وصف و معنى و تعريف كلمة للهبتن:


للهبتن: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على لام (ل) و لام (ل) و هاء (ه) و باء (ب) و تاء (ت) و نون (ن) .




معنى و شرح للهبتن في معاجم اللغة العربية:



للهبتن

جذر [هبت]

  1. أَلْهَاب: (اسم)
    • أَلْهَاب : جمع لِهب
  2. تَلَهَّبَ: (فعل)
    • تلهَّبَ يتلهَّب ، تلهُّبًا ، فهو مُتلهِّب
    • تَلَهَّبَتِ النَّارُ : اِتَّقَدَتْ، اِشْتَعَلَتْ، اِضْطَرَمَتْ
    • تلهَّب الشَّخْصُ: احترق تلهَّب جوعًا وعطشًا/ شوقًا
  3. لَهَب: (اسم)
    • مصدر لهِبَ
    • اللَّهَبُ : ما يرتفع من النَّار كأَنَّه لسانٌ ،
    • اللَّهَبُ (في الكيمياء) : النارُ التي تنتج من توهُّج نار أو بخار مشتعل
    • اللَّهَبُ:الغبارُ الساطعُ كالدُّخَان المرتفع من النار
  4. لَهِبَ: (فعل)
    • لهِبَ يلهَب ، لَهَبًا ولَهيبًا ، فهو لاهب ولَهْبانُ / لَهْبانٌ وهي لَهْبَى
    • لَهِبَتِ النَّارُ : اِشْتَعَلَ لَهِيبُهَا بِلاَ دُخَانٍ
    • لَهِبَ الرَّجُلُ : عَطِشَ


  5. لَهَّبَ: (فعل)
    • لهَّبَ يلهِّب ، تلهيبًا ، فهو مُلهِّب ، والمفعول مُلهَّب
    • لَهَّبَ النَّارَ : أَوْقَدَهَا، أَشْعَلَهَا حَتَّى صَارَ لَهَا لَهَبٌ
    • لَهَّبَ عَوَاطِفَهُ : زَادَ مِنْ حِدَّتِهَا، أَثَارَ مِنْ حَمِيَّتِهَا
    • لهَّب النَّاسَ: ألهب؛ هيَّجهم
  6. لِهب: (اسم)
    • الجمع : أَلْهَابٌ
    • اللِّهْبُ : مَهواةُ ما بين كلِّ جَبَلين
    • اللِّهْبُ: وجهٌ من الجبَل كالحائط لا يُرتَقى
    • اللِّهْبُ :السَّرَبُ في الأَرض
  7. اِلتَهَبَ: (فعل)
    • التَهَبَتِ النارُ: اتَّقدَتْ
    • التَهَبَتِ على فلان: غَضِب وتحرّق
    • فلانٌ يلتهب جوعاً: يتحرَّق ويتضرّم
  8. اِلتَهَبَ: (فعل)
    • التهبَ يلتهب ، التهابًا ، فهو مُلْتَهِب
    • اِلْتَهَبَتِ النَّارُ : اِشْتَعَلَتْ
    • اِلْتَهَبَ الوَلَدُ : فَارَ
    • يَلْتَهِبُ حُبّاً فِي وَطَنِهِ: يَتَّقِدُ، يَتَضَرَّمُ
    • اِلْتَهَبَ الجُرْحُ : اِحْتَرَقَ
    • اِلْتَهَبَ جُوعاً: تحَرَّقَ، تَضَرَّمَ
    • التهب فلانٌ على فلانٍ: اشتدّ غضبه عليه
    • اِلْتَهَبَتِ الأذْنُ : أصَابَهَا مَرَضُ الالْتِهَابِ
    • التهب الشَّخْصُ: تحرَّق وتضرَّم التهب غَضَبًا،
  9. أَلهَبَ: (فعل)
    • ألهبَ يُلهِب ، إلهابًا ، فهو مُلْهِب ، والمفعول مُلْهَب - للمتعدِّي
    • أَلهَبَ البرقُ: تتابَعَ وتدارك لمَعَانُه حتَّى لا يكونَ بين البَرْقَتين فُرجة
    • ألْهَبَتِ النَّارَ: أَوْقَدَتْهَا، أشْعَلَتْهَا لَمْ تَتْرُكْهُ الرِّيحُ بِأنْ يُلْهِبَ النَّارَ
    • ألْهَبَهُ لِلْعَمَلِ: هَيَّجَهُ لَهُ وَدَفَعَهُ دَفْعاً
    • ألهب الشَّهوةَ: أثارها، أجّجها، هيّجها ألهب الخطيبُ مشاعر الجمهور،
    • ألْهَبَ الحِصَانُ : أسْرَعَ فِي عَدْوِهِ حَتَّى تَرَكَ غُبَاراً مُتَنَاثِراً
    • ألْهَبَ فِي الكَلاَمِ : أمضاهُ بِسُرْعَةٍ
    • ألهب حماستَه: أثارها تجاه أمر ما/ شجّعه ورغّبه في شيء
  10. لَهيب: (اسم)


    • مصدر لهِبَ
    • اللَّهيبُ : حَرُّ النارِ
    • رامية اللَّهِيب: آلة تقذف النَّارَ وتُستعمل لمحاربة العدُوّ،
    • لَهيب الذِّكرى: شدَّة الشَّوق
  11. لَهيب: (اسم)
    • لَهيب : فاعل من لَهِبَ
  12. لُهاب: (اسم)
    • اللُّهَابُ : العطشُ
  13. لِهَاب: (اسم)
    • لِهَاب : جمع لِّهْبُ
  14. لِهَاب: (اسم)
    • لِهَاب : جمع لَّهْبَى
  15. مُلْتَهِب: (اسم)
    • مُلْتَهِب : فاعل من إِلتَهَبَ
  16. مُلتَهِب: (اسم)


    • اسم فاعل من التهبَ
    • (طب) مصابٌ بمرض الالتهاب حنجرةٌ/ أُذنٌ مُلْتَهِبة
    • كلمات مُلْتَهِبة: حماسيّة
  17. تَلَهُّب: (اسم)
    • مصدر تَلَهَّبَ
    • تَلَهُّبُ النَّارِ: اِشْتِعالُها، اِتِّقادُها، اِضْطِرامُها
    • تَلَهُّبُ الرَّجُلِ مِنَ الجُوعِ: تَحَرُّقُهُ
  18. تلهُّب: (اسم)
    • تلهُّب : مصدر تَلَهَّبَ
  19. سَلهَب: (اسم)
    • الجمع : سَلاهِبُ و سَلاهِبَةٌ
    • السَّلْهبُ : الطويل من الناس والخيل
  20. لُهُوب: (اسم)
    • لُهُوب : جمع لِّهْبُ
  21. مُتلهِّب: (اسم)
    • مُتلهِّب : فاعل من تَلَهَّبَ
  22. مُلْهَب: (اسم)


    • مُلْهَب : اسم المفعول من أَلهَبَ
  23. مُلْهِب: (اسم)
    • مُلْهِب : فاعل من أَلهَبَ
  24. مُلهَّب: (اسم)
    • مُلهَّب : اسم المفعول من لَهَّبَ
  25. مُلهِّب: (اسم)
    • مُلهِّب : فاعل من لَهَّبَ
,
  1. لهب (المعجم لسان العرب)
    • "اللَّهَبُ واللَّهيبُ واللُّهابُ واللَّهَبَانُ: اشتعال النار إِذا خَلَصَ من الدُّخَانِ.
      وقيل: لَهِـيبُ النار حَرُّها.
      وقد أَلْهَبها فالْتَهَبَتْ، ولَهَّبَها فَتَلَهَّبَتْ: أَوْقَدَها؛

      قال: تَسْمَعُ مِنْها، في السَّلِـيقِ الأَشْهَبِ، * مَعْمعَةً مِثْلَ الضِّرَامِ الـمُلْهَبِ واللَّهَبانُ، بالتحريك: تَوَقُّدُ الجمْر بِغَيْرِ ضِرامٍ، وكذلك لَهَبَانُ الـحَرِّ في الرَّمْضاءِ؛

      وأَنشد: لَهَبَانٌ وقَدَتْ حِزَّانُه، * يَرْمَضُ الْجُنْدَبُ منه فَيَصِرّ.
      (* قوله «لهبان إلخ» كذا أنشده في التهذيب وتحرف في شرح القاموس.) واللَّهَبُ: لَهَبُ النار، وهو لِسَانُها.
      والْتَهَبَتِ النارُ وتَلَهَّبَتْ أَي اتَّقَدَتْ.
      ابن سيده: اللَّهَبَانُ شِدَّةُ الـحَرِّ في الرَّمْضَاءِ ونحوها.
      ويومٌ لَهَبانٌ: شديد الحرّ؛

      قال: ظَلَّتْ بيومٍ لَهَبَانٍ ضَبْحِ،يَلْفَحُها الـمِرْزَمُ أَيَّ لَفْحِ،تَعُوذُ مِنْه بِنَواحي الطَّلْحِ واللُّهْبَةُ: إِشْراقُ اللَّوْنِ من الجسَد.
      وأَلْهَبَ البَرْقُ إِلْهاباً؛ وإِلهابُهُ: تَدَارُكه، حتى لا يكون بين البَرْقَتَيْنِ فُرْجَة.
      واللُّهابُ واللَّهَبانُ واللُّهْبَةُ، بالتسكين: العَطَشُ؛ قال الراجز: فصَبَّحَتْ بَيْنَ الـمَلا وثَبْرَهْ،جُبّاً تَرَى جِمامَهُ مُخْضَرَّهْ،وبَرَدَتْ منه لِهابُ الـحَرَّهْ وقد لَهِبَ، بالكسر، يَلْهَبُ لَهَباً، فهو لَهْبانُ.
      وامرأَة لَهْبَـى، والجمع لِهابٌ.
      والْتَهَب عليه: غَضِبَ وتَحَرَّقَ؛ قال بِشْرُ بن أَبي خازم: وإِنَّ أَباكَ قد لاقاهُ خِرْقٌ * مِنَ الفِتْيانِ، يَلْتَهِبُ الْتِهابا وهو يَتَلَهَّبُ جُوعاً ويَلْتَهِبُ، كقولك يَتَحَرَّقُ ويَتَضَرَّمُ.
      واللَّهَبُ: الغُبار الساطِعُ.
      الأَصمعي: إِذا اضْطَرَمَ جَرْيُ الفرس،قيل: أَهْذَبَ إِهْذاباً، وأَلْهَبَ إِلهاباً.
      ويقال للفرس الشديد الجرْي،الـمُثِـير للغُبار: مُلْهِبٌ، وله أُلْهوبٌ.
      وفي حديث صَعْصَعة، قال لمعاوية: إِني لأَتْرُكُ الكلامَ، فما أُرْهِفُ به ولا أُلْهِب فيه أَي لا أُمْضِـيه بسُرْعة؛ قال: والأَصلُ فيه الْجَرْيُ الشَّديدُ الذي يُثير اللَّهَبَ، وهو الغُبار السَّاطع، كالدُّخان المرتفع من النار.
      والأُلْهُوبُ: أَن يَجْتَهِدَ الفرسُ في عَدْوه حتى يُثِـيرَ الغُبارَ، وقيل: هو ابْتداءُ عَدْوِه، ويوصَفُ به فيقال: شَدٌّ أُلْهُوبٌ.
      وقد أَلْهَبَ الفرسُ: اضْطَرَمَ جَرْيهُ، وقال اللحياني: يكون ذلك للفرس وغيره مما يَعْدُو؛ قال امرؤُ القيس: فللسَّوْطِ أُلْهُوبٌ، وللسَّاقِ دِرَّةٌ، * وللزَّجْرِ منه وَقْعُ أَخْرَجَ مُهْذِبِ واللُّهَابَةُ: كِساءٌ.
      (* قوله «واللهابة كساء إلخ» كذا ضبط بالأصل، وقال شارح القاموس: اللهابة، بالضم، كساء إلخ اهـ.
      وأصل النقل من المحكم لكن ضبطت اللهابة في النسخة التي بأيدينا منه بشكل القلم، بكسر اللام، فحرره ولا تغتر بتصريح الشارح، بالضم، فكثيراً ما يصرح بضبط لم يسبق لغيره.) يوضَع فيه حَجَر فيُرَجَّحُ به أَحَدُ جَوانِبِ الـهَوْدَج أَو الـحِمْلِ،عن السيرافي، عن ثعلب.
      واللِّهْبُ، بالكسر: الفُرْجَة والهوَاء بين الجَبلين، وفي المحكم: مَهْواةُ ما بين كل جبلين، وقيل: هو الصَّدْعُ في الجبل، عن اللحياني؛ وقيل: هو الشِّعْبُ الصغير في الجبل؛ وقيل: هو وَجْهٌ من الجَبل كالحائط لا يُستطاعُ ارْتِقاؤُه، وكذلك لِهْبُ أُفُقِ السماءِ، والجمع أَلْهابٌ ولُهُوبٌ ولِهَابٌ؛ قال أَوْسُ بن حَجَر: فأَبْصَر أَلْهَاباً من الطَّوْدِ، دُونها * يَرَى بَيْنَ رَأْسَيْ كُلِّ نِـيقَيْنِ مَهْبِلا وقال أَبو ذؤَيب: جَوارِسُها تَـأْري الشُّعوفَ دَوائِـباً، * وتَنْصَبُّ، أَلْهَاباً مَصِـيفاً، كِرابُها والجَوارِسُ: الأَوَاكِلُ مِن النَّحْل، تقول: جَرَسَتِ النَّحْلُ الشَّجرَ إِذا أَكَلَتْهُ.
      وتَـأْرِي: تُعَسِّل.
      والشُّعوفُ: أَعالي الجِـبال.
      والكِرَابُ: مجاري الماءِ، واحدتُها كَرَبَةٌ.
      واللِّهْبُ: السَّرَبُ في الأَرض.
      ابن الأَعرابي: الـمِلْهَبُ: الرَّائعُ الجَمال.
      والـمِلْهَبُ: الكثير الشَّعَر من الرجال.
      وأَبو لَهَبٍ: كنيةُ بعضِ أَعمام النبي، صلى اللّه عليه وسلم، وقيل: كُنِـيَ أَبو لَهَبٍ لجماله.
      وفي التنزيل العزيز: تَبَّتْ يدَا أَبي لَهَبٍ؛ فكناه، عز وجل، بهذا، وهو ذَمٌّ له، وذلك ان اسمه كان عبدالعُزَّى، فلم يُسَمِّه، عز وجل، باسْمِه لأَن اسْمه مُحالٌ.
      وبنو لِهْبٍ: قومٌ من الأَزْدِ.
      ولِهْبٌ: قبيلة من اليمن فيها عيافة وزَجرٌ.
      وفي المحكم: لِهْبٌ قبيلة، زَعَمُوا أَنها أَعْيَفُ العرب، ويقال لهم: اللِّهْبِـيُّون.
      واللَّهَبَة: قبيلة أَيضاً.
      واللِّهابُ واللَّهباءُ: موضعان.
      واللَّهِـيبُ: موضع؛ قال الأَفْوه: وجَرَّدَ جَمْعُها بِـيضاً خِفافاً * على جَنْبَيْ تُضارِعَ، فاللَّهِـيب ولَهْبانُ: اسم قبيلة من العرب.
      واللِّهابةُ: وادٍ بناحيةِ الشَّواجِن، فيه رَكايا عَذْبةٌ، يَخْتَرِقُه طريقُ بَطْنِ فَلْجٍ، وكأَنـَّه جمعُ لِهْبٍ.
      (* قوله «وكأنه جمع لهب» أي كأنَ لهابة، بالكسر، في الأصل جمع لهب بمعنى اللصب، بكسر فسكون فيهما مثل الالهاب واللهوب فنقل للعلمية.
      قلت ويجوز أن يكون منقولاً من المصدر.
      قال في التكملة: واللهابة أي بالكسر، فعالة من التلهب.)"
  2. لَهْبُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ لَهْبُ ولَهَبُ ولَهيبُ ولُهابُ ولَهَبَانُ: اشْتِعالُ النَّارِ إذا خَلَصَ مِنَ الدُّخَانِ، أو لَهَبُها: لِسانُها، ولَهيبُها: حَرُّها. وألْهَبَهَا فَالْتَهَبَتْ، ولَهَّبَهَا فَتَلَهَّبَتْ.
      ـ لَهَبَانُ: شِدَّةُ الحَرِّ، واليَوْمُ الحَارُّ، والعَطَشُ، كاللُّهابِ واللُّهْبَةِ. لَهِبَ، وهو لَهْبانُ، وهي لَهْبى، الجمع: لِهابٌ.
      ـ لُهْبَةُ: بياضٌ ناصِعٌ نَقِيٌّ،
      ـ لَهَبَةُ: قَبيلَةٌ.
      ـ لَهَب: الغُبارُ السَّاطِعُ،
      ـ لِهْب: مَهْواةُ ما بَيْنَ كُلِّ جَبَلَيْنِ، أو الصَّدْعُ في الجَبَلِ، أو الشِّعْبُ الصَّغيرُ فيه، أو وجْهٌ فيه كالحَائِطِ لا يُرْتَقَى، الجمع: ألهابٌ ولُهُوبٌ ولِهابٌ ولِهابَةٌ، وقَبيلَةٌ مِنَ الأَزْدِ.
      ـ أبو لَهَبٍ أو أبو لَهْبٍ: كُنْيَةُ عبدِ العُزَّى، لِجَمالِهِ أو لِمَالِهِ.
      ـ اللُّهابُ، واللِّهابُ: موضع.
      ـ أُلْهوبُ: اجتِهادُ الفَرَسِ في عَدْوِهِ حتى يُثيرَ الغُبارَ، أو ابْتداءُ عَدْوِهِ.
      ـ ألْهَبَ البَرقُ: تَتَابَعَ.
      ـ لِهابَةُ: وادٍ بِناحِية الشَّواجِنِ.
      ـ لَهْباءُ: موضع لِهُذَيْلٍ.
      ـ لَهِيْبٌ: موضع.
      ـ مِلْهَبٌ: الرَّائِعُ الجَمالِ.
      ـ مُلَهَّبٌ: ما لم تُشْبَعْ حُمْرَتُهُ مِنَ الثِّيابِ.
  3. لهِبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لهِبَ يلهَب ، لَهَبًا ولَهيبًا ، فهو لاهب ولَهْبانُ / لَهْبانٌ :-
      لهِبتِ النَّارُ اشتعلت خالصةً من الدُّخان.
      لهِب الشَّخْصُ: عطِش :-لهِب من حرارة الجَوّ.
  4. لهب (المعجم الرائد)
    • لهب - يلهب ، لهبا ولهبا ولهيبا ولهابا ولهبانا
      1-لهبت النار : احتدمت واشتعلت خالصة ليس فيها دخان
  5. سلهب (المعجم لسان العرب)
    • "السَّلْهَبُ: الطويلُ، عامَّةً؛ وقيل: هو الطويلُ من الرجال؛ وقيل: هو الطويلُ من الخيلِ والناس.
      الجوهري: السَّلْهَبُ من الخيلِ: الطويلُ على وجهِ الأَرض، وربما جاءَ بالصادِ، والجمع السَّلاهِـبَةُ.
      والسَّلْهَبةُ من النساءِ: الجَسِيمةُ، وليست بِمدْحَةٍ.
      ويقال: فَرَسٌ سَلْهَبٌ وسَلْهَبةٌ للذَّكَر إِذا عَظُم وطالَ، وطالَتْ عِظَامُه.
      وفَرَسٌ مُسْلَهِبٌّ: ماضٍ؛ ومنه قولُ الأَعرابيِّ في صِفَةِ الفَرَس: وإِذا عَدَا اسْلَهَبَّ، وإِذا قُيِّدَ اجْلَعَبَّ، وإِذا انْتَصَبَ اتْلأَبَّ، واللّه أَعلم. "
  6. التهبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • التهبَ يلتهب ، التهابًا ، فهو مُلْتَهِب :-
      التهبتِ النَّارُ لهبت؛ اتَّقدت، اشتعلت خالصة من الدّخان :-موادّ ملتهبة.
      التهب الشَّخْصُ: تحرَّق وتضرَّم :-التهب غَضَبًا، - التهب المسافرُ جوعًا، - التهب الموقفُ السياسيّ:-
      التهب فلانٌ على فلانٍ: اشتدّ غضبه عليه.
      التهبتِ الأُذُنُ ونحوُها: أصابها مرضُ الالتهاب :-التهبتِ جيوبُه الأنفيّة.


  7. ألهبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ألهبَ يُلهِب ، إلهابًا ، فهو مُلْهِب ، والمفعول مُلْهَب (للمتعدِّي) :-
      ألهب الحصانُ أسرع في جريه حتَّى أثار الغبارَ.
      ألهبَ النَّارَ: أوقدها حتى صار لها لَهَب.
      ألهب الشَّهوةَ: أثارها، أجّجها، هيّجها :-ألهب الخطيبُ مشاعر الجمهور، - ألهب حماستَه: أثارها تجاه أمر ما/ شجّعه ورغّبه في شيء.
  8. لهَّبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لهَّبَ يلهِّب ، تلهيبًا ، فهو مُلهِّب ، والمفعول مُلهَّب :-
      لهَّب النَّارَ ألهبها؛ أوقدها حتَّى صار لها لَهَبٌ :-لهَّب الحاقدُ نارَ الفتنة.
      لهَّب النَّاسَ: ألهب؛ هيَّجهم :-لهَّب أصدقاءَه للتَّظاهر.
  9. تلهَّبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تلهَّبَ يتلهَّب ، تلهُّبًا ، فهو مُتلهِّب :-
      تلهَّبتِ النَّارُ لهِبت؛ اشتعلت :-تلهَّبتِ العداوةُ بين الخصوم.
      تلهَّب الشَّخْصُ: احترق :-تلهَّب جوعًا وعطشًا/ شوقًا.
  10. لَهَب (المعجم الرائد)
    • لهب - يلهب ، لهبا ولهبانا
      1-عطش
  11. سَلْهَبُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ سَلْهَبُ: الطَّويلُ، أو مِنَ الرِّجالِ، الجمع: سَلاهِبَةٌ، وكَلْبٌ،
      ـ سَلْهَبُ منَ الخَيْل: ماعَظُمَ وطالَ عِظامُهُ، كالسَّلْهَبَة: وهي الجَسيمَةُ.
      ـ سَلْهَبَة: الجَسيمَةُ.
      ـ سِلْهابَةُ: الجَرِيئَةُ، كالسِّلْهابِ.
  12. الالتهاب السّحائيّ (المعجم عربي عامة)
    • (طب) التهاب السَّحايا، مرض خطير يصيب غلاف الدِّماغ والعمود الفقريّ.
  13. الأُلْهُوبُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأُلْهُوبُ : اجتهادُ الفرس في عَدْوه حتَّى يُثيرَ الغبارَ.
  14. السِّلْهابُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السِّلْهابُ : المرأَةُ الجريئة والمقدِمة. والجمع : سَلاهِيبُ.
  15. اللّهْبَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللّهْبَةُ : العطشَ.
      و اللّهْبَةُ إشراقُ اللَّون من الجسَد.
  16. اللَّهيبُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّهيبُ : حَرُّ النارِ.
  17. اللَّهَبَانُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّهَبَانُ : شِدَّةُ الحرّ.
      و اللَّهَبَانُ العطشُ.
      ويومٌ لَهَبَانٌ: شديدُ الحر.
  18. اللَّهَبُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّهَبُ : ما يرتفع من النَّار كأَنَّه لسانٌ.
      و اللَّهَبُ (في الكيمياء) : النارُ التي تنتج من توهُّج نار أو بخار مشتعل .
      و اللَّهَبُ الغبارُ الساطعُ كالدُّخَان المرتفع من النار.
  19. اللُّهَابُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللُّهَابُ : العطشُ.
  20. اللِّهَابَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللِّهَابَةُ : كِساءٌ يوضع فيه حجرٌ فيرجَّح به أحدُ جوانب الهودج أَو الحِمْل.
  21. اللِّهْبُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللِّهْبُ : مَهواةُ ما بين كلِّ جَبَلين.
      و اللِّهْبُ وجهٌ من الجبَل كالحائط لا يُرتَقى.
      و اللِّهْبُ السَّرَبُ في الأَرض. والجمع : أَلْهَابٌ.
  22. المُلَهَّبُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُلَهَّبُ : ما لم تُشْبَع حُمرتُه من الثِّياب.
  23. المِلْهَبُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِلْهَبُ : الرائعُ الجمال.
      و المِلْهَبُ الكثيرُ الشَّعْر من الرِّجال.
  24. تَلَهَّبَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَلَهَّبَتِ النارُ: اتَّقدت.
      وهو يتلهَّب جوعاً: أَي يتضرَّم.
  25. إِلتَهَب (المعجم الرائد)
    • إلتهب - التهابا
      1- إلتهبت النار : اتقدت، اشتعلت. 2- إلتهب : اشتد غضبه وتحرق. 3- إلتهب الجرح : فسد.


معنى للهبتن في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
المعجم الوسيط
الريحُ ـُ هَبًّا، وهُبُوباً، وهَبِيباً: هَاجَتْ. ويقال: هبَّ الفحلُ: صاح وهاجَ للضِّراب. وـ فلانٌ من نومه: استيقظ. وـ النجمُ: طلع. وـ السائرُ: أسرع ونشط. ويقال: هبَّ فلانٌ إلى الشيء: نهض إليه. وهبَّ فلان حيناً ثم قدم: غاب دَهْراً ثم قدمَ. ومن أين هبَّ فلانٌ: من أين جاء. وهبَّ فلانٌ يفعل كذا: أخذ يفعلُه في نشاط.( أَهَبَّ ) اللهُ الرِّيحَ: أثارها. وـ السيفَ: هزَّه. وـ فلاناً من نومه: أيقظه.( اهْتَبَّ ) الفحلُ: أراد الضِّراب. وـ الشيءَ: قطعه.( تَهَبَّبَ ) الثوبُ: بَلِيَ وتخرّق.( أهْبَابٌ ): يقال: ثوبٌ أهبابٌ: مُتقطِّع.( المِهْبَابُ ) مِنَ الفحول: الكثير الصِّياح والهِيَاجِ للضِّراب. ( ج ) مَهَابيب.( المَهَبُّ ): موضع الهُبوب، يقالُ: قعد في مَهَبِّ الريح. ( ج ) مَهَابُّ.( الهَبَابُ ): الهَبَاء.( هَبَايبُ ): يقال: ثوبٌ هبايبُ: متقطِّع. واحدته: هَبيبَة. ( الهِبَّةُ ): يقال: إنه لحسنُ الهِبَّة: حسن الحال. وـ مضاءُ السيف في الضريبة. وـ القطعةُ من الثَّوب. وـ الحِقبة من الدهر. وـ الساعةُ تبقى من السَّحَر. ( ج ) هِبَب. ويقال: ثوبٌ هِبَبٌ: متقطِّع.( الهَبُوبُ ): الرِّيحُ المثيرة للغبار.
Advertisements
المعجم الوسيط
ـِ هَبْتاً، وهُبَاتاً: لانَ واسترخى. وـ فلاناً: ذلَّلَه. وـ الشيءَ: حَطَّ منه. ويقال: إنَّ ما فَعَل فلانٌ قد هَبَتَه عندي: حطَّ من قدره. وـ الأمرُ فلاناً: حيّره وأذهله. وـ فلاناً بالسيف وغيره: ضربه.( المَهْبُوتُ ): الجبانُ. وـ الذاهبُ العَقْل. وـ الطائرُ يُرْسل على غير هداية.( الهَبْتُ ): الحُمْقُ.( الهَبْتَةُ ): الضَّعفُ.( الهَبِيتُ ): الجبانُ الذاهب العقل.
الصحاح في اللغة
الهَبيتُ: الجبان الذاهبُ العقل. قال طرفة: فالهَبيتُ لا فؤاد له   والثَبيتُ قَلْبُهُ قِيَمُهْ وقد هُبِتَ الرجلُ أي نُخِبَ. ورجل مَهْبوتُ الفؤادِ، وفي عقله هَبْتَةٌ، أي ضعفٌ. وهَبَتَهُ يَهْبِتُهُ هَبْتاً، أي ضربه.
تاج العروس

" الهبيت : الجبان الذاهب العقل " كذا في الصحاح " كالمهبوت " . " وقد هبت " الرجل " كغنى " أي نخب فهو مهبوت وهبيت لا عقل له قال طرفة :

فالهبيت لا فؤاد له ... والثبيت قلبه قيمه " وهبته يهبته : ضربه " حكاه أبو عبيد وقال عبد الرحمن بن عوف في أمية بن خلف وابنه " فهبتوهما حتى فرغوا منهما " يعني المسلمين يوم بدر أي ضربوهما بالسيف حتى قتلوهما . وقال شمر : الهبت : الضرب بالسيف فكأن معنى قوله : فهبتوهما بالسيف أي ضربوهما حتى وقذوهما يقال : هبته بالسيف يهبته هبتا . هبته " : هبطه " وهما أخوان في حديث عمر - رضي الله عنه - " أن عثمان بن مظعون لما مات على فراشه هبته الموت عندي منزلة حيث لم يمت شهيدا فلما مات سيدنا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - على فراشه " وأبو بكر - رضي الله عنه - على فراشه " علمت أن موت الأخيار على فرشهم " قال الفراء : هبته الموت عندي منزلة يعني " طأطأه " ذلك " وحطه " أي حط من قدره عندي . وكل محطوط شيئا فقد هبت به فهو مهبوت قال الفراء : وأنشدني أبو الجراح :

وأخرق مهبوت التراقي مصعد ال ... بلاعيم رخو المنكبين عناب قال : والمهبوت التراقي : المحطوطها الناقصها . فلان في عقله هبتة " الهبتة " : الضعف " . والهبت : حمق وتدليه وفيه هبتة أي ضربة حمق وقيل : فيه هبتة للذي فيه كالغفلة وليس بمستحكم العقل وأنشد ثعلب :

تريك قذى بها إن كان فيها ... بعيد النوم نشوتها هبيت قال ابن سيده : لم يفسره وعندي أنه فعيل في معنى فاعل أي نشوتها شيء يهبت أي يحمق ويحير ويسكن وينوم

ومما يستدرك عليه : هبت الرجل يهبته هبتا : ذلله والهبيت : الذي به الخولع وهو الفزع والتلبد . وفي حديث معاوية : " نومه سبات وليلة هبات " وهو من الهبت بمعنى اللين والاسترخاء والمهبوت : الطائر يرسل على غير هداية قال ابن دريد : وأحسبها مولدة

لسان العرب
الهَبْتُ الضَّرْبُ والهَبْتُ حُمْقٌ وتَدْلِيهٌ وفيه هَبْتةٌ أَي ضَرْبةُ حُمْقٍ وقيل فيه هَبْتةٌ للذي فيه كالغَفْلة وليس بِمُسْتَحْكِم العَقْل وفي الصحاح الهَبِيتُ الجَبانُ الذاهبُ العَقْلِ وقد هُبِتَ الرجلُ أَي نُحِبَ فهو مَهْبُوتٌ وهَبيتٌ لا عَقْلَ له قال طَرَفة فالهَبِيتُ لا قُؤَادَ له والثَّبِيتُ قَلْبُه قِيَمُهْ وقوله أَنشده ثعلب تُرِيكَ قَذًى بها إِن كان فيها بُعَيْدَ النَّوْم نَشْوَتُها هَبِيتُ قال ابن سيده لم يفسره وعندي أَنه فَعِيلٌ في معنى فاعل أَي نَشْوَتُها شيء يَهْبِتُ أَي يُحمِّقُ ويُحَيِّر ويُسَكِّنُ ويُنَوِّمُ ورجل مَهْبُوتُ الفُؤَادِ في عقله هَبْتة أَي ضَعْفٌ وهَبَتَهُ يَهْبِتُه هَبْتاً أَي ضَرَبه والمَهْبُوتُ المَحْطُوكُ وهَبَتَ الرجلَ يَهْبِتُه هَبْتاً ذَلَّلَهُ وفي حديث عمر رضي الله عنه أَن عثمان بنَ مَظْعُون لمَّا مات على فراشهِ هَبَتَه الموتُ عندي مَنْزلةً حيث لم يَمُتْ شهيداً فلما مات سيدُنا رسولُ الله صلى الله عليه وسلم على فراشه وأَبو بكر رضي الله عنه على فراشه علمتُ أَنَّ مَوْتَ الأَخْيارِ على فُرُشهم قال الفراء هَبَتَه الموتُ عندي منزلةً يعني طَأْطَأَه ذلك وحَطَّ من قَدْره عندي وكلُّ مَحْطُوطٍ شيئاً فقد هُبِتَ به فهو مَهْبُوتٌ قال وأَنشدني أَبو الجَرَّاح وأَخْرَقَ مَهْبُوتِ التَّراقي مُصَعَّدِ الْ بلاعِيمِ رِخْوِ المَنْكِبَيْنِ عُنَابِ قال والمَهْبُوتُ التَّراقي المَحْطُوطُها الناقِصُها وهَبَتَ وهَبَطَ أَخوانِ والهَبِيتُ الذي به الخَوْلَعُ وهو الفَزَعُ والتَلَبُّد وقال عبد الرحمن بن عوف في أُمَيَّة بن خَلَفٍ وابنه فَهَبَتُوهُما حة فَرَغُوا منهما يعني المسلمين يوم بَدْرٍ أَي ضَرَبُوهُما بالسيف حتى قتلوهما وقال شمر الهَبْتُ الضَّرْبُ بالسيف فكأَنَّ معنى قوله فَهَبَتُوهما بالسيف أَي ضربوهما حتى وَقَذُوهما يقال هَبَتَه بالسيف وغيره يَهْبِتُه هَبْتاً وفي حديث معاوية نَوْمُه سُباتٌ وليليه هُباتٌ هو من الهَبْتِ اللِّين والاسْتِرخاء يقال في فلان هَبْتةٌ أَي ضَعْف والمَهْبُوت الطائر يُرْسَلُ على غير هِداية قال ابن دريد وأَحسبها مولَّدة
الرائد
* هبت يهبت: هبتا وهباتا. 1-ه: ضربه «هبته بالسيف». 2-ه: ذلله. 3-ه: حط منه أو من قدره.
الرائد
* هبت. 1-كان جبانا. 2-كان ذاهب العقل.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: