وصف و معنى و تعريف كلمة للوشيك:


للوشيك: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على لام (ل) و لام (ل) و واو (و) و شين (ش) و ياء (ي) و كاف (ك) .




معنى و شرح للوشيك في معاجم اللغة العربية:



للوشيك

جذر [وشك]

  1. رجى : (فعل)
    • رجى رَجْوًا، ورُجُوًّا، ورَجاءً، ورَجاةً، ورَجاءةً، ورَجاوَةً، ومَرْجاةً فهو راجٍ، والشيءُ مَرْجُوٌّ
    • رجاهُ: أَمَّلَهُ
    • رجاهُ :خافهُ
  2. شَيء : (اسم)
    • الجمع : أَشْيَاءٌ
    • الشيءُ : الموجودُ
    • الشيءُ: ما يتصوَّر ويخبر عنه
    • الشيءُ : اسم لأيّ موجود ثابت متحقّق يصحّ أن يُتصوَّر ويُخبر عنه سواء أكان حسِّيًّا أم معنويًّا (يُطلق على المذكَّر والمؤنَّث) تأخّرت عنه شيئًا قليلا، : شرًّا
    • شيئًا بعد شيء/ شيئًا فشيئًا: على سبيل التدريج، تباعًا، بالتوالي،
    • شيء ما: شيء غير محدَّد،
    • شيء من كذا: قليل مِنْ، بعض من،
    • في الأمر شيء: فيه سبب خفيّ غير معلوم،
    • أَنْتَ لاَ شَيْءَ : أَيْ لاَ قِيمَةَ لَكَ
    • الشَّيْءُ بِالشَّيْءِ يُذْكَرُ : تَعْبِيرٌ يُسْتَعْمَلُ لِتَذَكُّرِ حَدَثٍ عِنْدَ حُدُوثِ آخَرَ شَبِيهٍ بِهِ
  3. نَضَدَ : (فعل)
    • نضَدَ يَنضِد ، نَضْدًا ، فهو ناضِدٌ، والشيءُ مَنْضُودٌ، ونَضِيدٌ، والمفعول مَنْضود ونضيد
    • نَضَدَ الشيءَ ً: ضمَّ بعضَه إلى بعض مُتَّسِقاً
  4. شاء : (اسم)
    • شاء : جمع شاة


  5. شاءٍ : (اسم)
    • شاءٍ : فاعل من شاءَ
  6. شاءَ : (فعل)
    • شاءَ يَشاء ، شَأْ ، شيْئًا ، فهو شاءٍ ، والمفعول مَشِيء
    • شاءَ الأمرَ :أراده، أحبّه ورغب فيه
    • شَاءهُ على الأمْر: حَمَلَهُ
    • شاء أم أبَى/ شاء أم لم يشأ: في كلِّ الأحوال، سواء رضي أم لم يرضَ،
    • كما يشاء: بالشكل الذي يريده
    • إلى ما شاء الله: إلى ما لا نهاية،
    • إن شاء الله: تُقال عند الوعد بفعل شيء في المستقبل أو تمنِّي وقوعه،
    • ما شاء الله!: عبارة استحسان وتعجُّب
  7. شاءى : (فعل)
    • شَاءاهُ : سابَقَهُ
  8. شاءي : (اسم)
    • شاءي : فاعل من شاءَ
  9. شانِئ : (اسم)
    • شانِئ : فاعل من شنَأَ
  10. شانِئ : (اسم)
    • شانِئ : فاعل من شنِئَ


  11. شاه : (اسم)
    • شاه: مَلِكُ الفُرْسِ سَابِقاً
    • شاه : قِطْعَةٌ مِنْ قِطَعِ رُقْعَةِ الشِّطْرَنْجِ
  12. شاهَ : (فعل)
    • شاهَ يَشُوه ، شُهْ ، شَوْهًا ، فهو شائه
    • شاه الشَّيءُ: قَبُح
    • شَاهَتِ الْوُجُوهُ(حديث): دعاء دعا به النبيُّ صلَّى الله عليه وسلَّم على المشركين في غزوة بدر
    • شَاهَت نفسُهُ إلى كذا: طَمَحَتْ
    • شَاهَ عينُهُ: نظرت بحدَّةٍ
    • شَاهَ الإنسان: أصابهُ بالعيْن
  13. شيئيّة : (اسم)
    • اسم مؤنَّث منسوب إلى شيء
    • عدسة شيئيَّة: (الطبيعة والفيزياء) عدسة منظار مُوجّهة نحو الشّيء المقصود رؤيته
,
  1. الرَّجاءُ
    • ـ الرَّجاءُ : ضِدُّ اليَأْسِ ، كالرَّجْوِ والرَّجاةِ والمَرْجاةِ والرَّجاوة والتَّرَجِّي والاِرْتِجاءِ والتَّرْجِيَةِ .
      ـ رَّجا : الناحِيَةُ ، أو ناحِيَةُ البِئْرِ ، ويُمَدُّ ، وهُمَا رَجَوَانِ , ج : أرجاءٌ ، وقرية بِسَرَخْسَ ، وموضع بِوَجْرَةَ .
      ـ أرْجَى البِئْرَ : جَعَلَ لها رَجاً ،
      ـ أرْجَى الصَّيْدَ : لم يُصِب منه شيئاً .
      ـ رُمِي به رَّجَوانِ : اسْتِهْزَاءٌ ، كأَنَّهُ رُمِيَ به رَجَوَا بِئْرٍ .
      ـ أُرْجُوانُ : الأحْمَرُ ، وثِيابٌ حُمْرٌ ، وصِبْغٌ أحْمَرُ ، والحُمْرَةُ ، والنَّشَاسْتَجُ .
      ـ أحْمَرُ أُرْجُوانِيٌّ : قانِئٌ .
      ـ إِرْجاءُ : التأخِيرُ .
      ـ مُرْجِئَةُ : في ر ج أ ، سُمُّوا لتَقْديمِهِم القولَ ، وإِرْجائِهم العَمَلَ ، وهو مُرْجٍ ومُرْجِئٌ ومُرْجِيٌّ ومُرْجائِيٌّ .
      ـ أرْجَأتْ : دَنَتْ أن يَخْرُجَ ولدُها ، فهي مُرْجِئَةٌ ومُرْجِئٌ .
      ـ رَجِيَ : انْقَطَعَ عن الكلامِ .
      ـ رُجِيَ عليه : أُرْتِجَ عليه .
      ـ ارْتجاهُ : خافَهُ .
      ـ أُرْجِيَّةُ : ما أُرْجِئَ من شيءٍ .
      ـ رَجَّاءُ : صَحابِيَّةٌ غَنَوِيَّةٌ بَصْرِيَّةٌ ، رَوَى عنها ابنُ سِيرِينَ '' في تَقْديمِ ثَلاثَةٍ من الوَلَدِ ''.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. تَرَجَ
    • ـ تَرَجَ : اسْتَتَرَ ،
      ـ تَرِجَ : أشْكَلَ عليه شيءٌ مِن علْمٍ أو غيرِهِ .
      ـ تَرْجُ : مأسَدَةٌ .
      ـ أُتْرُجُّ وأُتْرُجَّةُ وتُرُنْجَةُ وتُرُنْجُ : معروف ، حامِضُهُ مُسَكِّنٌ غُلْمَةَ النِّساءِ ، ويَجْلُو اللَّوْنَ والكَلَفَ ، وقِشْرُهُ في الثِّيابِ يَمْنَعُ السُّوسَ .
      ـ ريحٌ تَريجةٌ : شَديدَةٌ ،
      ـ رَجُلٌ تَريجٌ : شديدُ الأَعْصابِ .


    المعجم: القاموس المحيط

  3. ارتجى شيئا
    • رجاه ؛ أمَّله وأراده :-* يا رب أنت المُرتجى في كلِّ نائبة *- ارتجى الله

    المعجم: عربي عامة

  4. أُرْجِيَّة
    • أرجية
      1 - ما أخر وأرجىء ، جمع : أراجي

    المعجم: الرائد

  5. ارتجاه
    • ارتجاه : رَجاهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. الأُرْجِيَّة
    • الأُرْجِيَّة : ما أُرْجِيَّ وأُخِّر . والجمع : أَراجيّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. ارتجى
    • ارتجى يَرتجِي ، ارْتَجِ ، ارتجاءً ، فهو مُرتَجٍ ، والمفعول مُرتجًى :-
      ارتجى شيئًا رجاه ؛ أمَّله وأراده :-* يا رب أنت المُرتجى في كلِّ نائبة *، - ارتجى الله : توكّل عليه ، - يرجو الثراء ويرجو الخلد مجتهدًا ... ودون ما يرتجي الأقدار والأملُ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. أرجى افتتاح المصنع
    • أرجأه ؛ أخّره وأجَّله ، والهمزة في هذا الفعل مسهَّلة والأصل ( أرجأ ) :- تقرَّر إرجاء النَّظر في هذه القضيّة إلى الشَّهر القادم - { تُرْجِي مَنْ تَشَاءُ مِنْهُنَّ وَتُؤْوِي إِلَيْكَ مَنْ تَشَاءُ } - { وَءَاخَرُونَ مُرْجَوْنَ لأَمْرِ اللهِ }

    المعجم: عربي عامة



  9. أرجى الأمر
    • أرجأه ؛ أخّره وأجَّله ، والهمزة في هذا الفعل مسهَّلة والأصل ( أرجأ ) :- { تُرْجِي مَنْ تَشَاءُ مِنْهُنَّ }.

    المعجم: عربي عامة

  10. أرجى
    • أرجى :-
      اسم تفضيل من رجا : أكثر أملا ، وتوسّلاً مشفوعًا بتلطُّف :- أرجى منه : أكثر أملاً .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. أرجى
    • أرجى - إرجاء
      1 - أرجى الأمر : أخره ، أجله . 2 - أرجى الصيد : لم يصد منه شيئا . 3 - أرجت الحامل : قرب وضعها . 4 - أرجى البئر : جعل لها « رجا »، أي ناحية .

    المعجم: الرائد

  12. أرجى
    • أرجى يُرْجي ، إرجاءً ، فهو مُرْجٍ ، والمفعول مُرْجًى :-
      أرجى الأمرَ أرجأه ؛ أخّره وأجَّله ، والهمزة في هذا الفعل مسهَّلة والأصل ( أرجأ ) :- { تُرْجِي مَنْ تَشَاءُ مِنْهُنَّ } .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. ترج
    • ت ر ج : الأتْرُجَّةُ و الأُتْرُجُ بضم الهمزة والراء وتشديد الجيم فيهما وحكى أبو زيد تُرُنْجَةٌ و تُرُنْجٌ

    المعجم: مختار الصحاح

  14. تَرَجَ
    • تَرَجَ تَرَجَ َ تَرْجاً : استتر .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. تَرِجَ
    • تَرِجَ تَرِجَ َ تَرَجاً : أَشكل عليه أَمر .
      فهو ترِج .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. تَرَّجَ
    • تَرَّجَ الثوبَ : صبغة بالحمرة صبغاً مُشْبَعاً .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. ترج
    • ترج -
      1 - مصدر ترجى . 2 - إتقاب حصول شيء ، ومن أدواته في اللغة « لعل ».

    المعجم: الرائد

  18. أرجى
    • أرجى يُرجي ، أرْجِ ، إرجاءً ، فهو مُرْجٍ ، والمفعول مُرْجًى :-
      أرجى افتتاحَ المصنع أرجأه ؛ أخّره وأجَّله ، والهمزة في هذا الفعل مسهَّلة والأصل ( أرجأ ) :- تقرَّر إرجاء النَّظر في هذه القضيّة إلى الشَّهر القادم ، - { تُرْجِي مَنْ تَشَاءُ مِنْهُنَّ وَتُؤْوِي إِلَيْكَ مَنْ تَشَاءُ } - { وَءَاخَرُونَ مُرْجَوْنَ لأَمْرِ اللهِ }: مؤخَّرون حتى يُنزل الله فيهم ما يريد ، - { قَالُوا أَرْجِهْ وَأَخَاهُ وَابْعَثْ فِي الْمَدَائِنِ حَاشِرِينَ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  19. التُّرُجُّ
    • التُّرُجُّ : الأُتْرُجُّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. تَرَجٍّ
    • [ ر ج و ]. ( مصدر تَرَجَّى ). :- تَرَجِّي الفَوْزِ :- : تَرَقُّبُهُ وَانْتِظَارُ حُصُولِهِ . :- يَعِيشُ عَلَى التَّرَجِّي .

    المعجم: الغني

  21. تَرَج
    • ترج - يترج ، ترجا
      1 - ترج التبس عليهامر ، وغمض وصعب

    المعجم: الرائد

  22. ترج
    • ترج - يترج ، ترجا
      1 - استتر

    المعجم: الرائد

  23. ترجَّى
    • ترجَّى يترجَّى ، تَرَجَّ ، ترجّيًا ، فهو مَتَرَجٍّ ، والمفعول مُتَرَجًّى :-
      ترجَّى الشَّخصُ الشَّيءَ / ترجَّى الشَّخصُ من فلان الشَّيءَ أمَّله ، ارتقب شيئًا محبوبًا ممكنًا :- ترجَّى نتيجةً طَيِّبة ، - ترجَّى من الله المغفرة .
      ترجَّى فلانًا : توسَّل إليه ، طلب إليه آملاً الاستجابة :- ترجَّاه أن يسامحني .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  24. ترج
    • " الأُتْرُجُّ ، معروف ، واحدته تُرُنْجَةٌ وأُتْرُجَّةٌ ؛ قال علقمة بن عَبَدة : يَحْمِلْنَ أُتْرُجَّةً نَضْحُ العَبِيرِ بها ، كَأَنَّ تَطْيابَها ، في الأَنْفِ ، مَشْمُومُ وحكى أَبو عبيدة : تُرُنْجَةٌ وتُرُنْجٌ ، ونظيرها ما حكاه سيبويه : وتَرٌ عُرُنْدٌ أَي غليظ ، والعامَّةُ تقول أُتْرُنْجٌ وتُرُنْجٌ ، والأَول كلام الفصحاء ‏ .
      ‏ وفي الحديث : نهى عن لُبْسِ القَسِّيِّ المُتَرَّجِ ، هو المصبوغُ بالحُمْرَةِ صَبْغاً مُشْبَعاً ‏ .
      ‏ وتَرْجُ ، بالفتح : موضع ؛ قال مزاحم العقيلي : وهَابٍ كجُثْمانِ الحمامةِ ، أَجْفَلَتْ به ريحُ تَرْجٍ والصِّبا ، كلَّ مَجْفَلِ الهابي : الرَّمادُ ؛ ويقول في هذه القصيدة : وَدِدْتُ ، على ما كانَ من شَرَفِ الهوى وجَهْلِ الأَماني ، أَنَّ ما شَئتُ يُفْعَلِ فَتَرْجِعُ أَيامٌ مَضَيْنَ ، ونَعْمَةٌ علينا ، وهل يُثْنى ، من الدَّهْرِ ، أَوَّلُ ؟ قوله : أَنَّ ما شِئتُ يُفْعَلِ ؛ ما : ههنا شرط ، واسم ان مضمر تقديره : أَنه أَيّ شيء شئت يفعل لي ، وأَقوى في البيت الثاني ‏ .
      ‏ والقصيدة كلها مخفوضة الروي ‏ .
      ‏ وقيل : تَرْجٌ موضع يُنسَبُ إِليه الأَسدُ ؛ قال أَبو ذؤيب : كأَنَّ مُجَرَّباً مِنْ أُسْدِ تَرْجٍ ، يُنازِلُهُمْ ، لِنابَيْهِ قَبِيبُ وفي التهذيب : تَرْجٌ مَأْسَدَةٌ بناحية الغَوْرِ ‏ .
      ‏ ويقال في المثل : هو أَجرأُ من الماشي بِتَرْجٍ لأَنها مَأْسَدَةٌ ‏ .
      ‏ التهذيب : تَرِجَ الرجلُ إِذا أَشكل عليه الشيءُ من علم أَو غيره ‏ .
      ‏ أَبو عمرو : تَرَجَ إِذا اسْتَتَرَ ، ورَتِجَ إِذا أَغْلَقَ كلاماً أَو غيره ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى للوشيك في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**وَشُكَ** - [و ش ك]. (ف: ثلا. لازم).** وَشُكَ**،** يَوْشُكُ**، مص. وَشْكٌ، وَشَاكَةٌ. 1. "وَشُكَتْ نِهَايَتُهُ" : قَرُبَتْ. 2. "وَشُكَ الأَمْرُ" : سَرُعَ.
معجم الغني
**وَشْكٌ** - [و ش ك]. (مص. وَشَكَ). "عَلَى وَشْكِ أَنْ يَنْفَجِرَ بُكَاءً" : عَلَى قُرْبٍ أَنْ... يَكَادُ بِسُرْعَةٍ... "عَلَى وَشْكِ أَنْ يَسْقُطَ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
وشاكة [ مفرد ] : مصدر وشك .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أوشكَ يُوشك، إيشاكًا، فهو مُوشِك • أوشك الأمرُ أن يتمَّ: قَرُب، وهو من أفعال المقاربة التي ترفع المبتدأ وتنصب الخبر، ويفيد الدُّنوّ من الشَّيء ويشترط أن يكون الخبر جملة فعلية فعلها مضارع، ويكثر اقترانه بـ (أن) المصدريّة النَّاصبة، وقد يأتي بعده الاسم وحينئذٍ تكون تامَّة "يوشك المطرُ أن ينهمر- أوشك على النِّهاية".
معجم اللغة العربية المعاصرة
وشك يوشك ، وشكا ووشاكة ووشكانا ، فهو وشيك• وشك الأمر : 1 - قرب ودنا وشك قدومه - وشك أذان المغرب - هو على وشك أن يتزوج . 2 - سرع ( قد يستعمل كأوشك فعلا من أفعال المقاربة ) .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أوشك يوشك ، إيشاكا ، فهو موشك• أوشك الأمر أن يتم : قرب ، وهو من أفعال المقاربة التي ترفع المبتدأ وتنصب الخبر ، ويفيد الدنو من الشيء ويشترط أن يكون الخبر جملة فعلية فعلها مضارع ، ويكثر اقترانه بـ ( أن ) المصدرية الناصبة ، وقد يأتي بعده الاسم وحينئذ تكون تامة يوشك المطر أن ينهمر - أوشك على النهاية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وشك [ مفرد ] : مصدر وشك ° على وشك أن / على وشك : قارب أن ، كاد - وشك البين : سرعة الفراق .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وشكان [ مفرد ] : مصدر وشك ° وشكان ما يكون ذلك : سرع ، ما أسرعه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وشيك [ مفرد ] : صفة مشبهة تدل على الثبوت من وشك ° خرج وشيكا : سريعا - خطر وشيك : قريب الوقوع - وشيك الحل : قريب الحل - وشيك الزوال : سريع الزوال .
المعجم الوسيط
ـُ ( يَوْشُكُ ) وَُشْكاً، ووَشاكةً، ووُشْكاناً: سرُع. وـ قرُب. فهو وشيك. ( وقد يستعمل استعمال أفعال المقاربة كأوشك ).( أَوْشَكَ ): وشُك. ويستعمل فعل مقاربة. واستعمال المضارع أكثر من استعمال الماضي، واستعمال اسم الفاعل قليل، والأكثر أن يكون الذي بعده أنْ والفعل وقد يأتي بعده الاسم؛ يقال: يوشك أن يكون الأمر كذا، ويوشك الأمر أن يكون كذا: يقرب ويدنو. وـ أسرع السَّيْر.( وَاشَكَ ) مواشكة، ووِشاكاً: أسرع السَّيْر.( وَشَّكَ ): سرُع.( الوِشَاكُ ): اسم بمعنى السرعة.( الوَُِشْكانُ ): السّرعة. يقال: عجبت من وشكان هذا الأمر. وـ اسم للفعل الماضي بمعنى سَرُع. يقال: وَُِشكان ما يكون ذلك: أي سرع.( الوَشِيكُ ): يقال: خرج وشيكاً: سريعاً.
مختار الصحاح
و ش ك : وَشْكُ البين سرعة الفراق وخرج وَشِيكا أي سريعا و أَوْشَكَ الرجل يوشك إيشاكا أسرع السير ومنه قولهم يوشك أن يكون كذا بكسر الشين والعامة تقول يوشك بفتح الشين وهي لغة رديئة
الصحاح في اللغة
قولهم: وَشُكَ ذا خُروجاً، يوْشُكُ وشَكاً، أي أسرع. وعجبت من وَشْكِ ذلك الأمر، ووُشْكِ ذلك الأمر، بضم الواو، ومن وَشْكانِ ذلك الأمر، ووُشْكانِ ذلك الأمر، أي من سرعته. ويقال: وَشْكان ذَا خروجاً، أي عَجلانَ. ووَشْكُ البَيْنِ: سرعة الفراق. وخرج وَشيكاً، أي سريعاً. وامرأةٌ وَشيكٌ. وقد أوْشَكَ فلانٌ يوشِكُ إيشاكاً، أي أسرعَ السيرَ. ومنه قولهم: يوشِكُ أن يكون كذا. قال جريرٌ يهجو العباس بن يزيد الكنديّ: إذا جَهِلَ الشَقيُّ ولـم يُقَـدِّرْ   ببعض الأمرَ أوْشَكَ أن يُصابا قال أبو يوسف: واشَكَ يُواشِكُ وِشاكاً، مثل أوْشَكَ، يقال: إنَّه مُواشِكٌ مستعجلٌ، أي مسارِعٌ.
تاج العروس

وَشُكَ الأَمْرُ ككَرُمَ يُوشِكُ وَشْكًا : سَرُعَ وفي الصِّحاحِ وَشُكَ ذا خُرُوجًا بالضّمِّ يَوْشكُ وَشْكًا أي : سَرُعَ وفي اللِّسانِ : وَشُكَ وَشاكَةً كوَشَّكَ تَوْشِيكًا

وقالَ ابنُ دُرَيْدٍ : الوَشْك : السُّرعَةُ ويُقال : الوُشْكُ والوِشْكُ ودَفَع الأَصْمَعِي الوِشْكَ

وأَوْشَكَ : أَسْرَعَ السَّيرَ كوَاشَكَ مُواشَكَةً ووِشاكًا يُقال : إِنّه مُواشِكٌ أي : مُسارِعٌ نَقَلَه ابنُ السِّكِّيتِ

ويُوشِكُ الأَمْرُ أَنْ يَكُونَ كَذَا

ويُوشِكُ أَنْ لا يَكُونَ الأَمْرُ وقد يَأْتِي مُستَعْمَلاً بعدَها الاسمُ ومنه قَوْلُ حَسّانٍ :

مِنْ خَمْرِ بَيسانَ تَخَيرتُها ... تُرياقَةً تُوشِكُ فَتْر العِظامْ والأَكْثَرُ أَنْ يَكونَ الذي بَعْدَها أَنْ والفِعْل وبذلِكَ جاءَت الأَحادِيثُ وقال جَرِيرٌ يَهْجُو العَبّاسَ بنَ يَزِيدَ الكِنْديَّ :

إِذا جَهِلَ الشَّقِيُّ ولَمْ يُقَدِّرْ ... بِبَعْضِ الأَمْرِ أَوْشَكَ أَنْ يُصابَا وأَنْشَد ثَعْلَب :

" ولَوْ سُئلَ النّاسُ التُّرابَ لأَوْشَكُواإِذا قُلْتَ هاتُوا أَنْ يَمَلُّوا وَيمْنَعُوا وكُلُّ ذلك بكَسرِ الشِّينِ من يُوشِكُ أي يَقْرُب ويَدْنُو ويُسرِعُ ولا تُفْتَحُ شِينُه وبه جَزَم الحَرِيرِيُّ في دُرَّتِه وتابَعَه الشِّهابُ في الشَّرحِ أَو لُغَةٌ رَدِيئَةٌ عامِّية كما في الصِّحاحِ قال غيرُه : ولا يُقالُ أُوشِكَ أَيْضًا

وامْرَأَةٌ وَشِيكٌ : سَرِيعَةٌ

والوَشِيكُ : فَرَسُ الحازُوقِ الخارِجِيِّ نَقَله الصّاغاني

وقَوْلُهم : وشْكانَ ما يَكُونُ ذلِكَ مُثَلَّثًا عن الكسائي والنونُ مَفْتُوحَة في كُلِّ وَجْهٍ أي : سَرُعَ وكذلك سرعانَ ما يَكُونُ ذلِكَ بالتَّثْلِيثِ كُل ذلك اسمٌ للفِعْلِ كهَيهاتَ وفي التَّهْذِيب لَوَشْكانَ ما كانَ ذلِكَ أي : لَسرعانَ وأَنشَدَ :

أَتَقْتُلُهُم طَوْرًا وتَنْكِحُ فِيهِمُ ... لَوُشْكانَ هذا والدِّماءُ تَصَبَّبُ وأَنْشَد ابن بَرِّيّ :

أَوَشْكانَ ما عَنَّيتُمُ وشَمِتُّمُ ... بإِخْوانِكُم والعِزّ لم يَتَجَمَّعِ وفي المثل : وَشْكانَ ذَا إِذابَةً وحَقْنًا أي ما أَسْرَعَ ما أذِيبَ هذا السَّمْنُ وحُقِنَ ونَصبَ إِذابَةً وحَقْنًا على الحالِ وِإن كانا مَصْدَرَيْنِ كما يُقال : سَرُعَ ذا مُذابًا ومَحْقُونًا ويجوزُ أَنْ يُحْمَلَ على التَّمْيِيزِ كما يُقالُ : حَسُنَ زَيْدٌ وَجْهًا وتَصَبَّبَ عَرَقًا يُضْرَبُ في سُرعَةِ وُقُوع الأَمْرِ ولِمَنْ يُخْبِرُ بالشيء قبلَ أَوانِه

ووَشْكُ الفِراقِ ووَشْكانُه ويُضَمّانِ أي : سرعَتُه عن يَعْقُوبَ نقَلَه الجَوْهَرِيُّ قال عَمْرُو بنُ كُلْثُوم :

قِفي نسأَلْكِ هَلْ أَحْدَثْتِ وَصْلاً ... لوَشْكِ البَيْنِ أَم خُنْتِ الأَمِينَا وناقَةٌ مُواشِكَة : سَرِيعَةٌ وكذلك بَعِيرٌ مُواشِكٌ قال ذُو الرُمَةِ :

إِذا ما رَمَينا رَمْيَةً في مَفازَةٍ ... عَراقِيبَها بالشَّيظَمي المُواشِكِ وقَدْ واشكَ والاسْمُ الوِشاكُ ككِتابٍ وقالَ ثَعْلَبٌ : يُقال هذا بهذا اللِّفْظِ ولا يُقالُ منه : واشَكَ وِإنّما يُقالُ : أَوْشَكَتْ فهي مُواشِكَةٌ

وقالَ أَبو عُبَيدَةَ : فَرَسٌ مُواشِكٌ والأُنْثَى مُواشِكَةٌ والمُواشَكَةُ : سُرعَةُ النَّجاءِ والخِفَّةُ قال عَبدُ اللّه بنُ عَنَمَةَ يرثي بِسطامَ بنَ قيسٍ :

حَقِيبَةُ سَرجِهِ بَدَنٌ ودِرْعٌ ... وتَحْمِلُه مُواشِكَةٌ دَؤُوكُ ومما يستدرك عليه : الوَشِيكُ : السَّرِيعُ وأَمْرٌ وَشِيكٌ سَرِيع وقد وَشُكَ وَشاكَةً

وقَوْلُه أَنْشَده ابنُ جِنّي :

" ما كنْتُ أَخْشَى أَنْ يَبِينُوا أُشْكَ ذَا إِنّما أَرادَ وُشْكَ ذَا فأَبْدَلَ الهَمْزَة من الواوِ

وَخَرَجَ وَشِيكًا أي : سَرِيعًا قال ابنُ بَرّي : ومنه قَوْلُ حَسّان :

لَتسمَعَنَّ وَشِيكًا في دِيارِهِمُ ... اللّه أَكْبَرُ يا ثاراتِ عُثْمانَا والوِشْك بالكسرِ : لُغَةٌ في الوشكِ بالفتحِ والضَّمِّ عن ابن دُرَيْد ومعناه السّرعَة

لسان العرب
الوَشِيك السريع أَمْرٌ وَشِيكٌ سريع وَشُكَ وَشاكةً ووَشَّكَ وأَوشَكَ وقال بعضهم يُوشِك أَن يكون كذا وكذا ويُوشِكُ أَن يكون الأَمرُ ويُوشِكُ الأَمرُ أَن يكون ولا يقال أُوشِكَ ولا يُوشَكُ وقال بعضهم أَوْشَكَ الأَمر أَن يكون أَنشد ثعلب ولو سُئِلَ الناسُ الترابُ لأَوْشَكُوا إِذا قيل هاتُوا أَن يَمَلُّوا ويَمْنَعُوا وقوله أَنشد ابن جني ما كنتُ أَخْشَى أَن يَبِيتُوا أُشْكَ ذا إِنما أَراد وُشْكَ ذا فأَبدل الهمزة من الواو ووُشْكانَ ما يكون ذلك ووَشْكانَ ووِشْكانَ والنون مفتوحة في كل وجه وكذلك سَرْعانَ ما يكون ذاك وسُرْعانَ وسِرْعانَ أَي سَرُعَ كلُّ ذلك اسم للفعل كهيهات التهذيب لَوُشْكان ما كان ذلك أَي لَسُرْعانَ وأَنشد أَتَقْتُلُهم طَوْراً وتَنْكِحُ فيهمُ ؟ لَوُشْكانَ هذا والدِّماءُ تَصَبَّبُ ومن أَمثالهم لوُشْكانَ ذا إِهالَةً يضرب مثلاً للشيء يأْتي قبل حِينهِ وَشْكانَ مصدر في هذا الموضع ووَشْكُ البَيْنِ سُرْعَةُ الفِراقِ ووُشْكُ الفِراق ووِشْكُه ووَشْكانُه ووُشْكانُه سرعته وقالوا وَشْكانَ ذا خروجاً أَي عَجْلانَ وأَنشد ابن بري أَوَشْكانَ ما عَنَّيْتُمُ وشَمِتُّمُ بإِخوانكم والعِزُّ لم يَتَجَمَّع وقد أَوْشَكَ الخروجُ وأَوْشَك فلانٌ خروجاً وقولهم وَشُك ذا خروجاً بالضم يَوْشُكُ وَشْكاً أَي سَرُعَ وعجبت من وَشْك ذلك الأَمر ووُشْك ذلك الأَمر بضم الواو ومن وَشْكانِ ذلك الأَمر ووُشْكانِ ذلك الأَمر أَي من سُرْعته عن يعقوب وخَرَجَ وَشِيكاً أَي سريعاً قال ابن بري ومنه قول حسان لتَسْمَعَنَّ وَشِيكاً في دِيارِهِمُ اللهُ أَكْبَرُ يا ثاراتِ عُثمانا وقد أَوْشَك فلان يُوشِكُ إِيشاكاً أَي أَسرع السير ومنه قولهم يُوشِك أَن يكون كذا قال جرير يهجو العباس بن يزيدَ الكِنْدِيِّ إِذا جَهِل الشَّقِيُّ ولم يُقَدِّرْ ببعضِ الأَمرِ أَوْشَك أَن يُصابا قال ابن بري ومنه قول الكَلْحَبةِ إِذا المَرْءُ لم يَغْشَ الكَرِيهةَ أَوْشَكَتْ حِبالُ الهُوَيْنا بالفَتَى أَن تَقَطَّعا قال وقد يأْتي بُوشِكُ مستعملاً بعدها الاسم والأَكثر أَن يكون الذي بعدها أَن والفعل وذلك نحو قول حسان من خمرِ بَيْسانَ تَخَيَّرْتُها تُرْياقَةً تُوشِكُ فَتْرَ العِظامْ ويروى تُسْرِعُ فَتْرَ العظام وقد تكرّر في الحديث يُوشِكُ أَن يكون كذا وكذا أَي يَقْرُب ويدنو ويُسْرع ومنه حديث عائشة رضي الله عنها يُوشِكُ منه الفَيْئةَ أَي يُسْرِعُ الرجوعَ فيه والوَشِيكُ السريع والقريب والعامَّةُ تقول يُوشَك بفتح وهي لغة رديئة وقال أَبو يوسف واشَك يُواشِكُ وِشاكاً مثل أَوْشَك يقال إِنه مُواشِكٌ مستعجل أَي مُسارع وقال أَحمد بن يحيى ثَعْلَبٌ هذا يقال بهذا اللفظ ولا يقال منه واشَكَ وناقة مُواشِكة سريعة وقد أَوْشَكَتْ وهي الحَثَّةُ في العَدْو والسير والاسم الوِشاكُ أَبو عبيدة فرسٌ مُواشِكٌ والأُنثى مُواشِكةٌ والمُواشَكة سُرعة النَّجاء والخفّة قال عبد الله بن عَثْمَةَ يَرْثى بِسْطامَ بن قَيْس حَقِيبةُ سَرْجِه بَدَنٌ ودِرْعٌ وتَحْمِلُه مُواشِكةٌ دَؤُوكُ
الرائد
* وشك يوشك: وشكا ووشكا ووشاكة ووشكانا. 1-الأمر: سرع. 2-الأمر: قرب.
الرائد
* وشك توشيكا. 1-الأمر: سرع. 2-الأمر: قرب.
الرائد
* وشك. 1-مص. وشك. 2-سرعة. 3-قرب حدوث الشيء.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: