وصف و معنى و تعريف كلمة للوالب:


للوالب: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ باء (ب) و تحتوي على لام (ل) و لام (ل) و واو (و) و ألف (ا) و لام (ل) و باء (ب) .




معنى و شرح للوالب في معاجم اللغة العربية:



للوالب

جذر [ولب]

  1. لَولَبيّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى لَوْلَب
    • ما كان على شكل اللّولب
    • الحركة اللَّولبيَّة: (الطبيعة والفيزياء) حركة الجسم حركة دورانيّة حول محور ثابت، وتكون مقرونة بحركة انتقاليّة في اتِّجاه هذا المحور
    • سُلَّم لولبيُّ: حَلَزونيّ
  2. مُلولَب: (اسم)
    • اسم مفعول من لولبَ
    • مسمار ملولَب: مسمار يُشدّ بصامولة ذو حواف ملتفة أو ملولبة إلى الداخل، ذو ثنيات تغطي المحور، لولبيّ
    • شَكْلٌ مُلَوْلَبٌ : أَيْ عَلَى شَكْلِ لَوْلَبٍ
    • الْمُلَوْلَبُ : المِرْوَدُ وَنَحْوُهُ
  3. مُلولِب: (اسم)
    • مُلولِب : فاعل من لولبَ
  4. مُلولَب: (اسم)
    • مُلولَب : اسم المفعول من لولبَ


  5. لوالِبُ: (اسم)
    • لوالِبُ : جمع لَولَب
  6. مسمار ملولَب:
    • مسمار يُشدّ بصامولة ذو حواف ملتفة أو ملولبة إلى الداخل، ذو ثنيات تغطي المحور، لولبيّ.
  7. سُلَّم لولبيُّ:
    • حَلَزونيّ.
  8. شَكْلٌ مُلَوْلَبٌ:
    • أَيْ عَلَى شَكْلِ لَوْلَبٍ.
  9. الحركة اللَّولبيَّة: (طبيعة)
    • حركة الجسم حركة دورانيّة حول محور ثابت، وتكون مقرونة بحركة انتقاليّة في اتِّجاه هذا المحور.
  10. المِلفُّ اللولبيُّ:


    • سلكٌ ملفوفٌ لفًّا لولبيًّا حول جسم أسطوانيٌّ.
  11. دَرَجٌ لولبِيٌّ:
    • يرتفع في شكل حلزونيّ.
  12. زَنْبَلِك لولبيّ:
    • زَنْبَلِك مكوّن من سلك ملفوف على سطح أسطوانيّ أو مخروطيّ.
  13. شَكْلُهُ شَكْلٌ مُلَوْلَبٌ:
    • أَيْ عَلَى شَكْلِ لَوْلَبٍ.
  14. فكّ المسْمار اللّولبيّ:
    • خلعه، أخرجه بالمِفكّ ''ربط المسمار جيدًا فلم يستطع فكَّه''.
  15. لَولَب : (اسم)
    • الجمع : لوالِبُ
    • اللَّوْلَبُ : الماء الكثير يخرج مندفعاً من الصُّنبور أَو فمِ قناةٍ ضيقة فيستدير كأنه مَصَبُّ كوز
    • اللَّوْلَبُ :أَداةٌ من خشب أَو معدن تنتهي بشكل حَلَزونيّ
    • اللَّوْلَب: المسمار الذي على شكل حَلَزونيّ
    • اللَّوْلَبُ (في الميكانيكا) : جهاز يستعمل لرفع الأثقال
    • اللَّوْلَبُ (في الموسيقى) : ما يعرف بالبرغ، ومكانه في كعب العصا والجمع : لوالبُ
    • (الطبيعة والفيزياء) ملف أسطوانيّ من السلك مثل الملفّ اللولبيّ
    • لَوْلَب ألفا: (الأحياء) تركيبة من البروتينات متميزة بسلسلة لولبيّة من الأحماض الأمينيّة
    • لَوْلَبُ مَنْعِ الْحَمْلِ : أَدَاةٌ طِبِّيَّةٌ لِمَنْعِ الْحَمْلِ تُشْبِهُ اللَّوْلَبَ
  16. لولبَ : (فعل)


    • لولبَ يلولب ، لولبةً ، فهو مُلولِب ، والمفعول مُلولَب
    • لولب نباتًا متسلِّقًا :جعله يسلك مسارًا لولبيًّا
  17. لولبة : (اسم)
    • لولبة : مصدر لولبَ
  18. لَوَّبَ : (فعل)
    • لَوَّبَ الشيءَ: خلطه بالمَلاَب أو لطخه به
  19. لُوْب : (اسم)
    • لُوْب : مصدر لاَبَ
  20. لُوْب : (اسم)
    • لُوْب : جمع لَّائبةُ
  21. لُوْب : (اسم)
    • لُوْب : جمع لَّابَةُ
  22. لُوْب : (اسم)


    • لُوْب : جمع لَّائبُ
  23. لُوب : (اسم)
    • لُوب : جمع لوبة
  24. لوب : (اسم)
    • اللُّوبُ : النَّحْلُ
    • اللُّوبُ :البَضْعة من اللحم التي تدور في القِدر
  25. وَلَبَ : (فعل)
    • وَلَبَ (يَلِبُ) وُلُوبًا فهو والبٌ، وهي والبةٌ
    • وَلَبَ الوَلَدُ : دَخَلَ مُسْرِعاً
    • وَلَبَ الشيءُ إِليه: وَصَلَ إِليه كائنًا ما كان
,
  1. اللَّوْلَبُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّوْلَبُ : الماء الكثير يخرج مندفعاً من الصُّنبور أَو فمِ قناةٍ ضيقة فيستدير كأنه مَصَبُّ كوز.
      و اللَّوْلَبُ أَداةٌ من خشب أَو معدن تنتهي بشكل حَلَزونيّ.
      ويقال: اللَّوْلَب، للمسمار الذي على.
      هذا الشكل.
      و اللَّوْلَبُ (في الميكانيكا) : جهاز يستعمل لرفع الأثقال.
      و اللَّوْلَبُ (في الموسيقى) : ما يعرف بالبرغ، ومكانه في كعب العصا . والجمع : لوالبُ.
      26.
  2. مُلولَب (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • مُلولَب :-
      1 - اسم مفعول من لولبَ
      • مسمار ملولَب: مسمار يُشدّ بصامولة.
      2 - (النبات) ذو حواف ملتفة أو ملولبة إلى الداخل، ذو ثنيات تغطي المحور، لولبيّ.
      3 - ذو تركيب لولبيّ أو أجزاء لولبيّة.
  3. اللُّوْلَبِيُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللُّوْلَبِيُّ : ما كان على شكل اللَّوْلَب.
      ويقال: سُلَّم لولبيُّ: حَلَزونيّ.
      والحركة اللَّوْلبية: حركة الجسم حركةً دورانيَّةً حولَ محورٍ ثابت، مقرونَةً بحركةٍ انتقاليةٍ في اتِّجاه هذا المحور .
  4. لَوْلَبِيٌّ (المعجم الغني)
    • [ل و ل ب]. (نِسْبَةٌ إِلَى اللَّوْلَب). :-سُلَّمٌ لَوْلَبِيٌّ :- : قَائِمٌ عَلَى شَكْلِ لَوْلَبٍ. :-قَامَ بِحَرَكَةٍ لَوْلَبِيَّةٍ.
  5. لَوْلبيّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لَوْلبيّ :-
      اسم منسوب إلى لَوْلَب: ما كان على شكل اللّولب :-سُلَّم لولبيّ.
      • الحركة اللَّولبيَّة: (الطبيعة والفيزياء) حركة الجسم حركة دورانيّة حول محور ثابت، وتكون مقرونة بحركة انتقاليّة في اتِّجاه هذا المحور.
  6. لَولَبيّ (المعجم الرائد)
    • لولبي
      1-ما كان بهيئة اللولب : «سلم لولبي»


  7. المُلَوْلَبُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُلَوْلَبُ : المِرْوَدُ ونحوه.
  8. مُلَوْلَبٌ (المعجم الغني)
    • [ل و ل ب]. (مفعول من لَوْلَبَ).
      1. :-شَكْلُهُ شَكْلٌ مُلَوْلَبٌ :- : أَيْ عَلَى شَكْلِ لَوْلَبٍ.
      2. :-الْمُلَوْلَبُ :- : المِرْوَدُ وَنَحْوُهُ.
  9. مُلولَب (المعجم الرائد)
    • ملولب
      1-قلم تكحل به
  10. مُلَوْلَبُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ مُلَوْلَبُ: المِرْوَدُ.
      ـ لَوْلَبُ، في: ل ب ب.
  11. الحركة اللّولبيّة (المعجم عربي عامة)
    • (فز) حركة الجسم حركة دورانيّة حول محور ثابت، وتكون مقرونة بحركة انتقاليّة في اتِّجاه هذا المحور.
  12. انتفاخ لولبي (المعجم عربي عامة)
    • مظهر لعلبة الصفيح يلي الانتفاخ اللين في درجته.
  13. زنْبلك لولبيّ (المعجم عربي عامة)
    • زَنْبَلِك مكوّن من سلك ملفوف على سطح أسطوانيّ أو مخروطيّ.
  14. فكّ المسْمار اللّولبيّ (المعجم عربي عامة)
    • خلعه، أخرجه بالمِفكّ :-ربط المسمار جيدًا فلم يستطع فكَّه.
  15. لولب (المعجم لسان العرب)
    • "التهذيب في الثنائي في آخر ترجمة لبب: ويقال للماءِ الكثير يَحْمِلُ منه الـمِفْتَحُ ما يَسَعُه، فيَضِـيقُ صُنْبُورُه عنه من كثرته، فيستدير الماءُ عند فمه، ويصير كأَنه بُلْبُلُ آنِـيةٍ: لَولَبٌ؛ قال أَبو منصور: ولا أَدري أَعربي، أَم مُعَرَّب، غير أَن أَهل العراقِ وَلِعُوا باستعمال اللَّوْلَبِ.
      وقال الجوهري في ترجمة لوب: وأَما الـمِروَدُ ونحوُه فهو الـمُلَولَبُ، على مُفَوْعَل، وقال في ترجمة فولف: ومما جاءَ على بناءِ فَوْلَفٍ: لَوْلَبُ الماءِ.
      "
  16. لولبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لولبَ يلولب ، لولبةً ، فهو مُلولِب ، والمفعول مُلولَب :-
      • لولب نباتًا متسلِّقًا جعله يسلك مسارًا لولبيًّا.
  17. لولب (المعجم الرائد)
    • لولب - ج، لوالب
      1- لولب : أداة من خشب أو حديد ذات محور فيه دوائر حلزونية ناتئة أو داخلة. 2- لولب : مسمار فيه دوائر حلزونية ناتئة أو داخلة، يعرف بـ «البرغي».
  18. لوب (المعجم لسان العرب)
    • "اللَّوْبُ واللُّوبُ واللُّـؤُوبُ واللُّوَابُ: العَطَش، وقيل: هو استدارةُ الـحَائِم حَوْلَ الماءِ، وهو عَطشان، لا يَصِل إِليه.
      وقد لاب يَلُوبُ لَوْباً ولُوباً ولُوَاباً ولَوَباناً أَي عَطِشَ، فهو لائِبٌ؛ والجمع، لُـؤُوب، مثل: شاهدٍ وشُهُود؛ قال أَبو محمد الفَقْعَسِـيّ: حتى إِذا ما اشْتَدَّ لُوبانُ النَّجَرْ، * ولاحَ للعَيْنِ سُهَيْل بسَحَرْ والنَّجَرُ: عَطَشٌ يُصيب الإِبلَ من أَكْلِ الـحِبَّة، وهي بُزُور الصَّحْراء؛ قال الأَصمعي: إِذا طافت الإِبل على الحوض، ولم تقدر على الماءِ، لكثرة الزحام، فذلك اللَّوْبُ.
      يُقال: تَرَكْتُها لَوَائِبَ على الحوض، وإِبِل لُوبٌ، ونخلٌ لَوَائِبُ، ولُوبٌ: عِطاشٌ، بعيدة من الماءِ.
      ابن السكيت: لابَ يَلُوبُ إِذا حامَ حول الماء من العطش؛

      وأَنشد: بأَلذَّ مِنكِ مُقَبَّلاً لِـمُحَـَّلإٍ * عَطشَانَ، دَاغَشَ ثم عادَ يَلُوبُ وأَلابَ الرجلُ، فهو مُلِـيبٌ إِذا حامَتْ إِبلُه حولَ الماءِ من العطش.
      ابن الأَعرابي: يُقال ما وَجَدَ لَياباً أَي قَدْرَ لُعْقَةٍ من الطَّعام يَلُوكُها؛ قال: واللَّيابُ أَقل من مِلْءِ الفم.
      واللُّوبةُ: القومُ يكونون مع القوم، فلا يُسْتَشارون في خير ولا شر.
      واللاَّبةُ واللُّوبةُ: الـحَرَّة، والجمع لابٌ ولُوبٌ ولاباتٌ، وهي الـحِرَارُ.
      فأَما سيبويه فجعل اللُّوبَ جمع لابةٍ كقَارة وقُور.
      وقالوا: أَسْوَدُ لُوبيٌّ ونُوبيٌّ، منسوب إِلى اللُّوبة والنُّوبةِ، وهما الـحَرَّةُ.
      وفي الحديث: أَن النبي، صلى اللّه عليه وسلم، حَرَّمَ ما بين لابَتَي المدينة؛ وهما حَرَّتانِ تَكْتَنِفانها؛ قال ابن الأَثير: المدينة ما بين حَرَّتَيْن عظيمتين؛ قال الأَصمعي: هي الأَرضُ التي قد أَلبَسَتْها حجارةٌ سُود، وجمعها لاباتٌ، ما بين الثلاثِ إِلى العَشْر، فإِذا كُثِّرَت، فهي اللاَّبُ واللُّوبُ؛ قال بشْر يذكر كتيبة.
      (* قوله «يذكر كتيبة» كذا، قال الجوهري أيضاً، قال: في التكملة غلط ولكنه يذكر امرأة وصفها في صدر هذه القصيدة أنها معالية أي تقصد العالية وارتفع قوله معالية على انه خبر مبتدإ محذوف ويجوز انتصابه على الحال.): مُعالِـيةٌ لا هَمَّ إِلاّ مُحَجِّرٌ، * وحَرَّةُ ليلى السَّهْلُ منها فَلُوبُها يُريدُ جمع لُوبة؛ قال: ومثله قارةٌ وقُورٌ، وساحةٌ وسُوحٌ.
      ابن شميل: اللُّوبة تكون عَقَبَةً جَواداً أَطْوَلَ ما يكون، وربما كانتْ دَعْوَةً.
      قال: واللُّوبةُ ما اشْتَدَّ سوادُه وغَلُظَ وانْقادَ على وجه الأَرض، وليس بالطَّويل في السماءِ، وهو ظاهر على ما حَوْله؛ والحَرَّةُ أَعظمُ من اللُّوبة، ولا تكون اللُّوبةُ إِلا حجارةً سُوداً، وليس في الصَّمَّانِ لُوبةٌ، لأَن حجارة الصَّمَّانِ حُمْرٌ، ولا تكون اللُّوبة إِلا في أَنْفِ الجَبلِ، أَو سِقْطٍ أَو عُرْض جَبَل.
      وفي حديث عائشة، ووصَفَتْ أَباها، رضي اللّه عنهما: بَعِـيدُ ما بين اللاَّبَتَيْنِ؛ أَرادَتْ أَنه واسعُ الصَّدْر، واسعُ العَطَنِ، فاسْتعارتْ له اللاَّبةَ، كما يقال: رَحْبُ الفِناءِ واسعُ الجَنابِ.
      واللاَّبةُ: الإِبل الـمُجْتمعةُ السُّودُ.
      واللُّوبُ: النَّحْلُ، كالنُّوبِ؛ عن كُراع.
      وفي الحديث: لم تَتَقَيَّـأْه لُوبٌ، ولا مَجَّتْه نُوبٌ.
      واللُّوباءُ، ممدود، قيل: هو اللُّوبِـياءُ؛ يقال: هو اللُّوبِـياءُ، واللُّوبِـيا، واللُّوبِـياجُ، وهو مُذَكَّرٌ، يُمَدُّ ويُقْصَر.
      والمَلابُ: ضَرْبٌ من الطِّيبِ، فارسي؛ زاد الجوهري: كالخَلُوقِ.غيره:الـمَلابُ نوعٌ من العِطْرِ.
      ابن الأَعرابي: يقال للزَّعْفَرانِ الشَّعَرُ، والفَيْدُ، والـمَلابُ، والعَبِـيرُ، والـمَرْدَقُوشُ، والجِسادُ.
      قال: والـمَلَبَةُ الطاقَةُ من شَعَرِ الزَّعْفرانِ؛ قال جرير يَهْجُو نساءَ بني نُمَيْر: ولو وَطِئَتْ نِساءُ بني نُمَيْرٍ * على تِـبْراك، أَخْبَثْنَ التُّرابا تَطلَّى، وهي سَيِّئَةُ الـمُعَرَّى، * بصِنِّ الوَبْرِ تَحْسَبُه مَلابا وشيءٌ مُلَوَّبٌ أَي مُلَطَّخٌ به.
      ولَوَّبَ الشَّيءَ: خَلَطَه بالـملابِ؛ قال المتنخل الـهُذَليُّ: أَبِـيتُ على مَعاريَ واضِحاتٍ، * بِهِنَّ مُلَوَّبٌ كدَمِ العِـباطِ والحديد الـمُلَوَّبُ: الـمَلْويُّ، توصف به الدِّرْع.
      الجوهري في هذه الترجمة: وأَما الـمِرْوَدُ ونحوُه، فهو الـمُلَوْلَبُ، على مفوعل.
      "


معنى للوالب في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**وَلَبَ** \- [و ل ب]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** وَلَبْتُ**،** أَلِبُ**،** لِبْ**، مص. وُلُوبٌ. 1. "وَلَبَ الوَلَدُ" : دَخَلَ مُسْرِعاً. 2. "وَلَبَ إِلَيْهِ" : وَصَلَ إِلَيْهِ كَائِناً مَا كَانَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تُوليب [مفرد]: 1- (نت) خُزامَى؛ جنس زهر مُعَمَّر، من الفصيلة الزَّنبقيّة، غنيّ بألوانه المختلفة. 2- (نت) جنس نباتات بصليَّة برِّيَّة وتزيينيَّة ذات أزهار جميلة متعدِّدة الألوان، موطنها الأصليّ آسيا.
المعجم الوسيط
الماء الكثير يخرج مندفعاً من الصُّنبور أَو فمِ قناة ضيقة فيستدير كأنه مَصَبُّ كوز. و ـ أَداةٌ من خشب أَو معدن تنتهي بشكل حَلَزونيّ. ويُقال: اللَّولب، للمسمار الذي على هذا الشكل. و ـ ( في الميكانيكا ) جهاز يستعمل لرفع الأثقال. و ( في الموسيقى ) ما يعرف بالبرغ، ومكانه في كعب العصا. ( مج ). ( ج ) لوالب.( اللَّوْلَبِيُّ ) ما كان على شكل اللَّوْلَب. ويُقال: سُلَّم لولبيٌّ: حَلَزونيّ. والحركة اللَّوْلبية: حركة الجسم حركة دورانيّة حول محورٍ ثابت، مقرونة بحركةٍ انتقاليةٍ في اتِّجاه هذا المحور ( مج ).( المُلَوْلَبُ ) المِرْوَدُ ونحوه.
المعجم الوسيط
ـِ ( يَلِبُ ) وُلُوباً: دخل مسرعاً. ويقال: ولَبَ في الشّيء. وـ الشيء إليه: وصل إليه كائناً ما كان. فهو والب، وهي والبة.( الوَالِبَةُ ): الزَّرعة تنبت من عروق الزَّرعة الأولى. وـ نَسْل البشر والأنعام.
الصحاح في اللغة
الوالبة: الزرعة تنبت من عروق الزَرعة الأولى. ووالبة الإبل: نَسلُها وأولادها. قال الشيباني: الوالب: الذاهبُ في الشيء الداخلُ فيه. وقال: رأيتُ عُمَيْراً والِباً فـي ديارهـم   وبئسَ الفتى إنْ نابَ دهرٌ بمُعْظَمِ أبو عبيد: وَلَبَ إليك الشيءُ يَلِبُ وُلوباً: وصل إليك كائناً ما كان.
تاج العروس

كِأَنِ رِاعِيَنَا يَحْدُو بِنَا حُمُراً ... بيْنَ الأَبَارِقِ من مكْرَانَ فاللُّوبِ كذا في المُعْجَم في : مَكرَانَ ل و ل ب

المُلَوْلَبُ بفتح لامَيْهِ عَلى وزنِ مُفَوْعَلٍ أَوّلُهُ مِيِمٌ مضمومة كأَنّه اسْمُ مفعولٍ من لَوْلَبَ المِرْدَوُد وفي بعضها : على فَعَوْعَلٍ بالفاءِ المفتوحة أَوله وقد صحّحه جماعة . وذكره الجوْهَرِيّ في آخِرِ مادّةِ لوب ما نَصُّه : وأَمّا المِرْدَوُد ونحوهُ فهو المُلَوْلَبُ على مُفوْعَلٍ . ووجدتُ في هامشه ما نصُّهُ : وبخَطِّ أَبي زَكَرِيّا : مفعوعل وهو سَهْوٌ . قلت : وذكرُهُ هنا ترجمة مستقلَّة ما فيه أَوَّلاً : فإِنّه ذَكَرَهُ الجَوْهَرِيّ فلا يكونُ زيادةً عليه وثانياً : إِن كانتِ الميمُ زائدة فَمَحَلُّ ذِكرِهِ في لَوْلَب وقد صحَّحه جماعةٌ . والظَّاهرُ أَنّه غَيْرُ عَرَبِيٍّ كما قيلَ . واللَّوْلَبُ : مرَّ ذكرُهُ في ل ب ب وهُنَا ذَكَرَهُ ابْنُ منظورٍ وجماعةٌ

تاج العروس

وَلَبَ في البَيْتِ والوَجْهِ يَلِبُ وُلُوباً بالضَّم : دَخَلَ . ونَقل الجَوْهَرِيُّ عن الشَّيْبَانِيّ : الوَالِبُ : الذَاهِبُ في الشّيْءِ الدّاخُلُ فيه وقال عُبَيْيدٌ القُشَيْرِيّ :

رأَيْتُ عُمَيْيراً وَالِباً في دِيَارِهِمْ ... وبِئْسَ الفَتَى إِنْ نابَ دَهْرٌ بمُعْظَمِ

وفي رواية أَبي عَمْرٍو : رأَيتُ جُرَيّاً . وَلَب : أَسْرَعَ في الدُّخُول . وَلَب الشَّيْءَ ولَب إِلَيْهِ هكذا في النُّسَخ الّتي بأَيْدينا فهو إِذاً يَتعدَّى بنفسه وبإِلى واقتصر الصَّاغانيُّ على الأَوّل : أَي وَصلَهُ وعبارة أَبي عُبَيْدٍ في باب نوادر الفعل : وصَلَ إِليه كائِناً ما كانَ . وفي تَهذْيب الأَفعال لابن القَطّاع : ووَلَبَ إِليك الشَّرُّ : تَوَصَّلَ : هكذا في نسختنا وهي قديمةٌ الغالبُ عليها الصِّحّةُ . والوَالِبَةُ : فِرَاخُ الزَّرعِ لأَنّها تَلِبُ في أُصولِ أُمَّهاتِه . وقيل : الوَالِبَةُ الزَّرْعةُ تَنْبُتُ من عُرُوقِ الزَّرعَةِ الأَولَى تَخْرُجُ الوُسْطَى فهي الأُمّ وتَخْرُج الأَوالِبُ بعد ذلك فتَتَلاحقُ . وفي تَهذيب الأَفعال : وَلَب الزَّرْعُ وُلُوباً وَوَلْباً : تولَّدَ حَوْلَ كِبَارِه . الوَالِبةُ من القَوْمِ والبقَرِ والغَنَمِ : أَوْلأَدُهُم ونَسْلُهُم . رُوِي عن أَبي العبّاس أَنّه سَمِعَ ابْنَ الأَعْرَابيّ يقولُ : الوَالِبَةُ : نَسْلُ الإِبِلِ والغَنَمِ والقَوْمِ . وفي الصَّحِاح . والِبَةُ الإِبِلِ : نَسْلُهَا وأَولادُها . وعبارة ابْنِ القَطّاع في التَّهْذِيب : ووَلَبَ بَنُو فُلانٍ : كَثُرَ عَدَدُهُم ونَمَوْا . فالمصّنفُ لم يَذْكُرِ الإِبِلَ وهو في الصَّحِاح وذَكَرَ بَدَلَهُ البَقَرَ وما وَجَدْتُه في الأُمَّهات اللُّغَويّة وأَعاد الضَّميرَ لجمع الذُّكور العُقَلاءِ تَغْلِيباً لهم لشَرَفِهِم . وَالِبَةُ : بأَذْرَبِيجانَ كذا في المُعْجَم قالت خِرْنِقُ :

" مَنَتَ لَهُمُ بِوَالِبَةَ المَنَايَا وأَوْلَبُ كأَحمد : د بالأَنْدَلُس وممّا يُسْتدركُ عليه : وَالِبةُ بنُ الحارِثْ بنْ ِ ثَعْلَبَةَ بنِ دُودَانَ بْنِ أَسَدِ بْنِ خُزيْمة بطنٌ ذكَرَه السَّمْعَانيّ وابْنُ الأَثِير وغيرُهما . إِليه : سَيِّدُ التّابعينَ سعِيدُ بن جُبيْرٍ الّذي قتلَه الحَجّاجُ صَبْراً ومُسْلِمُ بْنُ مَعْبَدٍ الوالِبِيّ : شاعِرٌ إِسلاميّ . وفي الأَسْدِ بسكون السّين : وَالِبَةُ بْنُ الدُّؤَل بْنِ سَعْدِ منَاةَ . وفي بَجِبيلَةَ : وَالِبةُ بْنُ مالِك : بنِ سَعْدِ بنِ نّذِيرٍ ومنْ وَالِبَةَ الأَسدِيُّ الخُزَيميّ وِقَاءُ بْنُ إِياسٍ الوالِبيّ أَبو يَزيدَ فَرْدٌ في الاسماءِ وشيخُه عليُّ بنُ رَبيعةَ الوالبِيّ مُحَدَّثانِ . وممّا استدركه شيخنا هنا : ذَكَرَ التوْلَبَ وهو وَلدُ الحِمَار في فصل التّاءِ الفوقيّة فيه وأَنّها لَيْستْ مُبْدَلَةً عن شَيْءٍ وفي الرَّوْضِ للسُّهَيْليّ : أَنّ تاءَ تَوْلَبٍ بَدَلٌ عن واو نَظِيرُهَا في تَؤْأَمٍ وَتَوْلَجٍ وتَوْراةٍ على أَحدِ القولينِ . قال السُّهَيْليُّ في الروض : لأَنّ اشتقاقَ التَّوْلَب من الوَالِبة وهي ما يُولِّدُهُ الزَّرْعُ وجمعُها أَوالِبُ . قال شيخُنا : وقد صَرَّحَ به ابْنُ عُصْفُورٍ وابنُ القَطّاع في كتابَيْهِما . وأَوْلَبَ : أَسْرَعَ نقلَه الصّاغانِيُّ

لسان العرب
وَلَبَ في البيتِ والوجهِ دخَل والوالِبةُ فِراخُ الزَّرْعِ لأَنها تَلِبُ في أُصُول أُمَّهاتِه وقيل الوالِبةُ الزَّرْعةُ تَنْبُتُ من عُروق الزَّرعة الأُولى تَخْرُجُ الوُسْطَى فهي الأُمُّ وتَخْرُجُ الأَوالِبُ بعد ذلك فَتَلاحَقُ ووَالبةُ القوم أَولادُهم ونَسْلُهُم أَبو العباس سمعَ ابن الأَعرابي يقول الوالبةُ نَسْلُ الإِبل والغَنَم والقَومِ ووَالبةُ الإِبلِ نَسْلُها وأَوْلادُها قال الشَّيْباني الوالِبُ الذاهِبُ في الشيءِ الداخلُ فيه وقال عُبَيْدٌ القُشَيْرِيّ رأَيتُ عُمَيراً والِباً في دِيارِهِمْ ... وبئس الفَتى إِن نابَ دَهْرٌ بِمُعْظَمِ وفي رواية أَبي عمرو رأَيتُ جُرَيّاً ووَلَبَ إِليه الشيءُ يَلِبُ وُلوباً وَصَلَ إِليه كائناً ما كان ووالبةُ اسْمُ مَوضِع قالت خِرْنِقُ مَنَتْ لَهُمُ بوالِبَةَ المَنايا ووالبةُ اسمُ رجلٍ
الرائد
* ولب يلب: ولوبا. 1-دخل مسرعا. 2-إليه الشيء: وصل إليه كائنا ما كان.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: