وصف و معنى و تعريف كلمة للهذلول:


للهذلول: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على لام (ل) و لام (ل) و هاء (ه) و ذال (ذ) و لام (ل) و واو (و) و لام (ل) .




معنى و شرح للهذلول في معاجم اللغة العربية:



للهذلول

جذر [هذل]

  1. هُذلول : (اسم)
    • الجمع : هَذاليلَ
    • الهُذْلُولُ : الرجلُ الخفيف
    • الهُذْلُولُ: الفرسُ الطويلُ الصُّلْبِ الخفيفُ
    • الهُذْلُولُ :المكانُ المنخفض في الصحراءِ لا يشعر به الإِنسانُ حتى يُشرفَ عليه
    • الهُذْلُولُ: السَّهمُ الخفيف
    • الهُذْلُولُ :التَّلُ الصغير
    • الهُذْلُولُ :المطرُ يُرَى من بعيد
    • الهُذْلُولُ: مَسِيلُ الماء الصغيرُ
    • الهُذْلُولُ:السحابةُ المُسْتَدِقَّة
    • الهُذْلُولُ: الجزءُ من اللَّيل في أَوَّله أَو آخره والجمع : هذاليلُ
    • ذهَبَ ثوبُه هَذاليلَ: قِطَعًا
,
  1. هذل
    • "هَوْذَلَ في مَشْيهِ هَوْذَلةً: أَسرع، وقيل: الهَوْذلة أَن يضْطَرِب في عَدْوِه.
      وهَوْذَل السقاءُ: تَمَخَّضَ، من ذلك.
      وهَوْذَل السقاءُ إِذا أَخرج زُبْدَتهُ.
      وهَوْذَل الرجلُ: اضطرب في عَدْوه، وكذلك الدَّلْوُ؛

      قال: هَوْذَلَةَ المِشْآةِ في الطَّوِيِّ وفي نسخة: في قَعْرِ الطَّوِيِّ؛ قال ابن بري: المِشْآة الزَّبِيلُ الذي يُخرج به تراب البئر؛ قال: ومثله لابن هَرْمة: إِمَّا يَزالُ قائِلٌ أَبِنْ أَبِنْ،هَوْذَلَة المِشْآةِ عن ضِرسِ اللَّبِنْ الليث: الهَوْذَلة القَذْف بالبَوْلِ.
      وهَوْذَل إِذا قاء.
      وهَوْذَل إِذا رمَى بالعُرْبُونِ، وهو الغائط والعَذِرة.
      وذهب بَوْلُه هَذَالِيلَ إِذا انقطع.
      وهَوْذَل البعير ببوله إِذا اختزَّ بَوْلُه وتحرَّك.
      وهَوْذَل ببَوْله: نَزَّاه وقَذَفه ورمى به؛

      قال: لَوْ لمْ يُهَوْذِلْ طَرَفاهُ لَنَجَمْ،في صَدْره، مثل قَفَا الكَبْشِ الأَجَمّْ وهَوْذَلَ الفحلُ من الإِبل ببوْلِه إِذا اهتزَّ وتحرَّك.
      والهاذِلُ، بالذال: وسَط الليل.
      وأَهْذَبَ في مشيه وأَهْذَل إِذا أَسرع، وجاء مُهْذِباً مُهْذِلاً.
      والهُذْلول: الرجلُ الخفيف والسهمُ الخفيف.
      ابن بري: والهَوْذلُ ولد القِرد؛ قال الشاعر: يُدِيرُ النَّهارَ بِحَشْرٍ له،كما دارَ بالمَنَّةِ الهَوْذَلُ المَنَّة: القِرْدة، والهَوْذَل ابنها، والنَّهار فَرْخ الحُبارَى؛ يصف صبيّاً يُديرُ نهاراً في يده بحَشْرٍ وهو سهم خفيف.
      والهُذْلولُ: التلُّ الصغير المرتفع من الأَرض، والجمع الهَذالِيل؛ قال الراجز: يَعْلو الهَذالِيلَ ويَعْلو القَرْدَدا وقيل: الهُذْلول الرَّمْلة الطويلة المُسْتَدِقَّة المشرِفة، وكذلك السَّحابة المُسْتَدِقَّة.
      وهَذالِيلُ الخيل: خِفافُها؛ وقال الليث: الهُذْلولُ ما ارتفع من الأَرض من تِلال صغار؛ قال ابن شميل: الهُذْلول المكان الوطيءُ في الصحراء لا يشعُر به الإِنسان حتى يُشرِف عليه؛ قال جرير: كأَنَّ دِياراً، بين أَسْنِمةِ النَّقا وبين هَذالِيلِ البُحَيْرة، مُصْحَف؟

      ‏قال: وبُعْده نحو القامةِ يَنْقاد ليلة أَو يوماً وعُرْضُهُ قِيدُ رُمْحٍ أَو أَنْفس، له سَنَدٌ ولا حروف له؛ قال أَبو نصر: الهَذالِيلُ رِمال دِقاق صِغار، وقال غيره: الهُذْلولُ ما سَفَتِ الريحُ من أَعالي الأَنْقاء إِلى أَسافِلها، وهو مثل الخَنْدَق في الأَرض.
      وقال أَبو عمرو: الهَذالِيلُ مَسايِل صِغار من الماء وهي الثُّعْبان.
      وذهب ثوبُه هَذالِيلَ أَي قِطعاً.
      ابن سيده: الهُذْلولُ السريع الخفيف، وربما سمي الذئب هُذْلولاً.
      وهُذْلول: فَرَس عَجْلان بن بَكْرة (* قوله «ابن بكرة» كذا في الأصل والمحكم بالباء، وفي القاموس والتكملة بالنون بدلها وكتب عليه فيها علامة التصحيح).
      التيميّ.
      وهُذْلول أَيضاً: فرس جابر بن عُقَيل؛ ابن الكلبيّ: الهُذْلول اسم سيف كان لبعض بني مَخْزوم، وهو القائل فيه: وكم من كَمِيٍّ قد سَلَبْت سِلاحَه،وغادَرَهُ الهُذْلولُ يكْبُو مُجَدَّلا وقوله أَنشده ابن الأَعرابي: قلتُ لِقَوْمٍ خرجوا هَذالِيلْ نَوْكَى، ولا يُقَطِّع النَّوْكَى القِيلْ (* قوله «ولا يقطع النوكى» في التهذيب: ولا ينفع للنوكى).
      فسره فقال: الهَذالِيل المتقطِّعون، وقيل: هم المسرِعون يتبع بعضُهم بعضاً.
      وهُذَيْل: اسم رجل.
      وهُذَيْل: قبيلة النسبة إِليها هُذَيْلِيّ وهُذَلِيٌّ قياس ونادر، والنادر فيه أَكثر على أَلسِنتهم.
      وهُذَيْل: حيّ من مُضَر،وهو هُذيْل ابن مُدْرِكَة بنِ إِلياسَ بنِ مُضَرَ، وقيل: هُذَيْل قبيلة من خِنْدِف أَعْرَقَتْ في الشِّعْر.
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. إنّ علينا للهدى
    • الدّلالة على الحقّ أو بيان طريقه
      سورة : الليل ، آية رقم : 12

    المعجم: كلمات القران

    - انظر التحليل و التفسير المفصل

  2. ‏ تقرب لله
    • ‏ اقترب من الله بأعماله ابتغاء مرضاة الله ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  3. ‏ خر لله
    • ‏ سقط وخضع وذل وسجد لله

    المعجم: مصطلحات فقهية

  4. الولاية لله
    • النّصرة له تعالى وحده
      سورة : الكهف ، آية رقم : 44



    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  5. برزوا لله
    • خرجوا من القبور للحساب
      سورة : ابراهيم ، آية رقم : 48

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  6. حُنفاء لله
    • مائلين عن الباطل الى دين الحقّ
      سورة : الحج ، آية رقم : 31

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  7. حاش لله
    • تنزيها لله و تعجيبا من عفّة يوسف
      سورة : يوسف ، آية رقم : 51



    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  8. حاش لله
    • تنزيها لله عن العجز عن خلق مثله
      سورة : يوسف ، آية رقم : 31

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  9. سَبّح لله . .
    • نـَـزّهَه و مَجّده تعالى و دلّ عليه
      سورة : الصف ، آية رقم : 1

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  10. سُجّدًا لله


    • منقادة لِحُكمه و تسخيره تعالى
      سورة : النحل ، آية رقم : 48

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  11. سبَّح لله . .
    • نزه الله و مجده و دلّ عليه
      سورة : الحديد ، آية رقم : 1

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  12. سبّـح لله
    • نزّهَه و مَجّـدَهُ تعالى و دلّ عليه
      سورة : الحشر ، آية رقم : 1

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  13. قانتا لله


    • مُطيعا خاضعا له تعالى
      سورة : النحل ، آية رقم : 120

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  14. لله خُمسه
    • و الأربعة الأخماس للغانمين
      سورة : الانفال ، آية رقم : 41

    المعجم: كلمات القران

  15. لله و الرّسول
    • مفوّضٌ إليهما أمرُها
      سورة : الانفال ، آية رقم : 1

    المعجم: كلمات القران

  16. لله يسجد
    • لأمره تعالى ينقاد و يخضع
      سورة : الرعد ، آية رقم : 15


    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  17. و لله العزّة
    • الغَـلبة و القهْر
      سورة : المنافقون ، آية رقم : 8

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  18. يُسبّح لله . .
    • يُنـزّهه و يُمَجّده تعالى و يدلّ عليه
      سورة : التغابن ، آية رقم : 1

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  19. يسبّح لله
    • يُنـزّهه و يُمَجّده تعالى و يدلّ عليه
      سورة : الجمعة ، آية رقم : 1

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  20. ‏ الحمد لله
    • ‏ الثناء على الله تعالى بجميل صفاته ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  21. ‏ الصوم لله
    • ‏ الصوم لوجه الله تعالى وتقربا إليه ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  22. ‏ وجه وجهه لله
    • ‏ أي توجه إلى الله ووكل أمره إليه ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  23. إنّ العزّة لله
    • إن القهر و الغلبة له تعالى في مُلكه
      سورة : يونس ، آية رقم : 65

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  24. أسلم وجهه لله
    • أخلص نفسه أو قصده أو عبادته لله
      سورة : البقرة ، آية رقم : 112

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  25. أسلم وجهه لله
    • أخلص نفسه أو توجّهه و عبادته لله
      سورة : النساء ، آية رقم : 125

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل



معنى للهذلول في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
وسط الليل.
الصحاح في اللغة
الهُذْلولُ: الرجل الخفيف، والسهم الخفيف. والهَذاليلُ: التلالُ الصغارُ، الواحد هُذْلولٌ. وهَوْذَلَ البعيرُ ببوله، إذا اهتزَّ بوله وتحرَّك. وهَوْذَلَ السِقاءُ، إذا تمخَّض. وهَوْذَلَ الرجلُ، إذا اضطرب في عدْوه، وكذلك الدلْو.
لسان العرب
هَوْذَلَ في مَشْيهِ هَوْذَلةً أَسرع وقيل الهَوْذلة أَن يضْطَرِب في عَدْوِه وهَوْذَل السقاءُ تَمَخَّضَ من ذلك وهَوْذَل السقاءُ إِذا أَخرج زُبْدَتهُ وهَوْذَل الرجلُ اضطرب في عَدْوه وكذلك الدَّلْوُ قال هَوْذَلَةَ المِشْآةِ في الطَّوِيِّ وفي نسخة في قَعْرِ الطَّوِيِّ قال ابن بري المِشْآة الزَّبِيلُ الذي يُخرج به تراب البئر قال ومثله لابن هَرْمة إِمَّا يَزالُ قائِلٌ أَبِنْ أَبِنْ هَوْذَلَة المِشْآةِ عن ضِرسِ اللَّبِنْ الليث الهَوْذَلة القَذْف بالبَوْلِ وهَوْذَل إِذا قاء وهَوْذَل إِذا رمَى بالعُرْبُونِ وهو الغائط والعَذِرة وذهب بَوْلُه هَذَالِيلَ إِذا انقطع وهَوْذَل البعير ببوله إِذا اختزَّ بَوْلُه وتحرَّك وهَوْذَل ببَوْله نَزَّاه وقَذَفه ورمى به قال لَوْ لمْ يُهَوْذِلْ طَرَفاهُ لَنَجَمْ في صَدْره مثل قَفَا الكَبْشِ الأَجَمّْ وهَوْذَلَ الفحلُ من الإِبل ببوْلِه إِذا اهتزَّ وتحرَّك والهاذِلُ بالذال وسَط الليل وأَهْذَبَ في مشيه وأَهْذَل إِذا أَسرع وجاء مُهْذِباً مُهْذِلاً والهُذْلول الرجلُ الخفيف والسهمُ الخفيف ابن بري والهَوْذلُ ولد القِرد قال الشاعر يُدِيرُ النَّهارَ بِحَشْرٍ له كما دارَ بالمَنَّةِ الهَوْذَلُ المَنَّة القِرْدة والهَوْذَل ابنها والنَّهار فَرْخ الحُبارَى يصف صبيّاً يُديرُ نهاراً في يده بحَشْرٍ وهو سهم خفيف والهُذْلولُ التلُّ الصغير المرتفع من الأَرض والجمع الهَذالِيل قال الراجز يَعْلو الهَذالِيلَ ويَعْلو القَرْدَدا وقيل الهُذْلول الرَّمْلة الطويلة المُسْتَدِقَّة المشرِفة وكذلك السَّحابة المُسْتَدِقَّة وهَذالِيلُ الخيل خِفافُها وقال الليث الهُذْلولُ ما ارتفع من الأَرض من تِلال صغار قال ابن شميل الهُذْلول المكان الوطيءُ في الصحراء لا يشعُر به الإِنسان حتى يُشرِف عليه قال جرير كأَنَّ دِياراً بين أَسْنِمةِ النَّقا وبين هَذالِيلِ البُحَيْرة مُصْحَفُ قال وبُعْده نحو القامةِ يَنْقاد ليلة أَو يوماً وعُرْضُهُ قِيدُ رُمْحٍ أَو أَنْفس له سَنَدٌ ولا حروف له قال أَبو نصر الهَذالِيلُ رِمال دِقاق صِغار وقال غيره الهُذْلولُ ما سَفَتِ الريحُ من أَعالي الأَنْقاء إِلى أَسافِلها وهو مثل الخَنْدَق في الأَرض وقال أَبو عمرو الهَذالِيلُ مَسايِل صِغار من الماء وهي الثُّعْبان وذهب ثوبُه هَذالِيلَ أَي قِطعاً ابن سيده الهُذْلولُ السريع الخفيف وربما سمي الذئب هُذْلولاً وهُذْلول فَرَس عَجْلان بن بَكْرة ( * قوله « ابن بكرة » كذا في الأصل والمحكم بالباء وفي القاموس والتكملة بالنون بدلها وكتب عليه فيها علامة التصحيح ) التيميّ وهُذْلول أَيضاً فرس جابر بن عُقَيل ابن الكلبيّ الهُذْلول اسم سيف كان لبعض بني مَخْزوم وهو القائل فيه وكم من كَمِيٍّ قد سَلَبْت سِلاحَه وغادَرَهُ الهُذْلولُ يكْبُو مُجَدَّلا وقوله أَنشده ابن الأَعرابي قلتُ لِقَوْمٍ خرجوا هَذالِيلْ نَوْكَى ولا يُقَطِّع النَّوْكَى القِيلْ ( * قوله « ولا يقطع النوكى » في التهذيب ولا ينفع للنوكى ) فسره فقال الهَذالِيل المتقطِّعون وقيل هم المسرِعون يتبع بعضُهم بعضاً وهُذَيْل اسم رجل وهُذَيْل قبيلة النسبة إِليها هُذَيْلِيّ وهُذَلِيٌّ قياس ونادر والنادر فيه أَكثر على أَلسِنتهم وهُذَيْل حيّ من مُضَر وهو هُذيْل ابن مُدْرِكَة بنِ إِلياسَ بنِ مُضَرَ وقيل هُذَيْل قبيلة من خِنْدِف أَعْرَقَتْ في الشِّعْر


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: