وصف و معنى و تعريف كلمة للويل:


للويل: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على لام (ل) و لام (ل) و واو (و) و ياء (ي) و لام (ل) .




معنى و شرح للويل في معاجم اللغة العربية:



للويل

جذر [لول]

  1. تَوايَل: (فعل)
    • تَوَايَلاَ : دعا أَحدُهما على الآخَرِ بالويْل
  2. لَولاَء : (اسم)
    • اللَّوْلاَءُ : الضُّرُّ والشدة
  3. تَوَيَّلَ: (فعل)
    • تَوَيَّلَ : دعا بالوَيْلِ لما نَزَل به
    • تَوَيَّلَ قال: يا وَيْلاَهُ
  4. أوتيل: (اسم)
    • فندق، نُزُل، دار ضيافة


  5. تَوْيِيل: (اسم)
    • تَوْيِيل : مصدر وَيَّلَ
  6. إِلَال : (اسم)
    • إِلَال : جمع أَلَّةُ
  7. جَنَى عَلَيْهِِ الوَيْلَ:
    • جَرَّهُ.
  8. وَيَّلَ : (فعل)
    • وَيَّلَ، يُوَيِّلُ، مصدر تَوْيِيلٌ
    • وَيَّلَ لَهُ : أَكْثَرَ لَهُ مِنْ ذِكْرِ الوَيْلِ
    • وَيَّلَهُ : أَكثرَ له من ذِكْرِ الوَيْل
  9. وَيل : (اسم)
    • كَلِمَةٌ تَأْتِي لِحُلُولِ الشَّرِّ وَالعَذَابِ: وَيْلَهُ، وَيْلَكَ، وَيْلِي، وَيْلٌ لَهُ، وَيْلاً لَهُ : الرَّفْعُ عَلَى الابْتِدَاءِ، وَالنَّصْبُ عَلَى إِضْمَارِ الفِعْلِ فَكَأَنَّكَ قُلْتَ: أَلْزَمَكَ اللَّهُ وَيْلاً
    • : تَأْتِي لِلنُّدْبَةِ : وَيْلاَهُ
    • الوَيْلُ : حلولُ الشَّرّ
    • الوَيْلُ :كلمةُ عذاب
    • الوَيْلُ : كلمة للدُّعاء بالهلاك والعذاب على من وقع في هَلكة يستحقُّها بقصد التهديد والتحذير، تُستعمل مُقترنة بـ (أل) أو مُجرّدة منها، مُنوَّنة وغير مُنوَّنة الوَيْل لليهود ومن عاونهم،
  10. وَيلة : (اسم)


    • الجمع : وَيْلات و وَيَلات
    • الوَيْلَةُ : الفَضيحةُ
    • الوَيْلَةُ : شرّ ناجم
    • وَيْلاَتُ الْحُرُوبِ : كَوَارِثُهَا، مَصَائِبُهَا
  11. أَوِلَ : (فعل)
    • أَوِلَ أَوَلاً: سَبَقَ
  12. أَوْل : (اسم)
    • أَوْل : مصدر آل
  13. أَوَّل : (اسم)
    • الجمع : أوَّلون و أوائلُ و أوالٍ ، المؤنث : أُولَى ، و الجمع للمؤنث : أُولَيات و أُوَل
    • الأَوَّلُ : ضدُّ الآخِر،
    • أكسيد أوَّل: أكسيد أحاديّ
    • ملازم أوَّل: (سك) إحدى الرّتب العسكريَّة في الجيش والشَّرطة، فوق الملازم ودون النقيب
    • بداية كلِّ شيء أوّلُ الغيث قطرة،
  14. أَوَّلَ : (فعل)
    • أوَّلَ يُئوِّل ، تأويلاً ، فهو مئوِّل ، والمفعول مئوَّل
    • أَوَّلَ الشيءَ إليه: أرجَعَه،
    • أَوَّلَ الكلامَ: فسّره
    • أوَّلَ اللَّهُ عَلَيْكَ ضَالَّتَكَ : أيْ أرْجَعَهَا، أعَادَهَا إلَيْكَ،
    • أوَّل الرُّؤيا: عبَّرها، حاول أن يفسِّرها
    • يُسْتَخْدَمُ الفِعْلُ لِلدُّعَاءِ عَلَى الْمَرْءِ: لاَ أوَّلَ اللَّهُ عَلَيْكَ شَمْلَكَ
  15. أَول : (اسم)
    • مصدر آلَ
    • كَانَ فِي انْتِظَارِ أوْلِهِ : أَوْبٌ، رُجُوعِهِ
  16. أُوَل : (اسم)


    • أُوَل : جمع أُوْلى
  17. وأَلَ : (فعل)
    • وَأَلَ (يَئِل) وَأْلاً، وَوُءُولا
    • وَأَلَ إِلَيْهِ : لَجَأَ
    • وَأَلَ إِلَى اللهِ : رَجَعَ
    • وَأَلَ إِلَى الْمَكَانِ : بَادَرَ إِلَيْهِ، أَسْرَعَ
  18. وأل : (اسم)
    • مصدر وَأَلَ
    • وَجَدَ وَأْلاً : مَلْجَأً
    • الوَأْلُ : المَوْئِلُ
  19. أَوأَلَ : (فعل)
    • أَوْأَلَتِ الماشيةُ في الكلإِ : أَثَّرت فيه بأبوالها وأَبعارها
    • أَوْأَلَتِ المكانُ : صارَ ذا وَأْلةٍ
    • أَوْأَلَتِ الماشيةُ المكان : صَيَّرَتْه ذا وَأْلَةٍ
  20. مَلول : (اسم)
    • جمع مُلُل: صيغة مبالغة من مَلَّ/ مَلَّ من: سريع الضّجر والضِّيق
  21. إِيَّل : (اسم)
    • إِيَّل : جمع أَيِّلُ
  22. إِيل : (اسم)


    • إيل : اسم الله تعالي (بالعبرية)
  23. لَولا : (حرف/اداة)
    • حرف شرط يدلّ على امتناع شيء لوجود غيره، يدخل على جملتين: الأولى اسميّة والأخرى فعليّة لربط امتناع الثانية بوجود الأولى لولا العدلُ لفسدت الرعيّة، : ما كان
    • حرف يفيد الاستفهام المضمّن معنى العرض لولا سألتنا؟: اسألنا
  24. مَلولة : (اسم)
    • المَلُولَةُ : المَلُول[ؤنث]
  25. أُولَئِكَ : (اسم)
    • أُولَئِكَ : جمع ذاكَ
,
  1. اللَّوْلاَءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّوْلاَءُ : الضُّرُّ والشدة.
      يقال: وقعوا في اللَّولاء.
  2. الوَلْوَالُ (المعجم المعجم الوسيط)


    • الوَلْوَالُ : الدعاءُ بالويل.
  3. لَوْلاَءُ (المعجم الغني)
    • [ل و ل]. :-عَاشُوا فِي اللَّوْلاَءِ زَمَناً طَوِيلاً :- : الضَّيْقُ، الشِّدَّة، الضُّرُّ.
  4. إِلَال (المعجم الرائد)
    • ألال - إلالة
      1-دخل في الليل
  5. لَولاَء (المعجم الرائد)
    • لولاء
      1-شدة، ضيق، مصيبة : «وقع في اللولاء»
  6. تُمْلُولُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ تُمْلُولُ: نَبْتٌ، نَبَطِيُّهُ: قُنابِرِيٌّ، وفارِسِيَّتُهُ: بَرْغَسْت، يُبَكِّرُ في أوَّل الرَّبيعِ، أنْفَعُ شيءٍ للبَهَقِ والوَضَحِ أكْلاً وضِماداً، مُطْلِقٌ للبَطْنِ، صالِحٌ للمَعِدَةِ والكَبِدِ، مُلائِمٌ للمَحْرورِ والمَبْرودِ، ومَكْبوسُهُ مُشَهٍّ.
      ـ تامولُ: التانَبولُ، وهو ضَرْبٌ من اليَقْطينِ، طَعْمُ ورَقهِ كالقَرَنْفُلِ، يَمْضُغونَهُ بقَليلً من كِلْسٍ، وهو مُشَةٍّ مُطْرِبٌ باهِيٌّ، مُقَوٍّ لِلِّثَةِ والمَعِدَةِ والكَبِدِ، وهو خَمْرُ الهِندِ، يُمازِجُ العَقْلَ قليلاً، وهو يَنْبُتُ كاللُّوبياءِ، ويَرْتَقي في الشَّجَرِ.
      ـ تُمَيْلَةُ: دابَّةٌ حِجازِيَّةٌ كالهِرَّةِ، أو عَناقُ الأرْضِ، ج: تِمْلانٌ وتُمَيْلاتٌ.
      ـ أبو تُمَيْلَةَ: يَحْيى بنُ واضِحٍ: محدِّثٌ.


  7. لَوْلاءُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ لَوْلاءُ: الشِّدَّةُ والضُّر.
      ـ لالُ: جَدُّ والِدِ أحمدَ بنِ عليِ بنِ أحمدَ الفَقيهِ، ومَعْناهُ بالفارِسِيَّةِ: الأَخْرَسُ.
  8. التَّوَلُّنُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ التَّوَلُّنُ: رَفْعُ الصوتِ بالصِياحِ عند المَصائِبِ.
  9. الوَيْلَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَيْلَةُ : الفَضيحةُ.
      ويقال: واويلتاه: وافضيحتاه.
  10. الوَيْلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَيْلُ : حلولُ الشَّرّ.
      و الوَيْلُ كلمةُ عذاب.
  11. تَوَايَلاَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَوَايَلاَ : دعا أَحدُهما على الآخَرِ بالويْل.
  12. تَوَيَّلَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَوَيَّلَ : دعا بالوَيْلِ لما نَزَل به.
      و تَوَيَّلَ قال: يا وَيْلاَهُ.
  13. أوتيل (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أوتيل :-
      فندق، نُزُل، دار ضيافة.
  14. الويل (المعجم قرآن)
    • الهلاك أو الخزي أو وادٍ بجهنّم
      سورة :الانبياء، آية رقم :18
  15. فَوَيْـلٌ (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • عذابٌ أو هَلاكٌ ، أوْ وَادٍ في جَهـنّـم
      سورة :الماعون، آية رقم :4
  16. فوَيْـلٌ (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • هلاكٌ . أو حسْرَةٌ أو شدّة عَـذاب
      سورة :الذاريات، آية رقم :60
  17. فويْـل (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • هَلاكٌ أوحَسْـرَة أو شدّة عذاب
      سورة :الطور، آية رقم :11
  18. فويْـلٌ (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • هلاك أو حسرة أو شدّة عذاب
      سورة :الزمر، آية رقم :22
  19. فويل (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • هلكة أو حسرة أو شدّة عذاب أو وادٍ عميق في جهنّم
      سورة :البقرة، آية رقم :79
  20. فويل (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • هلاكٌ . أو وادٍ في جهنم
      سورة :ص، آية رقم :27
  21. فويل (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • هلاك أو حسرة أو شدّة عذاب
      سورة :الزخرف، آية رقم :65
  22. تَوَيَّل (المعجم الرائد)
    • تويل - تويلا
      1- تويل : دعا بالويل لما حل به. 2- تويل : قال : «يا ويلاه».
  23. تَوايَل (المعجم الرائد)
    • توايل - توايلا
      1-توايل القوم : دعا بعضهم على بعضهم الآخر بـ«الويل»، أي الشر والهلاك
  24. بابا نويل (المعجم عربي عامة)
    • (عند النصارى)
  25. ويل (المعجم لسان العرب)
    • "وَيْلٌ: كلمة مثل وَيْحٍ إِلاَّ أَنها كلمة عَذاب.
      يقال: وَيْلَهُ ووَيْلَكَ ووَيْلي، وفي النُّدْبةِ: وَيْلاهُ؛ قال الأَعشى:، قالتْ هُرَيْرَةُ لمّا جئتُ زائرَها: وَيْلي عليكَ، ووَيْلي منكَ يا رَجُلُ وقد تدخل عليه الهاء فيقال: وَيْلة؛ قال مالك بن جَعْدة التغلبي: لأُمِّك وَيْلةٌ، وعليك أُخْرَى،فلا شاةٌ تُنِيلُ ولا بَعِيرُ والوَيْل: حُلولُ الشرِّ.
      والوَيْلةُ: الفضيحة والبَلِيَّة، وقيل: هو تَفَجُّع، وإِذا، قال القائل: واوَيْلَتاه فإِنما يعني وافَضِيحَتاه، وكذلك تفسير قوله تعالى: يا وَيْلَتَنا ما لهذا الكتاب، قال: وقد تجمَع العرب الوَيْل بالوَيْلات.
      ووَيَّلَه ووَيَّل له: أَكثر من ذكْر الوَيْل، وهما يَتوايَلان.
      ووَيَّلَ هو: دَعا بالوَيْل لما نزَل به؛ قال النابغة الجعدي: على مَوْطِنٍ أُغْشِي هَوازِن كلَّها أَخا الموت كَظًّا، رَهْبةً وتوَيُّلا وقالوا: له وَيْلٌ وئِلٌ ووَيْلٌ وئِيلٌ، هَمَزوه على غير قياس؛ قال ابن سيده: وأَراها ليست بصحيحة.
      ووَيْلٌ وائلٌ: على النسَب والمُبالغة لأَنه لم يستعمَل منه فِعْل؛ قال ابن جني: امتنعوا من استعمال أَفعال الوَيْل والوَيْسِ والوَيْحِ والوَيْبِ لأَنَّ القياس نفَاه ومَنَع منه، وذلك لأَنه لو صُرِّف الفعل من ذلك لوجب اعتلالُ فائه وعَيْنِه كوَعَد وباعَ،فتَحامَوا استعماله لما كان يُعْقِب من اجتماع إِعْلالين.
      قال ابن سيده:، قال سيبويه وَيْلٌ له ووَيْلاً له أَي قُبْحاً، الرفع على الاسم والنصب على المصدر، ولا فِعْل له، وحكى ثعلب: وَيْل به؛

      وأَنشد: وَيْل بِزَيْد فَتَى شيخ أَلُوذُ به فلا أُعشِّي لَدَى زيد، ولا أَرِدُ أَراد فلا أُعشِّي إِبلي، وقيل: أَراد فلا أَتَعَشَّى.
      قال الجوهري: تقول وَيْلٌ لزيدٍ ووَيْلاً لزيد، فالنصب على إِضمار الفعل والرفع على الابتداء، هذا إِذا لم تضِفْه، فأَما إِذا أَضفْت فليس إِلا النصْب لأَنك لو رفعته لم يكن له خبر؛ قال ابن بري: شاهد الرفع قوله عز وجل: وَيْلٌ لِلْممُطَفِّفِينَ؛ وشاهد النصب قول جرير: كَسَا اللُّؤْمُ تَيْماً خُضْرةً في جُلودِها،فَوَيْلاً لِتَيْمٍ من سَرابِيلِها الخُضْرِ وفي حديث أَبي هريرة: إِذا قرأَ ابنُ آدمُ السَّجْدةَ فسَجَدَ اعْتزَلَ الشيطانُ يَبْكي يقول يا وَيْلَه؛ الوَيْلُ: الحُزْن والهَلاك والمشقَّة من العَذاب، وكلُّ مَن وَقع في هَلَكة دَعا بالوَيْل، ومعنى النِّداءِ فيه يا حَزَني ويا هَلاكي ويا عَذابي احْضُر فهذا وقْتُك وأَوانك، فكأَنه نادَى الوَيْل أَن يَحْضُره لِما عَرض له من الأَمر الفَظيع وهو النَّدَم على تَرْك السجود لآدمَ، عليه السلام، وأَضاف الوَيْلَ إِلى ضمير الغائب حَمْلاً على المعنى، وعَدَلَ عن حكاية قَوْلِ إِبليس يا وَيْلي، كَراهية أَن يُضيف الوَيْلَ إِلى نفسه، قال: وقد يَرِدُ الوَيْلُ بمعنى التَّعْجُّب.
      ابن سيده: ووَيْل كلمة عَذاب.غيره:وفي التنزيل العزيز: وَيْلٌ لِلْمُطَفِّفِين ووَيْلٌ لكُلِّ هُمَزةٍ؛ قال أَبو إِسحق: وَيْلٌ رَفْعٌ بالابتداء والخبرُ لِلْمُطَفِّفين؛ قال: ولو كانت في غير القرآن لَجاز وَيْلاً على معنى جعل الله لهم وَيْلاً، والرفع أَجْودُ في القرآن والكلام‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎معنى قد ثبَت لهم هذا.
      والوَيْلُ: كلمة تقال لكل مَن وَقع في عذاب أَو هَلَكةٍ، قال: وأَصْلُ الوَيْلِ في اللغة العَذاب والهَلاك.
      والوَيْلُ: الهَلاك يُدْعَى به لِمَنْ وقع في هَلَكة يَسْتَحِقُّها، تقول: وَيْلٌ لزيد، ومنه: وَيْلٌ للمُطَفِّفِين، فإِن وَقع في هَلَكة لم يستَحِقَّها قلت: وَيْح لزيد، يكون فيه معنى التِّرَحُّم؛ ومنه قول سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم: وَيْحُ ابنِ سُمَيَّة تَقْتُله الفِئةُ الباغِية ووَيْلٌ: وادٍ في جهنَّم، وقيل: بابٌ من أَبوابها، وفي الحديث عن أَبي سعيد الخُدْريّ، قال:، قال رسول الله، صلى الله عليه وسلم: الوَيْلُ وادٍ في جهنم يَهْوِي فيه الكافِر أَربعين خَرِيفاً لو أُرسلت فيه الجبال لَمَاعَتْ من حَرِّه قبل أَن تبلغ قَعْرَه، والصَّعُودُ: جبَل من نار يَصَّعَّد فيه سبعين خَريفاً ثم يَهْوِي كذلك، وقال سيبويه في قوله تعالى: وَيْلٌ للمُطفِّفين؛ وَيْلٌ للمُكَذِّبين، قال: لا ينبغي أَن يقال وَيْلٌ دعاء ههنا لأَنه قَبيح في اللفظ، ولكن العباد كُلِّموا بكلامهم وجاء القُرآن على لغتهم على مِقدار فَهْمِهم، فكأَنه قيل لهم: وَيْلٌ للمُكَذِّبين أَي هؤلاء مِمَّن وجَب هذا القَوْلُ لهم؛ ومثله: قاتَلَهم اللهُ، أُجْرِيَ هذا على كلام العرب، وبه نزل القرآن.
      قال المازني: حفظت عن الأَصْمَعي: الوَيْلُ قُبُوح، والوَيْحُ تَرحُّم، والوَيْسُ تصغيرهما أَي هي دونهما.
      وقال أَبو زيد: الوَيْل هَلَكة، والوَيْح قُبُوحٌ، والوَيْسُ ترحُّم.
      وقال سيبويه: الوَيْل يقال لِمَنْ وقَع في هَلَكة، والوَيْحُ زَجْرٌ لمن أَشرف على هَلَكة، ولم يذكر في الوَيْسِ شيئاً.
      ويقال: وَيْلاً له وائِلاً، كقولك شُغْلاً شاغِلاً؛ قال رؤبة: والهامُ يَدْعُو البُومَ وَيْلاً وائلا (* قوله «والهام إلخ» بعده كما في التكملة: والبوم يدعو الهام ثكلاً ثاكلا؟

      ‏قال ابن بري: وإِذا، قال الإِنسان يا وَيْلاهُ قلت قد تَوَيَّل؛ قال الشاعر: تَوَيَّلَ إِنْ مَدَدْت يَدي، وكانت يَميني لا تُعَلّلُ بالقَلِيل وإِذا، قالت المرأَة: واوَيْلَها، قلت وَلْوَلَتْ لأَنَّ ذلك يَتَحَوَّل إِلى حكايات الصَّوْت؛ قال رؤبة: كأَنَّما عَوْلَتُه من التَّأَقْ عَوْلةُ ثَكْلى ولْوَلَتْ بعد المَأَقْ وروى المنذري عن أَبي طالب النحوي أَنه، قال: قولهم وَيْلَه كان أَصلها وَيْ وُصِلَتْ بِلَهُ، ومعنى وَيْ حُزْنٌ، ومنه قولهم وايْه، معناه حُزْنٌ أُخْرِجَ مُخْرَج النُّدْبَة، قال: والعَوْلُ البكاء في قوله وَيْلَه وعَوْلَه، ونُصِبا على الذمِّ والدعاء، وقال ابن الأَنباري: وَيْلُ الشيطان وعَوْلُه، في الوَيْل ثلاثة أَقوال:، قال ابن مسعود الوَيْلُ وادٍ في جهنم، وقال الكلبي الوَيْل شِدَّة من العذاب، وقال الفراء الأَصل وَيْ للشَّيطان أَي حُزْنٌ للشيطان من قولهم وَيْ لِمَ فعلْت كذا وكذا، قال: وفي قولهم وَيْل الشيطان ستة أَوجه: وَيْلَ الشيطان، بفتح اللام، ووَيْلِ،بالكسر، ووَيْلُ، بالضم، ووَيْلاً ووَيْلٍ ووَيْلٌ، فمن، قال وَيْلِ الشيطا؟

      ‏قال: وَيْ معناه حُزْنٌ للشيطان، فانكسرت اللام لأَنها لام خفض، ومن، قال وَيْلَ الشيطان، قال: أَصل اللام الكسر، فلما كثر استعمالُها مع وَيْ صار معها حرفاً واحداً فاختاروا لها الفتحة، كما، قالوا يالَ ضَبَّةَ، ففتحوا اللام، وهي في الأَصل لام خفْض لأَنَّ الاستعمال فيها كثر مع يَا فجعلا حرفاً واحداً؛ وقال بعض شعراء هذيل: فَوَيْلٌ بِبَزّ جَرَّ شَعْلٌ على الحصى،فَوُقِّرَ ما بَزٌّ هنالك ضائعُ (* قوله «فويل ببز إلخ» تقدم في مادة بزز بلفظ: فويل ام بز جرّ شعل على الحصى * ووقر بز ما هنالك ضائع وشرحه هناك بما هو أوضح مما هنا).
      شَعْلٌ: لقَب تأَبَّط شرًّا، وكان تأَبَّط قصيراً فلبس سيفَه فجرَّه على الحصى، فوَقَّره: جعل فيه وَقْرةً أَي فُلولاً، قال: وَيْل ببزّ فتعجَّب منه.
      قال ابن بري: ويقال وَيْبَك بمعنى وَيْلَك؛ قال المُخَبَّل: يا زِبْرِقان، أَخا بني خَلَفٍ،ما أَنت، وَيْبَ أَبيك والفَخْ؟

      ‏قال: ويقال معنى ويْبَ التصغير والتحقير بمعنى وَيْس.
      وقال اليزيدي: وَيْح لزيد بمعنى وَيْل لزيد؛ قال ابن بري: ويقوِّيه عندي قول سيبويه تَبًّا له ووَيْحاً وويحٌ له وتَبٌّ وليس فيه معنى الترحُّم لأَن التَّبَّ الخَسار.
      ورجلٌ وَيْلِمِّهِ ووَيْلُمِّهِ: كقولهم في المُسْتجادِ وَيْلُمِّهِ، يريدون وَيْلَ أُمِّه، كما يقولون لابَ لك، يريدون: لا أَبَ لك،فركَّبوه وجعلوه كالشيء الواحد؛ ابن جني: هذا خارج عن الحكاية أَي يقال له من دَهائه وَيْلِمِّهِ، ثم أُلحقت الهاء للمبالغة كداهِيةٍ.
      وفي الحديث في قوله لأَبي بعصِير: وَيْلُمِّهِ مِسْعَر حَرْب، تَعَجُّباً من شجاعته وجُرْأَتِه وإِقدامِه؛ ومنه حديث علي: وَيْلُمِّهِ كَيْلاً بغير ثمنٍ لو أَنَّ له وِعاً أَي يَكِيلُ العُلوم الجَمَّة بلا عِوَضٍ إِلا أَنه لا يُصادِفُ واعِياً، وقيل: وَيْ كلمة مُفردة ولأُمِّه مفردة وهي كلمة تفجُّع وتعجُّب، وحذفت الهمزة من أُمِّه تخفيفاً وأُلقيت حركتُها على اللام، وينصَب ما بعدها على التمييز، والله أَعلم.
      "


معنى للويل في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
المعجم الوسيط
حرفٌ يدلُّ على امتناع شيء لوجود غيره. وتأتي على ثلاثة أوجه:1 ـ أن تدخل على جملتين اسمية ففعلية، لربط امتناع الثانية بوجود الأولى، نحو: لولا العلاجُ لهلك، أي لولا العلاج موجودٌ.وإِذا ولي ( لولا ) مضمرٌ فحقُّه أن يكون ضمير رفع، نحو {لَوْلا أَنْتُمْ لَكُنَّا مُؤْمِنِينَ}. وسُمع قليلاً: لولاي، ولولاك، ولولاه.2 ـ أَن تكون للتحضيض والعَرْض، فتختصُّ بالمضارع أَو ما في تأْويله، نحو: {لَوْلاَ تَسْتَغْفِرُونَ اللهَ}، و: {لَوْلاَ أخَّرْتَنِي إِلَى أَجَلٍ قَرِيبٍ}.3 ـ أن تكون للتَّوبيخ والتنديم، فتختص بالماضي، نحو: {لَوْلاَ جَاؤُوا عَلَيْهِ بِأَرْبَعَةِ شُهَدَاءَ}.وأصل ( لولا ): لو، رُكِّبت مع لا. ولا بدَّ لها من جواب مذكور، أَو جواب مقدَّر إِذا دلَّ عليه دليل، نحو: {وَلَوْلاَ فَضْلُ اللهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ وَأَنَّ اللهَ تَوَّابٌ حَكِيمٌ}، وتكثر اللام في جوابها، إلا إِذا كان منفيّاً بلم، فيمتنع دخولها عليه، أَو بما، فيقلّ دخولها عليه.
Advertisements
الصحاح في اللغة
أمّا لَوْلا فمركّبة من معنى إنْ ولَوْ، وذلك أنْ لولا يمنع الثاني من أجل وجود الأول، تقول: لولا زيدٌ لهلكنا، أي امتنع وقوع الهلاك من أجل وجود زيد هناك. وقد تكون بمعنى هَلاَّ، كقول الشاعر: تَعُدَّونَ عَقْرَ النيبِ أفضلَ مجدِكـم   بنى ضَوْطرى لولا الكَمِيَّ المُقَنَّعا
تاج العروس

وتكون شكواها إذا هي أنجدت ... بعد الكلال تلمل وصريف لول

اللولاء أهمله الجوهري وصاحب اللسان وقال الأصمعي : هو الضر والشدة كما في العباب . ولال : جد والد أبي بكر أحمد بن علي بن أحمد بن محمد بن الفرج بن لال الهمداني الفقيه المحدث ومعناه بالفارسية : الأخرس سمع من عبد الباقي بن قانع وابن الأعرابي كذا في طبقات الزمخشري

Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: