وصف و معنى و تعريف كلمة لليبرالي:


لليبرالي: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على لام (ل) و لام (ل) و ياء (ي) و باء (ب) و راء (ر) و ألف (ا) و لام (ل) و ياء (ي) .




معنى و شرح لليبرالي في معاجم اللغة العربية:



لليبرالي

جذر [برال]

  1. ليبراليّ : (اسم)
    • حُرٌّ، متحرِّر
    • من أنصار اللِّيبراليّة، ذو نزعة ترمي إلى التَّحرُّر السِّياسيّ والاقتصاديّ
,
  1. يتم (المعجم لسان العرب)
    • "اليُتْمُ: الانفرادُ؛ عن يعقوب.
      واليَتيم: الفَرْدُ.
      واليُتْمُ واليَتَمُ: فِقْدانُ الأَب.
      وقال ابن السكيت: اليُتْمُ في الناس من قِبَل الأَب، وفي البهائم من قِبَل الأُم، ولا يقال لمن فَقَد الأُمَّ من الناس يَتيمٌ، ولكن منقطع.
      قال ابن بري: اليَتيمُ الذي يموت أَبوه، والعَجِيُّ الذي تموت أُمه، واللَّطيم الذي يموتُ أَبَواه.
      وقال ابن خالويه: ينبغي أَن يكون اليُتْمُ في الطير من قِبَل الأَب والأُمِّ لأَنهما كِلَيْهِما يَزُقّانِ فِراخَهما، وقد يَتِمَ الصبيُّ، بالكسر،يَيْتَمُ يُتْماً ويَتْماً، بالتسكين فيهما.
      ويقال: يَتَمَ ويَتِمَ وأَيْتَمَه اللهُ، وهو يَتِيمٌ حتى يبلغَ الحُلُم.
      الليث: اليَتيمُ الذي مات أَبوه فهو يَتيمٌ حتى يبلغَ، فإِذا بلغ زال عنه اسمُ اليُتْم، والجمع أَيتامٌ ويَتامى ويَتَمةٌ، فأَما يَتامى فعلى باب أَسارى، أَدخلوه في باب ما يكوهون لأَن فَعالى نظيرُه فَعْلى، وأَما أَيتام فإِنه كُسِّر على أَفعالٍ كما كَسَّرُوا فاعلاً عليه حين، قالوا شاهد وأَشْهاد، ونظيرُه شريفٌ وأَشْراف ونَصِىرٌ وأَنْصارٌ، وأَما يَتَمَةٌ فعلى يَتَمَ فهو ياتِمٌ، وإِن لم يسمع (* قوله «الميتم المفرد» كذا بالأصل).
      من كل شيء.
      "
  2. اليُتْمُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ اليُتْمُ: الانْفرادُ، أو فِقْدانُ الأبِ، واليَتَمُ، والهَمُّ،
      ـ اليُتْمُ في البهائِمِ: فِقْدانُ الأمِّ.
      ـ اليتيمُ: الفَرْدُ، وكلُّ شيءٍ يَعِزُّ نَظيرُه، وقد يَتَـمَ، ويَتِمَ، يُتْماً ويَتْماً، وهو يَتيمٌ.
      ـ يَتْمان: ما لم يَبْلُغ الحُلُمَ, ج: أيْتامٌ ويَتامَى ويَتَمَةٌ ومَيْتَمَةٌ، وامرأةٌ مُؤْتِمٌ, ونِسْوَةٌ مَياتيمُ.
      ـ قد أيْتَمَتْ: صارَ أولادُها يتامَى.
      ـ يَتِمَ: قَصَّرَ، وفَتَرَ، وأعْيا، وأَبْطأَ.
      ـ اليَتَمُ: الإِبْطاءُ.
      ـ اليَتائمُ: رمالٌ مُنْقَطِعٌ بعضُها من بعضٍ، أو جَبَلٌ.
      ـ اليُتَيِّمُ، ويُتَيْمٌ:جبَلٌ.
  3. يتَّمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)

    • يتَّمَ يُيتِّم ، تيتيمًا ، فهو مُيتِّم ، والمفعول مُيتَّم :-
      • يتَّم الطِّفلَ أفقده أباه أو أمّه أو كليهما، جعله يتيمًا :-يتَّمتِ الحربُ الأطفالَ، - بضربٍ فيه تأييم ... وتيتِيمٌ وإرْنان.
  4. يتَمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • يتَمَ يَيتِم ، يُتْمًا ويَتْمًا ويَتَمًا ، فهو يَتِيم :-
      • يتَم الوَلدُ فقَد أباه قبل البلوغ :-يتَم الصبيُّ فكفله جَدُّه.
      • يتَم الصَّغيرُ من الحَيوان: ماتت أمّه أو انقطع عنها.
  5. يتِمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • يتِمَ يَيتَم ، يُتْمًا ويَتْمًا ، فهو يَتِيم :-
      • يتِم الوَلدُ يتَم؛ فقد أباه قبل البلوغ.
      • يتِم الصَّغيرُ من الحَيوان: يتَم؛ ماتت أمّه أو انقطع عنها.
  6. المَيْتَمَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَيْتَمَةُ من الحروب ونحوها: ما تُسَبِّب اليُتْم.
      ومنه: :-الحربُ مَيْتَمة مأْيمة :-: تُهلك الرجالَ فيصيرُ أَولادُهم يتامَى، ونساؤهم أَيامَى.
      و المَيْتَمَةُ جمعُ اليتيم. والجمع : مياتمُ.
  7. اليَتِيمَةُ (المعجم المعجم الوسيط)

    • اليَتِيمَةُ : مؤنَّثُ اليتيم.
      و اليَتِيمَةُ الرَّملةُ المنفردة من الرمال.
      و اليَتِيمَةُ من الدُّرر ونحوها: الثمينةُ التي لا نظير لها.
      و(الجُمْعَةُ اليتيمة) اليَتِيمَةُ (عند المصريين) : آخرُ جمعةٍ في شهر رمضان. والجمع : يتامَى، ويتائمُ.
  8. تيتَّمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تيتَّمَ يتيتَّم ، تيتُّمًا ، فهو مُتيتِّم :-
      • تيتَّم الطِّفلُ أو الصَّبيُّ يتَم؛ فقد أباه قبل البلوغ :-كم من طفل تَيتَّم في أيّام الحرب.
  9. يتُمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • يتُمَ يَيْتُم ، يُتْمًا ، فهو يَتِيم :-
      • يتُم الوَلدُ يَتَم؛ فقَد أباه قبل البلوغ :- {فَأَمَّا الْيَتِيمَ فَلاَ تَقْهَرْ} .
  10. يَتم (المعجم الرائد)
    • يتم - ييتم ، يتما ويتما
      1- يتم : صار يتيما. 2- يتم : إنفرد.


  11. يتم (المعجم الرائد)
    • يتم - ييتم ، يتما ويتما
      1- يتم : صار يتيما. 2- يتم : إنفرد
  12. اليَتَمُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اليَتَمُ اليَتَمُ يقال: في سيره يَتَمٌ: أَي إِبطاءٌ أَو ضعفٌ أَو فُتور.
      و اليَتَمُ الحاجةُ.
  13. لون (المعجم لسان العرب)
    • "اللَّوْنُ: هيئةٌ كالسَّوَاد والحُمْرة، ولَوَّنْتُه فتَلَوَّنَ.
      ولَوْنُ كلِّ شيء: ما فَصَلَ بينه وبين غيره، والجمع أَلْوَان، وقد تَلَوَّنَ ولَوَّنَ ولَوَّنه.
      والأَلْوانُ: الضُّروبُ.
      واللَّوْنُ: النوع.
      وفلان مُتَلَوِّنٌ إذا كان لا يَثْبُتُ على خُلُقٍ واحد.
      واللَّوْنُ: الدَّقْلُ، وهو ضَرْب من النخل؛ قال الأَخفش: هو جماعة واحدتها لِينَة، ولكن لما انكسر ما قبلها انقلبت الواو ياء؛ ومنه قوله تعالى: ما قطَعْتُمْ من لِينَةٍ، قال: وتمرُها سَمِينُ العَجْوة.
      ابن سيده: الأَلْوانُ الدِّقَلُ، واحدها لَوْنٌ، واللِّينَةُ واللُّونَة: كل ضربٍ من النخل ما لم يكن عجوة أو بَرْنيّاً.
      قال الفراء: كل شيء من النخل سوى العجوة فهو من الليِّنِ، واحدته لِينَةٌ، وقيل: هي الأَلْوانُ، الواحدة لُونَة فقيل لِينَةٌ، بالياء، لانكسار اللام، قال ابن سيده: والجمع لِينٌ ولُونٌ ولِيَانٌ؛

      قال: تَسْأَلُني الليِّنَ وهَمِّي في الليِّنْ، واللِّينُ لا يَنْبُتُ إلاَّ في الطينْ وقال امرؤ القيس: وسالفةٍ، كسَحوقِ اللِّيَا نِ، أَضْرَمَ فيها الغَوِيُّ السُّعُر؟

      ‏قال ابن بري: صوابه وسالفةٌ، بالرفع؛ وقبله: لها ذَنَبٌ مثل ذيْلِ العَرُوسِ،تَسُدُّ به فَرْجَها من دُبُرْ ورواه قوم من أَهل الكوفة: كسَحُوق اللُّبَان، قال: وهو غلط لأَن شجر اللُّبان الكُنْدُرِ لا يطول فيصير سَحُوقاً، والسَّحُوق: النخلة الطويلة.
      والليَّانُ، بالفتح: مصدر لَيِّنٌ بيِّنُ اللِّينَةِ واللَّيانِ؛ وقال الأَصمعي في قول حُميدٍ الأَرْقط: حتى إذا أَغْسَتْ دُجَى الدُّجُونِ،وشُبِّه الأَلْوانُ بالتَّلْوينِ ‏

      يقال: ‏كيف تركتم النخل؟ فيقال: حين لَوَّنَ، وذلك من حين أَخذ شيئاً من لَوْنِه الذي يصير إليه، فشبه أَلْوانَ الظلام بعد المغرب يكون أَولاً أَصفر ثم يحمرُّ ثم يسودُّ بتلوين البُسْرِ يصفرُّ ويحمرّ ثم يسودّ.
      ولَوَّنَ البُسْرُ تَلْويناً إذا بدا فيه أَثَرُ النُّضج.
      وفي حديث جابر وغُرَمائه: اجْعَلِ اللَّوْنَ على حِدَته؛ قال ابن الأَثير: اللَّوْنُ نوع من النخل قيل هو الدَّقَلُ، وقيل: النخل كله ما خلا البَرْنِيَّ والعجوةَ،تسميه أَهل المدينة الأَلوانَ، واحدته لِينَة وأَصله لِوْنَة، فقُلبت الواو ياء لكسرة اللام.
      وفي حديث ابن عبد العزيز: أَنه كتب في صدقة التمر أَن يؤْخذ في البَرْنِيِّ من البَرْنِيِّ، وفي اللَّوْنِ من اللَّوْنِ، وقد تكرر في الحديث.
      ولُوَيْنٌ اسم.
      "
  14. اليَتْمُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اليَتْمُ : الهَمُّ.
  15. لوَّنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)

    • لوَّنَ يلوِّن ، تلوينًا ، فهو ملوِّن ، والمفعول مُلوَّن :-
      (للمتعدِّي) • لوَّن الرُّطَبُ/ لوَّن الثَّمرُ ظهر فيه اللَّونُ، بدا فيه أثر النّضج :-لوَّن التفاحُ:-
      • لوَّن الشَّيبُ فيه: بدا فيه ووضح.
      • لوَّن الصورةَ: جعلها ذات لَوْن أو ألوان :-لوَّن القماشَ/ الرَّسمَ، - أقلام التلوين: أقلام مختلفة الألوان يستعملها الرسامون والتلاميذ:-? لوَّن أفكارَه: غيَّرها، لم يثبت عليها.
      • لوَّن الشّعرَ: غيّر لونَه بالحنّاء وغيره.
  16. لَون (المعجم الرائد)
    • لون - ج، ألوان
      1- لون : صفة الشيء وهيئته من البياض والسواد والحمرة وغير ذلك، وهي حصيلة الأثر : الذي يحدثه في العين النور : الذي تبثه الأجسام. 2- لون : نوع وصنف : «ألوان الثياب، ألوان الطعام، ألوان الحديث». 3- لون : ما فصل بين الشيء وغيره.
  17. اللَّوْنُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ اللَّوْنُ: ما فَصَلَ بينَ الشيءِ وبين غيرِه، والنَّوْعُ، وهَيْئَةٌ كالسَّوادِ، والدَّقَلُ من النَّخْلِ، أَو هو جماعةٌ، ـ واحِدَتُها: لُونةٌ،
      ـ لِينَةٌ، وتُجْمَعُ لِينَةٌ على لِينٍ، ولِينٌ على لِيانٍ.
      ـ مُتَلَوِّنُ: مَنْ لا يَثْبُتُ على خُلُقٍ واحدٍ.
      ـ لاَّنُ: بلادٌ، وأُمَّةٌ في طَرَفِ إرْمِينِيةَ، وعَلاَّنٌ لَحْنُ العامَّةِ.
      ـ أبو عبدِ الله اللاَّنِيُّ: مُعَلِّمُ الأمَراءِ.
      ـ الْوَنَّ: تَلَوَّنَ.
      ـ لُوَيْنٌ،
      ـ لَوْنٌ: لَقَبا محمدِ بنِ سليمانَ الحافِظِ.
  18. اللَّوْنُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّوْنُ : صَفةُ الجسم من السَّواد والبياض والحمرة وما في هذا الباب.
      واللونُ الأَوَّليُّ: أَحدُ أقسام الطَّيف الأصَليّة . والجمع : ألوان.
      و اللَّوْنُ النوعُ.
      يقال: أتى بألوانٍ من الحديث والطعام، وتناوَل كذا وكذا لوناً من الطعام.
  19. مُلَوَّنٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ــون، ـات. [ل و ن]. (مفعول من لَوَّنَ).
      1. :-تِلْفَازٌ مُلَوَّنٌ :- : يُقَدِّمُ الصُّوَرَ بِأَلْوَانٍ مُخْتَلِفَةٍ. :-صُوَرٌ مُلَوَّنَةٌ.
      2. :-رَجُلٌ مُلَوَّنٌ :- : مَنْ كَانَ نَسْلُهُ مُخْتَلِطاً مِنْ غَيْرِ البِيضِ.


  20. لَوَّن (المعجم الرائد)
    • لون - تلوينا
      1- لون الشيء : جعله ذا لون. 2- لون البلح : ظهر فيهاثر النضج. 3- لون الشيب فيه : ظهر في شعره الشيب.
  21. مُتَلَوِّنٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ل و ن]. (فاعل مِنْ تَلَوَّنَ).
      1. :-ثَوْبٌ مُتَلَوِّنٌ :- : اِخْتَلَفَتْ أَلْوَانُهُ.
      2. :-مُتَلَوِّنٌ كَالحِرْبَاءِ :- : مَنْ لاَ يَثْبُتُ عَلَى حَالٍ، مُتَغَيِّرٌ.
  22. التَّلْوِينُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • التَّلْوِينُ : تقديمُ الألوان من الطعام للتَّفكُّه والتلذُّذ.
      ويطلق على تغيير أسلوب الكلام إلى أسلوب آخر.
      وهو أَعمُّ من، الالْتِفَات.
      (مر) .
  23. مُلَوِّنٌ (المعجم الغني)
    • [م ل ن]. (فاعل من لَوَّنَ). :-قَلَمٌ مُلَوِّنٌ :- : أَيْ يَحْتَوِي عَلَى مَادَّةٍ صِبَاغِيَّةٍ .


  24. اللّون الأرْجوانيّ (المعجم عربي عامة)
    • اللّون الواقع بين البنفسجيّ والأحمر.
  25. اللّون البرنْزيّ (المعجم عربي عامة)
    • لون بنِّيّ يتراوح بين البنِّيّ المائل للأصفر إلى البنِّيّ الزيتونيّ.




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: