-
خَمْسَةُ
- ـ خَمْسَةُ من العَدَد : معروف .
ـ خامِي : الخامِسُ ، إبْدالٌ .
ـ ثَوْبٌ ورُمْحٌ مَخْموسٌ وخَميسٌ : طولُهُ خَمْسُ أذْرُعٍ .
ـ حَبْلٌ مَخْموسٌ : من خَمْسِ قُوىً .
ـ خَمَسْتُهُمْ أخمُسُهُمْ : أخَذْتُ خُمْسَ أمْوالِهِم .
ـ أخْمِسُهُمْ : كُنْتُ خامِسَهُمْ ، أو كَمَّلْتُهُمْ خَمْسَةً بِنَفْسِي .
ـ يَوْمُ الخَمِيسِ : معروف . ج : أخْمِساءُ وأخْمِسَةٌ .
ـ خَميسُ : الجَيْشُ ، لأِنَّهُ خَمْسُ فِرَقٍ : المُقَدِّمَةُ ، والقَلْبُ ، والمَيْمَنَةُ ، والمَيْسَرَةُ ، والساقَةُ ، واسمٌ .
ـ ما أدْرِي أيُّ خَميسِ الناسِ هو : جماعتِهِم ، وخَميسٌ الحَوْزيُّ ، وابنُ خَميسٍ المَوْصليُّ : مُحَدِّثانِ .
ـ خِمْسُ من أظْماءِ الإِبِلِ : وهي أنْ تَرْعَى ثَلاثَةَ أيَّامٍ ، وتَرِدَ الرابعَ ، وهي إبِلٌ خَوامِسُ ، واسمُ رَجُلٍ ، ومَلِكٍ باليمنِ ، أولُ من عُمِلَ له البُرْدُ المَعْروفُ بالخِمْسِ . وفَلاةٌ خِمْسٌ : انْتَاطَ ماؤُها حتى يكونَ وِرْدُ النَّعَمِ اليومَ الرابعَ سِوَى اليومِ الذي شَرِبَتْ فيه .
ـ هُمَا في بُرْدَةٍ أخْماسٍ : تَقَارَبَا ، واجْتَمَعَا ، واصطَلَحَا ، أو فَعَلاَ فِعْلاً واحِداً يَشْتبهانِ فيه ، كأَنَّهُما في ثَوْبٍ واحِدٍ .
ـ ‘‘ يَضْرِبُ أَخماساً لأِسْدَاسِ ’‘: يَسْعَى في المَكْر والخَديعةِ ، يُضْرَبُ لِمَنْ يُظْهِرُ شيئاً ، ويُريدُ غيرَهُ ، لأنَّ الرجُلَ إذا أرادَ سَفَراً بَعيدَاً ، عَوّضدَ إبِلَهُ أن تَشْرَبَ خِمْساً سِدْساً ، وضَرَبَ بمعنى بَيَّنَ ، أي : يُظْهِرُ أخْماساً لأجْلِ أسْداسٍ ، أي : رَقَّى إبلَهُ من الخِمْسِ إلى السِّدْسِ .
ـ خُمْسُ وخُمُسُ : جُزْءٌ من خَمْسَةٍ .
ـ جاؤُوا خُماسَ ومَخْمَسَ : خَمْسَةً خَمْسَةً .
ـ خَمَاساءُ : موضع .
ـ أخْمَسُوا : صارُوا خَمْسَةً ،
ـ أخْمَسَ الرَّجُلُ : ورَدَتْ إبِلُهُ خِمْساً .
ـ خَمَّسَهُ تَخْميساً : جَعَلَهُ ذَا خَمْسَة أرْكان .
ـ غُلامٌ خُماسيٌّ : طُولهُ خَمْسَةُ أشْبارٍ ، ولا يقالُ سُداسِيٌّ ، ولا سُباعِيٌّ ، لأنه إذا بَلَغَ سِتَّةَ أشْبارِ ، فهو رَجُلٌ .
المعجم: القاموس المحيط
-
شَفْعُ
- ـ شَفْعُ : خِلافُ الوَتْرِ ، وهو الزَّوْجُ ، وقد شَفَعَه ، ويومُ الأَضْحَى ، وقيلَ في قوله تعالى : { والشَّفْعِ والوَتْرِ }: هو الخَلْقُ ؛ لقوله تعالى : { ومن كلِّ شَيءٍ خَلَقْنا زَوْجَيْنِ }، أو هو اللّهُ عز وجل لقوله تعالى : { ما يكونُ من نَجْوى ثلاثةٍ إلاَّ هو رابِعُهُم }.
ـ عَيْنٌ شافِعَةٌ : تَنْظُرُ نَظَرَيْنِ .
ـ شُفِعَتْ لي الأشْباحُ : أرَى الشَّخْصَ شَخْصَيْنِ لِضَعْفِ بَصَرِي وانْتِشارِهِ .
ـ بنو شافعٍ : من بني المطَّلِبِ بنِ عبدِ مَنافٍ ، منهم : الإِمامُ الشافِعِيُّ ( رحمه الله تعالى )، ونَظَمَ نَسَبَهُ الرافِعِيُّ فقال : محمدٌ إِدْريسُ عباسٌ ومِن **** بَعْدِهِمُ عُثْمانُ إِبنُ شافِعْ
وسائِبٌ إِبنُ عُبَيْدٍ سابِعٌ **** عبدُ يَزيدَ ثامِنٌ والتاسِعْ
هاشِمٌ الموْلودُ إِبنُ المُطَّلِبْ **** عبدُ مَنافٍ للجميعِ تابِعْ
ـ إنه لَيَشْفَعُ عَلَيَّ بالعَداوَة : يُعينُ عَلَيَّ ، ويُضارُّنِي ،
ـ قوله تعالى : { من يَشْفَعْ شَفاعَةً حَسَنَةً }، أي : من يَزِدْ عَمَلاً إلى عَمَلٍ ،
ـ { لا تَنْفَعُها شَفاعَةٌ }: نَفْيٌ للشافِعِ ، أي : مالَها شافِعٌ فَتَنْفَعَها شَفاعَتهُ ،
ـ شَفيعُ : صاحِبُ الشَّفاعَةِ ، وصاحِبُ الشُّفْعَةِ ، وهي أن تَشْفَعَ فيما تَطْلُبُ ، فَتضُمَّهُ إلى ما عندَكَ فَتَشْفَعَهُ ، أي : تزيدَهُ ، وعندَ الفقهاءِ : حَقُّ تَمَلُّكِ الشِّقْصِ على شَريكهِ المُتَجَدِّدِ مِلْكُهُ قَهْرَاً بِعِوَضٍ .
ـ قولُ الشَّعْبِيِّ : الشُّفْعَةُ على رُؤوُسِ الرِّجالِ ، أي إذا كانت الدارُ بين جَماعَةٍ مُخْتَلِفِي السِّهامِ ، فَباعَ واحدٌ نَصيبَهُ ، فيكون ما باعَ لشُرَكائِهِ بينهم سواءً على رُؤوُسِهِم لا على سِهامِهِم .
ـ شُفْعَةُ : الجُنونُ ،
ـ شُفْعَةُ من الضُّحَى ، وشَفْعَةُ : ركْعَتاهُ .
ـ مَشْفوعُ : المَجْنونُ .
ـ ناقةٌ أو شاةٌ شافِعٌ : في بَطْنِها ولَدٌ يَتْبَعُها آخَرُ ، سُمِّيَتْ شافِعاً ، لأنَّ ولَدَها شَفَعَها أو شَفَعَتْه شَفْعاً ، أو المَصْدَرُ من ذلك ، الشِّفْعِ ، كالضِّرِّ من الضَّرَّةِ .
ـ شافِعُ : التَّيْسُ ، أو هو من الضَّأنِ ، كالتَّيْسِ من المِعْزَى ، أو الذي إذا ألْقَحَ ألْقَحَ شَفْعاً لا وِتراً .
ـ ناقةٌ شَفوعٌ : تَجْمَعُ بينِ مِحلَبَيْنِ في حَلْبَةٍ واحدةٍ .
ـ شَفِيعُ : جَدُّ عبدِ العزيزِ بنِ عبدِ الملِكِ المُقْرِئ .
ـ شُفَيْعُ : أبو صالِحِ بنُ إسحاقَ المُحْتَسِبُ المحدّثُ .
ـ شَفائِعُ : ألوانُ الرِّعْيِ يَنْبُتُ اثْنَيْنِ اثْنَيْنِ .
ـ شَفَّعْتُه فيه تَشْفيعاً حين شَفَعَ شَفاعَةً : قَبِلْتُ شَفاعَتَهُ .
ـ اسْتَشْفَعَه إلينا : سأله أن يَشْفَعَ .
المعجم: القاموس المحيط
-
دَرَكُ
- ـ دَرَكُ : اللَّحاقُ .
ـ أدْرَكَهُ : لَحِقَهُ . ورَجُلٌ دَرَّاكٌ ومُدْرِكَةٌ ومدْرِكٌ .
ـ تَداركُوا : لحِقَ آخِرُهُم أوَّلَهُمْ .
ـ دِراكُ : لَحاقُ الفَرَسِ الوَحْشَ ، وإِتْباعُ الشيءِ بعضِهِ على بعضٍ .
ـ مُتَدَارِكُ : قافِيَةٌ تَوالى فيها حَرْفانِ مُتَحرِّكانِ بينَ ساكنَيْنِ ، كمُتَفاعِلُنْ وفَعولُنْ فَعَلْ وفعولُ فُلْ ، كأَنَّ بَعْضَ الحَرَكات أدْرَكَ بَعْضاً ، ولم يَعُقْهُ عنه اعْتِراضُ ساكِنٍ بين المُتَحَرِّكَيْنِ .
ـ تَدْريكُ من المَطَر : أن يُدارِكَ القَطْرُ .
ـ اسْتَدْرَكَ الشيءَ بالشيءِ : حاوَلَ إدْراكَه به .
ـ أدْرَكَ الشيءُ : بَلَغَ وقْتَه وانْتَهَى ، وفَنِيَ .
ـ { ادَّارَكوا فيها جَميعاً }: أصلُهُ : تَداركُوا .
ـ { بَلِ ادَّارَكَ عِلْمُهُم في الآخِرَةِ }: جَهِلوا عِلْمَها ، ولا عِلْمَ عندَهُم من أمْرِها .
ـ دَرَكُ ودَرْكُ : التَّبِعَةُ ، وأقْصَى قَعْرِ الشيءِ ، ج : أدْراكٌ ، وحَبْلٌ يُوَثَّقُ في طَرَفِ الحَبْلِ الكَبير ، ليكونَ هو الذي يَلي الماءَ .
ـ دِرْكَةُ : حَلْقَةُ الوَتَرِ ، وسَيْرٌ يوصَلُ بِوَتَرِ القَوْسِ ، وقِطْعَةٌ توصَلُ في الحِزامِ إذا قَصُرَ . والحَجْمَةُ بين الكَتفَيْنِ .
ـ لا بارَكَ اللّهُ تعالى فيه ولا دارَكَ : إتْباعٌ .
ـ يومُ الدَّرَكِ : كانَ بين الأَوْسِ والخَزْرَجِ .
ـ مُدارِكَةُ : التي لا تَشْبَعُ من الجِماعِ .
ـ مُدْرِكَةُ : ماءَةٌ لبَني يَرْبوعٍ .
ـ مُدْرِكَةُ بنُ إلياسَ : في : خ ن د ف .
ـ دَرَّاكُ : اسمٌ .
ـ مُدْرِكٌ : فَرَسٌ ، وابنُ زِيادٍ ، وابنُ الحارثِ ، ومُدْرِكٌ الغفارِيُّ أبو الطُّفَيْلِ : صحابِيُّونَ ،
ـ ابنُ عَوْفٍ ، وابنُ عَمَّارٍ : مُخْتَلَفٌ في صُحْبَتِهِما ،
ـ ابنُ سَعْدٍ : مُحدِّثٌ .
ـ خالدُ بنُ دُرَيْكٍ : تابِعِيٌّ .
ـ دِراكُ : كَلْبٌ .
ـ دَراكُ : أدْرِكْ .
ـ دَريكَةُ : الطَّريدَةُ .
ـ دَرَكاتُ النارِ : منازِلُ أهلها .
المعجم: القاموس المحيط
-
لله خُمسه
- و الأربعة الأخماس للغانمين
سورة : الانفال ، آية رقم : 41
المعجم: كلمات القران
-
لله الشـّـفاعة جميعًا
- لا يشفع أحدٌ عنده إلا بإذنه
سورة : الزمر ، آية رقم : 44
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
لله و الرّسول
- مفوّضٌ إليهما أمرُها
سورة : الانفال ، آية رقم : 1
المعجم: كلمات القران
-
إثبات الشفاعة لله وحده
- الشفاعة هي التماس العفو أو التخفيف من العقوبة عن الغير من غير دليل
المعجم: مصطلحات فقهية
-
الذنوب جَميعا
- إلاّ الشّرك
سورة : الزمر ، آية رقم : 53
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
فيركمه جميعا
- فيجمعه ملقى بعضه على بعض
سورة : الانفال ، آية رقم : 37
المعجم: كلمات القران
-
الشَّفاعَةُ
- الشَّفاعَةُ : كلامُ الشفيع .
المعجم: المعجم الوسيط
-
الشفاعة
- هي كلام الشفيع وهي شفاعة الرسول لأمته يوم القيامة , وهي التماس العفو أو التخفيف عن الغير من غير دليل
المعجم: مصطلحات فقهية
-
الرّسول
- محمد صلَّى الله عليه وسلَّم :- { يَاأَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءَكُمُ الرَّسُولُ بِالْحَقِّ مِنْ رَبِّكُمْ } :- ° رسول الله
المعجم: عربي عامة
-
الرَّسُولُ
- الرَّسُولُ : المُرْسَل ( للمذَّكر والمؤَنَّث والواحد والجمع ) .
وفي التنزيل العزيز : الشعراء آية 16 إِنَّا رَسُولُ رَبِّ الْعَالَمِينَ ) ) .
ويجمع أَيضاً على رُسُل ، وأَرْسُل .
و الرَّسُولُ الرِّسالَةُ .
و الرَّسُولُ ( في الشرع ) :( من الملائكة ) : من يبلَّغ عن الله .
و ( من الناس ) : من يبعثه الله بشرع يعمل به ويبلِّغه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
أثر الرّسول
- أثر فرس جبريل عليه السلام
سورة : طه ، آية رقم : 96
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
دعاء الرّسول
- دعوته لكم للاجتماع أو نداءكم له
سورة : النور ، آية رقم : 63
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
صلوات الرّسول
- دعواته و استغفاره ( للمنفقين )
سورة : التوبة ، آية رقم : 99
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
يُشاقق الرّسول
- يُخالفه
سورة : النساء ، آية رقم : 115
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
ملة الرسول
المعجم: مصطلحات فقهية
-
درك
- د ر ك : الإدْرَاكُ اللحوق قلت صوابه اللحاق يقال مشى حتى أدركه وعاش حتى أدرك زمانه و أدْرَكَهُ ببصره أي رآه و أدْرَكَ الغلام والثمر أي بلغ و اسْتَدْرَك ما فات و تَدَارَكَهُ بمعنى و تَدَارَكَ القوم تلاحقوا أي لحق آخرهم أولهم ومنه قوله تعالى { حتى إذا ادَّاركوا فيها جميعا } وأصله تداركوا فأُدغم وقولهم دَرَاكِ أي أدرك وهو اسم لفعل الأمر و الدَّرَكُ التبعة يُسكن ويُحرك يقال ما لحقك من درك فعلي خلاصه و دَرَكاتُ النار منازل أهلها والنار دركات والجنة درجات والقعر الآخر دَرَك ودَرْك و الدِّرَاكُ بالكسر المداركة يقال دَارَكَ الرجل صوته أي تابعه الدَّرَّاكُ بالتشديد الكثير الإدراك وقلما يجيء فعال من أفعل إلا أنهم قالوا حساس دراك لغة أو ازدواج
المعجم: مختار الصحاح
-
دَرَّكَ
- دَرَّكَ المطرُ وغيرُه : تتابع كأَنه يُدْرِكُ بعضُه بعضًا .
المعجم: المعجم الوسيط
-
دَرَكٌ
- [ د ر ك ]. ( اِسْمُ مَصْدَرٍ مِنَ الإدْرَاكِ ).
1 . :- حَاوَلَ الدَّرَكَ بِهِ :- : اللَّحَاقَ بِهِ .
2 . :- بَلَغَ الدَّرَكَ الأسْفَلَ :- : أسْفَلَ سَافِلِينَ ، أقْصَى حَدٍّ . :- يَرَى بِأُمِّ عَيْنِهِ الدَّرَكَ الَّذِي انْحَدَرَتْ إلَيْهِ الأَخْلاَقُ :- :- بَلَغَ الغَوَّاصُ دَرَكَ البَحْرِ .
3 . :- اِسْتَدْعَاهُ رِجَالُ الدَّرَكِ :- : قُوَّاتُ الشُّرْطَةِ العَسْكَرِيَّةِ تُحَافِظُ عَلَى الأمْنِ العَامِّ ، وَبِالأخَصِّ فِي الطُّرُقِ وَالبَوَادِي .
المعجم: الغني
-
دَرَّكَ
- [ د ر ك ]. ( فعل : رباعي لازم ). دَرَّكَ ، يُدَرِّكُ ، مصدر تَدْرِيكٌ . :- دَرَّكَ الْمَطَرُ :- : تَتَابَع سُقُوطُهُ .
المعجم: الغني
-
دَرَك
- دَرَك :-
جمع أَدْراك : إدراك ؛ لِحاق :- أَعُوذُ بِكَ مِنْ دَرَكِ الشَّقَاءِ [ حديث ]، - { لاَ تَخَافُ دَرَكًا وَلاَ تَخْشَى } :-
• رجال الدَّرَك : رجالُ الشُّرطة لإِدراكهم الفارِّين والمجرمين .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
دَرْك
- دَرْك :-
جمع أَدْراك : أسْفَلُ كُلِّ شيءٍ ذي عُمْقٍ كالبئر أو أقصى قَعْره :- بلغ الغوّاصُ دَرْكَ البحرِ ، - { إِنَّ الْمُنَافِقِينَ فِي الدَّرْكِ الأَسْفَلِ مِنَ النَّارِ }: الطَّبق الأسفل من أطباق جهنَّم .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
الدّرْك الأسفل
- أقصى قعر الشّيء :- { إِنَّ الْمُنَافِقِينَ فِي الدَّرْكِ الأَسْفَلِ مِنَ النَّارِ }.
المعجم: عربي عامة