وصف و معنى و تعريف كلمة لليوجا:


لليوجا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على لام (ل) و لام (ل) و ياء (ي) و واو (و) و جيم (ج) و ألف (ا) .




معنى و شرح لليوجا في معاجم اللغة العربية:



لليوجا

جذر [وجا]

  1. مَليج : (اسم)
    • الجمع : مُلُج
    • المَلِيجُ : الرجلُ الجليل
    • المَلِيجُ :الرَّضيعُ
  2. يوجا : (اسم)
    • نظام من التمرينات غايته السيطرة على الجسم والنَّفس والعقل
    • (الفلسفة والتصوُّف) مَذْهَب فَلْسفيّ هِنْدُوسيّ يهدف إلى السيطرة التامَّة على الجسد وضبط القوى الحيويَّة وبُلوغ الكمال وتدريب الضمير ليصل إلى حالة من البصيرة الرُّوحيَّة والسَّكينة، ومن ثمّ الاتِّحاد مع الرُّوح عن طريق التصوُّف والتنسُّك وممارسات فنيَّة تقنيَّة متنوِّعة كالجلوس طويلاً دون حركة والتأمُّل مارس اليوجا
  3. لاَجَ : (فعل)
    • لاَجَ لَوْجاً
    • لاَجَ الشيءَ : أَداره فى فيه
  4. لاجَّ : (فعل)
    • لاجَّ يُلاجّ ، لاجِجْ / لاجَّ ، لِجاجًا ومُلاججةً ، مُلاَجَّة فهو مُلاجِج ، والمفعول مُلاجَج
    • لاَجَّ خَصْمَهُ: تمادى معه في الخصومة


  5. الإلجاج : (اسم)
    • صوت أمواج البحر المضطربة
  6. إِلْجَاج : (اسم)
    • إلْجَاج : مصدر أَلَجَّ
  7. أَمْلاج : (اسم)
    • أَمْلاج : جمع مُلج
  8. مَلَجَ : (فعل)
    • مَلَجَ مَلْجًا
    • مَلَجَ الصبيُّ أُمَّهُ : رضعها بتناوُلِ ثديها بأدنى الفم
  9. مَلِجَ : (فعل)
    • مَلِجَ مَلْجًا
    • مَلِجَ الصبيُّ : لاكَ الأَمْلُوجَ في فيه
    • مَلِجَ الناقةُ: ذَهَبَ لبنُها وبَقِيَ شىءٌ يَجِدُ مَنْ ذاقه طعمَ الملح
,


  1. مَلَجَ
    • ـ مَلَجَ ومَلِجَ الصَّبِيُّ أمَّهُ : تَنَاوَلَ ثَدْيَها بأَدْنى فَمِهِ .
      ـ امْتَلَجَ اللَّبَنَ : امْتَصَّهُ .
      ـ أمْلَجَهُ : أرْضَعَهُ .
      ـ مَلِيجُ : الرَّضِيعُ ، والرَّجُلُ الجَليلُ ، وقرية بِريفِ مِصْرَ .
      ـ أَمْلَجُ : الأَسْمَرُ ، والقَفْر لا شيءَ فيه ، ودواءٌ ، مُعَرَّبُ : أمْلَهْ ، باهِيُّ مُسْهِلٌ لِلبَلْغَمِ ، مُقَوٍّ لِلقَلْبِ والعَيْنِ والمَقْعَدَةِ .
      ـ رَجُلٌ مَلْجانُ : يَرْضَعُ إِبِلَهُ لُؤْماً .
      ـ مُلْجُ : نَواةُ المُقْلِ ، وناحِيَةٌ من الأَحْساءِ ،
      ـ مُلُجُ : الجِداءُ الرُّضَّعُ .
      ـ مالَجُ : الذي يُطَيَّنُ به ، وجَدُّ محمدِ بنِ مُعَاويَةَ المُحَدِّثِ .
      ـ أُمْلُوجُ : ورَقٌ كوَرَقِ السَّرْوِ ، لِشَجَرٍ بالبَادِيَةِ ، الجمع : الأَمَالِيجُ ، ونَوى المُقْلِ .
      ـ مَلِجَ : لاَكَهُ في فَمِهِ .
      ـ مِلَنْجَةُ : مَحَلَّةٌ بأَصْفَهانَ .
      ـ مَلَجَت النَّاقَةُ : ذَهَبَ لَبَنُها ، وبَقِيَ شيءٌ يَجِدُ مَنْ ذاقَهُ طَعْمَ المِلْح .
      ـ امْلاَجَّ الصَّبِيُّ ، وامْلأَجَّ : ( طَلَعَ ).

    المعجم: القاموس المحيط

  2. امْتَلَجَ
    • امْتَلَجَ الفصيلُ ما في الضَّرع : امتصّه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. امْلاَجَّ
    • امْلاَجَّ الصبيُّ : طلَع من بطن أُمّه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. الأَمْلُوجُ
    • الأَمْلُوجُ : نوى شجر المُقْل . والجمع : أَماليجُ .


    المعجم: المعجم الوسيط

  5. أَملوج
    • أملوج - ج ، أماليج
      1 - أملوج : غصن ناعم . 2 - أملوج : عرق من عروق الشجر يغمس في التراب ليلين . 3 - أملوج : شجر بالبادية . 4 - أملوج : ورق كورق السرو والطرفاء .

    المعجم: الرائد

  6. أملج
    • السنانير [ مصر ] - إِيَـسـَرك من فصيلة الفربيونيات .

    المعجم: الأعشاب

  7. أَمْلَجتِ
    • أَمْلَجتِ الأُمُّ ولدَها : أرضعته .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. الأَمْلَجُ
    • الأَمْلَجُ : الأَسمرُ .
      و الأَمْلَجُ ضربٌ من العقاقير ، سُمِّي بذلك للونة .
      و الأَمْلَجُ القَفْرُ لا شيء فيه من النبات وغيره . والجمع : مُلْجٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. الأملج
    • هو الأملس من أنواع الاهليلج وفي ( المعتمد في الأدوية المفردة ) ثمرة سوداء ، تشبه عيون البقر ، لها نوئ مدوّر حاد الطرفين فإذا نزعت قشرته انشق النوى على ثلاث قطع ، والمستعمل منه ثمرته التي على نواه ، ويقرب فعله فعل الهليلج الكابلي ، وقد ينقع في بلده باللبن والحليب ، فيسمى شير أملج .

    المعجم: الأعشاب

  10. أملج
    • أملج - إملاجا
      1 - أملجت المرأة ولدها : أرضعته

    المعجم: الرائد



  11. أَملَج
    • أملج - ج ، ملج ، - مؤ ، ملجاء
      1 - أملج : أسمر . 2 - أملج : خلاء من الأرض لا شيء فيه من النبات وغيره . 3 - أملج : دواء يستخرج من ثمر شجر ينبت في « الهند ».

    المعجم: الرائد

  12. ملج
    • " مَلَجَ الصبيُّ أُمه يَمْلُجُها مَلْجاً ومَلِجَها إِذا رضَعَها ، وأَمْلَجَتْه هي .
      وقيل : المَلْجُ تناوُلُ الشيء ، وفي الصحاح : تناوُلُ الثدْي بأَدْنى الفم .
      ورجل مَلْجانُ مَصَّانُ : يَرْضَعُ الإِبلَ والغنَم من ضُروعِها ولا يَحْلُبُها لئلا يُسْمَع ، وذلك من لُؤْمه .
      وامْتَلَجَ الفصيلُ ما في الضَّرْع : امْتصَّه .
      والإِملاجُ : الإِرْضاعُ .
      وفي الحديث : لا تُحَرِّمُ الإِمْلاجةُ ولا الإِمْلاجَتانِ ؛ يعني أَن تُمِصَّه هي لَبَنَها ؛ وفي النهاية : لا تُحَرِّمُ المَلْجةُ والمَلْجَتانِ ، قال : المَلْجُ المَصُّ ، والمَلْجةُ المرّةُ ، والإِمْلاجةُ المرَّة أَيضاً مِن أَمْلَجَتْه أُمُّه أَي أَرْضَعَتْهُ ؛ يعني أَن المَصَّةَ والمَصَّتَينِ لا يُحَرِّمان ما يُحَرِّمُه الرضاعُ الكامِلُ ؛ ومنه الحديث : فجَعَلَ مالكُ بن سِنانٍ يَمْلُجُ الدمَ بفيه من وجه رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، ثم ازْدَرَدَه أَي مَصَّه ثم ابْتَلَعَه ؛ ومنه حديث عمرو ابن سعيد ، قال لعبد الملك بن مَرْوانَ يوم قتلَه : أُذَكِّرُكَ مَلْجَ فُلانةَ ، يعني امرأَة كانت أَرضعتهما .
      والمَلِيجُ : الرَّضِيعُ .
      والمَلِيجُ : الجَلِيلُ من الناسِ أَيضاً .
      ومَلَجَ المرأَةَ : نَكَحَها كَلَمَجَها .
      والمُلْجُ : السُّمْرُ من الناسِ ؛ وفي نوادر الأَعراب : أَسودُ أَمْلَجُ ، وهو اللَّعِسُ .
      والأَمْلَجُ : الأصفر الذي ليس بأَسودَ ولا أَبيض ، وهو بينهما ؛ يقال : ولدَت فلانةُ غلاماً فجاءت به أَمْلَجَ أَي أَصْفَرَ لا أَبيضَ ولا أَسْودَ .
      والأَمْلَجُ : ضرب من العَقاقِير سمِّي بذلك للَوْنِه .
      أَبو زيد : والمُلْجُ نَوى المُقْلِ ، وجمعه أَمْلاجٌ ؛ غيره : والمُلْجُ نواة المُقْلةِ .
      ومَلَجَ الرجلُ إِذا لاكَ المُلْجَ .
      والأُمْلُوجُ : نَوَى المُقْلِ مثل المُلْجِ ؛ ومنه حديث طَهْفَةَ : أَن رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، دخل عليه قوم يشكون القحطَ ، وفي نسخة : وفْدٌ من اليمن ، فقال قائلهُم : سَقَطَ الأُمْلُوجُ وماتَ العُسْلُوجُ ؛ وقيل : الأُمْلُوجُ ورق من أَوراق الشجر كالعيدان ، ليس بعريض كورق الطَّرْفاء والسرْو ، والجمع الأَمالِيجُ ، حكاه الهروي في الغريبين .
      والأُملُوجُ : الغصن الناعم ؛ وقيل : هو العِرْقُ من عُرُوقِ الشجَر يُغْمَسُ في الثرى لِيَلِينَ ؛ وقيل : هو ضرب من النبات ورقه كالعيدان .
      وفي رواية : سقط الأُملوج من البِكارةِ ، هو جمع بَكْرٍ ، وهو الفَتيُّ السمين من الإِبل ، أَي سقط عنها ما علاها من السِّمَنِ برَعْيِ الأُمْلُوج ، فسَمَّى السِّمَنَ نفسَه أُمْلُوجاً على سبيل الاستعارة ، قال ابن الأَثير :، قاله الزمخشري .
      والمُلُجُ : الجِداءُ الرُّضَّعُ .
      والمالَجُ : الذي يُطَيَّن به ، فارسي مُعَرَّبٌ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى لليوجا في قاموس معاجم اللغة

لسان العرب
الوَجا الحَفا

وقيل شِدَّة الحفا وَجِيَ وَجاً ورجل وَجٍ ووَجِيٌّ وكذلك الدابة أَنشد ابن الأَعرابي يَنْهَضْنَ نَهْضَ الغائِبِ الوَجِيِّ وجَمْعُها وَجْيَا ويقال وجِيَتِ الدابةُ تَوْجَى وَجاً وإِنه ليَتَوَجَّى في مشْيته وهو وَجٍ وقيل الوَجَا قبل الحَفا ثم النَّقَبُ وقيل هو أَشدّ من الحَفا وتَوَجَّى في جميع ذلك كَوَجِيَ ابن السكيت الوَجا أَن يَشْتَكِيَ البعيرُ باطِنَ خُفه والفرسُ باطن حافِره أَبو عبيدة الوَجا قَبلَ الحفا والحفا قبل النَّقَبِ ووَجِيَ الفرس بالكسر وهو أَن يَجِد وجَعاً في حافره فهو وَجٍ والأُنثى وَجْياء وأَوْجَيْته أَنا وإِنه ليَتَوَجَّى ويقال تَرَكْتُه وما في قَلْبي منه أَوْجَى أَي يَئِست منه وسأَلته فأَوْجَى عليّ أَي بَخِل وأَوْجَى الرجلُ جاء لحاجةٍ أَو صَيْد فلم يُصِبها كأَوْجاً وقد تقدَّم في الهمز وطَلَبَ حاجة فأَوْجَى أَي أَخطأَ وعلى أَحد هذه الأَشياء يحمل قول أَبي سَهْم الهُذَلي فَجاء وقَدْ أَوْجَتْ مِنَ المَوْتِ نَفْسُه به خُطَّفٌ قد حذَّرَتْه المَقاعِدُ ويقال رَمَى الصيدَ فأَوْجَى وسأَلَ حاجةً فأَوْجى أَي أَخْفَقَ أَبو عمرو جاء فلان مُوجًى أَي مردوداً عن حاجته وقد أَوْجَيْتُه وحَفَرَ فأَوْجَى إِذا انْتَهى إِلى صلابةٍ ولم يُنْبِطْ وأَوْجَى الصائدُ إِذا أَخْفَقَ ولم يَصد وأَوْجَأَتِ الرَّكِيَّةُ وأَوْجَتْ إِذا لم يكن فيها ماء وأَتيْناه فَوَجَيْناه أَي وَجَدْناه وَجِيًّا لا خَيْرَ عنده يقال أَوْجَتْ نَفْسُه عن كذا أَي أَضْرَبَتْ وانتَزَعَت فهي مُوجِيةٌ وماء يُوجَى أَي ينقطع وماء لا يُوجَى أَي لا يَنْقَطِعُ أَنشد ابن الأَعرابي تُوجَى الأَكُفُّ وهُما يَزِيدانْ يقول ينقطع جُودُ أَكُفِّ الكِرام وهذا الممدوح تَزِيدُ كَفَّاه وأَوجى الرجلَ أَعطاه عن أَبي عبيد وأَوْجاهُ عنه دَفَعَه ونَحّاه ورَدَّه الليث الإِيجاء أَن تَزْجُرَ الرجل عن الأَمر يقال أَوْجَيْتُه فرَجَع قال والإِيجاء أَن يُسْأَلَ فلا يُعْطي السائل شيئاً وقال ربيعة بن مقروم أَوْجَيْتُه عَنِّي فأَبْصَرَ قَصْدَهُ وكَوَيْتُه فوْقَ النَّواظِرِ مِنْ عَلِ وأَوْجَيْتُ عنكم ظُلْمَ فلان أَي دفَعْته وأَنشد كأَنَّ أَبي أَوْصَى بِكُمْ أَنْ أَضُمَّكمْ إِليَّ وأُوجي عَنْكُمُ كلَّ ظالم ابن الأَعرابي أَوْجى إِذا صَرَفَ صَدِيقَه بغير قَضاء حاجته وأَوجى أَيضاً إِذا باعَ الأَوْجِيةَ واحدها وِجاء وهي العُكُومُ الصِّغار وأَنشد كَفَّاكَ غَيْثانِ عَليْهِمْ جُودانْ تُوجَى الأَكفُّ وهما يزيدانْ أَي تنقطع أَبو زيد الوَجْيُ الخَصْيُ الفراء وجَأْتُه ووَجَيْتُه وِجاء قال والوِجاءُ في غير هذا وِعاء يُعمل من جِران الإِبل تَجعل فيه المرأَةُ غسْلَتها وقُماشَها وجمعه أَوْجِيَةٌ والوَجِيَّةُ بغير همز عن كراع جَرادٌ يُدَقُّ ثم يُلَتُّ بسمن أَو زيت ثم يؤْكل قال ابن سيده فإِن كان من وجَأْت أَي دققت فلا فائدة في قوله بغير همز ولا هو من هذا الباب وإِن كان من مادة أُخرى فهو من و ج ي ولا يكون من و ج و لأَن سيبويه قد نفى أَن يكون في الكلام مثل وعوت


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: