُهُ .
      ـ ناصِفَةُ : موضع ،
      ـ ناصِفَةُ من الماءِ : مَجْرَاهُ ، ج : نَواصِفُ ، أو صَخْرَةٌ تكونُ في مَناصِفِ أسْنَادِ الوادي .
      ـ نَصِيفُ : الخِمارُ والعِمامةُ ، وكلُّ ما غَطَّى الرأسَ ،
      ـ نَصِيفُ من البُرْدِ : مالَه لَوْنَانِ ، ومِكْيَالٌ .
      ـ نَصَفُ : الخُدّامُ ، الواحدُ : ناصِفٌ ، والمرأةُ بين الحَدَثَةِ والمُسِنَّةِ ، أو التي بَلَغَتْ خَمْساً وأربعِينَ ، أو خَمْسِينَ سنةً ونَحْوها ، وتَصْغيرُها : نُصَيْفٌ ، لأَنَّها صِفَةٌ ، وهُنَّ أنصافٌ ونُصُفٌ ، وهو نَصَفٌ ، من أنْصافٍ ونَصَفِيْنَ .
      ـ رجُلٌ نِصْفٌ : من أوساطِ الناسِ ، وللأُنْثَى والجَمْعِ كذلك .
      ـ إِنْصَافُ : العَدْلُ ، والاسْمُ : النَّصَفُ والنَّصَفَةُ .
      ـ أنْصَفَ : سارَ نِصْفَ النَّهَارِ ،
      ـ أنْصَفَ النَّهارُ : بَلَغَ النِّصْفَ ،
      ـ أنْصَفَ الشيءَ : أخَذَ نِصْفَهُ ،
      ـ أنْصَفَ فلانٌ : أسْرَعَ .
      ـ نَصَّفَ الجارِيَةَ تَنْصِيفاً : خَمَّرَها ،
      ـ نَصَّفَ الشيءَ : جَعَلَهُ نِصْفَيْنِ ،
      ـ نَصَّفَ رأسُه ولِحْيَتُهُ : صارَ السَّوادُ والبياضُ نِصْفَيْنِ .
      ـ مُنَصَّفُ : الشَّرابُ طُبخَ حتى ذَهَبَ نِصْفُهُ .
      ـ مُنَصِّفُ : مَنْ خَمَّرَ رأسَه بِعِمامَةٍ .
      ـ انْتَصَفَ منه : اسْتوْفَى حَقَّه منه كاملاً ، حتى صارَ كلٌّ على النَّصَفِ سواءً ، كاسْتَنْصَفَ منه ، كتَنَصَّفَ ،
      ـ انْتَصَفَ الجارِيَةُ : اخْتَمَرَتْ ، كتَنَصَّفَ ،
      ـ انْتَصَفَ سَهْمُهُ في الصَّيْدِ : دَخَلَ .
      ـ مُنْتَصَفُ كلِّ شيءٍ : وسَطُهُ .
      ـ تَناصَفوا : أنْصَفَ بعضُهم بعضاً .
      ـ ناصَفَه : قاسَمَه على النِصْفِ .
      ـ تَنَصَّفَ : خَدَمَ ،
      ـ تَنَصَّفَ فلاناً : اسْتَخْدَمَهُ ، ضِدٌّ ،
      ـ تَنَصَّفَ زَيْداً : طَلَبَ ما عندَه ،
      ـ تَنَصَّفَ فلاناً : خَضَعَ له ،
      ـ تَنَصَّفَ السُّلْطانَ : سأَلَهُ أنْ يُنْصِفَه ،
      ـ تَنَصَّفَ الشَّيْبُ إياهُ : عَمَّهُ .
      ـ وتَنَصَّفْنَاكَ بَيْننا : جَعَلْنَاكَ بيننا .
      ـ المناصِفُ : موضع .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. استنصفَ
    • استنصفَ يستنصف ، استنصافًا ، فهو مُستنصِف ، والمفعول مُستنصَف :-
      استنصف المتَّهمُ القاضيَ طلب منه العدلَ والإنصافَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. انتصفَ
    • انتصفَ / انتصفَ من ينتصف ، انتصافًا ، فهو مُنتصِف ، والمفعول مُنتصَف منه :-
      انتصف اللَّيلُ بلغ نصفَه .
      انتصف الشَّخصُ : طلَب العدلَ والإنصافَ .
      انتصفَ منه :
      1 - انتقم ، أخذ بثأره .
      2 - استوفى منه حقَّه كاملاً .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. إِستَنصَف
    • إستنصف - استنصافا
      1 - إستنصف : طلب الإنصاف والحق . 2 - إستنصف منه : أخذ حقه منه كاملا

    المعجم: الرائد

  5. اِنْتِصَافٌ
    • [ ن ص ف ]. ( مصدر اِنْتَصَفَ ).
      1 . :- اِنْتِصافُ النَّهارِ :- : بُلوغُهُ النِّصْفَ .
      2 . :- الانْتِصافُ مِنَ القاتِلِ :- : أَخْذُ الثَّأْرِ مِنْهُ .
      3 . :- اِنْتِصافُ الْمَظْلومِ :- : طَلَبُهُ الإِنْصافَ .

    المعجم: الغني

  6. إِنتَصَف
    • إنتصف - انتصافا
      1 - إنتصف النهار : بلغ نصفه . 2 - إنتصف الشيء : أخذ نصفه . 3 - إنتصف منه : أخذ حقه منه كاملا . 4 - إنتصف : طلب الإنصاف . 5 - إنتصف السهم في الصيد : دخل فيه إلى النصف . 6 - إنتصف منه : انتقم منه . 7 - إنتصفت المرأة : لبست الحجاب .

    المعجم: الرائد

  7. استنصف المتّهم القاضي
    • طلب منه العدلَ والإنصافَ .

    المعجم: عربي عامة

  8. اسْتَنْصَفَ
    • اسْتَنْصَفَ : طَلَبَ النَّصفَة .
      و اسْتَنْصَفَ منه : أَنصف منه .
      و اسْتَنْصَفَ السُّلطانَ : سأله أَن يُنْصِفه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. إنصاف
    • هذا المعنى العامي يعني العدالة الطبيعية أو النزاهة

    المعجم: عربي عامة



  10. انتصف الشّخص
    • طلَب العدلَ والإنصافَ .

    المعجم: عربي عامة

  11. انتصف اللّيل
    • بلغ نصفَه .

    المعجم: عربي عامة

  12. انتصف منه
    • انتقم ، أخذ بثأره .

    المعجم: عربي عامة

  13. انْتَصَفَ
    • انْتَصَفَ الشيءُ : بَلغ نصفَه .
      يقال : انتصف النَّهارُ .
      و انْتَصَفَ فلانٌ : طَلَبَ النَّصَفَة .
      و انْتَصَفَ الجاريةُ : اختمرت بالنَّصيف .
      و انْتَصَفَ من فلانٍ : استوفى حقَّه منه كاملاً .
      و انْتَصَفَ انتقم منه .
      و انْتَصَفَ الشيءَ : أخذ نِصْفَه .


    المعجم: المعجم الوسيط

  14. اِنْتَصَفَ
    • [ ن ص ف ]. ( فعل : خماسي لازم متعد بحرف ). اِنْتَصَفَ ، يَنْتَصِفُ ، مصدر اِنْتِصافٌ .
      1 . :- اِنْتَصَفَ النَّهارُ :- : بَلَغَ النِّصْفَ . :- اِنْتَصَفَ اللَّيْلُ .
      2 . :- لَمْ يَبْقَ إِلاَّ أَنْ يَنْتَصِفَ مِنْهُ :- : أَنْ يَأْخُذَ ثَأْرَهُ مِنْهُ .
      3 . :- اِنْتَصَفَ الْمَظْلومُ :- : طَلَبَ الإنْصافَ .
      4 . :- اِنْتَصَفَ الخُبْزَ :- : أَخَذَ نِصْفَهُ .
      5 . :- اِنْتَصَفَ الطَّريقَ :- : بَلَغَ نِصْفَهُ .
      6 . :- اِنْتَصَفَتِ الْمَرْأَةُ :- : اِخْتَمَرَتْ بالنَّصيفِ ، أَيِ الخِمارِ .

    المعجم: الغني

  15. إِنْصافٌ
    • [ ن ص ف ]. ( مصدر أَنْصَفَ ). :- إِنْصافُ الْمَظْلومِ :- : اِسْتِيفاؤُهُ حَقَّهُ ، أَيْ إِزالَةُ الظُّلْمِ عَنْهُ .

    المعجم: الغني

  16. إنصاف
    • ‏ هو العدل ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  17. أَنصَف
    • أنصف - إنصافا
      1 - أنصف : عدل : « أنصف في حكمه أو في معاملته ». 2 - أنصفه : عامله بالعدل . 3 - أنصف الخصمين : سوى بينهما وعاملهما بالعدل . 4 - أنصفه منه : أخذ له حقه منه . 5 - أنصفه : خدمه . 6 - أنصف الشيء : بلغ نصفه « أنصف النهار ». 7 - أنصف الشيء : أخذ نصفه . 8 - أنصف المسافر : سار نصف النهار . 9 - أنصف الماء الإناء : بلغ نصفه . 11 - أنصف الماء الإناء : جعله يبلغ نصفه .

    المعجم: الرائد

  18. أنصفَ
    • أنصفَ يُنصف ، إنصافًا ، فهو مُنصِف ، والمفعول مُنصَف ( للمتعدِّي ) :-
      أنصف القاضي عدَل :- عَدْل وإنصاف ، - حُكم مُنْصِف .
      أنصف الماءُ الإناءَ : نَصَفَه ؛ بلغ نصفَه .
      أنصف المظلومَ من الظَّالم : استوفى له حقَّه منه :- أنصف المرءوسَ من رئيسه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  19. نصف
    • " النِّصْفُ : أَحد شقَّي الشيء .
      ابن سيده : النِّصْفُ والنُّصف ، بالضم ، والنَّصِيفُ والنَّصْفُ ؛ الأَخيرة عن ابن جني : أَحد جزأَي الكمال ، وقرأَ زيد بن ثابت : فلها النُّصْف .
      وفي الحديث : الصبر نِصْف الإيمان ؛ قال ابن الأَثير : أَراد بالصبر الوَرَع لأَن العبادة قِسمان : نُسُك وورَعٌ ، فالنُّسُك ما أَمَرَتْ به الشريعة ، والورَعُ ما نَهَت عنه ، وإنما يُنْتَهى عنه بالصبر فكان الصبرُ نِصفَ الإيمانِ ، والجمع أَنْصاف .
      ونصَفَ الشيءَ يَنْصُفُه نَصْفاً وانتَصَفه وتَنَصَّفَه ونَصَّفه : أَخذ نِصْفَه .
      والمُنَصَّفُ من الشراب : الذي يُطبَخ حتى يذهب نِصْفُه .
      ونصَفَ القَدَحَ يَنْصفُه نَصْفاً : شرب نِصْفَه .
      ونصفَ الشيءُ الشيءَ ينصُفُه : بلغ نِصْفَه .
      ونصَف النهارُ يَنْصُف وينصِف وانْتَصَف وأَنْصَف : بلغ نِصْفه ، وقيل : كلُّ ما بَلغ نِصْفه في ذاته فقد أَنصَف ؛ وكلُّ ما بلغ نصفه في غيره فقد نصَف ؛ وقال المسيب بن علس يصف غائصاً في البحر على دُرَّة : نَصَفَ النهارُ ، الماءُ غامِرُه ، ورَفِيقُه بالغَيْبِ لا يدري أَراد انتصَف النهارُ والماءُ غامره فانتَصَفَ النهارُ ولم يخرج من الماء ، فحذف واو الحال ، ونصَفْت الشيء إذا بلغت نِصْفه ؛ تقول : نَصَفْت القرآن أَي بلغت النصف ؛ ونصَفَ عُمُرَه ونصَف الشيبُ رأْسَه .
      ويقال : قد نصَف الإزارُ ساقَه يَنْصُفها إذا بلغ نِصفها ؛

      وأَنشد لأَبي جُنْدَب الهذلي : وكنتُ ، إذا جارِي دَعا لِمَضُوفةٍ ، أُشَمِّر حتى يَنْصُف الساقَ مِئْزَرِي وقال ابنُ مَيَّادةَ يمدح رجلاً : ترَى سَيْفَه لا يَنْصُفُ السَّاقَ نَعْلُه ، أَجَلْ لا ، وإن كانت طِوالاً مَحامِلُهْ اليزيديّ : ونصف الماءُ البئر والحُبَّ والكُوزَ وهو يَنصُفه نَصفاً ونُصوفاً ، وقد أَنصَف الماءُ الحبّ إنْصافاً ؛ وكذلك الكوز إذا بلغ نصفه ، فإن كنت أَنت فعَلْت به قلت : أَنصَفْتُ الماءَ الحُبَّ والكوز إنصافاً ، وتقول : أَنصَف الشيبُ رأْسه ونصَّف تَنْصيفاً ، وإذا بلغت نصْف السّنّ قلت : قد أَنصَفْته ونصَّفْته إنصافاً وتنصيفاً وأَنصفْته من نفسي .
      وإناء نَصْفان ، بالفتح : بلغ الكيلُ أَو الماء نِصْفَه ، وجُمْجُمةٌ نَصْفَى ، ولا يقال ذلك في غير النِّصْف من الأَجزاء أَْعني أنه ، لا يقال ثَلْثان ولا رَبْعان ولا غير ذلك من الصفات التي تقتضي هه الأجزاء ، وهذا مرويّ عن ابن الأَعرابي .
      ونصَّف البُسْرُ : رطَّب نصفُه ؛ هذه عن أَبي حنيفة .
      ومَنْصَفُ القَوْسِ والوتَر : موضع النِّصف منهما .
      ومَنْصَف الشيء : وسَطُه .
      والمَنْصَف من الطريق ومن النهار ومن كل شيء : وسطه .
      والمَنْصَف : نصف الطريق .
      وفي الحديث : حتى إذا كان بالمَنصف أَي الموضع الوسَط بين الموضعين .
      ومُنْتَصفُ الليل والنهار : وسَطُه .
      وانتصف النهارُ ونصَفَ ، فهو يَنْصُف .
      ويقال : أَنصَف النهار أَيضاً أَي انتصف ، وكذلك نصَّف ؛ قال الفرزدق : وإنْ نَبَّهَتْهُنَّ الولائدُ بعدما تصعَّد يومُ الصَّيْف ، أَو كاد يَنْصُف وقال العجاج : حتى إذا الليلُ التَّمامُ نصَّفا وكل شيء بلَغ نصف غيره فقد نصَفَه ؛ وكل شيء بلغ نِصْف نفْسِه فقد أَنصَف .
      ابن السكيت : نصَف النهارُ إذا انتصف ؛ وأَنصفَ النهارُ إذا انتصف .
      ونصَّفْت الشيء ؛ إذا أَخذت نِصفه .
      وتَنْصِيفُ الشيء : جعله نِصْفَين .
      وناصَفْته المال : قاسَمْته على النصف .
      والنَّصَفُ : الكَهْل كأَنه بلغ نِصف عُمُره .
      وقوم أَنصاف ونَصَفُون ، والأُنثى نصَف ونَصَفة كذلك أَيضاً : كأَنَّ نِصفَ عمرها ذهب ؛ وقد بيَّن ذلك الشاعر في قوله : لا تَنْكِحَنَّ عَجُوزاً أَو مُطلَّقةً ، ولا يَسُوقَنَّها في حَبْلِك القَدَرُ وإن أَتَوْكَ فقالوا : إنها نَصَفٌ ، فإنَّ أَطْيَبَ نِصْفَيْها الذي غَبَرا (* في هذا البيت إقواء .) أَنشده ابن الأَعرابي .
      ابن شميل : إن فلانة لعلى نَصَفِها أَي نِصْف شبابها ؛

      وأَنشد : إنَّ غُلاماً ، غَرَّه جَرْشَبِيَّةٌ على نَفْسِها من نفْسِه ، لَضَعِيف الجَرْشَبِيّة : العجوز الكبيرة الهَرِمة ، وقيل : النَّصَف ، بالتحريك ، المرأَة بين الحَدَثة والمُسِنّة ، وتصغيرها نُصَيْف بلا هاء لأَنها صفة ؛ وفي قصيدة كعب : شَدَّ النهارِ ذِراعَيْ عَيْطَلٍ نَصَفٍ النصف ، بالتحريك : التي بين الشابَّة والكهْلة ، وقيل : النصَف من النساء التي قد بلغت خمساً وأَربعين ونحوها ، وقيل : التي قد بلغت خمسين ، والقياس الأَول لأَنه يجرّه اشتقاق وهذا لا اشتقاق له ، والجمع أَنصاف ونُصُفٌ ونُصْفٌ ؛ الأَخيرة عن سيبويه ، وقد يكون النصَف للجمع كالواحد ، وقد نَصَّف .
      والنَّصِيف : مِكيال .
      وقد نصَفَهم : أخذ منهم النِّصف يَنْصُفهم نَصْفاً كما يقال عشَرَهم يَعْشُرُهم عَشْراً .
      وفي حديث النبي ، صلى اللّه عليه وسلم : لاتسُبُّوا أَصحابي فإن أَحدكم لو أَنفق ما في الأَرض جميعاً ما أَدرك مُدَّ أَحدِهم ولا نَصِيفَه ؛ قال أَبو عبيد : العرب تسمي النِّصف النصيف كما يقولون في العُشر العَشِير وفي الثُّمن الثَّمِين ؛

      وأَنشد لسلَمة بن الأَكوع : لم يَغْذُها مُدٌّ ولا نَصِيفُ ، ولاتُمَيْراتٌ ولا تعْجِيفُ لكنْ غذاها اللَّبَن الخَريفُ : أَلمَحْضُ والقارِصُ والصَّريفُ والنصِيف : الخِمار ، وقد نَصَّفَتِ المرأَةُ رأْسها بالخمار .
      وانتَصَفَت الجارية وتَنَصَّفت أَي اختمرت ، ونصَّفْتها أَنا تَنْصيفاً ؛ ومنه الحديث في صفة الحور العين : ولَنَصِيفُ إحداهن على رأْسها خير من الدنيا وما فيها ؛ هو الخِمار ، وقيل المِعْجَر ؛ ومنه قول النابغة يصف امرأَة : سقَطَ النَّصِيف ، ولم تُرِد إسقاطَه ، فَتناوَلَتْه واتَّقَتْنا باليَد ؟

      ‏ قال أَبو سعيد : النصِيف ثوب تتجلَّل به المرأَة فوق ثيابها كلها ، سمي نصيفاً لأَنه نصَفٌ بين الناس وبينها فحَجز أَبصارهم عنها ، قال : والدليل على صحة ما ، قاله قول النابغة : سقط النصيف ، لأَن النصيف إذا جعل خِماراً فسقط فليس لستْرِها وجهَها مع كشفِها شعَرها معنًى ، وقيل : نَصِيف المرأَة مِعْجَرُها .
      والنَّصَفُ والنَّصَفةُ والإنْصاف : إعطاء الحق ، وقد انتصف منه ، وأَنصف الرجلُ صاحبه إنْصافاً ، وقد أَعطاه النَّصفَةَ .
      ابن الأَعرابي : أَنصف إذا أَخذ الحق وأَعطى الحق .
      والنصَفة : اسم الإنصاف ، وتفسيره أَن تعطيه من نفسك النصَف أَي تُعْطيه من الحق كالذي تستحق لنفسك .
      ويقال : انتصفت من فلان أَخذْت حقي كَمَلاً حتى صرت أَنا وهو على النَّصَف سَواءً .
      وتَنَصَّفْت السلطان أَي سأَلته أَن يُنْصِفَني .
      والنِّصْفُ : الإنْصافُ ؛ قال الفرزدق : ولكنَّ نِصْفاً ، لو سَبَبْتُ وسَبَّني بنُو عبد شَمسٍ من مَنافٍ وهاشِمِ وأَنصَف الرجلُ أَي عدل .
      ويقال : أَنْصفَه من نفْسه وانْتصفْت أَنا منه وتَناصَفوا أَي أَنصف بعضُهم بعضاً من نفسه ؛ وفي حديث عمر مع زِنْباع بن رَوْح : مَتَى أَلْقَ زِنْباعَ بن رَوْحٍ ببلدةٍ ، لي النِّصْفُ منها ، يَقْرَع السِّنَّ من نَدَمْ النصف ، بالكسر : الانتصاف ، وقد أَنصَفه من خصمه يُنْصِفُه إنْصافاً ونَصَفه ينْصِفه ويَنْصُفه نَصْفاً ونِصافة ونَصافاً ونِصافاً وأَنصَفَه وتَنَصَّفَه كلُّه : خدَمه .
      الجوهري : تنصَّف أَي خَدم ؛ قالت الحُرَقة بنت النعمان بن المنذر : فبَيْنا نَسُوسُ الناسَ ، والأَمْرُ أَمْرُنا ، إذا نحنُ فيهم سُوقةٌ نَتَنَصَّفُ فأُفٍّ لدُنيا لا يدُوم نَعيمُها ؛ تقَلَّبُ تاراتٍ بِنا وتَصَرَّفُ

      ويقال : تنصَّفْته بمعنى خدَمْته وعبَدْته ؛

      وأَنشد ابن بري : فإنَّ الإلَه تَنَصَّفْته ، بأَنْ لاأَعُقَّ وأَن لا أَحُوب ؟

      ‏ قال : وعليه بيت الحُرَقة بنت النعمان بن المنذر : إذا نحن فيهم سوقة نتنصف ونصف القومَ أَيضاً : خدمهم ؛ قال لبيد : لها غَلَلٌ من زازِقيٍّ وكُرْسُفٍ بأَيْمانِ عُجْمٍ يَنْصُفون المَقاوِلا قوله لها أَي لظُروف الخمر .
      والناصِفُ والمِنْصَف ، بكسر الميم : الخادم .
      ويقال للخادم : مِنْصَف ومَنْصَفٌ .
      والنَّصِيفُ : الخادم .
      وفي حديث ابن عباس ، رضي اللّه عنهما : أَنه ذكر داود ، عليه السلام ، فقال : دخل المِحراب وأَقعد مِنْصفاً على الباب ، يعني خادماً ، والجمع مَناصِف ؛ قال ابن الأَثير : المنصف ، بكسر الميم ، الخادم ، وقد تفتح الميم .
      وفي حديث ابن سَلام ، رضي اللّه عنه : فجاءني مِنصف فرَفع ثيابي من خَلْفي .
      ويقال : نصَفْت الرجل فأَنا أَنْصُفُه وأَنْصِفُه نِصافة ونَصافة أَي خدمته .
      والنَّصَفةُ : الخُدَّام ، واحدهم ناصِفٌ ، وفي الصحاح : والنصَف الخدَّام .
      وتنصَّفه : طلَب مَعْرُوفه ؛

      قال : فإن الإله تَنَصَّفْتُه ، بأَنْ لا أَخُونَ وأَنْ لا أُخانا وقيل : تَنَصَّفْته أَطعْته وانْقَدْت له ؛ وقول ابن هَرْمَةَ : مَنْ ذا رسولٌ ناصِحٌ فَمُبَلِّغٌ عنَّي عُلَيَّةَ غَيرَ قِيلِ الكاذِبِ أَني غَرِضْتُ إلى تَناصُف وجْهِها ، غَرَضَ المُحِبِّ إلى الحبيبِ الغائِبِ أَي اشْتَقْت ، وقيل : معناه خِدْمة وجهها بالنظر إليه ، وقيل : إلى محاسنه التي تقَسَّمت الحسن فتَناصَفَتْه أَي أَنصفَ بعضُها بعضاً فاستوت فيه ؛ وقال ابن الأَعرابي : تناصُف وجهِها محاسنها أَنها كلّها حَسَنة يُنْصِفُ بعضها بعضاً ، يريد أَن أَعضاءها متساوية في الجمال والحسن فكأَنَّ بعضها أَنصف بعضاً فتناصف ؛ وقال الجوهري : يعني استواء المحاسن كأَنَّ بعض أَعضاء الوجه أَنصف بعضاً في أَخذ القِسْط من الجمال ؛ ورجل متناصف : مُتساوي المحاسن ، وأَنصف إذا خدم سيده .
      وأَنصف إذا سار بنصف النهار .
      والمَناصِف : أَودية صغار ، والنواصِف : صخور في مَناصِف أَسناد الوادي ونحو ذلك من المَسايِل ؛ وفي حديث ابن الصَّبْغاء : بين القِرانِ السَّوْء والنَّواصِف جمع ناصفة وهي الصخرة .
      قال ابن الأَثير : ويروى التَّراصُف .
      والنواصِفُ : مجاري الماء في الوادي ، واحدتها ناصفة : وأَنشد : خَلايا سَفِينٍ بالنَّواصِف من دَدِ والناصفة من الأَرض : رَحَبة بها شجر لا تكون ناصفة إلا ولها شجر .
      والناصفة : الأَرض التي تُنبت الثُّمام وغيره .
      وقال أَبو حنيفة : الناصفة موضع مِنبات يتَّسع من الوادي ؛ قال الأَعشى : كخَذُولٍ تَرْعى النَّواصِفَ من تَثْلِيثَ قَفْراً ، خَلا لها الأَسْلاقُ والناصفة : مجرى الماء ، والجمع النواصف ، وقيل : النواصف أَماكن بين الغِلَظ واللَّين ؛

      وأَنشد قول طرفة : كأَنَّ حُدُوجَ المالِكِيّةِ ، غُدْوةً ، خَلايا سَفِينٍ بالنَّواصِفِ من دَدِ وقيل : النواصِف رِحاب من الأَرض .
      وناصفةُ : موضع ؛

      قال : بناصِفةِ الجَوَّيْن أَو بمُحَجِّر "

    المعجم: لسان العرب



معنى للنصف في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**صَفٌّ** - ج:** صُفُوفٌ**. [ص ف ف]. (مص. صَفَّ). 1. "صَفُّ الأَشْجَارِ" : خَطٌّ مُسْتَقِيمٌ مِنْهَا تَتَخَلَّلُ فَجَوَاتِهِ أَشْجَارٌ. 2. "اِصْطَفَّ التَّلاَمِيذُ صَفّاً" : وَقَفَ كُلُّ وَاحِدٍ مِنْهُمْ وَرَاءَ الآخَرِ وَكَوَّنُوا خَطّاً مُسْتَقِيماً. 3. "الصَّفُّ الْمَدْرَسِيُّ الرَّابِعُ" : مَجْمُوعَةٌ مِنَ التَّلاَمِيذِ فِي مُسْتَوىً تَعْلِيمِيٍّ وَاحِدٍ. 4. "آلَةُ صَفِّ الْحُرُوفِ" : آلَةٌ مَطْبَعِيَّةٌ تُصَفِّفُ الْحُرُوفَ. 5. "ضَابِطُ الصَّفِّ" : رُتْبَةٌ عَسْكَرِيَّةٌ. 6. "الصَّفّ" : سُورَةٌ مِنْ سُوَرِ القُرْآنِ.**![الصف آية 4]**** إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِهِ صَفّاً**! . (قرآن).
معجم الغني
**صَفَّ** - [ص ف ف]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** صَفَفْتُ**،** أَصُفُّ**،** صُفَّ**، مص. صَفٌّ. 1. "صَفَّ التَّلاَمِيذُ" : اِصْطَفُّوا، اِنْتَظَمُوا فِي صَفٍّ وَاحِدٍ. 2. "صَفَّ قَدَمَيْهِ فِي الصَّلاَةِ": جَمَعَهُمَا. 3. "صَفَّ كُتُبَهُ عَلَى الرُّفُوفِ" : نَظَّمَهَا، رَتَّبَهَا. 4. "صَفَّ الْحُرُوفَ" : رَكَّبَهَا، نَضَّدَهَا. 5. "صَفَّ سَيَّارَتَهُ فِي الْمَرْأَبِ" : رَكَنَهَا، أَوْدَعَهَا فِيهِ. 6. "صَفَّ الطَّائِرُ" : بَسَطَ جَنَاحَيْهِ فِي الطَّيَرَانِ وَلَم يُحَرِّكْهُمَا. 7. "صَفَّ اللَّحْمَ" : شَرَّحَهُ طُولاً وَبَسَطَهُ فِي الشَّمْسِ لِيَجِفَّ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I صفَّ1/ صفَّ في صَفَفْتُ، يَصُفّ، اصْفُفْ/صُفَّ، صَفًّا، فهو صافّ، والمفعول مَصْفوف (للمتعدِّي) • صفَّ القومُ: انتظموا في صفٍّ واحدٍ "صفَّ التلاميذُ في الغناء". • صفَّتِ الإبلُ قوائمَها: وضعتها صفًّا. • صفَّ المقاعدَ: نظَّمها طولاً في استواء، جعلها صَفًّا "صَفَّ الجنودَ- {وَنَمَارِقُ مَصْفُوفَةٌ}". • صَفَّ الحروفَ: نظَمها كلماتٍ في سطورٍ تهيئةً لطبعها "آلة صفّ الحروف". • صفَّتِ الطَّيرُ في السَّماء: بسطت أجنحتَها في طيرانها ولم تحرِّكها. II صفَّ2 صفَفْتُ، يصُفّ، اصفُفْ/ صُفَّ، صَفًّا، فهو صافّ، والمفعول صفيف • صفَّ اللَّحمَ: قطعه إلى شرائح عريضة وبسطه في الشَّمس ليجفّ. III صَفّ [مفرد]: ج صُفوف (لغير المصدر): 1- مصدر صفَّ1/ صفَّ في وصفَّ2. 2- سطر مستقيم من كُلّ شيء "صفٌّ من الشَّجر/ الجنود- أحدث ثغرة في صفوف العدوّ- وحدة الصَّفّ"| عاد إلى الصَّفّ: انضم إلى الجماعة- وقفوا صفًّا واحدًا: اتّحدوا، اتّفقوا. 3- فَصْل، مجموعة من التَّلاميذ في مستوى تعليميّ واحد وغرفة واحدة "أخي في الصَّفّ الثَّالث الثَّانويّ". 4- قوم مصطفّون "{إِنَّ اللهَ يُحِبُّ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِهِ صَفًّا}". 5- (جب) ترتيب كميَّات في أسطر وأعمدة كما في معادلة. • الصَّفّ: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 61 في ترتيب المصحف، مدنيَّة، عدد آياتها أربع عشرة آية. • ضابط صفّ: (سك) رُتْبة عسكريَّة دون الملازم في الجيش والشُّرطة.
المعجم الوسيط
القوم ـُ صَفًّا: انتظموا في صَفٍّ واحد. وـ الطيرُ في السماء: بسطت أجنحتها في طيرانها ولم تحرِّكها. فهي صافَّة. ( ج ) صافَّات، وصوافّ. وفي التنزيل العزيز: {أَوَلَمْ يَرَوْا إِلَى الطَّيْرِ فَوْقَهُمْ صَافَّاتٍ}. وـ الشيء: جعله صفًّا. ومنه في التنزيل العزيز: {فَاذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ عَلَيْهَا صَوَافَّ}. وهي الإبل قد صُفَّت قوائمها. وـ القومَ: أقامهم في الحرب وغيرها صفوفاً. وـ اللحم: شرَّحه عِراضاً وقدَّده في الشمس. وـ شواه على الحجر ونحوه. فهو صفيف.( أَصَفَّهُ ): جعل له صُفَّة. يقال: أصفَّ الأريكة. وأصفَّ السَّرْج، وأصفَّ البيت.( صَافَّ ) الجيش عدوَّه: قاتله صفوفاً. ويقال: صافَّ القائد جنده: أعدها صفوفاً.( صَفَّفَهُ ): تكثير صفَّه. ويقال: صفَّفَت المرأة شعرها: سوَّته ونظَّمَته.( اصْطَفَّ ): مطاوع صفَّه.( تَصَافُّوا ): وقفوا صُفوفاً متقابلة. وـ على كذا: اجتمعوا عليه.( الصَّفُّ ): السَّطر المستقيم من كلِّ شيء. وـ القوم المصطفُّون. وفي التنزيل العزيز: {إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِهِ صَفًّا كَأَنَّهُمْ بُنْيَانٌ مَرْصُوصٌ}. وـ الفِرْقة من المدرسة. ( محدثة ). ( ج ) صُفُوف.( الصَّفَفُ ): ثياب تلبس تحتَ الدِّرْع.( الصُّفَّةُ ): الظُّلَّة. وـ البَهْو الواسع العالي السَّقْف. وـ مكان مظلَّل في مسجد المدينة كان يأوي إليه فقراء المهاجرين ويرعاهم الرسول، وهم أصحاب الصُّفَّة.( الصَّفِيفُ ): رقائق اللحم تُشوّى أو تُقَدَّد.
الرائد
* صف يصف: صفا. 1-الشيء: نظمه طولا مستويا. 2-القائد الجنود: أقامهم في الحرب أو العرض صفا مستقيما. 3-القوم: انتظموا صفا مستقيما. 4-الطائر: بسط جناحيه في الطيران ولم يحركهما. 5-اللحم: شرحه طولا وبسطه في الشمس ليجف. 6-اللحم: شواه على الحجر أو نحوه. 7-السرج: جعل له «صفة»، وهي ما غطي به بين مقدمه ومؤخره.
الرائد
* صف. ج صفوف. 1-مص. صف. 2-سطر مستقيم من كل شيء: «صف الجنود، صف الشجر». 3-قوم مصطفون. 4-جماعة من التلاميذ في مستوى واحد وغرفة واحدة. 5-«الصف»: سورة من سور القرآن الكريم.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: