-
لمّ أدواته
- جمعها وضمّها :- لمَّ ما تبعثر منه - لمَّ شتاتَ أفكاره - لمَّ شملَ القطيع / القوم .
المعجم: عربي عامة
-
لمّ الله شعثه
- جمع ما تفرَّق من أموره وأصلح من حاله ° لُمَّ فلانٌ
المعجم: عربي عامة
-
لَمَّ
- لَمَّ الشيءَ لَمَّ ُ لَمًّا : جَمَعَه جمعاً شديداً .
ويقال : لمَّ اللهُ شَعَثَه : جَمَعَ ما تفرّق من أموره وأَصلحَه .
و لَمَّ بفلان : أَتاه فنزل به .
المعجم: المعجم الوسيط
-
لَمْ
- لَمْ : حرف جزمٍ لنفي المضارع وقلْبِه ماضيًا .
وقد يتَّصل نفيُها بحال النُّطق ، نحو : الإخلاص آية 3 لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ ) ) وقد ينقطع ، نحو : الإنسان آية 1 لَمْ يَكُنْ شَيئًا مذْكُورًا ) ) : أَي ثمَّ كان .
وتختصُّ لم بمصاحبة الشَّرط ، كلو لم ، وإنْ لم .
وتدخل على لم همزةُ الاستفهام ، فيصير النَّفي معها إِيجابًا ، ويدخله معنى التقرير والتوبيخ مع بقاء عمل الجَزْم
المعجم: المعجم الوسيط
-
لُمَّ
- لُمَّ فُلانٌ .
أَصابَهُ لَمَمٌ : طَرَفٌ من جُنونٍ .
فهو ملمومٌ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
لَمْ
- : حَرْفُ جَزْمٍ مَبْنِيٌّ عَلَى السُّكُونِ ، يَجْزِمُ الْفِعْلَ الْمُضَارِعَ وَيَقْلِبُهُ إِلَى الْمَاضِي : :- لَمْ يَسْمَعْ كَلاَمِي . وَتَدْخُلُ هَمْزَةُ الِاسْتِفْهَامِ عَلَى :- لَمْ :- لِتَأْكِيدِ النَّفْيِ : :- أَلَمْ أَسْأَلْكَ السُّؤالَ نَفْسَهُ . وَقَدْ يُفْصَلُ بِالْفَاءِ أَوِ الْوَاوِ بَيْنَ الْهَمْزَةِ وَ :- لَمْ :- : :- أَفَلَمْ أَسْأَلْكَ السُّؤالَ نَفْسَهُ :-، :- أَوْ لَمْ أَسْأَلْكَ السُّؤالَ نَفْسَهُ . وَيَجُوزُ وُقُوعُ :- لَمْ :- بَعْدَ أَدَاةِ الشَّرْطِ : :- إِنْ لَمْ يُجِبْ عَنْ سُؤَالِي يَنْسَحِبْ :- : فِعْلُ الشَّرْطِ هُنَا مَجْزُومٌ بِلَمْ لَفْظاً وَبِأَدَاةِ الشَّرْطِ مَحَلاًّ .
المعجم: الغني
-
لَمَّ
- [ ل م م ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد بحرف ). لَمَمْتُ ، أَلُمُّ ، لُمَّ ، مصدر لَمَّ .
1 . :- لَمَّ أَطْرَافَهُ :- : جَمَعَهَا ، ضَمَّهَا . :- يَلُمُّ شَتَاتَ أَفْكَارِهِ .
2 . :- لَمَّ اللَّهُ شَعَثَهُ :- : جَمَعَ مَا تَفَرَّقَ مِنْ أُمُورِهِ وَأَصْلَحَ مِنْ حَالِهِ .
3 . :- لَمَّ بِالرَّجُلِ :- : أَتاهُ فَنَزَلَ بِهِ .
4 . :- لَمَّ لِسَانَهُ :- : سَكَتَ .
المعجم: الغني
-
لَمْ
- لَمْ :-
1 - حرفُ جزمٍ لنفي المضارع ، وقلبِه إلى الزَّمن الماضي ، وعند دخول همزة الاستفهام عليه يصبح النفي إيجابًا مع معنى التقرير والتوبيخ ، وقد يُفصل بالفاء أو الواو بين الهمزة و ( لم ) :- لم يذاكر دروسَه ، - { لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ } - { أَلَمْ أَقُلْ لَكَ إِنَّكَ لَنْ تَسْتَطِيعَ مَعِيَ صَبْرًا } - { أَوَلَمْ تَكُونُوا أَقْسَمْتُمْ مِنْ قَبْلُ } - { أَفَلَمْ يَكُونُوا يَرَوْنَهَا } .
2 - حرف تتقدَّمه أداة شرط عاملة فحينئذ يكون جزم الفعل بالشرط ويستفاد النفي من لم :- إن لم تذاكر فسوف ترسب .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
لِمَ
- لِمَ :-
أداة استفهام مركَّبة من حرف الجرّ اللام ، و ( ما ) الاستفهاميّة ، وقد حُذِفت ألفُها لدخول حرف الجرّ عليها ( انظر : م ا - ما ) :- لِمَ عصيتَه ؟ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
لَمّ
- لَمّ :-
1 - مصدر لَمَّ .
2 - شديد :- { وَتَأْكُلُونَ التُّرَاثَ أَكْلاً لَمًّا } .
3 - جمع كثير .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
لم
- لم
1 - أصابه « لمم »، أي طرف جنون
المعجم: الرائد
-
لم
- لم
1 - مصدر لم . 2 - جمع كثير . 2
المعجم: الرائد
-
لما
- لما
1 - لما : تختص بالماضي فتقتضي جملتين وجدت ثانيتهما عند وجود أولاهما ، نحو : « لما سألني
المعجم: الرائد
-
لما
المعجم: الرائد
-
مفلس لم يردّ إليه اعتباره
- لا يجوز لأمثاله الاقتراض فوق مبلغ معيّن كما لا يجوز لهم شغل مناصب ذات مسؤولية . ، وتعني بالانجليزية : un - discharged bankrupt
المعجم: مالية
-
لمْ تؤمنوا
- لمْ تصدقوا بقلوبكم
سورة : الحجرات ، آية رقم : 14
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
لمْ يحتسِبوا
- لم يظنوا و لم يخطر لهم ببَال
سورة : الحشر ، آية رقم : 2
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
لم تغْنَ
- لم تمكث زروعها و لم تُقم
سورة : يونس ، آية رقم : 24
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
لم يُظاهروا
- لم يُعاونوا
سورة : التوبة ، آية رقم : 4
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
لم يُعقّب
- لم يرجع على عقِبه أو لم يلتفت
سورة : النمل ، آية رقم : 10
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
لم يُعقّبْ
- لم يرجع على عقبه أو لم يلتفت
سورة : القصص ، آية رقم : 31
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
لم يتسنّه
- لم يتغيّر مع مرور السّنين عليه
سورة : البقرة ، آية رقم : 259
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
لم يخروا
- لم يسقطوا و لم يقعوا
سورة : الفرقان ، آية رقم : 73
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
لم يطمثهنّ
- لمْ يفـتضّهنّ قبل أزواجهنّ
سورة : الرحمن ، آية رقم : 56
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
لم يظهروا
- لم يبلغوا حد الشهوة
سورة : النور ، آية رقم : 31
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل