وصف و معنى و تعريف كلمة للوسق:


للوسق: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ قاف (ق) و تحتوي على لام (ل) و لام (ل) و واو (و) و سين (س) و قاف (ق) .




معنى و شرح للوسق في معاجم اللغة العربية:



للوسق

جذر [سق]

  1. وَسَقَ: (فعل)
    • وَسَقْتُ، أَسِقُ، سِقْ، مصدر وَسِيقٌ
    • وَسَقَ الإِنْسَانَ أَوِ الْحَيَوَانَ : طَرَدَهُ، سَاقَهُ
    • (فعل: رباعي لازم متعد) وَسَقْتُ، أَسِقُ، سِقْ، مصدر وَسْقٌ
    • وَسَقَتِ النِّخلةُ: حَمَلَتوَسَقَتِ الشيءَ: ضمَّه وجمعَه
    • وَسَقَ الليلُ الأشياءَ: جَلَّلَها
    • وَسَقَتِ حَمَلَهُ
    • وَسَقَت العينُ الماءَ: حَمَلتْه
    • وَسَقَتِ الإِنسانَ والحيوانَ، وسيقًا: طَرَدَه
    • وَسَقَتِ البعيرَ: حمَّله الوَسْقَ
  2. وَسَقَ: (فعل)
    • وسَقَ يَسِق ، سِقْ ، وَسْقًا ووُسُوقًا ، فهو واسِق ، وهي واسقٌ والجمع وسَاقٌ والمفعول مَوْسوق
    • وسَق الشَّيءَ: ضمَّه وجمَعَه وحمَلَه
    • وَسَق اللَّيلُ الأشياءَ: جلَّلها وستَرها
    • وَسَقَتِ الدابةُ: حَمَلَت ، وأَغلقت على الماءِ رَحِمَها
    • وَسَقَ البَضَائِعَ فِي السَّفِينَةِ : حَمَلَهَا، شَحَنَهَا
    • وَسَقَ الجَمَلَ : حَمَّلَهُ الوَسْقَ
    • وَسَقَتْ عَيْنُهُ الْمَاءَ : حَمَلَتْهُ
    • وَسَقَتِ النَّخْلَةُ : كَثُرَ حَمْلُهَا
  3. وَسَّقَ: (فعل)
    • وسَّقَ يوسِّق ، توسيقًا ، فهو مُوسِّق ، والمفعول مُوسَّق
    • وسَّق القمحَ ونحوَه :جعله في حمولة جَمَل ونحوه
    • وسَّق الحَبَّ: جعله وَسْقًا وَسْقًا، أي حِملاً حِملاً
  4. وَسق: (اسم)
    • الجمع : أوسُقٌ ، و أوساقٌ ، و وُسُوقٌ
    • الوِسْقُ ، الوَسْقُ
    • الوَسْقُ : مِكيَلةٌ معلومة، وهي ستُّون صَاعًا، والصاعُ خمسةُ أَرطال وثلث
    • الوَسْقُ: حِمْلُ البعير أَو العربة والسفينة
    • الوَسْقُ :وِقْرُ النخلة
    • مصدر وسَقَ


  5. وَسْق: (اسم)
    • وَسْق : مصدر وَسَقَ
  6. اِتَّسَقَ: (فعل)
    • اتَّسقَ يتَّسق ، اتِّساقًا ، فهو مُتَّسِق
    • اِتَّسَقَتْ أمُورُهُ : اِنْتَظَمَتْ، اِسْتَوَتْ
    • اِتَّسَقَتِ الجِمَالُ وَالدَّوَابُّ: اِجْتَمَعَتْ
    • اتَّسَقَ الشيءُ: اجتمع وانضمَّ
    • اتَّسق القمرُ: استوى وامتلأ واكتمل واستدار
    • اتّسقت الأفكار: ترابطت
  7. اِستَوسَقَ: (فعل)
    • استوسقَ يستوسق ، استيساقًا ، فهو مُستوسِق
    • اسْتَوْسَقَ اسْتَوْسَقَ الشيءُ: اجتمع وانضمَّ
    • اسْتَوْسَقَ الأمرُ: انتظم
    • استوسق له الأمرُ: أَمكنه
  8. أَوسَقَ: (فعل)
    • أَوْسَقْتُ، أُوْسِقُ، أَوْسِقْ، مصدر إيسَاقٌ
    • أوْسَقَ دَابَّتَهُ : حَمَّلَهَا حَمْلَهَا
    • أوْسَقَتِ النَّخْلَةُ : كَثُرَ حَمْلُهَا
    • أوْسَقَ سَفِينَةً : شَحَنَهَا يُوسِقُ بَضَائِعَهُ إلَى الجَنُوبِ
  9. واسَقَ: (فعل)
    • وَاسَق مُواسقةً، ووساقًا
    • وَاسَقَ مُنَافِسَهُ : عَارَضَهُ فَكَانَ مِثْلَهُ وَلَمْ يَكُنْ دُونَهُ
    • هُوَ لاَ يُوَاسِقُ خَصْمَهُ : لاَ يُعَادِلُهُ
    • وَاسَقَ عَدُوَّهُ : نَاهَضَهُ فِي الْحَرْبِ
  10. مَوَاسيقُ: (اسم)


    • مَوَاسيقُ : جمع واسِقُ
  11. مُوسَّق: (اسم)
    • مُوسَّق : اسم المفعول من وَسَّقَ
  12. مُوسِّق: (اسم)
    • مُوسِّق : فاعل من وَسَّقَ
  13. وَسِيق: (اسم)
    • وَسِيق : مصدر وَسَقَ
  14. وَسيق: (اسم)
    • مصدر وَسَقَ
    • أَرْسَلَ لَهُ وَسِيقاً : طَرْداً
    • الوَسِيقُ : المطرُ
  15. واسِق: (اسم)
    • فاعل من وَسَقَ
    • نَاقَةٌ وَاسِقٌ : حَامِلٌ
  16. واسِق: (اسم)


    • واسِق : فاعل من وَسَقَ
  17. اِتِّساق: (اسم)
    • ساَعَدَ عَلَى اتِّسَاقِ أمُورِهِ : اِنْتِظَامُهَا، اِسْتِوَاؤُهَا
    • اِتِّسَاقُ القَمَرِ : كَمَالُهُ
    • (الفلسفة والتصوُّف) عدم التَّناقض أو التّكلُّف في أجزاء الفكرة
    • (الفلسفة والتصوُّف) انسجام أو توافق تام بين المقدمات والنتائج، أو بين البراهين الرياضيّة ومكوناتها من الأوليات والبدهيات
  18. مَوْسوق: (اسم)
    • مَوْسوق : اسم المفعول من وَسَقَ
  19. وَسيقة: (اسم)
    • الوَسِيقَةُ من الإِبل ونحوها : القطيعُ يطرده العدوّ
    • الوَسِيقَةُ من النُّوق ونحوها: الحاملُ
  20. إِيسَاق: (اسم)
    • إيسَاق : مصدر أَوسَقَ
  21. أَوْسُق: (اسم)
    • أَوْسُق : جمع وَسْقُ، وٍسْق
  22. أوسُق: (اسم)


    • أوسُق : جمع وَسق
  23. مَوَاسقُ: (اسم)
    • مَوَاسقُ : جمع واسِقُ
  24. مَوَاسقُ: (اسم)
    • مَوَاسقُ : جمع مَوْسِقُ
  25. موسيقات: (اسم)
    • موسيقات : جمع موسيقا
,
  1. وسق (المعجم لسان العرب)
    • "الوَسْقُ والوِسْقُ: مِكْيَلَة معلومة، وقيل: هو حمل بعير وهو ستون صاعاً بصاع النبي، صلى الله عليه وسلم، وهو خمسة أَرطال وثلث، فالوسْقُ على هذا الحساب مائة وستون مَناً؛ قال الزجاج: خمسة أَوسق هي خمسة عشر قَفِيزاً، قال: وهو قَفِيزُنا الذي يسمى المعدّل، وكل وَسْق بالمُلَجَّم ثلاثة أَقْفِزَةٍ، قال: وستون صاعاً أَربعة وعشرون مكُّوكاً بالمُلَجَّم وذلك ثلاثة أَقفِزَةٍ.
      وروي عن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه، قال:‏ ليس ‏فيما دون خمسة أَو سُقٍ من التمر صدقة.
      التهذيب: الوَسْقُ، بالفتح، ستون صاعاً وهو ثلاثمائة وعشرون رطلاً عند أهل الحجاز، وأَربعمائة وثمانون رطلاً عند أَهل العراق على اختلافهم في مقدار الصاع والمُدِّ، والأَصل في الوَسْق الحَمْل؛ وكل شيء وسَقَتْه، فقد حملته.
      قال عطاء في قوله خمسة أَوْسُقٍ: هي ثلاثمائة صاع، كذلك، قال الحسن وابن المسيب.
      وقال الخليل: الوَسْق هو حِمْل البعير، والوِقْرُ حمل البغل أَو الحمار.
      قال ابن بري: وفي الغريب المصنف في باب طلع النخل: حَمَلت وَسْقاً أَي وِقْراً، بفتح الواو لا غير، وقيل: الوَسْق العِدْل، وقيل العِدْلان، وقيل هو الحِملُ عامة، والجمع أوْسُقٌ ووُسوق؛ قال أَبو ذؤيب: ما حُمِّلَ البُخْتِيُّ عامَ غِيارِه،عليه الوُسُوقُ، بُرُّها وشَعِيرُها ووَسَقَ البعيرَ وأَوْسَقه: أَوْقَره.
      والوَسْقُ: وَقْر النخلة.
      وأَوْسَقَت النخلةُ: كثر حَمْلها؛ قال لبيد: والى الله تُرْجَعون، وعند الـْ لمَه وِرْدُ الأُمور والإصدارُ كلَّ شيء أَحْصَى كتاباً وحِفْظاً،ولَدَيْهِ تَجَلَّت الأَسْرارُ (* في رواية أخرى: وعِلماً بدل وحفظاً).
      يوم أَرزاقُ من يُفَضَّلُ عُمٌّ،موسِقاتٌ وحُفَّلٌ أَبكار؟

      ‏قال شمر: وأَهل الغرب يسمون الوَسْق الوِقْر، وهي الأَوْساق والوُسُوق.
      وكل شيء حملته، فقد وَسَقْته.
      ومن أَمثالهم: لا أفعل كذا وكذا ما وَسَقَت عيني الماءَ أَي ما حملته.
      ويقال: وَسَقَت النخلةُ إذا حملت، فإذا كثر حملها قيل أَوْسَقَتْ أَي حملت وَسْقاً.
      وَوَسَقْت الشيء أَسِقُه وَسْقاً إذا حملته؛ قال ضابئ بن الحرث البُرْجُمِيُّ: فإنِّي، وإيَّاكم وشَوْقاً إليكُمُ،كقابض ماء لم تَسِقْهُ أَنامِلُهْ أَي لم تحمله، يقول: ليس في يدي شيء من ذلك كما أَنه ليس في يد القابض على الماء شيء، ووَسَقَت الأَتان إذا حلت ولداً في بطنها.
      ووَسَقَت الناقة وغيرُها تَسِقُ أَي حملت وأَغْلَقَتْ رَحِمَها على الماء، فهي ناقة واسِقٌ ونُسوق وِساقٌ مثل نائم ونِيَام وصاحب وصِحَاب؛ قال بشر بن أَبي خازم:أَلَظَّ بِهِنَّ يَحْدوهُنَّ، حتى تَبَيَّنت الحِيالُ من الوِساقِ ووَسَقَت الناقةُ والشاةُ وَسْقاً ووُسوقاً، وهي واسِقٌ: لَقِحَتْ، والجمع مَوَاسِيق ومَواسِق كلاهما جمع على غير قياس؛ قال ابن سيده: وعندي أَن مَوَاسيق ومَوَاسق جمع ميساق ومَوْسق.
      ولا آتيك ما وَسَقَتْ عيني الماءَ أَي ما حملته.
      والمِيسَاق من الحمام: الوافر الجناح، وقيل: هو على التشبيه جعلوا جناحيه له كالوَسْقِ، وقد تقدم في الهمز، ويقوي أَن أَصله الهمز قولهم في جمعه مَآسيق لا غير.
      والوُسُوق: ما دخل فيه الليل وما ضم.
      وقد وَسَقَ الليلُ واتَّسَقَ؛ وكل ما انضم، فقد اتَّسَق.
      والطريق يأتَسِقُ؛ ويَتَّسق أَي ينضم؛ حكاه الكسائي.
      واتَّسَق القمر: استوى.
      وفي التنزيل: فلا أُقسم بالشَّفَق والليل وما وَسَق والقمر إذا اتَّسَق؛ قال الفراء: وما وسَقَ أَي وما جمع وضم.
      واتَّساقُ القمر: امتلاؤه واجتماعه واستواؤه ليلة ثلاث عشرة وأَربع عشرة، وقال الفراء: إلى ست عشرة فيهن امتلاؤه واتِّسَاقه، وقال أَبو عبيدة: وما وَسَقَ أَي وما جمع من الجبال والبحار والأشجار كأنه جمعها بأَن طلع عليها كلِّها، فإذا جَلَّلَ الليلُ الجبال والأَشجار والبحار والأَرض فاجتمعت له فقد وَسَقَها.
      أَبو عمرو: القمر والوَبَّاص والطَّوْس والمُتَّسِق والجَلَمُ والزِّبْرقان والسِّنِمَّارُ.
      ووَسَقْت الشيءَ: جمعته وحملته.
      والوَسْق: ضم الشيء إلى الشيء.
      وفي حديث أُحُد: اسْتَوسِقُوا كما يَسْتَوْسِق جُرْبُ الغنم أَي استجمعوا وانضموا، والحديث الآخر: أَن رجلاً كان يَجوز المسلمين ويقول اسْتَوسِقُوا.
      وفي حديث النجاشي: واسْتَوْسَقَ عليه أَمْرُ الحَبَشة أَي اجتمعوا على طاعته واستقر الملك فيه.
      والوَسْقُ: الطرد؛ ومنه سميت الوَسِيقةُ، وهي من الإبل كالرُّفْقة من الناس، فإذا سُرِقَتْ طُرِدت معاً؛ قال الأَسود بن يَعْفُر: كَذَبْت عَلَيْكَ لا تزال تَقُوفُني،كما قافَ آثارَ الوَسيقةِ قائفُ وقوله كذبت عليك هو إغراء أَي عليك بي، وقوله تقوفني أَي تَقُضُّني وتتبع آثاري، والوَسِيقُ: الطَّرْد؛

      قال: قَرَّبها، ولم تَكَدْ تُقَرَّب من آل نَسْيان، وَسِيقٌ أَجدب ووَسَق الإبلَ فاسْتَوْسقت أَي طردها فأَطاعت؛ عن ابن الأَعرابي؛ وأَنشد:إنَّ لنا لإبلاً نَقانِقا مُسْتَوسْقاتٍ، لو تجدْنَ سائقا أَراد مثل النَّقانِق وهي الظِّلْمانُ، شبهها بها في سرعتها.
      واسْتَوْسَقت الإبل: اجتمعت؛

      وأَنشد للعجاج: إنَّ لنا قلائصاً حقَائقا مُسْتَوْسقات، لو تجدْنَ سائقا وأَوْسَقْتُ البعير: حَمّلته حمْله ووَسَقَ الإبل: طردها وجمعها؛ وأَنشد:يوماً تَرانا صالحينَ، وتارةً تَقومُ بنا كالوَِاسِقِ المُتَلَبِّبِ واسْتَوْسَقَ لك الأَمرُ إذا أَمكنك.
      واتَّسَقت الإبل واسْتَوْسقَت: اجتمعت.
      ويقال: واسَقْتُ فلاناً مُوَاسقةً إذا عارضته فكنت مثله ولم تكن دونه؛ وقال جندل: فلسْتَ، إنْ جارَيْتني، مُوَاسِقِي،ولسْتَ، إن فَرَرْتَ مِنِّي، سابِقي والوِساقُ والمُوَاسقة: المُنَاهدة؛ قال عدي: ونَدَامَى لا يَبْخَلُون بما نا لوا، ولا يُعْسِرون عند الوِساقِ والوَسِيقةُ من الإبل والحمير: كالرُّفْقة من الناس، وقد وَسَقها وُسُوقاً، وقيل: كل ما جُمِع فقد وُسِقَ.
      ووَسِيقهُ الحمار: عانته.
      وتقول العرب: إن الليل لطويل ولا أَسِقُ بالَهُ ولا أَسِقْهُ بالاً، بالرفع والجزم،من قولك وَسَق إذا جَمَع أَي وُكِلت بجمع الهموم فيه.
      وقال اللحياني: معناه لا يجتمع له أمره، قال: وهو دعاء.
      وفي التهذيب: إن الليل لطويل ولا تَسِقْ جزم على الدعاء، ومثله: إن الليل طويل ولا يَطُلْ إلا بخير أَي لا طال إلا بخير.
      الأَصمعي: يقال للطائر الذي يُصَفِّقُ بجناحيه إذا طار: هو المِيساقُ،وجمعه مَآسِيق؛ قال الأَزهري: هكذا سمعته بالهمز.
      الجوهري: أَبو عبيد المِيساقُ الطائر الذي يُصَفِّقُ بجناحيه إذا طار، قال: وجمعه مَياسِيقُ.
      والاتّساقُ: الإنتظام.
      ووَسَّقْتُ الحِنطة تَوْسيقاً أَي جعلتها وَسْقاً وَسْقاً.
      الأَزهري: الوَسِيقةُ القطيع من الإبل يطردها الشَّلاَّل، وسميت وَسيقةً لأن طاردها يجمعها ولا يَدَعُها تنتشر عليه فيلحَقُها الطلبُ فيردها،وهذا كما قيل للسائق قابض، لأَن السائق إذا ساق قطيعاً من الإبل قبضها أَي جمعها لئلا يتعذر عليه سوقها، ولأَنها إذا انتشرت عليه لم تتابع ولم تَطْرِدْ على صَوبٍ واحد.
      والعرب تقول: فلان يسوق الوَسِيقة وينسُل الوَدِيقة ويحمي الحَقيقة؛ وجعل رؤبة الوَسْق من كل شيء فقال: كأَنَّ وَسْقَ جَنْدَلٍ وتُرْبِ،عليَّ، من تَنْحيب ذاك النَّحْبِ والوَسِيقةُ من الإبل ونحوها: ما غصبت.
      الأَصمعي: فرس مِعْتاق الوَسِيقة وهو الذي إذا طُرِدَ عليه طرِيدةٌ أنجاها وسبق بها؛

      وأَنشد: أَلم أَظْلِفْ عن الشعراء عِرْضي،كما ظُلِفَ الوَسِيقةُ بالكُراعِ؟"
  2. وَسَقَهُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ وَسَقَهُ يَسِقهُ: جَمَعَهُ وحَمَلَهُ، ومنه: {واللَّيلِ وما وَسَقَ}، وطَرَدَهُ، ومنه: الوَسيقَةُ، وهي من الإِبِلِ كالرُّفْقَةِ من الناسِ، فإذا سُرِقَتْ طُرِدَتْ مَعاً،
      ـ وَسَقَتِ الناقَةُ: حَمَلَتْ وأغْلَقَتْ على الماءِ رَحِمَها، فهي واسِقٌ من وِساقٍ ومَواسِقَ ومَواسيقَ،
      ـ وَسَقَتِ العَيْنُ الماءَ: حَمَلَتْه.
      ـ وَسيقُ: السَّوْقُ، والمَطَرُ.
      ـ وَسْقُ: ستُّونَ صاعاً، أو حِمْلُ بَعيرٍ.
      ـ وَسَّقَ الحِنْطَةَ تَوْسيقاً: جَعَلَها وسْقاً وسْقاً.
      ـ أوسَقَ البَعيرَ: حَمَّلَهُ حِمْلَهُ،
      ـ أوسَقَتِ النَّخْلَةُ: كثُرَ حَمْلُها.
      ـ اسْتَوْسَقَتِ الإِبِلُ: اجْتَمَعَتْ.
      ـ اتَّسَقَ: انْتَظَمَ.
      ـ واسَقَه: عارَضَه فكانَ مِثْلَهُ، ولم يكن دونَهُ، وناهَدَهُ.
      ـ ميساقُ: الطائِرُ يُصَفِّقُ بجَناحَيْهِ إذا طَارَ، ج: مَيَاسيقُ ومآسيقُ.
  3. اتَّسقَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • اتَّسقَ يتَّسق ، اتِّساقًا ، فهو مُتَّسِق :-
      اتَّسق الشَّيءُ
      1 - اجتمع وانضمَّ :-اتّسقت الأشجار/ الإبل، - {وَالْقَمَرِ إِذَا اتَّسَقَ}: اجتمع نوره واستوى أمره، وذلك حين يكون بدرًا.
      2 - انتظم وتلاءم واستوى :-اتّسقت صفوف التلاميذ في المدرسة، - اتّسقت العبارات، - {وَالْقَمَرِ إِذَا اتَّسَقَ} :-
      اتّسقت الأفكار: ترابطت.
      اتَّسق القمرُ: استوى وامتلأ واكتمل واستدار :- {وَالْقَمَرِ إِذَا اتَّسَقَ} .
  4. وَسَقَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • وَسَقَتِ الدابةُ وَسَقَتِ ِ (تَسِقُ) وَسْقًا ، ووُسوقا: حَمَلَت ، وأَغلقت على الماءِ رَحِمَها.
      فهي واسقٌ. والجمع : وسَاقٌ.
      و وَسَقَتِ النِّخلةُ: حَمَلَت و وَسَقَتِ الشيءَ: ضمَّه وجمعَه.
      يقال: وَسَقَ الليلُ الأشياءَ: جَلَّلَها .
      و وَسَقَتِ حَمَلَهُ.
      يقال: وَسَقَت العينُ الماءَ: حَمَلتْه.
      و وَسَقَتِ الإِنسانَ والحيوانَ، وسيقًا: طَرَدَه .
      و وَسَقَتِ البعيرَ: حمَّله الوَسْقَ.
  5. وسَّقَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • وسَّقَ يوسِّق ، توسيقًا ، فهو مُوسِّق ، والمفعول مُوسَّق :-
      وسَّق القمحَ ونحوَه جعله في حمولة جَمَل ونحوه.
      وسَّق الحَبَّ: جعله وَسْقًا وَسْقًا، أي حِملاً حِملاً.
  6. استوسقَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استوسقَ يستوسق ، استيساقًا ، فهو مُستوسِق :-
      استوسق الشَّيءُ اجتمع وانضم.
      استوسق الأمرُ: انتظم
      استوسق له الأمرُ: أمكنه.


  7. وسَقَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • وسَقَ يَسِق ، سِقْ ، وَسْقًا ووُسُوقًا ، فهو واسِق ، والمفعول مَوْسوق :-
      وسَق الشَّيءَ ضمَّه وجمَعَه وحمَلَه :- {وَاللَّيْلِ وَمَا وَسَقََ} :-
      وَسَق اللَّيلُ الأشياءَ: جلَّلها وستَرها.
  8. وسق (المعجم الرائد)
    • وسق - يسق ، وسقا ووسوقا
      1- وسق الشيء : جمعه وحمله. 2- وسق الجمل : حمله «الوسق»، أي الحمل. 3- وسقت عينه الماء : حملته. 4- وسقت النخلة : كثر حملها. 5- وسقت الناقة أو غيرها : حملت.
  9. وسق (المعجم مختار الصحاح)
    • و س ق: الوَسْق مصدر وَسَق الشيء أي جمعه وحمله وبابه وعد ومنه قوله تعالى {والليل وما وسق} فإذا جلل الليل الجبال والأشجار والبحار والأرض فاجتمعت له فقد وسقها و الوَسْق أيضا ستون صاعا قال الخليل الوَسْقُ حمل البعير والوقر حمل البغل والحمار و الاتِّساق الانتظام و أَوْسَق البعير حَمَّله حِمْله
  10. وَسَقَ (المعجم الغني)
    • [و س ق]. (فعل: رباعي لازم متعد). وَسَقْتُ، أَسِقُ، سِقْ، مصدر وَسْقٌ.
      1. :-وَسَقَ البَضَائِعَ فِي السَّفِينَةِ :- : حَمَلَهَا، شَحَنَهَا.
      2. :-وَسَقَ الجَمَلَ :- : حَمَّلَهُ الوَسْقَ. :-وَسَقَ السَّفِينَةَ.
      3. :-وَسَقَتْ عَيْنُهُ الْمَاءَ :- : حَمَلَتْهُ.
      4. :-وَسَقَتِ النَّخْلَةُ :- : كَثُرَ حَمْلُهَا.
  11. أَوْسَقَ (المعجم الغني)
    • [و س ق]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). أَوْسَقْتُ، أُوْسِقُ، أَوْسِقْ، مصدر إيسَاقٌ.
      1. :-أوْسَقَ دَابَّتَهُ :- : حَمَّلَهَا حَمْلَهَا.
      2. :-أوْسَقَتِ النَّخْلَةُ :- : كَثُرَ حَمْلُهَا.
      3. :-أوْسَقَ سَفِينَةً :- : شَحَنَهَا. :-يُوسِقُ بَضَائِعَهُ إلَى الجَنُوبِ.
  12. سَقاهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ سَقاهُ يَسْقِيه، وسَقَّاهُ وأسْقاهُ، أو سَقاه وسَقَّاهُ: بالشَّفَةِ،
  13. الوَسْقُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَسْقُ : مِكيَلةٌ معلومة، وهي ستُّون صَاعًا، والصاعُ خمسةُ أَرطال وثلث .
      و الوَسْقُ حِمْلُ البعير أَو العربة والسفينة.
      و الوَسْقُ وِقْرُ النخلة. والجمع : أوسُقٌ، وأوساقٌ، ووُسُوقٌ.
  14. اِتَّسَقَ (المعجم الغني)
    • [و س ق]. (فعل: خماسي لازم). اِتَّسَقَ، يَتَّسِقُ، مصدر اِتِّسَاقٌ.
      1. :-اِتَّسَقَتْ أمُورُهُ :- : اِنْتَظَمَتْ، اِسْتَوَتْ.
      2. :-اِتَّسَقَ القَمَرُ فِي كَبِدِ السَّمَاءِ :- : اِسْتَوَى،كَمُلَ.الانشقاق آية 18 وَالقَمَرِ إِذَا اتَّسَق (قرآن).
      3. :-اِتَّسَقَتِ الجِمَالُ وَالدَّوَابُّ :-: اِجْتَمَعَتْ.
  15. الوِسْقُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوِسْقُ : الوَسْقُ. والجمع : أوسُقٌ وأَوساقٌ، ووُسُوق .
  16. وَاسَقهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • وَاسَقهُ مُواسقةً، ووساقًا: عارضه، فكان مِثلُه ولم يكن دونه.
      و وَاسَقهُ ناهضَه في الحرب .
      ويقال: هو لا يُواسِق فلانًا: لا يعادله.
  17. وَاسَقَ (المعجم الغني)
    • [و س ق]. (فعل: رباعي متعد). وَاسَقْتُ ، أُوَاسِقُ، وَاسِقْ ، مصدر مُوَاسَقَةٌ.
      1. :-وَاسَقَ مُنَافِسَهُ :- : عَارَضَهُ فَكَانَ مِثْلَهُ وَلَمْ يَكُنْ دُونَهُ.
      2. :-هُوَ لاَ يُوَاسِقُ خَصْمَهُ :- : لاَ يُعَادِلُهُ.
      3. :-وَاسَقَ عَدُوَّهُ :- : نَاهَضَهُ فِي الْحَرْبِ.
  18. وَسَّقَ (المعجم الغني)
    • [و س ق]. (فعل: رباعي متعد). وَسَّقْتُ، أُوَسِّقُ، وَسِّقْ، مصدر تَوْسِيقٌ. :-وَسَّقَ القَمْحَ :- : حَمَلَهُ، شَحَنَهُ فِي حُمُولاَتٍ وَسْقاً.
  19. مُوسِيقِيٌّ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. (مَنْسُوبٌ إِلَى الْمُوسِيقَى).
      1. :-مُوسِيقِيٌّ بَارِعٌ :- : مَنْ يَتَعَاطَى الْمُوسِيقَى ويَحْتَرِفُهَا.
      2. :-جَوْقَةٌ مُوسِيقِيَّةٌ :- : أَيْ جَوْقَةٌ تَعْزِفُ ألْحَاناً مُوسِيقِيَّةً. :-قِطْعَةٌ مُوسِيقِيَّةٌ :- :-آلَةٌ مُوسِيقِيَّةٌ.
  20. إِتَّسَق (المعجم الرائد)
    • إتسق - اتساقا
      1- إتسق الأمر : انتظم، استوى. 2- إتسقت الجمال : اجتمعت. 3- إتسق القمر : استوى وامتلأ.
  21. واسق (المعجم الرائد)
    • واسق
      1- «ناقة واسق» : حامل، جمع : واسقات ووساق ومواسق ومواسيق.
  22. وسق (المعجم الرائد)
    • وسق - توسيقا
      1-وسق الحب : جعله «وسقا وسقا»، أي حملا حملا
  23. اسْتَوْسَقَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اسْتَوْسَقَ اسْتَوْسَقَ الشيءُ: اجتمع وانضمَّ.
      يقال: استوسقت الإبلُ.
      و اسْتَوْسَقَ الأمرُ: انتظم .
      ويقال: استوسق له الأمرُ: أَمكنه.
  24. وَسْقٌ (المعجم الغني)
    • جمع: أَوْسَاقٌ، وُسُوقٌ. [و س ق]. (مصدر وَسَقَ). :-وَسْقُ جَمَلٍ :- : حِمْلُهُ. :-وَسْقُ سَفِينَةٍ :- :-وَسْقُ شَاحِنَةٍ :- :-يَأْتُونَ بِمَرَاكِبِهِمْ لِوَسْقِ الْجُلُودِ. (ع. العروي).
  25. موسيقيّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • موسيقيّ :-
      1 - اسم منسوب إلى موسيقى: :-آلة/ قطعة موسيقيّة، - فاصل موسيقيّ.
      2 - من يحترف الموسيقى، العامل بها :-فنَّان موسيقيّ، - فرقة موسيقيَّة.
      • الجَوْقَةُ الموسيقيَّةُ: فريق من النَّاس يؤدّون عملاً فنِّيًّا غنائيًّا مشتركًا.




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: