وصف و معنى و تعريف كلمة للونى:


للونى: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ الألف المقصورة (ى) و تحتوي على لام (ل) و لام (ل) و واو (و) و نون (ن) و الألف المقصورة (ى) .




معنى و شرح للونى في معاجم اللغة العربية:



للونى

جذر [ى]

  1. وَنَى: (فعل)
    • ونَى / ونَى عن / ونَى في ينِي ، نِ / نِهْ ، وَنْيًا ووَنًى ، فهو وانٍ، وهي وانيةٌ، والمفعول مَونِيّ
    • ونَى الشَّيءَ/ ونَى عن الشَّيءِ :تركه وأهمله
    • ونَى في الأمرِ: ضَعُف وفَتَر، وكَلَّ وأعيا ،
    • وَنَى صَاحِبَهُ : تَرَكَهُ
    • لا يَنِي يفعل كذا: لا يزال، لا ينفك
    • وَنَتِ السَّحَابَةُ : أَمْطَرَتْ
  2. وَنَّى: (فعل)
    • وَنَّى، يُوَنِّي، مصدر تَوْنِيَةٌ
    • وَنَّى العَامِلُ : لَمْ يَجِدَّ فِي العَمَلِ
  3. ونى: (اسم)
    • مصدر ونَى/ ونَى عن/ ونَى في
    • وَنَى الكُمَّ : شَمَّرَهُ
  4. أَونَى: (فعل)
    • أََوْنَيْتُ، أُوْنِي، مصدر إينَاءٌ
    • أوْنَى العَامِلَ : أَتْعَبَهُ
    • أَوْنَاهُ فتَّرَه


  5. وَنى: (اسم)
    • مصدر وَنَى
    • لاَ يُحِسُّ بِجُوعٍ وَلاَ وَنىً : عَيَاء، فُتُور، كَلَل
  6. وَنًى: (اسم)
    • وَنًى : جمع وَنَاةُ
  7. وَنًى: (اسم)
    • وَنًى : جمع وَنيَّةُ
  8. موانِىءُ: (اسم)
    • موانِىءُ : جمع مِيْنَا
  9. موانِىءُ: (اسم)
    • موانِىءُ : جمع مِيْنَاءُ
  10. وَنَى العَامِلُ:


    • ضَعُفَ، فَتَرَ، كَلَّ، أَعْيَا، تَعِبَ. يَعْمَلُ بِجِدٍّ وَلاَ يَنِي وَنَى فِي العَمَلِ.
  11. ونى في الأمر:
    • ضَعُف وفَتَر، وكَلَّ وأعيا ''ونَى في العمل- {وَلاَ تَنِيَا فِي ذِكْرِي} '' ° لا يَنِي يفعل كذا.
  12. أوْنَى العَامِلَ:
    • أَتْعَبَهُ.
  13. وَنَى الكُمَّ:
    • شَمَّرَهُ.
  14. وَنَى صَاحِبَهُ:
    • تَرَكَهُ.
  15. وَنَى عَنْهُ:
    • تَرَكَهُ، أَهْمَلَهُ.
  16. ونَى الشَّيءَ:


    • تركه وأهمله.
  17. ونَى عن الشَّيءِ:
    • تركه وأهمله.
  18. لا يَنِي يفعل كذا:
    • لا يزال، لا ينفك.
  19. وَنَتِ السَّحَابَةُ:
    • أَمْطَرَتْ.
  20. وَني : (اسم)
    • مصدر ونَى/ ونَى عن/ ونَى في
  21. وَنيَ : (فعل)
    • وَنِيَ، يَوْنِي، مصدر وَنْيٌ، وَنىً، وَنِيٌّ، وِنَاءٌ
    • وَنيَ: وَنَى
  22. وَنيّ : (اسم)


    • مصدر وَنَى، وَنِيَ
    • أَهْدَاهَا وَنِيّاً : دُرّاً
    • الوَنِيُّ : الدُّرُّ
  23. تَوّا : (اسم)
    • قاصدًا، لا يوقفه شيء عاد توًّا إلى بيته ، فورًا، الآن، في الحال دون إبطاء وصلت الطائرةُ توًّا إلى المطار،
    • لتوِّه: لم يمض وقت طويل عليه
  24. تَوانَى : (فعل)
    • توانى عن / توانى في يتوانى ، تَوانَ ، توانيًا ، فهو مُتوانٍ ، والمفعول مُتوانًى عنه
    • تَوَانَى فِي عَمَلِهِ: لَمْ يَهْتَمَّ بِهِ، لَمْ يَسْعَ إلَى ضَبْطِهِ
    • تَوَانَى فِي حاجَتِهِ : قَصَّرَ، فَتَرَ
  25. وَنْي : (اسم)
    • وَنْي : مصدر وَنَى
,
  1. وَنَى
    • [و ن ي]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). وَنَى، يَنِي، مصدر وَنْيٌ، وَنىً، وَنِيٌّ، وِنَاءٌ.
      1. :-وَنَى العَامِلُ :- : ضَعُفَ، فَتَرَ، كَلَّ، أَعْيَا، تَعِبَ. :-يَعْمَلُ بِجِدٍّ وَلاَ يَنِي :- :-وَنَى فِي العَمَلِ.
      2. :-وَنَى عَنْهُ :- : تَرَكَهُ، أَهْمَلَهُ.
      3. :-وَنَى صَاحِبَهُ :- : تَرَكَهُ.
      4. :-وَنَتِ السَّحَابَةُ :- : أَمْطَرَتْ.
      5. :-وَنَى الكُمَّ :- : شَمَّرَهُ.
      6. :-هُوَ لاَ يَنِي يَفْعَلُ كَذَا :- : أَيْ لاَ يَنْفَكُّ، لاَ يَزَالُ.

    المعجم: الغني

  2. ونَى

    • ونَى / ونَى عن / ونَى في ينِي ، نِ / نِهْ ، وَنْيًا ووَنًى ، فهو وانٍ ، والمفعول مَونِيّ :-
      ونَى الشَّيءَ/ ونَى عن الشَّيءِ تركه وأهمله.
      ونَى في الأمرِ: ضَعُف وفَتَر، وكَلَّ وأعيا :-ونَى في العمل، - {وَلاَ تَنِيَا فِي ذِكْرِي} :-
      • لا يَنِي يفعل كذا: لا يزال، لا ينفك.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. وَنَى
    • وَنَى في الأَمر وَنَى ِ (يَنِي) وَنْيًا، ووُنِيًّا، ووَناءً، ووَنّى: فَتَرَ وضَعُفَ وكَلَّ وأَعيا.
      ويقال: فلان لا يَنِي يفعلُ كذا: لا يزال.
      و وَنَى السَّحابةُ: أَمطرت.
      و وَنَى فلانٌ الكُمَّ: شمَّره إِلى فوق.
      و وَنَى الشيءَ، وعنه: تركه.
      فهو وانٍ، وهي وانيةٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. ونى
    • ونى - يني ، ونيا وونيا ووناء وونية ونية وونى
      1- ونى : فتر وضعف وتعب. 2- ونى : عن كذا : تركه. 3- وناه : تركه. 4- ونت السحابة : أمطرت. 5- ونى الكم : شمره. 6- ونى : «هو لا يني يفعل كذا» : أي لا ينفك، لا يزال.

    المعجم: الرائد

  5. ونًى
    • ونًى :-
      مصدر ونَى/ ونَى عن/ ونَى في.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. ونى
    • و ن ى: الوَنَى الضعف والخور والفتور والكلال والإعياء يقال وَنَى في الأمر يني بالكسر وَنًى و وَنْيَاً أي ضعف فهو وَانٍ وفلان لا يَنِي يفعل كذا أي لا يزال يفعله و تَوَانَى في حاجته قَصَّر و المِينَاءُ بالمد كلاء السفن ومرفؤها وهو مِفْعال من الوَنَى

    المعجم: مختار الصحاح

  7. وَنَّى
    • [و ن ي]. (فعل: رباعي لازم). وَنَّى، يُوَنِّي، مصدر تَوْنِيَةٌ. :-وَنَّى العَامِلُ :- : لَمْ يَجِدَّ فِي العَمَلِ.

    المعجم: الغني

  8. وَنىً
    • [و ن ي]. (مصدر وَنَى). :-لاَ يُحِسُّ بِجُوعٍ وَلاَ وَنىً :- : عَيَاء، فُتُور، كَلَل.

    المعجم: الغني

  9. أَونَى
    • أونى - إيناء
      1-أونىه : أتعبه وأضعفه

    المعجم: الرائد

  10. ونى
    • ونى
      1- مصدر ونى ووني. 2- تعب. 3- فتور، إنكسار، ضعف.

    المعجم: الرائد

  11. ونى
    • ونى - تونية
      1-ونى لم يجد في العمل

    المعجم: الرائد

  12. ونى الشّيء/ ونى عن الشّيء
    • تركه وأهمله.

    المعجم: عربي عامة

  13. ونى في الأمر
    • ضَعُف وفَتَر، وكَلَّ وأعيا :-ونَى في العمل- {وَلاَ تَنِيَا فِي ذِكْرِي} :- ° لا يَنِي يفعل كذا

    المعجم: عربي عامة

  14. أَوْنَى
    • [و ن ي]. (فعل: رباعي متعد). أََوْنَيْتُ، أُوْنِي، مصدر إينَاءٌ. :-أوْنَى العَامِلَ :- : أَتْعَبَهُ.

    المعجم: الغني

  15. وني
    • "الوَنا: الفَتْرَةُ في الأَعمال والأُمور.
      والتَّواني والوَنا: ضَعْفُ البَدَن.
      وقال ابن سيده: الوَنا التَّعَبُ والفَتْرةُ، ضِدٌّ، يمدّ ويقصر.
      وقد وَنَى يَنِي وَنْياً ووُنِيّاً ووَنًى؛ الأَخيرة عن كراع، فهو وانٍ، وونَيْتُ أَني كذلك أَي ضَعُفْتُ؛ قال جَحْدَرٌ اليماني: وظَهْر تَنُوفةٍ للرِّيحِ فيها نَسِيمٌ، لا يَرُوعُ التُّرْبَ، وانِي والنَّسِيم الواني: الضَّعِيفُ الهُبُوبِ، وتوانَى وأَونَى غيرَه.
      ونَيْتُ في الأَمر: فتَرْتُ، وأَوْنيْتُ غيري.
      الجوهري: الوَنا الضَّعْفُ والفُتور والكَلالُ والإِعْياء؛ قال امرؤ القيس: مِسَحٍّ إذا ما السابحاتُ، على الوَنَى،أَثَرْنَ غُباراً بالكَدِيد المُرَكَّلِ وتوَانَى في حاجته: قَصَّر.
      وفي حديث عائشة تَصِف أَباها، رضي الله عنهما: سَبَقَ إذ وَنَيْتم أي قَصَّرْتم وفَتَرْتمْ.
      وفي حديث علي، رضي الله عنه: لا يَنْقَطِعُ أَسْبابُ الشّفَقة منهم فيَنُوا في جِدِّهم أَي يَفْتُرُوا في عَزمِهم واجْتِهادهم، وحَذَف نونَ الجمع لجواب النفي بالفاء؛ وقول الأَعشى: ولا يَدَعُ الحَمْدَ بَل يَشْتَري بِوْشْكِ الظُّنونِ، ولا بالتَّوَنْ أَراد بالتَّوانْ، فحذف الأَلف لاجتماع الساكنين لأَن القافية موقوفة؛ قال ابن بري: والذي في شعر الأَعشى: ولا يدع الحمد، أَو يشتَرِيه بوشكِ الفُتُورِ ولا بالتَّوَنْ أَي لا يَدَعُ مُفَتَّراً فيه ولا مُتَوانِياً، فالجارّ والمجرور في موضع الحال؛

      وأَنشد ابن بري: إِنَّا على طُولِ الكَلالِ والتَّوَنْ نَسوقُها سَنًّا، وبَعضُ السُّوْقِ سَنّْ وناقةٌ وانِيةٌ: فاتِرةٌ طَلِيحٌ، وقيل ناقةٌ وانِيةٌ إِذا أَعْيَتْ؛

      وأَنشد: ‏ووانِيةٍ زَجَرْتُ على وجاها وأَوْنَيْتُها أَنا: أَتْعَبْتُها وأَضْعَفْتُها.
      تقول: فلان لا يَني في أَمره أَي لا يَفْتُرُ ولا يَعْجِزُ، وفلان لا يَني يَفْعَلُ كذا وكذا بمعنى لا يَزالُ؛

      وأَنشده: فما يَنُونَ إذا طافُوا بحَجِّهِم،يُهَتِّكُونَ لِبَيْتِ اللهِ أَسْتارا وافْعَل ذلك بلا وَنْيةٍ أَي بلا نَوانٍ.
      وامرأَةٌ وَناةٌ وأَناةٌ وأَنِيَّةٌ: حلِيمةٌ بطِيئةُ القِيامِ، الهمزة فيه بدل من الواو؛ وقال سيبويه: لأَن المرأَةُ تُجعل كَسُولاً، وقيل: هي التي فيها فُتور عند القِيام،وقال اللحياني: هي التي فيها فُتور عند القيام والقعود والمشي، وفي التهذيب: فيها فُتور لنَعْمَتِها؛

      وأَنشد الجوهري لأَبي حية النميري: رَمَتْه أَناةٌ مِن رَبِيعَةِ عامِرٍ،نَؤُومُ الضحى، في مَأْتَمٍ أَيِّ مَأْتَم؟

      ‏قال ابن بري: أُبدلت الواو المفتوحة همزة في أَناة حرف واحد.
      قال: وحكى الزاهد أَين أَخْيُهُمْ أَي سَفَرُهم وقَصْدُهم، وأَصله وَخْيُهُمْ، وزاد أَبو عبيد: كلُّ مالٍ زُكِّيَ ذَهَبت أَبَلَتُه أَي وبَلَتُه وهي شرُّه،وزاد ابن الأَعرابي: واحد آلاءِ اللهِ أَلىً، وأَصله وَلىٍ، وزاد غيره: أَزِيرٌ في وَزِيرٍ، وحكى ابن جني: أَجٌّ في وَجٍّ، اسم موضع، وأَجَمٌ في وَجَمٍ.
      وقوله عز وجل: ولا تَنيا في ذِكري؛ معناه تَفْتُرا.
      والمِينا: مَرْفَأُ السُّفُن، يُمدّ ويقصر، والمد أَكثر، سمي بذلك لأن السفن تَني فيه أَي تَفْتُرُ عن جَرْيِها؛ قال كثير في المدّ: فلما اسْتَقَلَّتْ مالمَناخِ جِمالُها،وأَشْرَفنَ بالأَحْمالِ قلتَ: سَفِينُ،تَأَطَّرْنَ بالمِيناء ثمَّ جَزَعْنَه،وقد لَحَّ مِن أَحْمالِهنَّ شُحُونُ (*قوله «مالمناخ» يريد من المناخ.
      وقوله «شحون» بالحاء هو الصواب كما أورده ابن سيده في باب الحاء، ووقع في مادة أطر بالجيم خطأ.) وقال نصيب في مدّه: تَيَمَّمْنَ منها ذاهِباتٍ كأَنَّه،بِدِجْلَة في الميناء، فُلْكٌ مُقَيَّر؟

      ‏قال ابن بري: وجمع المِيناء للكَلاَّءِ مَوانٍ، بالتخفيف ولم يسمع فيه التشديد.
      التهذيب: المِينى، مقصور يكتب بالياء، موضع تُرْفأُ إِليه السُّفن.
      الجوهري: المِيناء كَلاَّءُ السفن ومَرْفَؤُها، وهو مِفْعال من الوَنا.
      وقال ثعلب: المِينا يمد ويقصر، وهو مِفْعَلٌ أَو مِفْعالٌ من الوَنى.
      والمِيناء، ممدود: جوهر الزُّجاج الذي يُعمل منه الزجاج.
      وحكى ابن بري عن القالي، قال: المِيناء لجوهر الزجاج ممدود لا غير، قال: وأَما ابن ولاد فجعله مقصوراً، وجعل مَرْفأَ السفن ممدوداً، قال: وهذا خلاف ما عليه الجماعة.
      وقال أَبو العباس: الوَنى واحدته ونِيَّةٌ وهي اللُّؤْلُؤة؛ قال أَبو منصور: واحدة الونَى وناةٌ لا وَنِيّةٌ، والوَنِيّةُ الدُّرَّة؛ أَبو عمرو: هي الوَنِيّةُ والوَناة للدرّة؛ قال ابن الأَعرابي: سميت وَنِيَّةً لثقبها.
      وقال غيره: جاريةٌ وناةٌ كأَنها الدُّرَّة، قال: والوَنِيّةُ اللؤلؤة، والجمع وَنِيٌّ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي لأوْس بن حَجَر.
      فَحَطَّتْ كما حَطَّتْ ونِيَّةُ تاجِرٍ وهَى نَظْمُها، فارْفَضَّ مِنها الطَّوائِفُ شبهها في سرعتها بالدُّرَّة التي انْحَطَّتْ من نِظامها، ويروى: وَهِيَّةُ تاجِرٍ، وهو مذكور في موضعه.
      والوَنِيّةُ: العِقدُ من الدرّ، وقيل: الوَنِيَّةُ الجُوالِقُ.
      التهذيب: الوَنْوةُ الاسْتِرخاء في العقل.
      "

    المعجم: لسان العرب

  16. مينا
    • مينا - ج، موان وموانىء
      1- مينا : مرسى السفن، مرفأ. 2- مينا : سطح الساعة وعليه الأقسام والأرقام والعقارب.

    المعجم: الرائد

  17. ميناء
    • ميناء - ج، موان وموانىء
      1- ميناء : مرسى السفن، المرفأ. 2- ميناء : سطح الساعة وعليه الأقسام والأرقام والعقارب. 3- ميناء : مادة زجاجية صلبة يطلى بها.

    المعجم: الرائد

  18. أَوْنَاهُ
    • أَوْنَاهُ : أَتعبَهُ وأضعفَه.
      و أَوْنَاهُ فتَّرَه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. نيأ
    • "ناءَ الرجلُ، مثل ناعَ، كَنَأَى، مقلوب منه: إِذا بعد، أَو لغة فيه.
      أَنشد يعقوب: أَقولُ، وقد ناءَتْ بِهِمْ غُرْبةُ النَّوَى، * نَوًى خَيْتَعُورٌ، لا تَشِطُّ دِيارُكِ واستشهد الجوهري في هذا الموضع بقول سهم بن حنظلة: مَنْ إِنْ رآكَ غَنِيَّأً لانَ جانِبُه؛ * وإِنْ رَآكَ فَقِيراً ناءَ، فاغْتَربا ورأَيت بخط الشيخ الصلاح المحدّث، رحمه اللّه، أَنَّ الذي أَنشده الأَصمعي ليس على هذه الصورة، وإِنما هو: إِذا افْتَقَرْتَ نَأَى، واشْتَدَّ جانِبُه؛ * وإِنْ رَآكَ غَنِياًّ لانَ، واقْتَرَبا وناءَ الشيءُ واللَّحْمُ يَنِيءُ نَيْئاً، بوزن ناعَ يَنِيعُ نَيْعاً، وأَنَأْتُه أَنا إِناءة إِذا لم تُنْضِجْه.
      وكذلك نَهِئَ اللحمُ، وهو لَحْمٌ بَيِّنُ النُّهُوءِ والنُّيُوءِ، بوزن النُّيُوعِ، وهو بَيِّنُ النُّيُوءِ والنُّيُوءة: لم يَنْضَجْ.
      ولحم نِيءٌ، بالكسر، مثل نِيعٍ: لم تَمْسَسْه نار؛ هذا هو الأَصل.
      وقد يُترك الهمز ويُقلب ياءً فيقال: نِيٌّ، مشدَّداً.
      قال أَبو ذؤيب: عُقارٌ كَماءِ النِّيِّ لَيْسَتْ بخَمْطةٍ؛ * ولا خَلَّةٍ، يَكْوِي الشَّرُوبَ شِهابُها شِهابُها: نارُها وحِدَّتُها.
      وأَناءَ اللحمَ يُنيئُه إِناءة إِذا لم يُنْضِجْه.
      وفي الحديث: نَهَى عن أَكل اللَّحْم النِّيءِ: هو الذي لم يُطْبَخْ، أَو طُبِخَ أَدْنَى طَبْخ ولم يُنْضَجْ.
      والعرب تقول: لحمٌ نِيٌّ، فيحذفون الهمز وأَصله الهمز.
      والعرب تقول للبَن المَحْضِ: نِيءٌ، فإِذا حَمُضَ، فهو نَضِيج.
      وأَنشد الأَصمعي: إِذا ما شِئْتُ باكَرَني غُلامٌ * بِزِقٍّ، فيه نِيءٌ، أَو نَضِيجُ وقال: أَراد بالنِّيءِ خَمْراً لم تَمَسَّها النارُ، وبالنَّضِيجِ الـمَطْبُوخَ.
      وقال شمر: النِّيءُ من اللبن ساعةَ يُحْلَبُ قبل أَن يُجْعَلَ في السِّقاءِ.
      قال شمر: وناءَ اللحمُ يَنُوءُ نَوْءاً ونِيّاً، لم يهمز نِيّاً، فإِذا، قالوا النَّيُّ، بفتح النون، فهو الشحم دون اللحم.
      قال الهذلي: فظَلْتُ، وظَلَّ أَصْحابي، لَدَيْهِمْ * غَريضُ اللَّحْم: نِيٌّ أو نَضِيجُ"

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: